هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظام!

تطزير الليزر بدا في الستينات ومدافع الليزر بداتمنتذ السبعينات تقريبا وربما لا يعرف احدكم عن قصة بحيرة بالخاش الروسية عندما اطلق الروس سنة 1983 حزمة ليزيرية عالية اوقفت الاتصالات واصيب الطاقم بامراض دورا وغثثيان على متن المركبة ديسكفري التي كانت فو البحيرة خارج المجال الجوي ولم يعترف الرس بالعملية الا في عهد غورباتشيف
الموضوع خطير وننتظر الوقائع الحقيقية من قطاع غزة


توجد حادثه اخري تعرض فيها طائرتين اف-14 كانت تتابع عمليات اطلاق سوفيتيه لحزمه ليزر مما تسببت بفقدان طاقم احدي الطائرات بالعمي و مشاكل بالبشره
 
أسلحة الطاقة الموجهة



مقدمة

أسلحه الطاقة الموجهة DEW (Direct Energy Weapons) كانت موضوعا متكررا في الخيال العلمي والأدب والسينما فيما مضى منذ عام 1898. حيث أن فكرة وجود ( شعاع قاتل ) والتي يمكن على الفور أن تدمر أو تحرق هدفا من مسافة بعيدة كانت ومازالت تحتفظ بجاذبية كبيره حتى يومنا هذا. منذ أكثر من قرن من الزمان و هذه التكنولوجيا مجال تفكير إلى درجة وصلت للنضج والتي أصبحت في مجال الانتشار منذ وقت قريب . حيث أن أسلحه الليزر ذات الطاقة العالية قد تطورت تدريجيا منذ الستينات ، وهو طريق تخللتها سلسلة من الفتوحات العلمية الهامة والمعالم الهندسية حتى وصلت إلى ما هي عليه ألان .

LASER هو اختصار للجملة (Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation) . و يعني تضخيم الضوء بالانبعاث المحفز للإشعاع . وهو العامل الأساسي الذي تقوم عليه أسلحة الطاقة الموجهة .



برامج الأسلحة القائمة على الطاقة الموجهة



USA H.E.L. Programs


البرامج الأمريكية لأسلحة الليزر عالي الطاقة

بحلول أوائل السبعينات كان من الواضح لوزارة الدفاع الأمريكية انه من الممكن تطوير أسلحة ليزريه محمولة جوا وذلك باستخدام تكنولوجيا الليزر القائمة والمتاحة . وهي فكرة كان الترويج لها بنشاط قائما أواخر الستينات من جانب الفيزيائي د. إدوارد تيلر أحد المخترعين المشاركين في برنامج القنبلة الهيدروجينية وقد أدى ذلك إلى سلسلة من التجارب خلال السبعينات لإثبات صلاحية المشروع وتحديد المشاكل المحتملة له.
وكانت أولى هذه التجارب عام 1973 في سلاح الجو الأمريكي عندما تم إسقاط جناح طائرة بدون طيار وهي جانحة في نيو مكسيكو وذلك باستخدام نموذج الليزر الديناميكي لغاز ثاني أكسيد الكربون والتلسكوب gimballed، وهذا النموذج يطلق عليه GDL (Gas Dynamic Laser)،
وفي وقت لاحق لهذه التجربة في عام 1976 تمكن أحد العاملين في الجيش الأمريكي من إجراء تجربة قام من خلالها بتدمير عدد من طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار كانت جانحة في ترسانة ريدستون في الاباما باستخدام نموذج كهربائي يقوم بضخ ليزر الطاقة العالية والذي يطلق عليه EDL ( Electric diagram Laser) .

Airborne-Laser-Lab-6-S.jpg




البرنامج الأول


أطلق عليه اسم برنامج " السلام من خلال ضوء "


Peace Through Light - the Airborne Laser Lab Program



all-badge.png

في عام 1976 دشن سلاح الجو الأميركي برنامج مختبر الليزر المحمول جوا والذي أطلق عليه اسم (A.L.L.) ، تحت شعار 'السلام من خلال ضوء'.. والهدف من هذا الجهد هو لبناء منظومة تكنولوجيا الليزر عالي الطاقة ، والتي يتم حملها على نموذج أطلق عليه NKC - 135 ويحمل الرقم المسلسل 55-3123 ، ومن أهم أهداف هذا النظام انه يمكنه تتبع وتدمير الأهداف المحمولة جوا بنجاح .

nkc-135-all-df-sc-82-11337-1S.jpg


مختبر الليزر المحمول جوا نموذج NKC - 135



COIL-1st-Stage-1S.jpg

المرحلة الرئيسية لطاقة الليزر (مرحلة وقود الليزر )



YAL-1A-ABL-USAF-1.jpg


النموذج الرئيسي المحمول جوا في سلاح الجو الأمريكي (AL-1A ABL)

000-ABL-1A.jpg

نموذج سلاح الليزر عالي الطاقة ( سلاح الجو الأمريكي ) النموذج (AL-1A ABL)


فيديو يوضح أسلوب عمل نموذج (AL-1A ABL)






البرنامج الثاني


The Tactical High Energy Laser (THEL)


الليزر التكتيكي ذات الطاقة العالية

الليزر التكتيكي ذات الطاقة العالية هو سلاح ليزر صمم وطور بالاشتراك بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وذلك في البرنامج الخاص الذي بدأ عام 1996م. والليزر التكتيكي ذات الطاقة العالية بني في اثنين من التكوينات الأول ثابت والثاني متنقل.
والهدف من تصميم نظام الليزر العالي الطاقة التكتيكي هو توفير نقطة الدفاع ضد الأسلحة المحمولة جواً وهذا النظام أيضاً قادر على الاشتباك وتدمير صواريخ (كاتيوشا) وقذائف مدفعيه وقذائف هاون والطائرات المنخفضة الارتفاع. وقد نظمت عروض خاصة لليزر الطاقة العالية التكتيكي بين عامي 2000 و 2004 حيث استطاع تدمير صواريخ كاتيوشا 160ملم وقذائف المدفعية المتعددة 80-120 ملم وكذلك قذائف الهاون
أسفرت التجارب لبرنامج الليزر ذات الطاقة العالية عن نتائج ممتازة وذلك في ظل وجود مجموعة الرادار مصفوفة على مراحل لتتبع الأهداف الوافدة ، والليزر ذات الطاقة العالية التكتيكي هو سلاح قصير المدى نسبياً يستخدم كمحطة محلية للدفاع عن منطقة لا يختلف عن نقطة الدفاع لنظام سام3.



النموذج الأول (THEL)


Tactical High Energy Laser (THEL)


النموذج الثابت " المنصة الثابتة "


THEL-Beam-Director-Turret-1S.jpg

منصة إطلاق حزمة شعاع الليزر التكتيكي ذات الطاقة العالية ( THEL)




النموذج الثاني ( MTHEL)


Mobile Tactical High Energy Laser ( MTHEL)


النموذج المتنقل


تكنولوجيا الليزر عالي الطاقة المتنقل يتم متابعته بجهد من قبل الجيش الأمريكي وذلك من أجل الحصول على نظام متجول بقدرة مئات من الكيلووات وذلك بإدخال تكنولوجيا الليزر من فئة ليزر الحالة الصلبة. ولآن هذا المشروع يحتاج لميزانية مرتفعة فإن نتائج هذا النموذج تبرر ارتفاع الميزانية التي من المقرر أن يستمر الجيش الأمريكي في دعم هذا النموذج حتى يكتمل تماما عام 2013م
ومن الأهداف التي يحققها هذا النموذج ما يلي :-
1- تفجير القذائف أثناء طيرانها ومنعها من الوصول إلى أهدافها مثل الصواريخ ،المدفعية،الهاونات،الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، القذائف المحمولة على الكتف، الصواريخ أرض - جو المحمولة على الكتف.
2- عرقلة الأجهزة الكهرو- بصرية (Eo) وأجهزة الأشعة تحت الحمراء (IR) وكذلك أجهزة الاستشعار.
3- إبطال مفعول الألغام وغيرها من الذخائر من مسافات احتياطية أمنه.
4- الليزر ذات الطاقة العالية في هذا النموذج يكمل الأسلحة الهجومية والدفاعية التقليدية وبنسبة تكلفة أقل من نظم إطلاق النار من الأسلحة التقليدية الحالية .
وقد قامت شركتا نورثروب- جرومان وبوينغ بالاتفاق فيما بينهما لتوحيد جهدهما المشترك في مجال ( طاقة الليزر عالي الطاقة وإمكانية دمجها في نموذج متنقل عالي الدقة ) . وسوف تدمج بوينغ حزمة شعاع التحكم الفرعي على شاحنة نقل تكتيكيه (HEMTT). ملحوظة :- رادار هذا النوع مدمج مع نفس المنظومة .

HEMTT-Oshkosh-1S.jpg

نموذج سلاح الليزر عالي الطاقة التكتيكي المتنقل (MTHEL)



THEL-Engagement-Radar-1S.jpg

THEL/ACTD Radar الرادار الخاص بالنموذج المتنقل


THEL-CONOPS-2S.jpg


سيناريو اشتباك الليزر عالي الطاقة التكتيكي (THEL) مع الهدف حتى تدميره



البرنامج الثالث


Advanced Tactical Laser (ATL)


برنامج الليزر التكتيكي المتقدم


ATL-C-130-Prototype-2S.jpg

برنامج سلاح الليزر التكتيكي المتقدم هو محاولة استغلال التكنولوجيا المتقدمة المتوفرة في نظام YAL-1A ABLلتوفير نظام أصغر حجما وأرخص تكلفة ومناسب لحمله على الطائرات مثل AC-130 Spectre أو V-22 Osprey بوصفها الدعم الجوي الوثيق للأسلحة التقليدية.
في يناير/كانون الثاني 2006 زود جناح اختبار القوة الجوية الأمريكية السادس والأربعون طائرة بوينج مع C-130H هيركليز محاكيات لنموذج سلاح الليزر عالي الطاقة مطالبين بالوصول إلى فئة الميجاوات باستخدام تكنولوجيا اللفائف الليزرية، والنية كانت زيادة قدرة النموذج الأولي لليزر الطاقة العالية في الطائرة وانجاز تجارب في عام 2007 ضد الأهداف الأرضية المختلفة بالإضافة إلى العمل الرئيسي للنظام في المجال الجوي . وهناك شركات قامت بمشاركة القوات الجوية الأمريكية في تطوير وتحديث النظام مثل شركة L-3 Communications/Brashear حيث قامت بتطوير البرج البصري للنموذج أما الليزر فتم بناؤه من قبل مختبر الأبحاث (AFRL) التابع لسلاح الجو الأمريكي بقاعدة كيرتلند الجوية نيو مكسيكو وأصبح نموذج الليزر التكتيكي المتقدم جاهزا للانطلاق في مايو 2008م .
ATL-CONOPS-Kirtland-2008-1S.jpg



البرنامج الرابع


Raytheon Laser Area Defense System (LADS)


نظام ليزر دفاع المنطقة (Raytheon)

Raytheon-LADS-Demonstrator-1S.jpg

نظام دفاع Raytheon هو نظام دفاع منطقة باستخدام تكنولوجيا الليزر عالي الطاقة صمم ليكون نظام دفاع قصير المدى كبديل للكتيبة CIWS وذلك مع استخدام نفس الأجهزة والعتاد الخاص بهذه الكتيبة .
وقد أنجزت سلسلة من الأنشطة والتجارب التي بلغت ذروتها في وقت مبكر على نظام دفاع المنطقة الليزري.و شملت وحدة التجارب مختبر أبحاث سلاح الجو الأمريكي (AFRL) بقدرة 20 كيلووات باستخدام فوتونات ألياف الليزر المركبة . وحقق اختبار بحث القوة الجوية التحقق من القدرة على نشر حزمة الليزر وتحقيق الأثر المنشود لهاون 60 ملم في البيئة الحقيقية حيث انه يمكن تدمير القذيفة في مدى أكثر من 550 متر قبل بلوغها الهدف.



Russian H.E.L. Programs


برامج أسلحة الليزر عالي الطاقة الروسية



البرنامج الأول


Almaz/Beriev A-60 High Energy Laser Directed Energy Weapon


نموذج (Almaz/Beriev A-60) أسلحة الطاقة الموجهة باستخدام ليزر الطاقة العالية


بدأ هذا المشروع بمبادرة من السوفيات باعتباره برنامج موازي لمختبر الليزر المحمول جوا التابع لسلاح الجو الأميركي ، برنامج almaz/beriev A-60 برنامج يهدف إلى إظهار قدرة أسلحة الطاقة الموجهة باستخدام ليزر عالي الطاقة (HEL DEW) المحمولة جوا ، وتوفير البيانات الأساسية اللازمة لتنفيذ التنمية الفعلية لهذا السلاح .

وقد بني هذا النموذج على مرحلتين من التجارب وكان أول طيران للنموذج في عام 1981، و الكثير مما هو متاح من المصادر المفتوحة الروسية لا تطابق بالتفصيل مدى التقدم الفعلي أو الانجازات التي تحققت في هذا البرنامج

Beriev-A-60-Laser-Testbed-7S.jpg

Almaz/Beriev A-60


أجرى الروس بعض التعديلات على هذا النموذج شملت التصميم والهيكل الخارجي وأطلق على النسخة الجديدة بعد التعديلات التي طرأت عليها مسمى Il -76MD وقد شمل التعديل النقاط الجوهرية التالية :-
1- إزالة الأبواب الخلفية في مؤخرة الطائرة واستبدالها بشكل محوري كبير مع فتحة العادم.
2- الأنف تم شدها وذلك لإجراء تعديلات على برج التوجيه.
3- إزالة محطة الذيل المدفعي.
4- توسيع عجلات الطائرة الرئيسية . والتبديل بأنظمة تبريد جديدة.


Beriev-A-60-Laser-Testbed-3S.jpg


نموذج Almaz/Beriev Il -76MD




البرنامج الأخرى


Almaz-Antey High Energy Laser Directed Energy Weapon


نموذج (Almaz-Antey) أسلحة الطاقة الموجهة باستخدام ليزر الطاقة العالية


Almaz-HEL-DEW-System-1S.jpg


موجه حزمة الشعاع للبرج البصري المحمول على هيكل من نوع MAZ - 7910 8 x 8 والبرج يقع على قرص دوار، من ناحية أخرى يستخدم للرادار من نوع30N6 (THE 30N6 RADAR )



Almaz-HEL-DEW-System-2S.jpg


الفتحة البصرية الأساسية لموجه حزم الشعاع الليزري للنموذج (Almaz-Antey)



Almaz-HEL-GDL-CO2-System-3S.jpg


مولد الليزر الديناميكي من غاز ثاني أكسيد الكربون - نموذج GDL (Gas Dynamic Laser



Almaz-HEL-DEW-System-3S.jpg


مراحل تدمير هدف باستخدام نموذج (Almaz-Antey)


الهدف عبارة عن طائرة بدون طيار يتم الاشتباك معها وتدميرها باستخدام ليزر عالي الطاقة الموجه من نموذج ليزر الغاز الديناميكي (GDL) المستخدم في نموذج (Almaz-Antey) على ثلاث مراحل :-
المرحلة الأولي تبين الهدف قبل الإضاءة ( قبل توجيه حزمة شعاع الليزر )
المرحلة الثانية تبين الهدف بعد الإضاءة ( بعد توجيه حزمة شعاع الليزر )
المرحلة الثالثة تبين عملية تدمير ناجحة للهدف .




Russian ( MOBILE H.E.L. D.E.W. ) Systems



أنظمة أسلحة الطاقة الموجهة المتنقلة الروسية


Rus-HEL-DEW-Op-System-1.gif
 
اعتذر عن التنسيق والإخراج الغير جيد للموضوع .
وارجو من الأخوه تقبل العذر

نسيت وضع المصادر:
وهذه هي


Australian Aviation - December 1981 -
Defense Today - May/June 2006 -
Defense Today - July/August 2006 -
Defense Today - November/December 2006 -
Northrop-Grumman -
ГСКБ "Алмаз-Антей", 125190, Российская
American Society of Naval Engineers Days, June, 2007. .
 
التعديل الأخير:
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على الموضوع
 
هذا النظام فااشل
رأسا على عقب
كميه الحزم الليزريه الناتجه من هذا النظام
تصيب الجنود العاملين على هذا النظام
بخلل فى وظائف الغدد
وهذا ما جعل ذلك النظام غير منتشر
تحياتى ,,,,,,,
كاتب الموضوع
 
هذا النظام فااشل
رأسا على عقب
كميه الحزم الليزريه الناتجه من هذا النظام
تصيب الجنود العاملين على هذا النظام
بخلل فى وظائف الغدد
وهذا ما جعل ذلك النظام غير منتشر
تحياتى ,,,,,,,
كاتب الموضوع

بالعكس انت مخطي اخي الكريم ، هذا النظام اثبت فعاليته في مجابهه الصواريخ والقذائف قصيره المدي ، ولكن يعيب عليه ارتفاع ثمنه واستهلاكه الكبير للطاقه الكهربائيه مما جعله غير منتشر ، وللعلم فقط اسرائيل تعاقدت علي الحصول عليه لمواجهه قذائف الكاتيوشا التي يطلقها حزب الله علي شمال اسرائيل.
 
تم ايقاف المشروع قبل حوالي 4 سنوات وذلك بسبب كونه مضر لمن حوله
النظام يعمل بدائره قطرها 10 كم
لكن بعد الحرب هناك من طالب باكمال المشروع وحتى الان لا يوجد اخبار جديده حوله
 
يا اخى العزيز تمت التجاب منذ 2002 وتم ادخاله الخدمة عام 2007....

الاخوة الذين يتحدثون عن الاضرار ماهى الاضرار لو سمحتم !
مع العلم ان الموضوع مرفق به خصائص الليزر ومن تلك الخصائص نتاكد من انه لايوجد ضرر على الجنود والعيب الرئيسى هو الاستهلاك الكبير للطاقة
 
بالعكس انت مخطي اخي الكريم ، هذا النظام اثبت فعاليته في مجابهه الصواريخ والقذائف قصيره المدي ، ولكن يعيب عليه ارتفاع ثمنه واستهلاكه الكبير للطاقه الكهربائيه مما جعله غير منتشر ، وللعلم فقط اسرائيل تعاقدت علي الحصول عليه لمواجهه قذائف الكاتيوشا التي يطلقها حزب الله علي شمال اسرائيل.
دعنى نمشى على سياق كلامك اخى العزيز
فهل بالفعل منع قذائف الكاتيوشا
الوقوع فى قلب اسرائيل
؟؟؟؟
 
انا معاك ولكن الخطر الحقيقى من فرص تطوير تلك الانظمة لتصبح انظمة دفاع جوى وليس الخطر حالى
 
يسلموااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
كتراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الموضيع
 
يا جماعة ارجو عدم المبالغة في قدرة النظام نظرا لحداثة الفكرة ومع ذلك:
الفكرة بدات مع مشروع حرب النجوم في الثمانينيات في الولايات المتحده وهناك عدة مشاكل تقف في وجه اكتمال او نجاح المشروع بشكل يسمح له بالاستخدام الفعلي في المواجهات
اولا / النظام يحتاج الي طاقة كهربيه عالية جدا جدا لتوليد الشعاع المطلوب وهذه الطاقة ان وجدت في ميدان القتال ( الصحراء) عن طريق مولدات تعمل بالوقود اوغيره فان جهازية هذه المصادر للطاقة لن تصمد في المواجهات الطويلة الا مد التي قد تمتد لساعات وهذا النظام وفق ما قرات في احد المواقع يحتاج الي الكثير والكثير من الطاقة لتوليد الشعاع لدقائق.
ثانيا / النظام سيكون مكلف جدا وبالتالي لن يكون متوفر ومجدي اثناء المواجهات الشاملة اي ان اسرائيل لا تستطيع مواجهة 1000 صاروخ جراد دفعة واحدة(كما كان الهجوم اثناء حرب 73 وحرب 2006) بهذا لنظام الشديد الكلفة.
ثالثا / كبر حجم هذ النظام حيث انه اشبه بمحطة ثابتة للرصد مما يجعل من الصعب نقله وفق سير ومتطلبات العمليات فضلا عن كونه من الممكن ان يصبح هدف للقصف او الاعمال التخريبية من قبل مجموعات الكومندز.

شكرا
 
لا اعتقد انه يكون فعال مائه بالمائه

الموضوع خطير فعلا وانا قرات فعلا انه مستخدم في طائرات رؤساء دول وان اسرائيل فعلا طرحت الموضوع من فتره وكانو بيتكلمو ان تكلفته هتكون مرتفعه جدا وحتي اذا طوروه اكيد الصواريخ هتتطور زي صاروخ روسيا القادر علي الافلات من اي دفاعات ارضيه ونتمني ان يكون للعرب سلاح ردع مثل الذي شاهدنا فكرته بفيلم ليلة سقوط بغداد واسف علي التعبير لكن هذا ما افكر فيه واعتقد انكم مثلي وشكراااااااااااا


=





 
التعديل الأخير:
رد: هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظا

شكراً على الموضوع الجميل
 
رد: هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظا

نجح الجيش الأمريكي يوم الاثنين الماضي للمرة الأولى في تدمير قذيفة مدفع أثناء انطلاقها في الجو باستخدام أشعة الليزر.

وقد قام جهاز رادار برصد القذيفة في الجو ثم أطلق عليها شعاع ليزر قوي أدى لتفجيرها.

وذكر بيان صادر عن الجيش الأمريكي أنه "بعد مضي ثوان على انطلاق قذيفة المدفع، أصابها شعاع الليزر ودمرها قبل وصولها لهدفها".


مدفع الليزر يستخدم راداراً لرصد أهدافهويعكف خبراء مؤسسة تي آر دبليو على تطوير ما أطلق عليه "مدفع الليزر التكتيكي المتنقل" لحساب وزارتي الدفاع الأمريكية والإسرائيلية.
وكانت التجارب التي أجريت على مدفع الليزر قد نجحت قبل عامين في تدمير صاروخ كاتيوشا في الجو، لكنه أصاب في التجربة الأخيرة قذيفة تفوق سرعتها بكثير صواريخ كاتيوشا.

وقد أجريت التجربة في ساحة وايت ساندز لاختبار الصواريخ بولاية نيومكسيكو الأمريكية.

سلاح فعَّال

يذكر أن الليزر هو عبارة عن أشعة ضوئية عالية الكثافة. ويتميز شعاع الليزر عن شعاع الضوء العادي بقدرته على قطع مسافات شاسعة دون أن يضعف أو يتفرق.

ويعتبر مدفع الليزر سلاحاً فعالاً للغاية فهو يصل إلى هدفه بسرعة الضوء، ويمكنه إصابة أهداف على مسافات كبيرة للغاية.

ويصل مدى مدفع الليزر نظرياً لآلاف الكيلومترات.

وقال الفريق جوزيف كوسومانو رئيس قيادة نظم التسلح المضادة للصواريخ بالجيش الأمريكي إن مدفع الليزر يمثل نقلة جذرية في القدرات الدفاعية.

وأضاف: "لقد أثبتنا إمكانية استخدام شعاع الليزر لتدمير قذيفة مدفع أثناء انطلاقها بسرعة تفوق سرعة الصوت".

تعاون أمريكي إسرائيلي

يذكر أن تطوير مدفع الليزر هو مشروع مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويرغب الجيش الإسرائيلي في الاستعانة بمدفع الليزر التكتيكي لصد الهجمات التي تشنها جماعة حزب الله اللبنانية على شمال إسرائيل بصواريخ كاتيوشا.

وقد بدأ العمل على تطوير مدفع الليزر في إطار تعهد قدمته حكومة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريس، بمساعدة إسرائيل على إنشاء نظام للدفاع الصاروخي.

وكان استخدام مدافع الليزر من الوسائل الرئيسية التي قام عليها برنامج درع الدفاع الصاروخي الفضائي الذي أطلق عليه اسم "برنامج حرب النجوم"، والذي اقترحته إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريجان عام 1983.

ويسعى البنتاجون لتطوير أنواع متعددة من مدافع الليزر القادرة على اعتراض الصواريخ بعيدة المدى، لكن دخول هذا النوع من الأسلحة إلى الخدمة في الجيش الأمريكي لن يبدأ عشرة أعوام على أقل تقدير.


المصدر
 
رد: هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظا

شكرا عالموضوع
 
رد: هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظا

بارك الله فيك اخوي موضوع رائع
 
رد: هل تبقى لنا فرص لاطلاق المقذوفات من راجمات الصواريخ بعد امتلاك اسرائيل لذلك النظا

اعتقد ان النظام الحالى لا يمثل خطر حقيقى على مدى فاعليه الصواريخ او القذائف بالجيوش العربية . حيث يمكن الهجوه عليه و تدميرة برشقات مكثفة من المدفعية او حتى طلقه قناص قوات خاصة. وان كان فى الخدمه منذ 2007 لماذا لم يوقف قذائف القسام فى 2008/2009
 
عودة
أعلى