أخبار الحرمين الشريفين توسعة وخدمات

رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين


على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة



مشروع الطواف المعلق يفتتح الطابق الأول منه لذوي الاحتياجات الخاصة


526522-513x340.jpg

526526-513x416.jpg

526540-513x543.jpg

526550-513x341.jpg

526551-513x341.jpg


14949.jpg



" "






صحيفة حروف الإلكترونية - متابعات



إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم جسر المطاف المؤقت لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال "السديس": إن ذلك يأتي انطلاقاً من عناية ورعاية خادم الحرمين الشريفين بالحرمين الشريفين وشؤونهما، وكما يسرني في هذا اليوم المبارك أن أشارك في تنفيذ توجيهه حفظه الله بافتتاح الجسر المؤقت لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف: "هذا الافتتاح تجريبي وسيكون التشغيل النهائي للجسر يوم السبت القادم حيث سيتم اليوم وغداً رصد أهم الملاحظات لاستخدام الجسر الذي تم مراعاة جميع وسائل الأمن والسلامة وانسيابية وتنظيم حركة الدخول والخروج عليه".

وبين "السديس" أن المطاف مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة بعرض 12متراً وارتفاع 13 متراً وذلك لفصل الحركة بين عربات ذوي الاحتياجات الخاصة والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف.

وأفاد أن المطاف المؤقت يتكون من طابقين أحدهما سيتم ربطه مع مستوى الدور الأول بحيث يتكون من مدخلين رئيس وفرعي بالإضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، وهذا الطابق هو الذي تم تنفيذه والاستفادة منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام وتبلغ طاقته الاستيعابية ألفاً وسبعمائة عربة في الساعة، أما الآخر فسيتم ربطه مع الدور الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم إن شاء الله، كما سيخفف معاناة الإخوة ذوي الاحتياجات الخاصة وسيسهل لهم أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وسأل "السديس" الله عز وجل أن يجعل هذا المشروع المبارك في موازين أعمال خادم الحرمين الشريفين وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدم للحرمين الشريفين وللرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكذا العناية بالحرمين الشريفين في كل المجالات.

وقال :"المسلمون يلهجون بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين على جهوده الملموسة ومتابعته وحرصه الكبير على خدمة الحرمين الشريفين لاسيما الطائفين لأن الطائفين قدمهم رب العزة والجلال في قوله تعالى (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود)".

وأضاف: باسم المسلمين وباسم الطائفين والقائمين والركع السجود نرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يجزيه خير الجزاء على ما يقدم للأمة الإسلامية ، وأن يجعل ذلك في موازين أعماله الصالحة.

وأعرب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن شكره لوسائل الإعلام على مشاركتها فرحة الأمة الإسلامية بمشروع الأمة الرائد في افتتاح هذا الجسر المبارك.

وحضر الافتتاح الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، وقائد قوة أمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني ومدير عام مجموعة بن لادن السعودية ورئيس مجلس الإدارة المهندس بكر بن لادن وعدد من المسؤولين..


 
التعديل الأخير:
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

السديس يفتتح جسر المطاف المؤقت ويتأكد من جاهزيته



044472013726967.jpg


Saudi_Quran_3530_12149_H_27500_20130725_173114.jpg


افتتح مساء اليوم الخميس جسر المطاف المؤقت في الحرم المكي بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس، ونائبه الدكتور محمد الخزيم، وقائد قوات الحرم اللواء يحيى الزهراني، ومدير المشاريع في الرئاسة المهندس عبدالمحسن بن حميد.



وجال الشيخ السديس على المطاف، حيث تفقد جاهزيته لاستقبال المعتمرين، كما تفقد المسار الخاص بالعربات.



وأكد لـ”الشرق” اللواء يحيى الزهراني أن الجسر يتكون من دورين، وهو مخصص للعربات، وذوي الاحتياجات والمسنين، مبيناً أن تشغيل الجسر سيكون على مدار الساعة، باستثناء أوقات الصلوات، إذ يمنع الدخول إلى الجسر، لافتاً إلى أنه لن يسمح للطائفين بأداء ركعتي الطواف على الجسر.



وأوضح الزهراني أن الجسر صُمِّم بحيث يكون له مدخل من ناحية جسر أجياد يفصل حركة المصلين في الدور الأول عن حركة العربات، ومخرج باتجاه المسعى في الناحية الشرقية ومن ثم الخروج إلى دورات المياه في القشاشية بالساحات الشرقية، إضافة إلى مخرج طوارئ في اتجاه المشاة ناحية باب الملك فهد.



وأكد وجود عداد بحساسات مستشعرة، وُضِعَ على مدخل الجسر يعطي إشارة بالامتلاء، لوقف دخول المعتمرين إليه حتى تفريغ الموجودين على مراحل.



ولفت إلى أن الجسر سيتم تشغيله طيلة الثلاث سنوات المقبلة التي سيستغرقها تنفيذ مشروع المطاف، مبيناً أنه تم تخصيص قوة مشكلة من الضباط والأفراد للجسر، إضافة إلى بعض الطلاب المشاركين في الموسم.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية -

 
التعديل الأخير:
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

صورة جميلة للحرم المكي


BPi0FnQCMAAPQhN.jpg:large

 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

كل شئ في مراحل توسعة الحرم تفتح النفس

ولكن لدينا بجانب الحرم اكبر كذبة بالتاريخ الا وهي مشروع اعمار جبل عمر وجبل الكعبة الذي بدا العمل بة قبل عام 2008


ولم يتحقق من الصور الخيالية اي شئ صور خيالية عرضت عند الملك ولكن للاسف ذهبت ادراج الرياح

خمس سنوات ماذا يعملون
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

كل شئ في مراحل توسعة الحرم تفتح النفس

ولكن لدينا بجانب الحرم اكبر كذبة بالتاريخ الا وهي مشروع اعمار جبل عمر وجبل الكعبة الذي بدا العمل بة قبل عام 2008


ولم يتحقق من الصور الخيالية اي شئ صور خيالية عرضت عند الملك ولكن للاسف ذهبت ادراج الرياح

خمس سنوات ماذا يعملون

ان كنت تبغى الصراحة ليت باقي المشاريع بالسعودية مماثله لمشاريع الحرم وماحوله من سرعة وامانهه بالعمل لكنا بمصاف الدول المتقدمة الان :dunno[1]:
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

اتمنى ان يتم ازالت جميع الابراج المحيطة بالكعبة لانها تنقص من هيبة المكان حسب نظري
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

اتمنى ان يتم ازالت جميع الابراج المحيطة بالكعبة لانها تنقص من هيبة المكان حسب نظري

والناس وين تقعد ؟ الابراج هذي فنادق ومطاعم والسلام ، وهيبة الحرم ماتنتقص بابراج ،
ياشباب في صورة عن الحرم يعد 3 اعوام وانه راح يصير دائري هذا صح ؟ ولا اشاعات ؟
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

​ناشد تأجيل العمرة إلى بعد رمضان وأكد أن الجسر حل مؤقت



قائد أمن الحرم لـ "سبق": الزحام كبير وندعو المعتمرين إلى التعاون



188840.jpg


عبدالله البرقاوي- سبق- مكة المكرمة:
جدد الأمن العام دعوته للمواطنين والمقيمين، لاختيار الأوقات المناسبة لأداء العمرة في غير العشر الأواخر من رمضان، نتيجة لتقلص الطاقة الاستيعابية لصحن المطاف لأكثر من 56 % ورصد زحام كبير للمعتمرين، مؤكداً أن افتتاح المرحلة الأولى من جسر الطواف المعلق، الخميس الماضي، ليس حلاً للزحام وإنما حل مؤقت ومخصص لذوي الاحتياجات الخاصة "العربات" وفي أوقات محددة وبطاقة محدودة.


وقال اللواء سعد الخليوي قائد قوة أمن العمرة لـ "سبق": الزحام في صحن المطاف ما زال موجوداً والصحن لم يعد يستوعب هذه الأعداد الكبيرة من المعتمرين وزوار بيت الله الحرام، كون الطاقة الاستيعابية انخفضت إلى نحو 56 % للمشاريع التي يجري تنفيذها، وافتتاح الجسر المعلق الخميس الماضي يأتي كحل مؤقت ومخصص فقط لعربات ذوي الاحتياجات الخاصة وبطاقة محدودة وفي أوقات معينة.

وأضاف: "نسبة كبيرة من الحرم تحت الإنشاء، ورصدنا زحاماً كبيراً، الوضع ليس كما يتوقعه الكثيرون، افتتاح المرحلة الأولى من جسر الطواف المعلق ليس حلاً إنما خصص لفئة معينة".

ودعا اللواء الخليوي المواطنين والمقيمين للتريث واختيار أوقات غير العشر الأواخر تجنباً للزحام، وللمساهمة في إنجاح المشاريع التنموية في مكة المكرمة بتجنب الزحام بتقدير الظروف وضيق المكان.




 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

الله يعين العسكر الذين يخدمون في الحرم
كنا ننزل (مكه المكرمـــــه )من تاريخ عشرين رمضان والله يانمر في معانه
لا يعلم بها غير الله.. لان التعامل مع عقليات مختلفـه..مرهق جدا...
رغم اني اخدم في قطاع امنى لا يختص بالحرم ولكن كنا نكلف ببعض الا عمال
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

5 آلاف مهندس وعامل يسابقون عقارب الساعة لإنجاز المرحلة الرابعة لتوسعةالمسجد النبوي

تنفذ عن 12.5 هكتار وتحتوي على 100عقار


احمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 17/08/2013

تسابق جهود أكثر من 5 آلاف فرد ما بين مهندس وعامل عجلة الزمن لإنهاء المرحلة الرابعة لأعمال الإزالة للعقارات الواقعة في الجهة الشرقية لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي من الجهة الشرقية بعد الانتهاء من نزع الملكيات وتشمل الإزالات التي نفذتها الشركة لصالح مشروع التوسعة أكثر من 25 برجًا سكنيًا يتضمن فندق الدخيل وفندق دلة وفندق الأوقاف وعدد من الأدوار السكنية وسوق الأنصار ومستشفى النساء والولادة القديم، وكانت كاميرا المدينة قد تجولت في موقع المشروع من الجهة الشرقية ورصدت تضافر جهود المهندسين وضخامة أعمال الإزالة بالمعدات الثقيلة في إنهاء المرحلة الرابعة من مشروع التوسعة للمسجد النبوي الشريف.
وقالت مصادر لـ»المدينة» إن إنجاز المرحلة الرابعة من مشروع التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف ستنفذ عن نحو 12.5 هكتار تحتوي على100 عقار، وتجرى حاليًاَ الاستعداد لبدء مشروع إزالة العقارات من الجهة الغربية المواتية لباب السلام وتشمل العقارات الواقعة في طريق السلام وكانت مراحل المشروع الأربعة قد بدأت في تنفيذ الأولى منها منذ انطلاقة أعمال الإزالة لصالح المشروع وتضمنت العديد من العقارات أبرزها سوق الأنصار وستة من الفنادق الكبرى المجاورة ثم المرحلة الثانية وتمت خلالها إزالة أكثر من 20 من الفنادق الكبرى عقبها تنفيذ المرحلة الثالثة التي تمت خلالها إزالة مستشفى الولادة القديم الذي شيد قبل ثلاثة عقود وكذلك عدد من الوحدات السكنية المجاورة واختتمت المرحلة الرابعة التي تضمنت إزالة عدد من الفنادق والأسواق المحاذية للدائري الأول. وكان تعويض المتر المربع الواحد في توسعة المسجد النبوي الشريف حسب ما تشير المصادر قد بلغ 400 ألف ريال كما أن هذه التوسعة ستشمل الجهات الغربية والشرقية والشمالية من الساحة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وتستوعب بعد إنجاز مشروع التوسعة 1.600.000 مصلٍ.
وتشكل نقلة نوعية كبرى في توسعات المسجد النبوي وتعد الأكبر على مدار التوسعات مما يؤكد حرص ولاة الأمر -يحفظهم الله- على خدمة الحرمين الشريفين والتسهيل على المصلين وزوار المشاعر المقدسة.
وفي ذات السياق أوضح الدكتور تنضيب الفايدي الباحث في تاريخ المدينة المنورة أن توسعة المسجد النبوي الشريف الجديدة ستشمل عددًا من المواقع الأثرية والتاريخية من الجهتين الشرقية والغربية والتي تتضمن حوش قرة باش شمال زقاق الطيار وبئر بضاعة من الآبار النبوية التي كانت في دور بني ساعدة و بالقرب من سقيفتهم.
بالإضافة إلى جبل سليع وسوق المدينة القديم الذي يبدأ من مسجد الغمامة حتى جبل سلع «قلعة باب الشامي» وأضاف الفايدي أن من الآثار التي ستدخل التوسعة من الجهة الغربية للمسجد النبوي سقيفة بني ساعدة وهي الظلةٌ التي كانت لبني ساعدة بن كعب بن الخزرج من الأنصار وكانوا يجلسون تحتها عند بئر بُضاعة بالمدينة.

ومكان هذه السقيفة الآن يقع في الجهة الغربية من التوسعة السعودية للمسجد النبوي الشريف.







 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

كل شئ في مراحل توسعة الحرم تفتح النفس

ولكن لدينا بجانب الحرم اكبر كذبة بالتاريخ الا وهي مشروع اعمار جبل عمر وجبل الكعبة الذي بدا العمل بة قبل عام 2008


ولم يتحقق من الصور الخيالية اي شئ صور خيالية عرضت عند الملك ولكن للاسف ذهبت ادراج الرياح

خمس سنوات ماذا يعملون

أخوي بنسبة لكلامك عن جبل عمر فهو غير صحيح
والمباني ارتفعت وكذلك تم تشغيل الأدوار السفلية في كم مبنى
وخير مايكون دليل تغير سعر سهم جبل عمر في سوق الاسهم لقرب تشغيل المشروع
وان لم تصدق كل هذا فخذ من شاهد عيان أني رأيت المشروع الأمور تمشي فيه بشكل جيد مع تأخير لا يتجاوز ستة اشهر
وان لم تصدق فأي صوره حديثه يظهر المشروع فيها خلف دار التوحيد

بنسبة للمشروع الآخر فلم يعلن عنه بشكل رسمي اي لم يكن هناك إنشاء شركة وحقيقه لاأذكر أنه ذكر للملك قد تكون خانتني الذاكره
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

سير مشروع بجبل عمر​

9138840012_1695174214_b.jpg



9138808688_246df157aa_b.jpg



9130333026_3eb02d4edb_b.jpg

[/center]
وهذي صور من هنا من نفس الموضوع
 
رد: تغطية لتوسعة الحرمين الشريفين

كل شئ في مراحل توسعة الحرم تفتح النفس

ولكن لدينا بجانب الحرم اكبر كذبة بالتاريخ الا وهي مشروع اعمار جبل عمر وجبل الكعبة الذي بدا العمل بة قبل عام 2008


ولم يتحقق من الصور الخيالية اي شئ صور خيالية عرضت عند الملك ولكن للاسف ذهبت ادراج الرياح

خمس سنوات ماذا يعملون

المشكلة في مجتمعنا ان الواحد يتكلم و يتفلسف ولا يعلم عن الموضوع اي شيء للا سف



قال تعالى <اذ جاءكم فاسق بنبأ .فتبيونوا ان تصيبوا قوما بجهاله .فتصبحوا على ما فعلتم نادمين >


هذي صورة من داخل احدى مباني جبل عمر



BQc6Y9lCAAAaUX1.jpg:large





صور اضافية وبعضها من نفس الموضوع



998429_567848353256274_222974941_n.jpg



9138840012_1695174214_b.jpg




9138808688_246df157aa_b.jpg




9130333026_3eb02d4edb_b.jpg



00c8.jpg



ewp4.jpg



0ggu.jpg



2h7r.jpg
 
التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى