انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,442
التفاعل
6,753 43 0
شهدت غينيا بيساو مساء الخميس انقلابا عسكريا ادى الى اعتقال الرئيس بالوكالة رايموندو بيريرا ورئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور في العاصمة التي اصبحت محاصرة من العسكر.
وبرر الانقلابيون المتمركزون في مقر قيادة الجيش خطوتهم بمعارضتهم "لاتفاق سري" بين السلطة التنفيذية في البلاد وانغولا.
وتأتي هذه التطورات في غينيا بيساو بعد ثلاثة اسابيع من انقلاب مالي. وكانت ترددت شائعات عن حدوث هذا الانقلاب منذ ايام مع اقتراب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 نيسان/ابريل في هذا البلد الذي يعيش حالة عدم استقرار مزمنة.
وقد بدا الانقلاب مساء الخميس بالهجوم على مقر كارلوس غوميس جونيور، الرجل القوي في السلطة التنفيذية والاوفر حظا للفوز في الانتخابات، الذي هوجم منزله بالقذائف في الوقت الذي كان يبسط فيه العسكريون سيطرتهم على الاذاعة الوطنية وعلى المدينة.
وقالت زوجة غوميس لفرانس برس ان "العسكر اعتقلوه الخميس واقتادوه في سيارة بيك ابك انطلقت به الى جهة غير معروفة" وذلك لدى عودتها الى منزل الزوجية لنقل بعض الاغراض.
لكن مصدرا عسكريا اكد لفرانس برس ان غوميس جونيور محتجز في قاعدة سان فيسنتي العسكرية القريبة من العاصمة. وتستخدم هذه القاعدة في تدريب الضباط وكانت معقلا لقائد الجيش جوزيه زامورا انيدوتا.
وقد شهد الرئيس بيريرا المصير نفسه.
وقال احد حراسه ان "العسكر جاؤوا وطرقوا الباب وكشفوا عن هوياتهم فخرج الرئيس بيريرا ليفتح البوابة فقالوا له انهم اتوا يطلبونه، فلم يبد الرئيس اي مقاومة".
وقد القي القبض ايضا على العديد من المسؤولين السياسيين مساء الخميس واقتيدوا الى مقر القيادة العامة وفقا لمصدر عسكري اشار الى انه يجرى "البحث بنشاط" عن اخرين.
والجمعة عزز الجنود وجودهم في الشوارع وسيروا دوريات راجلة بدلا من دوريات سيارات البيك اب. وتمركز بعضهم امام وزارتي المالية والعدل ومقر الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والراس الاخضر (الحاكم) في وسط المدينة.
وقال مصدر دبلوماسي لفرانس برس في بيساو ان "العسكر ينتشرون في كل مكان ويمنعون المرور في بعض المحاور. والاذاعات لا تعمل".
لكن مراسل لفرانس برس اشار الى ان الاذاعة العامة التي قطع ارسالها منذ الانقلاب استانفت البث بعد ظهر الجمعة لكنها لا تذيع سوى الموسيقى وبيانات الجيش.
في المقابل لا تزال باقي الاذاعات متوقفة عن العمل.
ويخضع مقر الرئيس كارلوس غوميس في العاصمة والذي اخترقته قذيفة لحراسة رجال مسلحين.
وصباح الجمعة تجمع نحو مائة متظاهر شاب امام المنزل للتعبير عن "تضامنهم" مع غوميس الا ان الجنود فرقوهم ومنعوا المرور في المنطقة.
ولم تشر مصادر في المستشفيات ردا على سؤال لفرانس برس الى وقوع ضحايا حتى الان.
وقد خرج الجيش عن صمته واصدر بضعة بيانات تحمل شعار قيادة الجيش وتوقيع "قيادة" بلا اسم او وجه.
واكد اخر هذه البيانات ان "القيادة ليس لديها اي طموحات للسلطة" مضيفا انها "ارغمت على التحرك على هذا النحو دفاعا عن نفسها من المناورات الدبلوماسية لحكومة غينيا بيساو الرامية الى تصفية القوات المسلحة بواسطة قوة خارجية".
وقبل ذلك برر الجيش انقلابه منددا ب"وجود اتفاق عسكري سري" بين السلطة وانغولا.
واكد ان "هذا الاتفاق يهدف الى تشريع وجود قوات اجنبية، هي البعثة العسكرية الانغولية، في غينيا بيساو بهدف حماية الحكومة في حال اندلاع ازمة".
وكان اعضاء قيادة الجيش اتهموا مؤخرا الحكومة بالسعي الى الحصول على تدخل انغولي "تحت رعاية الاتحاد الافريقي".
والاثنين اعلن وزير خارجية انغولا جورج شيكوتي قرب سحب القوة الموجودة في غينيا بيساو منذ 2011 والتي لم يعلن رسميا عن عدد افرادها وان كانت تضم على الاقل 200 عنصر وفقا لمصادر متطابقة.
وقال مسؤول سياسي لفرانس برس ان "صعوبة هذه المسالة تكمن في ان الانقلابيين لا يكشفون عن وجوههم او طموحاتهم على الاقل حتى الان".
وفي هذا الوقت تزايدت الادانات الدولية للانقلاب.
فقد دان رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ الجمعة هذا الانقلاب واعتبره "غير مقبول". وشدد في بيان على ان "الاتحاد الافريقي لن يقبل اي سيطرة على الحكم بطرق غير دستورية وتهديد العملية الديموقراطية في غينيا بيساو".
كما حثت الولايات المتحدة "جميع الاطراف على القاء السلاح واعادة القيادة المدنية الشرعية" داعية رعاياها الى توخي الحذر.
من جهتها ادانت البرتغال، القوة الاستعمارية السابقة، "بشدة الانقلاب" كما اكد الرئيس انيبال كافاكو سيلفا.
ولغينيا بيساو تاريخ حافل بالانقلابات ومحاولات الانقلاب العسكرية واعمال العنف السياسي منذ استقلالها عام 1974. وقد اصبحت في السنوات الاخيرة مركز انطلاق لتهريب الكوكايين بين اميركا الجنوبية واوروبا.
ويخيم التوتر على غينيا بيساو منذ ايام وبلغ ذروته في الفترة بين جولتي الانتخابات الرئاسية.
والخميس وقبل ساعات من الانقلاب دعت المعارضة بقيادة الرئيس السابق كومبا يالا الذي يفترض ان يواجه كارلوس غوميس جونيور في الجولة الثانية المقررة في 29 نيسان/ابريل الحالي، الى مقاطعة هذه الانتخابات الرئاسية محذرا من القيام باي حملة.
وكان يالا ندد ب"عمليات تزوير جماعية" في الجولة الاولى التي جرت في 18 اذار/مارس والتي حصل فيها على 23,26% من الاصوات مقابل 48,97% لغوميس. وكان من المفترض ان تبدا حملة الدورة الثانية الجمعة.

المصــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

الامر بدا يأخد مجرى خطير في افريقيا الله يستر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

مجلس الأمن يدين الانقلاب في غينيا بيساو

نيويورك: دان مجلس الأمن الجمعة الانقلاب العسكري الذي وقع في غينيا بيساو وطالب باعادة الحكم الى السلطات المدنية.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس التي تتسلم بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الامن ان الدول الـ15 "تدين العمل العسكري في غينيا بيساو، وتطالب بإلحاج باعادة الحكم على الفور الى السلطات المدنية".

وكانت غينيا بيساو شهدت مساء الخميس انقلابا عسكريا ادى الى اعتقال الرئيس بالوكالة رايموندو بيريرا ورئيس الوزراء كارلوس غوميس جونيور في العاصمة التي اصبحت محاصرة من العسكر. وبرر الانقلابيون المتمركزون في مقر قيادة الجيش خطوتهم بمعارضتهم "لاتفاق سري" بين السلطة التنفيذية في البلاد وانغولا.

تأتي هذه التطورات في غينيا بيساو بعد ثلاثة اسابيع من انقلاب مالي. وكانت ترددت شائعات عن حدوث هذا الانقلاب منذ ايام مع اقتراب الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في 29 نيسان/ابريل في هذا البلد الذي يعيش حالة عدم استقرار مزمنة. وقد بدا الانقلاب مساء الخميس بالهجوم على مقر كارلوس غوميس جونيور، الرجل القوي في السلطة التنفيذية والاوفر حظا للفوز في الانتخابات، الذي هوجم منزله بالقذائف في الوقت الذي كان يبسط فيه العسكريون سيطرتهم على الاذاعة الوطنية وعلى المدينة.

وقالت زوجة غوميس لفرانس برس ان "العسكر اعتقلوه الخميس واقتادوه في سيارة بيك ابك انطلقت به الى جهة غير معروفة" وذلك لدى عودتها الى منزل الزوجية لنقل بعض الاغراض. لكن مصدرا عسكريا اكد لفرانس برس ان غوميس جونيور محتجز في قاعدة سان فيسنتي العسكرية القريبة من العاصمة. وتستخدم هذه القاعدة في تدريب الضباط وكانت معقلا لقائد الجيش جوزيه زامورا انيدوتا. وقد شهد الرئيس بيريرا المصير نفسه.

وقال احد حراسه ان "العسكر جاؤوا وطرقوا الباب وكشفوا عن هوياتهم فخرج الرئيس بيريرا ليفتح البوابة فقالوا له انهم اتوا يطلبونه، فلم يبد الرئيس اي مقاومة". وقد القي القبض ايضًا على العديد من المسؤولين السياسيين مساء الخميس واقتيدوا الى مقر القيادة العامة وفقا لمصدر عسكري اشار الى انه يجرى "البحث بنشاط" عن اخرين.

والجمعة عزز الجنود وجودهم في الشوارع وسيروا دوريات راجلة بدلاً من دوريات سيارات البيك اب. وتمركز بعضهم امام وزارتي المالية والعدل ومقر الحزب الافريقي لاستقلال غينيا بيساو والراس الاخضر (الحاكم) في وسط المدينة.

وقال مصدر دبلوماسي لفرانس برس في بيساو ان "العسكر ينتشرون في كل مكان ويمنعون المرور في بعض المحاور. والاذاعات لا تعمل". لكن مراسل لفرانس برس اشار الى ان الاذاعة العامة التي قطع ارسالها منذ الانقلاب استانفت البث بعد ظهر الجمعة، لكنها لا تذيع سوى الموسيقى وبيانات الجيش. في المقابل لا تزال باقي الاذاعات متوقفة عن العمل. ويخضع مقر الرئيس كارلوس غوميس في العاصمة والذي اخترقته قذيفة لحراسة رجال مسلحين.

وصباح الجمعة تجمع نحو مائة متظاهر شاب امام المنزل للتعبير عن "تضامنهم" مع غوميس الا ان الجنود فرقوهم ومنعوا المرور في المنطقة. ولم تشر مصادر في المستشفيات ردا على سؤال لفرانس برس الى وقوع ضحايا حتى الان. وقد خرج الجيش عن صمته واصدر بضعة بيانات تحمل شعار قيادة الجيش وتوقيع "قيادة" بلا اسم او وجه.

واكد اخر هذه البيانات ان "القيادة ليس لديها اي طموحات للسلطة" مضيفا انها "ارغمت على التحرك على هذا النحو دفاعا عن نفسها من المناورات الدبلوماسية لحكومة غينيا بيساو الرامية الى تصفية القوات المسلحة بواسطة قوة خارجية". وقبل ذلك برر الجيش انقلابه منددا بـ"وجود اتفاق عسكري سري" بين السلطة وانغولا.

واكد ان "هذا الاتفاق يهدف الى تشريع وجود قوات اجنبية، هي البعثة العسكرية الانغولية، في غينيا بيساو بهدف حماية الحكومة في حال اندلاع ازمة". وكان اعضاء قيادة الجيش اتهموا أخيرًا الحكومة بالسعي الى الحصول على تدخل انغولي "تحت رعاية الاتحاد الافريقي". والاثنين اعلن وزير خارجية انغولا جورج شيكوتي قرب سحب القوة الموجودة في غينيا بيساو منذ 2011 والتي لم يعلن رسميا عن عدد افرادها وان كانت تضم على الاقل 200 عنصر وفقا لمصادر متطابقة.

وقال مسؤول سياسي لفرانس برس ان "صعوبة هذه المسالة تكمن في ان الانقلابيين لا يكشفون عن وجوههم او طموحاتهم على الاقل حتى الان".
وفي هذا الوقت تزايدت الادانات الدولية للانقلاب. فقد دان رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ الجمعة هذا الانقلاب واعتبره "غير مقبول". وشدد في بيان على ان "الاتحاد الافريقي لن يقبل اي سيطرة على الحكم بطرق غير دستورية وتهديد العملية الديموقراطية في غينيا بيساو".

كما حثت الولايات المتحدة "جميع الاطراف على القاء السلاح واعادة القيادة المدنية الشرعية" داعية رعاياها الى توخي الحذر. من جهتها ادانت البرتغال، القوة الاستعمارية السابقة، "بشدة الانقلاب" كما اكد الرئيس انيبال كافاكو سيلفا. ولغينيا بيساو تاريخ حافل بالانقلابات ومحاولات الانقلاب العسكرية واعمال العنف السياسي منذ استقلالها عام 1974. وقد اصبحت في السنوات الاخيرة مركز انطلاق لتهريب الكوكايين بين اميركا الجنوبية واوروبا. ويخيم التوتر على غينيا بيساو منذ ايام وبلغ ذروته في الفترة بين جولتي الانتخابات الرئاسية.

والخميس وقبل ساعات من الانقلاب دعت المعارضة بقيادة الرئيس السابق كومبا يالا الذي يفترض ان يواجه كارلوس غوميس جونيور في الجولة الثانية المقررة في 29 نيسان/ابريل الحالي، الى مقاطعة هذه الانتخابات الرئاسية محذرا من القيام باي حملة.

وكان يالا ندد بـ"عمليات تزوير جماعية" في الجولة الاولى التي جرت في 18 اذار/مارس والتي حصل فيها على 23,26% من الاصوات مقابل 48,97% لغوميس. وكان من المفترض ان تبدا حملة الدورة الثانية الجمعة.

مصدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

الغريب أنهم قعدوا مدة طويلة بدون إنقلابات .. الأن صار الوضع عادي..
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

منن اسباب تخلف الدول الافريقية
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لحظتم شئ غريب أزدات تصريحات مجلس أمن وقرارته وتهديداته في فترة أخيرة

هل أصبح مجلس أمن شرطي عالم
 
التعديل الأخير:
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لحظتم شئ غريب أزدات تصريحات مجلس أمن وقرارته في فترة أخيرة

هل أصبح مجلس أمن شرطي عالم
مجلس اللاامن هوا مجلس تسيره امريكا وقراراته تتماشا والسياسة الامريكية اين الفرق بين كنندوليزا رايس و سوزان رايس
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

مجلس اللاامن هوا مجلس تسيره امريكا وقراراته تتماشا والسياسة الامريكية اين الفرق بين كنندوليزا رايس و سوزان رايس

على قولت اخوانا المصريين كلهم رايس
 
التعديل الأخير:
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

على قولت اخوانا المصريين كلهم ريس

:12[1]::12[1]::12[1]::12[1]::12[1]::12[1]::12[1]:
كلهم رايس
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

الربيع الأفريقي
.........................
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

انقلاب بغينيا بيساو والاتحاد الأفريقي يدين

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349




أعلن الجيش في غينيا بيساو اليوم أنه نفذ محاولة انقلابية بسبب إبرام اتفاقية عسكرية سرية بين البلاد وحكومة أنغولا، في حين أدان الاتحاد الأفريقي الانقلاب معلنا أنه لن يوافق على أي تسلم غير دستوري للسلطة، وأي محاولة لتهديد الديمقراطية في غينيا بيساو.

فقد أعلن الجيش في بيان اليوم أنه نفذ انقلابا بسبب إبرام اتفاقية عسكرية سرية بين بلادهم وحكومة أنغولا وقع عليها كل من رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور والرئيس المؤقت ريموندو بيريرا مع حكومة أنغولا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زوجة جونيور أن القوات المسلحة اعتقلته، وذلك بعد أنباء عن عدم معرفة مكان وجوده. ولم يوضح الجيش في بيانه الجهة التي تتولى السلطة حاليا في البلاد.

وذُكر أن رئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور -الذي كان من المتوقع أن يفوز بانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها يوم 29 أبريل/نيسان الجاري- قد أخذه الجنود في سيارة بعد أن هاجموا مقر إقامته في وقت متأخر ليلة الخميس.

إدانة
في هذه الأثناء أدان الاتحاد الأفريقي الانقلاب الذي نفذته القوات المسلحة واعتقال رئيس الوزراء المرشح لرئاسة البلاد كارلوس غوميز جونيور، ووصف الانقلاب بأنه "مثير للسخط".


الاتحاد الأفريقي دعا الجيش للوفاء بالتزاماته بخدمة المؤسسات الدستورية (الفرنسية-أرشيف) وأدان الأمين العام للاتحاد الأفريقي جان بينغ "الأحداث التي جرت في غينيا بيساو" بشدة، وقال إنها "تهدد جهود الاستقرار في البلاد وتشوه صورة أفريقيا".

وأضاف أن الاتحاد الأفريقي لن يوافق على أي تسلم غير دستوري للسلطة وأي محاولة لتهديد العملية الديمقراطية في غينيا بيساو.

كما دعا الجيش إلى الوفاء بالتزامه بالخدمة تحت سلطة المؤسسات المقامة دستوريا بالجمهورية.

كما أدانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) اليوم الجمعة الانقلاب في غينيا بيساو ووصفته بأنه "تصرف غير مسؤول يؤكد مجددا حرص الجيش على بقاء غينيا بيساو دولة فاشلة".

استيلاء
وقال دبلوماسيون وسكان في عاصمة غينيا بيساو إن جنودا استولوا على مبان حكومية وسيطروا على طرق رئيسية بالعاصمة اليوم الجمعة بعد مهاجمة مقر إقامة رئيس الوزراء كارلوس غوميز.

وهاجم جنود مجهولون مدججون بالأسلحة مقر غوميز، المرشح الرئاسي للحزب الأفريقي من أجل استقلال غينيا والرأس الأخضر، وهو الحزب الحاكم في العاصمة الساحلية بيساو.

وقام جنود مسلحون بحراسة مكاتب الرئاسة وهيئة الإذاعة والتلفزيون ومواقع مهمة أخرى إضافة إلى طرق رئيسية داخل المدينة وخارجها، وتوقف بث معظم القنوات التلفزيونية والإذاعية.

وكان رئيس الوزراء السابق قد اقترب من الحصول على أغلبية مطلقة في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت الشهر الماضي، وكان يتوقع على نطاق واسع أن يفوز في جولة إعادة كان مقررا إجراؤها في 29 أبريل/نيسان.

وقال دبلوماسي مقيم في بيساو طلب عدم نشر اسمه "من المعلوم جيدا أن الجيش لا يحب كارلوس غوميز الذي كان انتخابه وشيكا، لذا كان أمامه أن يفاضل بين قتله وبين التأكد من عدم انتخابه".


المعارضة قالت إن الجولة الأولى من الانتخابات شابها التزوير (الفرنسية-أرشيف)المعارضة والانتخابات
وكان زعيم المعارضة كومبا يالا -الذي حل في المركز الثاني في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية- قد دعا إلى مقاطعة الجولة الثانية المقررة في 29 أبريل/نيسان الجاري، وقال إن الجولة الأولى شابها التزوير.

وأضاف يالا "كل من يجرؤ على خوض الحملة سيكون مسؤولا عما يحدث". وندد في وقت سابق بعملية "تزوير واسع النطاق" في جولة الانتخابات الأولى في 18 مارس/آذار، وقال إنه لن يرشح نفسه في جولة الإعادة، وأضاف "قلت وأكرر، أنا لا أريد جولة ثانية".

وقال خمسة من مرشحي المعارضة بينهم يالا -في مؤتمر صحفي مشترك عقد مساء الخميس- إن المقاطعة ستكون باسم العدالة.

وحصل غوميز على 48.9% من الأصوات في حين حصل يالا على 23.26%، وكان من المفترض أن تبدأ الحملة الانتخابية المتعلقة بالجولة الثانية يوم الجمعة وتنتهي في 27 من أبريل/نيسان.

وجرت آخر انتخابات بعد وفاة الرئيس مالام باكاي سانها، في يناير/كانون الثاني بعد صراع طويل مع المرض.

ومنذ حصول غينيا بيساو على الاستقلال من البرتغال عبر الكفاح المسلح عام 1974 ظل الجيش والحكومة في صراع مستمر، حيث أطاح الجيش بثلاثة رؤساء واغتال واحدا عام 2009.

مصدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لأعلم لماذا لدي شعور أن افريقيا سوف تصبح نار حمراء في فترة قادمة بسبب حروب أهلية وأنقلبات عسكرية
 
التعديل الأخير:
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

حمى الانقلابات الافريقية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

في افريقيا من يستيقظ أولا يحكم ههههه
الثورة على الطريقة الافريقية جد سريعة
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

لأعلم لماذا لدي شعور أن افريقيا سوف تصبح نار حمراء في فترة قادمة بسبب حروب أهلية وأنقلبات عسكرية


مخطط منذ زمان
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

هههههههههههه خبر جميل ومضحك
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

انقلاب عسكري في غينيا بيساو


بيساو (وكالات)- قال دبلوماسيون وسكان في عاصمة غينيا بيساو إن جنودا استولوا على مبان حكومية وسيطروا على طرق رئيسية في العاصمة أمس، بعد مهاجمة مقر إقامة رئيس الوزراء السابق فيما يبدو أنه انقلاب لعرقلة انتخابه رئيسا للبلاد.

وهاجم جنود مجهولون مقر إقامة كارلوس جوميز جونيور رئيس الوزراء السابق في العاصمة الساحلية بيساو بالبنادق الآلية ونيران الأسلحة الثقيلة مساء أمس الأول، ولا يزال مكان جوميز جونيور المرشح الرئاسي للحزب الأفريقي من أجل استقلال غينيا والرأس الأخضر، وهو الحزب الحاكم، غير معلوم.

ومن المعروف أن جوميز جونيور لا يحظى بشعبية بين عناصر الجيش في البلاد. وقام جنود مسلحون بحراسة مكاتب الرئاسة وهيئة الإذاعة والتلفزيون ومواقع مهمة أخرى إضافة إلى طرق رئيسية داخل المدينة وخارجها. وتوقف بث معظم القنوات التلفزيونية والإذاعية.




 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

غرب أفريقيا تحتضن مونديال الانقلابات العسكرية فى القارة السمراء.. بعد مالى انقلاب جديد فى غينيا بيساو قبل أيام من انتخابات الرئاسة.. تخوفات من هجوم قوات أنجولا فى حال وصول جوميز للسلطة

جاءت الانتخابات الرئاسية فى الدولة غرب الأفريقية غينيا بيساو هذا العام مشحونة بأجواء من التوتر والقلق وسط مخاوف من فوز رئيس الوزراء المنتهية ولايته والفائز بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية كارلوس غوميز جونيور بنسبة 49% على منافسة الأوفر حظا من بين تسع منافسين آخرين، كومبا يالا، الرئيس السابق بين عامى 2000 و2003 والذى فاز بـ 23% فقط من أصوات الناخبين، الأمر الذى دفع عدد من القادة العسكريين بتبنى انقلاب عسكرى قبل أسابيع من جولة الإعادة.

وذكر شهود عيان أن الجنود سيطروا على الطرق الرئيسية فى العاصمة بيساو كما استولوا على مقر الإذاعة الوطنية ومقر الحزب الحاكم فى البلاد.

وبرر العسكريون فى غينيا تمردهم بأنهم لا ينوون القبض على السلطة، وأن أعمالهم تهدف إلى منع تدخل قوات أنجولا فى البلاد، وأشار بيان لأحد قادة التمرد اليوم الجمعة إلى أن غوميز جونيور كان ينوى السماح لقوات أنجولا بمهاجمة جيش غينيا بيساو.

وتجدر الإشارة إلى أن انجولا كانت قد أرسلت إلى غينيا بيساو نحو 200 من العسكريين فى شهر مارس الماضى لتقديم المساعدة فى إصلاح القوات المسلحة فى الجمهورية، وذلك تنفيذا لاتفاقية ثنائية حول التعاون العسكرى. وحسبما ذكرت وكالة "أنغوب" الإنجولية الرسمية للأنباء فقد انتهت مهمة العسكريين الإنجوليين، إلا أنهم لم يغادروا غينيا بيساو بعد.

وكان من المقرر أن تشهد غينيا بيساو يوم 29 أبريل الجارى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التى كان كارلوس غوميز جونيور المرشح الأوفر حظا فيها بعد فوزه فى الجولة الأولى الشهر الماضى، لكن المعارضة بزعامة كومبا يالو المرشح الذى حل فى المرتبة الثانية اعترضت على نتائج الجولة الأولى بسبب انتهاكات كبيرة، ودعا كومبا إلى مقاطعة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، قائلا: إن الجولة الأولى شابها التزوير.

وأضاف يالا: "كل من يجرؤ على خوض الحملة سيكون مسؤولا عما يحدث"، وندد فى وقت سابق بعملية "تزوير واسع النطاق" فى جولة الانتخابات الأولى فى 18 مارس.

وقال إنه لن يرشح نفسه فى جولة الإعادة، مضيفا: "قلت وأكرر، أنا لا أريد جولة ثانية".

الجدير بالذكر أن غينيا بيساو تعد ثانى دولة غرب أفريقية تشهد انقلاب عسكرى هذا العام بعد جارتها مالى التى شهدت انقلابا عسكريا فى 22 مارس الماضى وسيطرت طغمة عسكرية على السلطة مطيحة بالرئيس أمادو تومانى توريه بعد اشتباكات مع موالين له فى محيط القصر الرئاسي، وسمت الطغمة نفسها "اللجنة الوطنية لتقويم الديمقراطية وإرساء الدولة"، وهى تتكون من ضباط ثانويين وضباط صف وجنود عاديين ويرأسها النقيب أمادو أيا سانوغو. وقد بادرت بالإعلان عن حل جميع المؤسسات وتعليق العمل بالدستور.

وبرر العسكريون انقلابهم بما أسموة سوء تسيير الرئيس أمادو تومانى تورى لملف تمرد الطوارق فى شمال البلاد، فى حين يقول البعض أن السبب الحقيقى للتمرد حالة الإهمال التى تعيشها القوات المسلحة وشعور بمذلة لا تطاق أمام التقدم المستمر لمتمردين فى غاية التسلح.

وجاءت محاولة الانقلاب العسكرى فى غينيا فى وقت كان فيه الرئيس الغينى مالام باكاى سانها الذى - انتخب لهذا المنصب عام 2009 بعد اغتيال سلفه جواو برناردو فييرا – يتابع علاجه فى فرنسا من مرض السكرى.

وشهدت غينيا اضطرابات عديدة فى الوضع الأمنى على مدار السنوات الأخيرة، مما سمح لعصابات المخدرات من أميركا الجنوبية بتحويل هذا البلد إلى نقطة عبور لتهريب الكوكايين إلى أوروبا.

واعتاد الجيش الغينى على القيام بانقلابات واعتقالات واغتيالات سياسية مثلما فعل مرارا منذ الاستقلال عن البرتغال عام 1974 بعد 11 عاما من النزاع المسلح، وكان ثلاثة رؤساء أطيح بهم بانقلابات عسكرية بينما اغتيل رئيس رابع بمكتبه عام 2009.

وتعتمد البلاد - التى يعيش مواطنها العادى بأقل من دولارين يوميا - على تصدير الكاجو، لكنها تعانى من تدخل العسكر فى الحكم، وهذا ما منع أى رئيس من إكمال فترته الرئاسية الممتدة لخمس سنوات منذ انتقال البلاد إلى الحكم التعددى عام 1994.

وتزداد المخاطر بالنسبة للشركاء الدوليين الحريصين على أن يروا تلك الدولة الصغيرة تشن حملة على تجارة مخدرات متفشية جعلتها نقطة عبور رئيسية فى أفريقيا بالنسبة للكوكايين القادم من أميركا الجنوبية والمتجهة إلى أوروبا.

مصـــــــــــــــــــــــــــــــــدر
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

ستشهدون مزيدا من الانقلابات في افريقيا

وستتركز انضار العالم حول افريقيا

البداية من السودان

ثم ساحل العاج

ثم مالي

ثم غينيا

ثم من ؟؟
 
رد: انقلاب عسكري في غينيا بيساو قبل الانتخابات الرئاسية واعتقال الرئيس ورئيس الوزراء

ستشهدون مزيدا من الانقلابات في افريقيا

وستتركز انضار العالم حول افريقيا

البداية من السودان

ثم ساحل العاج

ثم مالي

ثم غينيا

ثم من ؟؟

Greater Middle East New Middle East
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى