دبابة بمدفع ثابت لا يتحرك كيف ؟

lodk

عضو
إنضم
14 نوفمبر 2010
المشاركات
13
التفاعل
0 0 0
Strv_103c_a.jpg


الدبابة دى سويدى بمدفع 105 بس الى مش فاهمة ازاى مالهاش برج ومدفعها ثابت مش بيدور ! يمكن قريت غلط لله اعلم بس ياريت حد يفهمنى

رابط الويكبيديا
 
رد: دبابة بمدفع ثابت لا يتحرك كيف ؟

اذكر بانه يوجد موضوع في المنتدى عن هذه الدبابة
 
رد: دبابة بمدفع ثابت لا يتحرك كيف ؟

الصورة تعرض الدبابة السويدية strv103 أو الدبابة S كما يطلق عليها البعض ، والتي أنتجتها شركة Bofors . وتعود الفكرة الثورية في تصميم هذه الدبابة إلى المبدع Seven Brege رئيس مهندسي شعبة الآليات في دائرة معدات الجيش السويدي . أما الفضل في تطويرها ، فيعود إلى شركة Bofors التي بدأت أعمال التطوير عام 1958 حيث جهزت الدبابة بمدفع ثابت من عيار 105 ملم ، داخل الهيكل ، وقد قصد من وضع المدفع بهذه الطريقة ، الاستغناء عن البرج ، بهدف الإقلال من الارتفاع ، وبالتالي زيادة الوقاية من الأسلحة المضادة ، وترتب على ذلك ثلاثة أمور :

A - انخفاض مستوى ارتفاع الدبابة حتى 2,14 م (مقابل 3,28 م للدبابة M60) .

B - استخدام نظام تعليق هوائي – مائي Hydropneumatic Suspension ، يجعل الدبابة تدور حول نفسها ، بسرعة تقارب سرعة دوران البرج في الدبابات الأخرى (دورة كاملة كل 12 ثانية) ، كما يجعل المدفع ومقدمة الدبابة يرتفعان وينخفضان بدرجة تتراوح بين +12 و -10 درجة ، حسب مقتضيات أوضاع الرمي .

C – اعتماد التقليم الآلي الهيدروليكي auto loader ، الذي أدى إلى زيادة معدل إطلاق النيران النظري ، إلى حوالي 15 – 20 قذيفة في الدقيقة (مقابل ثماني قذائف في الدقيقة للدبابات الغربية ذات التقليم اليدوي) ، وقد اعتمد التقليم الآلي بسبب ضيق المجال الذي يعمل فيه الطاقم ، والناتج عن عدم وجود البرج .

ورغم أن هذه الدبابة عُدت فى ذلك الوقت ابتكارا فريدا ، فإن مسألة تحريك العربة كلها باتجاه الهدف ، جعلت عملية الرمي بطيئة ، وفيها شيء من التعقيد ، فالدبابة لا تستطيع متابعة الأهداف المتحركة بالسهولة المطلوبة ، كما أنها لا تستطيع الرمي أثناء الحركة ، وهذا ما دفع السويديين إلى التسليم بضرورة تزويد دباباتهم بمدافع متحركة وأبراج .
 
رد: دبابة بمدفع ثابت لا يتحرك كيف ؟



شكرا استاذ انور على الاجابة الى كنت على ثقة انها هتيجى منك :)
 
عودة
أعلى