حافظ الأسد

anasfx3

عضو
إنضم
11 أغسطس 2008
المشاركات
38
التفاعل
0 0 0
02.jpg


180px-Assad1.jpg














p18_20070127_pic1.full.jpg






_1081832_asad.jpg





ولد في السادس من تشرين الأول عام 1930 في القرداحة ( محافظة اللاذقية ) .. وحمل صفات عائلته ذات الجذور والقيم العربية الأصيلة، وأضاف إليها صفاته الذاتية .
ـ تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القرداحة .
ـ انتقل بعد ذلك لإتمام تعليمه في ثانوية اللاذقية في مطلع الأربعينيات وكان لامعاً منذ سنوات دراسته الأولى 1944 ـ 1946 ..إذ كان الأول في صفه كما تبين الوقائع والملفات، فلم يكتف بالمنهاج الدراسي ، وكان يكثر من المطالعة، خاصة في حقل الأدب والشعر منه بشكل خاص، وهذه الصفات جعلته يحظى بعدة شهادات تقدير في مدرسته الابتدائية.
ـ كان حافظ الأسد قد انخرط في العمل السياسي في اللاذقية قبل انعقاد المؤتمر الأول للبعث في نيسان 1947 وكان بعض المدرسين في الثانوية الرسمية وبعض الطلاب الأكبر منه سناً يتناقلون الأفكار القومية والاشتراكية السائدة آنذاك وبرز اهتمامه بالقضايا العامة منذ تلك الفترة ( أثناء الحرب العالمية الثانية وقبل جلاء الفرنسيين عن سورية )، وساهم في المظاهرات ضد الحكم الفرنسي وفي النشاطات السياسية من أجل الجلاء وبعد ذلك انتخب في لجنة طلاب محافظة اللاذقية ، وقاد حركة الطلاب في المحافظة بصفته رئيساً لهذه اللجنة ، وقد كان النضال من أجل قضية فلسطين وغيرها من القضايا العامة هو الوجه البارز للعمل السياسي .
ـ انتسب في تلك الفترة إلى حزب البعث العربي الاشتراكي ( نحو عام 1946 ) وناضل في صفوفه عندما كان الحزب يخوض الصراع ضد السياسة القديمة، ولم يكن اختياره لحزب البعث أنه انتقى الخيار الصحيح والسليم فقط بل معناه أيضاً، وهذا هو الأهم أن حزب البعث العربي الاشتراكي اكتسب دليلاً كبيراً على أنه الخيار الصحيح بسبب انتساب شاب يافع،له شخصية القائد كحافظ الأسد لصفوفه، وهذه هي فحوى العلاقة المتناسقة بين الاستعداد الفطري السليم والتنظيم السياسي السليم، وهذه هي فحوى العطاء المتبادل بين القائد والأداة الثورية الجماهيرية المنظمة، فلقد اكتسب الشاب حافظ الأسد بانتسابه للحزب بعداً جديداً ، أساسياً ، يكمل شخصيته الفذة، واكتسب الحزب بانتساب حافظ الأسد له رباناً ماهراً وشجاعاً كان دائماً وحسب موقعه في صفوف هذا الحزب يعمل على توجيه السفينة الاتجاه الصحيح، إلى أن جاءت الحركة التصحيحية نتاجاً لهذه التجربة المتراكمة، فكان أن تبوأ حافظ الأسد دفة القيادة باعتبارها تطور طبيعي لدوره في الحزب منذ تأسيسه .
ـ حصل على شهادة الدراسة الثانوية للفرع العلمي من ثانوية اللاذقية وتطوع في الكلية العسكرية في عام 1952 واختار الكلية الجوية وتخرج منها ملازماً طياراً في مطلع عام 1955 بعد أن نال المرتبة الأولى في الطيران العملي في كل سنة من سني الدراسة ، وعند التخرج حصل على بطولة الألعاب الجوية ونال كأس البطولة.
ـ اتبع دورات عسكرية كطيار قتال على مختلف أنواع الطائرات ودورة طيار قتال نهاري وليلي ، وأوفد في بعثات دراسية خارج القطر العربي السوري فاجتاز بدرجة امتياز دورة قائد سرب في عام 1959 وحصل على شهادة دورة أركان طيران عام 1964 بامتياز .
ـ عاش حافظ الأسد تجربة الوحدة بين سورية ومصر، عاشها طياراً، وعاشها مناضلاً، فانتدب للخدمة في أحد أسراب القتال الليلي في القاهرة أثناء الوحدة بين القطرين الشقيقين سورية ومصر .
ـ أبعد عن القوات المسلحة في 2 / 12/ 1961 ونقل إلى إحدى الوزارات المدنية بعد مؤامرة الانفصال ( أيلول 1961 ) نتيجة مواقفه النضالية المضادة للانفصال إلا أن ذلك لم يثنه عن عزيمته، فتابع النضال ضد الانفصال وكان رائداً في التنظيم النضالي وقيادته إذ ساهم بفعالية في النضال السياسي لإسقاط حكم الانفصال وكان من قادة التنظيم السري الذي قاد ثورة الثامن من آذار عام 1963 ، كعضو في اللجنة العسكرية التي تولت القيادة السياسية والعسكرية، حيث كان العنصر الأهم في اللجنة العسكرية القيادية التي تقود القوات المسلحة حزبياً وسياسياً، والأبرز فعالية وتأثيراً بين أعضائها فكان له الدور الأساسي والنشط في الاتصالات المكثفة التي هيأت لثورة آذار المجيدة وفجرتها، ولاسيما أن هذه الاتصالات جاءت تتويجاً لمرحلة نضالية صعبة برزت فيها قدرة القائد الخالد حافظ الأسد على ابتكار صيغ ملائمة للاتصال والتنسيق مع رفاقه البعثيين في عهد الوحدة أثناء وجوده في مصر وبعد ذلك في عهد الانفصال .
ـ تجلى تأثير القائد الخالد حافظ الأسد وقيادته الحزبية ذات البصيرة في دوره الذي سبق ثورة آذار، وفي جمع الطاقات الحزبية المبعثرة، وحفاظه على وحدة الحزب الفكرية والتنظيمية، ويتأكد ذلك كله من خلال مواقفه من قادة اليمين في المؤتمر القومي السادس عام 1963 .. ومقرراته، ثم موقفه الحازم والمؤثر في حركة 23 شباط 1966 .. وبعد ذلك في موقفه من القضاء على مؤامرة أيلول 1966 .. وتجلى موقفه الجريء في المؤتمر القطري الرابع والقومي العاشر عام 1968 .. وفي المؤتمر القطري الرابع الاستثنائي عام 1969 .. والعاشر الاستثنائي عام 1970 .. ضد القيادة المناورة والمتسلطة وممارساتها الخاطئة.
ـ شغل مناصب رئيسيـة فـي قيادتي حزب البعث العربي الاشـتراكـي (القومية والقطرية) منذ ثورة الثامن من آذار .
ـ كان له الدور البارز في إنجاح حركة 23 شباط 1966 ..التي أبعدت عن مسيرة الحزب الاتجاه اليميني .
ـ وفي الوقت نفسه كان يقوم بمهام ضخمة في قيادة القوات المسلحة فقد قاد قاعدة جوية فور عودته إلى القوات المسلحة مع ثورة الثامن من آذار .
ـ رقّي إلى رتبة لواء طيار في 2 / 12 /1964 وعين قائداً للقوى الجوية والدفاع الجوي.
ـ سمي وزيراً للدفاع إضافة إلى قيادة القوى الجوية وذلك في 23 / 2 / 1966 .
ـ رفع إلى رتبة الفريق الجوي في 1 / 7 / 1968 .
ـ تولى منصب رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الدفاع في 21 ـ 11 ـ 1970 بعد قيامه بقيادة الحركة التصحيحية التي أدت إلى انفتاح الحزب على جماهير الشعب وعلى الوطن العربي وأعادت الحزب لجماهيره، والتفاف الجماهير حول الحزب وقيادته ودشنت هذه الحركة المباركة عهداً جديداً في حياة حزب البعث والنضال العربي عموماً فالتقى بالشعب والتقى الشعب به لخوض معارك جديدة رفعت مقام سورية عالياً، وسمحت للحزب أن يمضي قدماً في تجسيد مواقفه القومية .
ـ لقد اجتاز حافظ الأسد كل الصعاب التي مرت به منتصراً واستلهم الحزب وألهمه، وقاده إلى النصر، وكان في هذا ينصر طموحات القومية العربية، الباحثة عن مسلك مضيء وعن قائد يقودها إلى أرض صلبة .
ـ انتقل إلى رحمته تعالى في العاشر من حزيران عام 2000 .. إذ وقع في ذلك اليوم المصاب الأليم الذي هز أعماق الشعب والأمة لأنه كان الملهم والموجه والمعلم وفي طليعة مناضلي البعث وأكثرهم عطاءً وتضحية، كان القائد الذي جسد فكره وقيمه ونضاله آمال الشعب وأهداف الأمة .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
لماذا المتاريس و نرتدي الخوذ أخي محمد؟؟؟ صدقني سيمر الموضوع بشكل سلس وسهل ان شاءا لله ولان تحدث مشاكل فا بتأكيد الإدارة حازمة ان شاءالله



في النهاية شكرا لصاحب الموضوع
 
لماذا المتاريس و نرتدي الخوذ أخي محمد؟؟؟ صدقني سيمر الموضوع بشكل سلس وسهل ان شاءا لله ولان تحدث مشاكل فا بتأكيد الإدارة حازمة ان شاءالله



في النهاية شكرا لصاحب الموضوع

نتمنى ذلك أخي نبيل .......

و طبعاً مني أيضاً الشكر الجزيل لصاحب الموضوع
 
بدأت المشاكل .... هل نجهز المتاريس و نرتدي الخوذ ؟؟؟؟
بسم الله....
هل قلت شئ؟؟؟؟؟؟
سألت فقط ووالله اني لااقصد شئ بهذا على كل حال اتمنى حذف مشاركتي ان كانت تدعو للبس المتاريس وارتداء الخوذ؟؟؟؟
ثم اذا كنا مقتنعين بشئ اليس من الأفضل الافتخار به؟؟؟
آسف ان كنت اسأت......
 
صراحة لست من المعجبين بهذه الشخصية ... ومع إحترامي لمن يعارضني .. إلا أني أعتبرها إمتــداداً لمشروع قومــي إقصائي فاشـــل عاش على الشعارات الرنانة ... طبعا لا يجوز إنكارمواقف شجاعة تحسب لها ... لكنها لا تغطـي النواقــص
الشكرُ الجزيل لصاحب الموضوع
 
رغم اني لست معجب كثيرا بالمشروع القومي لكني مؤمن ان المشروع القومي افضل ملايين المرات من مشروع الانبطاح .
هناك قادة ماتوا رجال شرفاء من اجل قضيتهم وقادة ماتوا يزمرون ويطبلون .......... .
رحم الله كل قائد عربي مات من اجل وطنه مقتنع بقضيته .

 
من اكثر الشخصيات السياسية التي تعجبني هو الرئيس حافظ الاسد

هذا الرجل يملك من الدهاء السياسي وبعد النظر ما مكنه من الوقف

من جميع القوى في المنطقة بنفس المسافة محتفظا بعلاقات قوية جدا

مع الجميع بلا استثناء


 
رغم أختلافي الايديولوجي مع النهج البعثي
(لاأقصد الوجه القومي الذي نحبه .. بل أقصد الجانب الاقصائي منه .. والانقلابات العسكرية .. والتشديد الامني المبالغ فيه ) ..

الا اني أكن كل الاحترام والتقدير الى القائد الراحل حافط الاسد .. فهو عرف كيف يدير دفة البلاد في أكثر الظروف تعقيداً على المستوى المحلي والعربي والدولي ... ومع الامكانيات الاقتصادية غير الكبيرة لدولة سوريا الحبيبة ..
الا انه سار بها بخطوات واثقة ...
اتمنى كل الخير للشعب السوري الشقيق ..
وكل التوفيق للدكتور بشار الاسد ..
وارجو منه ترتيب اوضاع العلاقات العربية خصوصاً بعد الخطوة الكبيرة بتطبيع العلاقات مع لبنان ... والى مزيد من الانفتاح والحريات ..
 
الى الاخ الذي سئلني عن فكر حزب البعث العربي الاشتراكي ...

اذا كنت مهتم جداً .. فتصفح موقع حزب البعث على الانترنت واقرأ نظامه الداخلي ؟؟؟
 
صراحة لست من المعجبين بهذه الشخصية ... ومع إحترامي لمن يعارضني .. إلا أني أعتبرها إمتــداداً لمشروع قومــي إقصائي فاشـــل عاش على الشعارات الرنانة ... طبعا لا يجوز إنكارمواقف شجاعة تحسب لها ... لكنها لا تغطـي النواقــص
الشكرُ الجزيل لصاحب الموضوع
اني اتفهم ذالك لاكن الرجل مات رحمه الله .اذكروا محاسن موتاكم:yes:
 
حافظ الاسد راجل زي الفل والشبل ابنه زي الفل برضه
 
رحم الله القائد الخالد الباقي في قلوب الشعب السوري
مشكور اخي الريم موضوعك في منتهى الروعة ...............
 
الظاهر غير الباطن , أود المشاركة بموضوع حدث في 1967 و لكنها ستشعل الموضوع , لان البعض لن يقبل نقدا لاسد سوريا كما لا يقبل البعض النقد لناصر مصر . مع ان ما ساذكره حقيقة دامغة لا تقبل الشك .
 
الاخ كاتب الموضوع المحترم
اود ان أسألك عن رأيك بموقف الرئيس حافظ الاسد ممايلي :
1. الحرب العراقية الايرانية وسماحه للطائرات الايرانية بضرب قاعدة الوليد الجوية عبرالاجواء السورية
2.موقفه من طلب العراق خلال حرب تشرين بعد تحشد القوات العراقية لغرض الهجوم لتحرير الجولان
3. احتلال تل الزعتر ومحاصرة ياسر عرفات ومن معه في طرابلس
وشكرا
 
الاخ كاتب الموضوع المحترم
اود ان أسألك عن رأيك بموقف الرئيس حافظ الاسد ممايلي :
1. الحرب العراقية الايرانية وسماحه للطائرات الايرانية بضرب قاعدة الوليد الجوية عبرالاجواء السورية
2.موقفه من طلب العراق خلال حرب تشرين بعد تحشد القوات العراقية لغرض الهجوم لتحرير الجولان
3. احتلال تل الزعتر ومحاصرة ياسر عرفات ومن معه في طرابلس
وشكرا

هذا ما قصدته بان الظاهر غير الباطن ,,,,, و ما خفي كان اعظم .
 
رحمه الله على ضحايا مجزره حماه الاخوان المسلمين

يعني إنت بس يتترحم عليهم وما بتترحم على الناس اللي ذبحوهم حبيبي أنا سوري وأعلم ماذا فعل هؤلاء لقد قتلوا الكثير الكثير من أبناء شعبنا دون أي ذنب فعلوه
يا أخي راجع تاريخهم بسوريا وبعدين ترحم عليم مثل ما بدك
 
عودة
أعلى