انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لو أستقرت افريقياِ ؟؟ 10 سنوات فقـط سوف تخرج منها حظارة عظيمــة .
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لو أستقرت افريقياِ ؟؟ 10 سنوات فقـط سوف تخرج منها حظارة عظيمــة .

مـــــــــــــــــــــــــــــــــا دمت فرنسا موجودة لن تستقير أفريقيا عزيزي مكشر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

مـــــــــــــــــــــــــــــــــا دمت فرنسا موجودة لن تستقير أفريقيا عزيزي مكشر

فرنسا هي الــلاعب الأكبر في المنطقة كالولايات المتحدة في الشرق الأوسط
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

غينيا هتبقي مالي الثانية يا تري من القادم هل ستكون دولة عربية
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

انقلابيو غينيا بيساو يسلمون رؤساء الجمهورية والحكومة والاركان الى عهدة الجيش

انقلابيو غينيا بيساو يسلمون رؤساء الجمهورية والحكومة والاركان الى عهدة الجيش
بواسطة الان ييرو امبالو (AFP) – منذ 4 ساعة
بيساو (ا ف ب) - اعلن انقلابيو غينيا بيساو مساء الجمعة انهم سلموا رئيس الاركان ورئيسي الجمهورية بالوكالة والحكومة الى عهدة الجيش، وذلك غداة اعتقالهم اثر الانقلاب الذي قام به عسكريون في هذه الجمهورية المضطربة في غرب افريقيا.
وأكد بيان صادر عن "القيادة العسكرية" لانقلاب الخميس ان "الجيش يؤكد تسليمه الرئيس الانتقالي رايموندو بيريرا، رئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور ورئيس الاركان الجنرال انتونيو ايندجاي. الثلاثة سالمون وموجودون تحت سيطرة الجيش".
الى ذلك، اعلن الجيش منعا للتجوال بين الساعة 21,00 و6,00 (بالتوقيتين المحلي وغرينيتش)، داعيا اعضاء الحكومة المخلوعة الى تسليم انفسهم الى رئاسة الاركان، مؤكدا اغلاق الاذاعات الخاصة ومحذرا من الاستفادة من الاضطرابات للقيام بعمليات تخريب.
وبرر الانقلابيون المتمركزون في مقر قيادة الجيش خطوتهم بمعارضتهم "لاتفاق سري" بين السلطة التنفيذية في البلاد وانغولا.
ودان مجلس الامن الجمعة الانقلاب العسكري وطالب باعادة الحكم الى السلطات المدنية.
وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس التي تتسلم بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر نيسان/ابريل ان الدول ال15 "تدين العمل العسكري في غينيا بيساو وتطالب بالحاج باعادة الحكم على الفور الى السلطات المدنية".
وشددت رايس على ان الوضع على الارض "يتحرك بسرعة" مشيرة الى انه لا معلومات محددة حول مكان الرئيس الانتقالي بيريرا ورئيس الوزراء غوميس جونيور اللذين اعتقلهما الانقلابيون.
وفي اعلان رسمي تم تبنيه الجمعة، طلب مجلس الامن الى العسكريين الانقلابيين "توفير سلامة الرئيس الانتقالي رايموندو بيريرا ورئيس الوزراء كارلوس غوميس" داعيا الى الافراج الفوري عنهما.
كما طالب الاعلان الدولي ب"الاعادة الفورية للنظام الدستوري والحكومة الشرعية" للسماح باجراء انتخابات في الموعد المحدد.
من جانبه، دان الامين العام للامم المتحدة بان كي نون "اشد ادانة" الانقلاب داعيا الجيش الى "الافراج الفوري ومن دون شروط عن جميع الاشخاص المعتقلين".
وفي واشنطن، دان البيت الابيض الجمعة الانقلاب في غينيا بيساو، مطالبا ب"الاعادة الفورية للحكومة الشرعية" في هذا البلد في غرب افريقيا.
كما حذرت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة الاميركيين الموجودين في غينيا بيساو من "حلقات عنف" بعد الانقلاب ودعت اولئك الذين يعتزمون زيارة هذا البلد الى اجراء "تقييم جيد للوضع" قبل السفر اليه.
وفي اوتاوا، ندد وزير الخارجية الكندي جون بيرد الجمعة بالانقلاب العسكري في غينيا بيساو، داعيا منفذي الانقلاب الى مغادرة الحكم ومطالبا بالافراج عن الرئيس الانتقالي.
وتأتي هذه التطورات في غينيا بيساو بعد ثلاثة اسابيع من انقلاب مالي. وكانت ترددت شائعات عن حدوث هذا الانقلاب منذ ايام مع اقتراب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 نيسان/ابريل في هذا البلد الذي يعيش حالة عدم استقرار مزمنة.
وقد بدا الانقلاب مساء الخميس بالهجوم على مقر غوميس جونيور، الرجل القوي في السلطة التنفيذية والاوفر حظا للفوز في الانتخابات، الذي هوجم منزله بالقذائف في الوقت الذي كان يبسط فيه العسكريون سيطرتهم على الاذاعة الوطنية وعلى المدينة.
وقالت زوجة غوميس لفرانس برس ان "العسكر اعتقلوه الخميس واقتادوه في سيارة بيك ابك انطلقت به الى جهة غير معروفة" وذلك لدى عودتها الى منزل الزوجية لنقل بعض الاغراض.
وقد شهد الرئيس بيريرا المصير نفسه.
وقال احد حراسه ان "العسكر جاؤوا وطرقوا الباب وكشفوا عن هوياتهم فخرج الرئيس بيريرا ليفتح البوابة فقالوا له انهم اتوا يطلبونه، فلم يبد الرئيس اي مقاومة".
وكان الجنود عززوا الجمعة وجودهم في الشوارع وسيروا دوريات راجلة بدلا من دوريات سيارات البيك اب. وتمركز بعضهم امام وزارتي المالية والعدل ومقر الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والراس الاخضر (الحاكم) في وسط المدينة.
وقال مصدر دبلوماسي لفرانس برس في بيساو ان "العسكر ينتشرون في كل مكان ويمنعون المرور في بعض المحاور. والاذاعات لا تعمل".
لكن مراسلا لفرانس برس اشار الى ان الاذاعة العامة التي قطع ارسالها منذ الانقلاب استانفت البث بعد ظهر الجمعة لكنها لا تذيع سوى الموسيقى وبيانات الجيش.
في المقابل لا تزال باقي الاذاعات متوقفة عن العمل.
ويخضع مقر الرئيس كارلوس غوميس في العاصمة والذي اخترقته قذيفة لحراسة رجال مسلحين.
وصباح الجمعة تجمع نحو مائة متظاهر شاب امام المنزل للتعبير عن "تضامنهم" مع غوميس الا ان الجنود فرقوهم ومنعوا المرور في المنطقة.
ولم تشر مصادر في المستشفيات ردا على سؤال لفرانس برس الى وقوع ضحايا حتى الان.
وكان اعضاء قيادة الجيش اتهموا مؤخرا الحكومة بالسعي الى الحصول على تدخل انغولي "تحت رعاية الاتحاد الافريقي".
والاثنين اعلن وزير خارجية انغولا جورج شيكوتي قرب سحب القوة الموجودة في غينيا بيساو منذ 2011 والتي لم يعلن رسميا عن عدد افرادها وان كانت تضم على الاقل 200 عنصر وفقا لمصادر متطابقة.
وقال مسؤول سياسي لفرانس برس ان "صعوبة هذه المسالة تكمن في ان الانقلابيين لا يكشفون عن وجوههم او طموحاتهم على الاقل حتى الان".

مصـــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

انقلابيو غينيا بيساو يقترحون حكومة وحدة

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


اقترح الانقلابيون في غينيا بيساو تشكيل حكومة وحدة وطنية واشترطوا تسلم وزارتي الدفاع والداخلية. يأتي ذلك وسط إدانة إقليمية ودولية للانقلاب ودعوات إلى عودة البلاد إلى النظام الدستوري.

وقد اعتقل الجيش الذي نفذ العملية الانقلابية مسؤولين حكوميين يتقدمهم رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور ورئيس البلاد بالوكالة رياموندو بيريرا.

اقتراح مشروط
وقال مسؤولون في أحزاب سياسية إن الانقلابيين اقترحوا تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنهم اشترطوا تسلم حقيبتي الدفاع والداخلية.


رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور من بين المسؤولين الذين اعتقلوا (الفرنسية)
من جهة ثانية ذكر الانقلابيون أن قائد الجيش الجنرال أنطونيو انجاي والرئيس بالوكالة ورئيس الوزراء الذين اعتقلوا بعيد الانقلاب هم في عهدة الجيش ويتمتعون بصحة جيدة.

وكان الجيش في غينيا بيساو قد أعلن الجمعة أنه نفذ انقلابا بسبب إبرام اتفاقية عسكرية سرية بين البلاد وحكومة أنغولا.

وقال دبلوماسيون وسكان في العاصمة إن جنودا استولوا على مبان حكومية وسيطروا على طرق رئيسية بالعاصمة بعد مهاجمة مقر إقامة رئيس الوزراء كارلوس غوميز.
وهاجم جنود مجهولون مدججون بالأسلحة مقر غوميز، المرشح الرئاسي للحزب الأفريقي من أجل استقلال غينيا والرأس الأخضر، وهو الحزب الحاكم في العاصمة الساحلية بيساو.

وقام جنود مسلحون بحراسة مكاتب الرئاسة وهيئة الإذاعة والتلفزيون ومواقع مهمة أخرى إضافة إلى طرق رئيسية داخل المدينة وخارجها، وتوقف بث معظم القنوات التلفزيونية والإذاعية.

مجلس الأمن
في هذه الأثناء، أدان مجلس الأمن الدولي الانقلاب العسكري وطالب بإعادة الحكم في غينيا بيساو إلى الحكومة المدنية والشرعية وتأمين سلامة جونيور وبيريرا وإطلاق سراحهما فورا.


بان كي مون دعا الشعب في غينيا بيساو إلى الامتناع عن الفوضى (الفرنسية)
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الشعب الغيني إلى المحافظة على هدوئه والامتناع عن أي شكل من أشكال الفوضى، مطالبا الانقلابيين باحترام النظام الدستوري ودولة القانون، على حد تعبيره.

من جانبه قال البيت الأبيض إنه يدين بشدة الانقلاب الذي أقدم عليه بعض عناصر الجيش للاستيلاء على الحكم في غينيا بيساو.

وذكر جاي كارني، الناطق باسم الرئيس الأميركي باراك أوباما أن واشنطن تدعو إلى الإفراج عن جميع المسؤولين الحكوميين وتطالب مختلف الأطراف بتسوية خلافاتهم عبر المسار الديمقراطي.

وفي وقت سابق أدان الاتحاد الأفريقي الانقلاب واعتقال رئيس الوزراء المرشح لرئاسة البلاد كارلوس غوميز جونيور، ووصف الانقلاب بأنه "مثير للسخط"، وقال الأمين العام للاتحاد الأفريقي جان بينغ إن ما جرى في غينيا بيساو "يهدد جهود الاستقرار في البلاد ويشوه صورة أفريقيا".

وأضاف بينغ أن الاتحاد الأفريقي لن يوافق على أي تسلم غير دستوري للسلطة، ولا أي محاولة لتهديد العملية الديمقراطية في غينيا بيساو. ودعا الجيش إلى الوفاء بالتزامه بالخدمة تحت سلطة المؤسسات المقامة دستوريا بالجمهورية.

كما أدانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) الانقلاب في غينيا بيساو ووصفته بأنه "تصرف غير مسؤول يؤكد مجددا حرص الجيش على بقاء غينيا بيساو دولة فاشلة".

الانتخابات
يذكر أن رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور كان قد اقترب من الحصول على أغلبية مطلقة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي، وكان يتوقع على نطاق واسع أن يفوز في جولة إعادة كان مقررا إجراؤها في 29 أبريل/نيسان.

في المقابل دعا زعيم المعارضة كومبا يالا -الذي حل في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية- إلى مقاطعة الجولة الثانية المقررة في 29 أبريل/نيسان الجاري، وقال إن الجولة الأولى شابها التزوير.

وأضاف يالا "كل من يجرؤ على خوض الحملة سيكون مسؤولا عما يحدث". وندد في وقت سابق بعملية "تزوير واسع النطاق" في جولة الانتخابات الأولى في 18 مارس/آذار، وقال إنه لن يرشح نفسه في جولة الإعادة، وأضاف "قلت وأكرر، أنا لا أريد جولة ثانية".

وقال خمسة من مرشحي المعارضة بينهم يالا -في مؤتمر صحفي مشترك عقد مساء الخميس- إن المقاطعة ستكون باسم العدالة.

وحصل غوميز على 48.9% من الأصوات في حين حصل يالا على 23.26%، وكان من المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية المتعلقة بالجولة الثانية يوم الجمعة وتنتهي في 27 من أبريل/نيسان.

وجرت آخر انتخابات بعد وفاة الرئيس مالام باكاي سانها، في يناير/كانون الثاني بعد صراع طويل مع المرض.

ومنذ استقلال غينيا بيساو عن البرتغال عبر الكفاح المسلح عام 1974 ظل الجيش والحكومة في صراع مستمر، حيث أطاح الجيش بثلاثة رؤساء واغتال واحدا عام 2009.

مصـــــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

:inv[1]:مرحبا في افريقيا .............
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

هذا يحدث بسبب دعم امريكا واوربا للأنقلابات وسبب ذلك افريقيا تعتبر اغنى قارة في العالم من حيث المعادن ومصادر الطاقة لاكنها غير مستكشفة بسبب تخلف بعض الدول
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

نحو تحالف بين المعارضة والانقلابيين بعد الانقلاب في غينيا بيساو


بيساو: يبحث قادة من المعارضة في غينيا بيساو السبت في تشكيل حكومة "وحدة وطنية" اقترحها العسكريون الذين طلبوا بعد انقلابهم، حقيبتي الدفاع والداخلية. وافاد مراسل فرانس برس ان الحياة عادت الى طبيعتها السبت في الاحياء الشعبية ووسط بيساو العاصمة.

ولم يشاهد سوى عدد قليل من العسكريين في الشارع خصوصًا امام المباني العامة ومقر الحزب الذي كان حاكمًا حتى انقلاب الخميس الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والرأس الاخضر.

ويلتقي قادة احزاب المعارضة الكبرى السبت للبحث في تشكيل حكومة لا يمثل فيها الحزب الحاكم سابقًا. ويفترض ان يقوم كل حزب بمشاورات داخلية فأرجئ الاجتماع الى عصر السبت، كما أعلنوا لاحقًا. وقد اعتقل قادة الحزب الذي يحكم البلاد منذ حوالى عشر سنوات، أو فرّوا.

وبين الشخصيات الموقوفة رايموندو بيريرا رئيس الجمهورية بالوكالة ورئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور مرشح الحزب الأفريقي للرئاسة والأوفر حظًا للفوز في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي التي كانت مقررة في 29 نيسان/ابريل.

كما اعتقل رئيس اركان الجيش الجنرال انطونيو ايندخاي حسب ما اعلنت "القيادة العسكرية" التي استولت على السلطة، وتتمركز في قيادة الأركان.
ومن لشبونة أعلن وزير خارجية غينيا بيساو محمد جالو بيرس على هامش اجتماع لمجموعة الدول الناطقة بالبرتغالية ان حياة اعضاء الحكومة التي اطيح بها بالانقلاب العسكري "في خطر". وقال في تصريح صحافي "انهم في مكان ما، وحياتهم في خطر لأن الملاحقات متواصلة".

وبرر الانقلابيون بقيادة نائب قائد الاركان الجنرال محمد توري كروما وقادة اسلحة البر والجو والبحرية انقلابهم بمعارضتهم "اتفاقا سريا" بين القيادة العسكرية وسلطة انغولا يهدف الى تهميش الجيش لمصلحة جنود انغوليين منتشرين في غينيا بيساو.

وينعقد اجتماع قادة الاحزاب المعارضة في البرلمان غداة اجتماع اول مع قادة الانقلاب الذين قالوا انهم يريدون مسبقا حقيبتي الداخلية والدفاع الاساسيتين في الحكومة المقبلة.

يأتي الانقلاب قبل اسبوعين من دورة ثانية للاقتراع الرئاسي كان يفترض ان يتنافس فيها كارلوس غوميس جونيور مع زعيم المعارضة كومبا يالا الذي حل ثانيا في الدورة الاولى.

وسرعان ما ندد يالا الذي كان رئيسًا للبلاد من 2000 الى 2003 وقطعت ولايته بواحد من الانقلابات الكثيرة في تاريخ هذا البلد منذ استقلاله عن البرتغال في 1974، بعمليات "تزوير" واعلن انه لن يخوض الدورة الثانية.

وحذا حذوه اربعة مرشحين آخرين من المعارضة تم إقصاؤهم، ما اثار مخاوف اندلاع اضطرابات في هذا البلد البالغ عدد سكانه 1.6 مليون نسمة ويشهد اعمال عنف سياسية وعسكرية باستمرار. وقد تحول خلال سنوات الى معبر لتهريب المخدرات بين اميركا الجنوبية واوروبا.

ودانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وبقية المجتمع الدولي الانقلاب ودعت الى العودة الى النظام الدستوري. ودان مجلس الامن الجمعة الانقلاب العسكري وطالب باعادة الحكم الى السلطات المدنية.

من جانبه، دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون "اشد ادانة" الانقلاب داعيا الجيش الى "الافراج الفوري ومن دون شروط عن جميع الاشخاص المعتقلين". وفي واشنطن، دان البيت الابيض الجمعة الانقلاب في غينيا بيساو، مطالبًا بـ"الاعادة الفورية للحكومة الشرعية" في هذا البلد في غرب افريقيا.

كما حذرت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة الاميركيين الموجودين في غينيا بيساو من "حلقات عنف" بعد الانقلاب، ودعت اولئك الذين يعتزمون زيارة هذا البلد الى اجراء "تقويم جيد للوضع" قبل السفر اليه.

وفي اوتاوا، ندد وزير الخارجية الكندي جون بيرد الجمعة بالانقلاب العسكري في غينيا بيساو، داعيا منفذي الانقلاب الى مغادرة الحكم ومطالبا بالافراج عن الرئيس الانتقالي.

وفي دلالة على انعدام الاستقرار في منطقة غرب افريقيا، يعتبر هذا الانقلاب الثاني في اقل من شهر في هذه المنطقة بعد انقلاب 22 اذار/مارس في مالي، لكن الانقلابيين اضطروا تحت ضغط مجموعة غرب افريقيا الى اعادة السلطة الى المدنيين.

مصدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

الربيع الأفريقي
.........................

هههههه
لأعلم لماذا لدي شعور أن افريقيا سوف تصبح نار حمراء في فترة قادمة بسبب حروب أهلية وأنقلبات عسكرية

اري روئيتك اخي العالم العربي سيصبح محاصر بي التخلف و السلاح
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

هههههه


اري روئيتك اخي العالم العربي سيصبح محاصر بي التخلف و السلاح


يعني أنت متفق معي أنا هذه هي سبب مشاكل


AK-47_type_II_Part_DM-ST-89-01131.jpg
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

وش بلاهم الخوال ينفسون؟؟
لاحول ولا قوة الا بالله

الخوال >>>كحالش للتوضيح فقط
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

وش بلاهم الخوال ينفسون؟؟
لاحول ولا قوة الا بالله

الخوال >>>كحالش للتوضيح فقط

عزيزي فيشر أتمني منك توضيح أكثر لمشاركتك حتي تصلنا رسالتك واضحة
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

يعني أنت متفق معي أنا هذه هي سبب مشاكل


ak-47_type_ii_part_dm-st-89-01131.jpg

هذا اداة من الادواتلي المشاكل العقل السيئ هو السبب الرئيسي
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

وش بلاهم الخوال ينفسون؟؟
لاحول ولا قوة الا بالله

الخوال >>>كحالش للتوضيح فقط

مثملما قال الاخ ilyushin
وضح نحن لا نعلم الغمز و اللمز
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

عزيزي فيشر أتمني منك توضيح أكثر لمشاركتك حتي تصلنا رسالتك واضحة

مثملما قال الاخ ilyushin
وضح نحن لا نعلم الغمز و اللمز
اقصد
مذا بهم السود يهيجون مثل البعير في كل مكان

 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

اقصد
مذا بهم السود يهيجون مثل البعير في كل مكان


هدي اعصابك يا ا فيشر ولا داعي للعنصرية فهم تربوا على العصبية القبلية
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

ترى من الدولة القادمة؟؟
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

قادة جيش غينيا بيساو يغلقون المجالين الجوي والبحري ويقولون إن الدخول يجب أن يكون بتصريح مسبق
 
عودة
أعلى