متى يحين دور الجندي المغربي???

Metal-04

عضو
التفاعل
1,886 18 0
متى يحين دور الجندي المغربي???

و الله ما يحز في نفسي هو رؤية رجال الصف الاول في الدفاع عن الوطن في وضعيتهم و انا هنا لا اعمم على جميع القطاعات و انما اخص جندي المشاة .
اليس هو مفتاح النصر???
صفقات تلو الاخرى و لم يات الدور على جندي المشاة??

اول شيئ يجب الاهتمام به هو بزته العسكرية حسب ما قرات فالجنود يشتكون من لباسهم العسكري الذي لا يكمل سنة واحدة على ابعد تقدير و انهم يطالبون بلباس مثل لباس الدرك المشهود له بالمرونة و القوة.
ثم ان تمويه الجندي قديم فاللون لا يتلاءم ابدا مع الطبيعة الصحراوية.

هل ساذهب الى قتال البوزبال وانا ارتدي اخضرا زيتونيا في الصحراء

ماذا عن الخوذ الم يحن الوقت لما هو افضل ??

جنودنا مازالو يستعملون تلك الخوذ التي ارتداها الامريكيون في الحرب العالمية الثانية اي منذ ازيد من50 عاما
طوال 5 عقود الم يحن الوقت لخوذ الكيفلار ام ان الخوذ الحديدية ستلازم المشاة الى ان يرث الله الارض

اما السترات الواقية فانا اعلم ان الجيوش المتقدمة نفسها لم توفر بعد لكل جندي سترته الخاصة.
عموما نحن لا نرى الخوذة العصرية و السترة الواقية على الجندي الا حين يرسل الى خارج الوطن ضمن بعثات الامم المتحدة او حين تنفيذ مناورات مع جيوش اخرى. فمتى التغيير??

هذا افضل خوذة عصرية ولباس حقيقي و سترة واقية

جنود مغاربة ضمن بعثة الامم المتحدة في SFOR

جنود مغاربة في احدى المناورات مع القوات الامريكية بالصحراء المغربية.
انظروا الى الزي و الخوذة و التجهيز
اليس هذا افضل ??
كما انه يمنح الجندي راحة و يعتاد عليها و ليس كحاله الان يلبسها فقط حين ياتي موسم المناورات

جنود مغاربة ضمن بعثة الامم المتحدة.لا اعرف هل في ساحل العاج ام غينيا اغلب الظن في ساحل العاج

ارجو الا يفهمني الاخوة المغاربة بسوء فانا اكن كل الحب لوطني و لا احبذ فكرة التطبيل لجيش بلدي كلما استبدل عجلة باخرى.

رد: متى يحين دور الجندي المغربي???

اخي الزي الأخضر انه للمناسبات فقط و كل منطقة لها الزي الدي يناسبها
نحن لسنا في حالة حرب لنلبس الجندي لباسه الكامل بالنسبة للجنود في الصحراء
فيتم تحديثهم بالتدريج فكمثال تم سحب جنيع الغربات القدييمة مثل الاندروفر و الجيب و تعويضها
بالهامر و عربة أطلس يعني كل شيء حسب الأولوية !!

اخي الزي الأخضر انه للمناسبات فقط و كل منطقة لها الزي الدي يناسبها

بالنسبة للزي الاخضر اخي عبدو هو ليس للمناسبات يمكنك ان تطلع على صور الجنود في الجدار الرملي و يمكنك مقارنته بصور للجنود المغاربة ايضا لكن في حرب الصحراء و لن تجد فرقا بينهم.

نحن لسنا في حالة حرب لنلبس الجندي لباسه الكامل بالنسبة للجنود في الصحراء

ربما تكون محقا لكن على الاقل فالاولوية يجب ان تكون لرجال الصف الامامية وانا اقصد رجال حائط الدفاع بالصحراء الذين لهم الحظ الاوفر من الضربة الاولى في اي هجوم قد يشنه البوزبال لكنهم للاسف لا يختلفون بشيئ عن نظرائهم في الثكنات خارج المناطق الساخنة.

فيتم تحديثهم بالتدريج فكمثال تم سحب جنيع العربات القدييمة مثل الاندروفر و الجيب و تعويضها
بالهامر و عربة أطلس يعني كل شيء حسب الأولوية !!

اتفق معك في هذا فمكننة المشاة امر لا بد منه في هذا العصر.وهذه الخطوة تحسب للقيادة العسكرية.
واخيرا و ليس اخرا اليك هذه القصة بقلم احد الجنود الذين شاركو في حرب الصحراء:

كنا بأرض تشلة سابقا بجنوب شرق الصحراء المغربية وبالليل يسود الصمت والهدوء والسكينة .لا نطلق رصاصا بالليل الا في معركة او مناوشة ما وفجأة أطلق جندي عسكري العنان لرشاشه اتجاه هدف ما رءاه يتحرك بعيدا وراء الجدار وكان الصمت يسود المنطقه وتأهبنا لسماع الطلقات المدوية.واستفسر ناه الخبر وكان منبطحا على جدار الموت ورشاشfm بين يديه وسألناه ماذا هناك ؟ وقال إني أصبته انه لم يبرح مكانه هناك على اتجاه...آنذاك خرجت في الحال دورية الكومندوس وجاؤو بالقتيل .انه ليس بشرا بل علبة كبيرة كارطون كان البرد والريح يدحرجها بسرعة واشتبهت للمقاتل الجندي المغربي المرابط بالحزام الأمني وظنها عدوا يسير على بطنه ورماه بصلية من رشاشه وأصابه وكانت العلبة عندما جاء بها رجال القناصة بها عدة ثقوب ولم يعد الريح يحركها وتوقفت عن التدحرج .وكوفئ الجندي بشهرين إجازة ورتبة عريف. من مر أمام الحزام على بعد يموت ولو كان أرنبا رعديدا

الا يستحق امثال هذا الاولوية??

واخيرا و ليس اخرا اليك هذه القصة بقلم احد الجنود الذين شاركو في حرب الصحراء:

كنا بأرض تشلة سابقا بجنوب شرق الصحراء المغربية وبالليل يسود الصمت والهدوء والسكينة .لا نطلق رصاصا بالليل الا في معركة او مناوشة ما وفجأة أطلق جندي عسكري العنان لرشاشه اتجاه هدف ما رءاه يتحرك بعيدا وراء الجدار وكان الصمت يسود المنطقه وتأهبنا لسماع الطلقات المدوية.واستفسر ناه الخبر وكان منبطحا على جدار الموت ورشاشfm بين يديه وسألناه ماذا هناك ؟ وقال إني أصبته انه لم يبرح مكانه هناك على اتجاه...آنذاك خرجت في الحال دورية الكومندوس وجاؤو بالقتيل .انه ليس بشرا بل علبة كبيرة كارطون كان البرد والريح يدحرجها بسرعة واشتبهت للمقاتل الجندي المغربي المرابط بالحزام الأمني وظنها عدوا يسير على بطنه ورماه بصلية من رشاشه وأصابه وكانت العلبة عندما جاء بها رجال القناصة بها عدة ثقوب ولم يعد الريح يحركها وتوقفت عن التدحرج .وكوفئ الجندي بشهرين إجازة ورتبة عريف. من مر أمام الحزام على بعد يموت ولو كان أرنبا رعديدا

الا يستحق امثال هذا الاولوية??

نعم اخي تمام بالنسبة للجنود في الثمانينيات شيء مختلف و الان شيء مختلف !!
لا توجد صور حديثة للجيش للمغربي في الجدار الأمني لنحكم عليهم

ثانيا اخي الأولوية القصوى في الأجهزة و التسليح تعطى للجنود المرابطين في الجدار
كل الاسلحة الحديثة تصل الينا هنا في الصحراء المغربية و الحمد لله يعني مسألة الزي مسألة وقت فقط فأنا اكره حتى الكلاش :dunno[1]:

بالنسبة للقصة فقد سبق و ان قرأتها :yahoo[1]:
نحن لا نحتاج الى اللباس و الأسلحة الحديثة بقدر ما نحتاج لجنود بواسل مثل هذا الكنونيل الملقب بأسد الصحراء

بالمناسبة سارسل لك رسالة في رابط لتعرف مدى جهوزية القوات الخاصة المتمركزة بجانب الجدار ألأمني

اخي الجندي المصري كنا نظن انه ضعيف هزيل ونحكم عليه من واقع بزته وتسليحه ولكن بعد الثورة فؤجئنا بشكل اخر سواء للقوات الخاصة او افراد المشاة العاديين
اقصد انه التجهيز موجود لكن ليش من الضروري التصوير بكل افارول يرتديه الجيش وانما الصور تأتي من باب الصدف

ثم ان تمويه الجندي قديم فاللون لا يتلاءم ابدا مع الطبيعة الصحراوية.

هل ساذهب الى قتال البوزبال وانا ارتدي اخضرا زيتونيا في الصحراء

اللباس القياسي الجديد الدي سيعمم عما قريب

كلامك يا اخي لا غبار عليه..لكن اظن ان هذا مشكل اغلب الجيوش العربية
نتمنى الخير لقواتنا المرابضة على الجدار الدفاعي..ومعلومة مهمة: لا يعتقد اعداء الوطن ان حدودنا تقف عند الجدار , انتم واهمون ..نحن فقط نترك الفرصة لجرابيع الصحراء كيتلعب شئيا ما..

اخي الجندي المصري كنا نظن انه ضعيف هزيل ونحكم عليه من واقع بزته وتسليحه ولكن بعد الثورة فؤجئنا بشكل اخر سواء للقوات الخاصة او افراد المشاة العاديين
اقصد انه التجهيز موجود لكن ليش من الضروري التصوير بكل افارول يرتديه الجيش وانما الصور تأتي من باب الصدف

بالضبط اخي قالتسليح و الزي القياسي بالمغرب يظهر عند الجنود المغاربة العاملين حارج ارض الوطن و في المناورات فقط اما الجنود الاخرين فالوي الأخضر هو الزي الرسمي

نعم اخي تمام بالنسبة للجنود في الثمانينيات شيء مختلف و الان شيء مختلف !!

لا توجد صور حديثة للجيش للمغربي في الجدار الأمني لنحكم عليهم

انت محق لكن الاحتمال الاكبر بناء على الصور الاخرى انه لا شيئ تغير.

ثانيا اخي الأولوية القصوى في الأجهزة و التسليح تعطى للجنود المرابطين في الجدار
كل الاسلحة الحديثة تصل الينا هنا في الصحراء المغربية و الحمد لله يعني مسألة الزي مسألة وقت فقط فأنا اكره حتى الكلاش

لماذا??ما به الكلاش ??انه السلاح المناسب للعمل في الصحراء ان كنت تقصد اننا نحتاج نسخة مطورة عنه فانا اتفق معك.ف اي كي 47 اكل عليه الدهر و شرب.
بالنسبة للقصة فقد سبق و ان قرأتها

نحن لا نحتاج الى اللباس و الأسلحة الحديثة بقدر ما نحتاج لجنود بواسل مثل هذا الكنونيل الملقب بأسد الصحراء
الحمد لله جنودنا بواسل و الكولونيل الغجدامي رحمه الله قرات سيرته و قد كان لا اعرف هل اقول محظوظا ام ماذا فقد انفجر لغم تحت رجل ولم يصب سوى ببعض الجروح الطفيفة و مرة كان في عربة جيب فاتت نحوه قذيفة و فجرت راس الجندي امامه ولم يصب هو باي شيئ الغجدامي رحمه الله كان مصيره مثل مصير سيف الله المسلول خالد بن الوليد كلاهما امضيا حياتهما في المعارك ولكنهما توفيا خارج ارض المعركة و بمرض و ليس جراء جروح او ما شابه.
بالمناسبة سارسل لك رسالة في رابط لتعرف مدى جهوزية القوات الخاصة المتمركزة بجانب الجدار ألأمني

و صلتني رسالتك ههههههههه

كلامك يا اخي لا غبار عليه..لكن اظن ان هذا مشكل اغلب الجيوش العربية

نتمنى الخير لقواتنا المرابضة على الجدار الدفاعي..ومعلومة مهمة: لا يعتقد اعداء الوطن ان حدودنا تقف عند الجدار , انتم واهمون ..نحن فقط نترك الفرصة لجرابيع الصحراء كيتلعب شئيا ما..

و الله يا اخي لم اقم بانجاز الموضوع الا حبا في بلدي ولو اردت التطبيل و التهليل للجيش المغربي لانشئت مواضيع اخرى عنه و عن انجازاته.

[/size][/font]

و الله يا اخي لم اقم بانجاز الموضوع الا حبا في بلدي ولو اردت التطبيل و التهليل للجيش المغربي لانشئت مواضيع اخرى عنه و عن انجازاته.
[/center][/QUOTE]

نعم يا اخي انا اعرف جيدا..الله ينصرنا على القوم الضالمين..شهدائنا في الحرب السابقة اخذنا بثارهم و الحمد لله..اتمنى ان تأتينا الفرص للاخذ بدماء شهدائنا الذين سقطو في مجزة كديم ازيك في 2010.. 11 شاب في عمر الزهور استشهدوا رحمة الله عليهم على يد هؤلاء الخونة جرابيع الصحراء..نسيتم كيف تبول هؤلاء الكلاب على جثثهم ..لن نرتاح الا حينما نأخذ بثأرهم ان شاء الله

لماذا??ما به الكلاش ??انه السلاح المناسب للعمل في الصحراء ان كنت تقصد اننا نحتاج نسخة مطورة عنه فانا اتفق معك.ف اي كي 47 اكل عليه الدهر و شرب.

اما ان يتم ادخال النسخ الأحدث منه و هي موجودة بالفعل او تزويدهم ب m4 على الأقل

عمليات تحديث الجدار الأمني اخيي تأخد وقت فاذا نظرنا الى الأولوية سنجد ان تحديث الجدار و القطع العسكرية الكثيرة جدا وعمليات الصيانة تأتي اولا ثم الزي الذي سيأتي في الأخير و الله اعلم

حزام يرابط به حوالي 160 الف جندي و طوله 2000 كلم !!! تخيل معي المعدات و العتاد و الذي يجب تحديثه سيأخد و قت كبير انشاء بعد عامين سترى الجندي بكامل تجهيزه

[/size][/font]

[/center]

نعم يا اخي انا اعرف جيدا..الله ينصرنا على القوم الضالمين..شهدائنا في الحرب السابقة اخذنا بثارهم و الحمد لله..اتمنى ان تأتينا الفرص للاخذ بدماء شهدائنا الذين سقطو في مجزة كديم ازيك في 2010.. 11 شاب في عمر الزهور استشهدوا رحمة الله عليهم على يد هؤلاء الخونة جرابيع الصحراء..نسيتم كيف تبول هؤلاء الكلاب على جثثهم ..لن نرتاح الا حينما نأخذ بثأرهم ان شاء الله[/quote]

لا عليك اخي كما يقول المثل المغربي ما بقى قد ما فات

المهم نرجع للموضوع لكي لا يتم حذفه

لا عليك اخي كما يقول المثل المغربي ما بقى قد ما فات

المهم نرجع للموضوع لكي لا يتم حذفه

متافق معاك خويا عبد الحميد صافي اللي فات ماكاين لاش نتاسفو عليه
المهم شخصيا ارى انه قبل اتخاذ قرار بتعويض الاي كي 47 ان نحلل و نرى نقاط ضعف كل بندقية بناءا على التجارب الميدانية التي مرت بها مثلا
fn-f 2000 البلجيكية حسب رواية الجنود السعوديين في الحرب الاخيرة كانت تسخن بسرعة اثناء الرمي بها فهي تصلح لقوات التدخل السريع في المناطق المدنية اكثر مما تصلح للجيوش في المناطق القاحلة.
G36 جربته القوات السعودية ايضا و لا اعرف رايهم فيه نتمنى تدخلا ممن يعرفون عنه بعض الشيء لكن حسب ما سمعت فان حملت الجي 36 فودع الدقة او الاصابة من اول رصاصة.
هذا ما سمعته من السعوديين.
(لي عودة)

الحمد لله على عودة الموضوع

أنت بنيت موضوعك على أساس مكتسباتك التي تعرف أما ميدانيا الوضع مختلف
في صورة بموضوعك تلك ليست قوات مغربية مع المارينز تلك قوات SAS البرطانية التي تتدرب مع المغرب
يعني أنت تريدهم أن يلبسو أحلى شيئ عندهم أمام الكميرا حتى نرضى عنهم سأعطيك مثال في هذه الصورة حتى تعرف وقت حرب في صحراء كيف سيكونون
ولاحظ الخودة ونظارات الواقية

أما الزي الأخضر فهو الرسمي للجنود وعندما يلتحقون بثكناتهم يلبسوه
أما إذا أردتهم أن يكونو يوميا بعدتهم من رأسهم إلى أقدامهم حتى نراهم نحن ونرضى فهذا أمر غير ممكن

أنت بنيت موضوعك على أساس مكتسباتك التي تعرف أما ميدانيا الوضع مختلف
في صورة بموضوعك تلك ليست قوات مغربية مع المارينز تلك قوات SAS البرطانية التي تتدرب مع المغرب
يعني أنت تريدهم أن يلبسو أحلى شيئ عندهم أمام الكميرا حتى نرضى عنهم سأعطيك مثال في هذه الصورة حتى تعرف وقت حرب في صحراء كيف سيكونون
ولاحظ الخودة ونظارات الواقية

أما الزي الأخضر فهو الرسمي للجنود وعندما يلتحقون بثكناتهم يلبسوه
أما إذا أردتهم أن يكونو يوميا بعدتهم من رأسهم إلى أقدامهم حتى نراهم نحن ونرضى فهذا أمر غير ممكن
اجل بنيت موضوهي على اساس مكتسباتي و هذا حال الجميع فنصف رواد المنتدى ان لم يكن اغلبهم مدنيون واعتمادا على ماذا نبني مكنسباتنا ’’
عموما خطا في صورة واحدة لا يعني ان الموضوع خاطئ:bleh[1]:
و بخصوص ما ذكرته حول الزي فيمكنك ان تسال الجنود ان كنت تعرف واحدا منهم فلباسهم الاخضر يصبح باليا و يتقطع بعد مدة قصيرة و هذا ليس كلامي انا بل من مصدر موثوق.
بخصوص الصورة التي وضعتها فقد اكدت ما قلته انا وهو ان لبا الجنود لا يظهر الا في موسم المناورات:walw[1]::walw[1]:
اما بخصوص السلاح الشخصي اي كي47 فحدث و لا حرج و هذا حال معظم الجيوش العربية لا اعلم لم لا يتم استبداله بنسخة احدث
:busted_red[1]::busted_red[1]:
:busted_red[1]:

إن برنامج طموح الذي أطلقه ملك محمد السادس نصره الله ، لتحديث القوات المسلحة الملكية باحداث أليات قتالية وتكنولوجيا إتصال لم يستثني أبداً وضعية الجنود ، بل على عكس فقد تم بحمد لله شروع في تنفيد إقامات للجنود ، كما تم إعطاء أولوية للأفراد الجيوش للجوء للجيش أو الأمن ، كما لا ننسى زيادة الأخيرة في رواتب والتي كانت لها أثر إيجابي على نفوس أفراد الجيش . كما أن قانون المالية أخير الذي صدق عليه مجلس وزاري والذي يهم ثلاثة مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، من بينها تتعلق بتنظيم إدارة الدفاع الوطني وإحداث مديرية عامة لأمن نظم المعلومات، وكذا بإحداث لجنة استراتيجية في نفس المجال، وتحديد مرتبات العسكريين المتقاضين أجرة شهرية التابعين للقوات المسلحة الملكية.

اجل بنيت موضوهي على اساس مكتسباتي و هذا حال الجميع فنصف رواد المنتدى ان لم يكن اغلبهم مدنيون واعتمادا على ماذا نبني مكنسباتنا ’’
عموما خطا في صورة واحدة لا يعني ان الموضوع خاطئ:bleh[1]:
و بخصوص ما ذكرته حول الزي فيمكنك ان تسال الجنود ان كنت تعرف واحدا منهم فلباسهم الاخضر يصبح باليا و يتقطع بعد مدة قصيرة و هذا ليس كلامي انا بل من مصدر موثوق.
بخصوص الصورة التي وضعتها فقد اكدت ما قلته انا وهو ان لبا الجنود لا يظهر الا في موسم المناورات:walw[1]::walw[1]:
اما بخصوص السلاح الشخصي اي كي47 فحدث و لا حرج و هذا حال معظم الجيوش العربية لا اعلم لم لا يتم استبداله بنسخة احدث
:busted_red[1]::busted_red[1]:
:busted_red[1]:

إذا مكتسباتك يلزمها تحديث أما عن الزي والجنود أنا عشت وسطهم لأزيد من 15 سنة وأعرف حياتهم وكل شيئ حتى أتفه الأشياء؛ المهم يبدو أنك لا تقتنع بشيئ
لكن الزي الأخضر لا يصبح باليا و لا يتقطع بعد مدة قصيرة أنت هنا تتكلم بدون علم
أما مصادر وهذا الكلام لا يدخل رأسي لأني رأيت هذا اللباس وتعاملت معه وهو ليس بالمواصفات التي تذكر حتى حزام السروال لم أرى مثله سماكة وصلابة
أما الصورة التي وضعت إن لم يلبسو هكذا وقت المناورات والحرب فمتى تريدهم أن يلبسوه في الأيام العادية أو أمام الكاميرا
أما السلاح القياسي للجيش ليس ak47 وحده m16 أين نسيتها وكل فصيلة من
الجيش تتسلح وفق متطلباتها مثلا إذا ذهبت للواء المظلين الأول تجدهم يعتمدون على ak105

حتى الأسلحة الفردية الخفيفة التي يستعملها الجيش كثيرة
Berreta AR-70
Berreta BM59
HK G3 A3
M4A1
FN FAL
SAR-21
AUG
AKM
والقائمة طويلة .....:ANSmile04[1]:

عودة
أعلى