الجنرال هاينز جودريان

FOX DESERT

عضو
إنضم
27 يوليو 2012
المشاركات
48
التفاعل
4 0 0
هاينز جوديريان ( Heinz Guderian)(17 يونيو 1888-14 مايو 1954) ضابط خلال الحرب العالمية الثانية . عرف بكونه احد رواد نظرية الحرب المدرعة, وتأييده لمكنكة الفيرماخت (الجيش الالماني) واعطاء دور اكبر للدبابات فيه. كان لنظرياته تأثير كبير في بناء الجيش الالماني, حيث تم تحت اشرافه بناء الفرق المدرعة في الجيش.

كقائد عسكري اثبت نجاحه خلال الحرب العالمية الثانية في حملات عديدة. ورقي لمنصاب مختلفه حتى عين قائدا لاركان الجيش في اخر سنوات الحرب.






نظريته العسكرية
كان جوديريان متأثراً بالسلاح الجديد الدبابة الذي استخدمه الحلفاء في ، و في عام 1937 كتب جوديريان كتابه "انتباه! دبابة!" ( : Achtung! Panzer!) الذي أشار فيه إلى الدور الذي يجب على الدبابة أن تلعبه في الحروب المستقبلية.

سنوات الانتصار

  • قاد جوديريان أثناءغزو بولندا عام 1939 الفيلق التاسع عشر الذي استولى على برست ليتوفسك Brest-Litovsk.
  • قبل غزو فرنسا ساعد جوديريان القائد في إعداد الخطة التي أدت في النهاية إلى هزيمة الحلفاء واحتلال فرنسا عام 1940، وكان جوديريان نفسه قائداً للفيلق التاسع عشر الذي كانت مهمته اختراق غابة وعبور نهر الموز Meuse وأدى فيلقه هذه المهمة بنجاح، وكان أول فيلق يصل البحر عند نويل Noyelles في 20 مايو 1940.
  • ضمن ما عرف باسم عملية باربروسا الهادفة لغزو قاد جوديريان المجموعة المدرعة الثانية ضمن مجموعة الجيش الوسطى، وأدى المهمة بنجاح كباقي القادة أول الأمر، لكن مع قدوم الشتاء تباطأ التقدم، واختار جوديريان إيقاف الهجوم متحدياً مما اغضب هتلر فأمر بعزله.
  • في سبتمبر 1942 عندما كان قائد قوات في شمال أفريقيا في لغرض الاستشفاء، اقترح اسم جوديريان للقيادة العليا الألمانية باعتباره الشخص الوحيد القادر على أن يحل محله في أفريقيا، وجاء الرد في نفس الليلة :" جوديريان غير مقبول".
سنوات الهزيمة

  • في فبراير 1943 بعد أيام على الهزيمة في معركة ستالينغراد استدعي جوديريان ليكون مفتشاً عاماً للقوات المدرعة، خصوصاً وأن هناك أنواعاً جديدةً من الدبابات تم إنتاجها، ولا خلاف على خبرته في مجال المدرعات.
  • في يوليو عام 1944 عُين رئيساً لأركان الجيش الألماني، واعترض على استحياء عملية الهجوم الجديدة على غابة فيما عُرف باسم .
  • عُزل في النهاية في مارس 1945 ثم أُلقي القبض عليه في 1945، بعد أيام من نهاية الحرب في أوروبا.
وفاته



بعد الحرب كتب جوديريان مذكراته ثم توفي عام 1954 في شفانغاو Schwngau في المانيا الغربية

منقول
 
رد: الجنرال هاينز جودريان

بطل معروف للعالم اجمع

فعلا وله نظرية معجب بها انا شخصيا وهو دور سلاح المدرعات في الحرب الخاطفة وانا ارى الحرب الخاطفة هي افضل هجوم يتم لان بيه عنصر مفاجئة
 
عودة
أعلى