معركة فسنطينة الأولى والثانية

الحاج سليمان

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
6,190
التفاعل
15,982 174 32
الدولة
Algeria
وقع الداي حسين معاهدة استسلام مدينة الجزائر سنة 1830 يوم 5 يوليو ، ليظن الفرنسيون انهم باحتلال العاصمة تم لهم احتلال القطر الجزارئي بكامله

لكن الشعب الابي اذا خانه حكامه ، لم تخنه الاقدار ولا العزائم وانطلق يحمل راية المقاومة يوما بيوم

بالفعل
استغرق الجيش الفرنسي سبع سنوات ليحتل ثالث مدينة جزائرية قسنطينة بعد مقاومة بطولية وبعد ان لقنت ماريشالات فرنسا اركان حرب نابليون الدروس في التكتيك والاستراتيجيا

وبالرغم من لجوء فرنسا الى التامر مع باي تونس لاخضاع بطل المقاومة الحاج احمد باي حاكم قسنطينة، الان ان الباي استطاع بكل شمم صد الحملات الفرنسية على عاصمته فكانت معركة قسنطينة الاولى 1836 ىوالثانية 1837

بدأت الاستعدادات الفرنسية الأولى لغزو قسنطينة منذ شهر سبتمبر,1836، حيث قام المارشال كلوزيل بتعزيز قواته العسكرية الآتية من كل من الجزائر ووهران وبجاية وجعل مدينة عنابة نقطة التقاءها.
- بلغ عدد القوات الفرنسية حوالي 8800 عسكري تم توزيعهم على 4 وحدات مجهزة بأحدث الأسلحة وبالمدفعية إلى جانب 14 قطعة حربية. وقد قاد هذه القوات الماريشال "كلوزيل "بمساعدة الدوق "دي نمور" والجنرالين تريزيل ودريني. وصلت القوات الفرنسية إلى مشارف مدينة قسنطينة يوم 21 نوفمبر، فأقامت معسكرا. بعد أن قضت القوات الفرنسية ليلتها فيه واصلت زحفها نحو قسنطينة حيث عسكرت في المنصورة، وقسم الجيش إلى أربع فرق.
الفرقة الأولى و الثانية تحت قيادة الجنرال تريزال، أقامت فوق منحدرات المنصورة، وذلك للهجوم على المدينة من جهة باب القنطرة.
الفرقة الثالثة والرابعة تحت قيادة الجنرال دريني، تقومان باجتياز وادي الرمال عند التقائه بوادي بومرزوق، وفي المكان المسمى "مجز الغنم " ومن ثم يتم صعود منحدرات "باردو" لاحتلال منطقة كدية عتي الإستراتيجية.

قسم الحاج أحمد باي جيشه إلى قسمين :
القسم الأول :و هو قسم ثابت قاده ابن عيسى، وصل عدده إلى حوالي 2400 مجاهد موزعين على طول أسوار المدينة كدرع واقي.
القسم الثاني : وهو قسم متحرك، كان تحت قيادة الحاج أحمد باي، وصل عدده إلى حوالي 5000 فارس و 1500 رجل من المشاة، وقد كان هذا القسم مرابط خارج المدينة ويتابع تحركات الجيش الفرنسي خطوة بخطوة بهدف تضييق الخناق على الوحدات الفرنسية وفتح جبهتين أثناء الهجوم والدفاع.
سير المعركة
غادر القائد ابن عيسى المساعد الأول لأحمد باي موقعه على رأس 100 رجل لكي لا يترك المجال مفتوحا أمام الفرنسيين للتمركز.
باشرت الوحدات الفرنسية بنصب الكمائن على منحدرات المنصورة.
نظرا لاندفاع القوات الفرنسية إلى الأمام، تمكنت من تسجيل خطوات طفيفة على حساب المقاومين الذين تراجعوا إلى باب القنطرة لتنظيم الهجوم ضد الوحدات الفرنسية التي واصلت نصب الكمائن على منحدرات المنصورة.
تمكن المقاومون من ناحية أخرى إقامة مخرج مفاجئ من باب القنطرة المحاصر، مما أحدث خسائرا فادحة في صفوف القوات الفرنسية.
في يوم 22 نوفمبر وقع تبادل إطلاق النار بين الطرفين بالبنادق والمدافع، أما خارج المدينة فقد كان الحاج أحمد باي يناوش مؤخرة الجيش الفرنسي التي لم تصل بعد إلى المنصورة، ألحق بها أضرارا كبيرة في العتاد والأرواح، بعدها عاد إلى قسنطينة لتدعيم قوات ابن عيسى.
إن التنقل المستمر للحاج أحمد بين قسنطينة وخارجها زاد من قوة وعزم المقاومين الجزائريين وأدى إلى زعزعة القوات الفرنسية وإرباكها.
استمرت المحاولات الفرنسية لاقتحام باب القنطرة وباب الحديد طيلة ليلتي 23 و 24 نوفمبر إلا أنها فشلت نظرا ليقظة القائد ابن عيسى وخبرته حيث قام بتعزيز قواته الدفاعية في الثغور الموجودة على أسوار المدينة.
قد ظن الجنرال تريزيل أن مدفعيته تمكنه من تحطيم الباب، وما أن اقتربت القوات الفرنسية منه حتى بادر الجزائريون إلى إطلاق النار من كل جهة بسلاح المدفعية فتراجعت القوات الفرنسية باتجاه المنصورة ،و على إثرها أمر الماريشال كلوزيل قواته بالانسحاب إلى عنابة.

غنم الجزائريون كميات كبيرة من العتاد الحربي منها حوالي 50 ألف خرطوش و 4000 من الأدوات العسكرية الجديدة، وأدوات الهندسة العسكرية، إلى جانب المواد الغذائية من البسكويت والسكر والقهوة وكذلك الأدوية وعلب الجراحة.
تذكر المصادر الفرنسية أن الخسائر الإجمالية بالنسبة للقوات الفرنسية قدرت ما بين 700 و 900 قتيل.لقد كان الانتصار حليف الحاج أحمد باي وترك صدى كبيرا وعميقا ليس فقط على بايليك الشرق وإنما في الجزائر بأكملها، * عزل الماريشال كلوزال حيث تعرض لانتقادات لاذعة وحملته الحكومة الفرنسية المسؤولية الكاملة على هزيمة جيشها.
معركة قسنطينة الثانية أكتوبر1837




الاستعدادات الفرنسية:
بعد توقيع معاهدة التافنة بدأت الاستعدادات الفرنسية لشن حملة ثانية على قسنطينة فجنّدت في سبيل ذلك إمكانياتها العسكرية على النحو التالي :
- عين الجنرال دامريمون قائدا للحملة خلفا للماريشال كلوزيل ، فبادر بإقامة المعسكرات على طول الطريق المؤدي إلى قسنطينة انطلاقا من عنابة و كانت على النحو التالي :
- معسكر درعان .
- معسكر النمشية .
- معسكر حمام باردة .
- معسكر مجز عمار الذي جعله الفرنسيون نقطة الانطلاق لجل العمليات العسكرية على قسنطينة . كما استعانت الجيوش الفرنسية بقوات إضافية من وهران و الجزائر بحيث تمركزت معظمها في معسكر مجز عمار .
و بلغ عدد القوات الفرنسية المجنّدة في هذه الحملة حوالي 13 ألف جندي قسم إلى 4 فرق عسكرية تحت قيادة الجنرال دامريمون بمساعدة الدوق دونمور ابن ملك فرنسا الجنرال "فالي" و كذلك الجنرال تريزيل .
و وضع الجنرال دام ريمون خطة عسكرية محكمة واضعا بعين الإعتبار الأخطاء التي وقع فيها سابقوه، و تشمل خطته النقاط التالية :
1/ إقامة مراكز عسكرية عديدة على الطريق المؤدي من معسكره إلى قسنطينة و الهدف من ذلك ضمان نجاح الحملة بأقل تكاليف .
2/ يبدأ الهجوم مباشرة عند الوصول إلى قسنطينة من ناحية باب القنطرة و كدية عتي على أن تركز قوة كبيرة على نقاط ضعف الدفاع بفتح ثغرة في أسوار المدينة .
استعدادات الحاج أحمد باي:
واجه أحمد باي الموقف باستدعاء أعيان الإقليم و رؤساء القبائل و أخبرهم بالخطر الذي يحدق بهم و بعواقب الحملة إذا لم يوفر لها مختلف الإمكانيات البشرية و العسكرية لمواجهتها . كما بادر بتنظيم صفوفه تنظيما محكما ، و قام بمحاولات فاشلة للهجوم على معسكر مجز عمار مركز تجمع القوات الفرنسية .
إضافة إلى ذلك اتخذ عدة إجراءات وقائية منها :
-قام بتهديم المباني التي كان قد شيدها من قبل صالح باي ، و ذلك راجع إلى كون هذه المباني كانت عبارة عن ثغرات خطيرة ، استعملها الفرنسيون إبان حملتهم الأولى ، قصد التوغل داخل المدينة حتى يتجنبوا نيران بنادق المدفعيين الجزائريين .
- إزالة المباني الموجودة على حدود المساحة الواقعة بين "باب الوادي" و" باب الجابية" واستبدالها بحصون قوية ، كما أدخلت ترميمات على "باب الجديد" و تدعيمه بقوات دفاعية
و بهذه الترتيبات استطاع الحاج أحمد باي أن يجهز جيشا قدر عدده حوالي 12 ألف جندي نظامي و 10 آلاف من المتطوعين ، فخصص منهم حوالي 3000 للدفاع من داخل أسوار المدينة تحت قيادة ابن عيسى في حين تولى بنفسه الفرق المتحركة المقدرة بحوالي 7000 فارس و 2000 جندي من المشاة بغرض:
أولا - القيام بهجمات سريعة على طول الطريق المؤدي إلى قسنطينة و هذا لخلق البلبلة و الفوضى في صفوف القوات الفرنسية .
ثانيا - محاصرة القوات الفرنسية عند وصولها إلى قسنطينة بين قواته التي تهاجم من الخلف و قوة ابن عيسى التي هي في حالة دفاع .
سير المعركة:
في 7 أكتوبر 1837 انطلقت المعركة بين الطرفين ، حيث قام الحاج أحمد باي بتدعيم دفاعه ، حيث أمر قواته المرابطة خارج المدينة بالإلتحاق بالقوات الداخلية و ذلك في إطار خطة محكمة تسهل له مهمة الهجوم على القوات الفرنسية ، فبادر بالهجوم على التجمعات العسكرية الفرنسية من جهة المنصورة و كذلك منطقة كدية عتي و خلّف هذا الهجوم العديد من القتلى و الجرحى في صفوف الفرنسيين . و هذا ما جعل الفرنسين يعززون صفوفهم بإقامة خط دفاعي مزود بـ 9 مدافع مقسمين على النحو التالي :
-أربعة في المنصورة منها مدفع واحد على العقبة .
- خمسة في منطقة كدية عتي .








و أمام هذا الوضع أقام الحاج أحمد أكثر من 30 مدفعا على كامل أسوار المدينة من "باب الجديد" إلى" باب الجابية" و مجموعة أخرى في باب القنطرة و حوالي 12 مدفعا في القصبة ، كما خصصت 4 مدافع أخرى للتصويب نحو المنصورة .
و نتيجة بقاء الوضع بين مد وجزر حاولت فرنسا ضرب وحدة الصف الجزائري حيث أرسل قائد أركان الحرب الفرنسي برقية في عشية 11 أكتوبر 1837 إلى سكان مدينة قسنطينة يطالبهم بتسليم أنفسهم و مدينتهم ، وهنا حرر الحاج أحمد باي بيانا جاء فيه:" إذا كان المسيحيون بحاجة إلى بارود سنزودهم ، و إذا نفذ لهم الخبز سنقتسم خبزنا معهم ، و لكن ما دام أحدنا على قيد الحياة لن يدخلوا قسنطينة ".
و قد تلقى المشرفون على المدفعية و على رأسهم علي البومباجي هذه الإشارات و شرع مباشرة في قصف القصبة و منها ضرب تجمع الجنرالات ، قتل على إثرها الجنرال دامريمون قائد أركان القوات الفرنسية و القائد بريقو ، فعمت الفوضى و الاضطراب بين صفوف الفرنسيين . استغل الحاج أحمد باي هذه الظروف و قام بهجوم شامل ضد الفرنسيين.على إثر ذلك سارع الضباط المتبقون إلى تعيين الجنرال فالي قائدا لأركان الحرب .وفي 13أكتوبر 1837 تمكنت الفرقة الثالثة بقيادة كوربان corbin من دخول المدينة من ناحية باب السويقة حيث دار اقتتال في الشوارع و الأزقة أسفر على سقوط المدينة يوم الجمعة 13/10/1837.وانسحب الحاج أحمد باي وأتباعه لتنظيم صفوفهم أملا في مواصلة المقاومة

 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

## والله تاريخ يفتخر به كل مسلم وعربي قبل ان يفتخر به ابناء الجزائر الحبيبة ........ لكن لماذا لاينشر لماذا لايؤرخ لماذا يدرس مثل هذا التاريخ الرائع ........ اشكرك اخي ولاس على هذا الموضوع الاكثر من رائع ....... شكرا ##
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

## والله تاريخ يفتخر به كل مسلم وعربي قبل ان يفتخر به ابناء الجزائر الحبيبة ........ لكن لماذا لاينشر لماذا لايؤرخ لماذا يدرس مثل هذا التاريخ الرائع ........ اشكرك اخي ولاس على هذا الموضوع الاكثر من رائع ....... شكرا ##

نحاول قدر الجهد تعريف القارئ بنقاط مجهولة في تاريخنا

شكرا على المرور والاهتمام
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

للأسف تاريخ الجزائر و المغرب في حقبة ما بعد دخول الإسلام لا يلقى نفس الإهتمام الأكاديمي بتاريخ مصر و الشام تحديداً

ربما لأنه مصر و الشام يعتبران المسيطران على المقدسات الثلاثة في معظم فترات ما بعد الإسلام

لكن هذا لا يعني إهمال التاريخ الإسلامي في بلاد المغرب بهذا الشكل ,,
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

## والله تاريخ يفتخر به كل مسلم وعربي قبل ان يفتخر به ابناء الجزائر الحبيبة ........ لكن لماذا لاينشر لماذا لايؤرخ لماذا يدرس مثل هذا التاريخ الرائع ........ اشكرك اخي ولاس على هذا الموضوع الاكثر من رائع ....... شكرا ##

بل قل لما لا يقرا فالكتب موجودة ومطبوعة ومنها مذكرات هذا الرجل
هو رجل كرغلي اي من اب تركي وام جزائرية وامه تنتمي لعائلة ذات تاريخ عريق للاسف تلطخ لاحقا

من اسباب هزيمة الفرنسيين في معركة قسنطينة الاولى كانت العوامل الجوية فقد صادف هجومهم على قسنطينة هطول شديد للثلوج تلك السنة

للاسف من الاسباب التي ادت لسقوط قسنطينة وسقطو الشيخ احمد باي كانت الخيانات

هذه مصيب الامم دائما الخونةو المنافقين
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

ملحوظة الصورة الاولى هي للجنود الجزائريين المجندين في الجيش الفرنسي ابان الحملة الفرنسية على ايطاليا
وهذه صورة للمدينة
constantin.jpg

الصورة حيث الغابة اعلى الصورة والمنطقة المحاذية لهامن العمارات هي سطح المنصورة حيث ركز الفرنسيين مدفعيتهم التي دمرت المدينة
المدينة هي الجزء المبني عل يسار الصورة على كتلة من الصخر
وهذه صور للمصورين المرافقين للحملة

images


images


images


constantine-algerie-visoterra-30507.jpg
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

للأسف تاريخ الجزائر و المغرب في حقبة ما بعد دخول الإسلام لا يلقى نفس الإهتمام الأكاديمي بتاريخ مصر و الشام تحديداً

ربما لأنه مصر و الشام يعتبران المسيطران على المقدسات الثلاثة في معظم فترات ما بعد الإسلام

لكن هذا لا يعني إهمال التاريخ الإسلامي في بلاد المغرب بهذا الشكل ,,

عدم الرغبة بالاطلاع اخي

التاريخ بمصادره موجود

امجاد الاسلام بالمغرب لا تقل روعة ولا بريقا عن المشرق
صفحات خالدة في تاريخ المغرب والاندلس مجهولة ومنسية
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

عدم الرغبة بالاطلاع اخي

التاريخ بمصادره موجود

امجاد الاسلام بالمغرب لا تقل روعة ولا بريقا عن المشرق
صفحات خالدة في تاريخ المغرب والاندلس مجهولة ومنسية

يا أخي أعلم أنا قرأت تاريخ المرابطين و الموحدين و الحفصيين غيرهم ,,

و بعدهم العظيم خيرالدين بربروس و عروج باشا

ربما أنا أقرأ غيري لا , المناهج الدراسية لا تكفي لأن يدرس المرء تاريخ الإسلام كاملاً في بلاد المغرب و الجزائر و تونس و الأندلس و مصر و الشام و العراق و فارس و خراسان و سهول اّسيا و قبائل الترك المسلمين و غيرهم
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

و
استغرق الجيش الفرنسي سبع سنوات ليحتل ثالث مدينة جزائرية قسنطينة بعد مقاومة بطولية وبعد ان لقنت ماريشالات فرنسا اركان حرب نابليون الدروس في التكتيك والاستراتيجيا

مارشالات نابليون اعدموا و نفيوا بعد اعادة حكم البوربون.

على كل الاحتلال الفرنسي لجزائر يعتبر بداية حقبة الاستعمار و وصاية اوروبا على مصائر شعوب العالم.
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

## والله تاريخ يفتخر به كل مسلم وعربي قبل ان يفتخر به ابناء الجزائر الحبيبة ........ لكن لماذا لاينشر لماذا لايؤرخ لماذا يدرس مثل هذا التاريخ الرائع ........ اشكرك اخي ولاس على هذا الموضوع الاكثر من رائع ....... شكرا ##

هو يدرس لكن لا يتذكر, انا درست اخي الصغير عن احتلال الفرنسي لجزائر الذي كان مقررا عليهم في المنهاج.
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

مارشالات نابليون اعدموا و نفيوا بعد اعادة حكم البوربون.

على كل الاحتلال الفرنسي لجزائر يعتبر بداية حقبة الاستعمار و وصاية اوروبا على مصائر شعوب العالم.

يعني انهم سنة 1830 وجدوا نفسهم برتبة جنرال بين عشية وضحاها

اقرأ رجاء سيرة هؤلاء القادة قبل ان تعلق مرة أخرى
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

يعني انهم سنة 1830 وجدوا نفسهم برتبة جنرال بين عشية وضحاها

اقرأ رجاء سيرة هؤلاء القادة قبل ان تعلق مرة أخرى

المقال ذكر مصطلح مارشالات نابليون و الجنرلات الذين قادوا غزو الجزائر لم يكن ايا منهم مارشالا او اركان حرب في عهد نابليون. نابليون هزم عام 1815(15 عام ليست عشيه وضحاها) , وتبع هزيمته اعاده لنفوذ الطبقه الارستقراطيه (المنفيه سابقا) في الجيش الفرنسي.
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

المقال ذكر مصطلح مارشالات نابليون و الجنرلات الذين قادوا غزو الجزائر لم يكن ايا منهم مارشالا او اركان حرب في عهد نابليون. نابليون هزم عام 1815(15 عام ليست عشيه وضحاها) , وتبع هزيمته اعاده لنفوذ الطبقه الارستقراطيه (المنفيه سابقا) في الجيش الفرنسي.

يبدو انك تصر على التمادي
انا اقول لك مرة اخرى اقرأ السيرة قبل ان تعلق

دوبورمون مثلا كان في اركان حرب نابليون وفر من معركة واترلو ومنذ ذلك التاريخ لصق به لقب الخائن
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

يبدو انك تصر على التمادي
انا اقول لك مرة اخرى اقرأ السيرة قبل ان تعلق

دوبورمون مثلا كان في اركان حرب نابليون وفر من معركة واترلو ومنذ ذلك التاريخ لصق به لقب الخائن


خخخخخخخخ اشبع
اعطيتك الحل في رسالتي قبل ايام يا سي عبد الرحمن
:a020[2]:
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

يبدو انك تصر على التمادي
انا اقول لك مرة اخرى اقرأ السيرة قبل ان تعلق

دوبورمون مثلا كان في اركان حرب نابليون وفر من معركة واترلو ومنذ ذلك التاريخ لصق به لقب الخائن

تمادي!!!! نحن نتناقش هنا الا اذا كنت تعتبر مقالك نص مقدس.

دي الرون هو الوحيد الذي كان له صله جيده في نابليون و مع ذلك لم يكن مارشالا في عهد نابليون ولا في الغزو الفرنسي لجزائر . استدلال هزيل صراحة.

دي بورمن الذي ذكرته انت كان ضابطا ملكيا ارستقراطيا (المعروفين بعدم كفائتهم) و لم يكن مواليا لنابليون اساسا ( لم يكن مارشالا و لم يقف مع نابليون في حملة واترلو الا في الحظه الاخيره و الكل كان يتوقع خيانته) ,استدلال هزيل صراحة.

مارشالات نابليون لم يتيقى منهم احد الى سولت الذي كان دوره بعيدا عن الميدان.
 
التعديل الأخير:
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

تمادي!!!! نحن نتناقش هنا الا اذا كنت تعتبر مقالك نص مقدس.

دي الرون هو الوحيد الذي كان له صله جيده في نابليون و مع ذلك لم يكن مارشالا في عهد نابليون ولا في الغزو الفرنسي لجزائر . استدلال هزيل صراحة.

دي بورمن الذي ذكرته انت كان ضابطا ملكيا ارستقراطيا (المعروفين بعدم كفائتهم) و لم يكن مواليا لنابليون اساسا ( لم يكن مارشالا و لم يقف مع نابليون في حملة واترلو الا في الحظه الاخيره و الكل كان يتوقع خيانته) ,استدلال هزيل صراحة.

مارشالات نابليون لم يتيقى منهم احد الى سولت الذي كان دوره بعيدا عن الميدان.

جوابك يناقض بعضه بعضا الصراحة
الكل كان يتوقع خيانته

مهزلة حقيقة في كلامك
يبدو انك لا تقرأ حتى ما تخطه يداك

سلاما
 
رد: معركة فسنطينة الأولى والثانية

جوابك يناقض بعضه بعضا الصراحة
الكل كان يتوقع خيانته

مهزلة حقيقة في كلامك
يبدو انك لا تقرأ حتى ما تخطه يداك

سلاما

كلامي مبني على راي وزير الدفاع ديفو عندما طلب نابليون تعيين دي بورمن كنوع من المصالحه مع الضباط الملكيين.

The new Minister of War, Marshal refused to employ Bourmont, writing to Napoleon, "I cannot sit idly and watch this officer wear the uniform of this country; his treasonous statements concerning the Emperor are well known to all; the brigade and regimental commanders of the 14th Infantry Division despise him. Who would trust such a man?"

مختصر "كيف ستثق برجل كهذا ,المعروف بمواقفه الخائنه للامبراطور".

انت تبتعد عن صلب الموضوع , لم يخدم اي من مارشالات نابليون في غزو الجزائر و العباره التي وضعتها في مقالك تفخيميه من دون مصدر.
 
عودة
أعلى