الطائرة casa c-295 مرنة واقتصادية

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan

تحديث السلاح
الطائرة CASA C-295
مرنة واقتصادية
لطائرة C-295 هي نسخة متطورة من الطائرة CN-235، الانتاج الأخير لقسم Airbus Military في قطاع طائرات النقل التكتيكي، وتتميز هذه الطائرة بالصلابة والمرونة والاستهلاك المحدود للوقود بالاضافة الى مستويات صيانة مخففة. وحصلت هذه الطائرة على التصاريح الرسمية الضرورية للاستخدامات العسكرية والمدنية منذ العام 1999، كما انها تستجيب لمتطلبات المادة 25 من متطلبات اللوائح الفيدرالية للطيران FAR 25. وتمتلك هذه الطائرة اكبر سعة نقل بالمقارنة مع الطائرات الأخرى من الفئة نفسها، حيث يمكنها استيعاب 71 مقعدا أو 48 جنديا مظليا بمعداتهم او 5 ألواح تحميل بالمقاس HCU-6E. وتوفر هذه الطائرة مرونة في الاستخدام حيث يمكن تهيئتها في مهلة زمنية قصيرة لكل انواع المهمات، وفي مقدمتها الإخلاء الطبي، والنقل التكتيكي للقوات والمعدات، والمراقبة، والبحث والإنقاذ SAR الخ.


صلابة مجرية
تستفيد هذه الطائرة من قدراتها على الاقلاع والهبوط على ممرات طيران قصيرة STOL حيث يمكن تشغيل الطائرة C-295 من على ممر طيران 670 مترا وغير ممهد CBR-2، وبغض النظر عن الأحوال المناخية في منطقة المهمات. وتثبت هذه الطائرة يومياً قدراتها وتحملها على العمل في اجواء عالية الرطوبة كما هي الحال في البرازيل وكولومبيا. والشيء نفسه يمكن قوله عن طائرات C -295 في بولندا وفنلندا حيث تعمل في أجواء البرد القارس.

الكترونيات طيران مزدوجة
تزود الطائرة C - 295 بالكترونيات طيران HIAS مرنة يمكن تعديل أبعادها لتنفيذ مهمات عسكرية ومدنية. وهي تستجيب لكل الشروط واللوائح المدنية في مجال الملاحة الجوية. وحصل نظام الطيار الاوتوماتيكي للطائرة على تصريح FAR 25 في ما يتعلق بإجراءات مقاربة الهبوط Instrument Landing System (ILS) من الفئة 1 و2 بالاضافة الى مقاربة الهبوط باستخدام نظام تحديد المواقع الشاملة GPS. وتستوعب قمرة القيادة الزجاجية 4 شاشات من الكريستال السائل يمكن معاينتها حتى في حال استخدم الطيار لمنظار المعاينة في الظلام. كما ان تجهيز الطائرة C-295 بنظام Fully Integrated Tactical System (FITS) يعزز فعالية الطائرة في مهمات المراقبة والسيطرة على الحدود او ما صارت تعرف باسم مهمات Homeland Security.

قدرات الاسقاط المظلي
في المهمات اللوجستية والإنسانية، تستطيع الطائرة C -295 وبفضل البوابة الخلفية الانزلاقية من اسقاط شحنات او مظليين. ويسهل نظام CARP/HARP تنفيذ عمليات الإسقاط الاوتوماتيكية وبدقة عالية عبر حساب عامل الرياح وخط السير البالستي والزمن المطلوب للوصول الى الارض.

الطائرة C-295 ISR/MPA
تتوفر الطائرة C -295 في عدد من النسخ المهيئة لأداء مهمات متخصصة مثل عمليات تموين الطوافات بالوقود في الجو أو في نسخة اسناد النيران او المدفع الطائر Gunship. هناك أيضاً نسخة المراقبة والدورية البحرية MPA والمعروفة باسم C - 295 Persuader وهي مجهزة بدعامات تحميل لتسليحها بطوربيدات، وبكاميرا مثبتة في انف الطائرة، وبمعدات مراقبة الكترونية ESM. ويعرض قسم Airbus Military عبر هذه الطائرة بديلاً لأنظمة المراقبة البحرية المحمولة جواً القديمة التي تنفذ مهمات مكافحة الغواصات ASM مثل الطائرة P-3 Orion او الطائرة Breguet Atlantique.

الطائرة C-295 AEW
هي الانتاج الأخير من النسخ المتخصصة للطائرة C-295، وهي طائرة مجهزة لمهمات الانذار المبكر AWACS، وتزود الطائرة C -295 AEW بقبة رادارية اسرائيلية من الفئة AESA ومن الجيل الرابع IAIELTA. وتجرى حالياً الاختبارات على الطائرة النموذج في اشبيلية حيث اظهرت اداء ممتازاً خلال الطيران لأداء هذا النوع من المهمات. ويعمل قسم Airbus Military حالياً على استيعاب الكترونيات الطيران الخاصة بالرادار ودعامات تشغيل نظام FITS.
 
عودة
أعلى