المدفعية المنتصرة...

أخي الكريم راجعت بعض المصادر ... فلم أجد شيئاً عن التوجيه بالأشعة تحت الحمراء فيما يخص القذيفة الروسية كراسنوبول .. krasnopol ...والتي صممها وطورها مكتب تصميم المعدات الروسي AGP... وهي بنموذجين العيار الروسي 152 ملم وعيار الناتو 155 ملم ..
وإنما كان الحديث عن نظام توجيه ليزري .. تنتجه مؤسسة بولاس POLOUS أي جهاز تحديد الهدف وقائس المسافات الليزري D22 1D20
وهذه القذائف ذات التبييت الليزري شبه الإيجابي ترتبط بالرادار LDR الذي يتابع مختلف الأهداف ..
وهذه القذيفة تحتاج إلى راصد أمامي ليقرر نوع الهدف فيرسل أشعة الليزر الذي تستقبله القذيفة الموجهة طرازK155M والتي تحتوي كما قلنا على باحث ليزري شبه ايجابي ووحدة الطيار الآلي ووحدة قياس المسار والتي تتيح تصحيح مسار القذيفة وتوفر تلقيناً الكترونياً أوتوماتيكيا للقذيفة ..
لقد جرى اختبار رماية بواسطة رماة المدفعية الروسية لقذيفة كراسنوبول ... الفرضية كانت الاشتباك مع كتيبة مدفعية متحصنة ... واستخدمت في التجربة 18 قطعة مدفعية اشتبكت مع الهدف بقذائف عادية ... وبالمقابل تم استخدام قطعتي مدفعية مجهزتين برادارين لاكتشاف مواقع الخصم وضربها بقذائف كراسنوبول المحسنة ... وكانت النتيجة انه تم انجاز المهمة مع الفروق التالية مقارنة بين الكراسنوبول والقذائف الاعتيادية

استهلاك الذخائر من 50 إلى 100 ضعف ....
وقت المهمة ... من 4 إلى 6 أضعاف .
تكلفة المهمة .. من 4 إلى 10 أضعاف .
تقبل تحياتي أخي الكريم


كلامك صحيح اخي العزيز غلطة مطبيعة حيث اختلطت على الأمور اعتقد ان القذيفة الكوبر هيد كانت ببالي التي توجه باليزر ايضاً احب ان اضيف ان القذيفة الكرانسبول التصميم الأساسي هو 152 ملم ولكن يتم اضافة ملحقات حيث يمكن اطلاقها من قبل المدفع من عيار 155mm.
 
التعديل الأخير:
وايضاً القذيفة XM982 التي قبل اصطدامها بالهدف تنشطر حبيث تنشر عدد من القنابل على الهدف المراد تدميره .
قد تكون هذه هي الخيار الأفضل للقوات العربية التي ستواجه القوات الإسرائيلية في أي معركة قادمة ....فالقذائف الموجهة بالجي بي إس بها عيب خطير ألا و هو التكلفة العالية جدا ...فالقذيفة الواحدة قد يتعدى ثمنها ال500 ألف دولار و هذا ما لن تتحمله القوات العربية فالخيار الأفضل لنا هو القذائف التي تتفكك إلى قنيبلات قادرة على التعامل مع التجمعات المدرعة و الراجلة و القذائف التقليدية مع تركيز أكبر على كفاءة الأطقم و إصابة الهدف من أول طلقة و الاعتماد على وحدات متميزة في استطلاع المدفعية تكون مجهزة بأحدث وسائل الرصد و قياس المسافة و التركيز الأكبر على تخفيض وقت تجهيز المدفعيات المقطورة ....
عموما أنا أرى أن المدفعيات العربية أكثر قدرة و تأثيرا من المدفعيات الاسرائيلية فالخطط العربية تمنح المدفعيات الأرضية الدور الأهم في حشد القدرة النيرانية في خط المواجهة بينما يعتمد العدو على طيرانه المتفوق .
عموما الكثافة النيرانية للمدفعيات العربية باستخدام قذائف مثل
XM982 لقادرة على معادلة التفوق في القذائف الذكية بل و التفوق على المدفعية الاسرائيلية التي لن تكون كل قذائفها بهذه الكيفية فمهما توافرت اعتمادات مالية فمن المستحيل أن تكون القذائف الذكية هي الوحيدة العاملة ....الجيش الأمريكي نفسه لا يستطيع تحمل هذه التكلفة الهائلة.
 
قد تكون هذه هي الخيار الأفضل للقوات العربية التي ستواجه القوات الإسرائيلية في أي معركة قادمة ....فالقذائف الموجهة بالجي بي إس بها عيب خطير ألا و هو التكلفة العالية جدا ...فالقذيفة الواحدة قد يتعدى ثمنها ال500 ألف دولار و هذا ما لن تتحمله القوات العربية فالخيار الأفضل لنا هو القذائف التي تتفكك إلى قنيبلات قادرة على التعامل مع التجمعات المدرعة و الراجلة و القذائف التقليدية مع تركيز أكبر على كفاءة الأطقم و إصابة الهدف من أول طلقة و الاعتماد على وحدات متميزة في استطلاع المدفعية تكون مجهزة بأحدث وسائل الرصد و قياس المسافة و التركيز الأكبر على تخفيض وقت تجهيز المدفعيات المقطورة ....
عموما أنا أرى أن المدفعيات العربية أكثر قدرة و تأثيرا من المدفعيات الاسرائيلية فالخطط العربية تمنح المدفعيات الأرضية الدور الأهم في حشد القدرة النيرانية في خط المواجهة بينما يعتمد العدو على طيرانه المتفوق .
عموما الكثافة النيرانية للمدفعيات العربية باستخدام قذائف مثل XM982 لقادرة على معادلة التفوق في القذائف الذكية بل و التفوق على المدفعية الاسرائيلية التي لن تكون كل قذائفها بهذه الكيفية فمهما توافرت اعتمادات مالية فمن المستحيل أن تكون القذائف الذكية هي الوحيدة العاملة ....الجيش الأمريكي نفسه لا يستطيع تحمل هذه التكلفة الهائلة.


بالبداية اهلا بيك اخي العزيز فايتتونايت :

بالنسبة لما تفضلت به حضرتك ان القذيفة M982 اعتقد من الصعب ان تصل للأيدي العربية في المنظور القريب حيث القذيفة لم تصدر لأي دولة لحد الأن مع العلم قامت دول بطلب هذة القذيفة مثل استراليا وكما ذكرت بسبب تكلفتها العالية جداً فقط احب ان اصحح لك تكلفة القذيفة هي 85 الف دولار للثذيفة الواحدة بينما سعر القذيفة المدفعية الأعيادية لا يتجاوز 4000 دولار .
القوات العريية فعلاً يعتمدون بشكل كبير على القذائف الأنشطارية حيث تملك الكثير من الدول هذة القذائف منها مصر والأردن والمغرب وغيرها حيث تملك المغرب قذائف M483 ومصر صواريخ M26 الأنشطارية اضافة الى ان مصر تقوم بتصنيع المقذوفات الأنشطارية من طراز M42D التي تزود بها صواريخها من طراز صقر وايضاً تنتج قذائف انشطارية من مختلف العيارات 155 و 130 وغيرها.
اوافقك الراي حول انظمة الرصد المدفعي وخاصة انظمة كشف مدفعيات العدو واقصد بالضبط رادارات Fire Finder التي تقوم بالكشف عن مواقع انطلاق قذائف العدو وايضاً تساعد الفرق المدفعية على توجيه قذائفخا بشكل دقيق وتمتلك الدول العربية بعض من هذة الرادارات اما فرنسية الصنع مثل المغرب Vabratac الفرنسية الصنع واعتقد ان سوريا تمتلك الرادرا الروسي Zoopark اما مصر فتمتلك انظمة سيطرة حديثة امريكية اضافة الى رادارات كشف لمدفعيات العدو .
فعلاً ان ستراتيجة المدفعيات العربية اذا استغلت بصورة جيدة سيكون لها تأثير تدميري كبير على اسرائيل فنستذكر 6 اكتوبر والتمهيد المدفعي المتميز وبرأي ان الأردن من اكثر الدول التي سيكون لسلاح مدفعيتها التأثير الحاسم .
مام بالنسبة لأسرائيل فتطورها لا يكمن فقط للأسف بمجال القذائف بل سلاح الراجمات التي تمتلكه اسرائيل وتواكب تطويره سلاح لايمكن الأستهانة به للأسف واعتقد انة لا توجد دولة عربة لها قدرة اسرائيل بمجال الصواريخ القصيرة المداى وتمتلك دقة صواريخ اسرائيل وخاصة بعد اصدار النظام الأسرائيلي الجيد TCS .
 
سلاح المدفعية لدول المواجهة


تمتلك دول المواجهة مثل الأدردن تشكيلة جيدة جداً من المدفعيات الأمريكية من طراز M109A2\3 ايضاً وصلت حديثاً المدفعيات من طراز M109A5 اضافة الى امتلاكها لعدد جيد من راجمات الصواريخ اما مصر فتمتلك عدد جيد من المدفعيات من كطراز M109A2\3 وايضاً ما يقارب 200 مدفع من طراز M109A5 اضافة الى امتلاك مصر لراجمات الصواريخ من نوع الصقر بعدة اعيرة مختلفة تصنع في مصر وايضاً الراجمات الأمريكية MLRS M270 اضافة الى اعداد كبيرة من المدفعيات المجرورة التي تصنع مصر المدفع بترخيص من فلندا من عيار 155mm والذي تم تركيبة على هياكل الدبابات T55 ولكن يقال من وجود عيوب تصنيعية بالمدفع الفللندي ولكن يوجد تضارب بالأنباء .
اما الجانب الأسرائيلي فتكتلك اسرائيل ما يقارب 600 مدفع من طراز M109A5 الذي يسمى Doher اي ان اسرائيل تمتلك من هذا النموذج ما تمتلكه مصر و الأردن مجتمعتين واضافة الى امتلاكها للمدفع M109A2\3 الذي تم تطويرة بأسرائل وسمي Rochevاضافة الى امتلاك اسرائيل على عدد من راجمات الصورايخ من طرازMLRS الأمريكية بعدد 68والراجمة من نوع M270 الأسرائيلية تعتبر اكثر تطور من الراجمة المصرية وذلك حيث تم تطويرها واضافة انظمة GPS وايضاَ نظام TCS للصواريخ من نوع M26 مما يؤدي الى زيادة الدقة بشكل كبيروايضاً تمتلك عدد من الراجمات من انواع مختلفة مثل Lar-160 وايضاً راجمات Gladiator وغيرها وايضاً تقوم اسرائيل بأنتاج عدد من المدفعيات مثل Slammer وهو مدفع من عيار 155 مثبت على هيكل المركافا الأسرائيلية وايضًا المدفع Atmos2000 .
ان التفوق بالعدد واضح بالنسبة للقوات العربية ولكن التفوق الحقيقي بسلاح المدفعية هو التفوق بأنواع الذخائر المستخدمة ان اسرائيل تملك تشكيلة من الذخائر الموجهة مثل M712 Copperheadوماذا لم أمتلكت اسرائيل القذيفة M982 الموجهة بنظام GPS وهذا ليس بشئ صعب على اسرائيل حيث اصلا بدأ تصدير هذة القذيفة لأستراليا واستلمت السويد عدد من القذائف .
سؤلنا اذا امتلكت اسرائيل هذة القذيفة بأعداد كبيرة هل سيرجح الكفة لأسرائيل بنسبة معينة وخاصة ان اي حرب قادمة بين اسرائيل ومصر سوف يعتمد المصريين بشكل اساسي على دباباتهم العتيدة M1A1 الأبرامز كرأس حربة في خط المواجهة هل لسلاح المدفعية الأسرائيلي القدرة على ايقاع الخسائر بالقوات المصرية المتقدمة بواسطة هذة القذائف الجديدة حيث تعتبر هذا النوع من القذائف Fire and Forget وكل قذيفة قادرة على تدمير هدف .

مشكور أخي على الموضوع، و لكنك نسيت دولة المواجهة التي ما زالت في حالة حرب مع إسرائيل الا و هي سوريا، أرجو منك بعض التفصيل بخصوص المدفعية السورية و شكرا.
 
لخبراء المدفعية . قلتم بان الزاوية 45 هى افضل زواية لايصال القذيفة لابعد مدى ممكن , هل ينطبق هذا على مدافع الهاون و الصواريخ الصغيرة مثل الصواريخ التى تستخدمها المقاومة الفلسطينية .
و شكر ا اخى العزيز على هذا الموضوع المهم جدا و ارجو تثبيته
 
ليس شرطاً ان اقصى المدى لايصال القذيفة للمدفعية بالزاوية 45 درجة . لان بعض المدافع الزاية ارتفاع لايصل الى 45 درجة مثل
(85 ملم44-دى) و( 100 ملم ذ\ح) و (100ملم 77-م)
و بالنسبة للهاون صحيح
 
عودة
أعلى