قطر تطلب طائرات دون طيار صغيرة تركية من نوع Bayraktar

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
ذكرت تقارير تركية في 13 آذار/ مارس الجاري أن قطر قررت ابتياع عدد من الطائرات دون طيار الصغيرة التركية الصنع، ضمن صفقة تبلغ قيمتها 25 مليون دولار.

وتشمل الصفقة 10 طائرات دون طيار من طراز Bayraktar من انتاج شركة بايكار ماكينا (Baykar Makina) التركية، حيث انها المرة الاولى التي تمتلك فيها قطر طائرات دون طيار تركية الصنع.

ولم تشر التقارير الى الوقت المحدد لتسليم تلك الطائرات لقطر، أو أي من اذرع الامن والقوات المسلحة القطرية سيقوم بتشغيلها، إلا أنه من المؤكد ان الطائرات دون طيار العشر ستستخدم لتعزيز القدرات القتالية وهامش المناورة لقوات الامن القطرية التي ستقوم باستخدامهما؛ سواء داخل حدود الدولة أو في المهام الدولية التي تشارك بها قطر كما حدث في ليبيا مؤخرا.

تم تصميم طائرة بايراكتار المصغرة لعمليات المراقبة والاستطلاع الميدانية القصيرة المدى لصالح الوحدات العسكرية الصغيرة، ويشغلها جنديان فقط.

وهي طائرة تطلق يدوياً، تستطيع العمل ضمن الظروف البيئية والجغرافية الصعبة. وتتميز بقدرة العودة أوتوماتيكياً إلى موقع إطلاقها في حال فقدان الاتصال معها، ويتولى نظام توجيه الطائرة دعم طائرات عدة دفعة واحدة، كما تمتاز بنظام ذكي لاستهلاك طاقة البطارية.

تنقل الطائرة إحداثيات الأهداف لحظياً إلى محطة التوجيه بدقة مع هامش خطأ قدره 10 أمتار.

ويبلغ طول الطائرة دون طيار بايراكتار 1.2 متر وباع جناحيها 1.9 متر، ووزنها 4.5 كلغ وهي مبنية من المواد التركيبية، .

يتم إطلاق الطائرة يدوياً، وتبلغ سرعتها 70 كلم في الساعة، وتبقى على بعد 15 كلم كحد أقصى من موقع توجيهها. وهي تهبط على بطنها أو بالمظلة. تستطيع الطائرة البقاء في الجو لمدة 60 دقيقة على ارتفاع عملياتي قدره 3000 قدم، وارتفاع أقصى قدره 12 ألف قدم.



وتمثل الصفقة انجازاً لتركيا التي تسعى الى تعزيز علاقاتها بالدول العربية وزيادة صادراتها الدفاعية الى تلك الدول، بينما تعزز مقدرة القوات المسلحة القطرية التي تتطلع للقيام بدور دولي هام.

واعتبرت المملكة العربية السعودية اكبر زبون دفاعي للصناعات التركية في عام 2011 حيث بلغت نسبة المشتريات الدفاعية السعودية من تركيا 414.8 مليون دولار أي ما نسبته 26% من حجم الصادرات التركية الدفاعية.

كما صدرت تركيا معدات دفاعية الى كل من الامارات والبحرين ولبنان.


 
رد: قطر تطلب طائرات دون طيار صغيرة تركية من نوع Bayraktar

BayraktarMiniIHA-Haluk-B.JPG



Bayraktar_B_during_TakeOff.JPG



3-bayraktar.jpg
 
رد: قطر تطلب طائرات دون طيار صغيرة تركية من نوع Bayraktar

قطر لابد وان تطور جيشها ومنظومه الدفاع لديها وجميع الاسلحه التي تستخدمها وتبداء بالاعتماد على نفسها وان تقذف بقاعده العديد الى مزبلة التاريخ
 
عودة
أعلى