استخدام الهاتف النقال /د.محمد الخضيري الجميلي

إنضم
2 يوليو 2012
المشاركات
46
التفاعل
4 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد
صدق الله العظيم
(سورة ق ـ الاية22)
استخدام الهاتف النقال في حفظ واستظهار البيانات
المقدمة
1. كانت المجتمعات الزراعية في عصور ما قبل التاريخ هي المجتمعات السائدة وكان عدد الافراد الذين يتناقلون المعلومات يشكل جزءا قليلا من تلك المجتمات اما تقنية نقل المعلومات في ذلك الوقت فكانت بسيطة ومحصورة بين ان تكون شفهية عن طريق الكلام او عن طريق الإشارات .وتعلم الإنسان بعد ذلك تصنيع الورق والكتابة عليه ثم تلته الثورة الصناعية واختراع التلفزيون والهاتف والراديو وكذلك اختراع الحاسوب الثابت وثم المحمول وتلاها الهاتف النقال حيث بدأت تقنية نقل المعلومات تاخذ شكلا افضل من السايق.
2. لقد اصبحت اغلب المجتمعات تعتمد في حياتها اليوميه على الحاسبات الالكترونية في كافة المجالات كالتجارة والمصارف وشركات التامين والدراسات والدوائر الخدمية الاخرى لسهولة عملية خزن المعلومات واسترجاعها واستظهارها مما سهل للادارين البحث عن المعلومات واسترجاعها بسرعة واصبح مجتمعنا يتعامل بشكل او باخربصوره مباشرة مع الحاسوب .
3. وعند تطور الهواتف النقالة اصبحت تنافس الحاسبات الالكترونية وحتى الحسابات المحمولة في المعطيات بل وتتقدم بعض الهواتف النقالة على الحاسبات الالكترونية في مجالات عديدة نظرا لصغر حجمها وسهولة حملها وتطورها ولانها اصبحت ترافقنا في أي مكان ولا يمكن الاستغناء عنها .
4. وبفظل التطور الكبير الذي شهدتة الهواتف النقالة اصبح الان باستطاعة الآمرين ورؤساء الدوائر حفظ واستظهار كافة البيانات التي تخص وحداتهم او دوائرهم في هواتفهم النقالة مما يعطي للامر او الظابط المختص او رئيس الدائرة وكذلك الموظفين من ذوي الاختصاص السرعة الكبيرة في استعادة البيانات واستخراجها عند الحاجة اليها وتحسين الاعمال الادارية وتحديد الرواتب بجميع مفرداتها مع كافة الاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وحتى تقدير الموقف العسكري وتصوير الخرائط والتقارير العسكرية اضافة الى الاوامر والوصايا والتوجيهات العسكرية .
5..ان البرامج التي تستخدم هي ادوات تحرير النصوص وانشاء الجداول الالكترونية والعروض التقديمية وتحتوي الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز موبايل على طقم مايكروسوفت اوفيس موبايل والذي يحتوي على جميع البرامج اللازمة للاستخدام مثل برنامج وورد موبايل لتحرير النصوص وبرنامج اكسل لانشاء الجداول الالكترونية والمخططات البيانية وبرنامج باور بوينت لانشاء العروض التقديمية , وبالنظر لقلة المراجع الخاصة بهذا الموضوع لذلك ادعوا المختصين بالاجهزة الالكترونية الى البحث في هذا الموضوع لما له من اهمية كبيرة في خدمة المجتمع المتحضر . وبفضل الله سبحانه وتعالى اكون اول من استخدم هذه البرامج بشكل عملي وناجح في العراق لذلك ادعوكم الى استخدام هذه التقنية , خدمة لعراقنا العزيز ولشعبنا الغالي وللانسانية جمعاء ولغرض تحسين الواقع الاداري في بلدنا العزيز .
الغـــاية
7. بيان استخدام الهاتف النقال في حفظ واسترجاع البيانات او المعلومات لغرض تحسين الاعمال الادارية .



(1ــ 5 )
التطبيقات في القيادة والسيطرة
8..استخدام الهاتف النقال من قبل الامرين والمدراء. اصبح الان بامكان الامرين ومدراء الاقسام حفظ البيانات عن وحداتهم او دوائرهم مهما كانت هائلة, متى يشاءون و باسرع وقت , كأن يقوم الامر او المدير بحفظ اسماء ورتب منتسبيه ورقم الهوية وتاريخ التعيين ذلك من بيانات في هاتفه النقال واستحظارها وقراءتها حتى وان كان يتكلم معه شخص اخر بواسطة الهاتف وتحرير تلك المعلومات الى الشخص المقابل .بما يعطي مرونه كبيرة للقيادة والسيطرة و لظابط الرواتب حفظ قوائم الرواتب الخاصة بالمنتسبين لديه مع مقادير الأستقطعات في الهاتف النقال واستظاره ذلك باسرع ما يمكن لاي شخص وذلك عن طريق والذي يمكن استظهارة من خلال تدوين اسم المنتسب الثلاثي في التلفون والضغط على زر البحث فتظهر كافة البيانات الخاصة بالمنتسب مهما كان حجمها .
9.الاستخدام من قبل ظابط الادارة .ان هذا البرنامج يتيح لضابط الادارة حفظ كافة البيانات الخاصة بالمنتسبين كالرتبة والاسم ومكان العمل وتاريخ التعيين ورقم هويه الاحوال المدنية وجهة الاصداروالكثير من البيانات وحفظها في تلفونه النقال وامكانية استظهار هذة البيانات باسرع ما يمكن عن طريق تدوين اسم المنتسب الثلاثي في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث تظهر كافة البيانات المخزونة عن ذلك المنتسب مما يسهل عمل ضابط الادارة في استظهار البيانات حتى وان كان في سيارة او في أي مكان اخر لا يستطيع فيه ان يستخدم الحاسب المحمول .
التطبيقات في الوحدات الفعالة
8.استخدام الهاتف النقال في السيطرات .لقد اصبح الان بامكان امرو السيطرات حفظ البيانات الخاصة بالمتهمين المطلوبين او المشتبه بهم ,في جهاز الهاتف النقال وحفظ كافة البيانات المتوفرة عنهم مثل الاسم الثلاثي وعنوان السكن وانواع القظايا المتهم بها او المواد القانونية او القضائية التي حكم بها غيابيا مع حفظ صور المتهم وبامكان امر السيطره استظهار هذة العلومات عن طريق تدوين اسم المشتبه به والبحث بواسطة زر البحث في هاتفه النقال عندها تظهر له كافة البيانات اذا كان اسم المتهم مطابق لاسم ذلك الشخص مما يساعد السيطرات على انجاز واجباتهم بصورة اكبر بعد استخدام الهاتف النقال في هذه الامور .
9.التطبيقات في رحبات العجلات والمخازن .ان استخدامها في جرد الاليات يتيح للظابط الالي جرد كافة العجلات التي بذمته وتدوين ارقامها وانواعها وارقام الشاصي اضافة الى تدوين اهم العطلات وكافة الاحتياجات لعملية التصليح لكل عجلة واستظهار هذة البيانات بواسطة الهاتف النقال ايظا و بواسطة تدوين نوع العجلة في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث عندها تظهر كافة البيانات الخاصة بها وان هذة العملية تمكن الرجال الذين يعملون بعيدا عن الطاقة الكهربائية في استظهار هذة البيانات باسرع مما يمكن نظرا لعدم حاجة الهاتف النقال الى الكهرباء لعدة ايام .
10.التطبيق من قبل افراد ومفارز شرطة المرور .يتيح هذا البرنامج لمفارز شرطة المرور تدوين ارقام العجلات المسروقة او العجلات المشبه بها وارقام الشاصي لهذه العجلات اواية معلومات اخرى في الهاتف الشخصي لهم وتدقيق وتدقيق هذه العجلات عند مرورها في اقل من دقيقة واحدة ومعرفة العجلة المارة مطلوبة ام لا وبعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .
11.التطبيق في مفارز شرطة الحدود .بالنظر لعمل مفارز شرطة الحدود في المناطق البعيدة عن المدن او في الصحراء والجبال لذا فهم المستفيد الاكبر من هذا الموضوع بامكانهم تدوين اسماء كافة المطلوبين واية معلومات اخرى متيسرة في الهاتف الشخصي واسترجاع هذه الاسماء وتدقيق اسماء الخارجين او الداخلين عبر الحدود.
(2ــ 5 )
الاستخدام في جرد المخازن
12. تستخدم الهواتف النقالة وعن طريق برامج ميكروسوفت ليتمكن الاشخاص الذين يعملون في اداره المخازن من جرد كافة التجهيزات الموجودة في مخازنهم وتدوين ذلك في برنامج التخزين عن طريق تدوين الا نواع والاعداد الموجود ةفي المخازن ولماذا تستخدم هذة المادة والى من تصرف او انها تتعلق باي مادة اخرى ويمكن تدوين مقدار الحجم والوزن ومكان وضع تلك المادة او أي بيانات اخرى يتمكن امين المخزن تدوينها لذلك ان هذا البرنامج يتيح لامين المخزن استظهارهذه البيانات بواسطة هاتفه النقال عن طريق الظغط على زر البحث مما يؤفر الوقت للشخص المعني الوقت المستغرق في البحث عن تلك المواد ,.
طرق استخدام الهواتف النقالة في حفظ واستظهار البيانات
13.طريقة العمل رقم (1) اذا كانت البيانات نصية ولآ تحتوي على جداول
يتم تدوين البيانات المطلوب تخزينها بواسطة نظام التشغيل (windows) لان هذا النظام يعتبر من الانظمة التي توفر سهولة الاستخدام وسرعة التنفيذ للتطبيقات المختلفة الاخرى وذلك لعدم احتياجه الى نظام اخر في التشغيل اضافة الى استخدامه كنظام اساس تعمل من خلاله تشكيلة واسعة من البرامج ومن خلاله يمكن ارسال المعلومات من تطبيق لاخر. كما انه يقدم سلسله من البرنامج المساعد ةلادارة النظام .
14.يجب استخدام الهاتف النقال للعمل في هذه البرامج في الهواتف الذكية الحديثة والتي يوجد فيها برامج مايكرو سوفت و برنامج ( adobereader )و هذه الهواتف كثيرة ومستخدمة بشكل واسع وان اثمانها متوسطة لان هذا البرنامج يستخدم لعرض الملفات ((pdf .لفتح التطبيق الخاص بهذه العملية . كما يوفر هذا البرنامج امكانية البحث في الملفات عن النص الذي نرغب العثور عليه كما يعطينا هذا البرنامج امكانية حفظ البيانات المطلوب حفظها بعد تحديد المكان المطلوب الحفظ فيه .
طريقة العمل رقم (2) اذا كانت البيانات فيها جداول
15.عندما تكون البيانات على شكل جداول يمكن استخدام ((microsoft office excelويكون ادخال المعلومات بواسطة هذا النظام عن طريق الحاسبة الالكترونية واختيار عدد الجداول الافقية والرأسية ثم املاء هذة الجداول بالمعلومات الخاصة بالدائرة او اسماء المنتسبين وكافة المعلومات الخاصة بهم ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم نقل هذه المعلومات او البيانات الى جهاز الهاتف النقال والذي فيه برامج ميكروسوفت وبرنامج قاريء الملفات adobereaaer)) عندها يتم قراءةهذه الملفات بواسطة هذا البرنامج الذي يمكن المستخدم من استظهار كافة البيانات باقل من عشر واحد من الثانية مع امكانية البحث عن البيانات المطلوبة وعن طريق تدوين الاسم ثم الظغط على زر البحث فتظهر البيانات المطلوبة
طريقة العمل رقم (3) اذا كانت البيانات محتوية على صور او خرائط
16.في هذه الطريقة يستخدم البرنامج (office power point (Microsoft عندما تكون البيانات تحتوي على صور او خرائط وكذلك مقاطع الفديو او مقاطع الصوت لان هذا النظام يمكننا من ادخال كافة البيانات المطلوبة المكتوبة مع صور ة وصوت ومقاطع فديو فنقوم بادخال هذه المعلومات بواسطة هذا النظام الى الحاسبة الالكترونية بشكل متسلسل وبتوقيت معين ثم نقوم بنقلها الى الهاتف النقال الذكي بالشكل الذي يمكننا من استظهارها بافضل صورة , ويجب ان يحتوي على برنامج قارئ ملفات (bdf ) والذي مر ذكره لنتمكن من مطالعة كافة الملفات والبحث عن الملفات المطلوبة عن طريق ادخال اسمائها .
(3ــ 5 )
المرونة في العمل
17.الان اصبح بالامكان الوصول الى الملفات الموجودة في الحاسبة الالكترونية في المكتب وعندما يكون الشخص في المنزل والاطلاع على تلك الملفات وادارة الاعمال ,اذ تتوفر حاليا البرامج التي تتيح الوصول الى أي كمبيوتر وتبادل الملفات عبر شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)وان هذه البرامج تسمى سون ار (soon r ( والتي تتيح الوصول الى ملفات الكمبيوتر عن طريق شبكة المعلومات العالمية .
امن البيانات المستخمة
18.يجب ان لاتسخدم البيانات التي تحمل درجة الكتمان السرية للغاية والسرية , في الهواتف النقالة وذلك لوجود امكانية ارسال هذة البيانات او استخدامها من قبل القراصنة اوالمتطفلين لاستراق المعلومات عن طريق شبكة الانترنت و يجب ان تكون احدى تحذيرات استخدام هذة المعلومات ان تكون محصورة فقط على الاشخاص العاملين عليها و يمكن اصدار الوصايا والتوجيهات عن طريق الهاتف النقال بعد تحرير ها بواسطة الحاسبة الالكترونية ثم نقل هذة البيانات الى الهاتف النقال وتوزيعها من قبل الامر الى مرؤوسية عن طريق (blototn) الاشعة تحت الحمراء .
الخاتمة
19.مما تقدم تبين لنا اهمية استخدام الهاتف النقال في الدوائر العسكرية وغيرها في حفظ واستظهار البيانات واستخدامه في القيادة والسيطرة والذي اتاح للآمرين او رؤساء الدوائر من استظهار كافة البيانات الخاصة بدوائرهم باسرع مايمكن وفي أي مكان وبدون أي جهد بالاضافة الى توفير كميات كبيرة من الورق وكميات كبيرة من الطاقة الكهربائية والتي تستخدم لتشغيل الحاسبات الالكترونية وامكانية استظهار البيانات او المعلومات في المناطق التي لا توجد فيها الطاقة الكهربائية .
20.كما بينا استخدامها في الشؤون الادارية والمالية لحفظ واسترجاع البيانات مثلا اسماء المنتسبين ومناصبهم وتاريخ التعيين وكثير من المعلومات الاخرى المهمة كالرواتب والاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وامكانية استرجاع هذه المعلومات باسرع مايمكن مع اتاحة البحث معلومات الشخص المحدد عن طريق تدوين اسمه ثم الضغط على زر البحث لتظهر البيانات باقل من عشرمن الثانية .
21.سبق وان بينا كيفية استخدام الهواتف النقالة في الوحدات العسكرية الفعالة كمفارز السيطرات لامكانية حفظ البيانات او المعلومات عن المتهمين المطلوبين والهاربين وامكانية استعادة هذه البيانات باسرع مايمكن من قبل امر السيطرة لغرض تدقيق اسماء المطلوبين للعدالة بواسطة هاتفه الشخصي وبدون استخدام الحاسبات الالكترونية مما يعطي المستخدم المرونة الكبيرة في الحركة وخاصة عندما يكون بعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .

(4ــ 5 )
19.وقد بينا في ما تقدم الطرق الخاصة بهذه التطبيقات بواسطة عدة برامج من (ميكروسوفت) وكيفية تبادل المعلومات بين الهاتف النقال والحاسبات الالكترونية عبر شبكة المعلومات العالمية وحسب الاحتياج كما بينا الامنية التي بموجبها يمكن الحفاظ على امن المعلومات المستخدمة .
المقترحات .
20.اقترح على المختصين بالاجهزة الالكترونية مايلي :
أ.ايجاد وسيلة امنية للحفاظ على امن المعلومات في حالة استيلاء احد العصابات على الهاتف النقال عندما يكون محتوي على بيانات سرية .
ب.البحث في هذا الموضوع لعدم وجود مصادر تختص بهذا الموضوع وخاصة باللغة العربية .
ج.انشاء منظومة معلومات عبر شبكة المعلومات العالمية لنشر البيانات المطلوب نشرها والتي لا يؤثر تداولها على الامن الوطني للاتاحة لاكبر مايمكن من الاشخاص الاطلاع عليها .
المراجع
21.بالنظر لعدم وجود مصادر متعلقة بهذا الموضوع لكونه دخل حديثا تم الاعتماد على مراجع الحاسبات الالكترونية التالية
كتاب الحاسوب الدكتور صلاح مهدي
كتاب الحاسوب الدكتور قاسم عزيز
منشورات شبكة المعلومات العالمية ( انترنت (
أ.محمد خضيري علي الجميلي
الشرقاط /2009
 
واجبات الاركان في الميدن /محمد الخضيري

كلية الاركان
سلسلة المحاضرات العسكرية
محاضرة

واجبات الاركان

محمد خضيري علي الجميلي
واجبات الاركان

المراجع
كراسة واجبات الاركان في الميدان الرقم( 167)
المقدمة
1ـ يتطلب عمل الركن فنا متطورا بشكل عالي ،والذي يمكن تامينة فقط من خلال التدريب والممارسة المستمرة لذا يجب على كل ظابط ركن ان يكون ملما الماما كاملا بفن عمل الركن حيث بدونه سوف لا يكون قادرا على وضع قرارات القائد موضع التنفيذ بالسرعة او بالدقة المطلوبين.
2.يعكس مصطلح واجبات الاركان معان عديدة حيث يشمل واجبات ضباط الركن ومسؤليات الشعب كما يشمل السياقات التي يستعملها ضباط الركن في ادائهم لعملهم لذلك يعرف فن الركن بواجبات الاركان وتقسم الى قسمين واجبات الاركان الكبرى وواجبات الاركان الصغرى .
الغاية
2. تطوير قابليةالضباط في مواضيع واجبات الاركان .


3. واجبات الاركان الكبرى
تشمل هذه ألواجبات على التخطيط والتريتبات الضرورية لتنفيذ نوايا واوامر القائد وهذه تتطلب من ضابط الركن درجة عالية من المعرفة العلمية بقضايا الحركات والشؤون الادارية بالاضافة الى خواص وواجبات واستخدام جميع الصنوف والخدمات .
4.واجبات الاركان الصغرى
ان هذا المصطلح يشمل تفاصيل السياقات الفنية والمختصرات التي اصبحت قياسية والتي يتبعها ضابط الركن في تنفيذ واجباته الاعتيادية لتضمن له السرعة والكفاءة في تنفيذ اعمال الركن والتي تتضمن ما يلي
أ.اصدار اوامر الامر او قرارات القائد .
ب .استخدام المصطلحات والمخصرات العسكرية .
ج. ترتيب اعمال الركن الكتابية.
الغرض من واجبات الاركان
5.ان الغرض من واجبات الاركان هو مايلي.
ا.فهم رغبات الامر بشكل صحيح وابداء الراي عند الضرورة واصدار القرارات ونقل الاوامر والوصايا والتوجهات للمعنيين باشكال قياسية (باستخدام النماذج القياسية ) والتي يجب الممارسة عليها من اجل ان تستخدم بالشكل الصحيح وخاصة اثناء الحرب حيث توثر عدة عوامل على التفهم الصحيح لاوامر الامرعند تداولها ما بين المنشئ والمستلم ومن هذه العوامل هي .
اولا .الاعياء او التعب .
ثانيا . التسرع والانفعال .
ثالثا . الخوف والعوامل النفسية الاخرى.
ب.للعلم العسكري لغته الخاصة به كما لبقية العلوم الاخرى فمن المهم جداتفهم مصطلحاته وتعابيره بصورة صحيحة وان يكون استخدامها صحيحا ايضا.
ج.تامين سرعة اعداد وتوزيع واستلام الاوامر بواسطة الاشتغال الكفوء للمقر والسيطرة على منظومة المواصلات المتيسرة.
د. وصول الضباط الى اعلى مستوى في واجبات الاركان اثناء الدراسة وان يكون واضحا لهم بان الترتيب القياسي له اهمية محدودة فالمهم بالنسبة لضابط الركن هو (التصميم) لتحقيق النقاط التالية التي نذكر منها (الايجاز والوضوح والدقة التامة ) ويجب عليه ان يضمن بان التسلسل المنطقي والنتيجة لاية عملية متكاملان .
واجبات هيئة الركن
6.تتضمن واجبات هيئة الركن مايلي
ا.مساعدة القائد في ممارسة القيادة
ب.مساعدة القطعات والخدمات على القيام بواجباتها

7 مسئوليات هيئة الركن تجاه القائد
أ‌. سبق النظر في طلباته
ب‌. تزويده بالمعلومات الدقيقة التي تساعده في اتخاذ القرارات
ج. الحيلولة دون وصول تفصيلات غير ضرورية الى الامر او القائد
د. تنفيذ خطة القائد باصدار اوامر مفصلة
هـ. الاشراف على تنفيذ الاوامر الصادرة
و. تقديم المشورة الى القائد عند طلبها او عند اغفال عامل مهم
ز. اسناد قراراته باخلاص في جميع الاوقات وفي كافة الضروف بصرف النظر عن الاراء الشخصية لضابط الركن.
8ـ مسؤوليات هيئة الركن تجاه القطعات

أ‌. يجب التذكر بان هيئة الركن في خدمة القطعات
ب .الاسهام في نجاح الحركات باعمال الركن الكفؤة
جـ. الزيارات المتكررة للقطعات والنظر الى مشاكلهم بعطف واخلاص
د. تجنب اعطاء الوعود التي يتعذر الايفاء بها
هـ. اخبار الوحدات بالاجراءات المتخذة حو مشاكلهم

9ــ واجبات هيئة الركن تجاه انفسهم
أ.التذكر في جميع الأوقات بان هيئة الركن تعمل باسم قائدها .وليس بصلاحياتها
ب .التعاون التام بين جميع الشعب والخدمات
جـ. اقامة علاقات شخصية وودية مع جميع منتسبي المقر وكذلك هيئة ركن المقر الاعلى والمقرات المرؤوسة
هـ. تجب اخفاء الاسرار بين الشعب الا اذا كان ذلك يضر بالمصلحة العامة
و. عدم التهرب من المسئولية
ز. عقد المؤتمرات لهيئة الركن بين حين واخر لضمان تبادل المعلومات وتنسيق اسلوب العمل أي بعبارة اخرى (العمل كفريق)
10ـ فعاليات هيئة الركن تقسم الى الوظائف الاساسية التالية
أ.اعداد الخطط . ويكون ذلك استنادا الى معلومات ممحصة ودقيقة
ب .التحليل . يجب على هيئة الركن القيام بالتحليل المستمر للعوامل المؤثرة على المهمة والتوصل الى الحلول المحتملة .
جـ. الاقتراحات وتكون بعد مناقشة الحلول المحتملة ويجب على هيئة الركن تقديم المقترحات المحددة الى القائد او الآمر
د. إصدار الأوامر . يجب اعداد واصدار الاوامر وتوزيعها لتنفيذ القرارات
هـ.الاشراف على تنفيذ القرارات والاوامر من قبل التشكيلات والوحدات المرؤوسة.
11.ـ صفاة ضابط الركن الجيد
أ.الاخلاص . وهو بالنسبة لضابط الركن كالضبط بالنسبة للمراتب
ب .التفكير السريع . وعن طريق فن الاقتصاد بالوقت
جـ. الدقة. وهي اساس عمل الركن
د. المنطق . على ضابط الركن ان لا يكون اسيرا للقواعد الغير ضرورية
هـ. التصرف الحسن . ان يكون دمث الاخلاق ولكنه صارم وحازم
و. التصور . يجب ان يكون قادر على تصور رد الفعل تجاه الأوامر الصادرة
ز. القابلية على توزيع الاعمال بين مرؤوسيه بعدالة
21ـ ترتيب الاعمال بين القائد وهيئة ركنه
أ.يجب ان يكون اعداد الخطط مستمرا وان يبنى على المهام التي يحتمل ان يكلف بها القائد وقد يسبق القائد النظر بالمهمة المحتملة وبناءا على ذلك تقوم هيئة الركن باعمال تمهيدية في التخطيط لهذه المهام وبهاذا تتمكن من تقليل الوقت العام لعمل الفرقة ككل .
ب .تعيين المهمة اعتياديا من المقر الاعلى الا ان القائد يتمكن من توضيحها ويجب عليه تحليل المهمة بحكمة ليتوصل الى الاعمال التي سيقوم بانجازها لتنفيذ المهمة . واستنادا الى هذا التحليل يصدر القائد توجيهاته الى هيئة الركن للقيام بالاعمال الضرورية لانجازها
جـ ـ تتضمن هذه التوجيهات مايلي
اولا .النواحي التي يرى القائد انها مهمة لاي مسلك للعمل ويرغب ان تقوم هيئة ركنه لتدقيقها مفصلا
ثانيا .ينبغي ان لا تكون هذه التوجيهات قاطعة وتحدد من تفكير هيئة الركن
ثالثا . ليس من الضروري اعطاء التوجيهات جميعها بوقت واحد ولكن ان تعطي باوقات مناسبة خلال عملية حل المعضلة لانها فعالية مستمرة
12ـ تحليل وتوصيات هيئة الركن
يجب ان يبنى تحليل هيئة الركن على فحص مفصل لجميع العوامل التي قد توثر على الواجب مع الحرص على اعطاء الوزن الصحيح لكل عامل اذ لا يوجد بشيء يفسد الخطة اكثر من انها بنيت على اسبقيات خاطئة
13ـ تحليل القائد وقراره
ان القائد هو الذي يعطي القرار النهائي للعمل الواجب اتباعه ومن ثم يراقب تنفيذه باستمرار ويتدخل عندما يرى ذلك مناسبا
14ـ اعداد الخطط
تعد هيئة الركن الخطة بناءا على قرار القائد وتصوره لتنفيذها وعليهم اجراء تنسيق كامل للتاكد من توحيد الجهود
15. إصدار الأوامر
بعد موافقة القائد على الخطة تعد هيئة الركن الاوامر الضرورية لتنفيذها وتقع عليها مسؤلية توزيع هذه الاوامر بصورة صحيحة لكافة المنتسبين مع نسخة للمقر الاعلى ويتم الاشراف على التنفيذ من قبل القائد وهيئة ركنه
16.اعمال هيئة الركن الكاملة
يجب على هيئة الركن عرض كل قضية على القائد بشكل تام بعد بحث مفصل لكافة التفاصيل ، وعلى ضابط الركن عدم الذهاب الى القائد للبحث عن حل للمشكلة بل يجب عليه ان يقترح على القائد حلا كاملا للمعضلة . وعلى ضابط الركن ان يسعى لتقديم المشورة لكافة الاعمال تاركا القرار النهائي للقائد نفسه.
17 ـ يجب على ضابط الركن ان يعمل كعضو في فريق مع بقية ضباط الركن في تنفيذ خطة القائد . وان يقوم ضابط الركن بالزيارات للتشكيلات والوحدات المرؤوسة وعليه ان يحترم حقوق الاخرين المرؤوسين وعليه الاخبار بانتهاء الزيارة واحاطة القائد علما بما لاحظه خلال الزيارة ويجب عليه بذل الجهد لادامة العلاقات القوية مع الاخرين وهيئات الركن الاخرى . وعليه ان يكون واضحا ودقيقا عند كتابة تقريره عن الزيارة . وان ينسق ضابط الركن الاقدم تلك الزيارات الى الوحدات وفق جدول وان يكون الغرض من الزيارات الاطلاع على ظروف عمل الوحدات المرؤوسة ويجب الاخبار عن الاخطاء الخطيرة او المتكررة وان يكون ضابط الركن مخلصا للوحدات المرؤوسة . وان تكون اسبقية اخلاصه للقائد اولا ثم لمقره والى الوحدات المرؤوسة ثالثا . ويجب ان يدرس ضابط الركن شخصية قائده ويعمل معه على هذا الأساس .ويجب احترام ما يرغب القائد فيه مثلا مقدار التفاصيل التي تعرض عليه . وعليه الحصول على ثقة قائده بمقدار اخلاصه له وان يقدم رايه وليس الراي الذي يرغب فيه القائد وان يبين لقائده آية اخطاء قد يقع فيها
18 .حل المعضلة
يجب ان تحل المعضلات التي يقدمها القائد اولا وان لم تكن موجودة فيجب البحث عنها وينبغي التنبؤ بالمعضلات كلما امكن ووضع الخطط كلها قبل ظهورها وعلى ضابط الركن ان ينمي الاحساس بالمعضلة لديه وان ينتمي قابلية على كشف النقاط الحرية والمهمة خلال تنفيذ أي واجب
أ.بعد الكشف عن المعضلة يجب على ضابط الركن دراستها ومنهما جيدا . وعليه وضع خطة لمعالجة المعضلة اخذا بنظر الاعتيار (الوقت المشير و التفاصيل المطلوبة و الاشخاص الذين سيقوم باستشارتهم واية عوامل محددة اخرى
جـ. القيام بجمع وتقييم وتحليل كافة المعلومات ذات العلاقة بالمعضلة ، كلما كانت المعلومات دقيقة وجيدة كان التحليل ولا ستنتاجات والتوصيات جيدا
د. بعد الانتهاء من العمل التمهيدي على ضابط الركن كتابة الاستنتاجات الصحيحة ودراسة جميع المسالك المحتملة وتصور تنفيذها وموازنة فوائد ومحاذير كل مسلك ومن ثم يقدم التوصيات لكل مسلك بعيد عن التحيز لاي مسلك وان تكون التوصيات كاملة وتتضمن كافة الوثائق الضروررية للتنفيذ وتقدم للقائد لقبولها او رفضها
هـ. يجب ان يحصل ضابط الركن على اراء جميع ضباط الركن والمستشارين الذين لهم علاقة بالمعضلة ومعرفة مقترحاتهم ليتاكد انه غطى جميع نواحي المعضلة ويحصل ذلك من خلال الزيارات والمؤتمرات . وعند العرض على ضابط الركن ان يعرض المعلومات بكل وضوح و بواسطة اسلوب مخاطبة المستمعين والاستخدام الكفوء لوسائل الايضاح
19ـ جمع المعلومات
يتضمن جمع المعلومات الخطوات التالية
أ.وضع قائمة بجميع مصادر المعلومات
ب. استشارة جميع المصادر
جـ. دراسة المعلومات المتيسرة من بقية المصادر
هـ. تسجيل الملاحضات وترتيبها بالنسبة لموضوع المعضلة
و. تدقيق وتقييم الملاحضات من قبل ضابط الركن بعناية تامة .
الخاتمة
20.مماتقدم تبين لنامعنى مصطلح واجبات الاركان وماذايتطلب عمل الركن حيث انه يتطلب فنا متطورا بشكل عالي ليمكن تامينه فقط من خلال التدريب والممارسة المستمرة كما عرفنا فن الركن بانه واجبات الاركان والتي تقسم بدورها الى قسمين هما واجبات الاركان الكبرى وواجبات الاركان الصغرى وقد تم بيان الغرض من واجبات الاركان وتم التعرف على واجبات هيئة الركن ومسؤليات هيئة الركن بالاضافة الى اعمال هيئة الركن الكاملة .
ملاحظة
تطرح الاسئلة التالية في بداية المحاظرة ويطلب الجواب عند انتهاء المحاضرة
1. من هم الضباط الذين يمثلون هيئة الاركان :الجواب ــــــــــــــــــ هيئة الاركان العامة و و هيئة الركن الادارية
2.هل يعتبر مستشاروا الصنوف من ضمن هيئة الاركان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لا بل هم من ظمن منظومة الاركان
3.هل تعتبر مناصب الركن الاخرى مثل الاعلام والسكرتير من ضمن هيئة الركن ـــــــــــــــــــــــــــــ لا بل من منظومة الاركان


محمد خضيري علي الجميلي
بغداد 14/7/2001
 
الهاتف بدل الحاسوب /محمد خضيري الجميلي

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد
صدق الله العظيم
(سورة ق ـ الاية22)
استخدام الهاتف النقال في حفظ واستظهار البيانات بدل الحاسوب
المقدمة
1. لقد كانت المجتمعات في عصور ما قبل التاريخ هي مجتمعات زراعية وكان عدد الافراد الذين يتناقلون المعلومات يشكل جزءا قليلا من تلك المجتمات , اما تقنية نقل المعلومات في ذلك الوقت فكانت بسيطة ومحصورة بين ان تكون شفهية عن طريق الكلام او عن طريق الإشارات . وتعلم الإنسان بعد ذلك تصنيع الورق والكتابة عليه ثم تلته الثورة الصناعية واختراع التلفزيون والهاتف والراديو وكذلك اختراع الحاسوب الثابت وثم المحمول وتلاها الهاتف النقال حيث بدأت تقنية نقل المعلومات تاخذ شكلا مفضلا لدى الكثير من الناس .
2. ولقد اصبحت اغلب المجتمعات تعتمد في حياتها اليوميه على الحاسبات الالكترونية في كافة المجالات كالتجارة والمصارف وشركات التامين والدراسات والدوائر الخدمية الاخرى لسهولة عملية خزن المعلومات واسترجاعها واستظهارها مما سهل للادارين البحث عن المعلومات واسترجاعها بسرعة واصبح مجتمعنا يتعامل بشكل او باخربصوره مباشرة مع الحاسوب .
3. وعند تطور الهواتف النقالة اصبحت تنافس الحاسبات الالكترونية وحتى الحسابات المحمولة في المعطيات بل وتتقدم بعض الهواتف النقالة على الحاسبات الالكترونية في مجالات عديدة نظرا لصغر حجمها وسهولة حملها وتطورها ولانها اصبحت ترافقنا في أي مكان ولا يمكن الاستغناء عنها .
4. وبفظل التطور الكبير الذي شهدتة الهواتف النقالة , اصبح الان باستطاعة الآمرين ورؤساء الدوائر حفظ واستظهار كافة البيانات التي تخص وحداتهم او دوائرهم في هواتفهم النقالة مما يعطي للامر او الظابط المختص او رئيس الدائرة وكذلك الموظفين من ذوي الاختصاص السرعة الكبيرة في استعادة البيانات واستخراجها عند الحاجة اليها وتحسين الاعمال الادارية وتحديد الرواتب بجميع مفرداتها مع كافة الاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وحتى تقدير الموقف العسكري وتصوير الخرائط والتقارير العسكرية اضافة الى الاوامر والوصايا والتوجيهات العسكرية .
5..ان البرامج التي تستخدم هي ادوات تحرير النصوص وانشاء الجداول الالكترونية والعروض التقديمية , وتحتوي الهواتف الذكية التي تعتمد على نظام التشغيل ويندوز موبايل على طقم مايكروسوفت اوفيس موبايل والذي يحتوي على جميع البرامج اللازمة للاستخدام مثل برنامج وورد موبايل لتحرير النصوص وبرنامج اكسل لانشاء الجداول الالكترونية والمخططات البيانية وبرنامج باور بوينت لانشاء العروض التقديمية , وبالنظر لقلة المراجع الخاصة بهذا الموضوع لذلك ادعوا المختصين بالاجهزة الالكترونية الى البحث في هذا الموضوع لما له من اهمية كبيرة في خدمة المجتمع المتحضر . وبفضل الله سبحانه وتعالى اكون اول من استخدم هذه البرامج بشكل عملي وناجح في العراق لذلك ادعوكم الى استخدام هذه التقنية , خدمة لعراقنا العزيز ولشعبنا الغالي وللانسانية جمعاء ولغرض تحسين الواقع الاداري في بلدنا العزيز .
الغـــاية
7. بيان استخدام الهاتف النقال في حفظ واسترجاع البيانات او المعلومات لغرض تحسين الاعمال الادارية .
(1ــ 5 )
التطبيقات في القيادة والسيطرة
8..استخدام الهاتف النقال من قبل الامرين والمدراء. اصبح الان بامكان الامرين ومدراء الاقسام حفظ البيانات عن وحداتهم او دوائرهم مهما كانت هائلة, متى يشاءون و باسرع وقت , كأن يقوم الامر او المدير بحفظ اسماء ورتب منتسبيه ورقم الهوية وتاريخ التعيين ذلك من بيانات في هاتفه النقال واستحظارها وقراءتها حتى وان كان يتكلم معه شخص اخر بواسطة الهاتف وتحرير تلك المعلومات الى الشخص المقابل .بما يعطي مرونه كبيرة للقيادة والسيطرة و لظابط الرواتب حفظ قوائم الرواتب الخاصة بالمنتسبين لديه مع مقادير الأستقطعات في الهاتف النقال واستظاره ذلك باسرع ما يمكن لاي شخص وذلك عن طريق والذي يمكن استظهارة من خلال تدوين اسم المنتسب الثلاثي في التلفون والضغط على زر البحث فتظهر كافة البيانات الخاصة بالمنتسب مهما كان حجمها .
9.الاستخدام من قبل ظابط الادارة .ان هذا البرنامج يتيح لضابط الادارة حفظ كافة البيانات الخاصة بالمنتسبين كالرتبة والاسم ومكان العمل وتاريخ التعيين ورقم هويه الاحوال المدنية وجهة الاصداروالكثير من البيانات وحفظها في تلفونه النقال وامكانية استظهار هذة البيانات باسرع ما يمكن عن طريق تدوين اسم المنتسب الثلاثي في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث تظهر كافة البيانات المخزونة عن ذلك المنتسب مما يسهل عمل ضابط الادارة في استظهار البيانات حتى وان كان في سيارة او في أي مكان اخر لا يستطيع فيه ان يستخدم الحاسب المحمول .
التطبيقات في الوحدات الفعالة
8.استخدام الهاتف النقال في السيطرات .لقد اصبح الان بامكان امرو السيطرات حفظ البيانات الخاصة بالمتهمين المطلوبين او المشتبه بهم ,في جهاز الهاتف النقال وحفظ كافة البيانات المتوفرة عنهم مثل الاسم الثلاثي وعنوان السكن وانواع القظايا المتهم بها او المواد القانونية او القضائية التي حكم بها غيابيا مع حفظ صور المتهم وبامكان امر السيطره استظهار هذة العلومات عن طريق تدوين اسم المشتبه به والبحث بواسطة زر البحث في هاتفه النقال عندها تظهر له كافة البيانات اذا كان اسم المتهم مطابق لاسم ذلك الشخص مما يساعد السيطرات على انجاز واجباتهم بصورة اكبر بعد استخدام الهاتف النقال في هذه الامور .
9.التطبيقات في رحبات العجلات والمخازن .ان استخدامها في جرد الاليات يتيح للظابط الالي جرد كافة العجلات التي بذمته وتدوين ارقامها وانواعها وارقام الشاصي اضافة الى تدوين اهم العطلات وكافة الاحتياجات لعملية التصليح لكل عجلة واستظهار هذة البيانات بواسطة الهاتف النقال ايظا و بواسطة تدوين نوع العجلة في برنامج البحث ثم الظغط على زر البحث عندها تظهر كافة البيانات الخاصة بها وان هذة العملية تمكن الرجال الذين يعملون بعيدا عن الطاقة الكهربائية في استظهار هذة البيانات باسرع مما يمكن نظرا لعدم حاجة الهاتف النقال الى الكهرباء لعدة ايام .
10.التطبيق من قبل افراد ومفارز شرطة المرور .يتيح هذا البرنامج لمفارز شرطة المرور تدوين ارقام العجلات المسروقة او العجلات المشبه بها وارقام الشاصي لهذه العجلات اواية معلومات اخرى في الهاتف الشخصي لهم وتدقيق وتدقيق هذه العجلات عند مرورها في اقل من دقيقة واحدة ومعرفة العجلة المارة مطلوبة ام لا وبعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .
11.التطبيق في مفارز شرطة الحدود .بالنظر لعمل مفارز شرطة الحدود في المناطق البعيدة عن المدن او في الصحراء والجبال لذا فهم المستفيد الاكبر من هذا الموضوع بامكانهم تدوين اسماء كافة المطلوبين واية معلومات اخرى متيسرة في الهاتف الشخصي واسترجاع هذه الاسماء وتدقيق اسماء الخارجين او الداخلين عبر الحدود.
(2ــ 5 )
الاستخدام في جرد المخازن
12. تستخدم الهواتف النقالة وعن طريق برامج ميكروسوفت ليتمكن الاشخاص الذين يعملون في اداره المخازن من جرد كافة التجهيزات الموجودة في مخازنهم وتدوين ذلك في برنامج التخزين عن طريق تدوين الا نواع والاعداد الموجود ةفي المخازن ولماذا تستخدم هذة المادة والى من تصرف او انها تتعلق باي مادة اخرى ويمكن تدوين مقدار الحجم والوزن ومكان وضع تلك المادة او أي بيانات اخرى يتمكن امين المخزن تدوينها لذلك ان هذا البرنامج يتيح لامين المخزن استظهارهذه البيانات بواسطة هاتفه النقال عن طريق الظغط على زر البحث مما يؤفر الوقت للشخص المعني الوقت المستغرق في البحث عن تلك المواد ,.
طرق استخدام الهواتف النقالة في حفظ واستظهار البيانات
13.طريقة العمل رقم (1) اذا كانت البيانات نصية ولآ تحتوي على جداول
يتم تدوين البيانات المطلوب تخزينها بواسطة نظام التشغيل (windows) لان هذا النظام يعتبر من الانظمة التي توفر سهولة الاستخدام وسرعة التنفيذ للتطبيقات المختلفة الاخرى وذلك لعدم احتياجه الى نظام اخر في التشغيل اضافة الى استخدامه كنظام اساس تعمل من خلاله تشكيلة واسعة من البرامج ومن خلاله يمكن ارسال المعلومات من تطبيق لاخر. كما انه يقدم سلسله من البرنامج المساعد ةلادارة النظام .
14.يجب استخدام الهاتف النقال للعمل في هذه البرامج في الهواتف الذكية الحديثة والتي يوجد فيها برامج مايكرو سوفت و برنامج ( adobereader )و هذه الهواتف كثيرة ومستخدمة بشكل واسع وان اثمانها متوسطة لان هذا البرنامج يستخدم لعرض الملفات ((pdf .لفتح التطبيق الخاص بهذه العملية . كما يوفر هذا البرنامج امكانية البحث في الملفات عن النص الذي نرغب العثور عليه كما يعطينا هذا البرنامج امكانية حفظ البيانات المطلوب حفظها بعد تحديد المكان المطلوب الحفظ فيه .
طريقة العمل رقم (2) اذا كانت البيانات فيها جداول
15.عندما تكون البيانات على شكل جداول يمكن استخدام ((microsoft office excelويكون ادخال المعلومات بواسطة هذا النظام عن طريق الحاسبة الالكترونية واختيار عدد الجداول الافقية والرأسية ثم املاء هذة الجداول بالمعلومات الخاصة بالدائرة او اسماء المنتسبين وكافة المعلومات الخاصة بهم ثم بعد الانتهاء من ذلك يتم نقل هذه المعلومات او البيانات الى جهاز الهاتف النقال والذي فيه برامج ميكروسوفت وبرنامج قاريء الملفات adobereaaer)) عندها يتم قراءةهذه الملفات بواسطة هذا البرنامج الذي يمكن المستخدم من استظهار كافة البيانات باقل من عشر واحد من الثانية مع امكانية البحث عن البيانات المطلوبة وعن طريق تدوين الاسم ثم الظغط على زر البحث فتظهر البيانات المطلوبة
طريقة العمل رقم (3) اذا كانت البيانات محتوية على صور او خرائط
16.في هذه الطريقة يستخدم البرنامج (office power point (Microsoft عندما تكون البيانات تحتوي على صور او خرائط وكذلك مقاطع الفديو او مقاطع الصوت لان هذا النظام يمكننا من ادخال كافة البيانات المطلوبة المكتوبة مع صور ة وصوت ومقاطع فديو فنقوم بادخال هذه المعلومات بواسطة هذا النظام الى الحاسبة الالكترونية بشكل متسلسل وبتوقيت معين ثم نقوم بنقلها الى الهاتف النقال الذكي بالشكل الذي يمكننا من استظهارها بافضل صورة , ويجب ان يحتوي على برنامج قارئ ملفات (bdf ) والذي مر ذكره لنتمكن من مطالعة كافة الملفات والبحث عن الملفات المطلوبة عن طريق ادخال اسمائها .
(3ــ 5 )
المرونة في العمل
17.الان اصبح بالامكان الوصول الى الملفات الموجودة في الحاسبة الالكترونية في المكتب وعندما يكون الشخص في المنزل والاطلاع على تلك الملفات وادارة الاعمال ,اذ تتوفر حاليا البرامج التي تتيح الوصول الى أي كمبيوتر وتبادل الملفات عبر شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)وان هذه البرامج تسمى سون ار (soon r ( والتي تتيح الوصول الى ملفات الكمبيوتر عن طريق شبكة المعلومات العالمية .
امن البيانات المستخمة
18.يجب ان لاتسخدم البيانات التي تحمل درجة الكتمان السرية للغاية والسرية , في الهواتف النقالة وذلك لوجود امكانية ارسال هذة البيانات او استخدامها من قبل القراصنة اوالمتطفلين لاستراق المعلومات عن طريق شبكة الانترنت و يجب ان تكون احدى تحذيرات استخدام هذة المعلومات ان تكون محصورة فقط على الاشخاص العاملين عليها و يمكن اصدار الوصايا والتوجيهات عن طريق الهاتف النقال بعد تحرير ها بواسطة الحاسبة الالكترونية ثم نقل هذة البيانات الى الهاتف النقال وتوزيعها من قبل الامر الى مرؤوسية عن طريق (blototn) الاشعة تحت الحمراء .
الخاتمة
19.مما تقدم تبين لنا اهمية استخدام الهاتف النقال في الدوائر العسكرية وغيرها في حفظ واستظهار البيانات واستخدامه في القيادة والسيطرة والذي اتاح للآمرين او رؤساء الدوائر من استظهار كافة البيانات الخاصة بدوائرهم باسرع مايمكن وفي أي مكان وبدون أي جهد بالاضافة الى توفير كميات كبيرة من الورق وكميات كبيرة من الطاقة الكهربائية والتي تستخدم لتشغيل الحاسبات الالكترونية وامكانية استظهار البيانات او المعلومات في المناطق التي لا توجد فيها الطاقة الكهربائية .
20.كما بينا استخدامها في الشؤون الادارية والمالية لحفظ واسترجاع البيانات مثلا اسماء المنتسبين ومناصبهم وتاريخ التعيين وكثير من المعلومات الاخرى المهمة كالرواتب والاستقطاعات الخاصة بالمنتسبين وامكانية استرجاع هذه المعلومات باسرع مايمكن مع اتاحة البحث معلومات الشخص المحدد عن طريق تدوين اسمه ثم الضغط على زر البحث لتظهر البيانات باقل من عشرمن الثانية .
21.سبق وان بينا كيفية استخدام الهواتف النقالة في الوحدات العسكرية الفعالة كمفارز السيطرات لامكانية حفظ البيانات او المعلومات عن المتهمين المطلوبين والهاربين وامكانية استعادة هذه البيانات باسرع مايمكن من قبل امر السيطرة لغرض تدقيق اسماء المطلوبين للعدالة بواسطة هاتفه الشخصي وبدون استخدام الحاسبات الالكترونية مما يعطي المستخدم المرونة الكبيرة في الحركة وخاصة عندما يكون بعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية .

(4ــ 5 )
19.وقد بينا في ما تقدم الطرق الخاصة بهذه التطبيقات بواسطة عدة برامج من (ميكروسوفت) وكيفية تبادل المعلومات بين الهاتف النقال والحاسبات الالكترونية عبر شبكة المعلومات العالمية وحسب الاحتياج كما بينا الامنية التي بموجبها يمكن الحفاظ على امن المعلومات المستخدمة .
المقترحات .
20.اقترح على المختصين بالاجهزة الالكترونية مايلي :
أ.ايجاد وسيلة امنية للحفاظ على امن المعلومات في حالة استيلاء احد العصابات على الهاتف النقال عندما يكون محتوي على بيانات سرية .
ب.البحث في هذا الموضوع لعدم وجود مصادر تختص بهذا الموضوع وخاصة باللغة العربية .
ج.انشاء منظومة معلومات عبر شبكة المعلومات العالمية لنشر البيانات المطلوب نشرها والتي لا يؤثر تداولها على الامن الوطني للاتاحة لاكبر مايمكن من الاشخاص الاطلاع عليها .
المراجع
21.بالنظر لعدم وجود مصادر متعلقة بهذا الموضوع لكونه دخل حديثا تم الاعتماد على مراجع الحاسبات الالكترونية التالية
كتاب الحاسوب الدكتور صلاح مهدي
كتاب الحاسوب الدكتور قاسم عزيز
منشورات شبكة المعلومات العالمية ( انترنت (
أ.محمد خضيري علي الجميلي
الشرقاط /2009
 
رد: الهاتف بدل الحاسوب /محمد خضيري الجميلي

شكرا لكم جميع تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام /
د.محمد خضيري علي الجميلي
العراق /صلاح الدين 2012
 
الحرب الافتراضية /محمد خضيري الجميلي

يعتبر مصطلح «الحرب التخيلية» (virtual reality) أو «الحرب الافتراضية» واحداً من المصطلحات المتفرعة من مصطلح «الواقع التخيلي» أو «الافتراضي» الذي كثر الحديث عنه خلال الفترة الأخيرة، ويقصد به البيئة الاصطناعية التي تنشأ عبر الكومبيوتر وأجهزة تكنولوجيا المعلومات الأخرى وأدواتها. تمارس في «الحرب الافتراضية» الأفعال والسلوكيات والخبرات بصورة أقرب ما تكون إلى ما يجري على أرض الواقع، مثل البيئات الافتراضية، التي تستخدم في التدريب على الطيران، أو الملاحة البحرية، وغيرها من السيناريوهات.

نظرية الحرب الافتراضية

ليس «للحرب الافتراضية» وجود مادي ملموس على أرض الواقع، لكنها تحاكي هذا الواقع تماماً، وهي حرب بلا دماء لكونها صراعاً بين الموجات والالكترونيات والبرمجيات فقط، وجنودها يعملون من لوحات المفاتيح وأزرار الكومبيوتر. وميادين القتال فيها هي الأسلاك والفضاء الالكتروني، وربما الهواء، وأسلحتها فيروسات الكمبيوتر، والنبضات الالكترونية، أو إشارات الليزر، وطلقات معلوماتية معدة بشكل يمكن أن تحدث تدميراً جوهرياً في بعض مظاهر البنية الأساسية للعدو. بدأت الدول المتقدمة التركيز على التدريب بالواقع الافتراضي، من خلال شبكة من المشبهات (Simulators)، تتناغم مع بعضها في مباريات حربية (war games) تعرض على الشاشات بصورة مجسمة.

وعلى الرغم من أن معظم ميزانيات الانفاق العسكري بدأت في التقلص، إلا أن الميزانيات الخاصة بتطوير تكنولوجيات الواقع الافتراضي ما زالت في تزايد مستمر، لأنها أصبحت ذات استخدام مؤثر وفعال في مجال التدريب العسكري، والسبب الرئيس في ذلك ليس فقط إمكان التدريب الواقعي، ولكن أيضاً تنسيق التعاون بين الأسلحة المختلفة والمشتركة. أصبحت السيناريوهات المحتملة للعمل العسكري مختلفة، وأخذت بالاعتبار، أكثر من أي وقت مضى، عامل المفاجأة والتصدي لأوضاع غير مقررة، مثل أحداث أفغانستان والعراق، والاستعدادات الاميركية القائمة لضرب ايران... فالنزاعات لم تعد كما كانت خلال الحرب الباردة، مع عدو واحد محدد الهوية، وبالتالي فإن احتمالات المواجهات المتعددة انعكست على تعددية في أوجه التدريب وأساليب المحاكاة الممكنة للأوضاع القتالية المفترضة، وأصبح التدريب المتقدم يستند إلى النوع، في مجال التعويض عن الكم العددي، إضافة إلى التقنيات الأكثر تطوراً، في مجال التعويض عن التجهيز المكثف.

تطور تكنولوجيا الواقع الافتراضي

تعتمد تكنولوجيا الواقع الافتراضي على التطور في علوم الالكترونيات والكومبيوتر والاتصالات ونظم المعلومات والبرمجيات والذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) والنظم الخبيرة (Expert Systems)، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا يمكن اعتبارها من تكنولوجيا مشبهات التدريب الحديثة، إلا أن الفكرة الأولية لها بدأت منذ أكثر من نصف قرن. فبواسطة تكنولوجيا الواقع الافتراضي يستطيع المقاتل المتدرب أن يدخل إلى موقع الأحداث في أي منطقة محلية أو دولية من المنتظر أن تكون مسرحاً لإحدى العمليات العسكرية، وعلى الفور يبدأ الحوار بين المتدرب والكومبيوتر حول كيفية التصرف في الموقف، الذي تم تحديده بواسطة البرامج، ومعالجة ما يدور من أحداث، واتخاذ القرارات التي يرى أنها مناسبة للموقف، واستنباط النتائج، والقيام بتحليلها، واكتساب الخبرة العملية التفاعلية (interactive).

ويمكن الاستفادة من هذه التكنولوجيا المتقدمة باستخدام شبكة من المعلومات والبرامج المختلفة، لتدريب الأفراد على المهام القتالية شتى مثل تدريب طواقم الطائرات والقطع البحرية والمدرعات والقوات البرية، ووحدات التأمين الفني، وتنسيق التعاون بينهم، فمراكز المعلومات تقوم باستقبال البيانات الخاصة بالظروف القتالية بسرعة، حيث تظهر جميع القوات الصديقة والمعادية في مواقعها، مع ما تمتلكه من أنواع مختلفة من الأسلحة، وما يقدم لها من معونات جوية أو بحرية على شاشة العرض، ويقوم المتدرب بدراسة الموقف التكتيكي، ومن خلال ذلك يتخذ القرار الذي يراه مناسباً، وتجرى بعد ذلك تحليلات النتائج التي ترتبت على هذا القرار. ويكمن طموح العديد من القوات المسلحة، خصوصاً في الدول المتقدمة في ربط مراكز القيادة الجديدة بنظم تديرها آلات الكومبيوتر في الدبابات الحديثة والطائرات والسفن، كي تتيح إرسال المعلومات حول «الانترنت التكتيكية» (Tactical Internet). ومع تحقيق هذا الطموح، أصبحت هناك حاجة إلى نظم تدريب حديثة للاستفادة من هذه التكنولوجيا الجديدة، ما يجعل التفريق بين التدريب والعمليات الحقيقية عملاً صعب التحديد بصورة متزايدة.ينظر إلى التدريب على أنه حجر الزاوية في القضايا المتعلقة بالموارد البشرية في القوات المسلحة الحديثة، حيث ثبت أن تحقيق مستوى تدريب أفضل يضاعف القدرة العسكرية، ووجود أعداد أقل من الوحدات ذات التدريب الممتاز يحقق وفراً في حجم الإنفاق العسكري، وهو ما تنشده جميع دول العالم غنيها وفقيرها.
والتقدم التكنولوجي السريع في المعدات العسكرية يبرز العديد من القضايا المرتبطة بذلك، ليس أقلها ارتفاع تكاليف التدريب اللازم لتعريف المقاتلين بهذه التكنولوجيا وتمكينهم من استخدامها إلى الحد الأقصى. ومن المعروف أن عمر التكنولوجيا في المعدات العسكرية يسبق عمر المعدات العسكرية نفسها، ولذا فمن الضروري أن يتم تدريب العاملين علي المعدات العسكرية تدريباً متواصلاً لمجاراة التكنولوجيا المتطورة التي يتم تركيبها وتعديلها في المعدات العسكرية على فترات مختلفة.
ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي تحقق في تصنيع نظم التسليح المختلفة، أصبح من اللازم تدريب الكوادر القادرة على التعامل مع هذه النظم المعقدة، ولا يتأتى هذا إلا عن طريق التدريب الواقعي والمستمر، والذي بدوره يستلزم نفقات وتكاليف، نتيجة استهلاك الأسلحة الجديدة في أغراض التدريب. ونظراً لهذا التعارض بين ضرورة التدريب الواقعي وارتفاع التكاليف، ظهرت الاتجاهات الحديثة في التدريب العسكري.
كما أن التوسع في تطبيقات نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات وسرعة تغير المواقف في المعارك الحقيقية وكثافة النيران، وتزايد قوة تدمير الأسلحة، وتزايد أعمال التحكم الآلي في مختلف نظم التسليح، كل ذلك يستدعى تواجد قيادات وضباط وفنيين ذوي نظرة شاملة، واسعة الأفق، في مجال التدريب.
وكان لتطور وتعقيد نظم التسليح الحديثة أثره الكبير على تطوير أساليب التدريب، فتطورت الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتدريب المستويات المختلفة، واتسمت بالواقعية، وتنوعت أساليب التدريب من المشبهات Simulators إلى تمثيل الجو الواقعي بأساليب مختلفة، ثم استخدمت برامج الحاسبات لاختيار وتدريب وتقييم الأفراد والقيادات وأخيراً استخدم أسلوب الدمج في الحاسبات بين المعلومات المتوفرة من مصادر مختلفة، مع تمثيل أسلوب التدريب المتكامل، بما فيه التقييم وتصحيح الأخطاء. ثم يصل التدريب إلى مستويات التدريب على العمليات الشاملة، باستخدام المباريات الحربية War Games.
وتحتاج تكنولوجيا التدريب المتطورة إلى تطبيق العلوم الحديثة في مجالات نظم المعلومات والحاسبات والنظم الخبيرة Expert Systems والذكاء الاصطناعي، وتحليل النظم Analysis System وهندسة الاتصالات، وعلوم الإدارة الحديثة وعلم النفس.
ومع أن الحاجة إلى أنواع من التدريب المتخصص تتطلب إنفاق المزيد من الأموال، فإن الإنجازات في تكنولوجيا التدريب تدل على أن كلفة التدريب آخذة في التراجع، ذلك لأن استخدام وسائل تدريب مبرمجة على الحاسب، ومعدات رقمية بدلاً من المعدات التقليدية، وأنظمة رؤية منخفضة التكاليف، كلها عوامل تساعد على تحقيق مستوى تدريب فعال وبأسعار معقولة.



التكنولوجيا وثورة المعلومات

يشير الخبراء إلى أنه مع الزيادة في سرعة العمليات الحربية المستقبلية وتعقيدها، وأجوائها المتباينة، فإن الجهاز العصبي المركزي للفرد يصبح أقل تكيفاً للتعامل مع معطياتها، في الوقت المناسب، من حيث دراسة وتفهم المهمة، ودراسة الأرض والمناخ، واتخاذ القرار، وتنسيق التعاون، وما إلى ذلك من إجراءات تنظيم المعارك، ولذلك فإن التجارب الفعلية أظهرت أن العنصر البشري أصبح ضعيفاً في مواجهة متطلبات حروب القرن الحالي وسماتها، إلا إذا تم تدعيمه بتكنولوجيا حديثة، غاية في الذكاء، للتعامل مع الأسلحة الذكية، ونظم التسليح المتطورة، التي تستدعي التعامل معها بنظم أكثر تطوراً وتقدماً. وقد تم إعطاء أهمية متزايدة لهذه المسألة، وبالتالي أخذت الموازنات المخصصة لأغراض التدريب على الواقع الافتراضي تتزايد بصورة ملحوظة على الرغم من التراجع العام في الموازنات الدفاعية، وقد أدى ذلك أيضاً إلى تطوير أجهزة محاكاة بالغة الفعالية. وإذ يشير الخبراء الى أهمية أجهزة الكمبيوتر العملاقة التي تضيف قدرات جديدة إلى منظومات الأسلحة، فإن ثورة المعلومات تؤدي أيضاً دوراً أساسياً في تصميم هذه الأسلحة وفي تدريب الجنود والقادة، فتكنولوجيا المحاكاة تقوم بإحداث ثورة في الطريقة التي يقوم بها المهندسون بتصميم الأسلحة الجديدة واختبارها. وتكنولوجيا المحاكاة هذه نفسها يمكن أن تستخدم على نطاق يزداد اتساعاً على المنظومات العسكرية، وهذه المحاكاة تقلل من تكاليف التطوير ووقته، وتضمن أن يكون أول نموذج يتم تصنيعه أقرب إلى التصميم النهائي.

تسعى القوات المسلحة إلى محاكاة الواقع الفعلي من خلال تدريبات ومناورات ميدانية، وهي تقضي معظم وقتها في التخطيط للعمليات وليس في تنفيذها، وثمة عنصر أساسي في نجاحها في القتال، هو مدى الواقعية التي تستطيع بها أن تتدرب في وقت السلم، علماً أن المحاكاة الكمبيوترية لا تستطيع أبداً أن تحل محل التدريب الميداني، أو أن تبدد ضباب الحرب بصورة كاملة.

أميركا وواقع الحرب الافتراضية

انطلاقاً من المتغيرات الدولية، والتي تنامت كثيراً بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 والهجوم على مركز التجارة العالمي والبنتاغون في الولايات المتحدة الأميركية وإعلان الحرب على الإرهاب، برزت أهمية تكنولوجيا التدريب بالواقع الافتراضي بهدف تحقيق أعلى درجات الاستعداد القتالي للقوات المسلحة الأميركية، والوصول بها إلى مستويات متقدمة في الأداء، وتنفيذ المهام العسكرية على مسارح عمليات لم يتم التعامل معها من قبل، لتحقيق الأهداف المخطط لها. فرضت تكنولوجيا «الواقع الافتراضي» نفسها في القوات المسلحة الأميركية، ورصد الكونغرس الأميركي ميزانيات ضخمة لتطويرها وتحديثها بصفة مستمرة، خصوصاً عندما وجدت أميركا نفسها مضطرة إلى إيفاد قواتها المسلحة إلى خارج أراضيها في مهام قتالية، لتحقق أهدافاً محددة، في ظروف مختلفة، وفي دول لم يتدرب جنودها من قبل، مع ما يعنيه ذلك من تباين في الأحداث والمناخ وطبيعة البشر وعاداتهم وسلوكهم وثقافاتهم. لذلك أجرت القوات المسلحة الأميركية خلال العامين الأخيرين، واحدة من أوسع وأكثر التدريبات العسكرية تعقيداً من نوعها، فقد كان هناك آلاف من الجنود الأميركيين، بعضهم مسلح بأجهزة كومبيوتر يدوية وهم يحاربون في معارك وهمية في أنحاء البلاد، في محاولتهم لتقليد ومحاكاة العمليات العسكرية الرئيسة التي يمكن أن تحدث في المستقبل القريب.

وفي نظرة خاطفة على الكيفية التي ستكون فيها العمليات العسكرية، قام القادة العسكريون بتنسيق معارك وهمية من خلال الكومبيوتر المحمول، الذي تم توصيله بالقيادات الاقليمية الأخرى في 26 منطقة، وذلك عبر شبكة النظام الفضائي السري على الانترنت، وتقديم صورة عامة للعملية العسكرية. ولهذا الكومبيوتر القدرة على استقبال معلومات النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS) المتصل بالأقمار الصناعية، وفي هذه الأثناء يقوم مظليون مع الوحدة 82 المنقولة جواً بالهبوط ليلاً، مجهزين بأدوات وأجهزة يدوية رقمية دقيقة، لا تحدد مكانهم بالضبط وحسب، بل أيضاً تساعدهم على تبادل المعلومات مع القيادة العامة، التي تبعد مئات الأميال حيث يستخدم فيها جنود المشاة التكنولوجيا الجديدة، ويستطيع القائد العسكري مشاهدة الجنود اضافة الى مواقع الأعداء وأهدافهم، في الوقت الحقيقي، كما تظهر الأشعة التي ترسلها طائرات التجسس من دون طيار فوق ميدان المعركة، وبامكانه أيضاً مشاهدة الصور والمعلومات نفسها على جهازه المحمول. هدف هذه التمارين تجربة التكنولوجيا والاجراءات الجديدة، التي ستسمح للقادة بوضع الخطط وأخذ مبادرات العمليات العسكرية الهامة بسرعة.

ولهذا عمدت الشركات المصنعة الى تطوير نظم الحرب التخيلية، ابتداءً بالكمبيوتر، وانتهاءً بنظم المشبهات، لأن «المهنية» المتزايدة للقوات المسلحة تتطلب إعداداً مناسباً ومتقدماً لأغراض التدريب، مع الاستفادة من أحدث التقنيات المتوافرة في هذا المجال، ولذلك تتوافر حالياً المشبهات في كل مجالات النشاط العسكري، فمنها مشبهات التدريب على المهارات الأساسية للمقاتلين، ومشبهات التدريب في قمرة الطائرة، وكذلك مشبهات التدريب على قيادة الدبابة، والتدريب على متن السفينة وغرف المحركات، وعلى الأسلحة الثقيلة والأسلحة الخفيفة، وعلى إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات أو المضادة للطائرات، بما يسمح للجنود بالمحافظة على القدرات ورفع مستويات مهاراتهم وخبراتهم، لأن جميع هذه الأنظمة جعلت من الصورة والخيال واقعاً حياً، حيث ان متطلبات التدريب اتخذت خطوات اكثر واقعية من خلال مشبهات تمثل نظم أسلحة شبه واقعية تشكل ميادين أو أجواء قتالية افتراضية كبيرة، اضافة الى مستشعرات ليزرية لتحديد الهوية والتمييز بين الصديق والعدو.

المراجع:
- مجلة الكلية العسكرية، القاهرة خريف 2005.
- مجلة «جند عمان» أيلول 2005.
- الدفاع الوقائي والأمن الجديد - الاستراتيجية الاميركية، دراسة وليم بيري، الواشنطن بوست 9/11/2005.
مجلة الجيش 2006 / كمال مساعد
 
تدريب القوات المسلحة /محمد خضيري الجميلي

سلسلة المحاضرات التدريبية
محاضرة
تطور التدريب واهميته في القوات المسلحة


يعتبر التدريب الحجر الاساس في القضايا المتعلقة بالموارد البشرية في القوات المسلحة الحديثة، حيث ثبت أن تحقيق مستوى تدريب أفضل يضاعف القدرة العسكرية، ووجود أعداد أقل من الوحدات ذات التدريب الممتاز يحقق وفراً في حجم الإنفاق العسكري، وهو ما تنشده جميع دول العالم غنيها وفقيرها.
والتقدم التكنولوجي السريع في المعدات العسكرية يبرز العديد من القضايا المرتبطة بذلك، ليس أقلها ارتفاع تكاليف التدريب اللازم لتعريف المقاتلين بهذه التكنولوجيا وتمكينهم من استخدامها إلى الحد الأقصى. ومن المعروف أن عمر التكنولوجيا في المعدات العسكرية يسبق عمر المعدات العسكرية نفسها، ولذا فمن الضروري أن يتم تدريب العاملين علي المعدات العسكرية تدريباً متواصلاً لمجاراة التكنولوجيا المتطورة التي يتم تركيبها وتعديلها في المعدات العسكرية على فترات مختلفة.
ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي تحقق في تصنيع نظم التسليح المختلفة، أصبح من اللازم تدريب الكوادر القادرة على التعامل مع هذه النظم المعقدة، ولا يتأتى هذا إلا عن طريق التدريب الواقعي والمستمر، والذي بدوره يستلزم نفقات وتكاليف، نتيجة استهلاك الأسلحة الجديدة في أغراض التدريب. ونظراً لهذا التعارض بين ضرورة التدريب الواقعي وارتفاع التكاليف، ظهرت الاتجاهات الحديثة في التدريب العسكري.
كما أن التوسع في تطبيقات نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات وسرعة تغير المواقف في المعارك الحقيقية وكثافة النيران، وتزايد قوة تدمير الأسلحة، وتزايد أعمال التحكم الآلي في مختلف نظم التسليح، كل ذلك يستدعى تواجد قيادات وضباط وفنيين ذوي نظرة شاملة، واسعة الأفق، في مجال التدريب.
وكان لتطور وتعقيد نظم التسليح الحديثة أثره الكبير على تطوير أساليب التدريب، فتطورت الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتدريب المستويات المختلفة، واتسمت بالواقعية، وتنوعت أساليب التدريب من المشبهات Simulators إلى تمثيل الجو الواقعي بأساليب مختلفة، ثم استخدمت برامج الحاسبات لاختيار وتدريب وتقييم الأفراد والقيادات وأخيراً استخدم أسلوب الدمج في الحاسبات بين المعلومات المتوفرة من مصادر مختلفة، مع تمثيل أسلوب التدريب المتكامل، بما فيه التقييم وتصحيح الأخطاء. ثم يصل التدريب إلى مستويات التدريب على العمليات الشاملة، باستخدام المباريات الحربية War Games.
وتحتاج تكنولوجيا التدريب المتطورة إلى تطبيق العلوم الحديثة في مجالات نظم المعلومات والحاسبات والنظم الخبيرة Expert Systems والذكاء الاصطناعي، وتحليل النظم Analysis System وهندسة الاتصالات، وعلوم الإدارة الحديثة وعلم النفس.
ومع أن الحاجة إلى أنواع من التدريب المتخصص تتطلب إنفاق المزيد من الأموال، فإن الإنجازات في تكنولوجيا التدريب تدل على أن كلفة التدريب آخذة في التراجع، ذلك لأن استخدام وسائل تدريب مبرمجة على الحاسب، ومعدات رقمية بدلاً من المعدات التقليدية، وأنظمة رؤية منخفضة التكاليف، كلها عوامل تساعد على تحقيق مستوى تدريب فعال وبأسعار معقولة.
منظومة التدريب الحديثة

تعرف منظومة التدريب الحديثة بأنها: "مجموعة الأدوات، والأساليب، والخبرات، التي تستخدم لتدريب الأفراد، في أحد المجالات، بطريقة اقتصادية ودقيقة، للوصول بهؤلاء الأفراد إلى مستوى معين من الكفاءة في الأداء، مع توفير الوقت والتكاليف والجهد". ويتطلب بناء هذه المنظومة خلق الكوادر القادرة على استخدام أساليب التدريب الحديثة، وتطبيق أساليب الإدارة بحيث تكون الأهداف التدريبية واضحة، على كافة مستويات المنظومة، وبحيث تتم عمليات التقويم بصفة مستمرة، لتحقيق هذه الأهداف. ويتضمن ذلك تقويم أداء كل من المدرب والأفراد الذين يجري تدريبهم، باستخدام أحدث الأساليب مثل: بنوك الأسئلة، وتسجيل مستوى أداء الفرد، وتحليل ذلك بالأساليب العلمية.
وتتضمن منظومة التدريب الحديثة أساليب وطرق التدريب الجماعي، كالمحاضرة، والطابور، والندوة، والمناظرة، والعمل ضمن فريق، واستخدام المشبهات للتدريب على المعدات والأسلحة. ويؤدي ذلك إلى تخزين ونقل المواد الخاصة بالتدريب في صور مضغوطة، توفر الوقت والحجم والتكاليف، مع توفير مصادر للمعلومات التدريبية، لا تتأثر بتتابع المدربين، وتحقق هذه المنظومة كذلك تنميط إنتاج مواد التدريب والأنشطة التدريبية، وأساليب التقويم، أو إمكانية التعلم الذاتي، والتعلم عن بعد Remote Learning، مما يعطي للمتدربين دوراً أكثر إيجابية في العملية التدريبية، خاصة مع تعدد وسائل عرض مواد التدريب، التي ترفع درجة الاستيعاب، دون الحاجة لوجود المدرب بصفة مستمرة.
وبتطوير أساليب التدريب، تطور دور المدرب التقليدي في التلقين والشرح، وأصبح هناك دور أكبر للمبرمج، الذي يصمم المنهج التدريبي وأساليب كل من المدرب والأفراد الذين يجري تدريبهم.
وتنوع وسائل التدريب يحقق مواءمة المادة التدريبية وأساليب عرضها الحقيقية، ويحقق وفراً كبيراً في تكاليف استهلاك هذه المساعدات، خصوصاً إذا كانت معدات عسكرية، مثل الطائرات، أو السفن، أو وسائل الدفاع الجوي والمدرعات.
وأصبحت منظومة التدريب الحديثة تعتمد على علم تحليل النظم، وبناء النماذج Models لميكنة أدوات الإدارة المشرفة على أنشطة التدريب، بغرض تحويل نظام التدريب التقليدي إلى نظام قائم على تقنية التدريب المتكاملة، مع تطبيق نظريات وقواعد التعلم المختلفة، لتطوير المهارات اللازمة لإتقان العمل، ويحقق استخدام علم تحليل النظم في مجال التدريب التأكد من أن الفرد لن ينقل من التدريب على جزئية معينة إلى جزئية أخرى إلا بعد إتقان الجزئية الأولى، وهذا التتابع يحقق الإتقان المطلوب في التدريب.

توفير المعلومات اللازمة للتدريب

التطور في تقنيات الاتصالات أدى إلى تعدد وسائل الاتصال التقليدية، وبالتالي إمكانية توفير وتجديد المعلومات الخاصة بالتدريب، عن طريق الأقمار الصناعية، التي تحقق الاتصال بأماكن التدريب الأخرى، المحلية والعالمية. ويتركز دور القائمين على اختيار المعلومات المناسبة لتحقيق الأهداف، وتنظيم الاستفادة منها بعد ترجمتها ومعالجتها، لتصبح ملائمة لنوعية المعلومات ولمستوى الأفراد المطلوب تدريبهم.
وأصبحت هناك حاجة لتوفير قواعد بيانات لأنظمة التسليح الجديدة، تخدم أغراض التدريب عليها، وتبادل المعلومات في شأنها مع الدول المتقدمة في مجالها. وعلى سبيل المثال تزايد استخدام أشعة الليزر في المجالات العسكرية، سواء في التدمير، أو في إضاءة الأهداف، وتعمية أجهزة الرصد والاستشعار، خصوصاً بالنظارات الليلية، ولأن تأثير هذه الأشعة يتم بسرعة الضوء، أصبح من الصعب اتخاذ الإجراءات المضادة، وزاد العبء على النظم والأفراد، الذين يتعرضون لتهديداتها، وخصوصاً أطقم الطائرات، الذين يجب أن يكونوا على دراية كاملة بهذه التهديدات، وطرق التغلب عليها، وتأثيرها البيولوجي، وطرق الحماية، والإجراءات المضادة، ولمواجهة كل ذلك يقوم مركز الطيران العسكري الأمريكي بإعداد برامج تدريبية لهذا الغرض، لتصبح جزءاً من برامج تدريب أطقم الطائرات.
ومع كثرة وسائل توفير المعلومات الخاصة بالتدريب، وكذلك وسائل التصنيف والتخزين والمعالجة لهذه المعلومات، ظهرت الحاجة إلى تصميم بنوك معلومات للتدريب، تعتمد أساساً على قواعد البيانات المتعددة المصادر مثل: الشرائح، والصور، والرسوم، والأفلام، والخرائط والمطبوعات، والشرائط المسجلة على: كاسيت، فيديو ميكروفيلم ميكروفيش.
وأدى تعدد وسائل تخزين المعلومات إلى إمكانية اختيار الأسلوب المناسب لتخزينها واسترجاعها بالسرعة المطلوبة، ووفقاً لظروف التدريب المتاحة. وأصبح من المفضل أن يتصل مكان التدريب ببنوك المعلومات المتخصصة، وبأماكن التدريب الأخرى، لتحقيق الاستفادة المستمرة ، وتطوير المناهج والموضوعات.
وأصبح هناك العديد من الأماكن المناسبة لممارسة التدريب، حسب نوعية ومستوى المادة التدريبية وكذلك حسب الصور المتاحة لعرض هذه المادة، ومدى إمكانية استيعاب بعض هذه الصور داخل المكان المخصص للتدريب، سواء كان فصلاً أو ورشة، أو معملاً، أو ميدان تدريب، أو ميدان رماية إلكترونية.

مساعدات التدريب المتطورة

تطورت تقنيات إنتاج مساعدات التدريب، وأصبحت تشمل المطبوعات الحديثة، التي تجهز بالطباعة الإلكترونية، والوسائل السمعية والمرئية، مثل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وحزم البرامج الخاصة بالتدريب، وإعداد المناهج التي تعتمد على التفاعل بين الدارس والحاسب. وأصبح إنتاج مواد التدريب المتطورة يتم باستخدام وسائل آلية، بالاعتماد على أسلوب التدريب المبرمج. وبذلك ازدادت الحاجة إلى المبرمج، الذي يحدد جميع تعليمات برنامج التدريب، ويصمم سيناريوهات التدريب، ويحلل المواقف التدريبية، ويحدد أدوات التدريب المناسبة، التي يعتمد إنتاجها على تطور التقنيات الإلكترونية الدقيقة في مجالات إنتاج الرسومات بالحاسبات Computer Graphics والتصميم بمساعدة الحاسبات Computer Aided Design.

الواقعية في التدريب

تعتبر الواقعية أهم مبادئ النجاح في التدريب القتالي، حيث يتم التدريب مسبقاً على المواجهة والإحساس بظروف المعركة المتوقعة، وذلك عن طريق نقل الشعور للمقاتل بأنه متواجد بالفعل داخل وعلى أرض المعركة، إضافة إلى إحساسه بالمناخ النفسي والعصبي، مما يجعله يعرف ويلمس بنفسه مراحل سير المعركة المقبلة، وهذا يؤدي بالتالي إلى اتخاذ القرار السليم. ونظراً لأن عملية التفكير التي يقوم بها المقاتل بهدف الوصول إلى القرار الصحيح، تعد في حقيقة الأمر نوعاً من تشبيه الواقعية في الموقف التدريبي، لذلك فإن أنماط التدريب التقليدية تخلو من التمثيل الصادق لجو الواقعية لتلك المواقف، وكذا الإحساس بالحالة النفسية والعصبية أثناء سير القتال. وهذا يجعل القرارات مخالفة لتلك القرارات التي سيتحتم اتخاذها حينما تحدث المعركة الفعلية.
وبناء على ذلك تطورت تقنيات تمثيل جو الواقعية بصورة سريعة، وسوف تنخفض تكاليف امتلاكها وتشغيلها. ولن يمضي وقت طويل حتى تكتظ مكتبة الحاسبات العسكرية بشرائط وأقراص Disks تحوي برامج وقواعد بيانات متعددة، تختص بالتدريب القتالي والفني على جميع المستويات التنظيمية، شاملة لكافة التخصصات التكتيكية والفنية، ولكل أنواع الأسلحة والمعدات.
ويعتمد تمثيل جو الواقعية على الحاسبات الآلية في بناء نماذج للوسائط البيئية، تكون ملموسة ومجسمة، ويمكن التعامل معها بالرؤية والسمع واللمس، ويتم تطبيقها في التعليم والتدريب، من خلال الاتصال بمستشعرات خاصة بالجسم البشري. ويمكن استخدام هذه التقنية لأكثر من شخص، في نفس الوقت، وهي تتميز عن نماذج أخرى للتدريب باستخدام الحاسبات الإلكترونية، من حيث إنها أكثر تطوراً في مجال تطبيقات هندسة الإلكترونيات الدقيقة Microelectornics في مجالي المكونات المادية والبرامج، بالإضافة إلى أنها تعتمد على نماذج تفاعلية مع البيئة.
ويمكن باستخدام هذه التقنية تصميم، ثم بناء، أرض لمسرح العمليات بالكامل، بما فيها من مواقع محصنة، ومعدات وأجهزة معادية وصديقة، وذلك من حيث طبيعة الأرض وتضاريسها، والطقس المتوقع وقت بدء وأثناء سير العمليات الحربية. وبذلك يمكن للقائد أن يسير على هذه الأرض، مستشعراً صعوبة السير على الأراضي الرملية أو الملاحات، ويتعايش مع درجة الحرارة، ارتفاعاً وانخفاضاً، ويمكن أن يركب المدرعات، أو يطير في الجو، مستطلعاً لكل ما ينتشر على مسرح العمليات من مواقع ومعدات، وبإمكانه الدخول إلى أي منها، ولمسها، وتشغيلها.
ويؤدي كل ذلك إلى الوصول إلى القرار الأمثل، بعد تنفيذ إجراءات الاستعداد للمعركة، وتنظيم التعاون. وبذلك يكون القرار الذي يتخذه في المعارك التشبيهية، مطابقاً لما يمكن أن يتخذه تحت ضغط ظروف المعركة الحقيقية، بعد الإحساس بالمناخ النفسي والعصبي للمعركة.

الترابط بين التعليم والتدريب

الفرق الأساسي بين تعريف كلمتي التعليم والتدريب هو أن التدريب يركز على المواصفات المحددة التي يقوم الفرد بتطبيقها، بينما يهدف التعليم إلى رفع مستوى الفرد الأكاديمي، ومع ظهور العولمة، وحرية استخدام معلومات الأقمار الصناعية وأنواع وسائل الإعلام الأخرى، فقد أصبح التعليم، وبشكل متزايد، جزءاً من أسلوب الحياة. كما أن التعليم يعتبر من الأمور التي يمكن للمرء أن يغذي نفسه بها، وأن يرفع مستواه لإشباع حاجته، والسعي نحو فرص تعليمية أخرى.
ولقد أدركت القوات المسلحة في غالبية دول العالم أهمية التعليم، خاصة في صفوف الضباط، وذلك عن طريق دورات الأركان التي يتلقى فيها الضباط تعليماً عاماً، وتعليماً في المجالات العسكرية، التي قد لا تكون ضمن تخصصاتهم. وقد أصبح هذا التعليم، في بعض القوات المسلحة يتخذ صفة رسمية. ومن الأمثلة على ذلك أن الترقية إلى رتبة عقيد، في البحرية الأمريكية، يعتمد على حصول الضابط على شهادة الماجستير، إما في موضوع محدد كالهندسة، أو في الأغلب، شهادة عامة، كالماجستير في الأدب، وهناك المزيد من الدول التي أخذت تتبنى تطبيق هذا الشرط.
والتعليم يزود الفرد العسكري بإمكانيات وقدرات تساعده علي المناقشة المنطقية والقيام بإجراء بحوث متعلقة بأية مشكلة. والأهم من ذلك كله، تزويده بإمكانية تقدير الاحتمالات، التي تؤثر على أي قرار. ولا شك بأن بإمكان كبار القادة العسكريين إظهار هذه المهارات والقدرات بشكل هائل، في الوقت الذي يمكن فيه تعزيز دافعية واهتمام الضباط عن طريق تزويدهم، خلال فترة خدمتهم، ببعض الدورات التدريبية.
ويمكن تلخيص ما يتم التركيز عليه في مجال تدريب وتعليم المقاتل فيما يلي:
أ أن يكون على دراية باستخدام الكمبيوتر بفاعلية.
ب أن يكون مفكراً نظامياً، وهذا التفكير النظامي بنبغي أن يبدأ بفهم سلسلة العمليات المتعاقبة. ويجب أن يبدأ التفكير النظامي مبكراً في عملية إعداد المقاتل، وأن يتخلل كل الخبرات التعليمية والعملياتية المتتالية.
ج أن يتصف بالرشاقة الذهنية، وهذه الملكة يمكن تطويرها من خلال التدريب الذهني المثير، الذي يحفز المقاتل سريعاً وشمولياً لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل في أرض المعركة.
د. على المقاتل معرفة وفهم نوعية المهمة، والتعليمات الخاصة بها، والتأثير الذي تحدثه القيادة علي المرؤوسين. فالمنظمة التعليمية سوف تستفيد بشكل كبير من التنفيذ اللامركزي للعمليات، التي تم تخطيطها مركزياً.
ه أن يكون للقائد خبرة تدريبية متنوعة وواقعية، بما يمكنه من العمل في الظروف العادية، أو في المواقف غير الواضحة والمستجدة.

تزايد دور الحاسبات في مجالات التدريب

أصبحت الحاسبات الإلكترونية تستخدم على نطاق كبير في كافة أنشطة التدريب مثل:
أ التخطيط وتنفيذ التدريب المبرمج على جميع المستويات، وذلك وفقاً لسيناريوهات عديدة، تضمن سرعة التنفيذ السليم والدقيق للمهام، والاعتماد على النفس، وفاعلية الأداء، والتفاعل السليم بين أفراد فريق العمل في كافة المواقف.
ب إنتاج مواد التدريب المتطورة، وإعداد المطبوعات اللازمة، وإعداد برامج تشغيل مشبهات التدريب.
ج التحكم في منظومة التدريب المتعددة العناصر، حيث يمكن التحكم في تشغيل العناصر بالتتابع.
د تستخدم الحاسبات نفسها كأداة تدريب متطورة، حيث تحقق التفاعل مع الدارس، وبحيث يمكن أن يحل الحاسب مكان المدرب، في بعض الأنشطة، بتتبع المتدرب للتعليمات التي يقدمها البرنامج.

استخدام المباريات الحربية في تدريب القادة وهيئات الأركان

تستخدم المباريات الحربية War Game لتدريب القادة، وهيئات الأركان، في جميع المستويات، على اتخاذ القرار المناسب، في الوقت المناسب، وإصدار التوجيهات والأوامر والتعليمات للمرؤوسين، لتنفيذ هذه القرارات، والإشراف عليها، ومتابعة تنفيذها، وكيفية التحضير والتنظيم والتخطيط لإدارة العمليات والأعمال القتالية، على المستويات المختلفة: التكتيكية، والتعبوية، والاستراتيجية. وفي هذه الحالة يزود الحاسب بمعلومات عن طرفي الصراع، وتوضع السيناريوهات للمواقف المختلفة، ويقوم القادة بتقدير مواقفهم، وتعطى البيانات للحاسب، وتتوالى العملية، وفي النهاية يقوم الحاسب بتحليل القرارات وتقييم النتائج، خلال كل مرحلة من مراحل المباراة، للخروج بالدروس المستفادة.
وتستخدم النظريات الرياضية في المباريات الحربية، بهدف الوصول إلى الحل الأمثل لاستخدام الإمكانات المتاحة، وذلك بإيجاد قيم ومقاييس محددة للعوامل والمتغيرات المؤثرة، وبتحديد العلاقة بين هذه القيم، يمكن تحديد النتائج الفعلية والعملية لاستخدام القوات والوسائل، في ظروف محددة، باتباع أساليب التحليل الكمية Quantitative والنوعية Qualitative.
وتعتمد المباريات الحربية على استخدام نظرية المباريات وأسلوب "مونت كارلو" Mont Carlo للتشبيه، ونظرية المباريات التفاضلية Differential Games، التي تعتمد على وصف العمليات الحربية بنماذج رياضية Mathematical Models تبنى من معادلات تفاضلية Differential Equations، وتتضمن أعداد القوات، ومقياس كفاءتها.
ولإجراء المباراة الحربية، تستخدم شبكة حاسبات تتميز بالسرعة الهائلة، والقدرة التخزينية الكبيرة، والدقة العالية في معالجة البيانات، والقدرة على العمل لفترات طويلة دون أعطال، مع آلية الأداء، من خلال مجموعة من البرامج Software لتنفيذ مختلف التطبيقات المستخدمة في تقييم أعمال القتال للقوات المتصارعة لكلا الجانبين، وذلك بتقييم الأسلحة والمعدات، وعناصر الإنذار، والاستطلاع، والتأمين الفني، والإداري، والكيماوي، والتأمين ضد أعمال الإعاقة، والشوشرة المستخدمة في الحرب الإلكترونية.
ويتم الاستفادة الكاملة بتقنيات الوسائل المتعددة Multimedia، وذلك بتمثل وتخزين الأفكار والمعارف بصورها المختلفة: تصوير فوتغرافي الفيديو الرسومات المتحركة النصوص المكتوبة والصوت، مع إمكانية استخراجها والتفاعل معها. وتستخدم الرؤية المجسمة في تجسيم شكل الهيئات الأرضية، والأهداف الجوية، والبحرية، والبرية، كما تستخدم في محاكاة مجسمات الإشعاع الراداري، ومناطق تدمير الصواريخ، وذلك بالإضافة إلى استخدام الشاشات الإلكترونية، والبروجيكتورات، ونظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems- (GIS).

استخدام المشبهات للتدريب

أدى التعقيد المتزايد في جميع الأسلحة والمعدات العسكرية، وما ترتب عليه من ارتفاع أسعارها، وزيادة تكاليف تشغيلها إلى الحاجة الشديدة لاستخدام المشبهات، بغرض التغلب على مشكلة استخدام مساحات كبيرة من الأرض كميادين للتدريب بالذخيرة الحية. وحدث تقدم كبير في تقنيات المشهبات، فأصبح الطيار يستطيع قيادة طائرته بصورة شبه تامة، دون أن يستقلها، وأن يتعلم الجندي كيفية قيادة الدبابة أو مركبة القتال دون أن يركبها، أما الضابط البحري، فيستطيع قيادة سفينته، دون الإبحار على متنها، وكذلك تصميم بعض المشبهات لتقويم عناصر القيادة والأركان، حيث تمكن هذه المشبهات من دراسة مراحل القتال بالتفصيل، وتتضمن اختبارات في العمليات المعقدة، مثل فتح الثغرات في حقول الألغام، أو عبور المواقع المائية.
وتتجلى الأهمية القصوى للمشبهات في حاجة القوات المسلحة إلى إعطاء المقاتلين التدريبات الأساسية والمتقدمة، قبل مغادرة مكان التدريب. وعندما يكونون جاهزين للتدريب بالمعدات، على مهام العمليات، فإن سلسلة أخرى من المشبهات، وعناصر تمثيل جو المعركة، تشترك في ذلك، وهي لا تحقق الواقعية فقط في التدريب، ولكنها أيضاً تسجل درجة الكفاءة القتالية في استخدام السلاح.
وتغطي المشبهات مختلف المجالات مثل:
أ قيادة الطائرات، والسفن، والمركبات، والدبابات، وتدريب أطقمها على العمل الجماعي، والإجراءات المشتركة.
ب استخدام الأسلحة المختلفة، مثل المدافع، والمقذوفات الموجهة، والصواريخ، والتحكم في نيرانها.
ج التدريب القتالي، والقتال الجوي، والهجوم جو-أرض.
د تدريب الأفراد على الأسلحة الصغيرة.
ه تدريب أطقم القيادة والسيطرة والاتصالات.
و تقليد جو المعركة الحقيقي، مثل إنتاج الصوت والدخان والانفجارات وطلقات الإشارة، ونيران الأسلحة، والألغام، وتوليد الصور المتحركة.
ز صيانة المعدات والأسلحة والمركبات.
ح الحرب الإلكترونية.
وفي مجال تدريب الطيارين، يحظى استخدام المشبهات باهتمام متزايد، دفع منتجي هذه الأنظمة إلى العمل على تطويرها والإبداع في ابتكار الأنظمة المرئية والسمعية المكملة للتشبيه. ولقد كانت الأسلحة الجوية رائدة في التدريب باستخدام المشبهات، بعد أن ثبت بصفة قاطعة، ما للتشبيه من مزايا عديدة تميزه عن التدريب التقليدي بواسطة الطائرات.
وتعتبر مشبهات الطيران من مساعدات التدريب الهامة التي لا غنى عنها للطيار، نظراً لازدياد درجة الواقعية في هذه الأجهزة، ولقدرة مشبهات الطائرات الحديثة علي تشبيه بيئة الطيران، لكافة أنواع الطائرات، كما أنها تقلد بشكل واقعي، عمل الرادار، والإجراءات الإلكترونية المضادة، ونظام إدارة النيران.
وترجع أهمية استخدام المشبهات في التدريب على قيادة الطائرات إلى خفض عدد مصابي الحوادث من الطيارين وغيرهم، والأضرار المادية، وتوحيد أسس التدريب، وتقليص الوقت الضائع من سوء الأحوال الجوية.
ونظراً لأن المشبه يمكن استعماله على مدار الساعة، فقد تبين أن مشبه طيران واحد يوازي بفعاليته 81 طائرة تدريب، وتتيح أدوات التشبيه كذلك ليونة أكبر بالنسبة للمتدربين، بحيث إن المدرب بات قادراً على تدريب الطيارين على الطيران الليلي، وفي ظل الرياح والأعاصير.
النموذج الأمريكي في التدريب
لدى القوات المسلحة الأمريكية برنامج، واسع النطاق، للتعليم والتدريب. وهو يبدأ بفرصة الحصول على تعليم جامعي للأفراد الموجودين في الخدمة الفعلية. وكل سلاح من الأسلحة يشجع أفراده على حضور الدورات الدراسية الجامعية، التي تقدم لبعض الوقت، ويوفر المساعدة المالية، ويقوم في بعض الأحيان بتعديل الجدول حتى يجعل ذلك ممكناً. ويكون ترتيب ذلك بالنسبة للأفراد العسكريين المتمركزين في الولايات المتحدة، ولكن الأسلحة المختلفة أعدت أيضاً برنامجاً للدراسة الجامعية للأفراد الموجودين وراء البحار. وتقوم بتنظيم البرنامج لصالح الأفرع العسكرية جامعة "ماريلاند" التي أنشأت مراكز لتلقي الدراسة الجامعية في ألمانيا واليابان وكوريا، حيث يتمركز معظم الأفراد الأمريكيين، الموجودين في الخارج. وقد أعدت القوات المسلحة دراسات بالمراسلة لمن لا يستطيعون الوصول إلى الأماكن المعدة للدراسة. فالأسطول مثلاً أنشأ قاعات بها أجهزة للكمبيوتر في كل سفنه الحربية، لمساعدة العاملين في الأسطول والبحرية على مواصلة دراساتهم الجامعية أثناء وجودهم في البحار.
وبالإضافة إلى ذلك، هناك برنامج واسع النطاق للتعليم والحصول على شهادة في المجالات الفنية، التي تهم القوات المسلحة، بما في ذلك مدرستان للدراسات العليا، وفي سنة يتقدم الآلاف من العسكريين والمدنيين لهاتين المدرستين العسكريتين، وهناك آلاف أكثر يحضرون في أرقى المدارس المنتشرة في كل أنحاء الوطن.
وتقوم الجهات العسكرية الأمريكية أيضاً بتنفيذ برنامج، فريد من نوعه، للتدريب على القيادة. فكل واحد من ضباط الصف، قبل ترقيته- أو ترقيتها إلى الدرجة الأعلى يشترط أن يتلقى دورة في القيادة، تتولى الإعداد بالتحديد للتحديات اللازمة للدرجة الأعلى، وبعض هذه الدورات يمتد لفترات طويلة. وهناك أقل من واحد في المائة من ضباط الصف في الجيش مرشحون للترقية لدرجة رقيب، ولكنهم قبل أن يحصلوا على شرائطهم يجب أن ينجح كل منهم في برنامج مكثف مدته تسعة أشهر على قيادة ضباط الصف.
وقد أنشأ الجيش الأمريكي مرافق كاملة المعدات للتدريب، جعلت في الوسع الوصول إلى مستوى لم يسبق له مثيل في الواقعية القتالية. ويجري كل لواء عامل في الجيش التدريب القتالي المكثف مرة كل 18 شهراً. ويوجد لدى الأسطول ومشاة البحرية أيضاً برنامج للتدريب، واسع النطاق، للمشتغلين بالخدمة الفعلية. فكل مجموعة حاملة طائرات، مثلاً، تقضي بضعة شهور في البحر قبل إرسالها إلى موقع عملها، في تدريبات تنتهي باشتباك قتالي مفترض.
النموذج الألماني في التدريب
في إطار الاتجاه الألماني، ومن أجل الوفاء بجميع المهمات المستقبلية، فإن الجيش الألماني يرى أنه في حاجة إلى قادة على مستوى أعلى يتمتعون بمهارات قيادية فائقة جنباً إلى جنب مع التشكيل الجديد. فمن أجل تطوير وتدعيم الحفاظ على العقيدة القتالية الأساسية، يجب أن يكون القادة مرنين ومبدعين وقادرين على التأقلم مع ظروف المعركة وتنفيذ المهمات الموكلة إليهم.
ولذلك فإن تدريب القادة في الجيش الألماني هو العنصر الأساسي في الخطة رباعية المراحل، الهادفة إلى رفع مستويات التدريب، فقادة السرايا والفصائل يكتسبون خبرات قيادية عملية من خلال التدريب مع وحداتهم وتشكيلاتهم، في مراكز التدريب على المناورات القتالية، التي تكسب التدريب أكبر قدر من الواقعية، من خلال ظروف ميدانية ونفسية حقيقية، فقادة الفصائل والسرايا سوف يخدمون في هذه المراكز لمدة ثلاث سنوات، مما سيجعل منهم في المستقبل قادة في أعلى المستويات ، وكذلك سيتم دعم تدريب القادة من خلال تطوير التفكير العملياتي، لعدم فرض الظروف العملياتية على القائد، إنما يكون عليه أن يختار هو المعركة، بحيث يكون الميدان وتميز القوات في صالحه ويجب ان يكون في اعلى المستويات التدريبية

محمد الخضيري الجميلي
الشرقاط /2012
 
تدريب القوات المسلحة /محمد خضيري الجميلي

سلسلة المحاضرات التدريبية
محاضرة
تطور التدريب واهميته في القوات المسلحة


يعتبر التدريب الحجر الاساس في القضايا المتعلقة بالموارد البشرية في القوات المسلحة الحديثة، حيث ثبت أن تحقيق مستوى تدريب أفضل يضاعف القدرة العسكرية، ووجود أعداد أقل من الوحدات ذات التدريب الممتاز يحقق وفراً في حجم الإنفاق العسكري، وهو ما تنشده جميع دول العالم غنيها وفقيرها.
والتقدم التكنولوجي السريع في المعدات العسكرية يبرز العديد من القضايا المرتبطة بذلك، ليس أقلها ارتفاع تكاليف التدريب اللازم لتعريف المقاتلين بهذه التكنولوجيا وتمكينهم من استخدامها إلى الحد الأقصى. ومن المعروف أن عمر التكنولوجيا في المعدات العسكرية يسبق عمر المعدات العسكرية نفسها، ولذا فمن الضروري أن يتم تدريب العاملين علي المعدات العسكرية تدريباً متواصلاً لمجاراة التكنولوجيا المتطورة التي يتم تركيبها وتعديلها في المعدات العسكرية على فترات مختلفة.
ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي الكبير الذي تحقق في تصنيع نظم التسليح المختلفة، أصبح من اللازم تدريب الكوادر القادرة على التعامل مع هذه النظم المعقدة، ولا يتأتى هذا إلا عن طريق التدريب الواقعي والمستمر، والذي بدوره يستلزم نفقات وتكاليف، نتيجة استهلاك الأسلحة الجديدة في أغراض التدريب. ونظراً لهذا التعارض بين ضرورة التدريب الواقعي وارتفاع التكاليف، ظهرت الاتجاهات الحديثة في التدريب العسكري.
كما أن التوسع في تطبيقات نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات وسرعة تغير المواقف في المعارك الحقيقية وكثافة النيران، وتزايد قوة تدمير الأسلحة، وتزايد أعمال التحكم الآلي في مختلف نظم التسليح، كل ذلك يستدعى تواجد قيادات وضباط وفنيين ذوي نظرة شاملة، واسعة الأفق، في مجال التدريب.
وكان لتطور وتعقيد نظم التسليح الحديثة أثره الكبير على تطوير أساليب التدريب، فتطورت الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتدريب المستويات المختلفة، واتسمت بالواقعية، وتنوعت أساليب التدريب من المشبهات Simulators إلى تمثيل الجو الواقعي بأساليب مختلفة، ثم استخدمت برامج الحاسبات لاختيار وتدريب وتقييم الأفراد والقيادات وأخيراً استخدم أسلوب الدمج في الحاسبات بين المعلومات المتوفرة من مصادر مختلفة، مع تمثيل أسلوب التدريب المتكامل، بما فيه التقييم وتصحيح الأخطاء. ثم يصل التدريب إلى مستويات التدريب على العمليات الشاملة، باستخدام المباريات الحربية War Games.
وتحتاج تكنولوجيا التدريب المتطورة إلى تطبيق العلوم الحديثة في مجالات نظم المعلومات والحاسبات والنظم الخبيرة Expert Systems والذكاء الاصطناعي، وتحليل النظم Analysis System وهندسة الاتصالات، وعلوم الإدارة الحديثة وعلم النفس.
ومع أن الحاجة إلى أنواع من التدريب المتخصص تتطلب إنفاق المزيد من الأموال، فإن الإنجازات في تكنولوجيا التدريب تدل على أن كلفة التدريب آخذة في التراجع، ذلك لأن استخدام وسائل تدريب مبرمجة على الحاسب، ومعدات رقمية بدلاً من المعدات التقليدية، وأنظمة رؤية منخفضة التكاليف، كلها عوامل تساعد على تحقيق مستوى تدريب فعال وبأسعار معقولة.
منظومة التدريب الحديثة

تعرف منظومة التدريب الحديثة بأنها: "مجموعة الأدوات، والأساليب، والخبرات، التي تستخدم لتدريب الأفراد، في أحد المجالات، بطريقة اقتصادية ودقيقة، للوصول بهؤلاء الأفراد إلى مستوى معين من الكفاءة في الأداء، مع توفير الوقت والتكاليف والجهد". ويتطلب بناء هذه المنظومة خلق الكوادر القادرة على استخدام أساليب التدريب الحديثة، وتطبيق أساليب الإدارة بحيث تكون الأهداف التدريبية واضحة، على كافة مستويات المنظومة، وبحيث تتم عمليات التقويم بصفة مستمرة، لتحقيق هذه الأهداف. ويتضمن ذلك تقويم أداء كل من المدرب والأفراد الذين يجري تدريبهم، باستخدام أحدث الأساليب مثل: بنوك الأسئلة، وتسجيل مستوى أداء الفرد، وتحليل ذلك بالأساليب العلمية.
وتتضمن منظومة التدريب الحديثة أساليب وطرق التدريب الجماعي، كالمحاضرة، والطابور، والندوة، والمناظرة، والعمل ضمن فريق، واستخدام المشبهات للتدريب على المعدات والأسلحة. ويؤدي ذلك إلى تخزين ونقل المواد الخاصة بالتدريب في صور مضغوطة، توفر الوقت والحجم والتكاليف، مع توفير مصادر للمعلومات التدريبية، لا تتأثر بتتابع المدربين، وتحقق هذه المنظومة كذلك تنميط إنتاج مواد التدريب والأنشطة التدريبية، وأساليب التقويم، أو إمكانية التعلم الذاتي، والتعلم عن بعد Remote Learning، مما يعطي للمتدربين دوراً أكثر إيجابية في العملية التدريبية، خاصة مع تعدد وسائل عرض مواد التدريب، التي ترفع درجة الاستيعاب، دون الحاجة لوجود المدرب بصفة مستمرة.
وبتطوير أساليب التدريب، تطور دور المدرب التقليدي في التلقين والشرح، وأصبح هناك دور أكبر للمبرمج، الذي يصمم المنهج التدريبي وأساليب كل من المدرب والأفراد الذين يجري تدريبهم.

توفير المعلومات اللازمة للتدريب

التطور في تقنيات الاتصالات أدى إلى تعدد وسائل الاتصال التقليدية، وبالتالي إمكانية توفير وتجديد المعلومات الخاصة بالتدريب، عن طريق الأقمار الصناعية، التي تحقق الاتصال بأماكن التدريب الأخرى، المحلية والعالمية. ويتركز دور القائمين على اختيار المعلومات المناسبة لتحقيق الأهداف، وتنظيم الاستفادة منها بعد ترجمتها ومعالجتها، لتصبح ملائمة لنوعية المعلومات ولمستوى الأفراد المطلوب تدريبهم.
وأصبحت هناك حاجة لتوفير قواعد بيانات لأنظمة التسليح الجديدة، تخدم أغراض التدريب عليها، وتبادل المعلومات في شأنها مع الدول المتقدمة في مجالها. وعلى سبيل المثال تزايد استخدام أشعة الليزر في المجالات العسكرية، سواء في التدمير، أو في إضاءة الأهداف، وتعمية أجهزة الرصد والاستشعار، خصوصاً بالنظارات الليلية، ولأن تأثير هذه الأشعة يتم بسرعة الضوء، أصبح من الصعب اتخاذ الإجراءات المضادة، وزاد العبء على النظم والأفراد، الذين يتعرضون لتهديداتها، وخصوصاً أطقم الطائرات، الذين يجب أن يكونوا على دراية كاملة بهذه التهديدات، وطرق التغلب عليها، وتأثيرها البيولوجي، وطرق الحماية، والإجراءات المضادة، ولمواجهة كل ذلك يقوم مركز الطيران العسكري الأمريكي بإعداد برامج تدريبية لهذا الغرض، لتصبح جزءاً من برامج تدريب أطقم الطائرات.
مساعدات التدريب المتطورة

تطورت تقنيات إنتاج مساعدات التدريب، وأصبحت تشمل المطبوعات الحديثة، التي تجهز بالطباعة الإلكترونية، والوسائل السمعية والمرئية، مثل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وحزم البرامج الخاصة بالتدريب، وإعداد المناهج التي تعتمد على التفاعل بين الدارس والحاسب. وأصبح إنتاج مواد التدريب المتطورة يتم باستخدام وسائل آلية، بالاعتماد على أسلوب التدريب المبرمج. وبذلك ازدادت الحاجة إلى المبرمج، الذي يحدد جميع تعليمات برنامج التدريب، ويصمم سيناريوهات التدريب، ويحلل المواقف التدريبية، ويحدد أدوات التدريب المناسبة، التي يعتمد إنتاجها على تطور التقنيات الإلكترونية الدقيقة في مجالات إنتاج الرسومات بالحاسبات Computer Graphics والتصميم بمساعدة الحاسبات Computer Aided Design.

الواقعية في التدريب

تعتبر الواقعية أهم مبادئ النجاح في التدريب القتالي، حيث يتم التدريب مسبقاً على المواجهة والإحساس بظروف المعركة المتوقعة، وذلك عن طريق نقل الشعور للمقاتل بأنه متواجد بالفعل داخل وعلى أرض المعركة، إضافة إلى إحساسه بالمناخ النفسي والعصبي، مما يجعله يعرف ويلمس بنفسه مراحل سير المعركة المقبلة، وهذا يؤدي بالتالي إلى اتخاذ القرار السليم. ونظراً لأن عملية التفكير التي يقوم بها المقاتل بهدف الوصول إلى القرار الصحيح، تعد في حقيقة الأمر نوعاً من تشبيه الواقعية في الموقف التدريبي، لذلك فإن أنماط التدريب التقليدية تخلو من التمثيل الصادق لجو الواقعية لتلك المواقف، وكذا الإحساس بالحالة النفسية والعصبية أثناء سير القتال. وهذا يجعل القرارات مخالفة لتلك القرارات التي سيتحتم اتخاذها حينما تحدث المعركة الفعلية.
وبناء على ذلك تطورت تقنيات تمثيل جو الواقعية بصورة سريعة، وسوف تنخفض تكاليف امتلاكها وتشغيلها. ولن يمضي وقت طويل حتى تكتظ مكتبة الحاسبات العسكرية بشرائط وأقراص Disks تحوي برامج وقواعد بيانات متعددة، تختص بالتدريب القتالي والفني على جميع المستويات التنظيمية، شاملة لكافة التخصصات التكتيكية والفنية، ولكل أنواع الأسلحة والمعدات.
ويعتمد تمثيل جو الواقعية على الحاسبات الآلية في بناء نماذج للوسائط البيئية، تكون ملموسة ومجسمة، ويمكن التعامل معها بالرؤية والسمع واللمس، ويتم تطبيقها في التعليم والتدريب، من خلال الاتصال بمستشعرات خاصة بالجسم البشري. ويمكن استخدام هذه التقنية لأكثر من شخص، في نفس الوقت، وهي تتميز عن نماذج أخرى للتدريب باستخدام الحاسبات الإلكترونية، من حيث إنها أكثر تطوراً في مجال تطبيقات هندسة الإلكترونيات الدقيقة Microelectornics في مجالي المكونات المادية والبرامج، بالإضافة إلى أنها تعتمد على نماذج تفاعلية مع البيئة.
ويمكن باستخدام هذه التقنية تصميم، ثم بناء، أرض لمسرح العمليات بالكامل، بما فيها من مواقع محصنة، ومعدات وأجهزة معادية وصديقة، وذلك من حيث طبيعة الأرض وتضاريسها، والطقس المتوقع وقت بدء وأثناء سير العمليات الحربية. وبذلك يمكن للقائد أن يسير على هذه الأرض، مستشعراً صعوبة السير على الأراضي الرملية أو الملاحات، ويتعايش مع درجة الحرارة، ارتفاعاً وانخفاضاً، ويمكن أن يركب المدرعات، أو يطير في الجو، مستطلعاً لكل ما ينتشر على مسرح العمليات من مواقع ومعدات، وبإمكانه الدخول إلى أي منها، ولمسها، وتشغيلها.
ويؤدي كل ذلك إلى الوصول إلى القرار الأمثل، بعد تنفيذ إجراءات الاستعداد للمعركة، وتنظيم التعاون. وبذلك يكون القرار الذي يتخذه في المعارك التشبيهية، مطابقاً لما يمكن أن يتخذه تحت ضغط ظروف المعركة الحقيقية، بعد الإحساس بالمناخ النفسي والعصبي للمعركة.

الترابط بين التعليم والتدريب

الفرق الأساسي بين تعريف كلمتي التعليم والتدريب هو أن التدريب يركز على المواصفات المحددة التي يقوم الفرد بتطبيقها، بينما يهدف التعليم إلى رفع مستوى الفرد الأكاديمي، ومع ظهور العولمة، وحرية استخدام معلومات الأقمار الصناعية وأنواع وسائل الإعلام الأخرى، فقد أصبح التعليم، وبشكل متزايد، جزءاً من أسلوب الحياة. كما أن التعليم يعتبر من الأمور التي يمكن للمرء أن يغذي نفسه بها، وأن يرفع مستواه لإشباع حاجته، والسعي نحو فرص تعليمية أخرى.
ولقد أدركت القوات المسلحة في غالبية دول العالم أهمية التعليم، خاصة في صفوف الضباط، وذلك عن طريق دورات الأركان التي يتلقى فيها الضباط تعليماً عاماً، وتعليماً في المجالات العسكرية، التي قد لا تكون ضمن تخصصاتهم. وقد أصبح هذا التعليم، في بعض القوات المسلحة يتخذ صفة رسمية. ومن الأمثلة على ذلك أن الترقية إلى رتبة عقيد، في البحرية الأمريكية، يعتمد على حصول الضابط على شهادة الماجستير، إما في موضوع محدد كالهندسة، أو في الأغلب، شهادة عامة، كالماجستير في الأدب، وهناك المزيد من الدول التي أخذت تتبنى تطبيق هذا الشرط.
والتعليم يزود الفرد العسكري بإمكانيات وقدرات تساعده علي المناقشة المنطقية والقيام بإجراء بحوث متعلقة بأية مشكلة. والأهم من ذلك كله، تزويده بإمكانية تقدير الاحتمالات، التي تؤثر على أي قرار. ولا شك بأن بإمكان كبار القادة العسكريين إظهار هذه المهارات والقدرات بشكل هائل، في الوقت الذي يمكن فيه تعزيز دافعية واهتمام الضباط عن طريق تزويدهم، خلال فترة خدمتهم، ببعض الدورات التدريبية.
ويمكن تلخيص ما يتم التركيز عليه في مجال تدريب وتعليم المقاتل فيما يلي:
أ أن يكون على دراية باستخدام الكمبيوتر بفاعلية.
ب أن يكون مفكراً نظامياً، وهذا التفكير النظامي بنبغي أن يبدأ بفهم سلسلة العمليات المتعاقبة. ويجب أن يبدأ التفكير النظامي مبكراً في عملية إعداد المقاتل، وأن يتخلل كل الخبرات التعليمية والعملياتية المتتالية.
ج أن يتصف بالرشاقة الذهنية، وهذه الملكة يمكن تطويرها من خلال التدريب الذهني المثير، الذي يحفز المقاتل سريعاً وشمولياً لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل في أرض المعركة.
د. على المقاتل معرفة وفهم نوعية المهمة، والتعليمات الخاصة بها، والتأثير الذي تحدثه القيادة علي المرؤوسين. فالمنظمة التعليمية سوف تستفيد بشكل كبير من التنفيذ اللامركزي للعمليات، التي تم تخطيطها مركزياً.
ه أن يكون للقائد خبرة تدريبية متنوعة وواقعية، بما يمكنه من العمل في الظروف العادية، أو في المواقف غير الواضحة والمستجدة.

تزايد دور الحاسبات في مجالات التدريب

أصبحت الحاسبات الإلكترونية تستخدم على نطاق كبير في كافة أنشطة التدريب مثل:
أ التخطيط وتنفيذ التدريب المبرمج على جميع المستويات، وذلك وفقاً لسيناريوهات عديدة، تضمن سرعة التنفيذ السليم والدقيق للمهام، والاعتماد على النفس، وفاعلية الأداء، والتفاعل السليم بين أفراد فريق العمل في كافة المواقف.
ب إنتاج مواد التدريب المتطورة، وإعداد المطبوعات اللازمة، وإعداد برامج تشغيل مشبهات التدريب.
ج التحكم في منظومة التدريب المتعددة العناصر، حيث يمكن التحكم في تشغيل العناصر بالتتابع.
د تستخدم الحاسبات نفسها كأداة تدريب متطورة، حيث تحقق التفاعل مع الدارس، وبحيث يمكن أن يحل الحاسب مكان المدرب، في بعض الأنشطة، بتتبع المتدرب للتعليمات التي يقدمها البرنامج.

استخدام المباريات الحربية في تدريب القادة وهيئات الأركان

تستخدم المباريات الحربية War Game لتدريب القادة، وهيئات الأركان، في جميع المستويات، على اتخاذ القرار المناسب، في الوقت المناسب، وإصدار التوجيهات والأوامر والتعليمات للمرؤوسين، لتنفيذ هذه القرارات، والإشراف عليها، ومتابعة تنفيذها، وكيفية التحضير والتنظيم والتخطيط لإدارة العمليات والأعمال القتالية، على المستويات المختلفة: التكتيكية، والتعبوية، والاستراتيجية. وفي هذه الحالة يزود الحاسب بمعلومات عن طرفي الصراع، وتوضع السيناريوهات للمواقف المختلفة، ويقوم القادة بتقدير مواقفهم، وتعطى البيانات للحاسب، وتتوالى العملية، وفي النهاية يقوم الحاسب بتحليل القرارات وتقييم النتائج، خلال كل مرحلة من مراحل المباراة، للخروج بالدروس المستفادة.
وتستخدم النظريات الرياضية في المباريات الحربية، بهدف الوصول إلى الحل الأمثل لاستخدام الإمكانات المتاحة، وذلك بإيجاد قيم ومقاييس محددة للعوامل والمتغيرات المؤثرة، وبتحديد العلاقة بين هذه القيم، يمكن تحديد النتائج الفعلية والعملية لاستخدام القوات والوسائل، في ظروف محددة، باتباع أساليب التحليل الكمية Quantitative والنوعية Qualitative.
وتعتمد المباريات الحربية على استخدام نظرية المباريات وأسلوب "مونت كارلو" Mont Carlo للتشبيه، ونظرية المباريات التفاضلية Differential Games، التي تعتمد على وصف العمليات الحربية بنماذج رياضية Mathematical Models تبنى من معادلات تفاضلية Differential Equations، وتتضمن أعداد القوات، ومقياس كفاءتها.
ولإجراء المباراة الحربية، تستخدم شبكة حاسبات تتميز بالسرعة الهائلة، والقدرة التخزينية الكبيرة، والدقة العالية في معالجة البيانات، والقدرة على العمل لفترات طويلة دون أعطال، مع آلية الأداء، من خلال مجموعة من البرامج Software لتنفيذ مختلف التطبيقات المستخدمة في تقييم أعمال القتال للقوات المتصارعة لكلا الجانبين، وذلك بتقييم الأسلحة والمعدات، وعناصر الإنذار، والاستطلاع، والتأمين الفني، والإداري، والكيماوي، والتأمين ضد أعمال الإعاقة، والشوشرة المستخدمة في الحرب الإلكترونية.
ويتم الاستفادة الكاملة بتقنيات الوسائل المتعددة Multimedia، وذلك بتمثل وتخزين الأفكار والمعارف بصورها المختلفة: تصوير فوتغرافي الفيديو الرسومات المتحركة النصوص المكتوبة والصوت، مع إمكانية استخراجها والتفاعل معها. وتستخدم الرؤية المجسمة في تجسيم شكل الهيئات الأرضية، والأهداف الجوية، والبحرية، والبرية، كما تستخدم في محاكاة مجسمات الإشعاع الراداري، ومناطق تدمير الصواريخ، وذلك بالإضافة إلى استخدام الشاشات الإلكترونية، والبروجيكتورات، ونظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems- (GIS).

استخدام المشبهات للتدريب

أدى التعقيد المتزايد في جميع الأسلحة والمعدات العسكرية، وما ترتب عليه من ارتفاع أسعارها، وزيادة تكاليف تشغيلها إلى الحاجة الشديدة لاستخدام المشبهات، بغرض التغلب على مشكلة استخدام مساحات كبيرة من الأرض كميادين للتدريب بالذخيرة الحية. وحدث تقدم كبير في تقنيات المشهبات، فأصبح الطيار يستطيع قيادة طائرته بصورة شبه تامة، دون أن يستقلها، وأن يتعلم الجندي كيفية قيادة الدبابة أو مركبة القتال دون أن يركبها، أما الضابط البحري، فيستطيع قيادة سفينته، دون الإبحار على متنها، وكذلك تصميم بعض المشبهات لتقويم عناصر القيادة والأركان، حيث تمكن هذه المشبهات من دراسة مراحل القتال بالتفصيل، وتتضمن اختبارات في العمليات المعقدة، مثل فتح الثغرات في حقول الألغام، أو عبور المواقع المائية.
وتتجلى الأهمية القصوى للمشبهات في حاجة القوات المسلحة إلى إعطاء المقاتلين التدريبات الأساسية والمتقدمة، قبل مغادرة مكان التدريب. وعندما يكونون جاهزين للتدريب بالمعدات، على مهام العمليات، فإن سلسلة أخرى من المشبهات، وعناصر تمثيل جو المعركة، تشترك في ذلك، وهي لا تحقق الواقعية فقط في التدريب، ولكنها أيضاً تسجل درجة الكفاءة القتالية في استخدام السلاح.
وتغطي المشبهات مختلف المجالات مثل:
أ قيادة الطائرات، والسفن، والمركبات، والدبابات، وتدريب أطقمها على العمل الجماعي، والإجراءات المشتركة.
ب استخدام الأسلحة المختلفة، مثل المدافع، والمقذوفات الموجهة، والصواريخ، والتحكم في نيرانها.
ج التدريب القتالي، والقتال الجوي، والهجوم جو-أرض.
د تدريب الأفراد على الأسلحة الصغيرة.
ه تدريب أطقم القيادة والسيطرة والاتصالات.
و تقليد جو المعركة الحقيقي، مثل إنتاج الصوت والدخان والانفجارات وطلقات الإشارة، ونيران الأسلحة، والألغام، وتوليد الصور المتحركة.
ز صيانة المعدات والأسلحة والمركبات.
ح الحرب الإلكترونية.
وفي مجال تدريب الطيارين، يحظى استخدام المشبهات باهتمام متزايد، دفع منتجي هذه الأنظمة إلى العمل على تطويرها والإبداع في ابتكار الأنظمة المرئية والسمعية المكملة للتشبيه. ولقد كانت الأسلحة الجوية رائدة في التدريب باستخدام المشبهات، بعد أن ثبت بصفة قاطعة، ما للتشبيه من مزايا عديدة تميزه عن التدريب التقليدي بواسطة الطائرات.
وتعتبر مشبهات الطيران من مساعدات التدريب الهامة التي لا غنى عنها للطيار، نظراً لازدياد درجة الواقعية في هذه الأجهزة، ولقدرة مشبهات الطائرات الحديثة علي تشبيه بيئة الطيران، لكافة أنواع الطائرات، كما أنها تقلد بشكل واقعي، عمل الرادار، والإجراءات الإلكترونية المضادة، ونظام إدارة النيران.
وترجع أهمية استخدام المشبهات في التدريب على قيادة الطائرات إلى خفض عدد مصابي الحوادث من الطيارين وغيرهم، والأضرار المادية، وتوحيد أسس التدريب، وتقليص الوقت الضائع من سوء الأحوال الجوية.
ونظراً لأن المشبه يمكن استعماله على مدار الساعة، فقد تبين أن مشبه طيران واحد يوازي بفعاليته 81 طائرة تدريب، وتتيح أدوات التشبيه كذلك ليونة أكبر بالنسبة للمتدربين، بحيث إن المدرب بات قادراً على تدريب الطيارين على الطيران الليلي، وفي ظل الرياح والأعاصير.
النموذج الأمريكي في التدريب
لدى القوات المسلحة الأمريكية برنامج، واسع النطاق، للتعليم والتدريب. وهو يبدأ بفرصة الحصول على تعليم جامعي للأفراد الموجودين في الخدمة الفعلية. وكل سلاح من الأسلحة يشجع أفراده على حضور الدورات الدراسية الجامعية، التي تقدم لبعض الوقت، ويوفر المساعدة المالية، ويقوم في بعض الأحيان بتعديل الجدول حتى يجعل ذلك ممكناً. ويكون ترتيب ذلك بالنسبة للأفراد العسكريين المتمركزين في الولايات المتحدة، ولكن الأسلحة المختلفة أعدت أيضاً برنامجاً للدراسة الجامعية للأفراد الموجودين وراء البحار. وتقوم بتنظيم البرنامج لصالح الأفرع العسكرية جامعة "ماريلاند" التي أنشأت مراكز لتلقي الدراسة الجامعية في ألمانيا واليابان وكوريا، حيث يتمركز معظم الأفراد الأمريكيين، الموجودين في الخارج. وقد أعدت القوات المسلحة دراسات بالمراسلة لمن لا يستطيعون الوصول إلى الأماكن المعدة للدراسة. فالأسطول مثلاً أنشأ قاعات بها أجهزة للكمبيوتر في كل سفنه الحربية، لمساعدة العاملين في الأسطول والبحرية على مواصلة دراساتهم الجامعية أثناء وجودهم في البحار.
وبالإضافة إلى ذلك، هناك برنامج واسع النطاق للتعليم والحصول على شهادة في المجالات الفنية، التي تهم القوات المسلحة، بما في ذلك مدرستان للدراسات العليا، وفي سنة يتقدم الآلاف من العسكريين والمدنيين لهاتين المدرستين العسكريتين، وهناك آلاف أكثر يحضرون في أرقى المدارس المنتشرة في كل أنحاء الوطن.
وتقوم الجهات العسكرية الأمريكية أيضاً بتنفيذ برنامج، فريد من نوعه، للتدريب على القيادة. فكل واحد من ضباط الصف، قبل ترقيته- أو ترقيتها إلى الدرجة الأعلى يشترط أن يتلقى دورة في القيادة، تتولى الإعداد بالتحديد للتحديات اللازمة للدرجة الأعلى، وبعض هذه الدورات يمتد لفترات طويلة. وهناك أقل من واحد في المائة من ضباط الصف في الجيش مرشحون للترقية لدرجة رقيب، ولكنهم قبل أن يحصلوا على شرائطهم يجب أن ينجح كل منهم في برنامج مكثف مدته تسعة أشهر على قيادة ضباط الصف.
وقد أنشأ الجيش الأمريكي مرافق كاملة المعدات للتدريب، جعلت في الوسع الوصول إلى مستوى لم يسبق له مثيل في الواقعية القتالية. ويجري كل لواء عامل في الجيش التدريب القتالي المكثف مرة كل 18 شهراً. ويوجد لدى الأسطول ومشاة البحرية أيضاً برنامج للتدريب، واسع النطاق، للمشتغلين بالخدمة الفعلية. فكل مجموعة حاملة طائرات، مثلاً، تقضي بضعة شهور في البحر قبل إرسالها إلى موقع عملها، في تدريبات تنتهي باشتباك قتالي مفترض.
النموذج الألماني في التدريب
في إطار الاتجاه الألماني، ومن أجل الوفاء بجميع المهمات المستقبلية، فإن الجيش الألماني يرى أنه في حاجة إلى قادة على مستوى أعلى يتمتعون بمهارات قيادية فائقة جنباً إلى جنب مع التشكيل الجديد. فمن أجل تطوير وتدعيم الحفاظ على العقيدة القتالية الأساسية، يجب أن يكون القادة مرنين ومبدعين وقادرين على التأقلم مع ظروف المعركة وتنفيذ المهمات الموكلة إليهم.
ولذلك فإن تدريب القادة في الجيش الألماني هو العنصر الأساسي في الخطة رباعية المراحل، الهادفة إلى رفع مستويات التدريب، فقادة السرايا والفصائل يكتسبون خبرات قيادية عملية من خلال التدريب مع وحداتهم وتشكيلاتهم، في مراكز التدريب على المناورات القتالية، التي تكسب التدريب أكبر قدر من الواقعية، من خلال ظروف ميدانية ونفسية حقيقية، فقادة الفصائل والسرايا سوف يخدمون في هذه المراكز لمدة ثلاث سنوات، مما سيجعل منهم في المستقبل قادة في أعلى المستويات ، وكذلك سيتم دعم تدريب القادة من خلال تطوير التفكير العملياتي، لعدم فرض الظروف العملياتية على القائد، إنما يكون عليه أن يختار هو المعركة، بحيث يكون الميدان وتميز القوات في صالحه ويجب ان يكون في اعلى المستويات التدريبية

محمد الخضيري الجميلي
الشرقاط /2012
 
الضبط العسكري /محمد خضيري الجميلي

ا الضبط العسكري
(التربية العسكرية)


المقدمة
لقد اكتسبت الشجاعه عند العرب قبل ضهور الاسلام معانيها من خلال الصفات التي تحلو بها . فقد كان لطبيعة حياتهم الاثر الكبير على ان تكون شخصياتهم من طراز خاص فالصحراء الواسعه قد فرضت على العرب أخلاقا وطباعا خاصه وتقاليد معينه لا زمتهم على مو السنين وصارت لهم رمزا بين الا خرين . ان هذه الطبيعه الخشنه قد اثرت على نفس العربي قوة وصرامه لا يرهبها ولا تتزعزع نفسه امامها . فتراه لا يخاف الليل ولا يرهبه ولا يتعب من السفر ويتحمل كل المشاق في سبيل ذلك .هذا من جهه ومن جهه اخرى لم يكن للعرب قديما قصور محصنه يسكنوها بل كانوا يقيمون في بيوت من الشعر تهزها الريح كلما هبت ويجرفها السيل اذا تدفق وليس لهم حارس سوى سيوفهم وأ سنة رماحهم.
الفصل الاول
التربية العسكرية عند العرب
إن العيش في هذه الطبيعه القاصيه قد رسخت في نفس العربي هذه القوه فصار يحس بالخطر قبل قدومه ويعرف عن الطبيعه وأ حوالها مالا يعرف كثير من الناس قي حياتنا الحاضره . لقد علمته هذه الطبيعه الصبر والكفاح ورسخت في نفسه صفات متميزه منها الشجاعه . لقد كانت الشجاعه في بلاد العرب قبل الاسلام تهدف الى المجد القبلي او الفردي وجاء الا سلام موجها لها في سبيل خدمه الامه جمعاء والدفاع عن مبداء شريف ودين كريم فلم تعد القبيله العصبيه الجاهليه هي الحافز للجهاد ولكن الدفاع عن الحق ونصرهة الدين هي الدافع والهدف لقد استند الا سلام الى الأ صول الأ خلاقيه لدى العرب وهذبها ووجهها وجهة خيرة واعتمد عليها في نشر مبادئه كما ان الدعوه الا سلاميه وجدت رجالا خالدين. تعودوا بالصحراء وخيروها بعد ان تشربت ننفوسهم بحب الاسلام حتى امتزجت القوة والشجاعه العربيه بالمثل الأخلا قيه والدينيه
التربية العسكرية في عصر صدر الاسلام
لقد كان الجهاد في سبيل الله يتطلب قوة وشجاعه ولقد اهتم المسلمون بذلك .لقد كان العر ب من المسلمون يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويجاهدون بالسيف وبالكلمه من اجل نصرةالقيم الرفيعه والمبادى الساميه وإشاعة نور الا يمان والمعرفه بين الأمم والشعوب وذلك استجابة لنداء الخالق((ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)). كما ان الاسلام حث على التدريب وإيتقانه وفي القران الكريم قوله((واعدوا لهم ما استطعتم من قوه ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم)). والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يحث على التدريب وإيقانه بقوله (( من تعلم القران الكريم ونسيه فليس منا ) ومن تعالم الرمي ونسيه فليس منا ((وكان الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم يدعو المسلمين إلى تعلم الرمي والطعن بالحراب والتفنن بإعمال القتال )) وركوب الخيل والمصارعه وقد سمح الرسول صلى الله عليه وسلم باتخاذ المسجد ميدانيا للتدريب ويذكر ان بعض الا حباش كانوا يلعبون بحرابهم عند النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد فدخل عمر رضي الله عنه فأنكر عليهم لعبهم بالحراب في المسجد فقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم((دعهم ياعمر المسجد موضوع لا من جماعة المسلمين فأي عمل من الاعمال يجمع بين منفعة الدين وأهله فهو جائز )).
لقد ضهر من المسلمين الاوائل شباب كانوا يتطوعون لكل مهمة ويتصدرون الصفوف فهذا علي ابن ابي طالب السلام عليه الذي لقب بغزوة أوحد بالفتى الشجاع نضرا لشجاعته وقيل (لا فتى الا علي ).
ومن امثلة الشجاعة عند شباب العرب مادار بين الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وبين رافع وسمره أ ثناء الذهاب الى معركة أحد حيث ان سمرة طلب من الى الرسول ان يضمه الى الكتيبه المحاربه فلم يضمة الرسول لصغر سنه فقال له سمره : ( ان السيف لا يقاس بعمر بعمر الفتى ولكنه يقاس بضربة شجاعة). ثم قال يا رسول الله اني اصرع رافعا وهو الذي قبلته بالكتيبه فناداهما الرسول صلى الله عليه وسلم للمصارعه فصرعه سمره فقبله الرسول صلى الله عليه وسلم وضمه الى الكتيبه.
وهذا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عندما الت اليه الخلافه فاخذت الوفود ترد عليه من جميع انحاء البلاد مهنئه ومستبشره وكان من تلك الوفود وفد من الحجاز وكان فيه صبي صغير يبلغ من العمر 12عاما قام في مجلس الخليفه يتكلم .فقال له الخليفه ليتكلم من هو اكبر منك

سنا فقا ل الصبي أيها الخليفه إن كان المقياس للكفاءه كبر السن ففي مجلسك من احق بالخلافه منك) فتعجب الخليفه عمر بن عبد العزيز من هذا الكلام وأيده على ذلك ثم أذن له بالكلام .
وللمرأه الشابه أيضا دور بارز في مشاركة الرجل في ميادين القتال في الجبه الداخليه ففي معركة بدر كانت عايشه تحمل الماء لتسقي المقاتلين وفي احد كانت فاطمه بنت النبي صلى الله عليه وسلم مع المقاتلين تقوم بالخدمه الطبيه فلما أصيب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في المعركه اسرعت ضمد جراحه .فجاءت بقطعة من حصير مصنوع من عسف النخيل وحرقتها واخذت رمادها .ووضعته على الجرح .وهذه صفيه بنت عبد المطلب تشارك في القتال دفاعا عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في معركة أحد وهذه الخنساء ذات الروح المعنويه العاليه والتي تقبلت نبأ استشهاد أولادها الأربعه بصبر وجلد وتقول الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي ان يجمعني بهم في مستقر رحمته


التربيه العسكريه في بعض اقطار الوطن العربي:

1- نشأة فكره التدريب العسكري للطلبه في مصر عام 1957وكانت وزاره التربيه والتعليم مسؤله عن الأمور الا داريه فيها ةتشرف وزارة الدفاع علىأمور التدريب العسكري إلا ان هذا التدريب لم يكن بصورة منتظمه وإنما كان يخضع لعوامل التوقف في فترات مختلفه وهنالك كذلك تجربه المدرسه الثانويه العسكريه وقد شملت برامج التدريب للبنين والبنات .
2- وهنالك تجربه اخرى في سوريا حيث يدرب طلبة المدارس الثانويه على برامج عسكريه (نضريه وعمليه) وقد صدر أول نضام للقوه عام 1945غير ان هذه تجربه أيضا كانت تخضع لعوامل التوقف احيانا
3- وفي دولة الامارات العربيه المتحده هنالك تجربة لتدريب الناشئة من عمر 12سنه ضمن برامج مختلفه منها برامج التدريب العسكري

4- فلسطين وبعد احتلال التراب المقدس في فلسطين وتدنيسه من قبل الصهاينه وإنشاء كيانهم عليه .أ خذت منظمات الشباب الفلسطيني داخل الارض المحتلهاو في مكان اخر من ارض الوطن العربي تدرب الناشئه من الفلسطينيينعلى استحدام السلاح.لان الكيان الصهيوني يدرب ناشئته منذ الطفوله المبكره تربيه عسكرية فاشيه وذلك عن طريق منظمات (الجدنا gadna والنحال nahal).
5- إما في العراق فقد اخذت هذه التجربه المدى الاول 1932عندما بداء التدريب العسكري على طلاب الثانويه المركزيه في بغداد واتسعت هذه التجربه بعد ذلك وشرعت عدة انظمه بعد ذلك حيث الزم التدريب على جميع طلاب الثانويات في العراق وصدر نظام اخرعام 1939وعام1941وعام1954وعام1968 وحتى سنة 2000 فقد شمل التدريب الجباري حتى طلبة الدرلسة الابتدائية
6- وفي السودان هنالك عدد من المنظمات تقوم بإعداد الشباب في بعض جوانب الحياة ومنها التدريب شبه عسكري




محمد خضيري الجميلي
صلاح الدين العراق
 
رد: الضبط العسكري /محمد خضيري الجميلي

حياك الله اخي محمد خضيري الجميلي
واهلا ومرحبا باهل مدينة القائد المظفر صلاح الدين الايوبي
موضوع رائع وشرح وافي وكافي بارك الله فيك
وتقبل مروري وتقييمي​
 
بحوث المليات /محمدخضيري الجميلي

كلية الاركان
سلسلة المحاضرات العلمية
محاضرة
بحوث العمليات
محمد الخضيري ال سناح الجميلي

بسم الله الرحمن الرحيم
انه لمن دواعي سروري ان تتاح لي الفرصة لاعداد هذه المحاضرة وتذكيركم باهمية بحوث العمليات لتحقيق التطور النوعي لقواتنا المسلحة الباسلة
1. ان علم بحوث العمليات هو تطبيق عدة طرق علمية ورياضية لتحليل المعلومات مع فحص الخصائص البارزة للمحاور واختيارالمحور الافضل لحل المعضلة من اجل اتخاذ القرار الناجح بصددها وفي كافة المجالات . ويعتبر علم بحوث العمليات من العلوم التطبيقية الحديثة حيث بدا وتطور كنشاط خلال الحرب العالمية الثانية للمساعدة في دراسة المعضلات التي تواجهها القيادات العسكرية في العمليات الحربية .وان المعضلات كانت محددة الانواع مثل القصف الجوي للحصول على نتائج تعبوية افضل وايجاد الطريق الذي تبحر فيه السفن التجارية عبر المحيط الأطلسي وغيرها. وعند ما بدا هذا العلم ليصبح منهجا تدريسيا عرف بانه : طريقة لمساعدة الناس فيما يتعلق بمعضلات النظم التي تتطلب اتخاذ قرار . ان القرار ليس الاختيار فحسب بل هو قرار صائب او خاطئ تشعر به فقط عندما تحصل على النائج . حيث ان القرار قد يكون ان الهدف في أي مستوى كان . لقد كان لظهور علم بحوث العمليات وتطوره السريع اث كبير علىالتقدم العلمي التنقي سواء في الميادين العسكرية او المدنية . واصبحت اساليبه اليوم اداة حديثة لاغنى عنها في الادارة العلمية في الدفاع والخدمات العسكرية الاخرى .ويعتبر العلم منهجا علميا لحل المعضلات على مختلف المستويات ويمكن ان نعتبر ظهور بحوث العمليات قد بدا باستدعاء فريق من الباحثين البريطانيين في عام (1935 ) للعمل كمستشارين في رئاسة الاركان المشتركة للجيش البرطاني ولاجراء سلسلة مستعجلة من التجارب تهدف الى تحديد مواقع الطائرات لمواجهة غارات القوة الجوية الالمانية وذلك بارسال موجات لاسلكية من محطات ارضية وبعد ئذ اكتشاف الانعكاسات من الطائرة ، انه النظام الذي عرف فيما بعد ( بالرادار ) والذي حقق اهدافهم في ايجاد اساليب مناسبة لدرء خطر القوة الجوية الالمانية المتنامي .
2. تم هناك تكوين فريق بحث فيه تصميم ونصب المعدات الجديدة . وفي السنوات الثلاث اللاحقة تم ارساء القابليات التقنية للاكتشاف بواسطة جهاز الرادار وتم وضع بعض الطرائق العلمية لتتبع واعطاء التقارير للطائرة ، ولكن لغرض الوصول الى اعتراض فعال تبين ان الطائرة المقاتلة البرطانية تتطلب السيطرة عليها وتوجيهها نحو المواقع المناسبة . وبشكل مستقل وفي سرية معينة اقيمت تجربة (بكن هل) التي اقترحها (هنري تيرازد ) عام (1936) وبداية (1937) .
3. وفي نهاية الحرب اصبح فريق بحوث العمليات التابع للبحرية الأمريكية يضم اكثر من (70 ) باحثا وان مقاومة الطائرات الأمريكية قد اسست اكثر من (24 ) قسما لتحليل العمليات داخل الولأيات المتحدة وفي قيادات المعارك في خارج .القوة الجوية الكندية فقد تبنت ايضا مفهوم بحوث العمليات في عام (1942) واسست ثلأثة اقسام . وبشكل مستقل تماما تم تطوير مفاهيم مشابهة استخدمت لمشاكل حرب الألغام التي استخدمت بدور متميز في حرب الباسفيك .من الجدير بالذكر ان قوات المحور لم تستخدم بحوث العمليات خلأل الحرب العالمية الثانية كما ان السجلأت التاريخية المتوفرة لأتبين اية معلومات دقيقة تحصي لنا عدد العلماء اوالباحثين الذين عملوا في هذا المجال اثناء الحرب العالمية الثانية ومع ذلك فقد تم تخمين العدد بحوالي ( 700) من البرطانيين والأمريكان والكنديين وكانت فعالياتهم كبيرة وواسعة ومن الصعب تلخيصها فلم تتضمن مبادئ الدعم العلمي وتقييم النتائج والأبداعات التعبوية المذكورة فحسب بل تعدت ذلك الى تطبيق مثل هذه المعلومات للتخطيط التعبوي والاختيارات السوقية ومن خلال الحرب العالمية الثانية عرف الباحثون العديد من المواد المهمة للبحث في مجال العمليات مثلا (نموذج الحرب لانكستر )و(ايرلانك)فمن الظروري ان نعرف ان بداية بحوث العمليات مع بداية الحرب العالمية الثانية .
خصائص بحوث العمليات
4. لبحوث العمليات خصائص متعددة منها ميلي
أ0 المعضلة : وهي محور اهتمام عملية البحث .
ب .الهدف : او عدة اهداف يمكن الوصول اليها في عملية البحث
جـ .المسالك : من الظروري جود عدة بدائل اومسالك يمكن اتباعها
د.المفاضلة:يجب المفاضلة بين المسالك لتحديد الافضل
هـ.اساس التقييم :من اجل اتخاذ القرار او معايير الاهداف
و.تحليل النظام :أي تجزئة المعضلة الى عدة معضلات فرعية يتم حل كل منها بشكل منفصل لتكون مجموعة حلول للمعضلة الاصلية
ز.استخدام الاسلوب العلمي
ح .عمل النماذج :وهو تمثيل مكونات المعضلة والظروف المحيطة بها واسلوب الربط بينها
ط .فريق العمل وهذايتطلب فريق من الختصين في هذا المجال للعمل به .
اساليب بحوث العمليات
5. لبحوث العمليات عدة اساليب نذكر منها مايلي
أ‌. البرمجةالرياضية والخطية والاعداد الصحيحة ومشكلات النقل والتخصيص والتعيين .
ب . نظرية صفوف الانتظار
جـ .المحاكاة
د . المباريات
هـ . السيطرة على الخزين
و. تحليل المخططات
ز. الكشف
ح .نماذج التعاقب والتنافس والمعولية
ط .اتخاذ القرار
اهمية بحوث العمليات في القوات المسلحة
6. يعتبر علم بحوث العمليات من العلوم التطبيقية الحديثة حيث بدا وتطور كنشاط خلال الحرب العالمية الثانية للمساعدة في دراسة المعضلات التي تواجهها القيادات العسكرية في العمليات الحربية .وان المعضلات كانت محددة الانواع مثل القصف الجوي للحصول على نتائج تعبوية افضل وايجاد الطريق الذي تبحر فيه السفن التجارية عبر المحيط الأطلسي وغيرها من المعضلات .وان التقدم الذي احرزه هذا العلم واتساع نطاق استخدامه وتطبيقاته ,مما اعطاه اهمية كبيرة في الوقت الحاضر لتعدد المعضلات وتعقيدها بسبب الترابطات التقنية والاقتصادية والبيئية والتنافسية اضافة الى وجود قيود على توفر الموارد و الامكانات بالاضافة الى ان عامل الزمن اصبح مهما للغاية وان ارتفاع المنافسة في التخطيط والتنفيذ لمحاولة الوصول الى التكامل مما زاد من اهميتها .ففي القوات المسلحة تكون اهمية بحوث العمليات عظيمة جدا وخاصة في رفع مستوى استخدام وكفائة الاسلحة رغم ان لهذه التطبيقات صعوبات في اساليب جمع البيانات لما تتصف به الحرب من الاهتمام بالفعل دون ا حصائه او حصره .ان هذه التطبيقات تجري من قبل كادر مختص في بحوث العمليات وان هذا الكادر لايعمل بشكل مستقل بل ضمن عمل القوات المسلحة ويكون نشاطه جزءا من النشاط الذهني لهذه القوات
الخصائص
7. لفريق مركز بحوث العمليات في القوات المسلحة خصائص عامة نختار منها مايلي :
أ . التعاون مع اصحاب القرار
ب . لهم الحق في الحصول على المعلومات من المستويات المختلة ولكن توصياتهم لاتدخل الا عن طريق القيادة العليا
ج .يتعايش فريق بحوث العمليات مع الرتب الصغرىوضباط الصف والجنود للتوصل الى المعلومات الحقيقية التي تساعد على اتخاذ القرارات السليمة
المهام
8.لفريق بحوث العمليات عدة مهام منها
أ .تحديد الاهداف وفيها اعداد الدراسات للقيادات وتقييم الاساليب
ب .وضع الخطط والتنسيق بين الصنوف ودراسة المعوقات مع وضع الحلول لها
ج .توفير الموارد وكيفية استغلاها والمقارنة بين الاسلحة واختيار الافضل لتحقيق نظام تسليح متكامل وتنظيم القوات
د . اعداد القوات المسلحة والعقيدة العسكرية والعلمية
هـ .العمليات او الحركات والتواجد في ميدان القتال واجراء التجارب التعبوية وجمع البيانات
و. تطوير القوات المسلحة والمساهمة الفاعلة في تقييم نتائج العمليات
ز.دراسة اساليب العدو والعمليات المتوقعة
ح. دراسة مستقبل القوات المسلحة لمواكبة التطور في كافة النواحي .
لذلك ومما تقدم اقترح الاهتمام بمركز بحوث العمليات العراقي وتهيئة الدعم له من كافة الجوانب لغرض النهوض بواقع الجيش العراقي لمواكبة التطور الحاصل في جيوش الدول المتقدمة

محمد الخضيري ال سناح الجميلي
كلية الاركان /دورة الاركان المشتركة (68)
بغداد ـــــ 22 /أيـــلـــــــول /2001
 
التدريب على اللاسلكي /محمد خضيري الجميلي

تدرب القادة والضباط على وسائل الاتصال
بين الواقع والطموح
محمد خضيري الجميلي


ان وسائل الاتصال جميعها تلعب دورا بارزا في احراز النصر للعمليات العسكرية لانها العصب الذي ينقل الاوامر والمعلومات من القيادات العليا الى القيادات الدنيا وبالعكس وهذا يتطلب حتما أن يتقن القادة من جميع الرتب وضباط الأركان استعمال وسائل الاتصال الحديثه، وأن يتعلموا أصول إرسال واستقبال الأوامر والتعليمات والإشارات باللاسلكي، وإلى حد ما فإن هذه المسالة إنما تحل في وقت تحضير هؤلاء القادة، وفي حصص دراسيه يتعلم فيها هؤلاء الضباط كيفية استخدام وسائط الاتصال وفي التمارين على استعمال اللاسلكي التي يحسن فيها الضباط المعلومات والمعارف التي تلقوها في الكليات العسكرية، وإن استعمال الوسائط اللا سلكيه يجري بشكل أساسي، وتتم إجادة استعمال وسائط الاتصال اللاسلكية أثناء سير المشاريع المختلفة.

إن معظم الضباط يجيدون بشكل حسن قيادة وحداتهم باللاسلكي في ظروف القتال في المدن، إلا أن بعضهم يتجنبون أحيانا استخدام محطات اللاسلكي بأنفسهم فيطلبون إلى عامل اللاسلكي إرسال التعليمات والإشارت ممايؤدي إلى ضياع الوقت ،وكثرة الاخطاء ولكنه يجري في بعض الأحيان أن يحدث إهمال جدي في مشاريع القيادة والأركان المعدة إعدادا جيدا، أثناء تدريب الضباط على استخدام وسائل الاتصال اللاسلكية، ففي هذه المشاريع يشترك كقائد أكثر الضباط تأهيلا او اكثر الضباط خبرة من أولئك الذين يتدربون لدى قيامهم بوضائفهم على استعمال محطات اللاسلكي من نوع واحد ، وبالإضافه إلى ذلك فلا تشترك كافة الأجهزة اللاسلكية المتوفره في التشكيلات في مثل هذه المشاريع، إذ يبقى جزء منها في منطقة التمركز ويستخدم الجزء الآخر من أجل المراقبة واتصالات ضباط إدارة المشروع الذي لا يعتبرون أيضا الاتصال الشخصي بالوسائط اللاسلكية ضروريا. ولذلك يجب أن يكون كل ضابط مع أنه قد يكون مهياً لإستعمال وسائل هذا الاتصال أثناء القتال. ليس مدركا فقط لأهمية الاتصال اللاسلكي في قيادة الوحدات فحسب ، بل عليه إتقان استخدامها في المعركة،بالشكل الصحيح لذا من الضروري ملاحظة مايلي :

أولا: يجب ألا يسمح بأية تسهيلات لدى استعمال وسائط الاتصال اللاسلكية في دورات إعداد القادة، سواء في التمارين الجماعية، والمناورات ،ودورات القيادة والأركان، وحصص التدريب على اجهزة الاتصال.

ثانيا: أن التمرين على استعمال وسائل الاتصال في دروس الأركان يجب أن يحتل أحد الأمكنة الرئيسية في إعداد الضباط، وبدون أن تحضر هذه الدروس بشكل هادف ومنظم لا يمكن أن يستطيع هؤلاء الضباط إجادة استعمال هذه الوسائط، مع العلم أن الاتصال اللاسلكي قد أصبح عملياً أحد الوسائل الرئيسية للقيادة. وإن التمارين على اجهزة اللاسلكي هي الشكل الأكثر أهمية في تحضير ضباط الأركان على قيادة القوات، كما أن التمارين على اللاسلكي شيء أساسي لضباط الأركان لقيادة الجيوش، لأن ذلك يلغي النقص في تمكن الضباط من استخدام وسائل القيادة في القتال الحديث، وأن التمارين على اتقان استعمال اللاسلكي يتم بصوره جيدة إذا ماطبق من ثلاث إلىأربع مرات في الشهر ولمدة ساعة أو ساعتين في كل مرة ، ومن أجل توفر كمية من مختلف أنواع وسائط الاتصال اللاسلكي الأساسية،

ثالثا:أن يجرى التدريب عليها في ظروف مختلفة، وأن التمارين على استخدام اللاسلكي تكون مفيدة فقط عندما يشترك فيها جميع القطاعات. أن مسايرة متطلبات العنصر تكون ممكنة عندما يدرس الضباط الوسائل التكتيكية للقيادة في الظروف التي تحصل أثناء مشاريع القيادة والأركان، والمشاريع مع القوات والدراسات مع الجنود، ويمكن بلوغ هذا الهدف بشكل أفضل وأكمل في دورات الاختصاصات التعبوية، حيث تتوافر إمكانية تدريب جميع قادات الوحدات وضباط الأركان عن طريق تشكيل هيئات أركان منهم، متعرفا على خصائص العمل على آلات القادة وقيادة الأركان . ومن أهداف هذه الدراسة يمكن أن تكون: اكتساب العادات الثابتة في العمل علىالمحطات اللاسلكية في نفس المستوى (الحلقة) في ظروف مختلفة(أثناء الحركة ، في الليل، في وسائل الوقاية الفردية، وأثناء التشويش اللاسلكي، وعلى المسافات القصوى)، واكتساب الخبرة بقيادة الوحدات باللاسلكي، مع استعمال لائحة الإشارت والخرائط الطبوغرافية، ودراسة بدء تنظيم الاتصال اللاسلكي وتأمينه ضمن مستوى الوحدة وفي المستوى الأعلى. وعندما يركز الضباط جل اهتمامهم على تلك المسائل والتاكيد أثناء سير التدريب على مايلي ،

1.تمركز مقرات القيادة وتجهيزها وتنقلها وانتشارها وتنظيم القيادة بالأجهزة اللاسلكية من نقاط فرعية.
2. لإشتراك الضباط في الدراسات التعبوية أثرا كبيرا على تدريب وحدات الإشارة أيضا،
3.يكرس اهتمام خاص لمثل هذه الدراسات ويشرف عليها ضباط أخصائيون أو رئيس الأركان ، وبما أن أهداف الدراسات التعبوية تظافر الشبكات والاتجاهات اللاسلكية من أجل قيادة الوحدات، فإن تحقيق هذا الهدف يمكن أن يتم على أكمل وجه باشتراك الضباط الذين يؤمن لهم عمال الإشارة الاتصالات اللاسلكية في القتال، وأن التجربة والخبرة العملية في حقل هذه الدراسات متوفرة في قطاعات كثيرة، وهي كفيلة بتأمين الإعداد المناسب للضباط وضباط الركن .
محمد خضيري الجميلي
 
التمارين المشتركة/محمدخضيري الجميلي

الاثر السياسي للتمارين العسكرية المشتركة




من المعروف غالبا ما تستثمر الدول في بناء قواتها المسلحة الكثير من الأموال وتأخذ جزءا كبيرا من حجم الموازنات المالية حيث تقوم بعض الدول بالاهتمام في التصنيع الحربي وبعضها للشراء المباشر للأسلحة والتجهيزات وبعضها يصرف لغرض التدريب وقد يسأل المواطن العادي عن المردود الفعلي لصرف تلك المبالغ واقتطاعها من اموال الشعب .
المقدمة
يدور على الساحة العسكرية العربية منذ عام 1980م نشاط تدريبي مشترك مكثف بين دول عربية وعربية ودول عربية وأخرى أجنبية وقد بدأ ذلك واضحاً بصفة خاصة في منطقة الخليج العربي. ولا سيما بعد حرب الخليج عام 1991م فهل يعني ذلك مجرد تعاون عسكري بين دول ذات مصالح مشتركة؟ أم أنه شعور متزايد بأخطار محدقة بالمنطقة؟ أم هناك ضرورات منطقية أخرى؟ لذلك يجب إلقاء الضوء على هذه القضية لأن العالم أصبح في الوقت الحاضر عبارة عن قرية صغيرة بفضل الثورة الثقافية الهائلة في علوم الاتصالات وشبكات المعلومات والبث الاذاعي والتلفازي وأصبح كل شيء متاحا للمتلقي . وحتى لا تحاك القصص والروايات عما يجري يجب أن يقدم التحليل العسكري والسياسي بالشكل الذي يمكن فهمه من جانب المواطن والجندي في الدولة .

الهدف السياسي من التدريب المشترك:

ان للتدريب العسكري المشترك فوائد فنية كبيرة مثل اكتساب الخبرات والرفع من مستوى حرفيتها العسكرية إلا إنه في الجانب الآخر يعتبر كأحد مظاهر الاستخدام السياسي للقوة والواقع أن مسألة الاستخدام السياسي هذه ليست واضحة للكثيرين ونظراً للأهمية السياسية للموضوع فقد كثف الكتاب والمفكرين العسكريين من تحليلاتهم نظراً للفوائد الجمة التي يمكن أن تعود على القوة العسكرية من هذه التدريبات والتي منها:
إبراز حرفيتها وكفاءتها القتالية.1
الرفع من مستوى الاستعداد القتالي.2
القدرة على التنسيق والمعاونة الإدارية واللوجستية.3
ولعل الهدف السياسي النهائي من وراء هذه التدريبات هو توجيه رسالة رادعة لطرف ثالث أو عدة أطراف أن هذه الدولة تحتفظ بقوات مسلحة قوية وذات كفاءة قتالية عالية من هنا كان معظم التمارين المشتركة التي تمت في المنطقة كانت من أجل خدمة الأمن الوطني أو الإقليمي.

أثر التمارين المشتركة على الأمن القومي :

قد يستغرب البعض من إجراء التمارين المشتركة مع قوات دول كان بعضها معادياً في الماضي والبعض الآخر لا يستبعد أن يكون معاديا في المستقبل وإذا ألقينا نظرة الآن على حلف شمال الأطلسي وخاصة بعد إنتهاء الحرب الباردة نجد أنه انضم إليه كثير من الدول التي كانت معادية وباعتبار أن هذه آلية جديدة فقد اختفت كثير من الثوابت الأمنية التقليدية حتى أننا نجد مثلاً أدق مواصفات الأسلحة بشكل عام تباع على الأرصفة في أوروبا ونحن نعتبر ذلك من أدق الأسرار لذلك يجب أن نركز على حفظ الخطط العسكرية الحقيقية واعتبارها أهم هواجس الأمن العسكري وكذلك النوايا وبالرغم من ذلك كله يجب اتخاذ إجراءات أمنية محددة لمنع اختراق الأمن الوطني بشكل عام مثل التحرز من الأعمال الإرهابية أو أن تمارس هذه القوات أو تجلب معها ما يخالف المعتقدات والعادات السائدة في البلاد وأن تغادر حال انتهاء التمرين.

التمارين العسكرية المشتركة وفوائدها:

بحساب المكسب والخسارة بلغة رجال الأعمال سوف نجد أن الدول التي أتخذت من التمارين العسكرية شكلاً من أشكال الاستخدام السياسي للقوة العسكرية قد حققت لنفسها مكاسب جمة سواء على الصعيد السياسي أو العسكري أو الأمني وحتى الاقتصادي فعلى الجانب العسكري تبادل الخبرات العسكرية والقتالية وكذلك تعميق الروابط مع دول الاتفاق العسكري وتوحيد المفاهيم مع الدول الشقيقة والصديقة والتطوير المستمر في نظام التسليح فضلاً عن دعم العلاقات السياسية والاقتصادية هذا فضلاً عن اكتساب السياسة الخارجية للدولة قوة نفوذ عالية لتحقيق أهدافها الوطنية ولا شك أن استمرار هذه التمارين على المستوى البعيد سوف يساعد على البناء والتقويم بشكل ممتاز للقوات وفي النهاية يمكننا القول بأننا من خلال هذه الآلية يمكن أن ننجح سياسياً في تحقيق مفهوم الوقاية العسكرية والحيلولة دون نشوب الحرب من خلال تحقيق ردع سياسي بشكل عسكري وصولاً إلى تحقيق منظومة أمنية حضارية كبيرة بأقل حل انفاقي ممكن.
 
رد: استخدام الهاتف النقال /د.محمد الخضيري الجميلي

بارك الله فيكم تحياتي وتقديري لكم اسال الله القدير ان يوفقكم
 
عودة
أعلى