نافسوب.. بديل لتقنية gps لتحديد المواقع بدقة

مصحف و بندقية

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
10,807
التفاعل
6,997 5 0




نافسوب.. بديل لتقنية GPS لتحديد المواقع بدقة

الأمن التقني


68B7D72BE.jpg


المجد- خاص

يعتبر نظام "GPS" من أهم الأنظمة العالمية الحديثة في تحديد المواقع من خلال الأقمار الصناعية، فالمنصات العسكرية عادة ما تستخدم نظام تحديد الموقع "GPS' لتحديد المواقع والتجوال. فهو يعتمد بشكل أساسي على إشارات قمر صناعي محددة وتكون بالعادة ضعيفة نسبيا، وهي عرضة للانقطاع أو التشويش. أما النظام الجديد المطور من شركة “BAE” والذي أطلق عليه اسم “نافسوب” فهو قادر على حساب المواقع من خلال الاستفادة من مئات الإشارات المختلفة والتي تتواجد في كل مكان حولنا.


هذا ما كشفت عنه شركة “BAE” مؤخراً عن قيامها بتجارب على نظام متقدم لتحديد المواقع يستغل إشارات بث منتشرة إلى حد كبير مثل “واي فاي” وموجات التلفزيون والراديو والهاتف الخليوي، ومن ثم تحديد موقع الهدف في نطاق دقة يبلغ بضعة أمتار.
وتكمن جمال وقوة هذه التقنية “نافسوب” في أن البنية التحتية اللازمة لتشغيلها متواجدة ومنتشرة بالفعل، وليست هناك حاجة لبناء شبكات مكلفة من أجهزة الإرسال، كما أن الأجهزة التي يقوم عليها هذا النظام متاحة بشكل موسع تجارياً. وهناك إمكانية لدمج النظام في أجهزة تحديد المواقع الحالية مما يوفر أداء متفوقا على تقنية “GPS”.

فهى تعمل على استغلال مجموعة واسعة من الإشارات، تجعل من هذه التقنية “نافسوب” مقاومة للتدخلات المعادية كالتشويش، الذي يعد نقطة ضعف رئيسية في نظام “GPS”، أو اختراقها من قبل إشارة مصطنعة توهم جهاز تحديد المواقع بمعلومات مغايرة. فالنظام الجديد يستعلم عن الموقع من خلال إشارات تكون مجهولة بادئ الأمر مما يتيح تحديدا أكثر دقة وموثوقية. كما يمكن استغلال حتى الإشارات الصادرة من معترض موجات “GPS” في ظل ظروف معينة.

كما وتمتلك العديد من التطبيقات العسكرية المحتملة، كمساعدة الجنود الذين ينفذون عمليات في مناطق نائية أو حضرية كثيفة، وتحسين أمن المركبات الجوية من دون طيار والتي يمكن أن تواجه محاولات لتعطيل أنظمة التوجيه او التشويش.

واهم ما يميز هذه التقنية الجديدة هو قدرتها على العمل في الأماكن التي لا تستطيع إشارات “GPS” النفاذ إليها، مثل المناطق الحضرية الكثيفة وداخل المباني العميقة. وهي قادرة على العمل في المناطق النائية من العالم، مثل القطب الشمالي، عن طريق التقاط إشارات تشمل تلك المنبعثة من الأقمار الصناعية القريبة من الأرض والإشارات المدنية الأخر.
 
رد: نافسوب.. بديل لتقنية gps لتحديد المواقع بدقة

نافسوب .... الملاحة عبر الإشارات المتوفرة !!
بصراحة فكرهـ ذكية من بي أيه اي سيستمز .... ولكن مامدى نجاحه
وملائمته للتطبيقات العسكرية ؟؟
سؤال صعب جداً .... وإن كانت الشركة قد جاوبت بالفعل عليه
وأبدت تفاؤلاً كبيراً !! ننتظر ونرى !!
 
رد: نافسوب.. بديل لتقنية gps لتحديد المواقع بدقة

ننتظر التجربة لالتئكيد على سلاسة العمل به عسكرياً

التقنيات الجديدة بدأت تقتل ما قبلها
 
رد: نافسوب.. بديل لتقنية gps لتحديد المواقع بدقة

أنا من وجهة نظري الشخص اول يتدرب على البوصلة والخارطة

من ثم التقنيات المطور عن طريق الأقمار (ألأنه جهاز لكتروني يتعطل ويصاب بخلل )

ومشكور ياخوي ما قصرت ويعطيك الف عافيه وتقيييييييم
 
عودة
أعلى