سلاح الجو العماني يقتني حواضن الاستهداف المتقدمة Sniper ATP لمقاتلات أف - 16

3z000z-24

عضو
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
4,231
التفاعل
1,084 0 0
oman_f-16.jpg

يتولى سلاح الجو السلطاني العماني تحديث قدرات الاستهداف من الجو، من خلال اقتناء حواضن الاستهداف المتقدمة Sniper ATP.

فقد أفادت شركة لوكهيد مارتن، خلال فعاليات معرض فارنبورو الذي يقام في المملكة المتحدة بين 9 و 15 تموز/ يوليو، أنها حازت على عقد بقيمة 23 مليون دولار أميركي من سلاح الجو السلطاني العماني، لتأمين المزيد من حواضن الاستهداف المتقدّمة سنايبر (Sniper ATP) لأسطول طائرات إف-16 (F-16) العمانية.

يتضمّن العقد، بالإضافة إلى تسليم حواضن Sniper، تحديث حواضن سلاح الجو العماني الحالية وتوفير الدعم لها. مع العلم أن السلطنة تمتلك 12 مقاتلة أف – 16، كما أنها اشترت 12 مقاتلة أخرى في 14 كانون الأول ديسمبر من العام الماضي، ينجز العقد المتعلق بها في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2016.

واستناداً إلى ذلك يرجّح ان يكون عدد الحواضن الجديدة المطلوبة حوالي 12 حاضناً، مع عدد مقاتلات أف -16 الجديدة التي تم التعاقد لشرائها. مع العلم أن العدد المطلوب سابقاً في العام 2010 كان 18 حاضناً، لكن طائرات أف – 16 المطلوبة عندها كان عددها 18 طائرة، لكن مع انخفاض عدد الطائرات التي تم التعاقد لشرائها إلى 12 طائرة، فيرجح أن يكون عدد الحواضن قد انخفض بما يلائم ذلك.

وقد أشار هيو وودس مدير برنامج سنايبر الدولي في لوكهيد مارتن، قسم الصواريخ والتحكم بالنيران إلى أنّ " حواضن الاستهداف المتقدّمة طراز Sniper معروفة عالميّاً بميزة إبقاء طاقم الطائرة بعيداً عن الأذى، من خلال كشف الأهداف والتعرّف عليها مع البقاء على بعد آمن. ويعود الفضل إلى الاعتمادية والأداء المميزين لحواضن سنايبر التي تمّ تسليمها إلى عمان بموجب العقد الأول، لاتخاذ خيار امتلاك حواضن إضافية مماثلة."

توفّر حواضن الاستهداف المتقدّمة Sniper ATP تحديداً صحيحاً ودقيقاً لهوية الأهداف على المدى البعيد، بحيث تتعزز قدرة طاقم الطائرة على كشف الأهداف البرية وتحليلها، مع تحقيق خفض كبير في مخاطر الدفاعات الجوية المعادية.

إنّ قدرة النظام على تتبع الأهداف بثبات أوتوماتيكياً، وتعيينها بواسطة الليزر، بالإضافة إلى مربط بيانات الفيديو والبيانات الخلفيّة، يؤمّنون للطيار القدرة على التعرّف بصريّاً على التهديدات خلال الليل والنهار ومشاركة الصور مع القوات البرية.

وتتيح ميزة توافقية حاضن Sniper للقوات الجوية المتحالفة باستخدامه عبر مختلف المنصات. فتكنولوجيا التوصيل والتشغيل تتيح اعتماد تركيبة برمجيات وأجهزة مشتركة عبر مختلف أساطيل الطائرات.
 
رد: سلاح الجو العماني يقتني حواضن الاستهداف المتقدمة Sniper ATP لمقاتلات أف - 16

اتمنى حذفه ....... اريد ان انزل موضوع آخر ونزلت هذا بسبب النسخ
 
عودة
أعلى