ايران تعلن الجهاد الالكتروني

فادي الشام

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 سبتمبر 2016
المشاركات
18,068
التفاعل
64,170 10 0
الدولة
Syrian Arab Republic (Syria)
6/6/2012
إيران تستعد لإطلاق “جهاد إلكتروني”
لاختراق المنشآت

طورت إيران مؤخراً قدراتها الإلكترونية بشكل كبير بحيث يمكنها الانتقال من مرحلة الدفاع إلى الهجوم بواسطة أدوات متطورة، وفقاً لما ذكره تقرر بريطاني صادر عن “المركز العالمي للدراسات التنموية” في العاصمة البريطانية لندن.
وأشار التقرير إلى أن إيران باتت في المراحل النهائية لشن هجمات إلكترونية محتملة وخاصة بعد أن أعدت قوات الحرس الثوري الإيراني جيشاً من القراصنة الإلكترونيين قوامه عدة آلاف من المختصين في مجال الحرب الإلكترونية وهو جزء من خطة استراتيجية جديدة لتطوير شعبة الجيش الإلكتروني التي أنشئت في العام 2010.
وقد تم تقسيم الشعبة إلى أربع مجموعات، المجموعة الأولى، مهمتها دفاعية وتقوم على أساس مراقبة ورصد وتحديد هوية المهاجمين في الفضاء الإلكتروني وصد أي هجوم إلكتروني محتمل أومباغت على إيران. وقد تمكنت هذه الوحدات بالفعل من اكتشاف عدد من الفيروسات وتحجيم مخاطرها في بداية نشوئها كما تمكنت أيضاً من تطوير فيروسات مضادة لها.
أما المجموعة الثانية فمهمتها هجومية من خلال شن هجمات إلكترونية على مراكز التحكم في البنى التحتية لشبكات الطاقة والمياه والقطارات والمطارات في المناطق التي تعتبر معادية لإيران.
استهداف مؤسسات مصرفية ومالية

ولا تتوقف هذه الهجمات الإيرانية المحتملة عند هذا الحد بل تتعداها إلى هجمات إلكترونية على منشآت نووية أو مؤسسات مصرفية ومالية وذلك لإرباك أسواق المال وفرض مزيد من الضغوط على الأسواق العالمية.
وتختص المجموعة الثالثة باختراق وتحليل الشيفرة الإلكترونية الخاصة بنقل المعلومات وقد طوّرت هذه المجموعة مباشرة بعد إنشاء قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) لقاعدة رصد استخباراتي في تركيا. وقد تمكنت هذه المجموعة في وقت سابق من اختراق الشيفرة الإلكترونية لإحدى طائرات الاستطلاع الأمريكية بدون طيار وأرغمتها على الهبوط في إحدى قواعدها العسكرية.
كما أطلقت إيران منذ العام 2009 ولغاية هذا العام 2012 ثلاثة أقمار صناعية متخصصة في مجال الرصد وتخطط في الأشهر القليلة القادمة لإطلاق القمر الرابع.
الحرب الإعلامية

المجموعة الرابعة، مهمتها قيادة الحرب الإعلامية التي تتم من خلالها السيطرة على الفضاء الإلكتروني لعدد من القنوات العربية والغربية والتشويش عليها. وقد بدأت هذه الحرب منذ أشهر فعلاً حيث تعرضت العديد من القنوات الفضائية العربية أو الغربية الناطقة باللغتين الفارسية والعربية إلى حملات تشويش متعمد تستهدف بثها عبر الأقمار الصناعية الأمر الذي استدعى هذه القنوات إلى تغيير تردداتها عدة مرات.
ويتحدث التقرير عن أهمية الحرب الإعلامية بالنسبة لإيران بشكل لا يقل أهمية عن ملف التسلح النووي كونه يؤثر على الشارع الإيراني بشكل مباشر لذا قامت وزارة الإتصالات الإيرانية بفرض حظر على مزودي خدمات البريد الإلكتروني الأجنبي وأجبرت المواطنين في إيران على استخدام مزود خدمة محلي بدلاً عنها كما حجبت أية مواقع تعتبرها طهران معادية لها. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل قام القراصنة الإلكترونيون الإيرانيون بشن هجمات إلكترونية على مواقع إلكترونية تابعة لمؤسسات إعلامية غربية تعتبرها إيران معادية لها.
تطوير القدرات الهجومية

25012200px.png

ويشير التقرير لتطوير قدرات إيران في مجال الحرب الإلكترونية فقد تم رصد مئات الملايين من الدولارات لتدريب الكوادر المختصة في هذا المجال وتطوير قدراتهم باستمرار لمجاراة القدرات الغربية. كما تسابق إيران الزمن لتطوير قدراتها الإلكترونية الهجومية وذلك بالتزامن مع سعيها الدؤوب لتطوير سلاحها النووي الذي يشكل خطراً خاصة بعد تقارير تفيد بقدرة إيران على تخصيب يورانيوم بكفي لخمس قنابل نووية والعثور على آثار لتخصيب اليورانيوم تفوق بكثير نسبة الـ20 بالمئة التي تقول إيران إنها لن تتنازل عنها لأنها لأغراض سلمية في مجالات توليد الكهرباء والعلاجات الطبية.
وأشار المركز إلى أن تطور قدرات إيران الإلكترونية قد أصبح في صلب أولويات القيادات العليا في إيران بما في ذلك المرشد الأعلى علي خامنئي الذي أمر قبل أعوام بإنشاء (مجلس أعلى للفضاء الالكتروني) يتولى الإشراف على سياسات التعامل مع الإنترنت.
وقد زاد هذا الاهتمام الإيراني بالحرب الإلكترونية بشكل خاص بعد أن تعرضت وزارة النفط الإيرانية إلى هجوم إلكتروني عطل عمل منشآت في جزيرة خرج التي تصدر قرابة 80 بالمئة من النفط الإيراني إلى العالم.
كما تعرضت منشآت نووية إيرانية في وقت سابق أيضا ً إلى هجوم إلكتروني بفيروس (ستاكسنيت) الذي كان يهدف إلى تعطيل أجهزة الطرد المركزي النووية لكن وحدات الدفاع الإلكتروني تمكنت من صد هذا الهجوم والحد من آثاره المدمرة لتصيب الحواسيب المحمولة لبعض العاملين فقط.
وقد استفادت إيران من الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها سابقا ً في فهم الآلية التي يتم فيها توجيه هجوم إلكتروني وتحفيز وحدات الحرس الثوري على الاستعداد لشن هجوم إلكتروني تحدد ساعة الصفر فيه في وقت لاحق.
التعاون مع القاعدة

13269759791.jpg

التقرير أوضح أن إيران كانت قد استفادت مؤخراً من التعاون العسكري مع كل من روسيا والصين لتطوير استراتيجية جديدة في مجال الحرب الإلكترونية وتنمية قدراتها الإلكترونية الدفاعية والهجومية. في حين أنها تخطط لنقل هذه الخبرات إلى أعداء الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها حيث أنها قد لا تمتنع عن الاتصال بعدد من تنظيمات القاعدة المتواجدين في الغرب لمساعدتها في إرباك الغرب بهجمات إلكترونية متفرقة هنا وهناك لا سيما وأن القاعدة قد أعلنت في وقت سابق استعدادها لشن هجمات إلكترونية كرد على حملة أمريكية استهدفت مواقع ومنتديات تابعة لها.
thumbnail.php

وفي سبيل تعزيز قدراتها على التواصل وإنشاء الشبكات تعمل إيران على تطوير منظومة اتصال عسكرية سرية بين وحدات الحرس الثوري الإيراني ومراكز القيادة من جهة وبين هذه الوحدات وعناصرها المتواجدين في أماكن مختلفة من العالم. كما تحاول إيران مؤخراً تطوير درع إلكترونية تشمل كل من إيران وسوريا وأجزاء من لبنان حال تعرض هذه المناطق إلى هجمات جوية أو قصف صاروخي بالإضافة إلى تطوير عدد من الأنظمة الإلكترو- بصرية القادرة على رسم خرائط الطائرات المقاتلة وتصوير الأهداف ورصد القوات.
ويشير التقرير إلى احتمال استعانة إيران بخبرات من كوريا الشمالية لتطوير حائط الصد والدفاع الإلكتروني الذي يجب أن يتم تطويره باستمرار خاصة وأن الفيروسات الإلكترونية في تطور دائم ومحاولات الاختراق الإلكتروني قد تجد ثغرات أمنية في حال لم يتم تحديث آليات الدفاع.
الجهاد الإلكتروني

17_04_1213346258521.jpg

كما تعمل إيران مؤخراً على تطوير قدراتها الإلكترونية الحربية لتكون قادرة على تعطيل وشل منشآت نفطية وصناعية في دول أخرى تعتبرها إيران معادية لها في منطقة الشرق الأوسط أو تحتوي على قواعد عسكرية غربية فيها.
وبحسب “المركز العالمي للدراسات” فإنه في حال تمكنت إيران من الوصول إلى هذا المستوى فسيكون من الصعب جدا صد هجماتها المتوقعة خاصة وأن العقلية الإيرانية العنيدة بطبيعتها ستدفع بالقيادات الإيرانية إلى الإعلان قريباً عن انطلاق (الجهاد الإلكتروني) وهو ما يعني تطوير القدرات والمهارات الإلكترونية وإعطاء صبغة شرعية للرد بنفس الأساليب التي تهاجم بها. وفي هذا الإطار قامت إيران مؤخرا ً بتطوير فيروس مضاد لفيروس (فليم) الشهير المعروف بقدرته على الدخول إلى أنظمة الحاسوب وسرقة جميع الوثائق والبيانات والملفات الصوتية فيها.
ويعتبر هذا الأمر تطوراً نوعياً في قدرات إيران الإلكترونية التي تشير جميع المعطيات إلى أنها لن تبقى دفاعية وأنها بدأت بالفعل التحضير لتنفيذ مرحلة الهجوم الإلكتروني بعد أن تم تحديد المواقع والمنشآت المستهدفة.
ويحذّر المركز العالمي للدراسات من تداعيات هذا الأمر عالميا ً خاصة وأن الصراع القادم مع إيران لن يبقى محصورا ً في إطار ملف إيران النووي ولن يكون في منطقة واحدة ولكن الايام القادمة ستشهد حربا ً إلكترونية لا تقل في نتائجها عن الآثار المدمرة للحروب التقليدية.
120107100807BmSB.jpg

العربية نت
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

خطوة ممتازة من ايران
...
اتمنى عندنا جيش الكتروني رسمي
عندنا الكثيرمن الشباب الاذكياء في هذا المجال
اخرهم اللي اخترق موقع البلاك بيري
وبامكانهم تطوير هذه القدرات لاختراق انظمه اقوى واعتى
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

خطوة ممتازة من ايران
...
اتمنى عندنا جيش الكتروني رسمي
عندنا الكثيرمن الشباب الاذكياء في هذا المجال
اخرهم اللي اخترق موقع البلاك بيري
وبامكانهم تطوير هذه القدرات لاختراق انظمه اقوى واعتى

كلنا نتطلع لذلك لأكن حقيقة الهكر الحقيقي والذي تستفيد منه قليل
الهواه كثير لأكن المحترفين قله
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

ههههههههههه
فاهمين الجيش الالكتروني خطاء
اجل عدةالاف من المختصين
على فكرة كم عدد المستخدمين للانترنت بايران مقارنة مع جيرانها
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

لايمكن أن يكون عمل الهكر منظم والا فقد الابداع وانتهى تأثيره
الهكر عمل غير نمطي لايمكن وضعه في اطار محدد ولكن يمكن الاستفاده منه وقت الحاجة دون الزامه بعمل معين
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

ههههههههههه
فاهمين الجيش الالكتروني خطاء
اجل عدةالاف من المختصين
على فكرة كم عدد المستخدمين للانترنت بايران مقارنة مع جيرانها

سنظل نحتقر كل عمل وجهد حتى يتجاوز ننا
من لا يحترم خصمه لا ينتصر عليه
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

لايمكن أن يكون عمل الهكر منظم والا فقد الابداع وانتهى تأثيره
الهكر عمل غير نمطي لايمكن وضعه في اطار محدد ولكن يمكن الاستفاده منه وقت الحاجة دون الزامه بعمل معين

ليس كذلك عزيزي
بل هو عمل مبعثر ليس له قيمه
حتى ينظم ويجد من يوجهه
والهجمات الامريكية على مفاعلات ايران خير دليل
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

الي اتوقعه قدرات ستكون في حجب المواقع فقط وليس نشر فيروسات عالية القدرة في في بلدان معينة لانها بعيدة جدا في هذا المجال
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

ليس كذلك عزيزي
بل هو عمل مبعثر ليس له قيمه
حتى ينظم ويجد من يوجهه
والهجمات الامريكية على مفاعلات ايران خير دليل


ماحصل في ايران لم يكن عن طريق هكر او عن طريق شبكة الانترنت
الفيروس زرع عن طريق وسيط داخل الشبكة الداخلية للمفاعلات
لذلك كل دول العالم تحذر من أجهزة الاي فون والاي باد والاي بود وعدم استخدامها داخل المواقع الحساسة وذات الطابع الأمني

هجومات الهكر تختلف تماماً عن زرع الفيروسات عن طريق الوسيط
هجومات الهكر ربما تأخذ اكثر من 72 ساعة متواصلة دون انقطاع على السيرفرات لمحاولة ايجاد ثغرات في النظام المقابل الذي يجب أن يكون اساساً متصل بشبكة الانترنت العالمية تسمح بالاختراق ومحاولة ابقاء هذه الثغرات وصد اي عمل دفاعي وتطوير الهجوم
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

سنظل نحتقر كل عمل وجهد حتى يتجاوز ننا
من لا يحترم خصمه لا ينتصر عليه

ياعزيزي ليس احتقار لكن نتكلم بواقعية ولانسمح لأحد يهايط على روسنا
ماهي قدرات الهكر الايراني وماهي سوابق مجموعات الهكر الايرانية
وماهي قدرات شبكة الانترنت الايرانية السلكية واللاسلكية اللتي تسمح للهكر بالعمل بأريحية
القدرات لمجموعات الهكر لدول العالم معروفة وسوابقها معروفة
مثل مجموعة انيموس الامريكية الاقوى فيهذا المجال وكذلك مجموعات الهكر الاسرائيلية
ولدينا عربيا الاقوى مجموعات الهكر السعودية ولكن لاتقارن ابداً بالامريكية والاسرائيلية
والمانيا عندك مثال لاتمتلك مجموعات هكر مشهورة ومعروفة وقوية على الساحة الدولية

ولايوجد دولة في العالم تتبنى رسمياً مجموعات الهكر لأنهم ببساطة يعملون مثل المرتزقة نظامهم حدد الهدف وادفع دون شروط ودون تحديد وقت ودون اسئلة تتعلق بالمجموعة
وربما بنفس الوقت اللي يخترقون فيه السيرفرات الهدف يقدمون الثغرة للجهة المستهدفة بعد مفاوضات من اجل كسب المال يعني مثل المنشار طالع يأكل نازل يأكل
وتدفع لهم المؤسسات والشركات ايضاً لكي يكشفوا الثغرات في انظمة الحماية للسيرفرات وتوقع ايضاً ان يبيعوك ببيع معلومة عن هذه الثغرات
بالعربي ودون اطالة يعملون بنظام المرتزقة لايمكن لحكومة في العالم ان تثق بهم او تتبناهم لكن ربما تستخدمهم بمقابل
ولايمكن لدولة بالعالم أن تتبنى رسمياً امر الهكر لأنه ببساطة عمل يجرمه القانون الدولي وكل قوانين العالم ويعرض فاعله للمحاكمة والعقاب
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

الترتيب العالمي للدول العربية والإسلامية حسب متوسط سرعات مستخدمي الإنترنت 2010 :

46- الإمارات 8 ميجا
56- تركيا 6 ميجا
59- إسرائيل 6 ميجا

68- السعودية 5 ميجا ( سيتغير مركزها بشكل مؤكد في العام 2012 بحكم اعتماد شبكات الالياف الضوئية والشبكات اللاسلكية من الجيل الرابع ممايجعل متوس السرعه يزيد عن 10 ميقا )
83- قطر 4 ميجا
92- الكويت 3 ميجا
101- تونس 3 ميجا
111- البحرين 2 ميجا
121- ليبيا 2 ميجا
125- الأردن 2 ميجا
128- سوريا 2 ميجا
133- باكستان 2 ميجا
142- عمان 2 ميجا
145- فلسطين 1 ميجا
148- مصر 1 ميجا
160- الجزائر 1 ميجا
166- السودان 1 ميجا
170- اليمن 1 ميجا
171- العراق 1 ميجا
176- إيران 1 ميجا

181 - لبنان 512 كيلو


مع العلم أن هذه الاحصائية مثل ماذكرت من العام 2010 ولكن السعودية تقدمت كثيراً واصبحت الأولى في المنطقة وهذا سيتضح من خلال الاحصائية الخاصة بالعام 2012 لأن السعودية قد اعتمدت في اواخر العام 2011 شبكات الكيابل الضوئية والشبكات اللاسلكية من الجيل الرابع وهي الوحيدة بمنطقة الشرق الاوسط مما يجعل متوسط سرعات الانترنت لديها تصل مابين 15-20 ميقا ممايجعلها تتخطى جميع الدول بالمنطقة

لذلك ياعزيزي عن اي هكر تتكلم ايران وماهي فرص هذا الهكر الايراني في ظل متوسط السرعات المنخفض وضعف البنية التقنية للبلد وضعف امكانيات الشركة الايرانية القائمة على الاتصالات والتقنية
ياعزيزي ايران متأخرة بسنوات ضوئية عن جيرانها في مجال المعلومات والتقنية والاتصالات فما بالك بالدول المتقدمة
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

ههههههههههه
فاهمين الجيش الالكتروني خطاء
اجل عدةالاف من المختصين
على فكرة كم عدد المستخدمين للانترنت بايران مقارنة مع جيرانها

كلام صحيح أخي ... المعاهد البريطانية والعالمية والتقارير جميعها مخطأة وفاهمة غلط ، وانت الي فاهم صح .... صباح الخير يا معلم :ANSmile04[1]:

اتمنى بأن نصحو من سباتنا ونقرأ ما أمامنا فإن تعلمنا على الإنكار كثيراً سننكر أنفسنا في الاخر !!
إذا كان الايرانيون لديهم عدة آلاف من القراصنة وأنشؤا لهم جيشاً فهذا شيء رائع أما نحن ربما نمتلك مليون قرصان ولكن للأسف نقوم بملاحقتهم قانونياً بدل ان نستغلهم في خدمة أوطاننا !

 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

لحظة لحظة

طورت إيران مؤخراً قدراتها الإلكترونية بشكل كبير بحيث يمكنها الانتقال من مرحلة الدفاع إلى الهجوم بواسطة أدوات متطورة، وفقاً لما ذكره تقرر بريطاني صادر عن “المركز العالمي للدراسات التنموية” في العاصمة البريطانية لندن.

كل هذه المعلومات والتفاصيل والتي ظننتها خرجت من جهاز استخبارات .. تاتي من مركز للدراسات التنموية !!!

ارحموا عقولنا ...!
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

ههههههههههه
فاهمين الجيش الالكتروني خطاء
اجل عدةالاف من المختصين
على فكرة كم عدد المستخدمين للانترنت بايران مقارنة مع جيرانها

36 مليون مستخدم

هى الاولى فى الشرق الاوسط فى عدد المستخدمين !:a020[2]:
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

وهذا اعتراف من العر بية ( القناة السعودية )


وتجاوز عدد مستخدمي الانترنت بالمملكة 11 مليونا و400 ألف مستخدم حتى نهاية العام الماضي، بنسبة 43.6% من عدد السكان، لتحل المملكة في المرتبة الثانية بعد إيران التي يتجاوز مستخدمو الانترنت فيها 36 مليون مستخدم، نقلا عن تقرير من صحيفة "الرياض" السعودية.



 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

كلام صحيح أخي ... المعاهد البريطانية والعالمية والتقارير جميعها مخطأة وفاهمة غلط ، وانت الي فاهم صح .... صباح الخير يا معلم :ansmile04[1]:

اتمنى بأن نصحو من سباتنا ونقرأ ما أمامنا فإن تعلمنا على الإنكار كثيراً سننكر أنفسنا في الاخر !!
إذا كان الايرانيون لديهم عدة آلاف من القراصنة وأنشؤا لهم جيشاً فهذا شيء رائع أما نحن ربما نمتلك مليون قرصان ولكن للأسف نقوم بملاحقتهم قانونياً بدل ان نستغلهم في خدمة أوطاننا !


ياعزيزي مانحتاج لتقارير مراكز تنمية اجتماعية ومانحتاج تقارير مراكز دراسات تقبض مقابل الدعاية

الله منحنا عقول ولم يخلقنا مثل البهائم تقاد ولاتقود

كلف نفسك فقط في البحث عن المعلومات البسيطة حول الهكر وعالم الهكر ومجموعات الهكر في العالم ستجد بأن الهكر علم يعتمد على الابداع ويجب توافر شروط اساسية له مثل شبكات انترنت عالية السرعة ومجموعات محترفة

ولمعلومك فقط لايمكن لدولة ان تستخدم الهكر بشكل رسمي لأنه مخالف للقوانين العالمية

والهكر هو مثل الجندي المرتزق موهبته هي مصدر عيشه و هويته متى ما انكشفت هي نهايته

لذلك هون على نفسك الدول الخليجية تفوق ايران بمراحل كبيرة جداً ولها عملائها من الهكر ولكن لايوجد شيء رسمي لأن هذا مدان قانونياً في كل دول العالم

أما ايران أنا اقول لك ريح راسك هياط كالعادة لاتمتلك تقنية ولاقاعدة تمكن الهكر من العمل من خلالها وجميع السيرفرات المزودة لايران بخدمة الانترنت مراقبة تماماً
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

36 مليون مستخدم

هى الاولى فى الشرق الاوسط فى عدد المستخدمين !:a020[2]:

كم متوسط سرعات الانترنت للمزودين الايرانيين
ممكن ايران يكون لها هكر لكن مستحيل من ارض ايران بالتأكيد سيكونون من اذنابها في المنطقة :bleh[1]:
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

مصدرك اخوي لو سمحت
ثانياً كم متوسط سرعات الانترنت للمزودين الايرانيين
ثالثا ممكن ايران يكون لها هكر لكن مستحيل من ارض ايران بالتأكيد سيكونون من اذنابها في المنطقة :bleh[1]:


وضعت لك المصدر بالاعلى لو كنت تقرأ

:a020[2]:
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

وضعت لك المصدر بالاعلى لو كنت تقرأ

:a020[2]:

كم متوسط سرعات الانترنت للمزودين الايرانيين
ممكن ايران يكون لها هكر لكن مستحيل من ارض ايران بالتأكيد سيكونون من اذنابها في المنطقة:a016[1]:
 
رد: ايران تعلن الجهاد الالكتروني

كم متوسط سرعات الانترنت للمزودين الايرانيين
ممكن ايران يكون لها هكر لكن مستحيل من ارض ايران بالتأكيد سيكونون من اذنابها في المنطقة


36مليون مستخدم و اخينا يقول مستحيل من ارض ايران !! متوسط السرعة لا ادرى .. لكن ما ترمى اليه هو لاستخدام العامة و ليس لاجهزة متخصصة !!

اعترفت اميركا و اسرائيل انهم فشلوا فى ضرب شبكة الكمبيوتر فى مصانع ومفاعلات ايران بعد staxnet , و flame , بعد ردة الفعل الايرانية و بشهادة خبراء عن مستوى التطور الالكترونى الايرانى و فى حرب CYBER

و اخينا يطلع المعلومات من راسه !!



بوييييية بوى :a020[2]:
 
عودة
أعلى