هوك كروتال و شاربال فى مصر

miyhza

عضو
إنضم
29 مايو 2008
المشاركات
8
التفاعل
0 0 0
ماذا تم من تطوير لهذه الانظمة لصالح مصر الحبيبة
 
بالنسبة للشابرال يامحمد فكل ما اعرفه انه ركب على عربة مجنزرة اما بالنسبة للهوك فقد تم تطوير محرك الصاروخ والراس الباحث بالنسبة لموضوع قراته فى المنتدى اما بالنسبة للكروتال فهذا يرد عليك احد الاعضاء المميزين المختصين فى ذلك
 
بالنسبة للشابرال يامحمد فكل ما اعرفه انه ركب على عربة مجنزرة اما بالنسبة للهوك فقد تم تطوير محرك الصاروخ والراس الباحث بالنسبة لموضوع قراته فى المنتدى اما بالنسبة للكروتال فهذا يرد عليك احد الاعضاء المميزين المختصين فى ذلك

نبذة عن الكروتال لكن ليس في مصر

ونظام "كروتال"(Crotale) الفرنسي يستخدم في العديد من الدول، وأول نوع متطور منه هو نظام "شاهين" الذي تسلمته المملكة العربية السعودية في أوائل الثمانينات، ويركب على هيكل الدبابة AMX 30)). وتم زيادة مدى الانذار حتى 6.19كيلومتراً، والمدى المؤثر له 6 كيلومترات باستخدام الطابة الاقترابية التي تعمل بالموجات الكهرومغناطسية. والجيل الجديد مزود برادار استطلاع وتتبع، بالإضافة إلى نظام رؤية أمامية بالأشعة تحت الحمراء وكاميرات تلفزيونية، ويختار النظام المستشعر المناسب بصورة آلية، بما يناسب الهدف المعادي في ظل الظروف الجوية المختلفة، وتقوم الطابة الاقترابية التي تعمل في حيز التردد العالى (HF) بتركيز شظايا الرأس المدمر في دائرة نصف قطرها ثمانية أمتار.
وقد دخل النظام "كروتال" الخدمة في الجيش الفرنسي عام 1971م للدفاع الجوي ضد الأهداف المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، التي تصل سرعتها إلى 2.1ماخ، وتطير على ارتفاع من 50ـ 100متر، ويمكنه اكتشاف الهدف على مسافة 5ـ10كيلومترات. ويتكون النظام من مركز القيادة وتحكم محمل على مركبة مدرعة مجهزة لاكتشاف الاهداف والتعرف عليها وقيادة النيران، وقاعدة إطلاق ذات 4 ـ6 صواريخ على مركبة مدرعة أخرى مجهزة برادار لتتبع الهدف وتوجية الصواريخ. ويزن الصاروخ حوالي 18كيلوجراماً، وهو مجهز بمحرك نفاث يعمل بالوقود الجاف، وتصل سرعته الى 800 متر-ثانية، وأقل مدى للصاروخ 500 متر، وأقصى مدى له 5.8 كيلومترات. وعند تفجير الرأس الحربي تتشكل شظايا تصل سرعتها إلى 2300 متر-ثانية، وتحتفظ بفعاليتها إلى مسافة 8 كيلومترات تقريبا. والجيل الجديد من نظام "كروتال" والمعروف باسم(Crotale NG) يتميز باستقلالية العمل، والحركة العالية، والعمل في كل الظروف الجوية، ليلا ونهارا، كما أنه يعمل بأسلوب التنسيق مع أنظمة الدفاع الجوي الأخرى، ويمكن دمجه تماما ضمن شبكة متكاملة للدفاع الجوي. وفي هذا النظام ثمانية صواريخ فائقة السرعة طراز(VT1) جاهزة لإطلاق، ومداها11 كيلو مترا، وتصل إلى ارتفاعات من عشرة أمتار وحتى 6000 متر. وتستخدم القوات الجوية الفرنسية النظام الجديد لحماية قواعدها الجوية ومنشآتها الحيوية الأخرى، ويوضع النظام داخل حاوية مصفحة على مقطورة ، أما الجيش الفلندي فيستخدم أيضا النظام ذاته لنفس الغاية، بالإضافة إلى حماية القوات البرية، وقد اختارت القوات الكورية النظام بعد تثبيته على مركبة مجنزرة طراز "دايو" (DAEWOO) لمساندة عمليات القوات الجوية والقوات البرية على السواء، أما سلطنة عمان فقد اختارت الطراز البحرى لتسليح سفنها الحربية الجديدة.
والنظام"جارديان" (Guradian) هو ثمرة تعاون مشترك بين شركتي(ماترا) الفرنسية و(بوينج) الأمريكية في تصميم برج إطلاق يتم تحميله على مركبة ذات عجلات ليتناسب مع مطلب الجيش الفرنسي في توفير نظام دفاع جوي قصير المدى ذاتي الحركة لحماية التجمعات والاحتياطات في المنطقة الخلفية لمسرح العمليات، وخاصة أثناء تحركها أو إعادة تمركزها، وتبلغ احتياطات الجيش الفرنسي حوالي 2000 نظام من هذه النوعية.
ويتكون النظام من برج إطلاق محمول على عربة، ويحتوي على كابينة مفتوحة للضارب، وعلى جانبيها من أعلى قاذفا إطلاق ثلاثيان يحتوي كل منها على ثلاثة صواريخ طراز(AM3P)، وعلى الجانب الأيسر توجد مجموعة المستشعرات التى تشمل وحدة رؤية بالأشعة تحت الحمراء (FLIR) وجهاز تحديد مسافة بالليزر.
والنظام انديجو (Endigo) إيطالي الصنع، ومصمم للتعامل مع الأهداف الجوية المنخفضة. التي تطير على ارتفاع حتى6000متر، ومدى طيران الصاروخ يتراوح بين كيلومتر واحد وعشرة كيلومترات، ويحمل النظام على مقطورتين، كما يمكن تحميله على مركبات ذاتية الحركة وطاقم النظام يتكون من فردين، والصاروخ ذو مرحلة واحدة، ويعمل بالوقود الجاف، ويزن 100كيلو جرام، وسرعته القصوى 850 متر- ثانية، ويوجه الصاروخ في باديء الأمر بواسطة الأشعة ثم يوجه بعد ذلك بواسطة الأوامر اللاسلكية، وفي ظروف الإعاقة يمكن تشغيل النظام الحراري حيث يتم تتبع الهدف بواسطة جهاز بصري يدوي.
 
عودة
أعلى