شاحنات الأطلسي تعبر باكستان بعد 7 أشهر من القطيعة

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,652
التفاعل
7,082 49 0

بعد أن وقعت واشنطن وإسلام أباد اتفاقاً يسمح باستئناف الإمدادات لقوات الناتو

436x328_56694_224647.jpg


العربية.نت

عبرت أولى شاحنات التموين التابعة للحلف الأطلسي الحدود الباكستانية إلى أفغانستان، اليوم الخميس، بحسب مسؤولين بعدما رفعت إسلام أباد الحظر الذي تفرضه منذ سبعة أشهر نتيجة أزمة دبلوماسية بين إسلام أباد وواشنطن، وفق ما أفاد مسؤولون باكستانيون على الحدود.

وأوضحت المصادر أن ثلاث شاحنات محمّلة بمياه معدنية لقوات الحلف الأطلسي عبرت المعبر الحدودي في شامان جنوب غرب باكستان ودخلت جنوب أفغانستان.

ووقعت واشنطن وإسلام أباد الثلاثاء اتفاقاً يسمح باستئناف عبور قوافل إمدادات قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان (إيساف) من باكستان، بعد أن توقف إثر مقتل 24 جندياً باكستانياً في قصف للقوات الدولية لإيساف على منطقة حدودية باكستانية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011.
وأدى هذا الخطأ الفادح إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين واشنطن وإسلام أباد التي كانت تعاني أصلاً من اتساع التوتر والاحتدام السياسي على خلفية العملية التي شنتها وحدة كوماندوز أمريكية في شمال باكستان والتي أسفرت عن تصفية أسامة بن لادن في أيار/مايو 2011.

وينصّ الاتفاق المبرم هذا الاسبوع خصوصاً على منح مساعدة أمريكية قيمتها 1,1 مليار دولار للجيش الباكستاني، كانت واشنطن جمّدتها السنة الماضية.

وأثار الاتفاق ارتياح الولايات المتحدة وحلفائها بعد مفاوضات تعثرت أشهراً، لاسيما أن قوات الحلف تعتزم سلوك تلك الطريق عندما تسحب قواتها المقاتلة من أفغانستان بحلول نهاية 2014.

ويرى المراقبون أن نقل المعدات براً بما فيها البواخر الراسية في باكستان، يكلف أقل بكثير من إقامة جسر جوي لسحب عشرات الآلاف من الآليات والجنود.

ومقابل إعادة فتح طرق الإمداد كانت إسلام أباد تطالب باعتذارات رسمية من واشنطن عن عملية القصف وبزيادة في رسوم عبور الشاحنات.

وأعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنها عبرت مجدداً على "عميق أسف الأمريكيين عن الحادث المأساوي" الذي حصل في تشرين الثاني/نوفمبر.

مصــــــــــــــــــدر
 
عودة
أعلى