تقرير أميركي يتهم إيران بإخفاء نشاطات نووية عسكرية

ابو مجاهد

صقور الدفاع
إنضم
8 أبريل 2012
المشاركات
833
التفاعل
503 0 0
1 6 2012

373320540.jpg


نشرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" تقريرا لمعهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن يتحدث عن حصوله على صور جديدة التقطتها الأقمار الصناعية لمجمع "بارشين" العسكري الإيراني، تثير مخاوف من محاولات إيرانية لمحو هذا المجمع، وإخفاء أدلة على قيامها بتطوير أسلحة نووية قبل وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان مفتشو الأمم المتحدة قد أعلنوا وجود تلك الصور، وأوضحوا أنهم يحاولون منذ زمن استصدار أمر من السلطات الإيرانية يسمح لهم بتفتيش معسكر "بارشين".

وفي اجتماع مغلق بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، عرض نائب رئيس المنظمة في اجتماع مغلق على مجموعة من الدبلوماسيين صورا للأقمار الاصطناعية أخذت على مدى الأشهر الستة الماضية لمعسكر "بارشين" الضخم.

وفي صور التقطت في 25 أيار/مايو المنصرم أي قبل أسبوع، يظهر مرفقان أو ثلاثة من مرافق المعسكر وهي مهدمة، بينما تظهر نفس المرافق التي تقع قرب قلب المعسكر بشكل سليم في صور التقطت في تواريخ سابقة.

وقال معهد العلوم والأمن الدولي -الذي يعنى بالملف النووي الإيراني- إن صور الأقمار الاصطناعية الأخيرة قد أظهرت المزيد من عمليات الهدم وإزالة الأدلة. وقال التقرير إن "هناك آثارا واضحة لمعدات ومكائن ثقيلة استخدمت في عملية الهدم"، كما أن هناك "دلائل كثيرة على تغير شكل سطح التربة في تلك المواقع".

وفي ذات السياق، أوردت "كريستيان ساينس مونيتور" عن أولي هاينوين -وهو رئيس سابق لمجلس الأمناء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية- قوله إنه "بدون الدخول إلى بارشين، لا يستطيع المرء الجزم بحقيقة ما يحدث هناك. من المهم أن تدخل الوكالة إلى هناك في أقرب فرصة ممكنة للتحقق من الوقائع"، وتابع "ولكنني أرى أن على الوكالة التفكير مليا في طريقة ناجحة للتعاطي مع قضايا خلافية كهذه، دون أن تعرض عملية السماح لها بالدخول إلى المرافق الإيرانية للخطر".

وكان مندوب إيران في الوكالة علي أصغر سلطانية قد وصف مخاوف الوكالة والغرب من معسكر بارشين بأنها "صبيانية" و"سخيفة"، ولكن بعد عرض صور الأقمار الصناعية من قبل الوكالة نقلت وكالة ورويتر عن سلطانية قوله للصحفيين إن "هذا النوع من الضجة والادعاءات لا أساس له من الصحة".

وكانت إيران قد أوضحت أنها تقبل منح المفتشين رخصة لدخول معسكر بارشين، ولكن في إطار اتفاق لحل جميع القضايا العالقة حول برنامج إيران النووي المثير للجدل. وكان رئيس الوكالة يوكيا أمانو قد زار طهران في 21 أيار/مايو الماضي، وكان على وشك توقيع اتفاقية بهذا الشأن مع إيران، ولكن استمرار المحادثات حول ملف إيران النووي في بغداد بين طهران والقوى الكبرى الست أخّر توقيع الاتفاقية.

ولكن من جهة أخرى، صرّح رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة النووية فريدون عباسي بأن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية "إقناع" إيران بأنها تملك ما يكفي من الأسباب المقنعة لطلب زيارة معسكر بارشين.

ورأت الصحيفة أن الصور الجديدة التي أعلن وجودا أخيرا سوف تشكل ضغطا على طهران لمنح المفتشين إذنا بالدخول إلى بارشين، وتقديم توضيحات لهم عما يحدث هناك.

وكان تقرير الوكالة الصادر في 25 أيار/مايو قد قال إنه "نظريا لم تسجل نشاطات (في بارشين) لعدة سنين، ولكن المنشآت التي تهم الوكالة تخضع اليوم لنشاطات مكثفة من شأنها أن تعرقل قدرة الوكالة على القيام بعمليات تحقق فعالة".

وتطرق التقرير إلى معلومات تم الحصول عليها تشير إلى إجراء تفجيرات ضخمة في الموقع، قد تشكل مؤشرا قويا على احتمال قيام إيران بتجارب على أسلحة نووية.


 
عودة
أعلى