ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

jomana

خبيرة الطيران
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
2,222
التفاعل
721 1 0
بغض النظر عن حقيقة العلاقه بين إيران وإسرائيل وهل هى عداء أم غير ذلك
ظهر منذ أيام تقارير وكان مصدرها مجلة فورين بوليسى الأمريكيه
هذه التقارير تتحدث عن إتفاق إسرائيلى أذرى يسمح لإسرائيل بإستخدام عدة قواعد جويه
تعود للحقبه السوفيتيه فى أذربيجان
هناك تأكيد أمريكى
ونفى أذربيجانى
وصمت إسرائيلى
فما هى هذه القواعد الأذربيجانيه
وما هى المساعده التى تقدمه لإسرائيل


شمعون بيرس فى زياره لأذربيجان
Perez.jpg


بينما سبق لموقع ويكيليكس أن كشف عن وثيقة يعود تاريخها للعام 2009، كان قد بعث بها نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الأميركية في باكو إلى وزارة الخارجية الأميركية تحت عنوان "تعايش آذربيجان السري مع إسرائيل"، والتي اشتملت أيضاً على وصف الرئيس الآذربيجاني علاقة بلاده بالدولة اليهودية بأنها جبل جليد يوجد تسعة أعشاره تحت سطح الماء، أرجعت مجلة فورين بوليسي الأميركية ذلك إلى الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به آذربيجان على الحدود الشمالية لإيران، وكما أوردت عن عدة مصادر رفيعة المستوى داخل الحكومة الأميركية، فإن مسؤولي إدارة أوباما يعتقدون الآن أن الجانب "المغمور" للتحالف الإسرائيلي الآذربيجاني (التعاون الأمني بينهما) يبرز مخاطر شن هجوم إسرائيلي على إيران.
وفي هذا الإطار، نقلت المجلة الأميركية عن أربعة دبلوماسيين بارزين وضباط استخبارات في الجيش قولهم إن الولايات المتحدة خلصت إلى أن إسرائيل حصلت مؤخراً على إمكانية الوصول إلى قواعد جوية موجودة على حدود إيران الشمالية. لكنهم أشاروا إلى عدم وضوح الرؤية بشأن العمليات التي قد تنفذها إسرائيل من هناك.
كما عبّر مسؤولون استخباراتيون أميركيون كبار بشكل متزايد عن قلقهم من توسع إسرائيل العسكري في آذربيجان، من منطلق أنّ عملا كهذا يعمل على تعقيد الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة للتخفيف من حدة التوترات بين الإسرائيليين والإيرانيين.
وأضافت المصادر، التي تحدثت معها فورين بوليسي دون أن تفصح عن هويتها، أن المسؤولين العسكريين بات يتعين عليهم الآن أن يضعوا خططاً ليس فقط لسيناريو حرب تنطوي على منطقة الخليج، وإنما لسيناريو قد ينطوي كذلك على منطقة القوقاز.
ثم لفتت المجلة إلى أن العلاقة المزدهرة حالياً بين إسرائيل وآذربيجان تحولت أيضاً إلى نقطة ساخنة في علاقة كلا الدولتين في تركيا، التي تحظى بثقل إقليمي، وتخشى من حدوث تداعيات اقتصادية وسياسية جرّاء نشوب الحرب مع إيران. وقد حاولت المجلة، من جانبها، أن تحصل على تعليقات من السفارة الإسرائيلية في واشنطن ومن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومن جهاز الموساد، بهذا الخصوص، لكن دون جدوى.
ولم ترد السفارة الآذربيجانية في الولايات المتحدة، هي الأخرى، على طلبات من المجلة بغية الحصول على معلومات بشأن اتفاقات آذربيجان الأمنية مع إسرائيل. وعلى الرغم من ذلك، فقد أشار وزير الدفاع الآذربيجاني، خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى طهران، إلى أنه يستبعد استخدام آذربيجان في إمكانية شن هجوم على إيران.
وقال ضابط مخابرات أميركي يشارك في تقييم التداعيات الخاصة باحتمالية شن حرب إسرائيلية :" نحن نراقب عن قرب ما تفعله إيران. لكننا نراقب الآن ماذا تقوم به إسرائيل في آذربيجان. ونحن غير سعداء بذلك".
وتابعت المجلة بقولها إن العلاقة الجيدة التي تربط إسرائيل بحكومة باكو قد تم توطيدها في شهر شباط/ فبراير الماضي، من خلال اتفاقية السلاح التي تقدر قيمتها بـ 1.6 مليار دولار، والتي تتيح لآذربيجان التزود بطائرات آلية متطورة ونظم دفاع صاروخية. وبالاتساق مع تلك التطورات، بدأت تشهد العلاقات بين طهران وحكومة باكو حالة من التوتر.
وأعقبت المجلة بقولها إن هناك وضوحاً في الأسباب التي دفعت بالإسرائيليين إلى تعزيز علاقاتهم بآذربيجان، وكذلك أسباب الغضب الذي هيمن على الإيرانيين نتيجة لذلك.
فالجيش الآذربيجاني يمتلك أربع قواعد جوية تعود للحقبة السوفيتية، ويحتمل أن يتم تسخيرها للإسرائيليين، بالإضافة إلى أربع قواعد أخرى خاصة بالطائرات التابعة له، وفقاً لما ذكره تقرير صادر عام 2011 عن المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية.
وأشار مسؤولون دبلوماسيون واستخباراتيون أميركيون إلى أنهم يعتقدون أن إسرائيل قد بات بإمكانها الوصول لتلك القواعد عبر سلسلة من التفاهمات العسكرية والسياسية الهادئة. وقال هنا واحد من كبار الدبلوماسيين الأميركيين المتقاعدين الذي قضى حياته الوظيفية في المنطقة "أشك في أن هناك شيئا مكتوبا نصاً بهذا الخصوص. لكني لا أعتقد أن هناك أي شك في أنه إذا ما أرادت الطائرات الإسرائيلية أن تهبط في آذربيجان عقب القيام بهجوم، فإنه سيسمح لها ربما بذلك. ويمكنني القول إن إسرائيل متأصلة في آذربيجان، وتتواجد هناك خلال العقدين الأخيرين".
ثم مضت المجلة تشدد على أهمية الوصول لمثل هذه القواعد الجوية بالنسبة إلى إسرائيل، وأوردت عن المحلل المتخصص في الشؤون الدفاعية، دافيد آيزنبيرغ، قوله إن القدرة على استخدام قواعد آذربيجانية تعتبر "مكسباً كبيراً" لأي هجوم إسرائيلي.
كما لفتت المجلة إلى أن استخدام القواعد الجوية في آذربيجان سيضمن عدم التزام إسرائيل بالارتكاز على أسطولها المتواضع من طائرات إعادة التزود بالوقود أو ما تمتلكها من خبرات في هذا الشأن، التي وصفها ضابط استخبارات بارز في الجيش الأميركي بأنها "محدودة للغاية".
وحتى إن لم تتمكن الطائرات الإسرائيلية من الهبوط في آذربيجان، نوهت فورين بوليسي بأن الوصول إلى القواعد الجوية الآذربيجانية يقدم عدداً من المزايا لقوات جيش الدفاع الإسرائيلي. فالقواعد لا تمتلك فحسب منشآت توفر الخدمات للقاذفات المقاتلة، بل إن إسرائيل ستتمكن من وضع وحدات مروحية للإنقاذ هناك في الأيام التي تسبق الهجوم للقيام ربما بمهام بحث وإنقاذ.
ثم مضت المجلة تتحدث عن أوجه الاستفادة التي تتحصل عليها آذربيجان من وراء علاقتها المتميزة مع إسرائيل، التي تعتبر ثاني أكبر زبون للنفط الآذربيجاني، والتي تسمح تجارتها العسكرية لآذربيجان بتحديث جيشها، فضلاً عن أن تطوير قدرات الجيش الآذربيجاني يبعث برسالة واضحة لإيران مفادها أن التدخل في آذربيجان قد يكون مكلفاً.
ومن الجدير ذكره أن إسرائيل بدأت تدأب على تحسين وتقوية علاقاتها بباكو في العام 1994، وأن مسؤولي الاستخبارات الأميركية بدأوا يتعاملون بجدية مع تودد إسرائيل لآذربيجان في العام 2001، وفقاً لما قاله ضباط بارزون في الجيش الأميركي

كما أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان قد صرح مؤخرا، في لقائه مع وزير الدفاع الأذري صفر أبييف، بأنه على ثقة من أن أذربيجان المجاورة لبلاده لن تسمح باستخدام أراضيها لشن هجوم على إيران. ومن جهته قال أبييف إن بلاده لن تنشط ضد إيران، ولن تسمح باستخدام أراضيها للقيام بعملية عسكرية ضد إيران.
وتنظر الولايات المتحدة بقلق إلى علاقات التعاون الأمني القوي بين إسرائيل وآذربيجان، خشية استخدام إسرائيل أراضي آذربيجان قاعدة انطلاق لشن عدوان على إيران، فيما أكد تقرير لهيئة خدمات أبحاث الكونغرس الأميركي أنه "نظراً إلى عدم وجود معلومات مؤكدة لدى إسرائيل والولايات المتحدة بشأن المواقع المحددة للمنشآت النووية الإيرانية"، فإن أيّ ضربة عسكرية لهذه المنشآت ستفشل.
وأشار التقرير، الذي صدر الثلاثاء الماضي، إلى أن إيران قد تتعافى نووياً خلال ستة أشهر من مثل هذه الضربة، موضحاً أن ما يزيد الأمر صعوبة هو أن ورش عمل تصنيع أجهزة الطرد المركزي وعناصرها في إيران مخبّأة في مواقع متفرقة من أنحاء البلاد.
وذكرت مجلة "فورن بوليسي" الأميركية أن الحكومة الأميركية تخشى من سماح آذربيجان، التي تحتل موقعاً استراتيجياً على الحدود الشمالية لإيران، لطائرات مقاتلة إسرائيلية بالتزود بالوقود في أراضيها، بعد الضربة المحتملة ضد إيران، إضافةً إلى السماح لفرق إنقاذ إسرائيلية بالتهيؤ لمثل هذا الهجوم قبل تنفيذه.
ولفتت المجلة، في عددها الصادر أمس، إلى أن إسرائيل تستطيع استخدام أربعة مطارات مهجورة في آذربيجان، كانت تابعة للجيش الأحمر السوفيتي سابقاً، مؤكدةً أن تركيا أيضاً أعربت عن قلقها من تطور العلاقات العسكرية بين إسرائيل وآذربيجان.
كذلك، نقلت المجلة عن دبلوماسيين وعسكريين ورجال استخبارات أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة "خلصت إلى نتيجة مفادها أن إسرائيل حصلت على حرية الوصول إلى قواعد عسكرية جوية في آذربيجان، قرب الحدود الشمالية الإيرانية"، موضحةً أن أحد كبار المسؤولين الأميركيين قال إن "الإسرائيليين اشتروا مطاراً يسمى آذربيجان".
من جهة أخرى، أعرب معدو تقرير هيئة خدمات أبحاث الكونغرس عن اعتقادهم بأن احتمال توزع المنشآت النووية الإيرانية قد يعقّد أي تقويم لنجاح ضربة محتملة، ولتأثيرها النهائي على احتمال حيازة إيران سلاحا نوويا.

اما الصحافه الإسرائيليه فنقلت تقرير المجله الأمريكيه
ولكن كان أفضل تقرير هو ما نشرته جيرزوليم بوست
تحت عنوان “باكو تؤمن قواعد جوية لإسرائيل لضرب إيران” عن القواعد الجوية الإسرائيلية في أذربيجان، والتي من المتوقع أن تستخدمها إسرائيل في أي ضربة عسكرية مقبلة ضد إيران.
القواعد الجوية الأذربيجانية والتي تعتبر من مخلفات العهد السوفيتي، بدأت إسرائيل في الانتباه إليها منذ أواخر التسعينيات، وفي ظل العلاقات الجيدة التي بنتها إسرائيل مع أذربيجان عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، والتي شملت حركة هجرة لمواطني أذربيجان اليهود، وتعاون في مجالات زراعية واقتصادية منها استيراد القمح من أذربيجان وتصدير منتجات إسرائيلية مثل بيرة مكابي، ومنتجات شركة شتراوس الغذائية وهواتف موتوريلا المحمولة التي تصنع في حيفا، بخلاف صناعات الرقائق الإلكترونية، وأخيراً عسكرية وأمنية تضمنت اتفاق قيمته 1.6 مليار دولار تزود إسرائيل بموجبها أذربيجان بطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع صاروخية بخلاف الاستفادة من القواعد الجوية هناك والتي تفيض عن حاجة القوات الجوية الأذربيجانية، حيث أن أذربيجان كانت تضم عدد كبير من القواعد الجوية للإتحاد السوفيتي.

إسرائيل كانت في السابق تدفع مبالغ مالية لاستغلال المطارات لمدد طويلة”حق انتفاع”، ولكن الجديد هذه الأيام هو شراء قاعدة جوية كاملة، وهو ما أثار حفيظة الإدارة الأمريكية وجاء ذلك في تصريحات لمسئولين في الإدارة الأمريكية نقلتها جيروليزم بوست عن مجلة فورين بوليسي أن إدارة أوباما تعتقد أن العلاقة العسكرية بين تل أبيب وباكو قد تزيد من مخاطر ضربة إسرائيلية ضد إيران. وأضافت الصحيفة أن توسعات إسرائيل العسكرية في أذربيجان تعيق جهود الولايات المتحدة لنزع فتيل التوتر بين إسرائيل وإيران ذاكرة تصريح لمسئول في الإدارة الأمريكية”نحن نراقب ما تفعله إسرائيل في أذربيجان، ونحن لسنا راضين عن ذلك”.
أوضافت جيروليزم بوست على لسان مسئول استخباراتي أمريكي “أن حتى لو لم تستخدم إسرائيل قواعدها العسكرية في أذربيجان لضرب إيران، فأنها ستكون منطقة تمركز عسكري واستخباراتي، ونواة لتوسيع التواجد الإسرائيلي في منطقة وسط آسيا”.
ويذكر أن تقرير نشر الشهر الماضي في صحيفة التايمز اللندنية أن أذربيجان تعج بعملاء الموساد الذين يعملون على جمع المعلومات الاستخبارية إيران، ونقلت التايمز عن مسئول استخباراتي أن باكو تمثل نقطة انطلاق العمل الاستخباراتي الإسرائيلي ضد إيران


نأتى إلى الصور
من جوجل إيرث كالعاده




هذه الصوره توضح موقع أذربيجان ونجد إنها تقع شمال إيران وتشترك معها فى حدود بريه طولها 450كم تقريبآ
ونجد أن العاصمه الإيرانيه طهران تبعد عن الحدود الأذريه بمسافة 400كم فقط


فى حين أن مدينة تبريز والتى تقع فيها قواعد الصواريخ الإيرانيه أرض أرض الشهيره تبعد 100كم فقط





اهم القواعد الأذريه هى قاعدة

Baku lala
شرق العاصمه باكو على بحر قزوين

وهى تبعد عن طهران بمسافة 500كم تقريبآ وهى أكبر قاعده فى البلاد وتستقبل طائرات النقل الكبيره
كما نرى فى الصور طائره يوشين76
وأيضآ يبدو إنها تستخدم كقاعده للمروحيات فيوجد عدد من المروحيات متواجد بها







Nasonaya
وهو مطار عسكرى بإمتياز يقع شمال العاصمه باكو ويوجد به مقاتلات
Mig-25s, Mig-29 وبعض الهيلكوبتر ويستطيع إستضافة طائرات نقل كبيره






مطار Lankaran
جنوب البلاد وقريب جدآ من الحدود الإيرانيه 30كم فقط ولكنه مطار متواضع




Dollyarويبدو من الصور إنها قاعده نشطه وبها عدة ملاجى وطائرات mig25





Kyurdamir
مطار عسكرى صغير يوجد به طائرات L-39s and a Su-24






الخاتمه
التقارير تحدثت عن أربع قواعد قريبه من الحدود الإيرانيه
وقد وضعت صور لخمسة قواعد



اما إن كانت هذه التقارير حقيقيه أم عكس ذلك
فمن الواضح أن التعاون الإسرائيلى الأذربيجانى كبير جدآ إقتصاديآ وعسكريآ
ولا أستبعد صحة هذه التقارير وليس بالضروره إن هذه القواعد ستستخدم لضرب إيران
بل يمكن أن تكون نقطة إرتكاز إسرائيليه فى وسط أسيا لجمع المعلومات الإستخبارتيه
وقواعد لطائرات بدون طيار
ويمكن إستخدامها فى حالات الطورىء
مثلآ عندما تقوم المقاتلات الإسرائيليه بضرب أهدافها يمكنها التوجه لهذه القواعد للتزود بالوقود
ولن تضطر إلى إعادة التزود بالوقود فى الجو أو تقليل حمولتها من الأسلحه

 
التعديل الأخير:
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

كانت هناك حرب بين أذربيجان وأرمينيا وحاليا أرمينيا تحتل أراضى آذرية

وإيران وروسيا حليفتان لأرمينيا بينما جورجيا وتركيا حليفتان لآذربيجان

والغرب يميل لدعم آذربيجان بسبب المصالح النفطية ونكاية فى روسيا ماعدا بعض الدول كفرنسا وكندا التى تميل لدعم أرمينيا

لكن لو تركنا التفاعلات الإقليمية جانبا
هذه المنطقة لها عمدة واحد هو روسيا الإتحادية ولها مصالح بتروليةهناك بمئات المليارات فأى نشاط حربى للمقاتلات الإسرائلية فى المنطقة ستمنعه روسيا


 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

في الحقيقة انا شبه متأكد بأن الطائرات الاسرائيلية التي ستقلع من هذه القواعد لضرب إيران ستعود للقواعد لاحقاً للهبوط لتجد أنها غير موجودة .. خخخخخخ
الانطلاق من قواعد بهذا القرب يعتبر ذكاء واستراتيجية ناجحة لتكون الضربة اكثر مضمونية وفاعلية ولكن التفكير بالعودة للهبوط بها يعتبر حماقة !حماقة بالنسبة لاسرائيل واذربيجان بنفس الوقت ..!
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

مثلآ عندما تقوم المقاتلات الإسرائيليه بضرب أهدافها يمكنها التوجه لهذه القواعد للتزود بالوقود
ولن تضطر إلى إعادة التزود بالوقود فى الجو أو تقليل حمولتها من الأسلحه


أختي نيكول صدقيني في اي حرب سيقوم الحرس الثوري الايراني بإطلاق أكبر كم من الصواريخ على اي قاعده عسكرية يشك بدعمها لإسرائيل وسيقوم بفعل كل ما يمكنه كالشخص الغريق ، فكرة قدرة الطائرات الاسرائيلية على التوجه لهذه القواعد للتزود هي فكرة اراها مستحييييــلة !!!
مما رأيته فإن بعض هذه الثواعد يمكن قصفه براجمات صواريخ من داخل الاراضي الايرانية !!!!!
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

أختي نيكول صدقيني في اي حرب سيقوم الحرس الثوري الايراني بإطلاق أكبر كم من الصواريخ على اي قاعده عسكرية يشك بدعمها لإسرائيل وسيقوم بفعل كل ما يمكنه كالشخص الغريق ، فكرة قدرة الطائرات الاسرائيلية على التوجه لهذه القواعد للتزود هي فكرة اراها مستحييييــلة !!!
مما رأيته فإن بعض هذه الثواعد يمكن قصفه براجمات صواريخ من داخل الاراضي الايرانية !!!!!
بالطبع رد الفعل الإيرانى سيكون عنيف
فلا يوجد شىء ستبكى عليه بعد ذلك
حصار وعقوبات وتنتهى بضربه عسكريه
ستكون لإيران مسألة أكون أو لا أكون
وهذا الموضوع لا يثبت شىء
بل هى محاولات لقراءة الموقف

وأنا عن نفسى أرى أفضل شىء لمواجهة إيران
هو إمتلاك مصر والسعوديه لأسلحه نوويه
سواء بالشراء أو إرسال يورانيوم إلى باكستان لتخصيبه
لأن البدايه فى مشروع نووى عسكرى سيستغرق وقت طويل
وعقبات هائله وردود فعل دوليه عنيفه
ولا أدرى لماذا لا يستغلون العرب وخاصة الدول الكبيره هذه المشكله لصالحهم والعمل على إقتناء سلاح نووى بحجة مواجهة إيران
ويكون جاهز لمواجهة إيران وإسرائيل وأى عدو مستقبلى

الهند حاليآ تتفوق على باكستان عسكريآ وإقتصاديآ وسياسيآ
لكنها لا تستطيع مهاجمة باكستان
لأن باكستان خلقت معها توازن الرعب

نريد من يخلق توازان الرعب مع إسرائيل وإيران
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

الحذر هو من سلاح ايران الصاروخي

فـ حتى الضربات الجوية الصهيونية لن تكون مضمونه تماماً

و كأنكم نسيتم الدفاعات الجوية الايرانية إلا إذا ضمنوا الصهاينة شفرات الدفاعات الجوية الايرانية من روسيا هنا لكل حادث حديث

ايران بتصيبها اضرار من الغارات و اذربيجان و الكيان الصهيوني راح يتضررون من صواريخ ايران
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

الحذر هو من سلاح ايران الصاروخي

فـ حتى الضربات الجوية الصهيونية لن تكون مضمونه تماماً

و كأنكم نسيتم الدفاعات الجوية الايرانية إلا إذا ضمنوا الصهاينة شفرات الدفاعات الجوية الايرانية من روسيا هنا لكل حادث حديث

ايران بتصيبها اضرار من الغارات و اذربيجان و الكيان الصهيوني راح يتضررون من صواريخ ايران




حتى لو تم تسليم الشيفرات مثلا وهذا اراه مستبعداً في ظل رفض روسيا لمهاجمة ايران والذي سيجعل ظهرها مكشوفاً لأميركا لو تم إسقاط النظام الايراني وهو ما يشكل تهديداً قومياً لروسيا فإن الدفاعات الجوية الايرانية تتكون من مزيج بريطاني - صيني - روسي - امريكي - ايراني ....
عدد الصواريخ الايرانية التي تستطيع الوصول لاسرائيل قدره الخبراء قبل عدة سنوات بــ 170 صاروخ اعتقد على الاقل .. وهذا العدد من بالتأكيد كان في تزايد خلال السنوات الماضية ولا احد يعلم كم العدد الان .. اما الصواريخ القادرة على اذربيجان فإن عددها فلكي لدرجة لا يتصورها البعض !
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

مرحبا والحمد لله على السلامه اخت نيكول

لو ضربت اسرائيل ايران فإن ايران سترد وتضرب اذربيجان بكل ما لديها من صواريخ سواء استخدمت اسرائيل قواعدها في اذربيجان أم لم تستخدمها والسبب انها تشكل تهديد لإيران لو حصلت الضربه ونشر درع صاروخي في اذربيجان قد لايكون حل مناسب 100%

ضرب ايران سيجر اذربيجان كما سيجر الخليج الى الحرب كما سيجر دول عديده وتحالفات شرقية وغربيه
كما ان اي شرارة حرب في المنطقة سترفع اسعار البترول الى ارقام فلكية وهو ما لاتتحمله امريكا واوربا مع مشاكلهم الاقتصادية وهو بالطبع ما لاتريده امريكا

الحل الأمثل هو ان يمتلك العرب سلاح نووي فقط هذا هو الحل الوحيد

وما سيتم خسارته ماديا في الحرب ينفق على تسلح نووي

السعودية اعلنت عبر وزير خارجيتها ان ايران لو امتكلت سلاح نووي ستمتلكه السعودية خلال اسابيع

وهو ما اثار حفيظة اسرائيل وبدأت تتخبط وتبحث عن سبيل لإيقاف برنامج ايران النووي

الدول العربية يمكنها شراء سلاح نووي من الصين او باكستان

وهناك تقارير ((غير رسمية)) تفيد ان السعودية شريك في برنامج باكستان وتفيد التقارير ايضاً ان السعودية لديها السلاح النووي فعلا وتم شراءة من الصين

لايوجد شيئ رسمي الى الان ولكن ثقة وزير الخارجية السعودية عندما قال اننا سنمتلك النووي خلال اسابيع يبين لنا ان التقارير الغير رسمية ستتحول الى تقارير رسميه
 
التعديل الأخير:
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

ال CNN ذهبت ابعد مما نتخيل

0.jpg
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

الاخ tom14cat

معى اننى ضد الحرب على ايران ومع ازالة الخطر الايرانى

فلا احد يريد الحرب ولكن للااسف ايران تجرنا وتجر نفسها لها


ولعلك تلاحظ علاقة السعوديه باايران في عهد خاتمى كانت فى افضلها فى كل شئ




على العموم ارجع للموضوع :


لنفترض ان اسرائيل ضربت ايران من اذرابيجان



ماذا سيكون رد ايران ؟؟


ج : تشن ايران الحرب على اذربيجان وتقصف بالصواريخ والراجمات باكو وقواعد اذربيجان


وتمركز القوات الاذريه بضربات انتقاميه شديده



هل هذا صحيح ؟؟



وبالتاكيد سوف ترد اذربيجان بنفس الاسلوب .. ويحشد الطرفين على الحدود كوضع طبيعى لما حصل


ستكون هناك مناوشات بريه وربما حرب بريه

وستحاول ربما ايران اجتياح اذربيجان لان الطعنه كانت قويه وقاسيه جدا جدا

فاايران لــــ 30 عاما تقاوم الحصار والتجويع وكل انواع الحروب السياسيه والاقتصاديه

وكانت تعتبر الامر حياة او موت وتاتى اذربيجان فى لمحة عين وتحطم كل شئ



الان سوف نااتى للمهم

عند الحرب ماذا سوف يكون وضع القوميه الاذريه فى ايران
وعددها 20 مليون تقريباً ؟؟



انا اعرف تلك المنطقه جيدا ..... الاذريين متحيزين جدا لقوميتهم الاذريه

سواء كانوا في اذربيجان او جورجيا ... الاذريه قبل كل شئ


انت سنى او شيعي لايهم انت اذري فقط ...... ولذالك القوميه لديهم اكبر من اى شئ اخر



بصراحه لم احتك بااذريي ايران
....



قابلت مئات الاذريين في باكو وفى جورجيا سنه و شيعه .. شاهد هذا الفديو وراجع تعليقى بالاسفل





امام الشيعه وامام السنه في الفديو اعرفهم معرفه شخصيه

وهما صديقين حميميين لبعضهما ...

وجنسيتهم جورجيه ولكن ولائهم وقلوبهم في اذربيجان رغم انهم من مواليد جورجيا

وعاشوا فى القرى الجورجيه ...... اعرفهم كااسمائهم ( وللعلم هناك نصف مليون اذري جورجي

بنفس التفكير )


الاذريين بشكل عام اذا انت اذري سوف افديك بدمي من اى مذهب كنت او اى جنسيه تحميل



اقسم بالله انى صادق والله على مااقول شهيد
...
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

ضعوا في حساباتكم قوة الجيش الأذربيجاني وخصوصاً سلاح الجو الذي يتفوق كثيراً عن سلاح جو ايران ..

وصراحه لا أعرف لماذا تستعربون وجود هذا التعاون بين اسرائيل وأذربيجان فهو قديم ومعروف .
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

الاخ tom14cat

معى اننى ضد الحرب على ايران ومع ازالة الخطر الايرانى

فلا احد يريد الحرب ولكن للااسف ايران تجرنا وتجر نفسها لها


ولعلك تلاحظ علاقة السعوديه باايران في عهد خاتمى كانت فى افضلها فى كل شئ




على العموم ارجع للموضوع :


لنفترض ان اسرائيل ضربت ايران من اذرابيجان



ماذا سيكون رد ايران ؟؟


ج : تشن ايران الحرب على اذربيجان وتقصف بالصواريخ والراجمات باكو وقواعد اذربيجان


وتمركز القوات الاذريه بضربات انتقاميه شديده



هل هذا صحيح ؟؟



وبالتاكيد سوف ترد اذربيجان بنفس الاسلوب .. ويحشد الطرفين على الحدود كوضع طبيعى لما حصل


ستكون هناك مناوشات بريه وربما حرب بريه

وستحاول ربما ايران اجتياح اذربيجان لان الطعنه كانت قويه وقاسيه جدا جدا

فاايران لــــ 30 عاما تقاوم الحصار والتجويع وكل انواع الحروب السياسيه والاقتصاديه

وكانت تعتبر الامر حياة او موت وتاتى اذربيجان فى لمحة عين وتحطم كل شئ



الان سوف نااتى للمهم

عند الحرب ماذا سوف يكون وضع القوميه الاذريه فى ايران
وعددها 20 مليون تقريباً ؟؟



انا اعرف تلك المنطقه جيدا ..... الاذريين متحيزين جدا لقوميتهم الاذريه

سواء كانوا في اذربيجان او جورجيا ... الاذريه قبل كل شئ


انت سنى او شيعي لايهم انت اذري فقط ...... ولذالك القوميه لديهم اكبر من اى شئ اخر



بصراحه لم احتك بااذريي ايران
....



قابلت مئات الاذريين في باكو وفى جورجيا سنه و شيعه .. شاهد هذا الفديو وراجع تعليقى بالاسفل





امام الشيعه وامام السنه في الفديو اعرفهم معرفه شخصيه

وهما صديقين حميميين لبعضهما ...

وجنسيتهم جورجيه ولكن ولائهم وقلوبهم في اذربيجان رغم انهم من مواليد جورجيا

وعاشوا فى القرى الجورجيه ...... اعرفهم كااسمائهم ( وللعلم هناك نصف مليون اذري جورجي

بنفس التفكير )


الاذريين بشكل عام اذا انت اذري سوف افديك بدمي من اى مذهب كنت او اى جنسيه تحميل



اقسم بالله انى صادق والله على مااقول شهيد
...

معلومة جديدة اخي العزيز تشكر عليها

س : هل انت اذري ام مبتعث في جورجيا ام ماذا ؟؟؟
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

83.jpg


ماهذه الطائرة بدون طيار
وتملكها اذريبجان
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

معلومة جديدة اخي العزيز تشكر عليها

س : هل انت اذري ام مبتعث في جورجيا ام ماذا ؟؟؟

لا وانا اخوك

سعودي 100%

ولد حموله خط 220 ( حتى تفهم وتفك الشفره )

لانى مبتعث ولا شئ


 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

واردات الاسلحة في الفترة 2004-2006 وفقا لسجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية لاذريبجان

minasyan_1.gif

يجان والمعدات العسكرية المعلنة رسميا وبموجب معاهدة القوات التقليدية في أوروبا اذريبجان
minasyan_2.gif

 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

83.jpg


ماهذه الطائرة بدون طيار
وتملكها اذريبجان

ايروستار

5211f81bb5df9a58f1de0502295b60feaa2989fa_big.jpg


اسرائيلية يتم صناعتها في اذربيجان

The Armed Forces of the Republic of Azerbaijan will take delivery of 60 license-built tactical unmanned aerial vehicles (UAVs) by the end of 2011. As Rashad Suleymanov of the Azeri Press Agency (APA) recently reported (see ), the Israeli-designed small unmanned aircraft are currently being manufactured and assembled by the Baku-based Azad Systems Company, a joint venture between the Azerbaijani Ministry of Defence Industry (MDI) and Israeli UAV manufacturer Aeronautics Defense Systems.

Aeronautics, which is Israel’s third-largest UAV manufacturer after IAI and Elbit Systems, provided Azerbaijan with its Aerostar and Orbiter 2M UAV systems. The Orbiter 2M mini UAV operates at a height of 4 to 6 kilometres with a maximum of 5 hours in flight. The somewhat larger Aerostar UAV provides the Azerbaijani Army with situational awareness from a height of approximately 10 kilometres and offers an endurance of up to 12 hours.

Azad Systems currently manufactures these UAVs at its Baku facility and plans to deliver 60 of the small aircraft to the Armed Forces by the end of this year. The latter will use the aircraft primarily for intelligence, surveillance and reconnaissance (ISR) purposes. However, Azerbaijani Minister of Defence Industry Yavar Jamalov told APA that the country is also considering the production of armed UAVs that could actively engage ground targets. According to the Minister, this project is scheduled to be implemented within the next two years.

Suleymanov told defpro.com that the technical characteristics of licence-built UAVs are very similar to the original Israeli design. While 30 per cent of the equipment is being manufactured in Azerbaijan, the majority of the systems’ elements are being produced abroad and delivered to Azerbaijan for final assembly.

Azerbaijan launched studies on the domestic production of UAVs in late 2009. According to APA, several Turkish companies, including TAI, Baykar Makina and Global Teknik, as well as Israeli companies, submitted proposals for a joint production. The Azerbaijani MDI’s decision in favour of Israeli designs, supported by the fact that armed forces’ already operate Israeli-built UAVs, resulted in the establishment of Azad Systems in March 2011.

While Israeli-Turkish relations are currently experiencing tough times, Israel’s defence industry has closely worked with the small but oil-rich Muslim country located by the Caspian Sea during recent years. The bilateral ties have flourished, in particular, since Azerbaijan became one of the largest crude-oil suppliers to Israel in 2006. Defence programmes with a major involvement of Israeli industries include communications and satellite systems, as well as artillery systems and UAVs.

The Azerbaijani Armed Forces already operate Elbit Systems’ Hermes 450 and IAI’s Searcher reconnaissance UAVs, as well as a number of Aeronautics’ Aerostar and Orbiter UAVs. Some of the Armed Forces’ unmanned assets were displayed during a military parade in Baku in June 2011.

Due to country’s long-standing dispute with Armenia over the Nagorno-Karabakh territory, which was occupied by Armenia in the Nagorno-Karabakh War that ended in 1994, Azerbaijan is undertaking great efforts to modernise its armed forces. To accomplish this aim, the relatively small country is seeking close industrial co-operation with regional and international partners in all major sectors of defence manufacturing. Among the most important partners are Turkey and Israel. However, countries such as the Czech Republic (modernisation of Azerbaijan’s L-29 and L-30 aircraft) and South Africa are also involved in important modernisation programmes.

Azerbaijan’s antagonist, Armenia, has also engaged in the national production of UAVs. Among the results of this effort is the Armenian-made Krunk drone, which was presented to the public during a military parade in Yerevan on September 21 dedicated to the 20th anniversary of the country’s independence from the Soviet Union.



2nqa8w7.jpg
 
رد: ما هى حقيقة إستخدام إسرائيل لقواعد جويه فى أذربيجان

يبدو ان البعض يتكلم دون علم

اذريبجان دولة قوية عسكريا

ولا تستطيع ايران اجتياحها بتلك السهولة
 
عودة
أعلى