الحماية الذاتية للعربات

night fury

عضو
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
4,508
التفاعل
1,267 1 0
الدولة
Jordan


الحماية الذاتية للعربات

بقلم آدم بادلي

905_681_s.jpg


تتمحور الحماية الذاتية للعربات حول مفاهيم: لا تجعل العدو يكتشفك كي لا تمكنه من اصابتك، ولا تجعله يخترق صفوفك. وأخيراً لا تعرّض عربتك للاصابة وتدميرها. وتشمل التدابير ايضاً حماية افراد الطاقم المدربين تدريباً رفيع المستوى وكذلك المقاتلين الآخرين.
في حين ان المفاهيم المذكورة اعلاه قد صمدت امام اختبار الزمن، شهدت تلك المفاهيم الكبيرة تعامل مصنعي العربات مع تهديدات جديدة ومتطورة منذ بداية الاستخدام الكثيف للأسلحة الموجهة المضادة للدروع عام ١٩٧٣ الى العمليات الحالية حيث تخرج الآليات من الاراضي المفتوحة، وتنتشر وتقاتل في المناطق السكنية التي تعج غالباً بالفرق المجهزة بأسلحة ال RPG، مع الاستخدام الدائم والمتزايد للعبوات الناسفة الضخمة من صنع محلي والتي تستطيع التغلب على دفاعات اثقل انواع دبابات القتال الرئيسية.

لا تجعل العدو يكتشفك
ان لم تكن العربة مرئية لا يمكن الاشتباك معها. ولذلك، تم السعي الدؤوب الى ابتكار عدة اساليب من التمويه حتى لا ترى الأعين البشرية او الالكترونية تلك العربات على انواعها. ومن هذه الأساليب طلاؤها بطلاء خارجي مموه، يخفيض بصماتها الرادارية، والسمعية والبصرية، مع تخفيض بصمة العمل والشكل.
اطلقت شركة BAE Systems نظام Adaptiv في معرض DSEi في ايلول، بعد تمويل من وكالة التسليح السويدية مخصص للبرامج المحلية. يصنع نظام Adaptiv من سلسلة من الأشكال السداسية يبلغ عرض كل واحد منها ١٤ سم يتم وضعها على ألواح تمويه تغطي العربة. ويمكن زيادة حرارة كل شكل سداسي او خفضها، فتتغير صورة الشكل ولونه، لتندمج في النباتات والأبنية التي تشكل الصورة خلف العربة او المنظر المحيط بها كما يمكن الانتقال لصورة مسبقة البرمجة لعربة اخرى مثل سيارة مدنية.
لا يزال نظام التمويه Adaptiv في مرحلة التطوير. هذا، وقد تم نشر تقنيات تخفيض البصمة وحلول اخرى من قبل. صممت مجموعة Multisorb لاخفاء العربة من MBDA منذ البداية كحل قليل التكلفة لملاءمة طلب من المديرية العامة للتسلح الفرنسية بشأن عربات كسح الألغام من طراز Souvim 2. وMultisorb هو نوع من النسيج التركيبي الذي يخفض بصمة العربة في الموجات المرئية والموجات ١ و٢ و٣ للأشعة تحت الحمراء وأيضاً على الموجات الرادارية الميكروية والتي يتراوح نطاق ترددها بين ٢ و١٠٠ جيغاهرتز.
طورت شركة SSZ السويسرية غشاء التمويه المتحرك والمتعدد الأطياف (Multi - Spectral Mobile Camouflage Cover - MMCC) المصمم لحجب البصمة الحرارية والرادارية ضمن نطاق التردد الواقع بين ٢ و ١٠٠ جيغاهرتز. اما النظام الآخر فهو TactiCamمن ArmoWorkالمصمم لتأمين تخفيض في البصمة في كل الأطياف بما في ذلك وقف الترددات التي تبث على عدة اطياف، وتخفيض معدل اكتساب حرارة اشعة الشمس. كما وأنه يخلق اشكالاً ثلاثية الأبعاد عوضاً عن الاشكال المطلية التقليدية الثنائية البعد، ويوصف بأنه في المستوى السادس ٦ (Level 6) من الجهوزية التكنولوجية (Technology Readiness).

لا تجعل العدو يصيبك
في هذا المجال اذا ما انطلقت الطلقة ضد العربة يتوجب تدميرها، وهنا تصبح الحلول النشطة مهمة. يتضمن ميدان الحماية النشطة فئتين ثانويتين: نظم التشتيت التي تخدع الطلقات الآتية وتحرّفها عن مسراها، والنظم المدمرة التي تتعامل مع القذائف ذاتها مدمرة الصواريخ المقتربة او قذائف الدبابات العالية السرعة.
في ميدان التشتيت، جهزت عربة Puma، وهي عربة القتال الخاصة بالمشاة الألمانية الأحدث وقد جهزت بنظام التشتيت MUSS من Cassidian. وطورت Nexter، نظاما مدمجا يعرف بالمجموعة الاساسية للاجراءات المضادة (Kit Basique de Contre - Mesures)، الذي يدمج مستقبلات انذار ليزرية، ورادار انذار صاروخي، ونظم تشويش عاملة بالاشعة تحت الحمراء ونظام التعمية Galix. جهز عدد من المنصات الروسية بمجموعة المساعدة الدفاعية (Defensive Aids Suite) المشتتة من نوع Shtora - 1. تقدم Elbit Systems مجموعة حماية شاملة للعربات تستخدم عددا من النظم الثانوية من محفظتها، وقد اطلقت حديثا النظام المعروف ب ESP وهو يوصف كنظام ادراك للوضع الميداني، يعمل في كل الاتجاهات، ويتضمن وحدة كهربصرية للتدابير المضادة، ونظام كشف اطلاق الاسلحة الموجهة المضادة للدروع مع رؤية بانورامية في كل الاتجاهات، ونظام انذار ليزري.
يمكن لحل تدميري تدمير طلقة على مسافة مترين من العربات باستخدام مجموعة من الوسائل كما يدمر طلقات على مسافة ٣٠ كلم.
كما يتمكن نظام AMAPS-ADS من Rheinmetall Defence من التغلب على اي تهديد يطلق عن بعد يتراوح بين حوالي ١٠ - ١٥ م وفي وقت رد قصير جدا. يتيح هذا الامر تدمير القذائف بدءا من القذائف الصاروخية من نوع R P G حتى الطلقات العاملة بالطاقة الحركية (Kinetic Energy - KE) والعبوات غير النظامية. في حزيران الماضي دمر النظام قذيفة صاروخية بلغت سرعتها ٢٠٠ م/ث، واستغرقت عملية رد الفعل ١٦ ميلليثانية صمم ليكون خفيف الوزن حين تجهز به عربة القتال المدرعة السداسية الدفع 6x6 Fuchs ، حيث يزن النظام AMAP-ADS آنذاك ٤٧٠٠ كلغ، كما يفهم ايضا ان هناك نموذج من النظام في الخدمة لدى الجيش السنغافوري.
يخدم النظام Trophy ADS من انتاج Rafael في الجيش الاسرائيلي على متن دبابة القتال الرئيسية Merkava وقد دمر في آذار ٢٠١١ اول طلقة R P G اثناء العمليات. طورت الشركة نموذجا خفيفا ليستخدم على العربات التكتية الصغيرة.
تتضمن قدرات نظام (Land Electronic Defense Systems - LEDS) من Saab Electronic Defence Systems عددا من الاجراءات المضادة التشتيتية التقليدية بالاضافة الى قدرة تدميرية يمكنها مع نظام LEDS 150 تدمير قذائف ال RPG والاسلحة الموجهة المضادة للدروع وقذائف الدبابات الخفيفة السرعة.
تستثمر الولايات المتحدة في نظام ADS كجزء من برنامج عربة القتال الخاصة بالمشاة (IFV) في نموذج عربة القتال البري (Ground Combat Vehicle - GCV)، وهي تمول حاليا مشاريع تطوير مرحلة التطوير التكنولوجي (Technology Development - TD) لهذا البرنامج، وذلك لحساب الفريقين المتنافسين اللذين تقودهما BAE Systems و General Dynamics، بما في ذلك النموذج الاولي للنظام الثانوي للحماية من القذائف الصاروخية من نوع RPG.
(RPG Rocket Propelled Grenade Protection Systems Prototype). اضطلعت Raytheon ضمن برنامج نظم القتال المستقبلية (Future Combat Systems) الملغى، اضطلعت بمهمة تطوير حل (Quick Kill Solution) Quick Kill.
والى جانب عربة GCV، طورت General Dynamics نظام تدمير قذائف ال RPG من طراز Shotscreen، وقد تم تصميمه للعربات المدرعة الخفيفة. وهو يتضمن مجموعة اجهزة ثنائية السبطانات تطلق زخة من كريات متراكبة في مسرى قذيفة RPG تم كشفها بما في ذلك تلك المصممة برأسين حربيتين ترادفيتين مثل ال RPG-29.

لا تخرق ولا تدمر
ان العبوات الناسفة المصنعة محليا وان كانت سهلة الصنع، لكنها فعالة، وخلافا للصواريخ والذخائر لا يمكن اسقاطها اثناء الطيران او خداعها مثل ما تواجه به الصواريخ وقذائف الدبابات. انها سهلة بامتياز ومقالة جدا خصوصا مع كمية كبيرة من المتفجرات سواء أعسكرية كانت ام من صنع محلي، وهي تكون عادة موصولة بنظام تفجير بسيط مثل صفائح الضغط او جهاز تفجير يمكن التحكم به بسهولة بواسطة وسائل سلكية او لا سلكية. تتعامل مجموعة من التكنولوجيات الهندسية وتلك المتعلقة بالاستعلام والمراقبة والاستطلاع (ISR) مع صفائح الضغط والعبوات الناسفة غير النظامية التي تفجر سلكيا وتستعمل اجهزة التشويش المركبة على الآليات ضد النظم اللاسلكية الموصولة بواسطة هاتف خليوي او اي جهاز آخر.
وعوضا عن التصاميم المعقدة التي يشغلها اختصاصيو الحرب الالكترونية فان حلول التشويش المطورة والمنتشرة حاليا مصممة ليستخدمها افراد الطاقم كجزء من مهماتهم اليومية على العربة دون تدريب مكثف. والميزة الاخرى الملازمة للتصاميم الجديدة تكمن في دمجها ضمن نظم C4ISR.
تؤمن ITT Exelis للقوات الاميركية برنامج الحرب الالكترونية المشترك المضاد للعبوات الناسفة غير النظامية (Joint Counter Radio Controlled Improvised Explosive Device Electronic Warfare) المعروف باسم JCREW 3 والذي سيؤمن عائلة من اجهزة التشويش وستؤمن ITT كل اجهزة التشويش المركبة على الآليات. يسلم الحل المعروف
ب Increment 1 Block 1 حاليا للتجارب النهائية على ان يصار الى انتاجه خلال العام الجاري وهو مصمم لدعم العمليات حتى العام ٢٠٣١ من خلال الادخال التكنولوجي للبطاقات التقليدية والبرمجيات الجديدة.
ان جهاز منع تفجير العبوات الناسفة غير النظامية التي يتم تفجيرها لاسلكيا RCIED Inhibitor الذي تنتجه Thales هو جهاز Gecco العامل في كل الاتجاهات، المجهز بهوائي ردي، وسيصار الى تسليمه الى زبونه الاول في العام الحالي ليستخدم في افغانستان، يعمل التصميم ايضا على البرمجيات وعليه فانه سيتم استخدام التجهيزات مع المستويات الدنيا من التصنيف، ولا يستعمل ايضا مكونات non - ITAR لادخال الجهاز بقوة تصديرية في الاسواق. بدأت Cassidian الانتاج بالجملة لجهاز التشويش المركب على العربة المعدة له وذلك في كانون الاول الماضي. يستخدم نظام التشويش الجديد جهاز استقبال رقمي جديد وتكنولوجيات معالجة الاشارة، كما يستخدم التصميم تكنولوجيا التشويش الذكية السريعة الاستجابة والاكثر اقتصادا للطاقة مقارنة مع اجهزة التشويش من الجيل الاسبق، بحيث ترسل اشارات تشويش لحظية ضد الترددات المعادية.
طورت الشركة التشيكية U R C جهاز تشويش يركب على الآلية من ضمن عائلة STAR، والتي تضم جهاز STAR-V الذي يخدم حاليا في افغانستان مع الجيش التشيكي. تستخدم اجهزة Guardian في نموذجيهما H2 وH3 اللذين تنتجهما Selex.

التدريع
في نهاية الامر لن تدمر الاجراءات المضادة كل التهديدات الموجهة الى العربة، ويفترض ان تحمي العربة دفاعاتها الهامدة، الا وهي التدريع لايقاف القديفة. كما هي الحال مع اجراءات مضادة اخرى، تم تعزيز هذه الدفاعات لتتعامل مع التهديدات الجديدة والناشئة.
حصلت شركة RUAG السويسرية حديثا على عقد لتأمين مجموعات الحماية من الألغام لعربة القتال الخاصة بالمشاة الجديدة Puma الالمانية. كما اعلنت شركة Amsafe البريطانية انها جرّبت بنجاح نظام Tarian الخاص بها للحماية من قذائف ال RPG بالتزامن مع الاجراءات المضادة لنظام TRAPSNet من انتاج الشريك الاميركي Textron Defense Systems، هذا ودعمت وكالة DARPA الاميركية هذا الاختبار. عند تأكيد المستشعرات وجود تهديد من نوع RPG، ينشر نظام الاجراء المضاد Tarian RPG من Amsafe شبكة لوقف القذائف، مدمجة في كيس هواء تقليدي، وعندها تتغلب على التهديد RPG الآتي.
عرضت شركة MTL Group المتخصصة في معالجة صفائح التدريع، إبان معرض AUSA 2011، نظامي التدريع IMPAS LITE وIMPAS ADVANCE.
صممت نظم التدريع IMPAS لتكون ذات تكلفة مجزية ومخصصة للعربات الخفيفة التي يمكن ان تركب عليها وهي مصنوعة من السيراميك والمواد المركبة. ويمكن تركيبها على العربات المصنوعة من الفولاذ والالمينيوم. يلاءم التدريع IMPAS مستويات الحماية ١، ٢، و٣ من معيار STANAG. وقد دمج الى الآن على الآليات M577 وRidgeback.
يضم الموردون الآخرون شركة N F M التي تستخدم نظام MOAS الذي يدمج بين النسيج الليفي ومادة السيراميك والفولاذ الباليستي في آن معا في الواح يمكن تركيبها على السطح الخارجي للعربات عبر نقاط تثبيت ملحومة في غضون ٦ الى ٨ ساعات.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى