# الاردن عوضا عن السعودية ..... في مجلس الامن الدولي #

ابوقحط 

سَلِيل أَخَوَان مِنْ طَاع اللَّه
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
2 أكتوبر 2010
المشاركات
11,133
التفاعل
36,080 291 0
الدولة
Saudi Arabia
السعودية تفوز بمقعد آسيا في مجلس الأمن للمرة الأولى

في الانتخابات التي أجرتها الأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين ومدة عضويتهم سنتان

PH_55.jpg


حظيت السعودية بمقعد في مجلس الأمن الدولى، للمرة الأولى، لتمثيل مجموعة الدول الآسيوية في المجلس لمدة سنتين، وذلك في انتخابات أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة لخمسة أعضاء غير دائمين، مدة عضويتهم سنتان.

وقال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن "المجتمع الدولي رحّب بانضمام المملكة لمجلس الأمن". وأضاف أن "أي قرار يصدره المجلس لابد أن يصدر بـ9 أصوات، والدول الدائمة ليس لديها هذه الأصوات، ولذلك دور الدول غير الدائمة مهم جداً في صنع القرارات، والسعودية الآن أصبحت إحدى هذه الدول".

وحول دور السعودية في تصحيح قرارات الأمم المتحدة أوضح المعلمي أن "المملكة لها مواقف واضحة لإصلاح بعض المواقف وطرق منح بعض الدول الصلاحيات الدولية من قبل الأمم المتحدة، وبكل تأكيد مشاركتنا سيكون لها شأن فعال، وأيضاً سنكون على اطلاع بكل الملفات عن كثب".

وأفاد المعلمي بأن المملكة العربية السعودية قامت بتوفير برامج سياسية خاصة لبعض الأعضاء لديها، وعملت على خطة منظمة مسبقة حال دخولها في المجلس، وأن مشاركتها تعتبر دعماً للدول العربية.

ومن جانبه أكد نائب رئيس تحرير صحيفة "الرياض" السعودية الكاتب الصحافي يوسف الكويليت خلال استضافته في نشر الرابعة على قناة "العربية"، الخميس، أن مَنْ مهد لهذه الخطوة هو دعوة المملكة لحوار الأديان والحضارات، والدعوة إلى الحريات إلى جانب أشياء أخرى كثيرة.

وأشار إلى أن هذا المقعد سيضاعف مسؤولية السعودية تجاه قضايا الشرق الأوسط خصوصاً القضية السورية، مؤكداً أن المملكة لن تتغير سياستها ومواقفها ضد القضايا الإقليمية خصوصاً القضية السورية.

وكان مراسل قناة "العربية" في نيويورك طلال الحاج قد توقع فوز السعودية بهذا المقعد. ونقل تأكيدات من مصدر غربي عن ارتياح الكثير من الأعضاء في مجلس الأمن لترشح السعودية لنيل مقعد في المجلس. وأوضح أن مَنْ سيفوز بالمقاعد الخمسة المؤقتة والتي سيعلن عنها اليوم هي: تشاد ونيجيريا ولتوانيا وتشيلي إلى جانب السعودية.

 
لتعش المملكة العربية السعودية دولة رائدة على الصعيد العالمي ونأمل ان تتخذ بلادنا موقفا صلبا وقويا تجاه القضايا الهامة في المنطقة وأبرزها ( الثورة السورية الشريفة - الملف النووي الايراني - القضية الفلسطينية ) وحفظ الله مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ... وبارك الله في مندوبنا الدكتور عبدالله بن يحيى المعلمي ..
 
لحظة واحدة .... تفوز بمقعد اسيا ؟؟ يعني مشاكل الكوريتيين والجزر اليابانية حندخل فيها ؟؟؟
 
لحظة واحدة .... تفوز بمقعد اسيا ؟؟ يعني مشاكل الكوريتيين والجزر اليابانية حندخل فيها ؟؟؟

اعضاء مجلس الامن ....... اخوي الكريم

15 عضو ............ 5 اعضاء دائمين ........ و 10 اعضاء مؤقتين

5 اعضاء هي الدول العظمى ...... صاحبة الفيتو

10 اعضاء هي الدول التي تمثل القارات السبع ....... مع المجموعة العربية و الاتحاد الاوربي و مجموعة الاسيان
 
مجلس الامن يحتاج الى اعادة هيكلة
هلا بالدكتور ... هيكلة مين ؟؟؟ هم الخمسة اصحاب الفيمتو ما راح يخرجوا أبدا ( الا ان يشاء الله )
اعضاء مجلس الامن ....... اخوي الكريم

15 عضو ............ 5 اعضاء دائمين ........ و 10 اعضاء مؤقتين

5 اعضاء هي الدول العظمى ...... صاحبة الفيتو

10 اعضاء هي الدول التي تمثل القارات السبع ....... مع المجموعة العربية و الاتحاد الاوربي و مجموعة الاسيان
لكن كوننا نأخذ مقعد اسيا اذا قضايا القارة تأخذ اهتمامنا لتمثيلها في الامم المتحدة ؟؟
 
هلا بالدكتور ... هيكلة مين ؟؟؟ هم الخمسة اصحاب الفيمتو ما راح يخرجوا أبدا ( الا ان يشاء الله )

لكن كوننا نأخذ مقعد اسيا اذا قضايا القارة تأخذ اهتمامنا لتمثيلها في الامم المتحدة ؟؟


هي تأخذ بالتصويت ونا اخوك

اسيا كم فيها من دولة .... 40 او 50 دولة

هذا المقعد الذي فازت به السعودية هي لتمثيل هذه الدول لمدة سنتين قادمة ...... و ان نكون فزنا بالمقعد فهذا هو عمل المندوب بالمجلس

وشكرا
 
السعودية تعتذر عن عضوية مجلس الأمن
وتؤكد أن رفضها الحصول على مقعد داخل المجلس بسبب

ازدواجية المعايير
 
انطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه شعبها وأمتها العربية والإسلامية
المملكة تعلن اعتذارها عن قبول عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه
213930.jpg

صدر عن وزارة الخارجية بياناً بعد انتخاب المملكة العربية السعودية عضواً غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين فيما يلي نصه :

يسر المملكة العربية السعودية بداية أن تتقدم بخالص الشكر وبالغ الامتنان لجميع الدول التي منحتها ثقتها بانتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن للعامين القادمين.
وإن المملكة العربية السعودية وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة لتفتخر بالتزامها الكامل والدائم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة إيمانا منها بأن التزام جميع الدول الأعضاء التزاما أمينا وصادقا ودقيقاً بما تراضت عليه في الميثاق هو الضمان الحقيقي للأمن والسلام في العالم .
وإذا كانت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة تعتبر الظفر بعضوية مجلس الأمن ـ المعني حسب ميثاق المنظمة بحفظ الأمن والسلم العالميين شرفاً رفيعا ومسؤولية كبيرة لكي تشارك على نحو مباشر وفعال في خدمة القضايا الدولية.
فإن المملكة العربية السعودية ترى أن أسلوب وآليات العمل وازدواجية المعايير الحالية في مجلس الأمن تحول دون قيام المجلس بأداء واجباته وتحمل مسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم العالميين على النحو المطلوب الأمر الذي أدى إلى استمرار اضطراب الأمن والسلم ، واتساع رقعة مظالم الشعوب ، واغتصاب الحقوق، وانتشار النزاعات والحروب في أنحاء العالم ، ومن المؤسف في هذا الصدد إن جميع الجهود الدولية التي بذلت في الأعوام الماضية والتي شاركت فيها المملكة العربية السعودية بكل فعالية لم تسفر عن التوصل إلى الإصلاحات المطلوب إجراؤها لكي يستعيد مجلس الأمن دورة المنشود في خدمة قضايا الأمن والسلم في العالم .
إن بقاء القضية الفلسطينية بدون حل عادل ودائم لخمسة وستين عاماً والتي نجم عنها عدة حروب هددت الأمن والسلم العالميين لدليل ساطع وبرهان دافع على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته .
وإن فشل مجلس الأمن في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل سواء بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي أو الحيلولة دون سعي أي دولة في المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية ليعد دليلاً ساطعاً وبرهاناً دافعاً على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته .
كما أن السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه وإحراقه بالسلاح الكيماوي على مرأى ومسمع من العالم أجمع وبدون مواجهة أي عقوبات رادعة لدليل ساطع وبرهان دافع على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته.
وبناءً على ذلك فإن المملكة العربية السعودية وانطلاقاً من مسؤولياتها التاريخية تجاه شعبها وأمتها العربية والإسلامية وتجاه الشعوب المحبة والمتطلعة للسلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم لا يسعها إلا أن تعلن اعتذارها عن قبول عضوية مجلس الأمن حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعلياً وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين .
 
الخبر من العيار الثقيل


تفاجأت وانصدمت عندما رأيت الخبر

دول كثيرة تتمنى هذا المقعد وتنازل المملكة عنه لهذا السبب بالتحديد هو سابقة

هو سابقة لبلد بمثل حجم وثقل المملكة أن يقوم بتصرف مماثل على الصعيد الدولي خصوصاً وأنه عُرف عن سياسة المملكة الاتزان والتروي


هذه صفعةٌ قوية في وجه دول مجلس الأمن الخمسة وطرح القضية الفلسطينية كسبب أول لهذا التنازل دعم قوي للقضية
 
الله أكبر ... ولله الحمد ...

صفعة تلجم لسان كل من يتكلم على بلاد الاسلام والمسلمين .. بلاد الحرمين الشريفين ...

يكفي ذكر القضية الفلسطينية كأول سبب ... بصراحة لم أتوقع هذا الرد أبداً ..
 
لنري ردة الفعل المقابلة علي هذا الرفض اعتقد ان هذه اول مره دولة ترفض مقعد بمجلس الامن
 
لماذا رفضت السعوديه ؟
لتقول للعالم " ان هذا المجلس ينبغي ان يتم اصلاحه وان يتعامل مع قضايا العرب بمصداقية وليس اذا اتت القضية الفلسطينية جات احدى الدولة بفيتو واذا جاءت القضية السورية جاءت دولة اخرى بفيتو وكان العرب قضايا مسلوبة واصبح العالم يحكمه خمسة دولة "

وبكلمتين
ضربة معلم
 
و ما الفائدة من العضوية الغير دائمة ، السلطة الحقيقية بيد الدول الخمسة العضمى و أما البقية فهم لتجميل الصورة .كان يجب أن يكون للعرب مقعد دائم في مجلس الأمن .
 
لتقول للعالم " ان هذا المجلس ينبغي ان يتم اصلاحه وان يتعامل مع قضايا العرب بمصداقية وليس اذا اتت القضية الفلسطينية جات احدى الدولة بفيتو واذا جاءت القضية السورية جاءت دولة اخرى بفيتو وكان العرب قضايا مسلوبة واصبح العالم يحكمه خمسة دولة "

وبكلمتين
ضربة معلم

ولتقول للعالم نحن في غنى عن مجلسكم ...
 
مصر السعوديه الجزائر الامارات المغرب الاردن باكستان وغيرها من الدول المسلمه
لماذا لايضعون حلف زي الناتو واي دوله مسلمه تحتاج على دعم عسكري هالحلف الاسلامي يساعدونها
مثلا لو يوجد حلف اسلامي السعوديه ومصر وباكستان والامارات وغيرها من الدول العربيه القويه والمسلمه
كان تدخلو بسوريا واسقطو النظام
ويكون تعداد هالحلف مليون ونص جندي من مختلف الجنسيات
ويكون عدد الدبابات الحربيه 5 - 8 الاف دبابه والمقاتلات الحربيه 1300- 1500 مقاتله
ووالخ
هل هذا صعب ؟
 
عودة
أعلى