عملية المشعل Operation Torch

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الموضوع هو عبارة عن ترجمة شخصية لما هو موجود في الويكيبيديا الانجليزية عن العملية


فلنبدأ على بركة الله


عملية المشعل Operation Torch

سميت في البداية عملية الجمباز . هي الغزو الأنجلو-أمريكي لشمال أفريقيا الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية وتمت في 8 نوفمبر 1942.

قام الاتحاد السوفياتي بالضغط على الو.م.أ وبريطانيا للقيام بعمليات في أوروبا وفتح جبهة قتال ثانية لتقليل الضغط الذي تفرضه القوات الألمانية على الجنود السوفيات . بينما فضل القادة الأمريكيون عملية المطرقة الثقيلة
Operation Sledgehammer , إنزال في أوروبا المحتلة في أقرب وقت ممكن , آمن القادة البريطانيون أن القيام بذلك ستكون نهايته وخيمة . فتم اقتراح هجوم على شمال إفريقيا بدل ذلك , الذي سيطهر شمال إفريقيا من قوى دول المحور ويزيد من السيطرة البحرية على البحر الأبيض المتوسط ويساعد في التحضير لغزو جنوب اوروبا في 1943 . شك الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بأن العملية الإفريقية قد تلغي غزو جنوب اوروبا في 1943 لكنه وافق وساند رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل.




خطط الحلفاء أنجلو-أمريكي للشمال الغربي من إفريقيا ( المغرب , الجزائر وتونس ) أي المناطق التي كانت تخضع لسيطرة حكومة فيشي الفرنسية. مع وجود الكثير من شمال غرب إفريقيا تحت سيطرة الحلفاء , هذا الغزو سيسمح لهم بالضغط ومحاصرة القوات النازية في شمال إفريقيا. قوات فيشي الفرنسية كانت تتألف من حوالي 125000 جندي وكذلك مدفعية ساحلية , 210 دبابة شغالة لكنها غير محدثة وحوالي 500 طائرة نصفها
Dewoitine D.520
( تكافئ العديد من الطائرات الأمريكية والبريطانية ) . بالإضافة إلى ذلك كانت هناك حوالي 10 سفن حربية و11 غواصة في الدار البيضاء. اعتقد الحلفاء أن قوات فيشي الفرنسية لن تقاتلهم , جزئيا بسبب معلومة تلقوها من القنصل الأمريكي روبرت دانييل مرفي في الجزائر العاصمة.
الفرنسيون كانوا حلفاء سابقين للو.م.أ فتم إعطاء تعليمات للجنود الأمريكان بعدم إطلاق النار إلا إن أطلقت عليهم اولا . لكن خيمت شكوك أن القوات البحرية لحكومة فيشي الفرنسية قد تحمل ضغينة بسبب ما قام به البريطانييون في المرسى الكبير سنة 1940 .
تقييم تعاطف القوات الفرنسية في شمال إفريقيا كان ضروريا , وتم وضع خطط لضمان تعاونهم بدلا من المقاومة . الدعم الألماني لفيشي جاء على شكل دعم جوي . بضع طائرات القوات الجوية الألمانية المقنبلة أخذت مهمة قنبلة الأهداف البحرية ضد المرافئ التابعة للحلفاء على طول الشريط الساحلي لشمال إفريقيا.
هدف الحلفاء على التقدم بسرعة شرقا تجاه تونس ومهاجمة القوات الألمانية من الخلف . تم تعيين الجنرال آيزنهاور قائدا للعملية , وجعل مقر قيادته في جبل طارق . القائد البحري للقوات الحملة كان الأميرال السير أندرو كانينغهام ونائبه كان نائب الاميرال السير برترام رامساي الذي سيخطط للعمل البري.


يتبع...

سآخذ استراحة قصيرة ثم أكمل الترجمة يرجى عدم وضع أي رد حتى أكمل موضوعي







 

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch

قوات الحلفاء

نظم الحلفاء ثلاث قوات برمائية للاستيلاء على الموانئ والمطارات الرئيسية لكل من المغرب والجزائر في نفس الوقت, مستهدفة الدار البيضاء الجزائر العاصمة ووهران . النهاية الناجحة لهذه العمليات كانت ستتبع بالتقدم شرقا نحو تونس.
تألفت هذه القوة من الفرقة الثانية المدرعة الأمريكية الفرقتان الثالثة والتاسعة للمشاة الأمريكية ( 35,000 جندي في قافلة من 100 سفينة)
القوة الغربية ( الموجهة نحو الدار البيضاء ) تألفت من وحدات أمريكية بقيادة الجنرال جورج باتون والأميرال ( لم أجد الترجمة الدقيقة لكلمة Rear Admiral ) هنري هويت قائدا للعمليات البحرية.

تم نقلهم مباشرة من أمريكا كأول دفعة من السفن التي تقدم الدعم اللوجستي لحملة شمال إفريقيا.

القوة المركزية ( الموجهة نحو وهران ) شملت الفرقة 509 للمشاة المظليين , الفرقة الاولى للمشاة الامريكية الفرقة الأولى المدرعة الأمريكية ( ما مجموعه 18,500 جندي ) . أبحروا من بريطانيا بقيادة الرائد الجنرال لويد فريدينال , والقوات البحرية بقيادة العميد البحري طوماس تروبريدج.

القوة الشرقية ( الموجهة نحو الجزائر العاصمة ) بقيادة الملازم الجنرال كينيث أندرسون وتكونت من كتيبتين من الفرقة 78 البريطانية, الفرقة 34 الأمريكية وأيضا وحدتان للمغاوير البريطانية ( رقم 1 ورقم 6) ما مجموعه 20,000 جندي . خلال الإنزال كانت القوة بقيادة الرائد الجنرال أمريكي تشارلز رايدر قائد الفرقة 34 الأمريكية . وقد اعتقد أن الغزو بقيادة الأمريكيين سيكون أكثر تقبلا بالنسبة للمدافعين الفرنسيين من غزو بقيادة البريطانيين . والعديد من الجنود البريطانيين ارتدوا بدلات أمريكية لنفس السبب . القوات البحرية كانت بقيادة الاميرال السير هارولد بورو.

العمليات الجوية قسمت إلى اثنين, شرق تنس للقوات الجوية البريطانية بقيادة المارشال الجوي السير ويليام ولش وغرب تنس للقوات الجوية الامريكية بقيادة الرائد الجنرال جيمي دوليتل , تحت القيادة المباشرة للجنرال باتون. الغطاء الجوي وفرته أيضا مجموعة تاسكيجي 332 المقاتلة . طيارو هذه المجموعة كانوا أول الطيارين الحربيين الأفرو أمريكيين في القوات المسلحة الامريكية . وكانت هذه اول مهمة لهم.



 

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch

المعارك


الدار البيضاء

القوة الغربية أنزلت قبل الفجر في 8 نوفمر 1942 في ثلاث مواقع بالمغرب : صافي ( عملية الحجر الأسود ), المحمدية ( عملية الأجمة أكبر إنزال بـ 19,000 جندي ) , والمهدية ( عملية العارضة ) . بسبب الأمل أنه لن يكون هناك مقاومة فرنسية لم تتم قنبلة تمهيدية للمواقع . واتضح أن هذا القرار كان خطأ فادحا حيث تلقت القوات الأمريكية خسائر كبيرة من الدفاعات الفرنسية خلال الانزال.
في ليلة 7 نوفمبر , حاول الجنرال أنتوان بثوارت الموالي للحلفاء القيام بانقلاب ضد القيادة الفرنسية في المغرب , ليمكنه الاستسلام للحلفاء في اليوم الموالي . فقام بمحاصرة فيلا الجنرال تشارلز نوغير المفوض الموالي لحكومة فيشي. لكن وعن طريق اتصال هاتفي استطاع المفوض اقناع قواته الموالية له بإيقاف الانقلاب . بالإضافة لذلك هذا الانقلاب نبه المفوض إلى الغزو مما دفعه إلى تعزيز الدفاعات الساحلية الفرنسية.
في صافي , كانت معظم الإنزالات ناجحة وقد بدأت دون نيران تغطية على أمل ألا يقاومهم الفرنسيون . لكن عندما أطلقت البطاريات الفرنسية النيران ردت عليها السفن الحربية التابعة للحلفاء . مع وصول الجنرال هارمون , كان القناصة الفرنسيون قد حاصروا القوة الهجومية ( معظمهم كانت هذه العملية أول قتال حقيقي لهم ) في شواطئ صافي .
استسلمت صافي مساء 8 نوفمبر 1942 وفي 10 نوفمبر تمت محاصرة بقيت المدافعين الفرنسيين , فأسرع جزء كبير من قوات هارمون للانضمام إلى محاصرة الرباط.

في مرفأ القنيطرة , كان الجنود المنزلون غير متأكدين من موقعم , وتم تأخير الدفعة الثانية . ما أعطى للمدافعين الفرنسيين الوقت لتنظيم مقاومة , وباقي الانزالات تمت تحت غطاء القصف المدفعي . مع الدعم المقدم من طائرات الحاملات قام الجنود بالتقدم نحو الامام والاستيلاء على الهدف.

في المحمدية , أفسد الجو عملية الإنزال . شواطئ الإنزال تعرضت لنيران المدافعين الفرنسيين مجددا بعد الفجر . على الساعة الثامنة تم إنزال قوات الجنرال باتون وتم تامين الشواطئ لاحقا . حاصر الامريكيون ميناء الدار البيضاء في 10 نوفمبر , واستسلمت المدينة قبل ساعة من الوقت الذي كان سيتم فيه الهجوم الاخير عليها.

كان المقر الرئيسي للقوات البحرية الفرنسية الأطلسية في الدار البيضاء بعد الاحتلال الألماني للشواطئ الاوروبية. المعركة البحرية للدار البيضاء نتجت عن مقاومة الطرادات, المدمرات والغواصات الفرنسية للانزال . تم تدمير طراد و6 مدمرات و 6 غواصات بفعل المدافع والطائرات الأمريكية.
قامت البارجة الفرنسية الغير مكتملة البناء جون بارت بإطلاق النار من مدفع واحد شغال إلى أن تم تعطيلها من طرف المدافع الأمريكية. تضررت خلال المعركة مدمرتان أمريكيتان.

 

a_aziz

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,661
مستوى التفاعل
262
النقاط
4,420
رد: عملية المشعل Operation Torch

وقعت حتى معارك بحرية حسب رواية بعض كبار السن ممن عايشو تلك الفترة واغراق لسفن دعم الحلفاء او العكس حسب قولهم كانت تصل بعض اكياس الطحين والاغذية العسكرية المغلفة حتى لا تبتل بالمااء الى بعض شواطئ الجزائر بواسطة المد بعد ان تكون البواخر تعرضت للهجوم
 

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch

وهران

تم تقسيم القوة المركزية بين 3 شواطئ , 2 غرب وهران و 1 شرقها. تم تأخير الإنزال على الشواطئ الغربية بسبب ظهور قافلة فرنسية خلال قيام كاسحات الألغام بتطهير الطريق . بعض التأخير والاضطراب والضرر الذي أصاب سفن الإنزال كان بسبب المياه الضحلة للشواطئ والحواجز الرملية حيث لم يتم إنزال فرق لاستطلاع المنطقة أولا .
قامت الكتيبة الاولى للراينجرز بالنزول شرق وهران والاستيلاء بسرعة على البطاريات الساحلية بأرزيو . تمت محاولة إنزال على ميناء وهران للقوات الأمريكية مباشرة لمنع أي تخريب لمنشآت المرفأ لكن العملية فشلت لتعرض سفن اللإنزال لنيران السفن الفرنسية المرابطة في الميناء . خرجت السفن الفرنسية من الميناء وقامت بمهاجمة أسطول الحلفاء لكنها أغرقت ودفع بها بعيد عن الشاطئ.
تبادلت البطاريات الفرنسية وأسطول الغزو النيران بين 8-9 نوفمبر مع الدفاع المستميت للقوات الفرنسية عن وهران والمناطق المحيطة بها. لكن النيران الكثيفة لبوارج البريطانية أجبر الفرنسيون على الاستسلام في 9 نوفمبر.

الإنزال الجوي

عملية المشعل كانت أول عملية إنزال جوي كبرى للقوات الأمريكية. حلقت الفرقة 509 للمشاة المظليين الأمريكية من بريطانيا إلى اسبانيا , بنية الإنزال قرب وهران والاستيلاء على مطاري طفراوي والسانية 24 كلم و 8 كلم جنوب وهران. واجهت العملية مشاكل الطقس , الملاحة والاتصالات . سبب الطقس السيء في اسبانيا والمدى البعيد في نزول 30 من اصل 37 طائرة في سبخة غرب المنطقة المقصودة . رغم ذلك تم الاستيلاء على المطارين.


الجزائر العاصمة

المقاومة والانقلاب

كما تم الاتفاق عليه في شرشال , في الساعات الاولى من 8 نوفمبر قام 400 من مقاتلي المقاومة الفرنسية بالقيام بانقلاب في مدينة الجزائر . بداية من منتصف الليل , القوة وبقيادة هنري لافيجري وجوزي أبولكر استولت على أهداف مفتاحية شملت محطة الهاتف , محطة الراديو , منزل الحاكم ومقر الجيش التاسع عشر.
روبرت مرفي أخذ بعض الرجال إلى منزل الجنرال ألفونس جوان الضابط الاعلى للجيش الفرنسي في شمال إفريقيا لمحاصرته . خلال الحصار حاول مرفي اقناع الجنرال بالانضمام إلى الحلفاء . فوجئ مرفي بتواجد الاميرال فرانسوا دارلان القائد الاعلى للقوات الفرنسية كلها في الجزائر الذي كان في زيارة سرية لها , حيث طلب الجنرال محادثته . فضل مرفي في اقناع كليهما وفي الصباح قام رجال الدرك بتحرير الجنرال.

الغزو

تمت قيادة الغزو بواسطة الفرقة 34 الأمريكية مع كتيبة واحدة من تافرقة 78 البريطانية حيث بقيت الثانية في الاحتياط . تم تقسيم الإنزال على 3 شواطئ 2 غرب الجزائر العاصمة و شاطئ شرقها . رغم أن بعض القوات أنزلت في الشواطئ الخاطئة إلا أنها لم تواجه مقاومة كبيرة من الفرنسيين بفضل الإنقلاب . جميع البطاريات الساحلية قد تم التخلص منها من طرف المقاومة الفرنسية ( المنقلبة ) وأحد القادة الفرنسيين رحب بنزول الحلفاء .
القتال الوحيد كان في ميناء الجزائر حيث حاولت مدمرتان برطانيتان إنزال مجموعة من الراينجرز مباشرة في المرفأ لمنع الفرنسيين من تدمير المنشآت . نار المدفعية الكثيفة منعت إحدى المدمرتين من الإنزال لكن الثانية استطاعت إنزال 250 جندي من الرانجرز قبل أن يتم إرغامها على الابتعاد من المرفأ.
قامت القوات المنزلة بالتقدم بسرعة نحو الداخل وإرغام الجنرال جوان على الإستسلام على الساعة 18.


تم الموضوع

ترجمة Houssem Nrdn
بتصرف.
 
التعديل الأخير:

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch

وقعت حتى معارك بحرية حسب رواية بعض كبار السن ممن عايشو تلك الفترة واغراق لسفن دعم الحلفاء او العكس حسب قولهم كانت تصل بعض اكياس الطحين والاغذية العسكرية المغلفة حتى لا تبتل بالمااء الى بعض شواطئ الجزائر بواسطة المد بعد ان تكون البواخر تعرضت للهجوم

نعم أخي حصلت معارك بحرية في المدن الثلاث

خاصة في الدار البيضاء أين كان يتمركز الأسطول البحري الفرنسي

وكذلك في وهران والجزائر العاصمة عند محاولة الحلفاء الاستيلاء على موانيء المدينتين
 

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch

بحار يشير إلى غواصة فرنسية تم رصدها من على متن حاملة طائرات أمريكية












وهذه البارجة جون بارت أسفله التي لم يتم اكتمال بناؤها وقد أطلقت النيران من مدفع واحد

صورتها بعد ان تم تدميرها




 

Houssem NrDn

عــميد
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
36
النقاط
334
رد: عملية المشعل Operation Torch




مقنبلة أمريكية تم اسقاطها بالقرب من وهران








 

قاهر اليهود

صقور الدفاع
إنضم
14 أغسطس 2010
المشاركات
3,006
مستوى التفاعل
1,023
النقاط
1,736
رد: عملية المشعل Operation Torch

بارك الله فيك يا اخي حسام و جزاك الله خيرا
 

هيرون

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
25,094
مستوى التفاعل
119,559
النقاط
20,251
الدولة
Saudi Arabia
صورة للجنرال الأمريكي George Patton في تونس 1943
 

PEN & SHIELD

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ✍
عضو مميز
إنضم
16 يوليو 2018
المشاركات
7,442
مستوى التفاعل
35,618
النقاط
1,925
الدولة
Saudi Arabia
صورة للجنرال الأمريكي George Patton في تونس 1943
كنه يقرب لترامب يشبهه ههههههه:ROFLMAO:

والخواتم شغل ملالي إيران
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى