الدبابة ( Type-99 )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
type99.jpg






شهدت الصين نهاية العام 2001 م دخول باكورة انتاجّ الدبابة الصينية Type – 99 )) الخدمة الفعلة ,تطلق عليها الشركة المنتجة الاسم (WZ123 ) , بينما تسمي في الجيش الصيني ( ZTZ – 99 ) تكلف انتاج الدبابة الواحدة قرابة المليوني دولار بأسعار عام انتاجهاالأول , لذا أنتج منها فقط مائتي قطعة . نظرا لارتفاع تكلفتها نسبيا من جهة , و من جهة أخري لأن وزنها الكلي يتعدي بكثير حمولة الكباري في الصين و التي لا تتجاوز " 40" طنا . تزن الدبابة " 54 " طنا و طاقمها من ( 34) أفراد , يبلغ طولها "11"مترا و عرضها "3,4" أمتار و ارتفاعها " 2,2" متر . و يصل مداها الي " 450 " كيلو مترا , و يمكن زيادته الي " 600 " كيلومتر من خلال اضافة خزان خارجي للوقود . السرعة القصوي للدبابة "80" كيلومترا في الساعة , و تبلغ نسبة القدرة الي الوزن " 27,3 " حصانا لكل طن , و ذلك من خلال محرك ديزل يتم تبريده بالماء و تبلغ قدرته " 1500 " حصانا . وتمثل هذه الدبابة الجيل الثالث من برنامج جمهورية الصين الشعبية لانتاج دبابات القتال الرئيسية , و هو البرنامج الذي انطلق من سبعينات القرن الماضي و أسفر عن باكورة انتاجه في مطلع عام 1990 م , متمثلا في الدبابة ( Type - 99 ) غير أن العمليات العسكرية التي شهدتهامنطقة الخليج , دفعت القوات الصينية الي عدم الاقتناع بتلك الدبابة ذات المكانيات المتواضعة مقارنة مع مثيلاتها في الغرب كالطراز ( M1A1 )و ( تشالنجر – 2 ) . فبدءوا في تطويرها مما أسفر عن الطراز ( Type – 98 ) مع نهاية العام 1999 م , وجائت شبيهة الي حدّ كبير بالطراز الروسي . ( T - 72 ) ثم عكفوا علي تطوير هذا الطرازأيضا , حتي بلغوا الدبابة (Type – 99 ) التي انضمت الي الخدمة الفعلية لدي القوات المسلحة الصينية مع نهاية عام 2001 م و تميزت بكونها تحمل في تقنيتها خليطا بين الفكر التكنولوجي الروسي والغربي .



Type99G_26_24895_435b69ea1251352.jpg






يتمثل التسليح الرئيسي للدبابة الصينية في المدفع " 125 " مم / " 50 " عيار ذي ماسورة ملساء من الداخل , يتم تعميره اليا و يمكنه الاطلاق الكترونيا بمعدل " 8 " دانات في الدقيقة , أو يدويا بمعدل " 2 " دانة في الدقيقة . و يؤكد الصينيون أنه يمكن استبدال ماسورة المدفع خلال ساعة واحدة فقط , و تحمل الدبابة داخل تجويفها " 41 " دانة لهذا المدفع . من بين هذه الدانات ما هو سابو و ما هة ذو شحنة عالية الانفجار مضادة للدبابات أو منتجة للشظايا , و ذخيرة السابو المستخدمة هنا ذات قدرة عالية علي اختراق الدروع عالية الصلابة و كبيرة في سمكها . تبلغ السرعة الفوهية للدانة " 1780 " مترا في الثانية و مادتها الخارقة من سبائك التنجستن , و يمكنها اختراق درع المقسي سمكه " 850 " سم من مدي كيلومترين , في حين يمكن لنفي الدانة المصنعة من اليورانيوم المستنفد اختراق درعا سمكه " 960 " سم من عند ذات المدي . كما تسلح الدبابة ( Type – 99) بعدد " 4 " صواريخ موجهة للدبابات الروسي من الطراز( AT – 11 Sniper) , و حصلت علي رخصة انتاجه من موسكو منذ منتصف التسعينات . و يتم اطلاق هذه الصواريخ من ماسورة المدفع " 125 " مم , و مداها العملياتي من " 100 " متر حتي "4 " كم . تعتمد هذه الصواريخ في توجيهها علي وحدة استشعار نصف أوتوماتيك لأشعة الليزر , و يمكنها تدمير المدرعات المزودة بدروع ايجابية , فضلا عن الطائرات الهليكوبتر المعادية و حتي مدي " 5 " كم .

تسلح الدبابة أيضا برشاش " 12,7 " مم مضاد للطائرات مثبت عند منصة الحكمدار , تتراوح حدود عمله في الزاوية بين ( 4- : + 75 ) درجة , مداه حتي " 1,5 " كم و يبلغ المعدل النظري لاطلاقه من (80 : 100 ) طلقة في الدقيقة . و يقع علي يمين المدفع الرئيسي للدبابة رشاش " 7,62 " مم , يعمل بالتحكم عن بعد و تحمل الدبابة له ألفين طلقة . كما زودت بصفين من قواذف قنابل الدخان علي جانبي برجها , بكل صف منهما " 5 " قواذف . علما بأنه يمكن للدبابة انتاج ستائر دخان كثيفة من خلال رش وقود الديزل ضمن عادم محركها , و يمكن للدبابة التسارع من الصفر الي " 32 " كم في الساعة خلال " 12 " ثانية فقط . تبقي الاشارة الي أن بكين أنهت في 27 أغسطس الماضي , اختبار أحدث الطرازات هذه الدبابة و الذي حمل الاسم ( Type – 99 A2) و ذلك علي مرجعية الدبابة روسية المنشأ (T -80 ) , و تميز هذا الطراز عن السابق له بدرع ايجابي مطور , فضلا عن بعض التعديلات في أجهزة الاتصال و معدات ادارة النيران . و يتوقع أن يدخل هذا الطراز الخدمة الفعلية خلال العام 2009 م , كما تشعر المصادر الي أن عدد المنتج منه عدد ما أنتج من الطراز ( Type - 99) .





PLA%20Type-99%20MBT.jpg


 
بصراحه دبابه ممتازه وسعرها مقبول جدا مقارنه مع الدبابات الغربيه .
برجها شبيه بالبرج الالماني بالدبابه Leopard ، ويبدو انها اتعتمدت على نفس نوع التدريع
تملتك كل مميزات دبابات الجيل الثالث ، مدفع من عيار 125 ملم قادر على اطلاق الصواريخ المضاده للدبابات ، محرك بقدره 1500 حصان يوفر لها سرعه لغايه 80 كم \ساعه .
اما بالنسبه للتدريع : فالبرج يوفر حمايه لغايه 800 ملم من قذائف الطاقه الحركيه و1050 ملم من قذائف الطاقه الكميائيه . اما الهيكل فهو يوفر حمايه لغايه 450 ملم من قذائف الطاقه الحركيه وحمايه لغايه 860 ملم من قذائف الطاقه الكميائيه . وهي بذلك تتفوق على M1A1 وتشابه تقريبا ال M1A2 .

اشكرك اخي الفدائي المصري على الموضوع الجميل .
 
دبابه جميله ولكن ليسة بقدر الدبابة الروسيه والامريكيه الحديثه
ويعطيك العافيه اخي الفدائي المصري الكريم على الموضوع الجميل
 
بصراحة الدبابة مواصفاتها جيدة خاصة من حيث السرعة وانخفاض التكلفة لكن في رايي لا يمكن الاعتماد عليها كرأس حربة فالصناعة العسكرية الصينية حتى الان تعتبر ناشئة بالنسبة للمحرك هل هو صيني أم روسي؟
 
بصراحة الدبابة مواصفاتها جيدة خاصة من حيث السرعة وانخفاض التكلفة لكن في رايي لا يمكن الاعتماد عليها كرأس حربة فالصناعة العسكرية الصينية حتى الان تعتبر ناشئة بالنسبة للمحرك هل هو صيني أم روسي؟


أوافقك تماما ........................لا يمكن ملئ اليد منها الاّن
 
مواصفاتها وسعرها جيد ولاكن يجب ان ننتظر حتى تثبت جدراتها في اي صراع محتمل
وشكرا على الموضوع اخوي
 
دبابه جميله ولكن ليسة بقدر الدبابة الروسيه والامريكيه الحديثه
ويعطيك العافيه اخي الفدائي المصري الكريم على الموضوع الجميل
ليس من الضروري ان تكون صينية فتكون غير قادرة لمواجهة الدبابات الروسية و الأمريكية
فهي لم تجرب بعد في أي حرب
من الممكن ان يكون فرق الجودة بسيط و لكن يمكن ان يعوض بكفأة الاستخدام و كثرة العدد نظرا لانخفاض سعرها
 
رائعة انا اعشق الدبابات الصينية الصين في تطور مستمر وسوف تتفوق على الغرب يوما ما
 
مشكورررررررررررررررررر
الدبابه شكلها كدا نصف تصميمها مسروق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل أخ الفدائي ومعلومات شاملة
لدي مداخلة وسؤال
المداخله هيه أن الأخ ahmnma والأخ مارشال مداخلتهما دقيقة حول كفائة السلاح الصيني فهو سلاح صنع تحت الأمتياز الروسي ورغم العلاقات الروسية-الصينية الا أن الروس لن يعطوا كل خبراتهم حتى لأقرب الحلفاء وللعرب تجربة طويلة في هذا المجال حتى أقرب الدول للسوفيتيين كمصر والعراق. لذلك يعول كثيرا على الخبرة الصينية في أنتاج أسلحتهم وهذه الخبرة ليست بطويلة.
سؤالي هل من ضمن فلسفة التصميم الذي أخذه الصينيون من الغرب في تصميم الدبابة جعلهم يضعون حجرة تخزين العتاد في الجهة الخلفية للبرج؟ لأني ارى أن برج الدبابة من الجهة الخلفية ممتد وكأنه يحتوي على مخزن العتاد؟؟؟ قد أكون مخطأ لاني لم أقرأ عن التايب-99 من قبل
وشكرا أخي فدائي
م.أحمد السعدي
 
اعتقد ان الدبابة لم تجرب بعد في حروب الحديثة كما في جربت ت72 في حرب العراق ولكنها مقاربة الى الدبابات الروسية
 
مواصفات مقبوله ويمكن لاي دوله ان تقتنيها
حتى مع ان الصناعه الصينيه تعتبر ليست بتلك الجوده ولكن يمكن ان تعدل
 
عودة
أعلى