مـــــــــــــيج-21 سيــــــــدة المقاتلات

إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
258
التفاعل
8 0 0
بســـــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــــم

الكــــــــود:
ميكويان جوريفيتش ميج 21 (روسى: (اسم الناتو: فيش بيد Fishbed)
هى طائرة حربية فوق صوتية من تصميم و تصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتى السابق.
فى خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج 21 ، و ما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة ماخ 2 تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها.
و قد قدر انه فد انتج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج 21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة في التاريخ حتى الآن.

VietnameseMig21Taxying.jpg

التطوير

كان أول جيل من طائرات الميج شبيها بتصاميم الطائرات الألمانية النفاثة التي صممت في أواخر الحرب العالمية الثانية، بدءا بطائرات الميج 15 والميج 17 والطائرة الفوق صوتية الميج 19 صمم المهندسون السوفييت عددا من الطائرات القادرة على الطيران بسرعة ماخ 2 وتعتمد على نظرية سحب الهواء من مقدمة الطائرة ونظرتين للأجنحة، أما اجنحة عادية (مائلة إلى الخلف) او على شكل حرف دلتا Δ، ومن كل هذه التصاميم، كانت الميج 21 أكثرها نجاحا على الإطلاق.
طارت أول نسخة تجريبية E-5 Prototype لأول مرة عام 1955 و ظهرت للعلن لأول مرة في يوم الطيران السوفييتى في مطار توشينو في 1956 . و أول نسخة اجنحتها على شكل حرف دلتا Ye-4 أو E-4 Prototype طارت في 14 يونيو 1956 و دخلت خطوط الإنتاج في اوئل عام 1959 .

MiG-21_FISHBED_(MIKOYAN-GUREVICH).png

بتطبيق نظرية أجنحة دلتا، كانت الميج 21 هي أول طائرة سوفييتية ناجحة تجمع بين خصائص الطائرة المقاتلة والطائرة الاعتراضية في طائرة واحدة، وكانت خفيفة الوزن وتحقق سرعة 2 ماخ باستخدام محرك بسيط نسبيا ولذلك فهي تقارن بالإف 104 ستار فايتر وداسو ميراج 3.
عندما دخلت الميج 21 الخدمة في البداية، واجهت عدة مشاكل منها: أن النسخة الأولى لصواريخ الجو-جو الخاصة بها فيمبل كيه 13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) لم تكن ناجحة في المعارك كما أن موجه الرشاشات البصرى كان يخلع ويسقط من مكانه في المناورات العالية مما جعل النسخة الأولى من الميج 21 طائرة غير فعالة، لكن هذه المشكلات تغلب عليها، وأثبتت الميج 21 كفاءتها في حروب الشرق الأوسط وحرب فييتنام كما أن النسخ التي تلت هذه الحروب ضمت تعديلات في التصميم للاستفادة من دروس هذه الحروب .

MIG-21(Y4).jpg

تاريخ الميج 21 القتالي
الشرق الأقصى
اكتسبت الميج 21 سمعة خلال حرب فييتنام والتي شهدت خلالها الميج 21 عدة معارك جوية وكانت وقتها من أحدث الطائرات ولكن كثيرا من أفضل طياري فييتنام الشمالية كانوا يفضلون الميج 17 عليها لأنها كانت تناور بصورة أفضل إلى حد ما نظرا لخفة وزن أجنحتها مقارنة بالميج 21، ومع أن الميج 21 كانت تفتقد إلى رادار بعيد المدى والصواريخ والقدرة على تخزين القنابل الثقيلة بالمقارنة بمثيلاتها الأمريكية لكنها أثبتت تحديا لها في أيدى الطيارين المدربين وقد أدت خسائر الأمريكيين في بداية حرب فييتنام أمام طائرات الميج 21 الأصغر والأكثر مناورة إلى تغيير طرق تدريبهم وسياسات القتال الجوى والتي أدخلت طائرات كالأيه 4 سكاى هوك والاف 5 تايجر 2 لمجاراة قدرات الميج 21 على المناورة .


big_store_Mig21_LancerC_scale_1_48_002.jpg

في 27 ديسمبر 1972 استطاعت طائرة ميج 21 من إسقاط طائرة بى 52 ستراتو فورتريس القاذفة الاستراتيجية الشهيرة وهي الحادثة الوحيدة التي تسقط فيها هذه الطائرة حتى الآن. كان البى 52 تدور فوق هانوي عاصمة فييتنام الشمالية وتقوم بعمليات قصف، خلال هذه العملية أسقطت البى 52 طائرتى ميج 21 ، ثم اسقطت هي نفسها.
خلال حرب فييتنام من يوم 26 ابريل 1968 حتى 8 يناير 1973 ادعى الأمريكيون انهم اسقطوا 68 طائرة ميج 21 بواسطة طائراتهم الأف 4 فانتوم 2 و الأيه 4 سكاى هوك . بينما قال الفييتناميون انهم أسقطوا أكثر من 150 طائرة أمريكية مختلفة بطائرات الميج 21 .
الشرق الأوسط
استخدمت الميج 21 أيضا بكثافة خلال حروب الشرق الأوسط في الستينات والسبعينات بواسطة القوات الجوية المصرية، والسورية والعراقية في مواجهة القوات الجوية الإسرائيلية، التي استخدمت الطائرات المتفوقة أف 4 فانتوم II، وإيه 4 سكاي هوك الأمريكيتين، وو الميراج III الفرنسية. ورغم ذلك استطاعت الميج 21 إحراز عدة انتصارات جوية أشهرها في حرب 1973 وخصوصاً في معركة المنصورة الجوية التي وقعت يوم 14 أكتوبر 1973 والتي استطاعت خلالها حوالى 65 طائرة ميج 21 أمام 160 طائرة إسرائيلية من أنواع أف 4 فانتوم 2 وإيه 4 سكاي هوك استطاعت إسقاط من 15-17 طائرة إسرائيلية مقابل سقوط 6 طائرات ميج 21 ثلاث منها ثلاث بنيران العدو وثلاث أخرى نتيجة لفراغ الوقود منها. في بداية الثمانينات حصلت إسرائيل على طائرات أف 16 وأف 15 فتعدت الميج 21 بمراحل.

mig-21_eg00.jpg

كما استخدمت الميج 21 في المراحل الأولى في الغزو السوفييتى لأفغانستان عام 1979 .
شبه القارة الهندية
كانت الهند من أكبر مستخدمين طائرة الميج 21 منذ استخدامها لأول مرة في الحرب الهندية الباكستانية في عام 1971 بنتائج جيدة، وقد شهدت هذه الحرب أيضا أول معركة جوية بين طائرتين نفاثتين في شبه القارة، عندما اسقطت طائرة ميج 21 هندية طائرة باكستانية من نوع 104 ستار فايتر. لعبت الميج 21 دورا هاما في هذه الحرب و امنت التفوق الجوى الهندى على باكستان مما ادى إلى هزيمتها في أقل من اسبوعين.
ظلت الهند تستخدم طائرات الميج 21 حتى حرب الكرجيل في كشمير امام باكستان أيضا عام 1999 بنتائج متباينة . و في نفس العام بعد تلك الحرب بشهر واحد اسقطت طائرتين ميج 21 طائرة استطلاع باكستانية من نوع اتلانتيك على الحدود بين الهند و باكستان وسط اتهامات بين البلدين عن المتسبب في الحادثة (التى اطلق عليها حادثة أتلانتيك) التى أدت إلى مقتل 16 شخصا كانوا على متنها. قامت الهند بتحديث الميغ 21 وأطلق عليها اسم البايسون .
عيوب و مميزات الميج 21
ككثير من الطائرات الإعتراضية ، كان مدى الميج 21 قصيرا ، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى على عدم التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة .
مع ان تصميم الأجنحة على شكل حرف دلتا Δ كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود ، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الإنحراف في القتال ، و مع ذلك ، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود و صاروخين فيمبل كيه 13 Vympel K-13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق سرعة صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) و هو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل . بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين ، اثبتت الميج 21 نفسها امام طائرات أكثر تطورا .
استبدلت الميج 21 بالطائرات الأحدث ميج 23 و ميج 27 للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفييتية ، لكنها ظلت في مهام الطائرة الإعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج 29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث .
مستخدمين الميج 21
مستخدمين الميج 21 الحاليين بالأحمر الزاهى و السابقين بالأحمر الداكن
World_operators_of_the_MiG-21.png

صدرت الميج 21 للعديد من دول العالم ولا سيما دول العالم العربى والكتلة الشرقية وشرق آسيا، ومازالت حتى الآن تستخدم في عدد من هذه الدول رغم مضي نصف قرن على أول تحليق لها، فتصميم الطائرة و محركها البسيط وسهولة التحكم بها هو مثال للتصميم العسكرى السوفييتي، ورغم أن أليكترونياتها وتكنولوجيتها كانت أقل كثيرا من الطائرات التي واجهتها، إلا أن رخص ثمنها وسهولة صيانتها جعلتها مفضلة لدى الدول التي تشتري أسلحة الكتلة الشرقية.
المستخدمين الحاليين للميج 21:
اثيوبيا: 18 ميج 21 و 3 MiG-21U للتدريب.
اذربيجان: 18 ميج 21 .
أرض الصومال.
السودان.
الهند: 224 طائرة، و هم كالأتى: 117 طائرة MiG-21 Bison (منهم 13 للتدريب)، 56 MiG-21bis (منهم 8 للتدريب)، 81 MiG-21M/MF (منهم 9 للتدريب).
اليمن: 20 ميج 21.
انغولا: 50 ميج 21 أغلبهم للتدريب .
إيران: 20 طائرة من النسخة الصينية J-7 Chengdu و 5 للتدريب (F-7M).
بلغاريا: 20 طائرة MiG-21bis و 6 MiG-21U للتدريب.
بنغلاديش: 100 طائرة من النسخة الصينية المحدثة J-7 Chengdu.
تركمنستان.


ارجو ان اكون قد افدتكم واعتذر ان كان هذا الموضو مكرر ولكنى قد بحثت فى هذا المنتدى ولم اجد موضوع باسم هذه المقاتلة
واحب ان اعلمكم جميعا اننى قد اخطات فى حق العضو (f15) وانى اعترف امام الجميع واعتذر له وارجو منه ان يقبل اعتذارى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
والله موضوع مميز

الميج 21 شهدت معنا نحن العرب أياما مره وأياما حلوه

عشرة حسنه إمتدت لعقود طويله لولا الخائن منير روفا

ولكن قدر الله ماشاء فعل
 
عاوز اسئل سوال هى الميج 21 تقدر تشيل قنابل نووية عادية او تيكتيكية بس ولا مش بتشيا قنابل نووية اصلا
 
عاوز اسئل سوال هى الميج 21 تقدر تشيل قنابل نووية عادية او تيكتيكية بس ولا مش بتشيا قنابل نووية اصلا

لا يجوز اخي الكريم هذة مقاتلة تفوق جوي لا مدها يسمح 1160 km كلم حد اقصي 1800 km بخازانات الوقود ولا حمولتها 8,726 كلجم ومعظمها من الصواريخ جو جو ونادرا ما تحمل صواريخ جو ارض واستخدمتها مصر في حرب اكتوبر في عمليات القذف خفيفه واثبتت حينها كفاء جيدة نظرا لأنها تتمتع بطيران منخفض وسرعة تتجاوز 2 ماخ
اما قنابل فلا يجوز مطلقا نظرا لاسباب عدة منها وزن هذة القنابل ومن حيث الكيفية في تركيبها علي الميج -21 وايضا مدي الميج في ايصالها واشياء كتيـــــــر يطول الكلام فيها ..... ما بالك قنابل ذات رؤس نووية ذات حمولة اكبر وكيفية افضل... و و و !!!!! الغي الفكرة من دماغك نهائي في الموضوع دة :biggrin::
 
الميغ 21 لها تاريخ عتيق وزاخر بالانجازات
 
اعتقد ان من عيوب الميج 21 عدم وجود رادار والاعتماد على التوجيه الارضي
كما أنها تتفوق في المناورات على ارتفاعات عالية
لكن على ارتفاع منخفض الاجنحة الدلتا لا تساعدها

بعدين المدى صغير وكمية وقودها قليلة
واتذكر انه في معركة المنصورة الجوية التي انتهت باسقاط 15 طائرة اسرائيلية مقابل ستة طائرات مصرية كان من ضمنهم ثلاث طائرات ميج 21 سقطت لنفاذ الوقود منها
 
يبدو اني اسئت التعبير في المشاركة الاولي اعتذر ... وشكرا علي توضيح نقطة انا كتبتها وما اخدت بالي غير في هذة المشاركة

تصحيح ............ مصر استخدمتها في عمليات قذف علي ارتفاعات منخفضة في حرب 73 وليست لأنها ميزة بها وانما للضرورة القصوي وفقدت العديد منها في الحرب بسبب هذة العمليات ولكنها ادت دورها بكفاءة
واتفق معك اخي الكريم هي تتفوق بالفعل في المناورات والارتفاعات العالية وهذا بفضل اجنحتها الدلتا
ويذكر انه قامت الهند بأدخال رادار يسمي علي الطراز MiG-21-93 Bison هذا الرادار يستطيع ان يكشف 8 اهداف ويقوم بالاشتباك مع اثنين منهم واضيف لهذا الطراز من الميج صواريخ جوجو , , , , ,
 
التعديل الأخير:
انا بسال عن قدرتها انها تشيل قنبلة نووية مش فكرة ولا حاجة اصل واحد فى منتدى تانى دماغه والف سيف ان فى 73 لما اسرائيل كانت هتضربنا بالنووى قال ايه رويا ادتنا قنابل نووية متحمله على الميج 21 وبيقولى القنبلة كان وزنها 500 كيلو جرام
وانا عملت معاه البدع مش عارف ليه بيقولى ينفع
 
انا بسال عن قدرتها انها تشيل قنبلة نووية مش فكرة ولا حاجة اصل واحد فى منتدى تانى دماغه والف سيف ان فى 73 لما اسرائيل كانت هتضربنا بالنووى قال ايه رويا ادتنا قنابل نووية متحمله على الميج 21 وبيقولى القنبلة كان وزنها 500 كيلو جرام
وانا عملت معاه البدع مش عارف ليه بيقولى ينفع

السلام عليكم ،،،

كانت القوات الجوية للإتحاد السوفييتي سابقا تخصص أسرابا معدودة من لحمل القنابل النووية التكتيكية وحتى لو كانت هذه المقاتلات إعتراضية في الأساس ،وذلك في حالة دعت الظروف إلى ذلك !.

لم تصمم Mig-21 لتعمل في مجال الهجوم الأرضي بتاتا بل كان من المتوقع ان يكون دورها مقتصرا على الإعتراض القصير المدى من قواعد القفز الجوي الأمامية . دورها كان في القصف الجوي كان إحتياطيا وثانويا فقط ، وكتقليد سوفييتي تم تخصيص أعداد -محدودة جدا-من هذه المقاتلات لتحمل التوصيلات الإلكترونية اللازمة والحماية الضرورية لحمل قنابل نووية ذات سقوط حر تكتيكة .وذلك في حالة دعت الحاجة القصوى لحمل مثل هذه القنابل على الMig-21 .

تقليديا لم يزود السوفييت أي من حلفائهم بطائرات معدلة لتحمل قنابل نووية .ولم يكن السوفييت من الجهل بحيث يسلمون أحد أسلحتهم النووية ، بقية جميع الأسلحة النووية في حلف وارسو تحت القيادة المركزية السوفييتية ، وزج سلاح نووي سوفييتي في منطقة متفجرة كالشرق الأوسط سيكون تصرفا أرعن بكل المقاييس .نعم كان هنالك تلويح بإستخدام الإسلحة النووية من الجانب الأمريكي والسوفييتي ضد حلفاء خصومهم إذا خرج أحد الجانبين عن قواعد اللعبة ،ولكن لم يقم الجانبين بإعطاء حلفائهم السلاح النووي قط.

حمل القنابل النووية على المقاتلات يتطلب اليوم تعديلات خاصة على نظم التحكم بالنيران يسمح بإتمام دارة تذخير القنبلة النووية المعقدة وإطلاقها بأمان .هذه التعديلات تحصرها القوى المصنعة للمقاتلات في مقاتلاتها العاملة ضمن قواتها المسلحة وتحضر تصديرها للخارج لإسباب أمنية تتعلق بالامن القومي بوضوح.

بالتوفيق
 
إنتم بتكلموا عن الجده العجوز للطائرات المقاتله وواضح الإحترام فى أسلوب الحديث و ده من حق الطائره دى بس فين الاسطول المصرى و التحديثات إلى تمت عليه و بالمناسبه سمعت إن الأسطول الهندى من المقاتله ميج 21 حالته صعبه شويه حتى المطوره منها هل الكلام ده صحيح
 
إنتم بتكلموا عن الجده العجوز للطائرات المقاتله وواضح الإحترام فى أسلوب الحديث و ده من حق الطائره دى بس فين الاسطول المصرى و التحديثات إلى تمت عليه و بالمناسبه سمعت إن الأسطول الهندى من المقاتله ميج 21 حالته صعبه شويه حتى المطوره منها هل الكلام ده صحيح

نعم يعاني أسطول الMig21 التابع للقوات الجوية الهندية لواحدة من اعلى معدلات حوادث الMig-21 في العالم ويرجع هذا أساسا إلى معدل الطلعات العالي لهذه المقاتلة والإعتماد عليها من قبل القوات الجوية الهندية للقيام بمهام الإعتراض والإبقاء على معدل حهوزية عالية لطياري السلاح بتكلفة معقولة .ولكن هذه المقاتلة تعاني من مشاكل تقادم عمر الهيكل وإخفاقات المحرك ولكونها مقاتلة ذات محرك واحد فإن فقدان هذا المحرك يعتبر فقدان مباشرا للطائرة !

كل هذه المصاعب لم يمنع هذه المقاتلة من تحقيق نصر جوي في1999 عندما إسقطت مقاتلة Mig-21 هندية طائرة إستطلاع باكستانية من طراز Breguet Atlantique -فرنسية الصنع- بواسطة صاروخ R-60 .

النقاش حول معدلات حوادث الطيران المرتفعة في سلاح الجو الهندي-وللMig-21 نصيب الأسد منها- وصل للبرلمان الهندي والذي خرج بتوصيات بإدخال تغيرات ضرورية لزيادة السلامة و أقر في النهاية ضرورة إخراج ما تبقى من Mig-21 من الخدمة وتخصيص مخصصات مالية لإستبدالها بمقاتلات الLCA المحلية بالإضافة إلى 124 مقاتلة جديدة ينتظر أن يتم إختيارها لتحل محلها .


بالتوفيق
 
والله موضوع مميز

الميج 21 شهدت معنا نحن العرب أياما مره وأياما حلوه

عشرة حسنه إمتدت لعقود طويله لولا الخائن منير روفا

ولكن قدر الله ماشاء فعل

من هو منير روفا ؟؟؟؟؟
أرجو التوضيح..
شكرا
 
من هو منير روفا ؟؟؟؟؟
أرجو التوضيح..
شكرا
منير جميل حبيب روفا ، كان ضابط طيار برتبة نقيب و عمل لصالح " " كجاسوس من أصل تمكن في عام 1966 من الهروب بطائرة ميغ 21 تابعة للقوات الجوية العراقية إلى إسرائيلي في عملية منظمة من قبل
 
هذا صحيح والطيار الاخر السورى الذى هرب بنفس الطائرة الى مطار بن جورين الاسرائيلى والان هو فى السجون الاسرائيلية لانه لم يجد ما وعدوه به الصهيون ولم يجد مكان ياغويه حتى بيوت عرب 48 لم يوافقو بصتدافته حتى وجد نفسه مشرد ووجدت الحكومة الاسراءئيلية نفسها فى مازق ولم تجد حلا الا سجنه وهو الان مسجون فى احدى السجون الاسرائيلية فى محيط ديمونة بصحراء النقب
 
Lca دى من كلامك هنديه بس دى شكلها إيه ممكن صوره لو سمحت
 
شكرا علي الموضوع الجميل وعلي طريقة السرد
 
برغم ان هذه الطائره في مرحله الشيخوخه فانني أعتز بها وأتخذها شعارا لي .
طائره نقدم لها الاحترام لدورها الكبير الذي أدته ولا تزال تؤديه مع سلاحنا الجوي.
 
عودة
أعلى