متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

بــٌدر

عضو
إنضم
8 أغسطس 2011
المشاركات
692
التفاعل
105 0 0
المواجهات المتقطعة في شمال لبنان، تحديدا طرابلس، يمكن أن نفسرها بأنها امتداد طبيعي للتوتر القائم في الدولة الجارة سوريا. هنا يسكن علويون مع سنة، في وقت يعتبر البعض أن ما يحدث في سوريا الآن صراع بين الطائفتين، أو هكذا يحرص البعض على رسم الأحداث. والنظام السوري منذ مطلع الثورة يحاول تفجير الوضع في مناطق التماس هذه وجر لبنان إلى حرب أهلية، لكن رغم التوتر والاشتباكات المتقطعة بقي الشمال، بما فيه جبل محسن وباب التبانة، حيث يشتبك المتطرفون من الجانبين، هادئا نسبيا. إلا أن النظام السوري يريد أن يقنع العالم بقصته الوحيدة وهي أنه لا يحارب ثوارا بل جماعات إرهابية، القشة التي يتعلق بها لكسب تأييد الغرب. يقول إذا كان الثوار هم «القاعدة» فإن طرابلس هي «قندهار»، وأن الخليجيين يمولون العمليات الإرهابية ضد النظام السوري. خدمة لهذا الفيلم الرديء قامت عناصر من حزب الله، ضمن جهاز الأمن العام اللبناني، بالقبض على شخص اسمه شادي المولوي. ولأنه سني يسكن في منطقة سنية وضعت له كمينا حتى يأتي إلى مكتب زعيم سني هو محمد الصفدي وطلبوا منه الحضور ليتسلم منه مساعدة اجتماعية وهناك تم القبض عليه.

وحتى قبل أن يبدأ التحقيق معه أطلق السوريون أخبارا رددتها وسائل الإعلام اللبنانية الموالية لهم، تقول إنه من «القاعدة»، ويقوم بتمويل عمليات ضد النظام السوري. وحتى تبدو القصة متكاملة ألقي القبض على مواطن قطري جاء للعلاج، بحجة أنه جاء للبنان لتمويل «القاعدة» لمقاتلة نظام الأسد وهو من موّل مولوي. تدخلت الأطراف مستنكرة هذه الرواية السخيفة، هل يعقل أن يذهب شيخ قطري إلى لبنان لتمويل «القاعدة» دون أن يخشى أن يفتضح أمره؟ فالتسلل تهريبا إلى سوريا والعمل ضد النظام أهون من دخول خليجي إلى لبنان للقيام بأعمال مضادة لسوريا، حيث تغص بيروت بأجهزة الأمن والمخابرات التابعة للنظام السوري.

وعندما سئل الذين قبضوا على الشاب مولوي كيف أخذوا اعترافاته دون محام قالوا إنه رفض توكيل محام عن نفسه، ثم بعد التواصل معه اكتشفوا العكس تماما. طبعا الروايات المنسوبة إليه كلها رواية عناصر في الأمن اللبناني الموالي للنظام السوري تحاول بشكل حثيث بناء رواية تقول إن شمال لبنان تحول إلى أرض لـ«القاعدة»، وإن الخليجيين في لبنان هدفهم تمويل الإرهابيين. والنتيجة من هذا التسلط السوري، وتواطؤ حزب الله معه، أن أصدرت الدول الخليجية أمس تحذيراتها لمواطنيها بالامتناع عن السفر إلى لبنان لأنه لم يعد بلدا آمنا. هذا ما يريده النظام السوري، تصدير الفوضى إلى لبنان وتخريبه ونحن على أبواب الإجازة الصيفية.

منذ بداية الثورة السورية والأجهزة الأمنية السورية تعمل مع حلفائها في لبنان على تحقيق هدفين؛ الأول توسيع دائرة الأزمة بحيث تشمل الجار الصغير لبنان. والهدف الثاني السيطرة عليه وتمكين حلفائها من التحكم فيه مستفيدة من ضعف الحكومة الحالية. المؤشر الخطير في قصة الثنائي (مولوي - عطية) ليس ما ترتكبه الأجهزة الأمنية السورية بل خضوع الأمن اللبناني وسكوت المؤسسات الرسمية اللبنانية الأخرى عن هذه الخروقات الخطيرة. ومع أنه أطلق سراح القطري وغادر إلى بلاده فإن النظام السوري حقق مبتغاه بضرب الاقتصاد اللبناني وإدخاله في دائرة الفوضى.
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

اهلين بدر
تطورات ناريه ومتلاحقه في لبنان
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

مشكلة القسم هذا .. ان الموضوع ينزل بعد ثلاثه الى اربع ايام
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

اليوم

لبنان: 10 قتلى و25 جريحا في اشتباكات طرابلس

23-39-24.profilea.large.jpg



أسفرت الاشتباكات التي شهدتها مدينة طرابلس في شمال لبنان أمس عن وقوع عشرة قتلى وأكثر من 25 جريحا, وعمت أجواء الحرب بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، بعد اشتعال المنطقة بالقذائف الصاروخية والقنابل اليدوية والأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة.

وتواصلت الاشتباكات بين المنطقتين، منذ ليل أول من أمس، عقب خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. وأكدت مصادر ميدانية لـ«الشرق الأوسط» أنه «بعد نهاية خطاب نصر الله، سقطت ثلاث قنابل يدوية على شارع ستاركو في منطقة التبانة، مما أدى إلى الرد من الجهة المقابلة بالرصاص والقذائف الصاروخية والقنابل اليدوية». وازدادت الاشتباكات عنفا بعد منتصف الليل، حيث استخدمت قذائف الهاون والإينرغا، والقذائف الصاروخية، واشتدت عند الثالثة صباحا، فيما هدأت فجرا، حيث نشطت عمليات القنص بين الجانبين.
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

جبل محسن علوين

وباب التبانه سنه

الحرب حرب طائفيه ، بين العلوين بدعم من حزب الله وسوريا وسنة لبنان في باب التبانه
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

لا يوجد مايسمى الصراع بين طائفتين ولا يوجد مايسمى بحرب طائفية

نحن الامة وهم الطائفة

تبا للدول العربية لو سمحت للبنان ان تعود الى الثمانينات
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

بدر بارك الله فيك ونصر أخواننا في باب التبانة ونصرهم على الظالمين


محاولة أخرى من عصابة بشار للمساومة وتوجية قسم من الإعلام والإهتمام بعيدا عنهم

هكذا تربى وتعود النظام المجرم لكن هذه المرة الشعب السوري البطل هو من حاصرة ولن يفلت
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

لا يوجد مايسمى الصراع بين طائفتين ولا يوجد مايسمى بحرب طائفية

نحن الامة وهم الطائفة

تبا للدول العربية لو سمحت للبنان ان تعود الى الثمانينات

صدقت اخوي بايلوت وبارك الله فيك

نحنٌ الامه الاسلاميه


والحمدلله الصحوه بدت وفي ازدياد ولله الحمد واصبح الناس تحدث نفسها بالجهاد ليس ذي قبل

والله ان النصر قادم لهذه الامه .. وما هذه الارهاصات الى بداية الى النهوض والصحوه بإذن الله .. اصبحت الناس تشعر بالخطر وتفهم خفايا الامور ، التي كانت مغيبه عنها .. واصبحت الامور مكشوفه للجميع

فأبشر .. الخير والنصر قادم من عند الله وحده
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

اخوي الصعب بارك الله فيك

ونسال الله العظيم ان ينصر اهلنا في سوريا .. وما النصر الا من عند الله

والله ان ثورة الشام احيت الامه من جديد وكشفت لها الامور .. ثوره الشام مباركه

ثورة الشام تختلف عن باقي الثورات

{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة:216

وما تأخير النصر الا لحكمه لله سبحانه لا يعلمها الا هو ، وهو الحكيم الخبير
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

"الخوف على سنة لبنان "

سنة لبنان أهميتهم ليست في نسبتهم، حيث تزعم كل طائفة أنها الأكثر عددا، بل في تجنبهم العسكرة، في بلد تقوقعت معظم طوائفه في هياكل سياسية وعسكرية. الشيعة كانوا إلى قبل الغزو الإسرائيلي عام 82 مجتمعا مدنيا بزعامات مدنية متعددة، وبعد تأسيس حزب الله همشت تقريبا كل البيوت الشيعية الكبيرة وأخذت محلها رجال دين وقيادات ميليشيا الحزب حتى تحولت الطائفة في الأخير إلى رهينة لميليشياتها وقياداتها السياسية.

ومنذ هجوم حزب الله على مناطق السنة في بيروت قبل ست سنوات، وهناك دعوات وسط السنة من صار يريد تقليد حزب الله بحجة حماية مناطقهم ومصالحهم، ببناء ميليشيات وتقديم رجال الدين لقيادة مجتمعهم، إلا أنها لم تجد قبولا إلا في مناطق التماس في طرابلس ذات الأغلبية السنية المتساكنة مع أقليات بينها علوية، التي يسهل اليوم إشعالها بإشاعة. والمفارقة أن الذي سعى لتأسيس جماعات دينية متطرفة بين السنة ليس دول الخليج، كما يزعم، بل إيران. وهذه من التصرفات الغريبة دائما لإيران التي تعتقد أنها قادرة على التحالف مع الجماعات الدينية الإسلامية ضد جماعات أخرى. الشيخ الراحل سعيد شعبان أحد رجال السنة المتطرفين كان ممثلا للإيرانيين في الشمال، وأعتقد أن إيران كانت تريد من خلاله و«حركة التوحيد» تغيير مراكز القوى التقليدية في لبنان، وهدم البيوت السنية الكبيرة مثل الصلح وكرامي والحريري كما هدمت من قبل البيوت الشيعية الحاكمة مثل الأسعد والخليل والزين ومروة. وكان الشيعة مثل السنة قبل التغلغل الإيراني ينتمون لأحزاب بألوان متعددة قومية ويسارية وعلمانية. وبقدر ما كان حزب الله مؤسسة، شبه دولة، تقدم المساعدات وتدعم الحقوق للبناني الشيعي فإن ذلك كان على حساب شخصيته وحرية اختياره. مكنت الميليشيات والقيادات الحزبية الدينية من قيادة المجتمع وبالتالي ألغت المجتمع المدني الشيعي. والنتيجة اللاحقة أن الطائفة رهنت مقابل الحصول على المساعدات الخارجية، وصارت في خدمة حزب الله، وكما يحدث للمنظمات السرية الكبيرة فقد تفشى في الحزب الفساد، وساد أداة للقمع، ونجح الإسرائيليون في التسلل إلى كل طبقات الحزب بتجنيد الجواسيس والعملاء.

هذا المشهد الذي لا يسر كل من يتمنى أن يعيش في مجتمع مدني حر، المجتمع الذي عرفه اللبنانيون لعقود طويلة، لن يكون سهلا تفكيكه، الأمر الذي سيصبح ضرورة بعد التغييرات المحتملة في إيران وسوريا خلال السنوات الخمس المقبلة. وهذه خشية السنة أن تدفع الأحداث السورية إلى عسكرة المجتمع السني وتغيير مرجعياته المدنية. وليس سرا أن الجماعات السنية المتطرفة التي ظهرت في العشر سنوات الماضية ولدت مع المد السلفي الجهادي الذي هو موجود تقريبا في كل المجتمعات العربية، وهو الآن يمر بامتحان ديمقراطي مهم في مصر وتونس اللتين توجتا الثورة بالانتخابات.

وقد أظهر خطف الحجاج الشيعة في سوريا أن التطرف الطائفي لا حدود له، وقد يجر الجميع باتجاه حرب شاملة، والتطرف السني ليس استثناء. لكن لأن سنة لبنان نجحوا في تجاوز سنوات المواجهة التي أعقبت اغتيال رفيق الحريري رغم ثبوت تورط حزب الله والنظام السوري، فإنهم أمام امتحان مختلف تماما، حيث يعانون من الضغط النفسي والسياسي حيال ما يحدث في سوريا، وبسبب الموقف المنحاز لنظام الأسد لمعظم القيادات الرسمية اللبنانية ومعهم أيضا حزب الله. وعندما يشتكي قادة لبنانيون وكذلك سوريون من وجود متطرفين سنة في شمال لبنان يبدو أنهم لا يصغون إلى أنفسهم، وإلا ماذا نسمي حزب الله إلا حزبا دينيا متطرفا مسلحا.

أتمنى ألا ينجرف الغاضبون السنة بسبب ما يحدث من ظلم وقهر في سوريا وما تفعله القوى اللبنانية الموالية للنظام السوري ضدهم، ألا ينجرفوا نحو تخريب مجتمعهم بالتسلح وبناء الميليشيات وتقديم زعامات دينية، فهذا لن يؤذي إلا السنة بعد عقود من حياتهم المدنية وقياداتهم المدنية. النظام الميليشياوي أضر الطائفة الشيعية والسلاح لم يفد الفرقاء المسيحيين، ثم إن الأزمة السورية ستنتهي بسقوط النظام مهما كانت المواقف اللبنانية حيالها.
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

دفع جبل محسن في هذا اليوم ثمن تهوره وعنجهيته العديد من نخبة كوادره وقياداته ومن الان حتى الصباح اعتقد انه سيدفع ايضا الكثير وسينتظر هذا المتهور رفعت عيد كثيرا جدا حتى يصل جيش الاسد وجنود حزب الشيطان لنصرته من هذا المغطس الذي تورط به وورط به الجبل
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

ام تي في": هدوء حذر في طرابلس في هذه الأثناء ويمكن البدء من المرحلة الثانية من الخطة الأمينة اي ازالة الدشم والمتاريس والانتشار بالأزقة اذا مرت المرحلة الاولى على خير

أيه أنا شفت العكس بدأ تدعيم الدشم والمتاريس . بدون أي وجود للقوى الأمينة بالأزقة
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

أفادت مراسلة "النشرة" في طرابلس عن سماع دوي قذيفة هاون في منطقة باب التبانة رافقها إطلاق رصاص كثيف.

ما تخافوا ما في شي، عم يحتفلوا بدخول الجيش.....
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

اخوي الصعب بارك الله فيك

ونسال الله العظيم ان ينصر اهلنا في سوريا .. وما النصر الا من عند الله

والله ان ثورة الشام احيت الامه من جديد وكشفت لها الامور .. ثوره الشام مباركه

ثورة الشام تختلف عن باقي الثورات

{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة:216

وما تأخير النصر الا لحكمه لله سبحانه لا يعلمها الا هو ، وهو الحكيم الخبير



آمين

وتأخير النصر لحكم منه سبحانه ربما اقلها عودة بقية الغافلين حتى في سوريا نفسها وليختار الله من عبادة من يشاء شهداء ولتهيئة اجيال

كذلك ليميز الله الخبيث من الطيب لاتنسى ان هناك الكثير لم يستوعبوا الدرس لحد الآن حتى داخل سوريا ومازالوا في ضلام للأسف مع مايحصل

واما بقية اخواننا فما ابتلي مسلم وصبر الى كان خيرا له

هذا غيض من فيض
 
رد: متابعة الاوضاع شمال لبنان " طرابلس"

يبدو ان بشار بدأ يلعب الورقة المنتظرة و هي زعزعة امن المنطقة !!
لكن لن ينجح في تصدير الازمة
 
عودة
أعلى