ستحتضنها كيدال وتمبكتو : قواعد جويـة فرنسية دائمـــة قرب الحدود الجزائرية

Seal-Team

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
17 أبريل 2012
المشاركات
1,599
التفاعل
902 0 0
القواعد العسكرية ستسير طائرات تجسس بدون طيار وستطلق عمليات أمنية في المنطقة

أنس.ج

بدأ خبراء من الجيش الفرنسي في الإعداد لتجهيز قاعدتين جويتين في مالي تبدآن العمل خلال أشهر.

وكشف مصدر سياسي موثوق لـوكالة ”الأناضول” التركية، أن ”الإجراء يهدف إلى الإبقاء على قوات جوية ضاربة في مالي يمكنها التعامل مع تهديد الجماعات الجهادية التي مازالت قوية وقادرة على تكرار حملتها التي أدت إلى طرد الجيش المالي من مدن الشمال”.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن ”مستشارين عسكريين فرنسيين بدأوا التحضير لإنشاء قاعدتين جويتين فرنسيتين في الأراضي المالية من أجل مواصلة دعم القوة الإفريقية بالطيران الحربي”.

وأوضح أن هذا الإجراء يأتي ”بعد أن أبلغت عدة دول – مشاركة بقواتها في الحملة العسكرية في إطار القوة الإفريقية وأيضا دول مجاورة لمالي – فرنسا بمخاوفها من انهيار الوضع الأمني بعد انسحاب القوات الفرنسية من المنطقة”.

وحسب المصدر نفسه، فإن ”الفرنسيين طلبوا من حكومة باماكو السماح لهم باستغلال مهبط طائرات وقاعدة لوجيسيتة في محيط مدينة تمبكتو (وسط) وموقع عسكري في منطقة كيدال إلى الشمال الشرقي قرب الحدود الجزائرية”.

وتخطط فرنسا ”لإبقاء ما لا يقل عن ألف عسكري فرنسي في مالي بعد إتمام انسحاب القوات القتالية البرية من هذا البلد من أجل مواصلة الحرب ضد ”الإرهاب” ودعم القوة الإفريقية التي توجد في مالي”.

وأضاف أن ”القوات التي تخطط فرنسا لإبقائها في شمال مالي تتنوع بين قوات تدريب تشرف على تكوين القوات المالية والإفريقية بالإضافة إلى وحدات نخبة خاصة وطياري طائرات قتال وطائرات نقل وأطقم لتسيير طائرات التجسس بدون طيار، بالإضافة إلى عناصر أمن ومخابرات”. وتطرح هذه الخطوة الفرنسية التي لن تجد على ما يبدو معارضة تذكر من جانب الماليين، علامات استفهام كبيرة حول السبب الحقيقي الذي دفع فرنسا إلى التدخل العسكري في مالي، حيث بدأت فرنسا وتحت يافطة محاربة ”الإرهاب والتطرف” في إرساء قواعد عسكرية واستخباراتية دائمة في المنطقة تستغلها لعرض عضلاتها العسكرية في الإقليم، ما يتيح لها ترجمة هذه القوة إلى مصالح سياسية واقتصادية تدعم بها نفوذها التقليدي في القارة السمراء. ورغم أن التصريحات الفرنسية كانت تؤكد دائما على الطابع المستعجل والمؤقت لتدخلها العسكري في مالي كما تنص القرارات الدولية، وأن القوات الإفريقية وحدها من ستقوم بعمليات حفظ السلامة الدائمة، غير أن فرنسا تستغل جيدا الضوء الأخضر الدولي لعمليتها، وانشغال الدول الكبرى بمشاكل ونزاعات دولية أكثر استعجالا وحساسية، لتثبيت وقائع جديدة على الأرض ترسخ نفوذها، وتطلق لها العنان للعب دور شرطي المنطقة الجديد.

“الديلي تليغراف” البريطانية تكشف:

القاعدة أنشأت أكاديمية ”للإرهابيين” بتمبكتو شمال مالي

أشارت صحيفة ”الديلي تلغراف” البريطانية إلى أن ما يعرف باسم ”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، أنشأ أكاديمية ”للإرهابيين” خلال سيطرته على مدينة تمبكتو شمالي مالي”، لافتة إلى أن ”تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي استخدم مبنى مكونا من طابقين على أطراف المدينة القديمة كمركز متطور للتدريب استمر يعمل حتى تم تدميره في هجوم جوي للقوات الفرنسية قبل ثلاثة أسابيع”. ولفتت إلى أن ”تنظيم القاعدة تمكن في تمبكتو من إدارة مركز التدريب لنحو تسعة أشهر متواصلة”، موضحة أنه ”اتبع عن عمد نهج معسكرات زعيم التنظيم الراحل أسامة بن لادن في أفغانستان خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي”. وأوضحت الصحيفة أن ”التنظيم حشد متطوعين من جنسيات مختلفة في معسكره في تمبكتو، حيث كان هناك أجانب من باكستان والجزائر وموريتانيا، لكن أكبر مجموعة من المجندين الأجانب كانت من نيجيريا، وجميعهم، ينتمون إلى جماعة بوكو حرام المتشددة التي تتهم بتنفيذ العديد من التفجيرات والهجمات المميتة”.

 
رد: ستحتضنها كيدال وتمبكتو : قواعد جويـة فرنسية دائمـــة قرب الحدود الجزائرية

الله ينصر إخواننا في مالي ويخزي كل متعاون مع جيوش الكفر

وبإذن الله يقومون بتفجير هذه القاعدة بمن فيها
 
رد: ستحتضنها كيدال وتمبكتو : قواعد جويـة فرنسية دائمـــة قرب الحدود الجزائرية

هذا هو ... تذكروا اللي استولوا على الشمال المالي ... يوم جاء الفرنسيين سمعنا المدن تسقط الواحدة تلو الاخرى كل هذا لا قامة قواعد جوية
 
رد: ستحتضنها كيدال وتمبكتو : قواعد جويـة فرنسية دائمـــة قرب الحدود الجزائرية

. . . هذا ما كان ينقصنا . . .
 
عودة
أعلى