العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
بسم الله الرحمن الرحيم

اخترت لكم اعضاء منتدى الدفاع الاحباء موضوعا يعرفكم على العلاقات القوية التي تجمع بين قطرين عربيين . المملكة المغربية و المملكة العربية السعودية.بداياتها و اوجهها .
[URL="http://www.almaghribia.ma/Paper/Photos/20070518_P_ROI.jpg"][/URL]


[URL="http://www.aawsat.com/2007/05/18/images/front.419759.jpg"][/URL]



[URL="http://www.alriyadh.com/2007/05/19/img/205079.jpg"][/URL]



[URL="http://www.alriyadh.com/2007/05/19/img/205082.jpg"][/URL]


صور زيارة خادم الحرمين لفاس العام المنصرم و الاستقبال الجماهيري الكبير الدي حضي به



بداية العلاقات

ترجع العلاقات بين السعودية والمغرب إلى تاريخ طويل تميزت خلاله العلاقات بالتميز والحميمية بين المملكتين وتعود هذه العلاقات إلى زمن بعيد وتحديداً منذ الدولة السعودية الأولى حيث كانت الحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب، فقد وصلت رسالة من الحجاز إلى فاس لتبليغ دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب وكان ذلك في عهد الملك المولى سليمان الذي كلف علماء القرويين بالرد على الرسالة ثم أرسل ابنه إبراهيم على رأس وفد الحجاج الذي كان يضم الكثير من العلماء للرد على تلك الرسالة. بل إن هناك من الباحثين من ربط بين الإصلاحات التي نهجها المولى سليمان في اجتناب المغالاة في الدين والحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب ويعيد بعضاً من الباحثين العلاقات المميزة بين البلدين في الوقت الحاضر إلى عمقها التاريخي فقد قامت العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية عام 1957م بعد أقل من عام على استقلال المملكة المغربية.

الحسن الثاني و الملك فهد بن عبد العزيز



ذات يوم في أواسط الثمانينات، فكر الملك الحسن الثاني في إلغاء السفارات بين المغرب والسعودية. طلب العاهل المغربي من مستشاره أحمد رضا أكديرة، أن ينقل هذه الفكرة المثيرة إلى الملك فهد بن عبد العزيز.
كانت فكرة الملك أن يمثل كل بلاد في العاصمة الأخرى، شخصية مقربة من قيادات البلدين. وشرح الملك الحسن الثاني فكرته قائلاً لمجموعة من مساعديه المقربين «مستشار في الديوان الملكي المغربي.. ومستشار في الديوان الملكي السعودي»، ربما يكون هو الحل الأمثل. وكان الاقتراح، يقضي أن تتولى السفارتان في البلدين الشؤون القنصلية فقط.
هذه الواقعة، تلخص مدى متانة وخصوصية العلاقة التي ربطت الملك الحسن الثاني بالملك فهد بن عبد العزيز، منذ أن كان ولياً للعهد.
لا أزعم أنني أعرف كل خبايا هذه العلاقة، لكن المؤكد أنني تابعتها عن كثب، ومنذ قمة فاس الأولى عام 1981. بل لعلني لا أجازف حين أقول إن درجة التناغم بين الملكين الراحلين، كانت مثيرة ولافتة، بحيث تطابقت أفكارهما ومواقفهما حول جميع القضايا، باستثناء قضية واحدة، على حد علمي، اختلف حولها الملك الحسن الثاني مع الملك فهد بن عبد العزيز حين كان ولياً للعهد. لكن هل حدث بالفعل «خلاف» بينهما؟

التجريدة المغربية التي بعث بها الحسن الثاني للعمل تحت امرة خادم الحرمين ابان حرب الخليج الثانية

بعد توقيع الرئيس المصري أنور السادات اتفاقية كامب ديفيد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية مناحيم بيغن عام 1978، انعقدت قمة طارئة في بغداد قررت طرد مصر من جامعة الدول العربية، وقطع العلاقات معها، ونقل مقر الجامعة العربية الى تونس.
كان رأي الملك الحسن الثاني، ألا يذهب العرب في مواقفهم إلى حد إغلاق سفاراتهم في القاهرة. لكن الأجواء العدائية ضد اتفاقية كامب ديفيد، كانت دفعت الأمور الى حدود قصوى.
كانت الأمة العربية سقطت تماماً في بحر من الكلام والشعارات، لا تحرك شيئاً. لم يحضر الحسن الثاني قمة بغداد، التي ترأس خلالها الملك فهد، وكان ولياً للعهد، الوفد السعودي، وترأس الوفد المغربي محمد بوستة وزير الخارجية أيامئذ. لاحظ بوستة أن القمة تتجه نحو اتخاذ قرار بقطع العلاقات مع مصر، اتصل بالملك الحسن الثاني، وكان رأي العاهل المغربي أنه ضد الفكرة، لكن طالما أن السعودية وافقت على قرار قطع العلاقات الديبلوماسية، لا يمكن للمغرب أن يعارض.
سمعت من الملك الحسن الثاني شخصياً، تعليقاً على هذه الواقعة يقول: «كان يستحيل علينا أن نقف موقفاً مناقضاً للسعودية.. لا يمكن للمغرب أن يصطف في جهة لا يوجد بها الملك فهد». قال الملك الحسن الثاني ذلك، على الرغم من أنه وصف القرار في وقت لاحق قائلاً: «... طرد مصر من حظيرة الجامعة العربية، كان في واقع الأمر قراراً غريباً وغير صائب».
وضعت مبادرة السادات، العالم العربي في مفترق طرق. وفي ظل تلك الأجواء في بداية الثمانينات، جاء مبعوث فلسطيني الى الرباط، يحمل ورقة صغيرة دونها بخط يده. كانت تلك الورقة هي عبارة عن تفاصيل المبادرة التي ستحمل عدة أسماء. أطلق عليها في البداية «مبادرة فهد»، ثم تالياً «مبادرة السلام العربية»، ثم لاحقاً «مبادرة قمة فاس»، وهو الاسم الذي لازمها حتى اليوم.
كان المبعوث هو القيادي الفلسطيني الراحل خالد الحسن. أما لماذا كان هو أول من حمل «مبادرة فهد» للحسن الثاني، فهذه واقعة لم يعرف أسبابها وأسرارها أحد.
هناك احتمالان، إما أن الملك فهد أراد أن يخبر الحسن الثاني أن الفلسطينيين، موافقون على المبادرة، أو أنه أراد أن يبقى الاتصالات، التي جرت آنذاك بعيدة عن أية تكهنات لو كان نقل الرسالة مبعوث سعودي.
تحمس الملك الحسن الثاني، ودعا الى قمة فاس الأولى عام 1981. وامتنع الرئيس السوري حافظ الأسد عن حضور القمة، ولم يكن ممكناً إقرار مبادرة فاس من دونه. كان ذلك أسلوب الأسد حين يريد إفشال شيء ما. حضوره لاجتماع أو استقباله لمبعوث، يصبح في حد ذاته موضوعاً للتفاوض. تعلل الرئيس الأسد بأنه مصاب بنزلة برد، تجعل من مغادرته دمشق أمراً متعذراً. فهم الحسن الثاني الرسالة السورية.


استاء الملك فهد كثيراًَ من الموقف السوري، وكاد أن يسحب مبادرته، لكن الحسن الثاني وجد مخرجاً.لا يعلن عن فشل القمة بل «تعليقها». قال الملك الحسن الثاني لاحقاً «كان صعباً علي شخصياً، ألا تحقق مبادرة طرحها الملك فهد إجماعاً عربياً، وأن يرتبط هذا الفشل، لا قدر الله بمدينة مغربية».
انعقدت قمة فاس الثانية في عام 1982 لتتبنى مشروع السلام العربي.



ظلت العلاقات بين الملكين تتوطد وتتعزز في جميع الاتجاهات.
ولعل من الأمور غير المتداولة، أن الملك الحسن الثاني، سيقول للملك فهد بعد ذلك «فاس أصبحت مدينتك، لماذا لا تكون لك فيها إقامة دائمة، على غرار مدينة طنجة». هكذا جاءت فكرة تشييد قصر ملكي للملك فهد بن عبد العزيز في مدينة فاس في وسط المغرب، أي في المدينة التي أطلقت مبادرته.
ليس سراً أن الحسن الثاني، كان شديد الامتنان للملك فهد بن عبد العزيز، حول الدعم الذي كان يقدمه للمغرب، وهو يخوض حرب الصحراء. وعلى الرغم من ذلك، بذل الملك فهد جهداً كبيراً من أجل تحقيق مصالحة مغربية جزائرية، كانت أولى تلك المحاولات عقدت في وجدة عام 1984. يومها نصبت خيمة بجوار «قرية العقيد لطفي» قرب الحدود المغربية الجزائرية، وحرص الملك فهد أن يكون الكرسي الذي سيجلس عليه في وسط الخيمة، وعلى خط الحدود تماماً لتأكيد حرصه الحياد في وساطة صعبة. ولم تقتصر جهود الوساطة على المغرب والجزائر، بل إن الملك فهد سينظم لقاء نادرا بعد سنوات بين وفد مغربي وآخر من جبهة البوليساريو في مكة المكرمة.
كان الملك الحسن الثاني، يكن وداً شخصياً للملك فهد بن عبد العزيز. لذلك كان يحرص على استقباله وتودعيه في المطار، وهو أمر غير معتاد طبقاً لبروتوكول مغربي يحفل كثيراً بالتفاصيل.
تمنى الحسن الثاني شخصياً، أن يكون اسم الملك فهد مرتبطاً بمؤسسة تبقى الى الأبد. لذلك لم ترقه تسمية أحد الأحياء، الذي شيد على نفقة الملك فهد في ضواحي فاس في منطقة «مولاي يعقوب» باسم خادم الحرمين الشريفين.
وحتى حين شيد الملك فهد مؤسسة جامعية في طنجة باسم «مدرسة الملك فهد العليا للترجمة»، لم يكن ذلك كافياً من وجهة نظر الحسن الثاني.


طرأت الفكرة على الملك الحسن الثاني، إثر حادثة لم تكن في الحسبان. باخرة نفط إيرانية تسمى «خرج» تعرضت لحادث قبالة الشواطئ المغربية. بقعة نفطية ضخمة تتسرب وتتجه نحو الشواطئ المغربية. المغرب يطلق نداء عالميا من أجل مساعدته لدرء هذه الكارثة البيئية. الملك فهد بن عبد العزيز يكون أول المتجاوبين مع النداء المغربي، ويتبرع بملغ 50 مليون دولار. رياح عاتية تأتي لتدفع البقعة النفطية بعيداً عن الشواطئ المغربية. المغاربة يتنفسون الصعداء. لكن مبلغ التبرع كان قد وصل الى الرباط. هنا سيقرر الملك الحسن الثاني، تأسيس جامعة على الطراز الأميركي بمبلغ التبرع، وفي مدينة «إفران» التي تقع فوق قمم الجبال المحيطة بمدينة فاس. الحسن الثاني ارتأى أن أفضل شيء يخلد اسم الملك فهد بن عبد العزيز، هو أن يطلق اسمه على الجامعة الجديدة، وهكذا سيصبح اسم الجامعة الجديدة «جامعة الأخوين».
هكذا كانت علاقات الملك فهد بن عبد العزيز والملك الحسن الثاني... رحمهما الله.


..........
فصول علاقات لا تقل قوة تجمع بين الملكين الجديدين محمد السادس و المللك عبد الله
[URL="http://www.asharqalawsat.com/2007/06/14/images/news.423583.jpg"][/URL]

[URL="http://www.asharqalawsat.com/2007/05/19/images/news.419831.jpg"][/URL]

[URL="http://www.alriyadh.com/2007/05/19/img/205081.jpg"][/URL]

[URL="http://www.alriyadh.com/2007/05/19/img/205080.jpg"][/URL]

[URL="http://www.alriyadh.com/2007/05/19/img/205030.jpg"][/URL]
.
 
إنضم
7 أكتوبر 2007
المشاركات
917
التفاعلات
60
اخر اوجه التعاون بين البلدين في المجال العسكري...هو تمويل العربية السعودية لصفقة اف-16 بلوك52 لفائدة المملكة المغربية.بعد ان عرضت عليها 24 تورنيدو او 18 رفال لكن المغرب فضل الاف-16.
دامت الاخوة
 

f 35 

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,544
التفاعلات
2,200 21
أعجبني هذا الكلام بشكل كبير



سمعت من الملك الحسن الثاني شخصياً، تعليقاً على هذه الواقعة يقول: «كان يستحيل علينا أن نقف موقفاً مناقضاً للسعودية.. لا يمكن للمغرب أن يصطف في جهة لا يوجد بها الملك فهد»

بخصوص العلاقات فيه والله الحمد الله كبيرة ومتطورة بشكل كبير لا تجد قرار سعودي وأخرى مناقض له مغربي وحتى العكس :embarrassed::
اعتقد لو أن المغرب جغرافيا قريب من السعودية كان من زمان دخل مجلس التعاون :biggrin::
الذي اعتقد ان اليمن والاردن في الطريق لدخول :biggrin::
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
التفاعلات
72
الحكمة السياسية للراحلين الحسن وفهد رحمهما الله كانت سياسة هادئة ورصينة تهمهما كثيرا
مصالح شعوبهما - كنت قد شاهدت مساعي خادم الحرمين الشريفين رحمه الله في التوسط لحل
الخلافات وتقريب وجهات النظر بين الشقيقة المغرب والشقيقة الجزائر في وسط تلك الخيمة
ولكن اطراف اخرى خارجية ابت ان تكتمل فصول هذه المصالحة

نسال الله ام يؤلف بين قلوب وزعماء الدول العربية لما فيه خير شعوبهم وسلامها

الف شكر اخونا ابن المغرب على الموضوع الرائع
 

simo1234

عضو
إنضم
1 يناير 2008
المشاركات
473
التفاعلات
7
ان كان هناك علاقة اخوية تدعو للافتخار فهي علاقتنا بسعوديتنا الحبيبة نحن اكتر من الاخوة دائما و ابدا ومعا دائما في السراء والضراء
 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
الله يديم المودة بين شعبينا, امين يا رب العالمين.
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,148
التفاعلات
13,250 8
ربنا يديم المحبه بين الاخوه
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,148
التفاعلات
13,250 8
أعجبني هذا الكلام بشكل كبير







بخصوص العلاقات فيه والله الحمد الله كبيرة ومتطورة بشكل كبير لا تجد قرار سعودي وأخرى مناقض له مغربي وحتى العكس :embarrassed::
اعتقد لو أن المغرب جغرافيا قريب من السعودية كان من زمان دخل مجلس التعاون :biggrin::

الذي اعتقد ان اليمن والاردن في الطريق لدخول :biggrin::
اليمن اعتقد ذالك اما الاردن فلا اتوقع حتى وان وافقوا على ذالك فأمامهم عشرات السنين
لا صلاح الاقتصاد الاردني وامور اصلاحيه اخرى
وقد سمعت ان العراق ايظا سينظم اليهم ولاكن امامه ايظا امور كبيره جدا يجب ان يجتازها
قبل الانظمام النهائي
 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
أعجبني هذا الكلام بشكل كبير






بخصوص العلاقات فيه والله الحمد الله كبيرة ومتطورة بشكل كبير لا تجد قرار سعودي وأخرى مناقض له مغربي وحتى العكس :embarrassed::
اعتقد لو أن المغرب جغرافيا قريب من السعودية كان من زمان دخل مجلس التعاون :biggrin::
الذي اعتقد ان اليمن والاردن في الطريق لدخول :biggrin::

بفضل تقارب الاراء في كل الميادين, اعتقد انه إذا كان البلدان قريبان جغرافيا لكونا حلفا ثنائيا يحسب له الف حساب, هذا إضافة إلى العديد من الاتفاقيات الاقتصادية و الثقافية.
و بالرغم من البعد, إلا ان المغرب ارسل جيشه للسعودية ايام حرب الخليج ليقف بجانب اشقائه.
تحياتي.
 
إنضم
29 ديسمبر 2007
المشاركات
1,129
التفاعلات
14
علاقات عربية نمودجية بين المملكتين على العرب الاقتضاء بها
 

Tunguska

عضو مميز
عضو مميز
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
2,779
التفاعلات
174
علاقات عربية نمودجية بين المملكتين على العرب الاقتضاء بها
احسن تعبير, يجب على العرب الاقتداء بها.
و هذا سيجعل العرب يتقاربون اكثر, لكن هذا لن يحصل, لان هناك اخبار تفيد ان هناك جهات تريد افساد هذه العلاقات, لكن إن شاء الله العلاقات بيننا اقوى من ان تتوقف رغم المفسدين.
 

Moroccan Sniper 

⛥ FAR ⛥
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
16,423
التفاعلات
46,964 80
الدولة
Morocco
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

شكرا على الموضوع الرائع ونحن نفخر بهذه العلاقة الأخوية والقوية بين المملكتين أيضا أريد أن أشيد وأنوه بالعلاقة القوية التي تقوى يوم بعد يوم بين المملكة المغربية والمملكة الهاشمية الأردنية
 
إنضم
17 ديسمبر 2009
المشاركات
18
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

الموضوع رائع ... الله يديم الوصل والمحبة بين المسلمين ..

شكرا على الموضوع ..
 

b 52

عضو مميز
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
1,415
التفاعلات
758
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

الله يديم الاخوة بين جميع الدول العربيه


اليمن اعتقد ذالك اما الاردن فلا اتوقع حتى وان وافقوا على ذالك فأمامهم عشرات السنين
لا صلاح الاقتصاد الاردني وامور اصلاحيه اخرى
وقد سمعت ان العراق ايظا سينظم اليهم ولاكن امامه ايظا امور كبيره جدا يجب ان يجتازها
قبل الانظمام النهائي
هل يعني كلامك ان اليمن افضل اقتصادياً من الاردن ؟ :dunno[1]:
 
إنضم
28 نوفمبر 2009
المشاركات
1
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

شكراً لصاحب الموضوع الغالي

العلاقات الأخوية بين السعودية والمغرب قديمة وثابته

وجميع الدول العربية أخوان وعلاقاتهم طيبة ولله الحمد

وثروات جميع الدول العربية هائلة بشهادة أعداء العرب من الزراعة والنفط والكثير والكثير

ولكن الفساد المالي والأدري سبب البلاء والفقر
والأيام المقبلة ستشهد الدول العربية بفضل الله تغير نوعي من جميع النواحي
 
إنضم
16 ديسمبر 2008
المشاركات
251
التفاعلات
15
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

فعلا العلاقات المغربية السعودية علاقات جد قوية.

مادام الموضوع يندرج تحت قسم الدراسات و التحاليل الاستراتيجية
فلم لا ننقاقش تكوين حلف مغربي سعودي و اثاره على المنطقة العربية من جميع النواحي....
مثلا
الناحية العسكرية. الناحية الاقتصادية....والميادين العامة.

فمن الناحية العسكرية ارى شخصيا ان كل جيش عليه ان يقيم مركز تدريب و تاهيل في البلد الاخر.
القوات البرية
فطبيعة البلدين الجغرافية متشابهة و نلاحظ مثلا الان ان الحرب التي يخوضها الجيش العربي السعودي مع الحوثيين تشبه كثيرا التي خاضها الجيش الملكي المغربي مع البوليزاريو.
فطبيعة الارض قاحلة صحراوية و الاعداء يخوضون حرب عصابات و الطيران يتدخل و يقصف المخابئ و امدادات الاعداء و البحرية لا تتدخل.
اوليس هذا نفس السيناريو الذي خاضه الجيش المغربي مع المرتزقة الاعداء.
القوات الخاصة
و يمكن ان تستفيد القوات الخاصة التابعة للجيشين من تجارب بعضهمافي حرب المدن ضد القاعدة و الفئات الضالة و في حرب الاراضي المفتوحة ضد اعداء الوحدة الترابية والمهربين بشتى اصنافهم.
القوات البحرية
ونظرا لطبيعة البلدين البحرية يمكن لكليهما الاستفادة من نفس الشيئ كمكافحة التهريب و المتسللين و الهجرة السرية.
اضافة الى عمليات النزال عند الشواطئ و المناورات.
القوات الجوية
مساحة المملكتين كبيرة و تحتاج غطاء جويا جيدا.
لحماية الصحراء وثرواتها من الناحية المغربية
ولحماية الثروات البترولية و القرى الحدودية من الناحية السعودية.
ومن هنا وجب ان تقام مناورة جوية سنوية مشتركة لصقل احترافية الجنود و الضباط من خلال الانزالات الجوية الصعبة و الليلية و كذا انزال القوات الخاصة من المروحيات هبر تكتيكات نختلفة كالحبال و القفز اثناء التعرض لاطلاق النار ...الخ

من الناحية الاقتصادية يوجد الكثير لتبادله بدءا بالطاقة كالفوسفاط و الحديد المنتشرين بالمغرب والبترول و الغاز بالسعودية الى الثروة السمكية المختلفة و المنتشرة على ساحلي البلدين اضافة الى اشياء صناعية كبيرة و شراكات مختلفة....الخ
و بالنسبة للاخ كاتب الموضوع فالموضوع جيد جدا :a020[2]::yahoo[1]:و للتصحيح فاخر تعاون عسكري بين البلدين هو زيارة القائد الاعلى للقوات البحرية السعودية على راس وفد عسكري للمغرب.
هذا رايي و اتمنى ان يعجبكم.
هذا راييي فماراييكم
 

нαlσ

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
274
التفاعلات
8
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

أعجبني هذا الكلام بشكل كبير






بخصوص العلاقات فيه والله الحمد الله كبيرة ومتطورة بشكل كبير لا تجد قرار سعودي وأخرى مناقض له مغربي وحتى العكس :embarrassed::
اعتقد لو أن المغرب جغرافيا قريب من السعودية كان من زمان دخل مجلس التعاون :biggrin::
الذي اعتقد ان اليمن والاردن في الطريق لدخول :biggrin::

الاردن في الطريق لدخول مجلس التعاون الخلــيجي ... ؟!

كيــف ؟ مــتى ؟

هو خبر حلو , لكــن لم اعلم ان دول ليست خليجية تستطيع الانظمام .....

إان شاء الله كل الدول العربية تنظم لملس التعاون الخليجي ويتغير إاسمو لمجلس التعاون العربي ويكون في تحالف عسكري بيـــن جميع الدول العربية ....

:)
 

ابن الامارات

عضو فريق الترجمة
صقور الدفاع
إنضم
18 يوليو 2009
المشاركات
2,892
التفاعلات
5,300 23
الدولة
United Arab Emirates
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

الى مزيد من التقدم ان شاء الله

وانا اتخيل تحالف عربي مكون من السعودية والامارات والاردن خليجيا ومصر والمغرب ويااااااااااااااااريت الجزائر ايضا وساعتها باذن الله سنحموا اعداء الامة واحدا واحدا وعلى راسهم بني صهيون عليهم لعنة الله
 

hamzalahlalia

عضو
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
167
التفاعلات
7
رد: العلاقات السعودية المغربية....اكثر من اخوة

علاقات المغرب بالسعودية علاقة يحتدى بها السعوديون اخواننا و أبناء عمنا
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى