"الروسى" يتحدى "الأمريكى" فى الطائرات والدبابات والغواصات والصواريخ والبنادق..هكذا تأتى الفرصة لتسلي

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,397 67 0
الدولة
Egypt
"الروسى" يتحدى "الأمريكى" فى الطائرات والدبابات والغواصات والصواريخ والبنادق..هكذا تأتى الفرصة لتسليح الجيش المصرى .. المقاتلة "سوخوى 34" تتحدى "إف – 16"..ومروحية "الشبح الأسود" تتفوق على "الأباتشى"

◄أولا: طائرات مقاتلة

الطائرة المروحية «كا - 50» تعد مروحية قتالية فى الجيش الروسى، وتزود بمنظومة الرادار الجديدة التى تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم، كما تزود بالصواريخ الجديدة «جرمس» القادرة على تدمير أى هدف مدرع وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم فى الثانية، بالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمى يشبه مثيله المركب على العربة «بى ام بى - 3» وتكفى 6–8 إصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية وليس من الضرورى متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لأن هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتى الموجود فى المدفع، وهذه المروحية تتشابه مع طائرات «الأباتشى» الأمريكية.

كما توجد الطائرة «سوخوى -34» المتعددة الأغراض، وهى عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل، وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير أهداف صغيرة الحجم.

7.jpg


بوسع طائرة «سوخوي-34» التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافى وفى جميع الظروف الجوية، وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة، بالإضافة إلى محركات اقتصادية فى صرف الوقود وخزانات وقود إضافية تمكنها من التحليق على مسافات بعيدة.

وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع، كما تنتج روسيا الطائرة «سو- 35» و هى مقاتلة مطورة متعددة الأغراض ذات مقعد واحد من الجيل 4++ تتصف بقدرة فائقة على المناورة، وتستخدم فيها تقنيات الجيل الخامس التى تؤمن لها التفوق على الطائرات النظيرة لها، وتستخدم هذه الطائرة لتحقيق السيطرة فى الجو وتدمير الأهداف الجوية والأرضية بمفردها أو ضمن مجموعة من الطائرات.

ومن مميزات المقاتلة « سو- 35» مواصفات جوية وتكتيكية عالية القدرة على المناورة لا مثيل لها واستخدام متعدد القنوات للأسلحة الذكية ضد الأهداف الجوية والأرضية وضرب الأهداف الأرضية دون دخول منطقة الدفاع الجوى المعادية وقابلية للطيران على ارتفاع منخفض التفافا على الحواجز، والعمل الجماعى ضد الأهداف الجوية والأرضية، والقدرة على مواجهة الوسائل اللاسلكية الإلكترونية والبصرية الإلكترونية المعادية.

1.jpg

◄ثانيا: صواريخ «إس 300»

تعتبر منظومة الدفاع الجوى الصاروخية أو المجمع الصاروخى المضاد للجو «إس 300» المتوسط المدى مخصص لا لحماية المواقع والمؤسسات الصناعية والإدارية والقواعد العسكرية ومراكز المراقبة والإدارة من ضربات وسائل الهجوم الجوى الفضائى للعدو، والتى قامت روسيا بتسليم أجزاء منها إلى سوريا.

وهذه الصواريخ قادرة على تدمير الأهداف البالستية، ولديها إمكانية نظرية لإنزال ضربات بمواقع أرضية، وفى الوقت الحاضر تشكل منظومة «إس 300» أساسا للدفاع الجوى فى روسيا والدول التى تمتلك منظومة «إس - 300». تحظى المنظومة بشهرة كبيرة فى السوق العالمية، وتباع على نحو ناجح حيث اقتنتها دول عديدة مثل الصين والهند وفيتنام وقبرص وبيلاروسيا وكازاخستان وسلوفاكيا وبلغاريا واليونان والجزائر. وبوسع المنظومة تدمير الأهداف الطائرة بسرعة حتى 1800 متر فى الثانية على مدى 200 كم، وعلى ارتفاع من 25 مترا إلى 25 كم. وأيضا من أهم منظومات الدفاع الجوى الروسى المجمع الصاروخى التكتيكى المضاد للطائرات «تور» ويستخدم لحماية الأهداف الإدارية والاقتصادية والعسكرية المهمة والأنساق الأولى للتشكيلات البرية من ضربات الصواريخ المجنحة والصواريخ المضادة للرادارات والطائرات دون طيار والطائرات والمروحيات بما فيها الطائرات المصممة على أساس تقنيات «ستيلس». ويزود المجمع بصواريخ موجهة مضادة للجو والمواصفات الفنية التكتيكية له، إنه قادر على تدمير الهدف الجوى على مدى من 1.5 - 15 كيلومترا وتدمير الهدف الجوى على ارتفاع من 10 متر لـ6 كيلومترات والسرعة القصوى للأهداف المدمرة 700 متر فى الثانية وعدد الأهداف التى يتم ضربها فى وقت واحد 6 أهداف ومدى اكتشاف الهدف 100 كم.

◄ثالثا: مسدسات ورشاشات وبنادق

يوجد فى السلاح الروسى المسدس الآلى من تصميم «نيقولاى ماكاروف» الذى دخل قيد الاستخدام فى الجيش السوفيتى، بحسب نتائج العطاء الذى أعلن على ضباط الجيش، كانت تقضى شروط العطاء بأن تكون طلقات المسدس من عيار 9 مم وترباسه حرا وأصبحت الطلقة عيار 9 مم من أقوى الطلقات التى كان يمكن استخدامها لهذا النموذج من الأسلحة النارية الخفيفة.

وبالرغم من أن المسدس أطلق عليه ذو عيار 9 مم فإن عيار رصاصته بلغ فى الواقع 9.25 مم وقد فاز مسدس «ماكاروف» فى المناقصة بسبب بساطته «أقل عدد ممكن للأجزاء المتحركة» واقتصاديته وخفة وزنه ودقة ضربه.

والمواصفات الفنية التكتيكية للمسدس: العيار 9 مم وطول المسدس 161 مم وزن المسدس بدون طلقات 730 جم طول الماسورة 94 مم سعة المخزن 8 طلقات، 12 طلقة فى النموذج المطور.

2.jpg

ويوجد فى السلاح الروسى رشاش «كلاشينكوف» الشهير المعدل والمطور، حيث اختتم فى العام 2011 عملية تصنيع أول نموذج تجريبى لبندقية «كلاشينكوف» الآلية من الجيل الخامس التى أطلقت عليها تسمية «آ ك - 12» وقد جرى تصميم وتصنيع البندقية الجديدة تحت إشراف «فلاديمير زلوبين» كبير المصممين فى مصنع «إيجماش» الروسى.

وتمكن مصممو بندقية «آ ك - 12» الآلية من تحسين مواصفات سلاح كلاشينكوف إلى حد كبير، بحيث يتأقلم مع ظروف المعركة الحديثة ويحتفظ فى الوقت نفسه بصفاته الفريدة من نوعها، وهى بساطة التصميم والمتانة فى الاستخدام وسعره المنخفض.

وأدخلت على البندقية الجديدة تعديلات فى تصميمها إذ أصبح بالإمكان التحكم بواسطة يد واحدة تمسك البندقية فى العناصر الرئيسية للتحكم فى السلاح، وبينها مفتاح الأمان ومحول نوع الرمى وسقاطة المخزن وموقف المغلاق.. ويتيح تصميم بندقية «آ ك - 12» الآلية إمكانية تركيب لوحة «بيكاتينى» بغية نصب أجهزة إضافية مثل أجهزة التسديد العادية والليلية ومقياس المسافة وقاذف القنابل وأجهزة دلالة الهدف والإضاءة وغيرها من الأجهزة ما يسمح باستخدام البندقية فى النهار والليل.

كما تحتوى البندقية على تلسكوب منطوٍ يمكن تغيير وضعه عموديا ويمكن تركيب مقبض التعمير فى جهة اليسار أو اليمين وتتميز البندقية الجديدة بوجود 3 أنظمة للرمى.

كما يوجد فى السلاح الروسى قاذف القنابل «جى إم - 94» الذى يعتبر سلاحا فعالا لدى إجراء عمليات أمنية، خاصة فى ظروف المدينة ويمكن مستوى الضجيج المتدنى وانعدام اللهب رجال أجهزة الأمن من استخدامه انطلاقا من الأماكن المغلقة والحافلات.

ويستخدم قاذف القنابل هذا قنابل من مختلف الأنواع، بما فيها القنابل الحرارية والقنابل الضوئية الصوتية والقنابل الصادمة والقاذف عبارة عن سلاح ذى مخزن يتسع لـ3 قنابل ينصب فى أعلى الماسورة، وقد تكون مؤخرته معدنية أو بلاستيكية أو منطوية.

◄رابعا: غواصات تصعب مواجهتها

توجد الغواصة الروسية «فارشافيانكا» من غواصات الديزل الكهربائية وبدأ تصميمها فى أواخر السبعينيات، وتتميز بقدرتها على التخفى ومتابعة الأهداف لعدة أسابيع، ثم تدميرها بصاروخ مجنح واحد أو بـ«طوربيد» واحد.

وتستخدم الغواصة لمكافحة السفن والغواصات المعادية وحماية القواعد البحرية وخطوط المواصلات البحرية، وتعرف الغواصة فى الغرب باسم «كيلو» أو «القاتل الهادئ» ويعمل هذا الطراز من الغواصات بالديزل، كما تتسم هذه الغواصة بكونها لا تولد ضجيجا كبيرا.


6.jpg


والمواصفات الفنية التكتيكية للغواصة أن سرعتها على سطح الماء 17 عقدة بحرية والسرعة تحت الماء 20 عقدة بحرية وعمق الغوص العملى 240 مترا، أما عمق الغوص الأقصى فهو 300 متر ومدة الإبحار المستقل 45 يوما والطاقم داخل الغواصة 57 فردا، والحمولة على سطح الماء 2300 طن.

أما أسلحة الغواصة فهى 6 طوربيدات عيار 533 مم معمرة أوتوماتيكيا و«18 طوربيد» معمرا بطريقة عادية أو 24 لغما أما الصواريخ المضادة للسفن من طراز «زى إم - 54 أى» و4 أطقم للصواريخ المضادة للجو من طراز «ستريلا - 3». وتوجد أيضا الغواصة «سانت بطرسبورج» غير النووية من مشروع 677، وبدأ تصنيع الغواصة الأولى من هذا المشروع التى أطلق عليها «لادا» فى ديسمبر عام 1997 فى شركة «ادميرالتيسكى فيرفى» فى بطرسبورج وهى عبارة عن غواصة غير نووية للجيل الرابع تزود بمحركات الديزل الكهربائية والأسلحة والأجهزة الحديثة.

3.jpg

تتخصص الغواصة فى خوض العمليات المستقلة فى طرق المواصلات البحرية ضد السفن والغواصات المعادية، وذلك داخل منطقة بحرية محدودة والقيام بالدفاع عن الغواصات فى المناطق المتاخمة للساحل البحرى والمضايق البحرية، كما أنها تنفذ مهمة زرع الألغام البحرية وغيرها من المهام القتالية، والغواصة من هذا النوع عبارة عن صياد بحرى قادر على تدمير أى أهداف.

من مميزات سانت بطرسبورج صعوبة اكتشافها من قبل العدو البحرى، وهو الأمر الذى تم التوصل إليه على حساب التخفيض من انتشار الحقول الفيزيائية، واستخدام التيار المتناوب بدلا من التيار المستمر فى مولدات الديزل.


4.jpg


تم تزويد الغواصة بالأسلحة الحديثة نوعيا، وبينها 6 أجهزة طوربيدية أوتوماتيكية التعمير عيار 533 مم تنصب فى مقدمة الغواصة وتستخدم طوربيدات سريعة مضادة للغواصات من طراز «شكفال» والصواريخ المجنحة المضادة للسفن من طراز «بيريوزا» والألغام.

◄خامسا: دبابات خفيفة عائمة ومحمولة جوا

يمتلك الجيش الروسى الدبابة «سبروت» وهى دبابة خفيفة عائمة ومحمولة جوا تستخدم للدعم النارى للمشاة، وتأمين أعمال الدبابات الثقيلة، والقيام بمهام الاستطلاع ويبلغ وزنها 18 طنا، طاقمها 3 أفراد، تبلغ سرعتها 65 كم فى الساعة على الأرض، و10 كم فى الساعة على سطح الماء، تزود الدبابة بمدفع عيار 125 مم وقدرة المحرك 510 أحصنة واحتياط الحركة 500 كم وزن الدبابة 13.6 طن طول الدبابة مع المدفع 9.77 م والعرض 3.15 م، أما الارتفاع 2.72. أسلحة الدبابة هى مدفع عيار 125 مم، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، السرعة 47 - 49 كم فى الساعة السرعة على سطح الماء 10 كم فى الساعة. كما توجد الدبابة «تى - 90» التى تم تصميمها على أساس الدبابة «تى - 72» فى أواخر ثمانينيات القرن الماضى لتصبح دبابة رئيسية فى الجيش الروسى، وفى عام 1992 بدأ تصنيع الدبابة على دفعات صغيرة، وبلغ العدد الإجمالى للدبابات من هذا النوع فى الجيش الروسى 493 دبابة.


5.jpg


المواصفات الفنية التكتيكية للدبابة: طاقم الدبابة يحتوى على 3 أفراد وقدرة المحرك 1000 حصان واحتياطى الحركة 500 - 650 كم ووزن الدبابة 46.5 طن وعمق الحاجز المائى المراد اجتيازه 5 أمتار.

أسلحتها: مدفع عيار 125 مم، ورشاش مزدوج عيار 7.62 مم، ورشاش م/ط عيار 12.7 مم وسرعة الدبابة 60 كم فى الساعة أما السرعة على سطح الماء فهى 10 كم فى الساعة واحتياطى الحركة 600 كم.


8.jpg



 
كثرت التكهنات و الصفقات المحتملة
لكن اتمنا من الاخوة في مصر التوجه لعقد صفقات نقل الثقنية كخطوة اولى للانتاج الوطني
فهذه فرصة سنحت و يجب استغلالها على احسن وجه
 
عودة
أعلى