تكاليف السلام!

إنضم
17 مايو 2008
المشاركات
433
التفاعل
48 0 0


تكاليف السلام!

اعتاد الناس، المتخصصون منهم وغير المتخصصين، أن يتحدثوا في الغالب عن تكاليف الحروب، وهي تكاليف باهظة بلا شك، سواء كانت حروباً عادلة أم هي من نوع الإفساد في الأرض!
وكثرة الحديث عن الحروب سببها أن البشرية عاشت سنوات من الحروب أكثر مما عاشت سنوات سلام، كما قال الخبير العسكري المعروف كلاوتزفيتز، ويتأكد ذلك في السنوات الأخيرة، ففي خلال ثمانين عاماً فقط شهدت مناطق العالم أكثر من (18) حرباً نظامية، كان نصيب منطقتنا وحدها عشر حروب، هذا عدا الصراعات والحروب القبلية والعرقية التي تتوزع على قارات العالم بلا استثناء!
تكاليف السلام إذن هي أقل بكثير من تكاليف الحرب، والدليل أن تكاليف بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بلغت عام 2002م حوالي 2.6 بليون دولار، في حين أنفقت الدول في نفس العام أكثر من (794) بليون دولار على الأسلحة!
ومع ذلك فإن حكومات العالم، خاصة تلك التي تنفق بسخاء على الأسلحة والحروب، تظل مدينة لعمليات السلام بعد أن فشلت الإرادة الدولية في تحقيق هذا السلام المنشود في مناطق كثيرة من العالم، وخريطة الصراعات في عالمنا المعاصر وشعوب المناطق الواقعة في دائرة الصراعات والحروب تدين الإرادة الدولية الضعيفة وتدين الحكومات التي تمد يدها بالسلاح وليس بالسلام ... السلام عزيز لدى كل الشعوب، خاصة لدى شعوب منطقتنا التي اعتادت سماع صوت أزير الطائرات وطلقات المدافع ورائحة البارود، مع ملاحظة أن منطقتنا هي الوحيدة في العالم التي يكثر فيها الكلام عن السلام ... ولكن أين هو ذلك السلام؟!!
والسلام عليكم :twitcy:


للامانة منقول........
 
- شكرا اخي, لكن لسنا نحن من يريد الحرب بل فرضت علينا.
 
عودة
أعلى