حكاية أعظم جيش فى العالم

mohammedakl

عضو
إنضم
19 يوليو 2008
المشاركات
24
التفاعل
0 0 0
إعادة تكوين الفكر والسلاح

ساهمت معركة لبنان في توطيد الاتجاه الاستراتيجي المصري والذي يقضي بتبني نمط تسليح غربي وعقيدة قتالية غربية. وقد دفع مصر بقوة في هذا الاتجاه معاهدة السلام مع إسرائيل والتي تخلي النصف الشرقي من سيناء من تواجد الجيش المصري فأصبح لزاماً أن تتغير الاستراتيجية المصرية نحو ميكنة القوات وتبني نمط الدفاع المتحرك الغربي والذي يقضي بأن تندفع قبضة من الثوات المدرعة واليمكانيكية لتصدم قوات العدو المتقدمة في شرق سيناء تحت غطاء جو مناسب يحد قد لا يكون نداً للغطاء الجوي المعادي لكنه يحد بشكل واضح من السيطرة الجوية المعادية بالقدر الذي يمنح القوات البرية الفرصة لأداء مهامها القتالية بشكل أفضل ويكون كذلك قادراً على تقديم الدعم الجوي في الحالات الضرورية والمقدرة على إلحاق خسائر قوية بالتشكيلات المعادية.

من أجل تحقيق هذه الرؤية كان على مصر أن تعيد تسليح قواتها المسلحة بالمعدات الغربية وتغير من خططها الحربية وتدريب ضباطها وجنودها لتنفيذ هذه الخطة وهو ما استغرقه عقد الثمانينيات بالكامل.

إلا أن أكثر المشاكل صعوبة والتي واجهت القوات المصرية هي تحديث القوات الجوية فهي العنصر الأكثر كلفة على الإطلاق. وتبنت مصر طائرات الأف-16 الأمريكية كمقاتلة رئيسية متعددة المهام وتمكنت من الحصول على نظم الإواكس التي حصلت عليها إسرائيل واستخدمتها في معركة لبنان ، كذلك حصلت على أحدث الدبابات الأمريكية الصنع وقامت بتصنيع جزء منها محلياً ، وفي هذا العقد بشكل عام ازدهرت الصناعة الحربية المصرية فتم تصنيع الذخائر والصواريخ المضادة للدبابات والمدفعية الصاروخية وقطع غيار الطائرات المصرية والغربية وابتكار نظم متنوعة للدفاع الجوي المتحرك ليناسب نظرية الدفاع المصرية الجديدة . وبنهاية هذا العقد كان القوات المسلحة قد اختلفت شكلاً وموضوعاً عن بدايته بشكل جذري. كذلك شهد هذا العقد بداية ظهور صناعة الصواريخ المصرية حيث انخركت مصر مع الأرجنتين والعراق في مشروع صاروخ مداه 600 كم لكنه توقف بضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية بنهاية التسعينيات.

بدايات معركة المياه

لم تركن إسرائيل طويلاً إلى الهدوء مع مصر فبدأت بتوطيد علاقتها مع اثيوبيا وهي الدولة التي ينبع منها النيل الأزرق مصدر فيضان النيل . وفي أواسط الثمانينيات . ما لبثت أثيوبيا أن أعلنت عن مشروعها لإنشاء سد على النيل الأزرق لحجز مياه الفيضان لصالح أثيوبيا. والحقيقة أن الرد المصري الرسمي جاء بغاية العنف على عكس ما توقع الجميع حيث صرح الرئيس مبارك بأن أي مشروع مماثل سيتم ضربه . اوقفت اثيوبيا المشروع واستبدلته بمشروعات لاتؤثر على حصة مصر من المياه وساعدتها مصر في هذ المشروعات. لقد كان لهذا التهديد أنياب متمثلة غفي أسراب الصقر المقاتل المصرية والتي هي قادرة على بلغ اثيوبيا لتفعيل التهديد المصري وفي هذا الوقت لم تكن أثيوبيا تملك الإمكانيات لصد هذه الطائرات المتقدمة، إلا أنها لاحقاً في التسعينات اقتنت عدجداً من طائرات السوخوي -27 الحديثة ( روسية الصنع وتناظر الأف-15 الأمريكية ) وقد اشتركت هذه الطائرات في الحرب ضد ارتريا واسقطت عدداً كبيراً من الطائرات الأرترية.

بهذا تفادت مصر التهديد المائي الأول ونقلت إسرائيل نشاطها إلى المنابع المستديمة للنيل البعيدة عن القدرات المصرية وهو ما سيظهر بأواخر التسعينيات .

بدر 96 وإثبات الجدارة

مع اقتراب عقد التسعينيات من نهايته كان الجيش المصري قد أنهى تقريباً عملية إعادة الهيكلة بشكل ناجح وملفت إذ قام بتغيير جزء كبير من منظومة تسليحه إلى النمط الغربي كما قام بتغيير جذري في العقائد القتالية التي ينتهجها لتناسب مهامه الدفاعية الجديدة والظروف التي نشأت عن اتفاقية السلام ويمكن أن نلخص ميزان القوى حالياً بما يلي في ظل كون احتمال المعركة الوحيد هو هجوم إسرائيلي على شبه جزيرة سيناء:

القوات الجوية

مصر 550 طائرة مقاتلة منهم 250 طائرة حديثة ( أف – 16 ، ميراج – 2000 ).

إسرائيل حوالي 800 طائرة قتال منهم 500 طائرة قتال حديثة ( أف-16 ، أف – 15 ).

تحليل الميزان الجوي

v بالنظر إلى أن إسرائيل في حالة نشوب نزاع مع مصر ستضطر للاحتفاظ بجزء رئيسي من قواتها الجوية للجبهة السورية فإن الميزان النوعي تحسن كثيراً عن العام 1973 حيث تقاتل مصر وإسرائيل بالأنواع نفسها من الطائرات . إضافة إلى ان التفوق الكمي الإسرائيلي خادع بعض الشئ إذ أن المنهج الإسرائيلي يعتمد على الدفاع الجوي بواسطة الطائرات الإعتراضية عطس المنهج المصري الذي يدافع عن العمق بوسائل الدفاع الجوي بالتكامل مع القوات الجوية وبهذا يمكن لمصر ان توفر عدد مناسب من الطائرات للعمليات الهجومية .

v بافتراض ان إسرائيل ستوجه كافة قواتها الجوية للجبهة المصرية فإن هذه القوات ستكون مكلفة (( طبقاً للعقيدة الهجومية الإسرائيلية )) بالمهام التالية .

1. مهاجمة قواعد القوات الجوية المصرية المحمية بالدفاع الجوي والطائرات الاعتراضية ميج-21 المسلحة تسليحاً غربياً ( صواريخ سايد ويندر ). ومن غير المتوقع ان تنجح إسرائيل في تكرار ضربة 67 بالمرة وستواجه صعوبة كبيرة في تنفيذ المهمة وغالباً خسائر رادعة.

2. تدمير طائرات الإواكس ( الإنذار المبكر ) المصرية وهذا سيتطلب ايضاً الدخول في عمق الدفاعات الجوية المصرية ومقاتلة الطائرات الإعتراضية إلى جانب الدفاع الجوي.

3. صد الهجمات الجوية المصرية على القوات الأرضية الإسرائيلية في سيناء، عادة ما يتميز المدافع بكونه لا يحمل سوى صواريخ القتال مقابل المهاجم المثقل بالقنابل ، وبالعموم من المستحيل ان تتمكن إسرائيل من منع القوات الجوية المصرية بشكل تام من ضرب قواتها خاصة وانه القوات الأرضية الإسرائيلية تجهيزها ضعيف نسبياً من حيث الدفاع الجوى ، ونظراً للقدارت العالية للطائرة اف-16 فإن أي عدد ولو كان بسيطاً منها يفلت ويتمكن من الضرب سيلحق خسائر فادحة بالقوات البرية. إلا انه من المتوقع ان تحدث معارك جوية كبيرة يسقط فيها للطرفان اعداداً كبيرة من الطائرات لتقارب النوعية والتجهيزات.

4. الهجوم على القوات البرية المصرية التي تتقدم في سناء لصد القوات الإسرائيلية . ستواجه الطائرات الإسرائيلية المهاجمة صعوبات مشابهة للطائرات المصرية في النقطة السابقة إضافة إلى كون الدفاع الجوي المصري المتحرك سيشارك في حماية القوات البرية .

5. اخيراً سيكون منوطاً بالقوات الجوية الإسرائيلية حماية المجال الجوي الإسرائيلي من الهجمات المصرية والتي هي ممكنة جداً في ظل امتلاك مصر للطائرات أف-16.

ومن الواضح ان فرصة القوات الجوية في تحقيق مهامها في أي حرب قادمة افضل كثيراً عن حرب عام 1973.

الدفاع الجوي المصري

تشمل مصر بالكامل شبكة دفاع جوي تعتبر هي الأعقد في العالم إذ تضم عشرات النظم الشرقية والغربية وتغطي كامل سماء جمهورية مصر العربية . ومما يزيد من صعوبة اختراقها تعدد الترددات والشفرات الخاصة بها نظراً لتنوع مصادر تسليحها مما يجعل الشوشرة عليها امراً صعباً ومعقداً وينطوي على مخاطر كبيرة. وتمكنت مصر من توفير دفاع جوي متحرك مصاحب للقوات البرية وهي احدى النقاط التي كانت غاشبة في حرب 73. ويمكن القول بثقة أن الدفاع الجوي اليوم لديه ايضاً فرص اكبر في تنفيذ مهامه.

القوات البرية

تمتلك مصر ما يقرب من 3000 دبابة اكثر من نصفها من الطرازات الحديثة الأمريكية خاصة النوع إبرامز والتي لا تملك إسرائيل مثله بينما تملك إسرائيل 4000 دبابة اغلبها من نوع ميركافا مما يوضح ان المعركة البرية ستكون شاقة ومكلفة للطرفين فكم من الوقت والخسائر يلزم لإلحاق خسائر حاسمة بأي طرف؟ كذلك تمت ميكنة القوات البرية المصرية بالكامل تقريباً عن طريق عربات المشاة المدرعة منها عربة المشاة فهد المصرية الصنع. وبينما تملك مصر قوات عاملة في حدود 400 الف جندي تملك إسرائيل قوات عاملة في حدود 125 الف جندي ( هذا العنصر سيكون ذو تأثير حاسم في السيناريو القادم كما سنرى).

القوات البحرية

تمتلك مصر تفوقاً ساحقاً في القوات البحرية حيث يقدر حجم الأسطول المصري بحوالي 70 قطعة بحيرة مقابل 12 : 20 قطعة إسرائيل.

النتيجة

تملك إسرائيل تفوقاً نوعياً وكمياً في الأسلحة الحديثة خاصة في الطائرات والمدرعات. والسيناريو المتوقع ان تقوم إسرائيل بمهاجمة الحدود المصرية واختراقها . ومن المتوقع ان تتمكن القوات المصرية الوصل إلى خط المضائق بحجم مناسب من القوات قبل القوات الإسرائيلية ومن غير المتوقع ان تنجح إسرائيل في اختراقها مما سيجعل القوات الإسرائيلية في مناطق مكشوفة اكثر من القوات المصرية . اما الهجوم المصري لاستعادة شرق سيناء فمجهول النتيجة ولكن المحصلة هي خسائر كبيرة للطرفين وهي الشئ الوحيد الذي يردع إسرائيل عن تنفيذ مثل ذلك الهجوم.

ولكن هل يمتلك الجيش المصري القدرة الحقيقية على تنفيذ مناورة بالقوات بهذه الضخامة تنقل قوات الجيشين إلى عمق سيناء في وقت مناسب؟.

لقد نفذ الجيش المصري هذا السيناريو في مناورة بدر 96 إذ قام في خلال وقت قياسي بنقل حجم كبير من القوات إلى وسط سيناء مما اثار ذعر نتنياهو وقتها وكانت هذه المناورة مثار الحديث والتحليلات لفترة طويلة .

واعتقد في النهايه ان مصر قادرة على الدفاع عن نفسها بكل قوة

الموضوع القادم عن الامن القومي المصري بالنسبه للمياه العذبه والنيل وسنري فيه مقدار قوة مصر في ردع المحاولات الافريقيه في قطع المياه عن مصر وطريقة مصر في ادارة تلك الازمه
 
هذا الموضوع شهير

الموضوع منقول علي العموم جزاك الله خيرا
هذا الموضوع عن توازن القوى للأخ ماجيك تتش على ما أتذكر منذ أيام ساحات الطيران العربى
عموما الموضوع جزء من الموضوع الأصلى
مشكور على كل حال لجهدك
تحياتى
 
بالنسبة لمناورة ونقل القوات المصرية لشرق القناة فأظن أن مناورة بدر الشهيرة1996 أبلغ رد ودفعت إسرائيل لرفع حالة الطوارئ في صفوف قواتها
 
بسم الله

يا اخى بغض النظرعن كون الموضوع منقول ام لا فهذا التحليل قديم جدا ولا يرتقى الى المستوى المطلوب

فالقوه الاسرائيليه اليوم وفى ظل الصفقات التى ابرمتها ستكتسح القوات المصريه فلو لاقدر الله حصلت اسرائيل
على الطائره الشبح فان المعارك الجويه ستكون محسومه بدرجه اولى لصالح اسرائيل والدفاع الجوى المصرى
لن يكون باستطاعته او له القدره الكامله على اسقاط كافه الطائرات المعاديه


اما مسأله مقابله القوات فى منتصف سيناء فارى ان السيناريو لن يكون هكذا ابدا

اسرائيل ترى سيناء ساحه خاليه امامها ولهذا ستقوم بعمليات انزال كبيره عند شرق القناه من البر والبحر
وستوفر حجم من القوات كافى لردع او تعطيل اى قوات متقدمه حتى تصل بقيه القوات الى الشرق

ومن قال ان الدفاع الجوى الاسرائيلى ضعيف او ان اسرائيل تعتمد بشكل كامل على الطائرات فى عمليات الدفاع الجوى
فاهم الدروس المستفاده من حرب اكتوبر من وجهه نظر اسرائيل هى اعتماد نظم الدفاع الجوى والدليل نظم الباتريوت وتطويرات
الصواريخ مرورا بالصاروخ حيتس
 
......................................
فالقوه الاسرائيليه اليوم وفى ظل الصفقات التى ابرمتها ستكتسح القوات المصريه .................. الدفاع الجوى المصرى لن يكون باستطاعته او له القدره الكامله على اسقاط كافه الطائرات المعاديه...............................
اسرائيل ترى سيناء ساحه خاليه امامها ولهذا ستقوم بعمليات انزال كبيره عند شرق القناه من البر والبحر
وستوفر حجم من القوات كافى لردع او تعطيل اى قوات متقدمه حتى تصل بقيه القوات الى الشرق

.............


ياأخى حرام عليك ! .. كانوا اكتسحوا حزب الله أولى !!
 
بسم الله

يا اخى بغض النظرعن كون الموضوع منقول ام لا فهذا التحليل قديم جدا ولا يرتقى الى المستوى المطلوب

فالقوه الاسرائيليه اليوم وفى ظل الصفقات التى ابرمتها ستكتسح القوات المصريه فلو لاقدر الله حصلت اسرائيل
على الطائره الشبح فان المعارك الجويه ستكون محسومه بدرجه اولى لصالح اسرائيل والدفاع الجوى المصرى
لن يكون باستطاعته او له القدره الكامله على اسقاط كافه الطائرات المعاديه


اما مسأله مقابله القوات فى منتصف سيناء فارى ان السيناريو لن يكون هكذا ابدا

اسرائيل ترى سيناء ساحه خاليه امامها ولهذا ستقوم بعمليات انزال كبيره عند شرق القناه من البر والبحر
وستوفر حجم من القوات كافى لردع او تعطيل اى قوات متقدمه حتى تصل بقيه القوات الى الشرق

ومن قال ان الدفاع الجوى الاسرائيلى ضعيف او ان اسرائيل تعتمد بشكل كامل على الطائرات فى عمليات الدفاع الجوى
فاهم الدروس المستفاده من حرب اكتوبر من وجهه نظر اسرائيل هى اعتماد نظم الدفاع الجوى والدليل نظم الباتريوت وتطويرات
الصواريخ مرورا بالصاروخ حيتس

رأيك لا يخلو من الصحة

لكن مع وصول الشبح ..................هناك إس 300 أو 400 والرادار السبي

بالنسبة للإسقاط الجوي لديهم فأظن الحلول ستتوافر وقتها

أما بالنسبة لقدرات الرد المصري ونظم حيتس فلا أحد منا متيقن أو على علم بالأمر برمته
 
بسم الله

يا اخى هناك فرق بين لبنان وارضه وطبيعه المقاومه فيه وبين مصر بصحرائها وبجيشها

حزب الله لا يتعدى كونه مليشيا اما مصر فهى دوله كبيره تمتلك جيش كبير سيحارب بشكل نظامى وليس حرب عصابات

واسرائيل فى حاله الحرب مع مصر لن تنسحب امام موت مئه جندى ومثلهم من المدنين فالحرب هنا ستكون حرب بقاء ولا ننسى فى حرب اكتوبر

عندما فقد جيش الدفاع معظم قوته كانت اسرائيل ايضا تفكر فى احتلال ارض جديده ( مدن القناه ) الحروب بين الدول ليست كحروب المليشيات ودعنى

اقول ان اسرائيل قادره على محو حزب الله وابادته لكن ما حصل هو ضعف للقياده السياسيه والعسكريه فى اسرائيل وتخطيط غير جيد فلا تنسى ان الحرب

لم تكن مخطط لها وانما جاءت على مفاجئه
 
يكتسحونا !!

بسم الله

يا اخى هناك فرق بين لبنان وارضه وطبيعه المقاومه فيه وبين مصر بصحرائها وبجيشها

حزب الله لا يتعدى كونه مليشيا اما مصر فهى دوله كبيره تمتلك جيش كبير سيحارب بشكل نظامى وليس حرب عصابات..............................

ولكن ألا ترى أن كلمة "تكتسح" فيها مبالغة كبيرة .. ان لم تكن روح انهزامية ؟!!
فكما قلت فى تعليقك الأخير
مصر دوله كبيره تمتلك جيش كبير سيحارب بشكل نظامى وليس حرب عصابات..............................

أين ثقتك فى هذا الجيش النظامى الكبير ؟! .. نعم الاسرائليون يتقدمون علينا فى التكنولوجيا و التسليح .. ولكن الفارق ليس رهيبا بما يتيح لهم أن يكتسحونا !!
 
بسم الله


انا قلت انه بعد الصفقات المتوقعه ( f22 ) سيكتسح بالفعل سلاح الجو الاسرائيلى سلاح الجوى المصرى والعربى بشكل عام فليس هناك اة طائره يمكنها
مقابله الشبح الان وتملكها اى دوله عربيه الا السوخوى 35 التى ستملكها الجزائر ان شاء الله ( مع قدره محدوده فى ذلك )

ونظرا لان سلاح الجو هو السلاح الرئيسى فلن يكون امام مصر الكثير لتفعله وللاسف سيكون موقفها هنا كموقفها قبل النكسه


اما بالنسبه للدفاع الجوى فنظام s300 هو الموجود الان لا ادرى من اين اتى الاخ مارشال معلومات الردار السلبى وs400 فانا لم اسمع ان مصر تملكهم
ولو امتلكتهم فالمعارك ستحدث على ارض سيناء الخاليه اساسا
اى انه اى استخدام لهم سيكون عبر معارك التحرير وليس معركه صد الهجوم

مع العلم انى بنيت افتراضى على حصول اسرائيل على الاف 22 . فهى بالفعل ستقلب موازين القوى فى الشرق الاوسط

ادعو الله الا تحصل عليها
 
بسم الله

يا اخى بغض النظرعن كون الموضوع منقول ام لا فهذا التحليل قديم جدا ولا يرتقى الى المستوى المطلوب

فالقوه الاسرائيليه اليوم وفى ظل الصفقات التى ابرمتها ستكتسح القوات المصريه فلو لاقدر الله حصلت اسرائيل
على الطائره الشبح فان المعارك الجويه ستكون محسومه بدرجه اولى لصالح اسرائيل والدفاع الجوى المصرى
لن يكون باستطاعته او له القدره الكامله على اسقاط كافه الطائرات المعاديه


اما مسأله مقابله القوات فى منتصف سيناء فارى ان السيناريو لن يكون هكذا ابدا

اسرائيل ترى سيناء ساحه خاليه امامها ولهذا ستقوم بعمليات انزال كبيره عند شرق القناه من البر والبحر
وستوفر حجم من القوات كافى لردع او تعطيل اى قوات متقدمه حتى تصل بقيه القوات الى الشرق

ومن قال ان الدفاع الجوى الاسرائيلى ضعيف او ان اسرائيل تعتمد بشكل كامل على الطائرات فى عمليات الدفاع الجوى
فاهم الدروس المستفاده من حرب اكتوبر من وجهه نظر اسرائيل هى اعتماد نظم الدفاع الجوى والدليل نظم الباتريوت وتطويرات
الصواريخ مرورا بالصاروخ حيتس
هذا حسب ما نعرفه نحن من التركيب المعلن لهذه القوات
مصر لا تعلن عن التكنولوجيا المتوفرة لديها
و هذه العدائيات الجوية مأخوذة فى الاعتبار منذ عهد المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة و منذ ظهور هذه التكنولوجيا لدى أمريكا لعلم المصريين بأن ما فى يد أمريكا اليوم سيكون لدى إسرائيل بعد بضع ساعات
و بالمناسبة هل لأى دفاع جوى القدرة على إسقاط كـــــــــــــــــــافة العدائيات الجوية
لو كان هذا لفعلتها سوريا ذات الدفاع الجوى المتقدم و الحديث جدا
تحياتى
 
لا أتفق معك

بسم الله

يا اخى هناك فرق بين لبنان وارضه وطبيعه المقاومه فيه وبين مصر بصحرائها وبجيشها

حزب الله لا يتعدى كونه مليشيا اما مصر فهى دوله كبيره تمتلك جيش كبير سيحارب بشكل نظامى وليس حرب عصابات

واسرائيل فى حاله الحرب مع مصر لن تنسحب امام موت مئه جندى ومثلهم من المدنين فالحرب هنا ستكون حرب بقاء ولا ننسى فى حرب اكتوبر

عندما فقد جيش الدفاع معظم قوته كانت اسرائيل ايضا تفكر فى احتلال ارض جديده ( مدن القناه ) الحروب بين الدول ليست كحروب المليشيات ودعنى

اقول ان اسرائيل قادره على محو حزب الله وابادته لكن ما حصل هو ضعف للقياده السياسيه والعسكريه فى اسرائيل وتخطيط غير جيد فلا تنسى ان الحرب

لم تكن مخطط لها وانما جاءت على مفاجئه
جزء محترم من تركيبة الجيش المصرى قوات خاصة
هناك قوات الدفاع الشعبى التى لا يتناولها أحد بالتحليل
هذه قوات حرب عصابات كالتى قاومت إسرائيل فى السويس و الثغرة
و من خلف الجيش المصرى الشرطة العسكرية
و من خلفهما قوات الأمن المركزى
الحكاية معقدة و المنظومة المصرية ليست سهلة الاختراق حتى و لو انكسر الجيش النظامى
ستتحول القوى الشعبية فى منطقة الاختراق لبؤر مقاومة شرسة من القوى الفاعلة تحت يد القيادة التى ستنتقل لجهاز المخابرات بشتى فروعه و الداخلية بأجهزتها و الموظفين و الطلبة
و سوف يشرف المستشار العسكرى للمنطقة /المحافظة التى تم اختراقها و هو غالبا برتبة عقيد أو عميد أركان حرب على تنظيم هذه الأعمال مثلما حدث فى السويس فى 1973 و بورسعيد 1956
تحياتى
 
بسم الله


انا قلت انه بعد الصفقات المتوقعه ( f22 ) سيكتسح بالفعل سلاح الجو الاسرائيلى سلاح الجوى المصرى والعربى بشكل عام فليس هناك اة طائره يمكنها
مقابله الشبح الان وتملكها اى دوله عربيه الا السوخوى 35 التى ستملكها الجزائر ان شاء الله ( مع قدره محدوده فى ذلك )

ونظرا لان سلاح الجو هو السلاح الرئيسى فلن يكون امام مصر الكثير لتفعله وللاسف سيكون موقفها هنا كموقفها قبل النكسه


اما بالنسبه للدفاع الجوى فنظام s300 هو الموجود الان لا ادرى من اين اتى الاخ مارشال معلومات الردار السلبى وs400 فانا لم اسمع ان مصر تملكهم
ولو امتلكتهم فالمعارك ستحدث على ارض سيناء الخاليه اساسا
اى انه اى استخدام لهم سيكون عبر معارك التحرير وليس معركه صد الهجوم

مع العلم انى بنيت افتراضى على حصول اسرائيل على الاف 22 . فهى بالفعل ستقلب موازين القوى فى الشرق الاوسط

ادعو الله الا تحصل عليها

أنا لم أقل هي موجودة في مصر

لكن قلت شراؤهم الشبح سيدفعنا الى التفكير في هذه المنظومات

هههههههه........لا توقعني في المحظور:smile:

بالنسبة إلى أرض سيناء

من يمتلك المضايق يمتلك سيناء...............خلاصة القول

لكن صراحة كلمة تكنسح مبالغ فيها كثيرا.............:biggrin:

وعموما الأيام قادمه
 
التعديل الأخير:
هذا حسب ما نعرفه نحن من التركيب المعلن لهذه القوات
مصر لا تعلن عن التكنولوجيا المتوفرة لديها
تحياتى

لماذا تعتقدون انه يوجد اسرار لايمكن لاحد ان يعرفها القوة العسكرية لدول العالم معروفة لكثير من الدول الا اذا كانت هناك صواريخ نووية تحت الارض لايعلم عنها احد فمن المستحيل حتى اخفاء كل تلك الاشياء السرية فلايوجد قوة عسكرية متحفظة مثل الكيان الاسرائيلي ومع ذلك الكثير من قوته النووية والعسكرية معروفه للجميع فليش تحسسون انه فعلا مصر تخبي شيا ما هذا نوع من التظليل
الجيش المصري جيش معروف ببسالته وقوة رجاله وهذا لانقاش فيه ولكن لايوجد شي مما تتوهمينه
الفارق في القوات الجوية واضح لجميع الخبراء العسكريين ولابد من الاعتراف بهذا الشي شئنا ام ابينا هناك تفوق جوي اسرائيلي ليس على مصر ولكن على الكثير من دول المنطقة العربية وتفوق بحري ليس على مصر فقط بل على كثير من دول المنطقة العربية لايجب ان نعيش في الوهم طويلا
وبما ان الموضوع عن الجيش المصري هناك ثغرات وفجوات بين الجيش المصري والجيش الاسرائيلي وهي فجوات ليست بسيطة اذا اعتبرنا ان سلاح الجو هو عصب القوة العسكرية
وياليت تاخذو كلامي بصدر رحب
 
تمتلك مصر تفوقاً ساحقاً في القوات البحرية حيث يقدر حجم الأسطول المصري بحوالي 70 قطعة بحيرة مقابل 12 : 20 قطعة إسرائيل.

وهل التفوق هو بعدد القطع البحرية ياليت تراجع القوة البحرية لاسرائيل وغواصاتها اللالمانية الدولفين وامكانياتها بشكل جيد
 
اسرائيل تتفوق جويا وبحريا على مصر وتتفوق في الحرب الالكترونية هذه هي الحقيقة بدون مجاملات
 
المهم انه موضوع جميل و شكرا علي المجهود
 
لووووووووووول بوص ياعم الحج امريكا اصلن خليت اسرائيل تتفوق جويا ومصر بحريا من الاخر مصر تانى اقوى بحرية فى المنطقة بعد تركيا وجى حاجة معروفة وبعدين مصر عندها 700 صاروخ للدفاع عن الشواطىء وتعتبر مصر غابة من غايات الدفاع عن الشواطء فى العالم 60 صاروخ من ال700 يكفى بتدمير 25 حاملة طاتئرات ودا بيخلى اى دولة تفكر مليار مرة قبل متفكر تخوش سواحلنا حتى لو كانت دولة عظمى الكلام دا كان فى موضوع فى المنتد ى قسم البحرية
وبعدين لو اسرائيل تقدر تكتسحنا زى مبتقولو كانت عملتها من زماااااااااااااان وبعدين حكاية المعلومات العسكرية المصرية السرية انت بتقول معروفة للدول اصدك معروفة لالاستخبارات بتاعت الدول مش معروفة لينا وعندك اى دولة عندها حجات سرية محدش يسمع عنها ودا شىء اساسى ومحنا حصارنا اسرائيل بحريا فى 73 هى اسرائيل بحريتها مفهاش غير الغواصات دولفين ودى فيها صواريخ نووية يعنى ملهاش لازمة غير واسرائيل بتحتضر وعلى فكرة مصر وسوريا ولو السعودية ساعدتهم والله والله كمان مرة والله لتتنسف كفايا صواريخ سوريا لوحدها كفيلة تخصف اسرايل سلاموووووز بالفرولة نشوفكو فى حلقة تانية ان اشاء الله ومش علشان انت عندك روح انهزامية تحتها علينا احنا الحمد لله متفائلين اوى لان الحاجة الوحيدة الى ماشايا صح فى مصر هى الجيش والقضاء
 
كل الشكر والتقدير لك على هذا التحليل الفوق ممتاز وانشاء الله تعملنا تحاليل مستقبليه
 
بسم الله

الاخت هدى بتتكلم على قوات الدفاع الشعبى والامن المركزى فى الداخليه فهل هى نست اننا نتكلم عن سيناء
هذه الاشياء موجوده ولكن فى المدن او بلاحرى مدن ما بعد القناه ومدن القناه بالطبع


مارشال انا اسف على الفهم الخاطىء ولكن انا قلت ان حتى لو اقتنينا هذه التكنولوجيا فهذا لن يستخدم فى سيناء عن المواجهه الاولى

للاسف اتفاقيه السلام جعلت من سيناء ارض خاليه من السلاح اى ان اى خرق مصرى لها ستقوم اسرائيل باحتلال سيناء ونرجع الى نقطه
الصفر مره اخرى . اى ان اتفاقيه السلام ضيعت النصر فى 6 اكتوبر . فهو انسحاب صورى من سيناء وتسكين لمصر


وكلمه اكتساح انا قلتها بعد التخمين لحصول اسرائيل على الاف 22 اما فى الوضع الحالى فحتما ستتكلف اسرايل الكثير فى سبيل عبور
المضايق والدخول الى الجزى الغربى من سيناء
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى