الصناعات العسكرية المغربية في تطور

journaliste

عضو
التفاعل
2 0 0
بسم الله الرحمان الرحيم .

يبدوا ان الرباط بدات مند مدة ليست بالقصيرة في تطوير قدراتها العسكرية سواء باقتناء اليات حربية .او بتركيبها واو حتي بتصنيعها بترخيص من الشركة الام صاحبة الامتياز .وبدائتها الرباط .من دراسات بعضها ترجم الي ارض الواقع وبعضها الاخر الغي لسبب الجدوي الاقتصادية .اي ان تكلفة استراد مروحية اقل من صنعها محليا وبجودة اعلي مثلا.
لكن الكثير منها حقق كمصانع الدخيرة بفاس واغلق فاغلاقه يضل مؤقتا تفتح عند الضرورة .كدلك سيارات الجيب الخ....هدا في التسعينيات اما في بداية 2000 الي 2008 فالامر ارتفع بوتيرة كبيرة جدا ابرزها صناعة الياف الكترونية للطائرات الحربية و المدنية بعض قطع غيار محرك مراج ف1 بل ودهبيت اخبار الي حد صناعة محرك الميراج ف1 . صيانة وتطوير محلي الف 5 ووبعض الدبابات منها ف 72 بزيادة تدريعها و م60 الخ...
وقد سبقني ربما بعض الخوة بجرد بعض الصناعات العسكرية المغربية في مواضيع سابقة اتمني ان يعودوا لاثراء الموضوع .

ولمن اراد الاطلاع اكثر هدا الرابط به بعض التفاصيل علي الصناعة العسكرية المغربية وان كانت قديمة نوعا ما فهي تصلح للافادة اكثر
شكرا لكم والف تحية .

خطوة في الطريق الصحيح للمغرب نتمنى لها التقدم وباسرع وقت ممكن

لولا الإنقلابات التي أثرت في نفسية الحسن الثاني رحمه الله لزدهرت الصناعة العسكرية المغربية و مصنع الرصاص الذي أغلق كان في مدينة مكناس في أواخر الستينات

خطوة في الطريق الصحيح للمغرب نتمنى لها التقدم وباسرع وقت ممكن

شكرا لك اخي الزعيم علي مرورك الكريم المغرب فعلا سائر بخطي ثابتة للامام في هدا المجال .شكرا لك والف تحية .

لولا الإنقلابات التي أثرت في نفسية الحسن الثاني رحمه الله لزدهرت الصناعة العسكرية المغربية و مصنع الرصاص الذي أغلق كان في مدينة مكناس في أواخر الستينات

نعم الحق معك اخي فالانقلاب غير بشكل جدري السياسة المغربية خاصة العسكرية منها .لكن الان تم تدارك الامر والحمدلله فدلك عهد وولي . شكرا علي المرور والف تحية .

والله يا اخي نتمنى ان تكون لنا صناعات عسكرية..
لكننا نادرا ما نسمع بهذا الامر..ولا نعرف لماذا

والله يا اخي نتمنى ان تكون لنا صناعات عسكرية..
لكننا نادرا ما نسمع بهذا الامر..ولا نعرف لماذا

شكرا لمرورك الكريم .فعلا الاخبار ليست في الصناعة وحدها بل بكل ماهو عسكري شحيحة جدا بل و شبه معدومة .و دلك راجع للانغلاق الشديد والقاتل للمؤسسة العسكرية علي نفسها فلا شئ يخرج عنها الا ويواجه بصرامة لمن اخرجها .و بصمت في حال تسربت اخبار عنها هنا او هناك . لكن هناك صناعة وهناك اشياء اخري لا نتخيلها لكن هده سياسة المغرب
شكرا لك والف تحية

تقدر تتحدث عن تطوير لكن صناعه حقيقيه .......لا أظن

تقدر تتحدث عن تطوير لكن صناعه حقيقيه .......لا أظن
كيف اخي لا تضن انت لم تسمع بالعربة اطلس 1و 2 و المروحية جبال 1 و2 و3 صحيح ليس بصناعات قوية لكنها في طور التطوير الصناعي لكن المهم انها موجودة

كيف اخي لا تضن انت لم تسمع بالعربة اطلس 1و 2 و المروحية جبال 1 و2 و3 صحيح ليس بصناعات قوية لكنها في طور التطوير الصناعي لكن المهم انها موجودة

هههههههه أخي سيمو والله هذه مناسبة لكي أضع صورة لعربة أطلس قمت بتصويرها بالمبايل في المنتدى

هههههههه أخي سيمو والله هذه مناسبة لكي أضع صورة لعربة أطلس قمت بتصويرها بالمبايل في المنتدى

شكرا أخي wamran هناك في المنتدى من يريد الاستهانة من اجل الاستهانة و هذه الفلسفة هي التي قادتنا (العرب) الى البقاء في ذيل العــالم لكنني أعذرهم فهم لا يعرفون شيئا عن المغرب العسكري و يلجأون الى النت مع أن الشبكة لا تغطي كل امكانيات المغرب العسكرية انما الجزء البسيط منها فقط ....ســـلام

صورة جميلة يا اخي
من اين التقطت الصورة ؟؟؟
انا اعتقد من سباتا او شارع مودي بوكيتا قرب مسجد السنة

صورة جميلة يا اخي
من اين التقطت الصورة ؟؟؟
....
لا انســــــى شكـــــر صاحـــب الموضوع على مجهـــــوده

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
طبعا انا اتريد كل الخير لبلدي
لكن يا إخواني لمذا هذا التهويل من اجل عربة بسيطة, و لا تقولو لي ايضا ان هناك صناعة لا نعلمها لاننا في عصر كل شيء يظهر
المغرب غير مهتم بصناعة السلاح كما تظنون, اولا يوفر المال للتنمية, و ثانيا لا توجد اموال كافية لهذه الصناعة, و ثالثا يفضل الاستيراد لان تكلفته تكون اقل

انا بكلامي لا اعني انني اهين المغرب, لكن اريد ان اتحدث بما هو موجود و حقيقي و بدون مبالغة

صورة جميلة يا اخي
من اين التقطت الصورة ؟؟؟

السلام عليكم

أخي تانغوسكا سواء كانت صناعة قوية أو ضعيفة فنحن لايمكننا الحكم عليها لأننا لانعرف عنها سوى مانشاهد في التلفاز :smile:​

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ليس بالضرورة ان ما يوجد في التلفاز فهذا يعني ان هناك شيء لا يظهر
نحن نسمع صناعات مثلا من دول عربية و لا توجد و لا تظهر في التلفاز, لكن نعلم بها.

طبعا انا اتريد كل الخير لبلدي
لكن يا إخواني لمذا هذا التهويل من اجل عربة بسيطة, و لا تقولو لي ايضا ان هناك صناعة لا نعلمها لاننا في عصر كل شيء يظهر
المغرب غير مهتم بصناعة السلاح كما تظنون, اولا يوفر المال للتنمية, و ثانيا لا توجد اموال كافية لهذه الصناعة, و ثالثا يفضل الاستيراد لان تكلفته تكون اقل

انا بكلامي لا اعني انني اهين المغرب, لكن اريد ان اتحدث بما هو موجود و حقيقي و بدون مبالغة

لا يا اخي هناك صناعة .وقد خضت انت بنفسك صراع لا ثبات هده الصناعة في الساحات و قد توفقت في اثبات بعضها . والبعض الاخر يبقي مجهولا . حتي لا اقول السرية اقول انغلاق المسسة العسكرية علي نفسها بشكل غريب . شكرا لك والف تحية.

اهلا بعودتك
طبعا يا اخي, لا زلت اذكر الموضوع الذي كتبته, انا لم اقل انه لا توجد صناعة عسكرية, لكن قلت انها تبقى جد متواضعة و لا تحتاج لهذا لكم الهائل من المبالغة
فهذه الصناعة لا تتعدى بعض الرشاشات و الشاحنات و بعض الزوارق الصغيرة

المهم هو امر اخر, بعد المعرض الدولي بمراكش, سيشجع بعض الشركات الاجنبية بالاستثمار بالمغرب و نقل التكنولوجيا ( بالاضافة للشركات الموجودة حاليا)

وهذه صورة اخرى للعربة اطلس اخذت من (الابواب المفتوحة للقوات المسلحة الملكية المغربية) والتي نظمت في مراكش

عودة
أعلى