صحيفة إسرائيلية: الصواريخ الروسية "s-300 لا تقلق اسرائيل

F15as

صقور الدفاع
إنضم
1 أبريل 2013
المشاركات
9,975
التفاعل
33,185 47 0
37477237498387696.jpg


نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم"، تقريراً بعنوان " الصواريخ الروسية لا تقلق إسرائيل"، ولفتت فيه إلى "إعلان روسيا الوفاء بالتزاماتها حيال سوريا، وتزويدها بمنظومة سلاح متطورة، وهي صواريخ أرض-جو من طراز "S-300".

وأشارت الصحيفة إلى "الجهود الدبلوماسية التي قامت بها "إسرائيل" والولايات المتحدة أسفرت قبل أعوام عن تعليق تنفيذ صفقة السلاح هذ، وصفقة أخرى مشابهة مع إيران. واليوم هناك من يعتقد أن الكلمة الأخيرة في هذا الشأن لم تقل بعد، وأن الروس سيخسرون كثيراً في حال نفذوا هذه الصفقة".

وأوضحت أن "الصواريخ التي يدور الكلام عليها يبلغ مداها ما يقرب من 200 كيلومتر، بينما يبلغ مدى الصواريخ الأكثر تطوراً من هذا النوع والتي مازالت في حيازة روسيا ضعف ذلك. والخلاصة الناتجة من ذلك أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي كانت حتى الآن تتمتع بحرية التحليق من الممكن أن تتعرض اليوم فور إقلاعها لنيران مضادة للطائرات قوية ومدمرة".

ربما يبدو هذا الكلام مخيفاً، حسب الصحيفة، "إلا أننا نتساءل: هل في إمكان منظومة واحدة للسلاح أن تكون كاسرة لتوازن موازين السلاح والتسلح، خاصة في المنطقة الشمالية؟"

ورأت أن "هناك عدة إجابات عن هذا السؤال، بداية يمكننا الإشارة إلى انعدام المساواة في أي مجال من مجالات القدرة العسكرية لسوريا أو لبنان قياساً بالقدرة العسكرية الإسرائيلية، وثمة ثغرة كبيرة لمصلحة إسرائيل. كما يمكننا القول إنه منذ أكثر من 30 عاما لا وجود عمليا لسلاح الجو السوري. وفي حرب لبنان الأولى عام 1982 استطاع سلاح الجو الإسرائيلي إسقاط 80 طائرة سورية من دون أن يتكبد أية خسائر في المقابل".

وذكرت أن "إسرائيل استفادت من تجربة حرب أكتوبر عام 1973 ومن مواجهتها للمنظومة الدفاعية المضادة للطائرات التي كانت لدى المصريين أو السوريين، كي تقوم بتدمير منظومات الصواريخ التي كانت منصوبة في سهل البقاع في لبنان خلال حرب لبنان الأولى, والتي كان يبلغ عددها نحو 32 بطارية صواريخ أرض-جو، الأمر الذي شكل ضربة استراتيجية قاسية لما كان يعرف يومها بالاتحاد السوفيتي".

ورأت أنه "من المحتمل ألا تسارع روسيا اليوم إلى تزويد سوريا بالصواريخ المطلوبة، ناهيك عن أن الجيش السوري غير قادر على القيام بمهمة التعلم المكثف الذي يتطلب منه استخدام هذه المنظومة من دون مساعدة المستشارين الروس. في الغارات الأخيرة على مخازن السلاح في سوريا والتي نسبت إلى "إسرائيل"، أثبتت هذه الأخيرة أن الصواريخ المتطورة غير قادرة على كسرنا".
 
رد: صحيفة إسرائيلية: الصواريخ الروسية "s-300 لا تقلق اسرائيل

"إسرائيل" تعلم أن فشار لن يستعمل أية سلاح ضدها.. يا رجل لم يطلق طلقة واحدة عليهم منذ أكثر من 30 سنة و حتى عندما هاجمته في عقر داره
 
رد: صحيفة إسرائيلية: الصواريخ الروسية "s-300 لا تقلق اسرائيل

صوالايخ اس 300 تشكل تهديدا لاقوى واعتى سلاح جو في العالم فهو يعتبر كابوس للطائرات
وهذا الكلام ما هو الا للاستهلاك
لو لم تكن تشكل هذه الصواريخ تهديدا لما زار رئيس حكومة الاحتلال روسيا لتعطيل تسليم هذه المنظومه
 
رد: صحيفة إسرائيلية: الصواريخ الروسية "s-300 لا تقلق اسرائيل

الصحيفة تريد ان تقول ان من الافضل لروسيا الا تزود سوريا بهذه المنظومة حتي لا تضطر لمواجهاتها وتدميرها وهذا سيكون فضيحة لروسيا ولسمعة هذه المنظومة
 
عودة
أعلى