الدولة القره مانلية في ليبيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
342
التفاعل
243 0 0
العهد العثماني الأول
دخلت ليبيا منذ م عهدا جديدا اتفق المؤرخون على تسميته والذي ينتهي م عندما استقل أحمد باشا بزمام ولاية ليبيا .
وقد شمل الحكم العثماني كافة أقاليم ليبيا: طرابلس الغرب وبرقة وفزان، وكان يدير شؤونها وال (باشا) يعينه السلطان، ولكن لم يمض قرن من الزمان حتى بدأ الضعف يدب في أوصال الدولة العثمانية نتيجة تكالب الدول الأوروبية على الولايات العثمانية، ودخول دولة الخلافة العثمانية عدة حروب في آن واحد، مع الروس واليونانيين والبلغار والرومان والأرمن واليوغسلاف والانجليز وعرب الجزيرة الذين تحالفوا مع الانجليز وخسارتها الحرب العالمية الثانية، وأصبحت حكومة الخلافة عاجزة عن حماية ولاياتها وفرض النظام والتحكم في الولاة الذين صاروا ينصبون ويعزلون حسب نزوات الجند في جو مشحون بالمؤامرات والعنف. وفي كثير من الأحيان لم يبق الوالي في منصبه أكثر من عام واحد حتى أنه في الفترة ما بين سنة ( م- م) تولى الحكم أربعة وعشرون والياً على ليبيا، ولقد مرت ليبيا بأوقات عصيبة عانى الليبييون فيها الويلات نتيجة لاضطراب الأمن وعدم الاستقرار.

هجوم أمريكي على شواطئ طرابلس



[ ] الدولة القره مانلية

وفي سنة (1711 م) قاد ثورة شعبية أطاحت بالوالي العثماني، وكان أحمد هذا ضابطاً في الجيش العثماني فقرر تخليص ليبيا من الحكام الفاسدين ووضع حد للفوضى، ولما كان شعب ليبيا قد ضاق ذرعا بالحكم الصارم المستبد فقد رحب بأحمد القره مانلي الذي تعهد بحكم أفضل، وقد وافق السلطان على تعيينه باشا على ليبيا ومنحه قدرا كبيرا من الحكم الذاتي، ولكن القره مانليين كانوا يعتبرون حتى الشؤون الخارجية من اختصاصتهم، وكانت ليبيا تمتلك أسطولا بحرياً قويا مكنها من أن تتمتع بمكانة دولية مهيبة وأصبحت تنعم بنوع من الاستقلال.
أسس أحمد القره مانلي أسرة حاكمة سميت ب استمرت في حكم ليبيا حتى م ويعتبر أبرز ولاة هذه الأسرة. كان باشا حاكما طموحا أكد سيادة ليبيا على مياهها الإقليمية وفرض الجزية (رسوم المرور) عبر مياه البحر الابيض المتوسط على كافة سفن الدول البحرية والأوروبية ( و و و ).

حرق فيلادلفيا بعد اسرها



[ ]

في سنة م طالب يوسف باشا بزيادة الرسوم على السفن الأمريكية تأمينا لسلامتها عند مرورها في مياه و وعندما رفضت النزول عند رغبة ليبيا، استولت البحرية الليبية على إحدى سفنها، الأمر الذي دفع حكومة إلى الدخول في حرب مع ليبيا.
قررت حكومة الولايات المتحدة لدحر يوسف باشا التحالف مع أخيه "حميد القرمانلي" الطامع في الحكم. ففي عام قاد المبعوث الأميركي "ويليام إيتون" قوة من المرتزقة والبحرية الأميركية متوجها إلى شرق ليبيا بهدف وضع "احمد القره مانلي" على العرش. كما فرضت حصاراً على طرابلس وضربها بالقنابل ولكن ليبيا استطاعت مقاومة ذ لك الحصار وأسرت البحرية الليبية إحدى أكبر السفن الحربية الأمريكية ( ) آنذاك مع كامل بحارتها وجنودها في عام م الأمر الذي جعل أمريكا ترضخ وتخضع في النهاية لمطالب ليبيا، وعقد الرئيس اتفاقاً مع يوسف باشا يطلق بموجبه سراح الرهائن الأميركيين مقابل مبلغ 60 ألف دولار أميركي. وبذلك استطاع يوسف باشا أن يملأ خزائن ليبيا بالأموال التي كانت تدفعها الدول البحرية تأميناً لسلامة سفنها، وتركت هذه الحرب آثارها حتى الآن في البحرية الأمريكية حيث لازال نشيد مشاة البحرية يشير الي شواطئ كما ان هناك قطعة حربية تسمى طرابلس، ولكن ي
 
بصراحة يوسف قره مانلي هو الحاكم العربي الوحيد الذي استطاع اذلال امريكا وجعلها تتقبل شروطه في السلام اي انه قاد ليبيا الى سلام مع امريكا وهو من مركز قوة وكذلك لاننسى الرايس مراد الذي كان امر الاسوطل الليبي القوي في ذلك الوقت والذي كان لهو دور كبير في جعل امريكا تركع على ركبتيها وترضى بشروط الصلح وكذلك الرايس زريق الذي قاد اشهر مغامرة في هذه الحرب بعد ان واجه السفينة العملاقة بزورقه الصغير وكان الطعم الذي قادها الى الكارثة
اخيرا الله يرحم ايام زمان كم نحن بحاجة الى رجل مثل يوسف قره مانلي اليوم
 
اتمنى عدم النقل بهذا الشكل - الموضوع ضعيف جدا واتمنى الأجتهاد قليلا لعمل موضوع قيم ومتميز
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى