أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الراية

عضو مميز
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
12,746
التفاعل
24,869 16 7
أكاديمى إسرائيلى بجامعة “بار إيلان”: تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن فى وقت واحد



israeli-army.jpg

زعم البروفيسور الإسرائيلى موشيه جات أستاذ السياسة بجامعة "بار إيلان" خلال دراسة بحثية له عن الأوضاع السياسية بالمنطقة إنه بإمكان إسرائيل سحق جيوش مصر وسوريا والأردن فى وقت واحد، وأنه بفضل ذكاء ودهاء الرئيس الراحل محمد أنور السادات استطاعت مصر الحصول على أراضيها.
وأضاف موشيه خلال دراسته التى نشرها موقع "نيوز1" الإخبارى الإسرائيلى أنه بإمكان إسرائيل فرض سياستها الخارجية وسيطرتها التامة على المنطقة بفضل تفوقها العسكرى والاقتصادى، مضيفا أن جميع قادة العرب ينظرون إليها دائما بترقب شديد، زاعما تكرار حدوث نكسة 67 "المذلة" للعرب مرة أخرى، على حد قوله.
وتناول رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الإسرائيلية خلال بحثه الذى نشره تحت عنوان "البحث عن السلام، وحروب مصر وإسرائيل بين عامى 1967 و1973" التسوية السلمية بين البلدين ورد فعل السياسة الإسرائيلية عموما بعد احتلالها لسيناء لفترة دامت ست سنوات وكيفية تعاملها مع المفاوضات، وذلك على ضوء قرب وصول الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إسرائيل والحديث عن تجديد مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وقال موشيه إنه خلال حرب "الأيام الستة" – التسمية العبرية لنكسة يونيو1967 - قام الجيش الإسرائيلى بسحق جيوش مصر وسوريا والأردن فى وقت واحد أثناء القتال وأنه لا يزال قادرا على هذا الأمر مرة أخرى بفضل القدرات العسكرية التى تتمتع بها القوات الإسرائيلية الآن– حسب زعمه.
وأضاف البروفيسور الإسرائيلى أن القوات الإسرائيلية احتلت شبه جزيرة سيناء من مصر ومرتفعات الجولان من سوريا والضفة الغربية من المملكة الأردنية الهاشمية، وثبت الجيش الاسرائيلى على ضفاف قناة السويس والتى ظلت مغلقة أمام حركة السفن التجارية، وكان انتصار إسرائيل بسرعة البرق واحدا من أهم الهزائم المذلة للعرب جميعا.
وقال موشيه إنه مع نهاية الحرب وتحديدا فى 11 يونيو من نفس العام بدأت عملية البحث عن اتفاق لإنهاء الصراع العربى – الإسرائيلى، وكانت الحكومة الإسرائيلية تعتقد قبل هذه المعركة أنه من الصعب هزيمتها من جانب العرب، وأن العرب بحاجة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات للبحث عن سبل تسوية النزاع، وكان هذا أيضا موقف البريطانيين والأمريكيين الذين رأوا أن الظروف كانت ملائمة فى ضوء الهزيمة العربية لإيجاد حل جذرى للصراع بين الطرفين.
وأشار الأكاديمى الإسرائيلى إلى التصريحات الشهيرة للزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر فى ذلك الوقت "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" بعد هزيمة القوات المصرية، مشيرا إلى أنه بالرغم من تلك التصريحات فإن قدرة مصر العسكرية لم يمكنها من العمل الفورى لإجبار إسرائيل على الانسحاب الكامل من الأراضى المحتلة دون شروط.
وأضاف موشيه أن ناصر تحدث نيابة عن الدول العربية التى شاركت فى الحرب وهى مملكة الأردن وسوريا، على ضرورة استرداد الأرض بالقوة، مضيفا أنه على الرغم من أنه دعا إلى استمرار الكفاح المسلح ضد إسرائيل، إلا أنه سعى طوال فترة ما بعد الحرب التركيز على العمل السياسى بين مصر وإسرائيل لإيجاد فرصة للسلام والانسحاب دون صراع عسكرى، على حد زعمه.
وأوضح موشيه أن تأثير القوى العظمى فى التوصل إلى تسوية انخفض تدريجا، خاصة بعد أن وجد السوفيت أنفسهم مستفيدين من هزيمة العرب كوسيلة ضغط لزيادة نفوذها بالمنطقة، وبالتالى تبنوا موقف المصريين، وأن هذه السياسة كانت وسيلة مؤكدة لمواصلة دور وموقف الاتحاد السوفييتى فى المنطقة.
وقال موشيه إنه بالرغم من هذا فإن "دوبرنين أناتولى" السفير السوفيتى لدى واشنطن فى ذلك الوقت دعا إلى تسوية سياسية تؤدى إلى إزالة القوات الإسرائيلية من الأراضى المحتلة لإنهاء حالة الحرب، ولكن كان يخشى من أن فقدان الأصدقاء العرب فى حال التأثير على مصر للموافقة على هذا الاقتراح.
وأضاف موشيه أنه على الجانب الآخر، فإن الافتقار إلى المرونة هى من سمات السياسة الأمريكية، حيث اعترفت حكومة الولايات المتحدة على ضرورة إعادة الأراضى المحتلة، والدخول فى مفاوضات تسويات للحدود تحل محل حدود هدنة عام 1949، والترتيب لاتفاق سلام بين الطرفين، مضيفا أنه على الرغم من أن هذه السياسة كانت مريحة لإسرائيل، إلا أن الحكومة الإسرائيلية اتخذت خطوات لا تتفق تتفق مع سياسة الولايات المتحدة وهو قرارها ضم القدس الشرقية لها.
وأوضح الأكاديمى والخبير السياسى الإسرائيلى أنه بعد ذلك، تم تحديد النفوذ السوفيتى فى مصر، حتى النفوذ الأمريكى على إسرائيل تم تجديده، وعلى الرغم من هذا فإن القوتين حرصت على تجهيز أسلحة الدولتين أمريكا لإسرائيل والاتحاد السوفيتى لمصر فى سياق الحرب الباردة بينهما.
وأضاف موشيه أن المرونة الأمريكية من جانب الولايات المتحدة أدت فى نهاية المطاف كونها عاملا حاسما فى البحث عن تسوية بين إسرائيل ومصر، انعكست فى خطة "روجرز" فى ديسمبر عام 1969، ثم تلاها روجرز وزير الخارجية الأمريكى آنذاك بمبادرة أخرى فى أغسطس 1970 تحث على وقف إطلاق النار ومحاولة لتشجيع فتح قناة السويس بصورة، موضحا أن هذا الأمر ظهر جليا فى سياسة الولايات المتحدة عام 1971 خصوصا فى عهد الرئيس نيكسون، وأنه برغم من فشلها إلا أنها تمكنت ببطء من الحد من نفوذ الاتحاد السوفيتى فى مصر.
وتحت عنوان فرعى للدراسة البحثية للبروفيسور الإسرائيلى "فترات من التوتر والهدوء"، قال موشيه إنه يمكن تقسيم الفترة إلى قسمين، الفترة الأولى هى انتهاء الحرب حتى وفاة عبد الناصر فى سبتمبر عام 1970، وأن هذه هى فترة كاملة من التوتر وحوادث إطلاق النار بين إسرائيل ومصر، التى وصلت لذروتها فيما يعرف بحرب "الاستنزاف" التى استمرت فى الفترة من مارس 1969 حتى وقف إطلاق النار فى أغسطس 1970، مشيرا إلى أن ناصر ركز على استنفاد قوة الخصم لإجباره على إرجاع الأراضى، وبالتالى ظهر واضحا بصورة فعلية مقولة "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة"، زاعما أن حرب الاستنزاف استنفدت قوى مصر أكثر من الإسرائيليين التى لحقت بها ضررا بالغا فى الأهداف الاستراتيجية فى عمق الأراضى المصرية.
وعن الفترة الثانية، قال موشيه إنها فترة صعود السادات للحكم حتى أكتوبر 1973، مشيرا إلى أنها فترة تمتعت بالهدوء، وكانت سياسة السادات مختلفة عن سلفه عبد الناصر فيما يتعلق بعودة الأراضى العربية، حيث عاد مرة تلو المرة للحديث عن تسوية تحقق الانسحاب الإسرائيلى الكامل، حيث قال "لم لا نتخلى عن شبر واحد من أرضنا وأن السلام لن يكون بين مصر وإسرائيل، ولكن سلام شامل بين الدول العربية وإسرائيل".
وأضاف الأكاديمى الإسرائيلى أن الرئيس السادات ظهر أمام الكثيرين فى موقف ضعف مما تسبب بموجة انتقادات حادة له، ولكنه بعد بضعة أيام، أيام خاض الحرب وحقق انتصارا كبيرا على الأرض ولكنه اتخذ خطوات مفاجئة أخرى بعد سنوات من المعركة، وعقد اتفاق سلام إسرائيلى – مصرى، وبالتالى كان أول زعيم عربى يعلن عن استعداده للتوقيع على معاهدة سلام مع إسرائيل، مشيرا إلى أنه لولا تلك المفاجآت التى حققها السادات سواء فى الحرب أو السلام ما استطاع المصريون الحصول على شبر واحد من أراضيهم.
وأشار الأكاديمى الإسرائيلى فى نهاية دراسته البحثية إلى أنه اعتمد بشكل واسع النطاق على مواد أرشيفية فى أرشيف الدولة بالقدس المحتلة، والأرشيف الوطنى فى بجامعة "كوليدج بارك" بولاية "ميريلاند" بالولايات المتحدة الأمريكية، والمحفوظات الوطنية فى لندن ومذكرات القادة وتقارير الصحف الإسرائيلية والأجنبية فى تلك الفترة.


http://arabic.arabia.msn.com/news/middle-east/4857225/%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%89-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84%D9%89-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A5%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D9%84/
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

وكأن الحال تبدل
هم يتقمصوا دور النظام المصرى فى الستينات "هنرمى اسرائيل فى البحر "
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

يبدو ان العدوى انتقلت من ايران الى اسرائيل في الخطابات الموجهه لداخل .....
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

كلامهم حقيقة مع الاسف....
من الناحية العسكرية اسرائيل سبقت العرب 100 سنة تقنياً..
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

كلامهم حقيقة مع الاسف....
من الناحية العسكرية اسرائيل سبقت العرب 100 سنة تقنياً..

اسرائيل دول متسولة ... واكبر خطر يواجهها هو انها لا تملك عمق جغرافي مثل مصر وسوريه والعراق والسعودية ... ناهيك انه ربما يكون اكاديمي لا يعرف شيئا عسكري ... مشكلة الاسرائليين انهم يظنون الدول العربية مثل ماكانت في عام 67
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

اسرائيل دول متسولة ... واكبر خطر يواجهها هو انها لا تملك عمق جغرافي مثل مصر وسوريه والعراق والسعودية ... ناهيك انه ربما يكون اكاديمي لا يعرف شيئا عسكري ... مشكلة الاسرائليين انهم يظنون الدول العربية مثل ماكانت في عام 67


او المشكلة الاكبر انهم يحاولوا طمس وتزييف التاريخ ويلغوا سنة 1973 من تاريخهم


فبالنسبةلهم اخر حرب كانت 1967 وقد انتصروا فيها علي العرب

وتناسوا ان في 73 سحق الجيش الذي لا يقهر في عدة ايام وجرت رئيسة وزرائهم جولدا مائير تطلب العون من الولايات المتحدة من اجل انزال دبابات وطائرات امريكية بأطقمهم وسط المعركة
ثم التلاعب اعلاميا وتنفيذ عمليات تلفزيونية من اجل تحسين الموقف قبل تنفيذ فرار الامم المتحدة الذي يعرفه الاسرائيلين تماما بسبب صداقتهم بالدولة المتحكمة في قراراته "الولايات المتحدة"

وبالنسبة للخبر
فلوا يستطيعوا لفعلوها منذ زمن.......حرب اكتوبر اثبتت لقادة اسرائيل انها لا تستطيع الوقوف ضد جيش نظامي اكثر من اسبوع حتي لو كانت متفوقة نوعيا بدون دعم مباشر من الولايات المتحدة
والولايات المتحدة الان لها مصالح كبري قابلة للانهيار في ثواني لو فعلت ما فعلته سنة 73 من دعم مباشر لاسرائيل
فلن تضع اسرائيل نفسها في نفس مأزق 73 مرة اخري علي الاطلاق

 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

هذه احلام الشيطان بالجنة ....
يكفي ان المنظومات الصاروخية الصهيونية ........
وعائلة اريحا
والقوة النووية الكبيرة .!
وبقوتها النووية القرار السياسي مفروض لمصلحة اسرائيل...
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

لاتنسون انهم يملكون النووي قاتلهم الله
نحن مادا نملك غير عقيدتنا وايماننا بالله عز وجل اغلب الدول العربيه ليس لها صناعه حربيه ضخمه ومحترمه
صرنا مهزله الكل يهددنا ولااحد يستطيع الرد ع التهديد
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

هذه احلام الشيطان بالجنة ....
يكفي ان المنظومات الصاروخية الصهيونية ........
وعائلة اريحا
والقوة النووية الكبيرة .!
وبقوتها النووية القرار السياسي مفروض لمصلحة اسرائيل...

اغلب الدول العربيه تملك صواريخ قادره على دك اسرائيل


والسلاح النووي يمكن تعويضه بالجرثومي والكيميائي لكن طبعا لن يحدث هذا من الطرفييين وتبقى الاسلحه مجرد قوة ردع عسكري ....


اسرائيل تتفوق في بعض المجالات لكن هذا لايعني انها اقوى من الدول العربيه ولا يعني انها سبقتنا بـ100 سنه << لا اعلم على اي اساس قلت هذا


هذا الخطاب الصهيوني موجه لداخل الاسرائيلي لن الوضع المزري للاقتصاد لديهم وعدم الاستقرار الامني رفع نسبه الهاربييين منها الى دولهم الاصليه .....


صدقني العرب لا يحتاجون الى محاربه اسرائيل .. عليك الانتظار بضع سنييين وسوف تجدها مجبره على الخضوع لمطالب العرب .. لكن حتى ذاك الوقت على العرب ان يتماسكو ولا يفكرو في خوض حرب معهم


اسرائيل بلد خاسر اقتصاديا وجغرافيا وانتاجيا ولا تملك مايكفيها من ماء بعد 20 سنه بالكثير
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

ههههههههههههه

مضحك جدا جدا جدا

مثلها مثل ايران ( كلام بدون افعال )

اسرائيل لو تستطيع سحق جيش مصر فقط لكانت فعلتها ولم تتردد

لاكن اسرائيل تعرف جيدا انها لو حاولت سوف تكون نهايتها

ومن معنى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم انهم جبنااء

واسرائيل جبااااانه مع مرتبت الشرف

لذالك لن تستطيع ولو دخلت امريكا معها

سوف يأتي يوم ونحرر الاقصى و الشجر ينادي يا عبد الله ورائي يهودي تعال فقتله
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

هذه احلام الشيطان بالجنة ....
يكفي ان المنظومات الصاروخية الصهيونية ........
وعائلة اريحا
والقوة النووية الكبيرة .!
وبقوتها النووية القرار السياسي مفروض لمصلحة اسرائيل...

ياخي اسرائيل مثلنا لاتصنع الطائرات ولا تبني السفن بل تشتريها ثانيا اسرائيل بامكاننا لو اردنا ان ندعم حماس وفتح وسوف تراهم يتم ضربهم من داخلهم فكيف بجيش منظم
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

ههههههههههههه

مضحك جدا جدا جدا

مثلها مثل ايران ( كلام بدون افعال )

اسرائيل لو تستطيع سحق جيش مصر فقط لكانت فعلتها ولم تتردد

لاكن اسرائيل تعرف جيدا انها لو حاولت سوف تكون نهايتها

ومن معنى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم انهم جبنااء

واسرائيل جبااااانه مع مرتبت الشرف

لذالك لن تستطيع ولو دخلت امريكا معها

سوف يأتي يوم ونحرر الاقصى و الشجر ينادي يا عبد الله ورائي يهودي تعال فقتله

لكن بعد ان نتخلص من المرجفين
فهؤلاء خطرهم اكبر من خطر الصهيونية نفسها
وتقبيل اقدام اعدائهم لديهم اهون من قتالهم

فلا نجد من بعضهم الا نفخ في العدو ...وتحقير من شأن المسلمين
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

لن يستطيعوا باذن الله التفوق على مصر او الاردن فهؤلاء من عماد العرب عسكريا

اما سوريا فسوف تسلم لاسرائيل لو ارادت على طبق من ذهب
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

والله حرام نتناقش فى موضوع زى ده
طبعا مع احترامى للعضو الكريم
وكن منذ متى تقف الاسود لترد على عويل الكلاب ونباحها
شكرا
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

لكن بعد ان نتخلص من المرجفين
فهؤلاء خطرهم اكبر من خطر الصهيونية نفسها
وتقبيل اقدام اعدائهم لديهم اهون من قتالهم

فلا نجد من بعضهم الا نفخ في العدو ...وتحقير من شأن المسلمين



قلتها سابقا

انتم تقللون من شأن اليهود كما لو انهم سيموتون من مجرد البصاق على وجوههم !!!


عندما نقول هم يصنعون صواريخ باليستية استراتيجية ورؤوس نووية فهنا نحن نتحدث عن دولة عظمى


الكيان الغاصب مجرد دولة حقيرة يتم دعمها من الخارج ولن تستطيع الصمود اكثر من اسبوعين هذا امر مسلم به ولا يقبل الشك


ولكن الكلام هو هل تستطيع انت الصمود اسبوعين ؟

لديهم طائرات متقدمة اكثر منك ولديهم دبابات متقدمة اكثر منك ولديهم جنود مدربين تدريب حديث اكثر منك


هذا ليس ترجيفا هذه حقيقة


بعيدا عن العواطف والله العظيم لن تهزم هذا الكيان بوضعك الحالي حتى لو اجتمعت 21 دولة عربية واذا استمرينا بتحقير اليهود والاستخفاف بهم ستبقى ارضنا مغتصبة




هذا الكيان لا يحتاج لهزيمته سوى ان نمتلك ارادتنا بأنفسنا وارجو ان تفهم ما معنى ان نملك ارادتنا (هي ليست مجرد كلمة)
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

الجيش الصهيوني يفرد عضلاته على شعب اعزل، لذلك يعتقدون بأنه قوي وقادر على التغلب على الجيوش العربية.
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

قلتها سابقا

انتم تقللون من شأن اليهود كما لو انهم سيموتون من مجرد البصاق على وجوههم !!!


عندما نقول هم يصنعون صواريخ باليستية استراتيجية ورؤوس نووية فهنا نحن نتحدث عن دولة عظمى


الكيان الغاصب مجرد دولة حقيرة يتم دعمها من الخارج ولن تستطيع الصمود اكثر من اسبوعين هذا امر مسلم به ولا يقبل الشك


ولكن الكلام هو هل تستطيع انت الصمود اسبوعين ؟

لديهم طائرات متقدمة اكثر منك ولديهم دبابات متقدمة اكثر منك ولديهم جنود مدربين تدريب حديث اكثر منك


هذا ليس ترجيفا هذه حقيقة


بعيدا عن العواطف والله العظيم لن تهزم هذا الكيان بوضعك الحالي حتى لو اجتمعت 21 دولة عربية واذا استمرينا بتحقير اليهود والاستخفاف بهم ستبقى ارضنا مغتصبة




هذا الكيان لا يحتاج لهزيمته سوى ان نمتلك ارادتنا بأنفسنا وارجو ان تفهم ما معنى ان نملك ارادتنا (هي ليست مجرد كلمة)

نكتة جميلة .. قال دولة عظمى ... اين صواريخهم للفضاء اين طائراتهم مثل روسيا وامريكا والاتحاد الاوروبي فقط لان لديهم نووي فهم دولة عظمى اذا اوكرانيا وكازاخستان وكوريا الشمالية دول عظمى
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

نكتة جميلة .. قال دولة عظمى ... اين صواريخهم للفضاء اين طائراتهم مثل روسيا وامريكا والاتحاد الاوروبي فقط لان لديهم نووي فهم دولة عظمى اذا اوكرانيا وكازاخستان وكوريا الشمالية دول عظمى




يا اخي لا يكون تفكيرك سطحي هكذا !!!


انا لم اقصد بالدولة العظمى هي الكيان الصهيوني


انا اقصد ان من يصنع سلاحه النووي بنفسه ويصنع صواريخ استراتيجية مداها الاف الكيلومترات بنفسه فهذه هي قدرات الدول العطمى واذا كانت كوريا الشمالية تفعل ذلك فهذا لا يثير اي ضحك !!! لأن من يملك التكنولوجيا لفعل مثل هذه الامور هي الدول العظمى فقط !




ارجو ممن لا يستطيع ان يفهم كلامي ان لا يرد عليه !!
 
رد: أكاديمى إسرائيلى : تل أبيب قادرة على سحق جيوش مصر وسوريا والأردن

شخص يعمل بالجامعه زهزا اكاديمي سياسى لا علاقه له بالعسكريه

موضوع لا فائده مرجوه منه

سوف نجد من يقول لا نحن الاقوى وسوف ننتصر وسوف نجد من يطبل للكيان الصهيونى ليهون عما بداخله

مغلق ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى