معركة وادي لكة أمجاد المغرب العربي 1

walas313

صقور الدفاع
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
5,995
التفاعل
15,190 155 33
الدولة
Algeria
نزل طارق بن زياد بجيوشه في الأندلس في الوقت الذي كان لوذريق مشغولاً في الشمال باخماد ثورة قام بها الباسكيون في بنبلونة. وهناك من يقول إن يوليان كان من وراء تلك الثورة حتى يستنفذ لوذريق طاقته أو جزءاً منها قبل أن يواجه طارقاً. أضف إلى ذلك أن جزءاً كبيراً من سكان الأندلس بمن فيهم اليهود كانوا ساخطين عليه بسبب ظلمه وجوره وطغيانه.

بدأ طارق بفتح المناطق القريبة من جبل طارق، كالجزيرة الخضراء وطريفة وقرطاجنة. وكان للوذريق جواسيس بالمنطقة يتسقطون الأخبار وينقلونها إليه، فلما أخبروه بعبور جيوش من الضفة الأخرى للمضيق، لم يعر ذلك اهتماماً، ظاناً أن المسألة لا تعدو أن تكون غارة نهب وسلب ثم انسحاب. فبعث ابن أخته "بنثيو" على رأس جيش سيهزمه طارق بالقرب من الجزيرة الخضراء وسيكون مصيره هو القتل. وهكذا لم يحدث شيء مما كان يتصوره لوذريق، إذ أن عيونه أخبروه أن طارقاً فتح ما فتح من مدن في الجنوب وينوي التوجه بجيوشه نحو قرطبة. فنزل عليه الخبر كالصاعقة، ورجع إلى عاصمته طليطلة، ووصل الخبر إلى الأعيان والنبلاء والإقطاعيين، فطلبوا منه أن يضع حداً لهذا القادم الخطير من الجنوب، فبدأ يعد العدة إلى أن جمع جيشاً عرمرماً قيل إنه قدر بمائة ألف رجل. ومهما كان هذا العدد صحيحاً أم مبالغاً فيه، فإن المؤكد هو أن الجيش كان جراراً، لم يكن في مقدور طارق أن يواجهه. وكان في الضفة الأخرى موسى بن نصير يتابع الأحداث عن كثب، وبمجرد ما طلب طارق منه العون، حتى سارع إلى نجدته، فأرسل إليه جيشاً قوامه خمسة آلاف رجل أغلبهم من الفرسان وعلى رأسهم قائد كبير سبق له أن قام برحلة استكشافية إلى المنطقة قبل أن يعبر طارق البحر إليها ألا وهو طريف بن مالك، فاجتمع للمسلمين اثنا عشر ألف مقاتل، هذا بالإضافة إلى أنصار يوليان وأتباع ابني وتيزة فيما بعد، إذ أن لوذريق رغم العداوة التي كانت بينه وبينهما بسبب اغتصابه الملك منهما، طلب منهما الانضمام إليه في هذه المعركة الحاسمة مقابل وعود مغرية، ولكنهما كانا يضمران في نفسيهما كيدا سنرى نتائجه بعد حين، هذا بالإضافة إلى الدور الذي سيلعبه اليهود لصالح طارق، إذ أنهم كانوا متعاونين مع يوليان ومع ابني وتيزة نظراً للهوان والمضايقات والأذى الذي كانوا يعانونه من القوط في ظل حكم لوذريق.

بدأ طارق يتوجه نحو الشمال، في حين كان لوذريق يتوجه نحو الجنوب، وهكذا التقى الجمعان عند سهل كبير يمتد بين مدينتي شذونة وقادش بالقرب من بحيرة يقال لها لاخنذا، والتي يخترقها نهر "بارباط" Barbate . وقد ضرب طارق معسكره على الضفة اليمنى منه ولوذريق على الضفة اليسرى، كانت توجد هناك قرية صغيرة أطلق عليها المسلمون اسم لكة. وبما أن المعركة دارت في كل تلك المنطقة السهلية، فقد أطلق عليها المؤرخون أسماء متعددة؛ فهي معركة شذونة عند بعضهم، ومعركة البحيرة عند آخرين، ومعركة وادي بارباط أومعركة وادي لكة عند غيرهم. ومهما تعددت التسميات فإن الذي يهمنا هو أن انتصار المسلمين فيها كان من أهم الانتصارات التي حققوها في فتوحاتهم، إذ تعد الحد الفاصل بين مقاومة القوط وتوسع الفتوحات الإسلامية. وقد أصبحت المقاومة بعدها ضعيفة، وأصبح الطريق معبداً أمام المسلمين، ليس في الأندلس فقط، بل بدأوا يتطلعون إلى بلاد الفرنجة ما وراء جبال البرانس.

دخل الطرفان المعركة يوم الأحد 28 رمضان 92هـ/19 يوليوز 711م، ودامت ثمانية أيام، أبدى فيها جيش لوذريق ثباتاً وقوة خلال الأيام الأولى، حتى إذا جاء اليوم الرابع انسحب من المعركة ابنا وتيزة حسب الخطة التي اتفقا عليها مع يوليان، وانضما إلى جيش المسلمين مع قوتهما التي كانت توجد في الطليعة، مما انكشف معه قلب الجيش حيث كان لوذريق، فانهار خط الدفاع وأصيب الجيش بالذعر والارتباك، أضف إلى ذلك أن جيش لوذريق كان يضم كثيراً من العبيد الذين كانوا مستائين منه ومن حكمه ومن القوط وسوء معاملتهم، فوجدوها فرصة سانحة للانتقام، وانسحبوا هم كذلك من المعركة، فدارت الدائرة على لوذريف ومن معه، فقتل من قتل وفر من فر. هذا في الوقت الذي كان لوذريق لكثرة جنده متأكدا من أن النصر سيكون حليفه، وأنه سيهزم جيش المسلمين شر هزيمة، حتى قيل إنه كانت معه دواب لا تحمل إلا الحبال ليكتف بها أسرى المسلمين.



وأما عن مصير لوذريق فهناك من يقول إنه قتل في المعركة، مستدلين على ذلك أنه فر وسقط في إحدى المستنقعات حيث وجد فرسه بجانبه، كما عثروا على أحد خفيه يطفو على سطحه، إلا ان أغلبية المؤرخين يقولون إنه فر من المعركة نحو الشمال ليعيد صفوف جيشه وأنه سيموت في معركة لاحقة ضد المسلمين.

بقي أن نشير إلى أن عدد القتلى في صفوف المسلمين بلغ ثلاثة آلاف شهيد، أما بقية الجيش وهي تسعة آلاف رجل فقد قسم طارق عليها الفيء إذ كانت الغنائم كثيرة، وكان لهذه المعركة نتائج هامة نذكر منها :

- عندما علم الناس في الضفة الجنوبية بالنصر الكبير وما تبعه من تقسيم الغنائم بدأوا يتوافدون على الأندلس بالآلاف، فانتشروا فيها انتشاراً، سواء في الحصون أو القلاع أو السهول أو الجبال.

- إن النصر الذي حققه طارق جعله يحس بنشوة التوسع والاستمرار في الفتح، ولم يعمل بأوامر موسى بن نصير بالحد من الفتوحات فلم يتوقف عند وادي لكة، بل تابع سيره نحو الشمال فاتحاً غانماً، فبدأ بشذونة ثم مدور فقرمونة، ومنها إلى إشبيلية واسنجة، وبعث جيشاً قوامه سبعمائة فارس بقيادة مغيث الرومي لفتح قرطبة، وواصل هو زحفه نحو الشمال إلى أن دخل عاصمة القوط طليطلة دون مقاومة سنة 93 هـ حيث حصل فيها على غنائم وآثار نفيسة من تيجان مذهبة ومرصعة بالحجار الكريمة والدر والياقوت وسيوف ملكية وغيرها.

- كان لهذا النصر الوقع الحسن على موسى بن نصير مما دفعه إلى التوجه إلى الأندلس والالتحاق بطارق لاستكمال الفتح في جيشه قوامه ثمانية عشر ألف رجل.

- كان المتعاونون مع يوليان وبالتالي مع المسلمين يظنون أن طارقاً وجيوشه سيعينونهم على لوذريق، وسيحملون معهم الغنائم ويعودون من حيث أتوا. لهذا عندما انتهت المعركة تقدم ابنا وتيزة من طارق، وطلبا منه أن يترك لهم أمور بلادهم، ظانين أنه سيقنع بالغنائم ويعود أدراجه، لكن رفض، ومنحهم في المقابل الضياع والأملاك. وعندما جاء موسى طلبا منه نفس الشيء، إلا أن رأيه كان من رأي طارق، فلم يجدا بداً من أن يقنعا بما حصلا عليه والعيش في طمأنينة وسلام بجانب المسلمين.
 
عودة
أعلى