تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

BERKUT_SU

عضو
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
19,147
التفاعل
46,598 26 0
الدولة
Jordan
،، في عام 1991، انطلقت عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت من احتلال النظام البائد لصدام حسين بعد أن تمكنت طائرات غريبة الشكل ذات سطوح غير مألوفة الهيئة تابعة لسلاح الجو الأميركي بقصف مقر قيادة الدفاع الجوي المركزية العراقية مفتتحة تلك العملية. وما كانت تلك الطائرات سوى المقاتلة القاذفة الخفية F-117. وبذلك النجاح بدأ عهد جديد غير مسبوق لجيل من الطائرات عصي على الكشف من قبل أحدث الرادارات، تغيرت معه قواعد اللعبة. واليوم تشير التقارير الاستخباراتية إلى حدوث تغيير في تلك القواعد، بحيث لم تعد معها تلك التكنولوجيا مثمرة كما كانت في عام 1991، ما أبعاد قدرة كشف الطائرات الخفية؟ وما الوسائل التي تم اتخاذها لتفادي الكشف؟ وما دور الصين في تحييد قدرات الخفاء؟

كان لظهور طائرات القتال الخفية الأثر الكبير في تغيير نمط شن الحروب، وعلى الرغم من النجاحات الواعدة لذلك المبدأ وتلك الحيل، فإنها لم تعد كافية لدرء خطر الكشف والإسقاط من قبل دفاعات العدو. لذا، كان لا بد من إيجاد مبدأ جديد يضمن سلامة تلك الطائرات في تنفيذ مهامها على أكمل وجه مع استحالة اعتراضها من قبل العدو. إن الأجواء المعادية التي ستحلق بها طائرات القتال الخفية والتابعة لسلاح الجو الأميركي لن تكون كتلك التي كانت فوق أجواء بغداد وبلغراد، بل ستكون ممتلئة بالمفاجآت والقدرات الدفاعية الأكثر دهاء ومكراً.



مبدأ الخفاء وجذوره

تعود تكنولوجيا الخفاء أو ستيلث stealth إلى عقود قديمة، لكن الأب الروحي للمبدأ يرجع إلى عالم الفيزياء الروسي بويتر إيفيمتسيف Pyotr Ufimtsev، حين كتب مقالاً عن هذه التكنولوجيا في إحدى المجلات العلمية، إبان حقبة السوفيت قبل 30 عاماً، عن فرضية تصميم طائرة على هيئة جناح طائر تطلى بمواد خاصة وتميل سطوحها الرافعة يمكنها نظرياً ومن ثم عملياً من أن تختفي عن موجات الرادار ولا تظهر على شاشاته، وبالتالي استحالة رصدها، ولكن المقال لم يؤخذ من قبل السوفيت، آنذاك، على محمل الجد، في حين تبنى الأميركان تلك الفرضية، وسخَّروا جميع الموارد، سواء العلمية أو المادية، لتطبيق ذلك فعلياً، وتمكنوا من ذلك بمدة وجيزة، لتظهر باكورة تلك الطائرات مع النموذج لوكهيد F-117.



طبيعة عناصر الستيلث

ان استخدام الدهان الماص للاشعاع الراداري ليس بفكرة حديثة، فقد سبق لسلاح الجو الالماني في عهد هتلر ان اجرى تجارب لم تصب نجاحا كبيرا آنذاك على دهانات لجعل الطائرات المغيرة غير مرئية راداريا، كما ان تلك المادة تم استخدامها في مناظير الغواصات الالمانية النازية للحؤول دون تمكن الرادارات البريطانية من كشفها عند صعودها الى سطح الماءِ، وقد ظهرت اولى المواد الماصة للرادار الى العلن للمرة الاولى في عام 1982 عندما تقدمت السفارة الاميركية في طوكيو باليابان بطلب غريب من شركة TDK اليابانية وكذلك الاخرى NEC الشهيرتين بصنع المعدات الالكترونية وهو شراء صفيحة دهان تبين في ما بعد انها طورت لوقف رشح وتسريب الافران المنزلية العاملة بالموجات الصغرية المايكرويف MICROWAVES وهي تحتوي على صفائح مصنوعة من حبات او قشور لاكاسيد الحديد وكانت تلك العينة لها اهمية بالغة بالنسبة للباحثين الاميركيين الذين كانوا يجرون ابحاثا حول صنع دهانات واغلفة ماصة للاشعاع الراداري واستخدامها في الطائرات، الا ان بعد ذلك تم الاعتماد على مادة اخرى اخف وزنا واكثر فعالية، ولعل بناء هيكل طائر بحجم طائرة ركاب متوسطة الحجم لا تقوى احدث الرادارات العسكرية على كشفها يعد تحديا كبيرا، الا ان ومع استخدام الكمبيوترات الحديثة التي ساعدت على وضع افضل الحلول ادت الى تصميم طائرات ذات سطوح غير مألوفة وغريبة الشكل مما ساهم أكثر في خفض بصمتها الرادارية.



نكسة الطائرات الخفية

إن السبب الرئيسي الذي أدى إلى الشكوك الحالية في قصور تكنولوجيا الخفاء يرجع الى التطور الملحوظ في مجال الرادارات الكاشفة، والتي احدثت الثورة المعلوماتية وانظمة الحاسوب ثورة وطفرة في مدى قدراتها ورفعت من كفاءتها بصورة ملحوظة، ويعد الرادار الذي يعمل بمبدأ الارسال الراديوي، الثنائى القنوات Bi Static وهو يعتمد على هوائيين للارسال متباعدين في المسافة رادارا قادرا على كشف وتعقب الطائرات القاذفة الخفية، ويقال ان ذلك الرادار تمت تجربته اثناء اسقاط الطائرة الخفية الاميركية من طراز F-117 في يوغسلافيا (صربيا) في اواخر التسعينات، لكن ذلك تطور ليصبح أكثر خطورة خصوصا أن تكنولوجيا الخفاء التي كانت مستخدمة في تلك الطائرة كانت لمواجهة الرادارات التي تعمل بنطاق التردد S، في حين أن الترددات الحالية فاقت ذلك لتصل إلى النطاق X القادر على كشف الترددات التي تصدرها تلك الطائرات الخفية ولو بصورة ضئيلة، وبالتالي تحييد نطاق عملها أو في أسوأ الظروف إسقاطها.



لاعبون جدد

الخطر الثاني يتمثل في ظهور دول أخرى غير الولايات المتحدة تطبق مبدأ الخفاء على طائراتها، ومن تلك الدول روسيا والصين وقريبا الهند. فروسيا كما نعلم تطور أولى طائراتها الخفية بالكامل كما تزعم من الجيل الخامس وهي السوخوي T-50 التي توازي في الأداء المقاتلة الأميركية F-22 الرابتور وفي الوقت نفسه طورت رادارات ذات مبدأ الذاكرة الرقمية للترددات الرادارية المنبعثة من الطائرات المعادية وحتى الصديقة أو Digital Radio Frequency Memory – DRFM والتي بإمكانها رصد وتحديد نوع الهدف ولو بصورة محدودة، وقد زودت المقاتلة المتطورة من طراز سوخوي 35 به مما عزز من قدراتها على رصد الأهداف المعادية ذات القدرات الخفائية، ومن جانبها الصين طرحت مقاتلتين حديثتين من الجيل الخامس هي كل من J-20 وJ-21/30/F-60 وتوازي المقاتلتين الخفيتين الاميركيتين F-22 و-35 تباعا.



عنصر التفوق

يبقى عنصر التفوق الذي يعزز من قدرات الطائرة الخفية مرهونا بأنظمة الحرب الإلكترونية والتشويش المحمولة على متن تلك الطائرة، ومثال على ذلك رادار المقاتلة F-35 لايتننغ 2 من نوع APG-81 والذي بإمكانه تعمية أعتى ما صنع من رادارات مهما كانت قدراتها بل وأحيانا الولوج إلى حواسيبها وقرصنتها HACKING وعكسها ضد مستخدميها، مما قد يشل الخصم بالكامل ويعزز من قدرات F-35 في الحرب المعلوماتية على البقاء في البيئة المعادية، ومن هنا تبدأ حقبة جديدة من القتال الجوي.



الهند تنضم إلى نادي طائرات الستيلث

ستبدأ الهند مشروع انتاج طائرات من فئة الجيل الخامس، مشتقة من تلك الروسية الجاري تطويرها مشاركة من فئة سوخوي T-50، والتي ستكون أصغر حجما وذات مقعدين بدلا من واحد، كتلك المخصصة لسلاح الجو الروسي. وترغب الهند في انتاج نماذج تخصص في ما بعد عام 2020 للتصدير بغية إيجاد سوق للطائرات المقاتلة المتطورة لها في العالم والدخول في تنافس مع جارتها اللدودة الصين والتي تطور هي الأخرى طائراتها المقاتلة الخفية من الجيل الخامس.

 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل ورائع رغم ان هذي الطقنية مطلوبة في الوقت الاحالي ويمتلكها عدد محدد من الدول ولدي بعض الملاحظات منها هل بامكان ال f35 من اختراق اجهزة حاسوب ال S300 او S400
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع متخصص ودسم كما هو متوقع منك اخ بوركوت.

السؤال, نعلم أن الصين وروسيا يدعون القدره على كشف الطائرات الامريكية الخفية, وقد يكون هذا الادعاء صحيحا بنسبة كبيره, ولكن ماذا عن الدفاع الجوي الامريكي هل جهز نفسه من الجانب السلبي وهو الاستعداد للطائرات الروسية والصينيه الخفيه برادارات لها القدره على الحد من امكانية هذه المقاتلات ؟
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

الهند تنضم إلى نادي طائرات الستيلث

ستبدأ الهند مشروع انتاج طائرات من فئة الجيل الخامس، مشتقة من تلك الروسية الجاري تطويرها مشاركة من فئة سوخوي T-50، والتي ستكون أصغر حجما وذات مقعدين بدلا من واحد، كتلك المخصصة لسلاح الجو الروسي. وترغب الهند في انتاج نماذج تخصص في ما بعد عام 2020 للتصدير بغية إيجاد سوق للطائرات المقاتلة المتطورة لها في العالم والدخول في تنافس مع جارتها اللدودة الصين والتي تطور هي الأخرى طائراتها المقاتلة الخفية من الجيل الخامس.

موضوع رائع كالعادة من الأستاذ اشرف

في هذه النقطة هل تقصد FGFA ام المشروع الثاني الذي سيظهر للنور عام 2017 AMCA

Advanced Medium Combat Aircraft

300px-MediumCombatAircraft1.JPG
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل أثار بعض التساؤلات لدي
ربما سنرى دفاع جوي أكثر شبحية من الطائرات في المستقبل

أتساءل ما إن كان ما قتنته الجزائر من شبكات تضليل سيجعل الدفاعات شبحية و لو قليلا

ربما سنرى مستقبلا وسائل دفاع شبحية تجعل المقاتلات الشبحية تضطر للإقتراب أكثر مما يجب من الدفاعات الجوية

فمثلا هل يمكن جعل البانيستر و الأس 300 شبحي ايضا خاصة أنه على الأرض و تمويهه يكون اسهل و أكثر شبحية بإعتبار تواجده بمحيط مملوء بأشياء غير شبحية ستشوش على من يريد إستهدافها
 
التعديل الأخير:
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل ورائع رغم ان هذي الطقنية مطلوبة في الوقت الاحالي ويمتلكها عدد محدد من الدول ولدي بعض الملاحظات منها هل بامكان ال f35 من اختراق اجهزة حاسوب ال S300 او S400

اختراق حاسوب معدات معادية قد يكون ممكنا وهناك من يدعي انه تم فعلا من قبل الاسرائيليين ضد الدفاعات السورية في عملية قصف المفاعل النووي السوري

جهاز 'سوتر'
منذ اقل من نصف عقد من الزمن طورت شركة BAe البريطانية المتخصصة بالانظمة الدفاعية والطيران لمصلحة سلاح الجو الاميركي، جهاز حرب الكترونية معلوماتية اطلقت عليه اسم سوتر Suter وهي كلمة هجين من كلمة تعني 'خط الاتصال'.
ويعمل هذا الجهاز المحمول جوا كسلاح خارق للانظمة المعلوماتية للعدو، وتمت تجربته بصورة محدودة في افغانستان والعراق من قبل سلاح الجو الاميركي في العام الماضي اول مرة حيث استخدم لاختراق شبكات الاتصال التابعة للجماعات الارهابية. والجهاز المذكور يمكنه الولوج الى اعتى شبكات الاتصال والتحكم والقيادة للعدو والتنصت عليه ومشاهدة الصورة نفسها التي يشاهدها العدو في الوقت نفسه على شاشات راداره، ومن ثم ارسال سيل من الاشارات المعلوماتية للاستحواذ عليه دون ان يشعر العدو بذلك، والتحكم به عن بعد وارسال اوامر لتضليله واعطائه اوامر مباشرة لحجب طائراته عن العدو والتلاعب بمعطياته.
من جهة اخرى، يعمل جهاز 'سوتر' المصنف كأداة للقرصنة الكمبيوترية 'الهاكرز'، ايضا كسلاح للطاقة، فهو يعتمد على بث موجات المايكروويف عالية الطاقة التي يتم تطوير اسلحة مشتقة منها تعمل من خلال رادارات الطائرات المقاتلة، لتقوم بتسليط اشعتها على صاروخ جوال على سبيل المثال ومن ثمة حرفه عن مساره او الدفاع عن نفسها عبر حرف مسارات الصواريخ المضادة للطائرات التي قد توجه اليها من قبل العدو.
وقد نجحت شركة BAe بصنع جهاز يجمع ما بين طبيعة عمل اشعة الليزر وموجات الرادار، ولكن على هيئة موجات مايكروويف ذات بث يتجاوز 10 غيغاهيرتز، وتم تصغير المجسات الى احجام لا يتجاوز طولها 10 سم بحيث لو تم تجميع مائة منها فلن تتجاوز المساحة التي ستشغلها المتر المربع الواحد، ويبث الجهاز موجاته بسرعات فائقة تقاس باجزاء من الثانية (نانوثانية).
يشار الى ان هذه الاجهزة قد باتت متطورة لدرجة انها يمكن ان تقوم بتعطيل صواعق المتفجرات والعبوات الناسفة التي قد يستخدمها الارهابيون، كما هناك انباء تشير الى ان الجيل الثالث من اسلحة الطاقة ستقوم ليس فقط باستخدام اجهزة العدو لمصلحتها وتعطيلها وحسب، بل وحتى في توجيه اسلحته الموجهة كالصواريخ البالستية ارض - ارض مثل سكود وغيرها من الاسلحة ضده من خلال اعطائها اوامر معاكسة فتنحرف عن العدو.


لكن ليس كل ما يقال بالضرورة صحيح او ممكن او منطقي .....لكن الممكن فعلا هو قدرة رادارات ف35 و ف15 وف22 الخ على التشويش على الدفاعات الجوية واعمائها ....
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع رائع كالعادة من الأستاذ اشرف

في هذه النقطة هل تقصد fgfa ام المشروع الثاني الذي سيظهر للنور عام 2017 amca

advanced medium combat aircraft

300px-mediumcombataircraft1.jpg

المقصود بالجملة الاولى هو ال fgfa لكن المخصص للتصدير من المحتمل ان يكون هو amca
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل أثار بعض التساؤلات لدي
ربما سنرى دفاع جوي أكثر شبحية من الطائرات في المستقبل

أتساءل ما إن كان ما قتنته الجزائر من شبكات تضليل سيجعل الدفاعات شبحية و لو قليلا

ربما سنرى مستقبلا وسائل دفاع شبحية تجعل المقاتلات الشبحية تضطر للإقتراب أكثر مما يجب من الدفاعات الجوية

فمثلا هل يمكن جعل البانيستر و الأس 300 شبحي ايضا خاصة أنه على الأرض و تمويهه يكون اسهل و أكثر شبحية بإعتبار تواجده بمحيط مملوء بأشياء غير شبحية ستشوش على من يريد إستهدافها

ال س-300 والبانتسير لديهم مميزات شبحية من الان ....لكن لا تؤمن حماية كاملة
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع متخصص ودسم كما هو متوقع منك اخ بوركوت.

السؤال, نعلم أن الصين وروسيا يدعون القدره على كشف الطائرات الامريكية الخفية, وقد يكون هذا الادعاء صحيحا بنسبة كبيره, ولكن ماذا عن الدفاع الجوي الامريكي هل جهز نفسه من الجانب السلبي وهو الاستعداد للطائرات الروسية والصينيه الخفيه برادارات لها القدره على الحد من امكانية هذه المقاتلات ؟

الولايات المتحدة لديها انظمة رادارية متطورة مثل الروسية لكن المشكلة ليست في انظمتهم الرادارية بل المشكلة هو تغير قوانين اللعب فامريكا تعتمد اساسا على سلاحها الجوي (ف15+ف22) للاعتراض بعيد المدى للمقاتلات المعادية وبدخول مقاتلات صينية وروسية بقدرات شبحية وسوبر كروز متطورة جدا يفقد امريكا ميزة كبرى ومهمة للدفاع عن اساطيلها وقواعدها ومدنها بنفس الكفاءة كما في الماضي الخ وهنا المشكلة انه للان روسيا تتقدم باتجاهين بشكل متوازن وهو دفاعات جوية ومقاتلات مجهزة للتعامل مع الشبحيات ومقاتلات شبحية فكل مقاتلاتها تمتلك انظمة irst وتعمل على انظمة l-band محمولة على المقاتلات مستقبلا و قبل ايام نشرت روسيا رادارات جديدة نوع نيبو و غاما وهي رادارات مخصصة للكشف عن المقاتلات الشبحية ....الان ياتي دور امريكا في تطوير منظومات محمولة على المقاتلات مثل ف15 و ف22 لكشف الشبحيات الصينية والروسية
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

اختراق حاسوب معدات معادية قد يكون ممكنا وهناك من يدعي انه تم فعلا من قبل الاسرائيليين ضد الدفاعات السورية في عملية قصف المفاعل النووي السوري

جهاز 'سوتر'
منذ اقل من نصف عقد من الزمن طورت شركة bae البريطانية المتخصصة بالانظمة الدفاعية والطيران لمصلحة سلاح الجو الاميركي، جهاز حرب الكترونية معلوماتية اطلقت عليه اسم سوتر suter وهي كلمة هجين من كلمة تعني 'خط الاتصال'.
ويعمل هذا الجهاز المحمول جوا كسلاح خارق للانظمة المعلوماتية للعدو، وتمت تجربته بصورة محدودة في افغانستان والعراق من قبل سلاح الجو الاميركي في العام الماضي اول مرة حيث استخدم لاختراق شبكات الاتصال التابعة للجماعات الارهابية. والجهاز المذكور يمكنه الولوج الى اعتى شبكات الاتصال والتحكم والقيادة للعدو والتنصت عليه ومشاهدة الصورة نفسها التي يشاهدها العدو في الوقت نفسه على شاشات راداره، ومن ثم ارسال سيل من الاشارات المعلوماتية للاستحواذ عليه دون ان يشعر العدو بذلك، والتحكم به عن بعد وارسال اوامر لتضليله واعطائه اوامر مباشرة لحجب طائراته عن العدو والتلاعب بمعطياته.
من جهة اخرى، يعمل جهاز 'سوتر' المصنف كأداة للقرصنة الكمبيوترية 'الهاكرز'، ايضا كسلاح للطاقة، فهو يعتمد على بث موجات المايكروويف عالية الطاقة التي يتم تطوير اسلحة مشتقة منها تعمل من خلال رادارات الطائرات المقاتلة، لتقوم بتسليط اشعتها على صاروخ جوال على سبيل المثال ومن ثمة حرفه عن مساره او الدفاع عن نفسها عبر حرف مسارات الصواريخ المضادة للطائرات التي قد توجه اليها من قبل العدو.
وقد نجحت شركة bae بصنع جهاز يجمع ما بين طبيعة عمل اشعة الليزر وموجات الرادار، ولكن على هيئة موجات مايكروويف ذات بث يتجاوز 10 غيغاهيرتز، وتم تصغير المجسات الى احجام لا يتجاوز طولها 10 سم بحيث لو تم تجميع مائة منها فلن تتجاوز المساحة التي ستشغلها المتر المربع الواحد، ويبث الجهاز موجاته بسرعات فائقة تقاس باجزاء من الثانية (نانوثانية).
يشار الى ان هذه الاجهزة قد باتت متطورة لدرجة انها يمكن ان تقوم بتعطيل صواعق المتفجرات والعبوات الناسفة التي قد يستخدمها الارهابيون، كما هناك انباء تشير الى ان الجيل الثالث من اسلحة الطاقة ستقوم ليس فقط باستخدام اجهزة العدو لمصلحتها وتعطيلها وحسب، بل وحتى في توجيه اسلحته الموجهة كالصواريخ البالستية ارض - ارض مثل سكود وغيرها من الاسلحة ضده من خلال اعطائها اوامر معاكسة فتنحرف عن العدو.


لكن ليس كل ما يقال بالضرورة صحيح او ممكن او منطقي .....لكن الممكن فعلا هو قدرة رادارات ف35 و ف15 وف22 الخ على التشويش على الدفاعات الجوية واعمائها ....

تحية للرائع بيركوت

تعليقي على حادثة سوتر - هههههههههههه- للأسف كنت ممن يضخمون قدرة اسرائيل في هذه العملية لكن على الواقع هناك شيئ خطأ

نظام سوتر هو للتداخل مع الإتصالات المعادية للدفاع الجوي في حالة سوريا واعطاء معلومة خاطئة عن تمركز وعدد الأهداف بخلق أهداف وهمية تشل من قدرة الدفاع الجوي أو تستنزف صواريخه ضد أهداف وهمية .

three generations of suter have been developed. Suter 1 allows its operators to monitor what enemy radar operators can see. Suter 2 lets them take control of the enemy's networks and direct their sensors. Suter 3, tested in summer 2006, enables the invasion of links to time-critical targets such as battlefield ballistic missile launchers or mobile surface-to-air missile launchers.
هناك 3 نقاط ,,,

*سوريا عسكريا متخلفة وتعتمد على الإتصالات السلكية في نظم دفاعها الجوي بجانب الإتصالات اللاسلكية ومن خلال دراستي العسكرية الإتصال السلكي اصعب تجهيزا لكنه أأمن عكس اللاسلكي .

*في المنطقة التي تم بها القصف توجد بصفة رئيسية منظومات سام 3 المطور الى سام 125 باتشورا المزود بكاميرا تليفيزيونية وبالتالي صار الاّن الرصد بصري ضد الطائرات المغيرة خصوصا أن ماتم استخدامه هو قنابل اسقاط حر وليس اسلحة ستاند اوف وبالتالي الطائرات ستحلق فوق الهدف وفي مدى الباتشورا الذي لو تم التشويش عليه الكترونيا لن يتم التشويش على كاميرا الرصد البصري الحساسة جدا بحسب الروس .

*السام 6 كوب يتم تطويره بنفس الكاميرا عبر الصرب .

وبالتالي وجهة نظري هنا .... أن ترتيبا سياسيا تم لتحديد مكان الضربة وتحديد نوع رد الفعل مسبقا .

يذكرني الأمر ببعض المقالات حول ضرب اوزيراك العراق
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

طبعا بخلاف منظومة التتبع الحراري للإستغناء عن توجيه الرادار وقت الحاجة
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل أثار بعض التساؤلات لدي
ربما سنرى دفاع جوي أكثر شبحية من الطائرات في المستقبل

أتساءل ما إن كان ما قتنته الجزائر من شبكات تضليل سيجعل الدفاعات شبحية و لو قليلا

ربما سنرى مستقبلا وسائل دفاع شبحية تجعل المقاتلات الشبحية تضطر للإقتراب أكثر مما يجب من الدفاعات الجوية

فمثلا هل يمكن جعل البانيستر و الأس 300 شبحي ايضا خاصة أنه على الأرض و تمويهه يكون اسهل و أكثر شبحية بإعتبار تواجده بمحيط مملوء بأشياء غير شبحية ستشوش على من يريد إستهدافها

المشكلة بالنسبة للدفاع الجوي ليس الاخفاء البصري بل اخفاء امواج الرادار المنطلقة منه فهي من يكشف مكانه

و يبقى التحدي الأكبر طريقة النجاة من الصواريخ المضادة للاشعاعات مثل الهارم
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

المشكلة بالنسبة للدفاع الجوي ليس الاخفاء البصري بل اخفاء امواج الرادار المنطلقة منه فهي من يكشف مكانه

و يبقى التحدي الأكبر طريقة النجاة من الصواريخ المضادة للاشعاعات مثل الهارم

نعم صحيح وهذا امر تجيدة الدفاعات الروسية جيدا وهو نوع من الشبحية وهو امر تستخدمه حتى طائرات سوخوي ومج القديمة ايضا ...لكن المشكلة انه بدخول مقاتلات مثل ف35 و ف18 جراولر والاباتشي النسخه الحديثة فان التخفي الالكتروني والبصري صعب نفس الشيء للامريكان

انظمة المسح الكهروبصرية السلبية الروسية اصبحت بقدرات كبيرة تصل مسافات معتبرة لا تقل عن40 كم مثل نظام ols الروسي ضد حتى الهدف الشبحي

وبنفس الوقت انظمة l-band الارضية او التي قد تحمل جوا على الpak fa (t50) تجعل الشبحيات اقل قدرة على التخفي وبنفس الوقت يبقى هناك ميزة للطائرات الخفية وهي انها تمتلك رادارات LPI ,LPD
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

أولاً أشكرك أخي اشرف على الموضوع ....


في الحقيقة اتذكر مشاركة لأحد الاخوة قد يكون انت ربما او الاخ نبيل او احد الاخوة الاخرين لا يحضرني الاسم حقيقة قال فيها إن تقنية الخفاء بعد سنوات لن يكون لها جدوى ... وهذا كلام أرى فيه منطقية حقيقة مع ان كبرى الدول تعمل على مشاريع هذه الطائرات لإدخالها الخدمة في المستقبل .

طبعاً لا يخفى على أحد بأن أنظمة الرصد والرادار تتطور بسرعة أكبر بكثير من المقاتلات ... وهنا أظن بأن اللاعب الاكبر الذي سيحدد مدى قدرة الطائرة على التخفي في المستقبل هي قدراتها في التشويش والحرب الإلكترونية بالدرجة الأولى ..
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

بشكل اوضح وادق, المقاتلات الشبحية لن تكون خفية سوى امام القوى المتوسطة, اما القوى الكبرى فلن يكون للحائز على هذه المقاتلة الشبحية يد السبق عليه وذلك؛ لإمتلاكه للدفاع الجوي المناسب للكشف عن صاحب هذه القدرات.

ستكون الدول المتوسطة القوه قادره على مجابهة مثل هذه المقاتلات في حال امتلكت تلك الدفاعات الجويه المعدة للتصدي لها.
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

التركيز كبير الان في الولايات المتحدة في تطوير و ابحاث في منظومات Standoff التي ستحملها المقاتلات.

لن تحتاج مقاتلة مثل F-35 كثيرا لدخول hostile territory للقيام بالمهمة.. منظومات standoff سيكون لها فاعلية كبيرة!

هذا طبعا في حال "لم تخفي الطائرات"! و هو امر لا اوافق عليه الى 10-12 سنة قادمة..
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

التركيز كبير الان في الولايات المتحدة في تطوير و ابحاث في منظومات standoff التي ستحملها المقاتلات.

لن تحتاج مقاتلة مثل f-35 كثيرا لدخول hostile territory للقيام بالمهمة.. منظومات standoff سيكون لها فاعلية كبيرة!

هذا طبعا في حال "لم تخفي الطائرات"! و هو امر لا اوافق عليه الى 10-12 سنة قادمة..


كم الأمدية المستهدفة لأسلحة الستانداووف واذا كان التركيز ينصب عليها بهذا الشكل
لماذا لا يتم تحميلها على الغواصات والسفن وحتى من القواعد الأرضية بدلا من المقاتلات
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

SOR3beam_500x334.jpg


الانظمة الامريكية من هذا الطراز ستغير وجه الدفاع الجوي للابد ...
 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

موضوع جميل لكن به عدة ملاحظات
اولا الكلام ان الطائرة f-117 سقطت بسبب الرادار ثنائي اشك في هذا الكلام لان التقارير ذكرت ان الطائرة سقطت بسبب ان ابواب تخزين القنابل لم تكن مطلية بمواد ماصة للاشعة وعند فتحها تنعكس منها الموجات الرادارية وهو ما تم تفاديه لاحقا سواء في شكل هذه الابواب او طليها
ثانيا القول ان t-50 تعادل الاف 22 كلام مضحك مبكي مضحك لان الاف22 اقوي واكثر خفاءا من اي طائرة حالية او مستقبلية وهذا لاول مرة يحدث ان طائرة في الخدمة تتفوق علي طائرة لم تدخل الخدمة بعد ولو ذكرت لك عيوب التي50 لاندهشت للدرجة ان الصينية j20 تتفوق عليها في عدة اشياء المبكي اننا نصدق اي شيء يقوله الروس

- F-22 مساحه مقطعها العرضى RCS هو 0.0001 m2
2- J-20 مساحه مقطعها الرادارى RCS هو بين F-22 و F-35 ( فمن الامام والجوانب يبلغ 0.0001 m2 مثل F- 22 ومن الخلف بعد تعديل فوهات المحرك من المحتمل ان يبلغ 0.005 m2 مثل F 35 )
3- F-35 مساحه مقطعها العرضىRCS يبلغ 0.005 m2
4- T-50/Pak-FAمساحه مقطعها الرادارى RCS هو 0.5 m2 مع العلم ان هناك طائرات من الجيل الرابع لديها نفس المقطع 0.5 الا وهى الطائره يوروفايتر تايفون

 
رد: تكنولوجيا الخفاء لم تعد تخفي الطائرات

كم الأمدية المستهدفة لأسلحة الستانداووف واذا كان التركيز ينصب عليها بهذا الشكل
لماذا لا يتم تحميلها على الغواصات والسفن وحتى من القواعد الأرضية بدلا من المقاتلات


ليس فقط التركيز في تحسين مدى, بل امور عديد امور اخرى..


السؤال الاخر, لا نتكلم عن Cruise missile و منظومات اطلاق بعيد.. هذه يتم اطلاقها من عدة منظومات منذ زمن بعيد..

هناك منظومات متنوعة تعمل Standoff .. مثلا, منظومات SDBs و غيرها.. كيف تطلق من سفينة او منظومة بعيدة كثير مئات اميال؟
 
عودة
أعلى