قصة الصواريخ المصرية

بارك الله فيك
فيك تشير الى النقطة التى ترى فيها مبالغة منى
ام انك لا سمح الله ترى الموضوع كلة ردى كلة مبالغ فية
عموما انا لم اذد حرف او احول ان اهول
فقط اشر الى النقطة التى لم تعجبك او ترى انها مبالغ فية وانا اتناقش معك
وانتظر ردك حتى نتناقش فية
على الرحب والسعة
إسمحلي بس أتناول ردك نقطة نقطة ..

جيش يعتبر الاكبر فى المنطقة ويحتل المرتبة 11 باستيبيان عام 2004 عالميا
لدية 4اكبر اسطول من مقاتلات الا16

العبرة ليست ولن تكون بالعدد .. الأساس هو جيش محترف بتسليح جيد وتنظيم حديث أما إستراتيجية "الإحطياطي البشري" أضن ولى عهدها و بدون رجعة .. لاحظ معى أن أغلب جيوش العالم تسعى الى تقليص أعداد جنودها ..
وعلى العموم التعويل حالياً هو على الألة التي بدأت تعوض أي شيئ والجيوش ليست خارجة عن هذا السياق ..

لدية 4اكبر اسطول من مقاتلات الا16

هو فعلاً 4 أسطول أف-16 من حيث العدد ..
لكن من الأحسن التركيز على قدراتها واللي هي مع الأسف محدودة ..
أقول لك لمذا ..
أولا لأنها لم تخضع لقدر كافي من التطويرات .. أخر بلوك أضن عند مصر هو بلوك40 ! رغم أن العدد كبير ..
ثاني حاجة تسليحها الهزيل جدا واللي هو الأساس في كل شيئ .. يعني لا يعقل أن أكثر من 200 أف-16 تسليحها كله صواريخ قصيرة المدى !! ولا تواجد لصاروخ واحد بعيد أو حتى متوسط المدى !
يعني الأداء وفرص النجاة سوف يكون محدود جدا وهذا لا نقاش فيه ..
الأمر نفسه بالنسبة للميراج2000 لا من حيث التطوير ولا التسليح اللي هو صواريخ ماترا ماجيك قصيرة المدى !! والباقي اللي هو الميغ-21 والأف-7 والميراج5 أضن لا نحتاج لإقحامه !
يعني سلاح الجو ككل وهذا إستنتاج مبني على مسوغات .. محدود الإمكانيات
اكبر قوة بحرية فى افريقا والشرق الاوسط
:eek:oh::
أفريقيا وكمان الشرق الأوسط !!
إذا كنت تقصد في عدد الجنود يمكن ! وهذا أمر ثانوي لكن في العتاد أشك !
أين هي البحرية الإسرائيلية والتركية والسعودية والإيرانية ويمكن الجزارية !!
صديقي لا تنسى أن مصر لازالت تشغل فرقاطات من حقبة الأربعينيات يعني عاصرت الحرب العالمية الثانية !! وهنا أعني الفرقاطتين اللي بإسم "الطارق" واللي صنعت سنة 1943/1944 !!!!!! وباقي فرقاطاتها كلها متواضعة بإسثناء الأمريكية اللي دخلت الخدمة سنة 1982 ! الأمر نفسه بالنسبة لباقي القطع
ثم كيف لأكبر قوة بحرية أن لا تملك ولا غواصة -عليها القيمة- طبعاً أعرف بوجود الروميو لكنهاأكيد خارج المعادلة !
وهل تملك سلاح جو تابع للبحرية !
والكثير من الأشياء تبعد مصر عن هذه المرتبة ! مع الأسف
برامج تسلح من العيار الذى يثير قلق دول عظمى -ايضا لا الزم اى شخص برايى
أخي الدول العظمى اللي أنت تقول أنها متخوفة من برنامج مصر التسليحي هي من تمول مصر عسكرياً في شق كبير .. يعني هي كيف تمول شيئ تهابه !
وعلى العموم معاهدة السلام المصرية تقيد مصر من هذه الناحية
تجهيزات فننية على اعلى مستوى
برامج تسلح على اعلى مستوى
ممكن تكون أكثر تحديد في هذه النقطة .. بأمثلة لو أمكن !
...
باقي الأمور التي جاءت في ردك .. ليست بإستثناء لأن أغلب جيوش العالم متوفرة فيها ...

اول انا على استعداد تام لاى نقاش ما دام فى نطاق ادب الحوار

1- بالنسبة للنقطة الاول اخى الكريم تسليح الاف 16 المصرية ليس بالهزيل وهى ليست بمحدود الامكانيات
فهى من البلوك42/40 والذى كان يخدم الى وقت قريب كسلاح اساى فى الولايات المتحدة قبل رفعة
بالنسبة للتسليح الاف 16 المصرية تفتقر فقط صواريخ bvr من نوعية امرام وهذا نتيجة حظرة بالنسبة لمصر
ولكنها تملك صورايخ سبارو ذات مدى 40 كيلو فقط
ايضا مجهزة ببودات من امثلة lantren - sharpshooter
بالنسبة للميراج 2000 فهى مسلحة ايضا بصورايخ مترا ماجيك قصيرة المدى وصورايخ متوسطة المدى ساتيك باسمها فور تذكرى اياة
ولن اتطرق للباقى على الرغم من انة خضع للتطوير ولكن دعنا فقط فيما نعتبرة الاحدث
2- انصحك اخى بان تراجع الاعداد مرة اخرى فالحمد لله مصر متفوق عددا وعدة فى القطع البحرية على المنطقة ليست مجتمعة طبعا ويمكنك مراجعة هذة المعلومة واتعجب ذكرك اسرائيل تحديدا
بالنسبة للقطع البحرية يا اخى الكريم معظم القطع البحرية الان من الامريكية والباقى يتم احلالة او تطويرة ونعم مصر لاتزال تحتفظ بسفن قديمة وما المشكلة مادامت تستطيع الاباقاء عليها فى قدرة قتالية مناسبة للمعركة
3- لا يوجد اى سلاح جو مخصص للبحرية فقط فى المنطقة الا هما فى اسرائيل وان كنت اشك فى هذا
ورغم من هذا اقول لك ان هناك الوية بأكملها جوية طبعا تعمل فى دعم القوات البحرية + عدد من طائرات الهليكوبتر التى تعمل بشكل رئيسى فى مكافحة الغواصات
4- بالنسيبة للغواصات نعم هى غواصات قديمة ولكن مطورة امريكيا لتطلق طوربيدات mk4 وصورايخ هابون
5- لن اتحدث عن صفقة الموراى غير مؤكدة
6- عن تحدثى عن القوى العظمى المتخوفة من التسلح المصرى اشرت وربما لم تفهم من تلميح او اعتذر لم تنتبة لة عن مشاكل مصرية امريكة بسبب برامج التسلح الصاروخى
7- والنقطتان الاخيرتان
اقصد بالتجهيزات الفنية هى التجهيزات التى توفرها القوات المسلحة فى سلاح المهندسسين والمعاهد الفيية العسكرية وايضا المصانع الحربية
اما اخر نقطة اعذرنى
فلا افهم ماذا تريد منها
ارجو ان اكون اجبت على اسئلتك

- بالنسبة للنقطة الاول اخى الكريم تسليح الاف 16 المصرية ليس بالهزيل وهى ليست بمحدود الامكانيات
أخي الكريم مع إحترامي لكن هذه ليست إجابة .. النفي وحده لا يكفي لازم مسوغات ..
مثلاً لو تقارن معي مثلاً الأف-16 المصرية بالصهيونية تجد الأخيرة تتفوق عليها بمراحل ويمكن بنصف جيل !
ثم مسألة التسليح أضن هي أساس المقاتلة لأنها لن تواجه برشاشاتها ! وعلى العموم أمر مفروغ منه كون السايدوندر والسبارو غير كافي إطلاقاً في تسليح مقاتلة كالأف-16 خصوصا بأعداد كالتي عندج مصر ..
ولكنها تملك صورايخ سبارو ذات مدى 40 كيلو فقط
فعلا مصر تملك السبارو .. لكن وكما تعرف أنه نوع من الصواريخ ذات التوجيه الإيجابي واللي هو في حد ذاته مشكلة كون الطائرة تبقى مسلطة رادارها لتوجيه الصاروخ عكس الصواريخ (أطلق وأنسى) واللي من ضمنها الأمرام
يعني لا يمكن في أي حال من الأحوال تعويضه للأمرام
بالنسبة للميراج 2000 فهى مسلحة ايضا بصورايخ مترا ماجيك قصيرة المدى وصورايخ متوسطة المدى ساتيك باسمها فور تذكرى اياة
المشكلة في الميراج2000 المصرية أساساً هي التطوير .. بالنسبة للصاروخ المتوسط المدى إذا كنت تقصد صاروخ فرنسي ففرنسا لا تملك سوى الميكا واللي مع الأسف لا تملكه مصر !

انصحك اخى بان تراجع الاعداد مرة اخرى فالحمد لله مصر متفوق عددا وعدة فى القطع البحرية على المنطقة ليست مجتمعة طبعا ويمكنك مراجعة هذة المعلومة واتعجب ذكرك اسرائيل تحديدا
بالنسبة للأعداد أنا مراجعها فعلا وهي كبيرة حقاً .. لكن المهم هو الأنواع ..
بالنسبة لتركيزي على إسرائيل فالسبب بسيط جداً ... كونها التهديد الأول والأكبر ! وبه تجب المقارنة

مصر لاتزال تحتفظ بسفن قديمة وما المشكلة مادامت تستطيع الاباقاء عليها فى قدرة قتالية مناسبة للمعركة
هذا ما لا أتفق معك فيه .. يعني مذا تنتظر من قطع شاركت في الحرب العالمية الثانية ! وأنا أرى في تشغيلها -وهذا رأي شخصى لا ألزم أحد به- إهداراً للأموال وتعويلاً على كرت محروق سلفاً .
3- لا يوجد اى سلاح جو مخصص للبحرية فقط فى المنطقة الا هما فى اسرائيل وان كنت اشك فى هذا
ورغم من هذا اقول لك ان هناك الوية بأكملها جوية طبعا تعمل فى دعم القوات البحرية + عدد من طائرات الهليكوبتر التى تعمل بشكل رئيسى فى مكافحة الغواصات
4- بالنسيبة للغواصات نعم هى غواصات قديمة ولكن مطورة امريكيا لتطلق طوربيدات mk4 وصورايخ هابون
أنا لم أنفى هذا كله .. وإنما ذكرى له هو لسبب واحد
هل مثل هذه التجهيزات واللي هي قوية فعلاً تؤهل للصدارة في الشرق الأوسط و أفريقيا مع وجود بحريات دول مثل التي ذكرت !
...
تحياتي الأخوية لك:smile::

صواريخ السبارو عند مصر لا يمكن استخدامها سوي بالفانتوم
الاف-16 لا تستخدمها

ههههههههههههههه دا كولو كان بسببى من الاخر عاوز اى حد خبرة منكم يدينى تقرير ملخص مش كلام كتير وبمصادر عن كل سلاح فى مصر طبعا مش عاوز اعرف حجات سرية ولا بتاع اصدى المعلن عنه انا قولت كدا علشان معظم الاعضاء بيفهمو الكلام غلط ويحرفو الموضوع بتاع المنتدى نفسة يعنى ملخص المفيد بس يقول الرقم ومصدر السلاح والمصدر علشان محدش يشكك

لالالالالالالالالالالالا يا عم محمد ازاي الاف-16 ما بتستخدمش السبارو حرام عليك يا راجل.

خد يا صاحبي وشوف بنفسك.

انا مش مسموحلى بعمل توقيع

يا جدعان مش لاقى منتدى الشكاوى علشان اكتب الكلام دا فيه انا عاوز اعمل توقيع كولو حجاة غير متاحة ولا رفع صور ولا اى حاجة

لالالالالالالالالالالالا يا عم محمد ازاي الاف-16 ما بتستخدمش السبارو حرام عليك يا راجل.

خد يا صاحبي وشوف بنفسك.

انا ايضا استغربت كثيرا لما قرأت ذلك و قد قرأته في مصادر كثيرة بالمناسبة و موثوقة .., و لم افهم سببه او تفسيره
.., سأبحث في اي تقارير رسمية للشركه الصانعة للطائرة و الصاروخ فهي الاجدر بالثقة

بالفعل كنت انا مخطئ

موقع شركه ريثيون نفسه يقر امكانيه استخدام الاف-16 للسبارو

اعتذر جدا للخطاء

اعتذر من الاخ ابن المغرب لتاخر ردى وسوف ارد او احاول ان ارد باكبر قدر ممكن من التفاصييل
مشكلة الاف16 المصرية واختلافها على الاسرائيلية يا اخى ما هو الا التجديد الذى شملتة الطائرة صوفا والتى تركز فى الكابينة الديجيتال الكاملة والتسليح بصورايخ الامرام اما مصر فهى بعد توحيد الى البلوك42 كماسبق ان ذكرت امتلكت امكانية الهلجرافيك hud والتى تستطيع معها التعامل مع القذائف والصورايخ جو ارض الموجهة بالليزر والنقص الوحيد هاهنا والذى اراة حيوى فعلا هو النقص فى صاروخ الامرام
بالنسبة للميراج 2000 فهى ايضا من الطائرات التى تحوز احترامى شخصيا فهى ذا تقدرات جيدة جدا فى عمليات الاعتراض وايضا القصف فمصر اول من امتلك اليمراج2000 بعد فرنسا وقامت بتجميعها على اراضيها ثم اضافت اليها بودات من نوعية وتمتلك قائمة تسليح تضم including Magic and AAMs, AS-30L laser-guided ASMs, and Armat anti-radiation missiles.

بالاضافة الى الانواع التى تعتبر اقدم ولكنها مطورة جميعا

بالنسبة للقوات البحرية يا اخى
السفن التى تتحدث عنها اخى تم سحبها جميعا من الخدمة القتالية فى الخطوط الاولى وتم تحويلها جميعا او معظمها الى مهام التدريب والتدريب القتالى بالنيران الحية مع الحرص على التطوير المستمر للقطع الباقية - الحرص ايضا على اضافة التحديث الكامل عبر الصفقات الجديدة من والتى تركزت معظمها فى سفن الهجوم السريعة وتطوير الباقى عبر دمج منظومات احد منها دمج منظومات دفاعية من ram الى sm-1
بالنسبة للغواصات المصرية والتطويرات
طبعا لا لا تؤهلها اطلاقا
لكن تذكر معى اننا نتحدث عن بحرية امام بحرية وليس غواصة امام غواصة
ومصر استعاضت عن القصور فى سلاح الغواصات بطرق مكافحة الغواصات
بدء من تجهيز السفن لاعمال اعتراض الغواصات واستخدام الهليكوبتر المسلحة ايضا لاقتناص ومكافحة الغواصات
والضيف الاخير على اللقوات البحرية اعتقد هو سفن الامباسدور والذى بنى خصيصا لمصر ققارب حرس حدود وتم تطويرة كمنصة صارويخة هجومية بعلامة ردارية بسيطة

بالنسبة لبحريات اخرى فى المنطقة
للاسف منطقتنا العربية لا يخش منها اى بحرية ولا يخش غير البحرية الاسرائيلية وغصوصا الغواصات فقط
بالنسبة للباقى لم نخشاهم وكلنا اخوة هذا سبب
بالنسبة للقوة العسكرية
فعندك السعودية مثلا لا تملك اى غواصات اصلا
واعتقد ان الاقرب للمقارنة هو البحرية الجزائرية والمغربية بعد الصفقات الاخيرة
اذن انحصرت مشاكلنا فى صاورخ بعيد المدى للقوات الجوية

انا فعلا سعيد جدا بهذا الحوار الشيق بين الاشقاء العرب والذى يفيد جميع المشاركين فيه ولدى تعليق حيث اننى اسمع باستمرار كبار القادة العسكريين المصريين يؤكدون فى مختلف المناسبات(علانيا) ضرورة تنوع مصادر التسلح وعدم الاعتمادعلى دولة واحدة حتى لو كانت اقوى دول العالم وبالطبع هذا التوجه ليس من فراغ فمصرلديها تاريخ حافل من الحروب المعاصرة (48-56-67-حرب الاستنزاف-73) يكفى لجعلها قادرة على الردع بشكل يذهل الاعداء واود لفت انتباه اخى (ابن الغرب البار) ان الجندى المصرى هو من صنع الفارق فى حرب اكتوبر المجيدة وليس الالة ولو كانت الامور تقاس بنظرتك لما استطعنا عبور( خط بارليف) بكبارى من الحرب العالمية الثانية وما تعلمناه في الغد لايجب ان نستخف به فى المستقبل

لا انا عترض معاك ان مصر لا تمتلك صواريخ عابرة للقارات فمنذ عام 73 ومصر متجهة نحو سياسة التكتم العسكرية وراينا جميعا غضب الادارة الامريكية عام2002 بسبب تعاوننا مع كوريا الشمالية فى برنامج صاروخ عابر للقارات ومتخفى عن الرادار وبسبب هذا الموضوع العلاقات الامريكية المصرية مفتورة فا من العقل ان نقول ان هناك برنامج صواريخ مصرى سرى منذ عام 73 حتى الان ولا نملك صواريخ عابرة للقارات حد يدينى عقله فى الموضوع دا ياجماعة

متخفي .......................نعم

لكنه صاروخ متوسط المدى

عموما يا شباب هذا رأيي

الجيش المصري بقدراته المتعارف عليها حاليا لا يلبي احتياجاتنا في الفترة القادمة والهوة تتسع مع إسرائيل

عموما يا شباب هذا رأيي

الجيش المصري بقدراته المتعارف عليها حاليا لا يلبي احتياجاتنا في الفترة القادمة والهوة تتسع مع إسرائيل

اكيد فى حاجات سرية لكل دولة بحيث تكون عامل مفاجا زدا معروف فى الجيش المصرى عالميا انه يتبع سياسة الخداع والمكر فى الحروب والله اعلم

عموما يا شباب هذا رأيي

اكيد فى حاجات سرية لكل دولة بحيث تكون عامل مفاجا زدا معروف فى الجيش المصرى عالميا انه يتبع سياسة الخداع والمكر فى الحروب والله اعلم
والله الأمور ..........لا تسير في صالحنا

الصفقات الإسرائيلية مثيرة للقلق

ياريت لو حد يفيدنا بموضوع كامل عن تسليح الجيش المصرى بالاعداد وتكون المصادر مصادر رسميه وليست من منتديات اخرى اتمنى هذا

فى مصر الكثير من المشروعات السرية اللى مش هنعرفها غير لما هما يعوزو يعرفوهالنا

عودة
أعلى