مالي و النيجر و الفتح المغربي

الشبح

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
6,988
التفاعل
26,076 133 0
الدولة
Morocco
في اطار اهتمام العالم كله بمنطقة مالي بعد الاشكالات الاخيرة ..بدى لي انه من الضروري ان يعلم المغاربة كيف ان هذا البلد (البعيد) جغرافيا و الذي كان يوما من الايام جزئا من المغرب الحالي مهم جدا في فهم التاريخ المغربي الحديث ككل .

كاو و كيدال و تومبوكتو كلها اسماء قد لا تعني للمغاربة اكثر من اسماء مدن في جمهورية مالي البعيدة ..لكنها كانت تعني للمغرب قبل نهاية القرن التاسع عشر عمقا استراتيجيا مهما و جزءا مهما من تاريخ المغرب
بداية القصة :
في اوج قوة الدولة المغربية اثناء حكم السعديين وبعد انتصار المغرب في معركة وادي المخازن التي جعلت المغرب قوة دولية عظمى في الغرب الاسلامي و اسقطت –الى الابد-الامبراطورية البرتغالية ..صعد نجم السلطان المغربي احمد المنصور الذهبي احد ابطال الانتصار في وادي المخازن و اصبح سلطانا للمغرب بعد وفاة اخيه عبد الملك.. فوحد المغرب من ادناه الى اقصاه و تقوت التجارة في عهده و اصبح الجيش معادلة صعبة في المنطقة و عاش المغرب في رفاهية نادرة
فتح مالي و النيجر .. الدوافع و النتائج
في هذا الجانب من الموضوع هناك تياران .. التيار الاول يقول بان السبب في غزو المغرب لهاته المنطقة يرجع بالاساس الى رغبته في السيطرة على منابع تجارة الذهب و الملح و الى التوسع الجغرافي..هذا التيار هو غالبا تيار معادي للمغرب ..نجد هاد التيار خصوصا في الكتابات الفرنسية الاستعمارية و بعد استقلال مالي ترسخ هذا التيار في صفوف التيار القومي الزنجي..ومؤخرا قرات حتى مقالات لبعض الموريتانيين لهم مواقف من المغرب
التيار الثاني هو تيار اساسا مغربي يدافع عن الغزو و يصفه بالفتح و يرجع العملية الى كون امبراطورية السونغايا التي حكمت المنطقة ولو انها كانت على الاسلام ولكنها كانت تتبع البدع وتهتم ببعض الممارسات الافريقية الوتنية المانفية للدين..كما ان رغبة احمد المنصور الذهبي في السير على خطى الفاتحيين المسلمين العظام و توحيد الامة الاسلامية كما كان عليه الحال ايام المرابطين كانت سببا اساسيا.
وتجدر الاشارة الى ان الرأي العام المغربي انذاك كان في مجمله ضد الحملة و اعتبرها مغامرة غير محسوبة العواقب , كما ان اهم العلماء اعتبروا ذالك غير جائزا لكون الصونغاي مسلمين .
ولعل من الانصاف الاقرار بان أي مؤرخ ملتزم لا يمكن ان ينفي ان كلى الرأين صائبين.. فالمغرب وكاي قوة اقليمية انذاك كانت تسعى للتوسع و فرض سيطرتها.. ولما كان من المستحيل التوسع شرقا نحو الجزائر في منطقة نفوذ العثمانيين..وكذالك الشأن في الشمال..فاستعادة الاندلس اصبحت ضربا من ضروب الخيال..فلم يعد من مجال جغرافي للتوسع بالنسبة للامبراطورية المغربية سوى جنوب الصحراء (منطقة غرب افريقيا) او ما كان يسمى انذاك ببلاد السودان الغربي. هناك حيث الذهب و الملح و طرق التجارة الصحراوية التي كانت مازالت ذات اهمية .. و نتيجة لذالك بعث احمد المنصور الذهبي (لقب بالذهبي خصوصا بعد الحملة المغربية على السونغاي حيث جنت الدولة المغربية كمية هائلة من هاته المادة بعد سيطرتها على مناجم الذهب) بعث العديد من الرسائل لامبراطور السونغاي (اسكيا اسحاق الثاني) داعيا اياه الى الاعتراف بالسيادة المغربية على المنطقة ..وامام رفض الاخير قرر السلطان احمد المنصور الذهبي ارسال حملة عسكرية .

الحملة المغربية و معركة تونديبي :
جهز السلطان حملته العسكرية في سرية تامة رغم محاولات الجواسيس (الاوروبيين و العثمانيين) معرفة ما كان يدور في الكواليس..اعطى اشارة الانطلاقة للحملة في اكتوبر 1590 من العاصمة مراكش وكان تعدادها 1500 فارس و 2500 من المشاة اضافة الى 6 مدافع و كان على رأس الحملة القائد (جودار باشا) وهو من اصل اسباني مسيحي لكنه نشأ على الاسلام و حين كان صبيا التحق بالخدمة العسكرية المغربية في عهد السلطان أحمد المنصور الذهبي السعدي. على غرار العديد من ضباط أحمد، كان جودار مخصيا.
عبر الجيش المغربي الصحراء و توجه نحو مناجم الملح في الشمال في تغارة فسيطرت عليها ثم استمر في التقدم نحو العاصمة (غاو) ..
جمع الاسكيا اسحاق الثاني 40000 مقاتل من المشاة و الخيالة لمواجهة الجيش المغربي الذي كان تعداده قرابة 5000 جندي .
وفي يوم 13 مارس 1591 وقعت المعركة المشهورة (تونديبي) بين الجيشين ورغم الفارق العددي الذي يميل لجانب الصونغاي فقد كان للتفوق المغربي التكنولوجي الكلمة الفيصل..فاستفاد من الاسلحة النارية و القوة المدفعية التي كانت غريبة عن الصونغاي وهو ما ادى في نهاية المطاف الى انتصار ساحق للجيش المغربي و اندحار امبراطورية الصونغاي .
واصل الجيش المغربي تحركاته فضم باقي المدن المالية الاخرى (كيدال , تومبوكتو , دجيني ) وسيطر على مناجم الذهب و مقالع الملح .
بالرغم من الانتصارات المتتالية و استقرار الامور للمغاربة الا ان المقاومة الصونغية استمرت للسنوات طويلة .
دولة الباشوات المغاربة في مالي :
اقام المغرب نظام ادراي محلي في شمال مالي و النيجر و كان على رأسه القائد العسكري (جودار باشا) .. في سنة 1603 توفي السلطان احمد المنصور الذهبي مما ادى الى مجموعة من التحولات و التغيرات و الصراعات بين ابناء المنصور على السلطة و قد انعكس هذا على الاوضاع في شمال مالي و النيجر .. في سنة 1906 على اثر خوف السلطة المركزية من طموح جدار باشا للاستقلال بالمنطقة تم عزله و تنفيذ حكم الاعدام في حقه و تم تعيين ظابط من اصل اسباني مثل جودار باشا ولم يلبث الامر كثيرا فتم عزله و اعدامه قبل ان يتم تعيين ظابط مغربي على رأس الادارة في المنطقة .
استمر الصراع على عرش المغرب بين ابناء و احفاد المغرب ما يزيد عن 50 سنة و هو ما انعكس بشكل سلبي ليس فقط على البلد وانما كذالك على منطقة شمال مالي و النيجر مما ادى الى استقلال الفاتحيين الجدد و ابائهم واحفادهم عن الوطن الام و تأسيس دولة (الباشوات المغاربة) او مايسمى كذالك بدولة (اراما) وهو لفظ محرف في اللهجة المحلية عن اللفظ باللغة العربية (الرماة) .

باستثناء المحاولات الجادة للسلطان مولاي إسماعيل (1672-1727م)، لم يتوفق سلاطين الدولة العلوية المغربية في ضم المنطقة للسلطة المركزية من جديد ؛ لكن العلاقات التجارية والثقافية وخصوصا الروحية ظلت قائمة، حيث ظلت على ما كانت عليه باعتبار السلطان المغربي اميرا للمؤمنين و حتى الجمعة ظل الدعاء فيها باسم السلطان ، وهذا ما يفسر استنجاد السودان وفقهاء تمبوكتو (عام 1893م) بالسلطان العلوي مولاي الحسن كامير للمؤمنين بغاية درء وصد الغزو الاستعماري الفرنسي للمنطقة .

جميع الحقوق محفوظة للشبح
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

250px-SONGHAI_empire_map.PNG


خريطة دولة الصونغاي

qsSE1.png


لامبراطورية المغربية في اقصى امتدادها
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

قرأت في النت أن السلطان احمد منصور الذهبي هو الذي استحدث نظام الإدارة المسمى بالمخزن و أن أخر السلاطين السعديين قتل على يد الفيلاليين (يسمون أنفسهم العلويين و هم الأسرة الحاكمة الأن) الذين ميز فترة حكمهم التقهقر الكبير في جميع المجالات..و هو الشيء الذي لم تذكره
لاحظت عندما أقرأ التاريخ أن كل من ملك أو يملك الأن سواءا في المغرب أو في غيره ينسب نفسه للرسول صلى الله عليه وسلم فالسعديون ينسبون أنفسهم لمحمد النفس الزكية حفيد علي بن أب طالب كرم الله وجهه.. و نفس الشيء بالنسبةللفيلاليين ..
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

قرأت في النت أن السلطان احمد منصور الذهبي هو الذي استحدث نظام الإدارة المسمى بالمخزن و أن أخر السلاطين السعديين قتل على يد الفيلاليين (يسمون أنفسهم العلويين و هم الأسرة الحاكمة الأن) الذين ميز فترة حكمهم التقهقر الكبير في جميع المجالات..و هو الشيء الذي لم تذكره
لاحظت عندما أقرأ التاريخ أن كل من ملك أو يملك الأن سواءا في المغرب أو في غيره ينسب نفسه للرسول صلى الله عليه وسلم فالسعديون ينسبون أنفسهم لمحمد النفس الزكية حفيد علي بن أب طالب كرم الله وجهه.. و نفس الشيء بالنسبةللفيلاليين ..

اهلا اخي

1)فعلا احمد المنصور الذهبي رحمه الله هو من استحدث هذا النظام الفريد
2) النسب الشريف للسعديين و العلويين امر واقع وحتى منافسيهم لم يستطيعوا انكاره ولا ينكره الا جاهل و او حاقد
3) العلويين في المغرب اختارهم الشعب و بايعهم اما مسألة ان المغرب تقهقر في عهدهم فهذا كذالك من باب الاسفاف و التقليل من الشأن لا اقل ولا اكثر..لان الفترة التي جاء فيها العلويين كانت صعبة وشهدت تقهقهر العالم الاسلامي باكملة بما فيه الامبراطورية العثمانية وليس فقط المغرب .
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

اود كذالك ان اشير ان احد فصول الكره المتبادل بين الطوارق الازواد و العنصر المالي الزنجي يرجع لكن الاوليين دعموا المغاربة بحكم انتمائهم لنفس العرق العربي الامازيغي .. وهذا مقال اخباري سنة 2006 يتحدث عن موضوع فشل وقف اطلاق النار بين مالي و الطوارق :

في الوقت الذي تشهد فيه دول المنطقة طفرة تعددية حزبية، تشهد الساحة في أزواد بداية مرحلة جديدة من تعدد الجبهات والحركات المسلحة، فمنذ هجوم الحركة الوطنية لتحرير أزواد بقيادة المقدم حسن فكاكا، والذي انقسمت حركته إلى مجموعتين إحداهما التحالف الديمقراطي من أجل التغيير، الذي يرأس إياد غالي جناحه العسكري، بينما يقود أحمد أج بيبي جناحه السياسي، وبين الجناح الذي يقوده فكاكا نفسه .
الجديد أن هو إنشاء جبهة تحرير غرب إفريقيا، وهي عبارة عن جبهة للسنغاي تهدف لمحاربة الطوارق والعرب في إقليم أزواد، وطردهم منها – كما يقول الطوارق - وهي ممولة من طرف الحكومة المالية، في إطار صراع قديم بين السنغاي من جهة والعرب والطوارق من جهة أخرى، للسيطرة على الأقليم، كل منهما يقدم الوثائق التي تثبت تبعية الأقليم له .
ويرى السنغاي أن الطوارق والعرب اعتمدوا على الحملة المغربية لإزالة مملكة السنغاي واحتلال أرضهم .
بينما يرى العرب والطوارق أن لهم سلطنات كانت قوية وحاكمة قبل أن يدوسها المستعمر الفرنسي ويسلم الحكم للبمبار والسنغاي الذين مارسوا سياسيات عنصرية بحق الطوارق والعرب.

المنطقة مقبلة على التعددية الجبهوية، فالطوارق في كيدال يتوفران على فصيلان هما الحركة الوطنية لتحرير أزواد بقياد حسن فكاكا، وتحالق القوى من أجل التغيير بقياد إياد غالي، وفي جاو يتوقع أن تشهد المنطقة ميلاد جبهة جديدة باسم لواء المغوار التي يتوقع أن تكون إحياء للجيش الثوري لتحرير أزواد الذي كان يقوده عبد الرحمن جلا، من قبيلة إمغاد والذي عين مستشار أول في سفارة مالي بالمملكة العربية السعودية، وقد أفادت الأنباء عن أن نائبه سيدي حم الذي عين هو الأخر مستشار في سفارة مالي بليبيا، قد يكون على رأس الجبهة الجديدة التي تتشكل قرب الحدود المالية البوركينابية من قبائل إمغاد وشمن أماس .
وفي تمبكتو ينقسم العرب بين ثلاث معسكرات خاصة بعد اجتماع جوسي الذي شهد تأسيس منسقية عرب مالي بعد مهرجان تبمكتو، حيث ترى المجموعة الأولى وهي عبارة عن كبار موظفي الدولة المالية من العرب ضرورة أن تكون المنسقية تابعة لدولة مالي تنظم تصويت العرب للرئيس المالي وحزبه، حركة المواطنين مع التزام الحياد بين مالي والطوارق ، وترى مجموعة أخرى ضرورة إحياء مشروع الجبهة العربية الإسلامية لتحرير أزواد مع حذف عبارة الإسلامية منها حتى لا تستهدف من طرف دول الجوار، أو القوى الدولية التي تحارب ما يسمى بلإرهاب، أما المجموعة الثالثة فترى أن العرب لهم خيار وحيد وهو التحالف مع الطوارق في جبهة موحدة .
كما تفيد الأنباء أن طوارق تمبكتو بصدد تشكيل جبهة جيدة يتوقع الكثيرون أن تكون إحياء للجبهة الموحدة لتحرير أزواد، ولكن بمسمى جديد وجناح سياسي ينظم علاقاتها مع قواعدها والجاليات في الخارج .

 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

ومن يريد كذالك ان يقرأ عن دور الازواد و الصحراويين في ثورة الملك و الشعب سنة 1953 بقيادة الامير محمد على الانصاري التمبوكتي رحمه الله اقترح عليه قرائة هذا المقال لاحد احفاده أبو بكر الأنصاري و هو بالمناسبة رئيس المؤتمر الوطني الأزوادي
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

علما ان محمد على الانصاري رحمه الله كان يتمنى عودة الوحدة مع المغرب و كذالك تمنى وسعى العديد من الموريتانيين الشرفاء الذين رفضوا ان تكون موريتانيا حديقة خلفية لفرنسا وعلى رأسهم المرحوم الشيخ حرمة ولد بابانا
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

اهلا اخي

1)فعلا احمد المنصور الذهبي رحمه الله هو من استحدث هذا النظام الفريد
2) النسب الشريف للسعديين و العلويين امر واقع وحتى منافسيهم لم يستطيعوا انكاره ولا ينكره الا جاهل و او حاقد
3) العلويين في المغرب اختارهم الشعب و بايعهم اما مسألة ان المغرب تقهقر في عهدهم فهذا كذالك من باب الاسفاف و التقليل من الشأن لا اقل ولا اكثر..لان الفترة التي جاء فيها العلويين كانت صعبة وشهدت تقهقهر العالم الاسلامي باكملة بما فيه الامبراطورية العثمانية وليس فقط المغرب .

و لم يستطيعوا هم إثباته ..و كيف حكمت بأنه أمر واقع؟؟ .. العديد نسبوا أنفسهم لآل البيت من الملوك و كذلك من مدعي المهدية الذين سببوا فتنا لاحصر لها في أرجاء العالم الإسلامي و المفارقة أن الإمام المهدي الذي ذكر في الأحاديث و الآثار لا يقول أنا من آل البيت بل يبايع و هو كاره مرغم ..
أما النقطة الثانية فلم تذكر لي يا أخي كيف انتقل الحكم من السعديين للفيلاليين و ذلك بداية القرن السابع عشر و هي فترة الإنتصارات العظيمة للدولة العثمانية في جنوب أوروبا و شمال البحر الأسود ؟
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي



و لم يستطيعوا هم إثباته ..و كيف حكمت بأنه أمر واقع؟؟ .. العديد نسبوا أنفسهم لآل البيت من الملوك و كذلك من مدعي المهدية الذين سببوا فتنا لاحصر لها في أرجاء العالم الإسلامي و المفارقة أن الإمام المهدي الذي ذكر في الأحاديث و الآثار لا يقول أنا من آل البيت بل يبايع و هو كاره مرغم ..
أما النقطة الثانية فلم تذكر لي يا أخي كيف انتقل الحكم من السعديين للفيلاليين و ذلك بداية القرن السابع عشر و هي فترة الإنتصارات العظيمة للدولة العثمانية في جنوب أوروبا و شمال البحر الأسود ؟

عفوا انا لا يمكن ان اناقش معك ثابت من ثوابت الامة المغربية .. واتمنى منك احترام هاته الثوابت كذالك
تحياتي
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

النقطة الثانية انا شخصيا لست ظليعا في التاريخ العثماني لكن لا احتاج ان اذكر بان فشل حصار فينا كان نقطة تحول في تاريخ الامبراطورية العثمانية..
كان هذا قوس فتحناه لكننا للاسف خرجنا عن الموضوع الاساسي
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

250px-songhai_empire_map.png


خريطة دولة الصونغاي

qsse1.png


لامبراطورية المغربية في اقصى امتدادها
هذه الخريطة اخي الشبح اصابت البعض بالدوار
{ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالاً ودّوا ما عنتّم قد بدت البغضاء من أفواههم وماتخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون، ها أنتم تحبونهم ولايحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لايضركم كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيط}
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

اعتقد ان مازال هناك بعض عقليات الاطفال التى مازالت تعيش فى عصر بلدى وبلدك

يا اخوه اتقوا الله فيما تلفظون وتقولون

فبكلمه ممكن أن تدخلك الجنه وبكلمه ممكن ان تهوى بك فى النار

تذكروا انكم جميعا مسلمين فقط انسوا الحدود التى رسمها البشر وفرقت بينكم وانستكم انكم جميعا اخوه فى الله

لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
اللهم اغفر لى ولوالدى ولاخوتى والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

................

اتمنا ان لا اجد اى مشاركه خارج السياق بعد هذه المشاركه
اكتفيت بالحذف هذه المره فى المره القادمه سوف يكون حظر من المنتدى
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

اعتقد ان مازال هناك بعض عقليات الاطفال التى مازالت تعيش فى عصر بلدى وبلدك

يا اخوه اتقوا الله فيما تلفظون وتقولون

فبكلمه ممكن أن تدخلك الجنه وبكلمه ممكن ان تهوى بك فى النار

تذكروا انكم جميعا مسلمين فقط انسوا الحدود التى رسمها البشر وفرقت بينكم وانستكم انكم جميعا اخوه فى الله

لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله
اللهم اغفر لى ولوالدى ولاخوتى والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

................

اتمنا ان لا اجد اى مشاركه خارج السياق بعد هذه المشاركه
اكتفيت بالحذف هذه المره فى المره القادمه سوف يكون حظر من المنتدى

شكرا اخي بارك الله فييك
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

عفى الله عما سلف يا اخي وانا لا امنع اي احد من مواضيعي اهلا وسهلا بالجميع
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

موضو رائع أخي الشبح هذا جزء من تاريخنا الذي نعتز به تقيم
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

موضو رائع أخي الشبح هذا جزء من تاريخنا الذي نعتز به تقيم

بارك الله فيك اخي القناص..ومازال في جعبتي الكثير ان شاء الله
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

عمرك تموت أخي الشبح لأول مرة أرى الأخ القناص يعطي تقييم لأحد الأعضاء هههههه :a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]:
مجهود جيد أخي الشبح
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

عمرك تموت أخي الشبح لأول مرة أرى الأخ القناص يعطي تقييم لأحد الأعضاء هههههه :a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]::a020[2]:
مجهود جيد أخي الشبح

هههه لا لا راه القناص ديما كيعطيني التقييم ههه :a020[2]:
بارك الله فيك اخي المستقبل العربي لهلا يخطيك
 
رد: مالي و النيجر و الفتح المغربي

أعتذر إن كان كلامي بدا لكم تهجما ..
الله غالب ..أفكاري ليست سياسية .. مرجعيتي تكنوقرادينية :a030[2]:
 
عودة
أعلى