11 سفينة صينية حكومية حول جزر يابانية متنازع عليها

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,400 67 0
الدولة
Egypt
smal1120102893232.jpg


طوكيو (أ ف ب)

وصلت 11 سفينة حكومية صينية بعد ظهر الثلاثاء، إلى محيط جزر تسيطر عليها اليابان، وتطالب بها الصين، كما ذكر خفر السواحل اليابانى.

وقال متحدث باسم خفر السواحل "فى حوالى الساعة 16,30 (7,30 ت غ)، رصدت 10 سفن مراقبة على حدود المياه المحيطة بجزيرة اوتسورى"، مشيرا الى أن سفينة حادية عشرة لدائرة مراقبة الصيد وصلت إلى المنطقة نفسها قبل ذلك بقليل، وأضاف أن أيا من هذه السفن لم يدخل المياه الإقليمية المحيطة بهذه الجزر التى تسيطر عليها اليابان، وما أجج النزاع حول هذه الجزر قيام الحكومة اليابانية بشرائها الثلاثاء من عائلة يابانية تملكها.

ويقوم البلدان منذ أسابيع باستعراض للقوة حول هذا الأرخبيل الصغير الذى يبعد حوالى 200 كلم شرق سواحل تايوان التى تطالب به أيضا و400 كلم غرب جزيرة اوكيناوا (جنوب اليابان)، ومنذ أن اشترت اليابان الجزر الثلاث من مالكيها اليابانيين، أرسلت بكين 6 سفن مماثلة إلى محيط الأرخبيل المعروف بجزر دياويو فى الصين وجزر سنكاكو فى اليابان.

وفى المقابل بدأت فى كل أنحاء الصين سلسلة من التظاهرات المعادية لليابان والعنيفة أحيانا، وفى نهاية الأسبوع الماضى، طلبت طوكيو من بكين تأمين سلامة رعاياها، ولدى تطرقه إلى هذا الخلاف الحدودى، حذر وزير الدفاع الصينى الجنرال ليانج كوانجلى الثلاثاء من أن بكين تحتفظ "بحق اتخاذ تدابير إضافية".

لكن الوزير الصينى أضاف فى ختام لقاء مع نظيره الأمريكى ليون بانيتا "بالتأكيد، عندما نقول ذلك، نأمل دائما فى التوصل إلى حل سلمى وتفاوضى"، وكان الوزير الصينى يرد على سؤال عن احتمال استخدام القوة.
 
رد: 11 سفينة صينية حكومية حول جزر يابانية متنازع عليها

عاوزها تولع بينهم

عشان يحسوا فينا ويذوقوا اللي ذقناه
 
رد: 11 سفينة صينية حكومية حول جزر يابانية متنازع عليها

تقرير إخباري: وزير الدفاع الصيني يرغب في حل مشكلة جزر دياويو سلميا (موسع)

رير إخباري: وزير الدفاع الصيني يرغب في حل مشكلة جزر دياويو سلميا (موسع)
بكين 18 سبتمبر 2012 (شينخوا) اعرب وزير الدفاع الصيني ليانغ قوانغ ليه اليوم (الثلاثاء) عن أمله في أن يتم حل مشكلة جزر دياويو سلميا ، لكنه حذر من احتمال "اللجوء لتحركات مستقبلية".
وفي أعقاب محادثاته مع وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا في بكين ، قال ليانغ للصحفيين "اننا نولي اهمية وثيقة لتطورات مشكلة جزر دياويو ، ونحتفظ بحق اللجوء لاجراءات أخرى مستقبلا ، لكننا نأمل في حل المشكلة بشكل ملائم من خلال الوسائل السلمية والمفاوضات".
وقال ليانغ "أريد أن أوضح أن جزر دياويو جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ، وهذا مثبت تاريخيا وقانونيا. وقد ناقشت مع الوزير بانيتا هذه القضية خلال محادثاتنا".
وأضاف ليانغ إن اليابان هى المسئولة عن "تصعيد" مشكلة جزر دياويو عندما قررت الحكومة اليابانية " شراء " الجزر.
وقال ليانغ إن حكومة وشعب الصين يعارضان بحزم خطط الحكومة اليابانية "لتأميم" جزر دياويو ، وهو أمر غير قانوني بالمرة.
بعد زيارة استغرقت يومين لليابان وصل بانيتا إلى بكين امس (الاثنين) في أول زيارة يقوم بها للصين منذ توليه منصبه.
ولم يتطرق بانيتا لأزمة جزر دياويو خلال حديثه مع وسائل الإعلام ، لكنه قال " انه ليس من مصلحة أية دولة ان يتصاعد هذا الوضع الى صراع يقوض السلام والاستقرار في هذه المنطقة شديدة الأهمية".
وفي اجتماع آخر مع بانيتا بعد ظهر اليوم أكد نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للصين شيوى تساي هو مجددا ايضا موقف الصين ازاء جزر دياويو.
وقال شيوى ، ان " الصين تعارض الإدعاء بأن جزر دياويو تدخل في نطاق الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة واليابان" ، وحث الولايات المتحدة على احترام التزاماتها وعدم التحيز في مشكلة السيادة على جزر دياويو.
واليوم أيضا قام متحدث وزارة الخارجية الصينية هونغ ليه بتقديم احتجاج لليابان بشأن هبوط نشطاء يمينيين على جزر دياويو.
وقال هونغ "إن هبوط النشطاء اليمينيين اليابانيين على جزر دياويو أمر غير قانوني ويشكل استفزازا خطيرا ينتهك سيادة الصين الإقليمية ، لذلك قدمت الصين احتجاجا قويا لليابان وطالبتها بتفسير موقفها إزاء هؤلاء النشطاء".
وحث هونغ اليابان على اتخاذ اجراءات فعالة ووقف أية أعمال قد تزيد حدة التوترات بشأن الجزر.
يوافق اليوم الذكرى الحادية والثمانين "لحادث 18 سبتمبر" الذي جاء مباشرة قبل الغزو الياباني لشمال شرق الصين وانتشار مظاهرات مناهضة لليابان في شتى أنحاء الصين.
وقال هونغ ، ان "هذه المظاهرات تلقائية وتهدف الى الاحتجاج على ' شراء' اليابان غير القانونى لجزر دياويو ، وإدانة استفزازات اليابان لنتائج الانتصار في الحرب العالمية ضد الفاشية والنظام الدولى ما بعد الحرب".
ومنذ اتخذت اليابان قرار "شراء" جزر دياويو والجزر التابعة لها يوم 10 سبتمبر ، قدمت الحكومة الصينية عدة احتجاجات قوية لليابان واتخذت سلسلة من اجراءات الرد على ذلك شملت إعلان النقاط الأساسية والخطوط الأساسية لجزر دياويو ، وإرسال سفن مراقبة للقيام بدوريات حول الجزر ، وتحديد الحدود الخارجية لرصيفها القاري.
وقال هونغ " ان جميع هذه الاجراءات عوضت بشكل فعال النتائج القانونية لشراء اليابان غير القانوني لجزر دياويو".
وأضاف هونغ " اننا نحث اليابان على مواجهة موقف الصين الحازم ، والانصات الى المناشدة العادلة للشعب الصينى ، وتصحيح اخطائها".
كما حث اليابان على إتخاذ الموقف الصحيح ، والتصرف بالشكل المناسب ، والامتناع عن أية أفعال تقوض سيادة الصين الإقليمية ، والعودة إلى التفاهم والأرضية المشتركة التي تم التوصل اليهما بين البلدين والعودة لمسار التسوية التفاوضية للنزاع
 
عودة
أعلى