صناعة الدفاع الفرنسية

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan
صناعة الدفاع الفرنسية
اعداد مارون صعب

تبقى فرنسا احدى الدول الرائدة في العالم في قطاع الجوفضاء والدفاع، وهي تحافظ على قدر واسع من تصاميم النظم والقدرات الصناعية التي تغطي الاسواق المدنية والعسكرية. وقد بلغت صناعة الدفاع الفرنسية مستوى رفيعا جدا من الحداثة والتجديد والتكنولوجيات المتقدمة والخبرة، وتعتمد في تطورها على برامج مستقبلية اساسية مثل نظام الفقاعة العملانية/الجوية "BOA" ومشروع سكوربيون "SCORPION"، كما تطورت صناعة الدفاع الفرنسية في مجال القوات البرية بسرعة في ما يتعلق بالاعتدة التي تغطي الحقول كافة.
اهتم الرئيس الفرنسي الحالي ساركوزي منذ توليه سدة الرئاسة بتعزيز صناعة الدفاع الفرنسية وتقوية مكانتها في السوق العالمية فقام بتكليف مجموعة من الخبراء لوضع تقرير يحدد السياسة الدفاعية الفرنسية المستقبلية وبالتالي حاجتها من نظم ومعدات متجددة ومتطورة. وقد حددت هذه الدراسة المستفيضة خمس وظائف استراتيجية كبرى للقوات المسلحة الفرنسية هي:


المحافظة على مصادر مستقلة للمراقبة والاستخبار تكون في خدمة القرارات السياسية المستقلة بحيث تكون المعرفة واستباق الامور من الاولويات المهمة - المحافظة على قوة الردع النووية الفرنسية كضامنة للاستراتيجية الكبرى لفرنسا، وكوسيلة لحماية الشعوب الاوروبية ضد الاخطار النووية - تعزيز القدرة على انتشار القوات المسلحة الفرنسية، تسهيلا للتدخل السريع وخصوصا لحفظ المصالح الاستراتيجية الفرنسية في البحر الابيض المتوسط - واخيرا على القوات المسلحة الفرنسية ان توفر قدرات اكبر لاستباق الازمات والكوارث في الوقت الملائم. ومن اهم انجازات صناعة الدفاع البرية الفرنسية: عربة قتال المشاة المدرعة "VBCI" من "NEXTER" والعربة المدرعة الخفيفة "PVP" من "Panhard" ونظام الجندي المستقبلي "FELIN" من "Sagem" والنظام المدفعي "CAESAR" من Nexter واجهزة راديو عاملة بالبرمجية الخ...
ونذكر في ما يلي بعض شركات الدفاع الفرنسية العالمية، على سبيل المثال لا الحصر، التي تشكل مركز الثقل لمجمل طاقات صناعة الدفاع الفرنسية.
مجموعة المفوضية العامة للتسلح DGA من أهم مهامها:
مسؤولة عن وضع برامج تسليح القوات الفرنسية وعن تصميم وشراء وتقييم نظم ومعدات القوات المسلحة، وتستمر مسؤولياتها ابان كامل حياة هذه النظم والبرامج. وتعتبر المفوضية العامة للتسلح DGA الجهة الحكومية الاولى لجهة حجم استثماراتها في القوات المسلحة. كما انها تراقب وتوجه 80 برنامجا من برامج التسليح وبلغت مشترياتها اكثر من 70964 بلايين يورو من مختلف شركات الدفاع العالمية والمحلية في العام 2011، لحساب القوات المسلحة الفرنسية.
- التخطيط للمستقبل من خلال تصور التهديدات والمخاطر المقبلة ومن ثم تجهيز القدرات التكنولوجية والصناعية لمواجهتها من خلال اطار اوروبي في غالبتيه، يبلغ مجموع استثمارها في الدراسة والبحث لدى المراكز الصناعية المتخصصة حوالي 695 مليون يورو، اكثر من 17% منها بالتعاون مع صناعة الدفاع الاوروبية.
- تعزيز تصدير الاسلحة والمعدات الفرنسية، بهدف تطوير صناعة الدفاع الفرنسية. ويذكر ان حوالي 3/1 انتاج صناعة الدفاع تم تصديره في العشر السنوات الاخيرة، وفي العام الماضي 2011 بلغت قيمة صادرات الاسلحة الفرنسية 5،6 بليون يورو.
هذا، وتهتم المفوضية العامة للتسلح DGA ب 80 برنامج تسليح، ولها حوالي 20 مركزا في فرنسا، وتتواجد في 20 بلدا خارج فرنسا بما فيها دول حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي.
ومن احدث اخبارها انها تسلمت ثالث سفينة للابرار فئة "Landing Catamaran" البرمائية لحساب البحرية الفرنسية من شركة CNIM وتعرف ب "EDA-R no 3" العشرين من شهر ابريل/نيسان 2012. يبلغ طول السفينة 30 مترا وعرضها 12 مترا وتحمل حتى 80 طنا من العتاد والاسلحة والجنود، بسرعة 18 عقدة في الساعة. اما سفينة "EDA-R" فسوف تسلم في الاشهر الستة الاخيرة من هذا العام ايضا.
كلام الصور
- سفينة الابرار فئة Landing Catamaran EDA-R no 3 الفريدة من نوعها في العالم

الشركة - الاستشارية للدفاع الدولية "DCI"
متخصصة في تكنولوجيا المعلوماتية "IT" وتهدف من خلال حلولها الدولية الشاملة الى توفير حاجات ومتطلبات زبائنها في هذا المضمار. توفر الشركة بصورة شاملة الهيكليات التحتية لشبكات المعلوماتية المرتكزة على مجموعة من الخدمات والحلول المخصصة لبناء الشبكات التحتية وفي توفير الامن الشامل لنظم بث واعتراض المعلومات، كما يمتد نشاطها الى قطاع الاتصالات الهاتفية وادارة شبكاتها. ومن اهم نشاطات شركة DCI في هذا المجال:
دراسة مشاريع الشبكات ووضع مفهومها ثم تنفيذها وتشغيلها مع دعم الشبكات الهاتفية وصيانتها واستغلالها وادارتها.
وبعد تأسيسها العام 1972، في اطار العقود الكبيرة المتعلقة ببيع التجهيزات الدفاعية وبغية تنظيم جيوش الزبائن على قاعدة نقل خبرة الجيش الفرنسي، تقدمت "DCI" من خلال فروعها العملانية "NAVFCO"، و "COFRAS" و AIRCO و DESCO بعروض لبيع الاسلحة الفرنسية بحيث باتت "DCI" مشاركة في دعم عقود تصدير الاسلحة الفرنسية. وتركز "DCI" على المساعفة والتدريب خلال كامل العمر العملاني للنظم او جزء منه.
كلام الصور
- تدريب عملاني لاختيار فعالية زوارق مطاطية جديدة من NAVFCO باشراف DCI
شركة THALES
تقدم شركة "THALES" طائرات من كل الانواع، بدءا من طائرات خطوط تجارية، الى طائرات، اقليمية، مرورا بطائرات رجال الاعمال والطوافات، وهي شريك رئيسي في صنع الطائرات العالمية مثل Airbus و ATR، و Boeing، و Bombardier، و Gulfsteam، و Sukhoi وتشارك في جميع برامجها الرئيسية.
ومن خلال 67000 موظف في 56 دولة و 25000 عالم ومهندس وباحث، تملك THALES قدرة فريدة لتصميم وتطوير ونشر معدات جديدة مبتكرة، تعتمد على ارقى مستويات التكنولوجيا الحديثة.
تعتمد شركة "THALES" على قاعدة انتاج قوية في كل من اوروبا واميركا الشمالية ومنطقة آسيا/الباسيفيك، ولها مراكز خدمة ممتازة موزعة على القارات الخمس.
توفر شركة "THALES" المعدات والنظم التالية على مستوى العالم.
- الكترونيات الطيران على متون الطائرات والنظم الجوية الاخرى.
- تجهيز مقصورات الطائرات والنظم الكهربائية ورادارات ومستشعرات ونظم ادارة الحركة الجوية وحلول لمشكلات المطارات ونظم ملاحية. كما تقدم نظم التدريب ونظم التشبيه والاتصالات والملاحة.
وفي مجال الفضاء تتواجد "THALES" من خلال شركة "THALES Alenia Space" في قلب النشاطات الفضائية بدءا من عمليات حفظ السلام، مرورا بعمليات الردع حتى شؤون السيادة الوطنية.
في مجال الاتصالات لمسافات بعيدة جدا، تصمم "THALES" نظما نافعة مرنة للمهام كافة، تعمل على كامل الطيف الترددي. ومن المعلوم ان مجموعة "THALES" شريك منذ زمن بعيد للقوى العسكرية والأمنية على امتداد العالم وهي تقدم الدعم لها لتعزيز فعاليتها العملانية والحفاظ عليها في اقصى درجة من قدرة الحماية. وتقوم "THALES" بتصميم وتوريد نظم للبيئات الاربع جميعها، برا وبحرا، وجوا، وفضاء. هذه النظم تكتشف الخطر وتقيّمه وتوفر معطيات عنه وتعزز القدرة على اتخاذ القرارات والتحكم في مواجهة الخطر لتحييده باكبر قدر من الاعتمادية. تعمل "THALES" بشكل وثيق للغاية مع اسلحة الجو الرئيسية في العالم، وهي معروفة بتصاميمها المتجددة في اطار الطيران العسكري.
وبالنسبة الى القوات البرية، ادى ظهور تهديدات جديدة والتطور السريع لتكنولوجيات المعلوماتية والاتصالات الى تأثير ضخم على العمليات العسكرية وتعتبر شركة "THALES" الاولى في اوروبا والثانية في العالم في مجال تصميم وانتاج شتى انواع النظم للقوات البرية.
اما بالنسبة للقوات البحرية فتتميز "THALES" بخبرة تزيد على 50 سنة في توريد المعدات والنظم وتقديم الخدمات للبحريات الرئيسية في العالم. كما تدعم هذه الشركة عمليات البحريات الكبيرة على مستوى المحيطات في العالم. وفي مجال نظم العمليات المشتركة تقدم "THALES" الى القوات البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة الخدمات التي يحتاجونها مدعومة بنظم رصد واتصالات قادرة، يعتمد عليها. وبظهور اشكال جديدة من التهديدات ابرزها الارهاب الدولي المتعاون مع أمراء الجريمة المنظّمة وتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية، باتت الحاجة ملحة لحلول وتكنولوجيات جديدة خصوصا لجهة مشاركة المعلومات وكشف ومتابعة الاشخاص المشكوك بأمرهم تمهيدا لاتخاذ الاجراءات بشأنهم.
ومن آخر اخبار شركة "THALES" نذكر انها اعلنت في منتصف شهر نيسان/ابريل الماضي 2012 انها باعت نشاطاتها المرتبطة بمنشآت كرولي في بريطانيا للتدريب التشبيهي على قيادة الطائرات ذات الاجنحة الثابتة الى شركة "L-3 Communications" بالاضافة الى منشآت التدريب التشبيهي المماثلة في بانكوك.
يعمل في هذه المنشآت حوالي 400 موظف، وبلغت ايراداتها 97 مليون يورو في العام 2011.
كلام الصور
- منظار رؤية وتسديد ليلي SOPHIE-UF من Thales
- طائرة الخطوط الجوية Boeing 787 الاحدث تشترك في صنعها Thales
- راديو Star Mille يوفر اتصالات آمنة لمدى ابعد صنع Thales

شركة MBDA
مجموعة صناعية عالمية تغطي نشاطاتها قطاعي الجوفضاء والدفاع. وهي شركة فرعية لكل من المجموعات الصناعية العملاقة EADS، وBAE Systems، وFinmeccanica.
توظف شركة "MBDA" حوالي 10000 شخص موزعين بين فرنسا وبريطانيا، وايطاليا والمانيا وحققت رقم اعمال في العام 2010 فاق 8،2 بليون يورو محتلة المركز الثاني بعد شركة "Raytheon" تليها في هذا الاطار شركتا Lockheed Martin وRafael.
ان شركة MBDA هي المجموعة الوحيدة القادرة على تصميم وانتاج الصواريخ والنظم الصاروخية لتلبي المجموعة الكاملة من المتطلبات العملانية الراهنة والمستقبلية في المجال الصاروخي لافرع القوات المسلحة كافة. حققت مجموعة MBDA حتى الآن اكثر من 45 برنامجا للنظم الصاروخية الهجومية والدفاعية اضافة ل 15 برنامجاً جديداً للنظم الصاروخية قيد التنفيذ. كما حققت شهرة واسعة في اطار التحديث، وفي تصميم وانتاج نظم جديدة. ومن نظمها البرية "MILAN ADT-ER" و"ERYX" وEXOCET الصاروخ الشهير المضاد للسفن، ومن احدث اخبارها:
من بداية الشهر الماضي نيسان/ابريل 2012 اشتبكت الفرقاطة الفرنسية "Horizon" المخصصة للدفاع الجوي بنجاح، بهدف منطلق بسرعة تفوق سرعته سرعة الصوت ماسحاً سطح البحر ودمرته. يمثل الهدف صاروخاً مضاداً للسفن يطير على ارتفاع منخفض جدا فوق سطح البحر. وقد اطلق الهدف من مركز الاختبار الصاروخي لشركة "DGA" من جزيرة "Ile du Levant" في جنوب فرنسا وتم اعتراضه وتدميره بصاروخ "Aster 30".
اكد هذا الاختبار الناجح قدرة البحرية الفرنسية على حماية قواتها البحرية لما فيها كحاملات الطائرات والمجموعات القتالية البرمائية ومواجهة اكثر التهديدات الصاروخية خطورة.
كلام الصور
- صاروخ "Aster 30" في طريقه لاعتراض الهدف
- نظام "MILAN ADT-ER" مضاد للدروع ينطلق من على الكتف من MBDA
- صاروخ "EXOCET" المضاد للسفن يعتبر سلاح التفوق البحري بامتياز من MBDA
- صاروخ المساندة المباشرة "ERY" من MBDA

تَجَمُّع صناعات الدفاع البري الفرنسية GICAT
اسسه عام 1979 صناعيو معدات ونظم الدفاع البري الفرنسية لصيانة مصالحهم وتأمين تمثيلهم بقوة في القطاعين البري والجوي تجاه السلطات الرسمية الفرنسية.
يتميز تَجَمُّع "GICAT" بتمثيل قوي وثقل كبير تجاه السلطات الرسمية المحلية وخصوصاً مع المفوضية العامة للتسلح "DGA" والقيادة العامة للقوات البرية "EMAT" والقيادة العامة للجيوش الفرنسية "EMA" وغيرها. وقد لعبت GICAT دوراً رئيسياً في العام 2002 ابان اعادة تنظيم المجلس الأعلى لصناعات الدفاع الفرنسية.
اما على الصعيد الدولي فان بناء هيكلية الدفاع عن اوروبا وبالتالي تسليحها بات هدفاً استراتيجياً تمثل في العام 2008 بجعل الرئيس المناوب للوحدة الأوروبية "EU" يضطلع بتطبيق الخطط المتكاملة التي تضعها وزارات دفاع دول الاتحاد الأوروبي وتجمعات صناعاتهم. وهكذا بات تجمع "GICAT" عنصراً فاعلاً في صلب التنظيمات الأوروبية التي ترعى نشاطات صناعات الدفاع الأوروبية.
وأخيراً تحرص "GICAT" على علاقات مستمرة مع تجمعات الصناعيين الأوروبيين وخصوصاً مع اتحاد جيش الولايات المتحدة الأميركية AUSA حيث تتم الشراكة في تنفيذ العديد من المشاريع.

مجموعة "Eurocopter"
تأسست مجموعة "Eurocopter" من فرنسا وألمانيا واسبانيا عام 1992 وهي قسم من شركة "EADS" تعتبر رائدة عالمية في خدمات النظم الجوية. توظف هذه الشركة حوالي 20000 شخص بينهم مهندسون ومتخصصون. وفي العام 2011 اكدت "Eurocopter" مركزها كصانع ومنتج اول للطوافات في العالم. وبلغ مجموع انتاجها 4.5 بليون يورو كما حصلت على طلبات جديدة ل 457 طوافة جديدة. وتنتج المجموعة حوالي 33% من مجموع الطوافات المدنية والعسكرية، كما ان وجودها القوي في الأسواق الدولية يؤمنه حضور فروعها المتعددة حول العالم والمنتشرة في 21 دولة. وان شبكة "Eurocopter" الواسعة المؤلفة من مراكز للخدمات، ومنشآت تدريب، ووكلاء رسميين موزعين، تدعم 2900 زبون في جميع أنحاء العالم. وهناك حالياً أكثر من 11300 طوافة "Eurocopter" في الخدمة لدى 149 بلداً، تقدم "Eurocopter" اكبر مجموعة من مختلف الطوافات في العالم، وتضع أمن طوافاتها في مقدمة اهتماماتها. ومن أحدث اخبارها.
اعلن فرع Eurocopter في سنغافورة جنوب شرق آسيا عن حصوله على طلبات مؤكدة لخمسة من زبائنه في منطقة آسيا - المحيط الهادي ومنطقة الشرق الأوسط لتوريد نظم تدريب تشبيهي بالكامل فئة Dauphin AS365 N3/N3 +. وقد بدأ استخدام هذه النظم للتدريب في بداية شهر نيسان/أبريل 2012. وسوف تؤمن نظم التدريب التشبيهي تلك خبرة ومهارة لطياري طوافات Dauphin وذلك في بيئة آمنة تماماً كما تتوخاها دائما شركة Eurocopter.
كلام صور
نظام التدريب التشبيهي بالكامل "AS365 N3/N3+" من "Eurocopter"

شركة Renault Trucks Defense
تأسست هذه الشركة في البداية من شركتي Berliet وRenault، ولديها اكثر من 100 عام من الخبرة في تصميم وانتاج المركبات من عدة فئات. تدعم هذه الشركة مجموعة "Volvo" الرائدة الدولية في انتاج الشاحنات من الوزن الثقيل. وشركة "Renault Trucks Defense" هي المورد الرئيسي للجيش الفرنسي، كما انها مورد عالمي للمركبات العسكرية. ولديها اكثر من 30000 مركبة عسكرية في الخدمة حالياً حول العالم. وتشارك "Renault T. D." بعض مصنعي المركبات العالميين في الانتاج.
تركز "Renault T.D." في الدرجة الأولى على تقديم حلول مناسبة لمشاكل المركبة تلائم احتياجات الدفاع في فرنسا وطلبات التصدير للزبائن، وذلك من خلال الدراسة وانتاج نظم ومعدات محددة ملائمة لتطوير المهام وأوجه الاستخدام كافة، وأيضاً من خلال عرض المنتجات الموجودة من شتى فئات مركبة "Renault Trucks" الراهنة، وأخيراً من خلال عرض الخدمات وتأجير المركبات الموجودة لدى "Renault Trucks".
وبالنسبة لانتاج العربات المدرعة، تنتج شركة "Renault Trucks" مجموعة واسعة منها في منشآت NEXTER. ومن انواعها عربات عائلة "SHERPA" المصممة للاستعمال العسكري وخصوصاً "SHERPA 2x3" المصممة لدعم وحدات الانتشار التكتي والتدخل السريع ومن فئات عربات Sherpa هناك: "Sherpa 5 - 10" و"Sherpa 15 - 20" وتحمل هذه الأخيرة ما بين 15 - 20 طناً، وتتميز بقوة الدفع التي تصل الى 450 حصاناً، طولها ثمانية امتار مع قدرة السير على أكثر الطرقات وعورة.
تعتبر مجموعة عربات "Renault Trucks Defense" مصممة منذ البداية لتلبية كل حاجات النقل التكتي ضمن مبدأ الاكتفاء الذاتي عند استخدام تلك العربات، وهي تغطي المطالب العملانية كافة ضمن اطار الدعم ابان القتال، والاستكشاف، والدعم الناري، والتموين على الخطوط الامامية والمراقبة ومنصات شتى انواع الأسلحة.
كلام صور
- عربة Sherpa من "Renault Trucks Defense" انتجت في منشآت NEXTER
- شاحنة Sherpa 15 - 20 من "Renault T. D."
- شاحنة "Sherpa 10" من "Renault T. D."

شركة NEXTER Systems
تأسست مجموعة "NEXTER" جيات "GIAT" سابقاً عام 2006 وهي متخصصة في تصميم ودمج مجموعة واسعة من الاعتدة والتجهيزات كنظم ادارة المعارك مثل "FINDER C2" وسائر المستشعرات في العربات المصفحة والعربات الخاصة بالمشاة "VBCI" ونظم المدفعية والتجهيزات الخاصة بالطوافات. كما تورد ذخائر المدفعية والدبابات وذخائر متوسطة العيار وغيرها.
تستغل NEXTER Systems كل خبراتها في مجال نظم الدفاع البرية لتلبي متطلبات الجيش الفرنسي والقوى الدولية الاخرى. ويشمل نطاق عملها توريد نظم الاسلحة والذخائر للجيش الفرنسي وسلاح الجو والبحرية ووحدات تثبيت الامن، بلغت عائداتها في العام 2010 1،1 بليون يورو خصصت منها 12% للابحاث والتطوير. ومن اشهر منتجاتها مدفع CAESAR والمدفع 105LG المقطور، ودبابة Leclerc وذخيرة BONUS الموجهة ومركبة ARAVIS ذات الحماية الفائقة. وتستخدم منتجات NEXTER اكثر من 100 دولة حول العالم،
ومن احدث اخبارها:
فاز فرع الذخيرة "NEXTER Munition" من المديرية العامة للتسلح الفرنسية DGA بعقد تزيد قيمته عن 138 مليون يورو لقذائف دخانية ومضيئة عيار 52/155 وشحنات دافعة لمدافع "CAESAR" وذخيرة متفجرة لدبابات "Leclerc" وقذائف تدريب للعربات المصفحة "AMX 10 RCR".

كلام الصور
- دبابة Leclerc من "NEXTER"
- عربة ARAVIS ذات الحماية الفائقة من "NEXTER"
- ذخيرة ذكية من "NEXTER"

شركة EUROSAM
هذه الشركة هي المقاول الرئيسي ومصمم النظم لتطوير وانتاج وتسويق ومبيع مجموعة من الصواريخ المتوسطة المدى التي تطلق من البحر والبر للدفاع الجوي. وهي تعرف ايضا بعائلة الصواريخ ارض - جو المستقبلية "FSAF". طورت هذه النظم بموجب عقد من الحكومتين الايطالية والفرنسية اللتين توصلتا بنهاية الثمانينات الى المتطلبات ذاتها لدفاعهما الجوي العملاني. الا وهي الحاجة الى صواريخ تطلق من البر وتستطيع مواجهة التهديدات المتمثلة بشتى الصواريخ الجوالة الجوية المهاجمة بكثافة من ارتفاعات عالية، كالصواريخ ذات السرعة فوق الصوتية المقتربة الماسحة لسطح البحر، والصواريخ جو - ارض، وتلك التي لا تتأثر بالاشعاعات، والصواريخ البالستية التكتية "TBM"، والطائرات الاسرع من الصوت المناورة بسرعة وفعالية ضمن سيناريو لهجمات صاروخية مكثفة. وتكمن الميزة الاساسية لصواريخ EUROSAM في قدرتها على الاشتباك مع عدة اهداف، في آن واحد، ضمن الغلاف الجوي في دائرة كاملة 360 درجة.
اتفقت فرنسا وايطاليا على تطوير عائلة من النظم الصاروخية واقتسمتا النفقات بالتساوي، فأسستا شركة EUROSAM عام 1989 من ثلاث شركات اوروبية رئيسية للجو والفضاء هي: Aerospatiale وAlenia وThomson-CSF وتعرف حاليا ب MBDA Missile System and THALES وكانت النتيجة:
- النظام الصاروخي البحري SAAM المضاد للصواريخ المهاجمة المخصص للدفاع الجوي وحماية السفن البحرية باستخدام صواريخ Aster 15 وAster 30. وهي موجهة نحو اهدافها برادارات Arabel وEmpar.
- النظام الصاروخي بر - جو المتوسط المدى SAMP-T المستخدم لصاروخ Aster 30 الابعد مدى والموجه برادار Arabel. وسوف تحل هذه الصواريخ محل صواريخ Hawk المتقادمة، في القوات المسلحة للبلدين.
كلام الصور
1 - نظام صاروخي ارض - جو SAMP-T يطور لحساب الجيش الفرنسي من EUROSAM
2 - نظام صاروخي سطح - جو مضاد لمواجهة التهديدات الجوية SAAM

شركة "Sagem"
تندرج شركة "Sagem" ضمن مجموعة "Safran". وهي تستخدم تكنولوجيا رفيعة المستوى، رائدة عالمية في تقديم الحلول والخدمات في المجالات الاوبترونية، ومجالات الافيونكس، والالكترونيات للاسواق الدفاعية والمدنية على حد سواء. تعتبر Sagem الشركة الاوروبية الاولى والثالثة عالميا في مجالات نظم الملاحة بالقصور الذاتي للتطبيقات الجو - فضائية والملاحة تحت الماء الغواصات وعلى الارض، بالاضافة الى النظم الاوبترونية والاهداف الطائرة للتدريب التكتي. وهي متواجدة في القارات الخمس من خلال مجموعة "Safran". وتتألف "Safran" من ثلاثة اقسام رئيسية هي: قسم الاوبترونيات والدفاع، ويتولى تصميم وانتاج النظم والمعدات الابترونية للجيش وقوات الامن الفرنسية. كما تستخدم منتجاته ايضا في النظم الجوفضائية والبحرية والبرية كالمناظير ومعدات التصوير بالاشعة تحت الحمراء واجهزة تكثيف الضوء والتصويب والمآفق "Periscopes" وغيرها. ينتج قسم الافيونكس نظم الملاحة ومعدات التوجيه التي تستخدم بكثافة في الطائرات والسفن والغواصات والصواريخ والمركبات المصفحة ونظم الاسلحة البرية. كما تشترك "Sagem" في اكبر مشاريع الطائرات والطوافات التي تعد حاليا. قسم صفران "Safran" للالكترونيات يجمع اكثر من 1500 خبير وعالم في قطاعي الالكترونيات والبرمجية، وينتج هذا القسم ويطور ويقوم بصيانة الكمبيوترات والخرائط الالكترونية. وتستخدم نظم قسم "Safran" في مجموعة هبوط الطائرات مثل Airbus A380 Boeing 787 والغواصات فئة "Baracuda" والمقاتلة "Rafale" والطوافة NH90 وطائرة النقل العسكري الاحدث "A400M".
هذا وتعتبر شركة "Sagem" للدفاع والامن، منتجة رئيسية لبرامج الجيش الفرنسي مثل: برنامج جندي المستقبل "Felin"، ووحدة تحضير المهمة للطوافات MPME، ونظام المعلومات التكتي "SITEL"، ونظم الطائرات التكتية دون طيار "SDTI SPERWER" والفقاعة العملانية المحورية "BOA" حيث تتعاون SAGEM مع THALES وNEXTER لتطويرها. ومن احدث اخبار شركة "Sagem":
وقعت بنهاية شهر آذار/مارس الماضي 2012 مع شركة DCNS تحت رعاية DGA عقدا يقضي بتحديث نظام ضبط وتصحيح اتجاه نيران نظم المدفعية والصواريخ على متون ست فرقاطات مراقبة فئة "Floréal" تابعة للبحرية الفرنسية، والنظام المعني هو "EOMS-NG" من "Sagem"، ويتميز بأداء رفيع المستوى.

 
رد: صناعة الدفاع الفرنسية

موضوع رائع لكن لو دعمته بالصور سيكون أفضل بكثير
شكرا لك​
 
عودة
أعلى