i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا .

maroco

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
2,655
التفاعل
6,547 51 0
الدولة
Morocco
i-mast
440296696.png


هو عبارة عن نضام جديد مقدم من شركة طاليس هولندا يقوم بدمج مجموعة من اجهزة الرصد والاستشعار داخله لكي يعطي رؤية عصرية جديدة ومتقدمة لسفن السطح والتي توفر لهم عدة خيارات لا توفرها الطرق القديمة في تنصيب اجهزة الرصد والاستشعار والمراقبة .

i-mast أو Integrated Mast والتي تعني الصاري (برج بمفهوم اخر في هذه الحالة) المتكامل وهي عبارة عن برج يركب على السفينة ويدمج في داخله مجموعة من اجهزة الردار ونضم المراقبة والاستشعار ويدمج في داخله ايضا مجموعة من نضم الاتصال وهوائيات الارسال والاستقبال والعديد من الانضمة الالكترونية التي تخول لسفينة التحكم في محيطها الخارجي والداخلي بشكل محكم .

i-mast يعطي لسفن شكلا جديدا ويقلل من بصمتهم الردارية ويعطي مزيدا من المساحة على سطح السفن كما انه يحد من عشوائية انتشار تلك الانضمة على السفن كما ان وضع انضمة الردار بشكل متقارب ومقابل لبعضها البعض يؤدي الى العديد من المشاكل وربما يؤدي الى نوع من التداخل فيما بينها وعليه فالنضام الجديد يقدم حل سحري بوضع تلك الاجهزة في برج واحد بطريقة متسلسلة دون ان تقابل بعضها البعض بالاضافة لكونه يوفر خيار تجريب جميع تلك الانضمة في وقت واحدة دون الحاجة الى تركيب كل واحد على حدى في حالة بناء السفن الجديدة او في حالة تطوير السفن وايضا يوفر خيار الصيانة من الداخل دون الحاجة الى الخروج الى الخارج في مختلف الاجواء .

i-mast صمم خصيصا ليتم دمجه على السفن الصغيرة والمتوسطة وحتى الفرقاطات ولهذا تم تصميم اربع ابراج باحجام مختلفة و مكونات تختلف حسب طلب الزبون ليناسب كل منها السفينة التي سيركب عليها وهم i-mast 50 و i-mast 100 و i-mast 400 و i-mast 500 .

I-mast100-family-460px.jpg



وهذا الفيديو يعطي صورة واضحة عن النضام وفائدته .

[[youtube]5YgxCTd1pyo[/youtube]]

i-mast 400

انا ساركز على النضام الاكثر شمولية وهو i-mast 400 والذي ركبته هولندا على سفنها opv (او offshore patrol vessels) وهي السفن المتخصصة في عمليات الدورية والمراقبة البحرية على طول السواحل وهي سفن opv من الفئة Holland .

مكونات النضام

ال i-mast 400 هو عبارة عن برج أو صاري مجوف يضم في داخله مجموعة متكاملة من اجهزة الردار واجهزة الرصد والتتبع واجهزة الاتصال و اجهزة اخرى لكل منها مهام تتخص فيها .
246417805.png


وهو ينقسم الى خمسة انضمة رئيسية وهي :

نضام الردار الرئيسي sea master 400 بملحقاته
نضام الردار البحري sea watcher وملحقاته
نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper وملحقاته
نضام الاتصال المتكامل icas
نضام تعريف العدو والصديق nr-iff



التعاريف

الردار الرئيسي sea master 400 : هو خلاصة مجهودات طاليس وخلاصة الاستفادة من الخبرات الناتجة عن صنع الردارات البحرية السابقة وهو ردار مصفوفة طورية ثابث وثلاثي الابعاد يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايحابي aesa .
يمتلك اربع هوائيات تنتشر على جهات i-mast الاربعة مما يعطيه تغطية كاملة بمقدار 360 درجة وهو يعمل على الموجة s باند ويستطيع تغطية مدى كشف يقدر بحوالي 250 كلم ويستطيع كشف مختلف الاهداف الجوية بما فيها الطائرات والمورحيات والصواريخ الجوالة وحتى الاهداف البحرية وهو ايضا يعمل كردار ادارة معارك مخصص لتوجيه مدفعية السفينة وايضا يستعمل لتوجيه الصواريخ .

الصورة التالية توضح تموقعه في البرج .
569071245.png

توزيع هوائيات الردار .
570046201.png


الردار البحري sea watcher 100 : وهو ردار الكشف البحري المخصص للقتال البحري وهو ردار مصفوف طورية ثابث يعمل بخاصية المسح الالكتروني الايجابي aesa وهو يمتلك اربع هوائيات ثابتة منتشرة على جهات البرج الاربعة .
الردار يعمل على الموجة x باند ويتسطيع كشف الاهداف البحرية حتى 80 كلم ويستطيع كشف وتتبع مختلف الاهداف البحرية وحتى الصغيرة جدا منها وايضا يستطيع كشف الاهداف التي تطير على ارتفاع منخفض جدا .

وهذه الصورة توضح مكان تموضعه في النضام .
532853769.png

وهنا توزيع هوائياته
196226913.png


نضام الرصد والتتبع الكترو بصري gatekeeper : وهو نضام الكترو بصري متكامل يستعمل لكشف وتحديد وتتبع الاهداف البحرية والجوية الصغيرة جدا والقريبة جدا ويستعمل ايضا لكشف الاهداف الصغيرة جدا الطافية على السطح مثل السباحين .

وهو نضام كشف بصري حراري يستعمل انماط رؤية مختلفة ويعمل بخاصية كشف مزدوجة سلبية وايجابية و يستطيع التعامل مع الاهداف وتتبعها في نفس الوقت وايضا تحليلها وتحديد نوعيتها .

الصورة التالية تبين تموضعه في i-mast-400 مع العلم ان موضعه ممكن ان يختلف في الابراج الاخرى وهو يملك اربع كامرات رصد متوزعة على جهات النضام
584723386.png

914474196.png


نضام الاتصال المتكامل icas : هو عبارة عن نضام ثوري متكامل يوفر حلولا كاملة لجميع عمليات الاتصال بشكل سلس وسريع جدا وفي الوقت الحقيقي.

يتوفر النضام على 12 هوائي منتشرة على جهات النضام الاربعة لتوفر خيارات اتصال عديدة ومتكاملة .

النضام يوفر الخيارات التالية :
خيارات الاتصال الاسلكي المتعدد على الترددات vhf و uhf
خيرات الاتصال المتعدد البحر جوي
وصلة بيانات link 11 و link16 و link22
نضام التعريف الالي ais
خدمة الهاتف البحري الدولي
نضام الاتصال الفضائي Iridium

بالاضافة الى عدة نضم اخرى مثل wimax و gsm .........

هنا توضح الصورة اماكن انتشار هوائيات icas في برج النضام .
539862136.png


ايضا ال i-mas -400 مجهز بنضام اتصال مع الاقمار الصناعي (satcom)وبلاقط فضائي منصب في اعلى البرج وهو المشار له في الصورة اعلاه بالدائرة الزرقاء وبالصورة اسفله.
222013542.png



نضام تعريف العدو والصديق nr-iff : هو نضام يستخدمه نضام i-mas لتحديد وتعريف العدو من الصديق وهو نضام دائري وثابث يعطي تغطية كاملة بزاوية 360 درجة و مزود بوصلة بيانات لينك 16 لتقلي اشارة التعريف وارسالها في الوقت الحقيقي .

وهذه صورة تبين موضع تواجده داخل برج i-mas .
603014591.png



اخيرا نضام i-mas مزود ايضا بنضام حرب الكترونية ونضام حماية .​


باختصار هذا النضام هو ثورة في عالم صناعة السفن القتالية لكونه يوفر خيارات وحلولا كانت مستحبلة في ما مضى والان هي حقيقة عبر i mast تستطيع ان تجمع جميع اجهزتك الحيوية داخل برج واحد يوفر لك رصد متعددا ويوفر عليك الكثير من المشاق.
 
رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا .

[YOUTUBE]8sMgEsHC1Lc[/YOUTUBE]
 
رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا .

موضوع ممتاز للاسف نادرا ما اصبحنا نرى مواضيع كهذه.

الكورفيت الجزائري c28a سيزود بانظمة رادارية تصنعها شركة تاليس هولندا
 
رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا .

موضوع ممتاز للاسف نادرا ما اصبحنا نرى مواضيع كهذه.

الكورفيت الجزائري c28a سيزود بانظمة رادارية تصنعها شركة تاليس هولندا

نعم اخي su 41 للاسف السياسة نخرت عضم المنتدى .

بالنسبة لطاليس فهي ليست مجرد رائدة في صناعات الانضمة البحرية فقط ولكن في السنوات القادمة ستصبح مرجع اساسي في هذا المجال ولهذا اصبحنا نجد السفن الروسية والامريكية والاوربية بها انضمة من صنع طاليس .

طاليس هولندا لديها من الانضمة ما يسيل له اللعاب هي وطاليس فرنسا .

بالنسبة لنضام اعلاه فهو بحق ثورة في عالم الانضمة البحرية ولك ان تتخيل انه عندما تبني سفينة وعوض ان تجرب كل نضام فيها لوحده وتعاينه تقوم بتجريب كل الانضمة في وقت واحد + تستطيع ان تقوم بصيانته في عرض في البحر في الاجواء الجد سيئة والكثير من الامتيازات الاخرى التي يقدمها .
 
رد: i_mast يجعل لسفن شكلا جديدا .

السفن الحربية الجديدة في العالم ستكون شبحية او على الاقل ذات بصمة ردارية منخفضة و i-mast يساهم في ذلك بنسبة هائلة جدا .

الصورة التالية في مصنع طاليس توضح كم من الانضمة والردارات تبني على انفراد لصالح السفن الاخرى في المقابل i-mast يبني بشكل كلي ويوفر الوقت والجهد .
912084249.png


862245851.png



أتمنى من الدول العربية التي تملك سفن دورة متوسطة الحجم التفكير فيه لكون سيجعل من تلك السفن قاعدة رصد متحركة تعطي خاصية الانذار المبكر لباقي الاسطول رغم عملها في السواحل واتمنى ان يتم التفكير فيها عندما يتم تطوير السفن القديمة او بناء كورفتات او فرقاطات جديدة .
 
ضهور i-mast 500 في معرض Euronaval 2014 والجديد فيه هو دمج الجيل الجديد من الردار apar او ردار المصفوفة الطورية بخاصية المسح الالكتروني النشط ايزا .

سيتم دمجه ليعمل بالتوازي مع الردار Sea Master 400 .

وسيكون هذا شكله
p1531427.jpg


 
عودة
أعلى