أول عمليه جاسوسيه عرفها التاريخ....!

إنضم
1 أغسطس 2008
المشاركات
2,374
التفاعل
6,418 0 0
مارس الإنسان التجسس منذ فجر الخليقة .. استخدمه في الاستدلال على أماكن الصيد الوفير , والثمر الكثير , والماء الغزير , والمأوى الأمين , الذي يحميه من عوادي الطبيعة والوحوش والبشر , وتختلف شدة ممارسة التجسس بين مجتمع وآخر حسب نوع الأعراف والتقاليد , والعادات السائدة , فنراه على سبيل المثال سمة ثابتة عند اليابانيين , حتى ان الجار يتجسس على جاره بلا حرج , فالتجسس جزء من حياتهم العادية داخل وخارج بلادهم , كما ان الشعب الياباني يؤمن بأن العمل في مجال المخابرات خدمة نبيلة , في حين أن معظم شعوب العالم تعاف هذه المهنة , التي لا غنى عنها في الدولة المعاصرة , حتى تقوم بمسئولياتها . فلا يكفي أن تكون الدولة كاملة الاستعداد للحرب في وقت السلم , بل لابد لها من معلومات سريعة كافية لتحمي نفسها , وتحقق أهدافها في المعترك الدولي .
لقد أصبح جهاز المخابرات هو الضمان الاساسي للاستقلال الوطني , كما أن غياب جهاز مخابرات قوي يمنى القوات العسكرية بالفشل في الحصول على إنذار سريع , كما أن اختراق الجواسيس لصفوف العدو يسهل هزيمته .
ولعل هذه الغاية هي التي أوعزت إلى الملك ( تحتمس الثالث ) فرعون مصر بتنظيم أول جهاز منظم للمخابرات عرفه العالم .
طال حصار جيش ( تحتمس الثالث ) لمدينة ( يافا ) ولم تستسلم !
عبثا حاول فتح ثغرة في الأسوار .. وخطرت له فكرة إدخال فرقة من جنده إلى المدينة المحاصرة , يشيعون فيها الفوضى والارتباك , ويفتحون مايمكنهم من أبواب .. لكن كيف يدخل جنده ؟؟
اهتدى إلى فكرة عجيبة , شرحها لأحد ضباطه واسمه ( توت ) , فأعد 200 جندي داخل أكياس الدقيق , وشحنها على ظهر سفينة اتجهت بالجند وقائدهم إلى ميناء ( يافا ) التي حاصرتها الجيوش المصرية , وهناك تمكنوا من دخول المدينة وتسليمها إلى المحاصرين .. وبدأ منذ ذلك الوقت تنظيم إدارات المخابرات في مصر والعالم كله .
ويذكر المؤرخون أن سجلات قدماء المصريين تشير إلى قيامهم بأعمال عظيمة في مجال المخابرات , لكنها تعرضت للضعف في بعض العهود , كما حدث في عهد ( منفتاح ) وإلا لما حدث رحيل اليهود من مصر في غفلة من فرعون .
وتجدر الإشارة إلى أن ( تحتمس الثالث ) غير فخور بأنه رائد الجاسوسية , فكان يشعر دائماً بقدر من الضعة في التجسس والتلصص ولو على الأعداء , وكأنه كان يعتبره ترصداً في الظلام أو طعناً في الظهر , ولو كان ضد الأعداء , مما جعله يسجل بخط هيروغليفي واضح على جدران المعابد والآثار التي تركها – كل أعماله , من بناء المدن , ومخازن الغلال للشعب , وحروبه , أما إنشاء المخابرات فقد أمر بكتابته بخط ثانوي , وأخفاه تحت اسم ( العلم السري ) مفضلاً أن يذكره التاريخ بمنجزاته العمرانية والحربية والإدارية , وما أداه من أجل رفاهية شعبه , دون الإشارة إلى براعته في وضع أسس الجاسوسية

 
مشكور عزيزى على موضوعك
وأرجو التأكيد بمصدر!!!
 
يبدو ان اعمال المخابرات و التفوق فيها موجودة في جينات المصريين منذ الازل.
 
هههههههههههههه حتى الجاسوسية علمناها للعالم ... انا مش عارف هيودو جمايلنا فين ؟
 
كنت ممن يعتقدون ان النبي الملك سليمان هو اول من استفاد من الجاسوسية ... وأن الهدهد اول عميل مخابرات في التاريخ....
 
العميل الخاص:هدهد سليمان!

.. نعم يا أخي العزيز ، ألم يأت بخبر الملكة التي تسجد وقومها للشمس من دون الله، فكان السبب في توجيه نبي الله رسالته المشهورة إليهم ( ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ) ودعوتهم لعبادة الله الواحد القهار؟

أليس هذا بعمل إستخباراتي ناجح؟
 
التعديل الأخير:
.. نعم يا أخي العزيز ، ألم يأت بخبر الملكة التي تسجد وقومها للشمس من دون الله، فكان السبب في توجيه نبي الله رسالته المشهورة إليهم ( ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين ) ودعوتهم لعبادة الله الواحد القهار؟



أليس هذا بعمل إستخباراتي ناجح؟
يا اخى هذا يدخل تحت الوحى الالهى
فمن يقدر على التخاطب مع الطيور غير نبى الله سليمان
 
مشكور يا اخي الموضوع رائع و عموما احنا قدام ف الشغلانة دي ...هههههههههه
 
... السلام عليكم...
صحيح كلامك يا أخي ... هو وحي إلهي ونعمة أنعم بها على نبيه الملك سليمان...
ولكن لا ينفي هذا ان الهدهد قام بدور الجاسوس... صح أم لا؟
 
مشكور اخي.موضوع رائع واصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
 
عودة
أعلى