الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

العدوان العسكرى الفرنسى على مالى الشقيقة ليست فقط أبعاده صليبية ومعادية للاسلام بالاضافة الى الاطماع الاستعمارية فى ثروات الدول الفقيرة والمستضعفة وإنما أيضاً له أبعاد إستراتيجية خطيرة على الامن القومى العربى ...

بالنظر الى التمدد العسكرى الفرنسى والامريكى وغيرها من الدول المعادية للعرب والمسلمين يتبين بوضوح الانتشار العسكرى الكبير والهائل لتلك الدول فى دول الصحراء الكبرى التى تحاذى الدول العربية بشمال أفريقيا حيث نجد القواعد الفرنسية والامريكية فى تشاد ومالى وغيرها بالاضافة الى جنوب السودان مما يوقع الدول العربية الافريقية بين فكى كماشة التطويق (الاساطيل الامريكية والغربية فى البحر المتوسط شمالاً والتواجد العسكرى والقواعد العسكرية جنوباً ) مما يضرب الامن القومى العربى من الناحية الاستراتيجية فى مقتل .....

فانتبهوا أيها العرب المخدوعون بخزعبلات الاعلام المأجور سواء الاعلام الغربى اوالاعلام التابع للانظمة العميلة .


إذا كانت مالي دولة شقيقة ألا تعتقد بحقها في سحق المتمردين المسلحين ؟
 
رد: الحرب في مالي

كلينتون: لن نسمح بتحول شمال مالي إلى قاعدة للإرهاب


5154316-7692191.jpg
هيلاري كلينتون؛ وزيرة الخارجية الأمريكية

قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية انه لا يمكن للولايات المتحدة أن تسمح بأن يتحول شمال مالي إلى "ملاذ لمتمردين إسلاميين" قد يشكلون لاحقا تهديدا مباشرا بدرجة اكبر للمصالح الأمريكية.
وكانت كلينتون تتحدث أمام لجنة بمجلس الشيوخ أمس الأربعاء عن الهجوم الدامي في سبتمبر على البعثة الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي بليبيا. و وصفت الحملة الدولية المتزايدة ضد المسلحين الإسلاميين في مالي بأنها "رد على تهديد مستمر وخطير جدا".
وقالت :"نحن في صراع لكنه صراع ضروري. لا يمكن أن نسمح بأن يتحول شمال مالي إلى ملاذ آمن".
وبدأت طائرات حربية أمريكية في نقل جنود فرنسيين ومعدات إلى مالي بعد أن شنت فرنسا ضربات جوية وأرسلت محو 2150 جنديا من قواتها البرية هذا الشهر لوقف هجوم مفاجئ لمقاتلين إسلاميين نحو باماكو عاصمة مالي.
وتساعد الولايات المتحدة أيضا في تدريب وتسليح قوات أفريقية ساهمت بها دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (اكواس) التي تحشد قواها أيضا للمشاركة في المعركة. وأكد مسؤولون أمريكيون أنه لا توجد خطط لإرسال قوات أمريكية قتالية.
وقالت كلينتون إن الوضع الأمني في شمال مالي أصبح معقدا بسبب تدفق للأسلحة من ليبيا، بعد الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي. وأضافت أن هذه الأسلحة استخدمت أيضا في هجوم شنه متشددون على محطة للغاز في الجزائر هذا الشهر.
ومضت تقول "لا شك في أن الإرهابيين الجزائريين حصلوا على أسلحة من ليبيا. ولا شك في أن فلول تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الموجودة في مالي لديهم أسلحة من ليبيا".
وأضافت أن الولايات المتحدة يجب أن تكون مستعدة لاحتمال أن جماعات مثل القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد تهدد بشن هجمات مباشرة على المصالح الأمريكية مع تزايد قوة تلك الجماعات.
وقالت "لا يمكن القول بأنهم لن يفعلوا شيئا لمجرد أنهم لم يفعلوه". وتابعت "هذه ليست مجرد جماعة إرهابية.. انها مشروع إجرامي. ومن ثم لا مجال للخطأ.. يجب أن يكون لدينا إستراتيجية أفضل".

 
رد: الحرب في مالي

هذا العصر الحق مع من يملك الاعلام و السلاح و دليل ذلك حينما كان تنظيم القاعدة يقاتل الروس سمّاهم الغرب المجاهدين لان ذلك كان في مصلحتهم و كنا نحن نأزرهم و هذا و اجبنا و لما انتهوا من الروس اصبح القتال بين الغرب و التنظيم و اصبح هذا التنظيم ارهابي و يقتل البشر و انهم حثالة من البشر لايستحقون الحياه و صدّق ذلك سذج كثيرررر و نحن نعاني حرب صليبيه لن نتصر حتى نتكاتف و نكون يداً واحد ... الان الاخوة المسلمين يُقتلون و الاعلام يطبل للغازي و اصبح اعداء فرنسا بالامس يتضامنون معهم يدا واحده ... يجب علينا ان نقف معهم وقفت رجل واحد و علينا ان لا نتخاذل ... افيقوا من سباتكم يا مسلمين نحن نذبح كالنعاج و لا يحق لنا الدفاع عن انفسنا ... ياخوة وصلنا الى مرحلة من الذل و العار ان يملي علينا عدونا فتاوى ديننا و يفرضها فرضا من اطاع فهو الصديق و من عصا فهو العدو و الهجوم على ازواد شاهد على ذلك .
 
رد: الحرب في مالي

موازين القوى على الأرض بحرب مالي

يبدو أن "رمال مالي المتحركة" لن تكون نزهة للقوات الفرنسية، وخصوصا في عملياتها البرية التي بدأت شنها الأسبوع الماضي، وسط حديث عن وجود آلاف المسلحين بينهم عناصر مدربة تدريبا محترفا، مقسمين على الشكل التالي:
1- القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
2- حركة التوحيد والجهاد في شمال أفريقيا.
3- جماعة أنصار الدي
 
رد: الحرب في مالي

الحــــرب في مالــــــــي: برلين‏ تنافس فرنسا
الخميس 24 جانفي 2013 وكالات


قبل أيام شهدت برلين احتفالات كبيرة بمرور خمسين عاما علي توقيع معاهدة الإليزيه بين المانيا وفرنسا التي انهت حقبة من الكراهية والحروب بين العدوين اللدودين ودشنت عهدا جديدا من المصالحة ثم الصداقة بينهما ومن ثم مهدت الطريق للوحدة الأوروبية‏.‏غير ان علاقات الشراكة بين برلين وباريس والتي توصف بأنها القاطرة التي تجر اوروبا ليست علي مايرام رغم كل الاحتفالات التي شارك فيها اعضاء الحكومة والبرلمان في البلدين ورغم كلمات الثناء والإشادة التي القيت في برلين. فبالتزامن مع الاحتفالات قام خبراء بتحليل متعمق للعلاقات الألمانية الفرنسية نشرتها دورية السياسة الدولية الالمانية خلصوا في نهايته إلي أن العلاقات الثنائية بين برلين وباريس تشهد توترا كبيرا تحت السطح بسبب ازمة الديون الاوروبية التي لم تؤثر علي اقتصاد المانيا بل تستفيد منها برلين في توسيع نفوذها اوروبيا ودوليا, في حين تسببت نفس الأزمة في إضعاف مركز فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي واخلت بالتوازن في العلاقات بين برلين وباريس بعد ان دخل الاقتصاد الفرنسي رسميا مرحلة من الركود واصبحت فرنسا تعاني من عجز غير مسبوق في الميزان التجاري مع المانيا يقدر ب35 مليار يورو وبالتالي مضطرة للرضوخ لسياسة التقشف الصارمة التي تفرضها المانيا علي جميع دول اليورو المأزومة. وتشير كلير ديميسماي, خبيرة الشئون الفرنسية في الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية, إلي أن التوتر قائم بين البلدين منذ سقوط جدار برلين حينما عارض الرئيس الأسبق ميتران إعادة توحيد المانيا اولا قبل ان يوافق بعد ذلك, كما عارضت فرنسا في عام2000 منح المانيا وزنا تصويتيا اكبر داخل الإتحاد الأوروبي.ويرصد الخبراء الألمان اليوم تنافسا ألمانيا فرنسيا متناميا في ساحة اخري هي إفريقيا, فهناك محاولات فرنسية مستميتة لاستعراض القوة علي الأقل علي الصعيد العسكري بعد ان أهينت باريس اقتصاديا في اوروبا وهو ما بدأه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي عبر إعادة فرنسا إلي حظيرة حلف الناتو عبر تفاهمات مع واشنطن ولندن بعيدا عن برلين, ثم من خلال تكثيف التعاون العسكري الفرنسي مع بريطانيا وهو التعاون الذي شكل الأساس العسكري للحرب علي ليبيا في عام2010 لإسقاط نظام معمر القذافي. والآن تقود فرنسا مرة أخري العمليات العسكرية في مالي لمواجهة المتمردين الإسلاميين رافعة شعار محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في غرب إفريقيا. وفي المقابل يرصد المحللون سياسة المانية اكثر جرأة في تحدي الشريك الفرنسي. فالمانيا التي عزلت نفسها بامتناعها عن المشاركة في التحالف الغربي لإسقاط النظام الليبي لم تعد ترغب في تكرار الخطأ نفسه في مالي, بل إن برلين تسعي علنا لتقوية نفوذها في الدول والمستعمرات الفرنسية في غرب إفريقيا متحدية المصالح الفرنسية بشكل غير مسبوق. ويبدو أن السياسة الألمانية الجديدة تحظي بتوافق من قبل القوي السياسية سواء في الحكومة والمعارضة, إذ يطالب السياسيون حكومة المستشارة انجيلا ميركل بالإسراع في توسيع مشاركة المانيا في الحرب ضد المتمردين في مالي وعدم ترك الساحة لفرنسا وحدها, خاصة بعد قرار باريس زيادة قواتها هناك وايضا زيادة القوات التي سترسلها دول مجموعة الإيسكوا للحيلولة دون تورط دول الجوار مثل الجزائر وليبيا في الصراع الدائر. ووصف رئيس البرلمان الالماني نوربرت لامرت قرار المانيا بإرسال طائرتين نقل عسكريتين لنقل قوات الإيسكوا إلي مالي بأنه مجرد خطوة أولي, وحتي المعارضة اليسارية اعلنت أن برلين يمكنها ان تلعب دورا اوروبيا رائدا في مالي علي الصعيد العسكري.

 
رد: الحرب في مالي


الأزهر يدين تدخل فرنسا بمالي وسلوك المتشددين بشمالها
الخميس 24 جانفي 2013 وكالات


قال في بيان اليوم إنه "يدين التدخل العسكري الفرنسي في دولة مالي الشقيقة ويقرر أن السلوك الأحمق الهدام الذي قام به الغلاة المتشددون في شمال دولة مالي، وفي منطقة أزواد وغيرها هو الذي تسبب في الهجمة الفرنسية الباغية" دان الأزهر التدخل العسكري الفرنسي في دولة مالي معتبرًا إياه تصرفًا غير مشروع، كما انتقد في الوقت نفسه السلوك "الأحمق للمتشددين" في شمال مالي.وقال الأزهر في بيان له "الأزهر الشريف إذ يدين التدخل العسكري الفرنسي في دولة مالي الشقيقة يقرر أن السلوك الأحمق الهدام الذي قام به الغلاة المتشددون في شمال دولة مالي، وفي منطقة أزواد وغيرها هو الذي تسبب في الهجمة الفرنسية الباغية وأعطى الفرصة لإزهاق الأرواح وتهديد البلاد والعباد، في هذه المناطق المسلمة".وتابع البيان "الأزهر من واقع مسئوليته الدينية والتاريخية يعلن إدانته لكل ذلك".ودعا الأزهر إلى وقف الهجوم العسكري الأجنبي، وتوقف ما أسماها "التصرفات الحمقاء المخالفة لصحيح لدين في نبش مقابر المسلمين وتبديد تراثهم ومكتباتهم، وهدم مؤسساتهم الحضارية والدينية".

 
رد: الحرب في مالي

في انتظار تشكيل عناصر القوة الإفريقية
جنرالات فرنسا يهيمنون على مراكز قيادة الحرب في مالي
الجمعة 25 جانفي 2013 الجزائر: ح.س



عُيّن، أمس، الجنرال غريغوري سان كوينتين لقيادة هيئة الأركان العملياتية للحرب في مالي، التي أُطلق عليها اسم ''سيرفال'' أو القط النمر، والتي دخلت، اليوم الجمعة، يومها السادس عشر. ويقود الجنرال غريغوري، قائد القوات الفرنسية في السنغال، هيئة بحوالي 80 عسكريا مقرّها في داكار وباماكو. وتُسند هذه الهيئة على الأرض من قِبل جنرال فرنسي آخر يدعى برنار باريرا، أما التركيبة الجوية فستكون بقيادة العقيد لوران راطو، ومقرها بالعاصمة التشادية نجامينا.
وبخصوص بعثة التكوين الأوروبية، المشكّلة من 400 إلى 500 عنصر، التي تقرّر إرسالها إلى باماكو لتدريب الجيش المالي، فقد عُيّن على رأسها، هي الأخرى، جنرال فرنسي يسمّى فرانسوا لوكوانتر.
في المقابل، سيقود القوات الإفريقية للتدخّل في مالي الجنرال شيهو عومر عبد القدير من نيجيريا، وهي القوّة التي تشارك فيها نيجيريا، النيجر وبوركينافاسو، في حين يشرف على الجيش المالي الجنرال ابراهيم داهيرو دومبيلي. وتمّ تشكيل قيادة أركان هذه القوات بصيغة منفردة، لكنها تعمل بالتنسيق مع بعضها، ويُوحى ذلك أن باريس لا تريد أن يخضع جنودها لأوامر أخرى غير أوامر جنرالاتها، وتريد، أيضا، أن يكون لعساكرها مسافة عن الجيوش الإفريقية التي أبدت منظّمات حقوق الإنسان تخوّفات من ممارستها تجاوزات ضدّ المدنيين.

 
رد: الحرب في مالي

أعلنت خيار المفاوضات والحلّ السلمي ومحاربة الإرهاب في مالي
الحركة الإسلامية لأزواد تنشق عن أنصار الدين
الجمعة 25 جانفي 2013 الجزائر: ح. سليمان




أعلنت مجموعة جديدة تسمّي نفسها الحركة الإسلامية لأزواد (ميا)، عن انشقاقها عن حركة أنصار الدين التي يتزعمّها إياد أغ غالي. وقالت الحركة الجديدة، في بيان لها، أمس، أنها تحبّذ ''الذهاب نحو الحل السلمي''، في إشارة إلى اختلافها مع أنصار الدين التي فضّلت الحرب.
أكّدت الحركة الإسلامية لأزواد، في بيان نقلته وكالة ''فرانس براس''، أنها تعلن، بصفة رسمية، ''عدم صلتها بأيّ جماعة إرهابية''، وأنها ''تدين وترفض جميع أشكال التطرّف والإرهاب وتلتزم بمحاربتهم''. وأوضحت الحركة الجديدة، في بيانها، أنها ''تتألّف، حصرا، من المواطنين الماليين''، أي أنها تمنع في عضويتها العناصر الأجنبية الوافدة من خارج مالي. وأكّدت الحركة الإسلامية لأزواد على ''استقلالها واستعدادها للتحرّك نحو حلّ سلمي'' للأزمة في مالي.
ووجّهت الحركة المنشقة عن أنصار الدين نداءً إلى السلطات المالية وفرنسا، ناشدت فيه ''وقف القتال في المناطق التي تقع تحت سيطرتنا، وهي مناطق كيدال وميناكا، وحتى يتمّ خلق جوّ من السلام، والذي سوف يمكنّنا من المضي قدما نحو إقامة حوار سياسي شامل''.
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن إنشاء الحركة الإسلامية لأزواد جاء بعد عدّة أيام من النقاش والتشاور بين ''إطارات وأعيان ومقاتلين''، يمثّلون الجناح المعتدل داخل حركة أنصار الدين. وعيّن الألغباس أغ أنتالا أمينا عاما للحركة الجديدة. وينحدر هذا الأخير من أحد أكبر الأسر التارفية في منطقة كيدال، وهو الذي قاد وفد المفاوضات لأنصار الدين إلى واغادوغو، نهاية ديسمبر الماضي تحت إشراف الوسيط البوركينابي بليز كومباوري.
وبانشقاق الحركة الإسلامية لأزواد عن حركة أنصار الدين، وإعلانها خيار التفاوض والحلّ السلمي ومحاربة الإرهابيين، تكون حركة إياد أغ غالي قد فقدت ثقلها كحركة مطلبية تارفية، وانجرت أكثـر فأكثـر إلى حركة متحالفة، أو جزء لا يتجزّأ من القاعدة والتوحيد والجهاد.

 
رد: الحرب في مالي

تقدم القوات التشادية والنيجيرية في صحراء شمال مالي

934137429_962263082.jpg



قال سكان محليون، منتصف نهار الجمعة، إن المئات من الجنود التشاديين والنيجيريين الذين كانوا يتمركزون في نقاط حدودية كمدينة أيورو وصحراء فلينقي قد تقدموا في عمق صحراء إقليم أزواد في شمال مالي، تدعمهم أكثر من 200 دبابة.

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أوضح السكان الذين قدموا من صحراء الأزواد إلى وسط مدينة غاو لنقل عائلاتهم من النساء والأطفال، خارج حلبة الصراع الذي يعتقد الكثيرون أنه سيكون ضاريًّا، خاصة مع مشاركة قوات أفريقية من شتى الدول.

ويتخوّف السكان من أن تدفع الأقليات كالعرب والطوارق، والقبائل التي ساندت إلى وقت قريب الجماعات المسلحة ثمن هذه المواجهات المرتقبة"، بحد قولهم.

وتدافع السكان ومن بقي في المدينة إلى امتطاء الأحمرة وسيارات الدفع الرباعي التي لم تتوفر إلا بأكثر من 4 آلاف دولار للرحلة الواحدة في اتجاه أي دولة قريبة كالنيجر أو الجزائر أو بوركينافاسو.
[FONT=&quot]
[/FONT]​

"إيكواس" تجتمع في أبيجان لتقييم الوضع في مالي


f79749ef9205440bee0b3dd379ba4caa_272563413.jpg




سيعقد رؤساء هيئات أركان دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، السبت، اجتماعا طارئا في أبيدجان. وذكرت وكالة "فرانس برس" أن الاجتماع سيبحث تطورات الأوضاع في مالي.

وجاء في بيان رسمي صادر عن "إكواس" أن "أعضاء لجنة رؤساء الأركان سيلتقون في اجتماع طارئ في أبيدجان في ساحل العاج لتقييم وضع انتشار قوات المهمة الدولية الأفريقية لدعم مالي".

وتردد أيضا أن قادة شرطة 15 بلدا عضوا في "إكواس" سيشاركون في اجتماع أبيدجان، بالإضافة إلى قائد القوات الأفريقية.

وانتشرت قوات "إكواس" في مالي بناء على القرار الأممي رقم 2085 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في ديسمبر الماضي، وينص على مساهمة جيش مالي في الدفاع عن وحدة أراضي البلاد. وسيبلغ إجمالي عدد أفراد قوات "إكواس" من نيجيريا وتوغو وبنين والسنغال والنيجر وغينيا وغانا وبوركينافاسو 3300 عسكري.

ووافقت تشاد هي الأخرى على إرسال ألفي عسكري، رغم أنها ليست عضوا في "إكواس".

 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

دوريات عسكرية للقوات المالية والفرنسية جنوب مدينة غاو



قامت القوات المالية والفرنسية، ليلة الخميس إلى الجمعة، بدوريات عسكرية مشتركة جنوب مدينة غاو الواقعة شمال شرق مالي والتي سيطرت عليها الجماعات المسلحة المرتبطة بـ"تنظيم القاعدة" الإرهابي السنة الماضية.
وصرحت مصادر في جيش مالي وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، "انه للمرة الاولى تقوم القوات الفرنسية وقوات مالي بدوريات عسكرية مشتركة حيث انطلقت من دواتنتازا (400 كلم) شرق "غاو'' وتقدمت بـ(200 كلم) نحو غاو التي تعتبر إحدى أهم المدن الثلاثة الواقعة شمال مالي بعد كل من (تومبوكتو وكيدال) والتي تمت السيطرة عليهم في مارس 2012 من قبل الجماعات المسلحة.
وكانت مدينة غاو والمدن المجاورة لها والتي سيطرت عليها الجماعات الإرهابية في شهر مارس 2012 هدفا للضربات الجوية للجيش الفرنسي في بداية تدخله في مالي في 11 جانفي الجاري للقضاء على المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة الإرهابي لمنعهم من التقدم نحو الجنوب ونحو العاصمة باماكو .
ومن المتوقع أن الجيش الفرنسي والمالي هما بصدد التحضير لتدخل بري بمدينة غاو من قبل قوات من نيجيريا وتشاد المتواجدين بالمركز الحدودي بين النيجر ومالي (150 كلم) جنوب مدينة غاو.
وكان الطيران الفرنسي قد قصف، الخميس، مواقع للإرهابيين شمال مالي وتحديدا في "اسونغو" قرب الحدود النيجيرية تسبب في خسائر في صفوف المسلحين وتدمير قواعد في بلدة (سينا سونراي) على بعد خمسة كلم من اسونغو حسب مصادر إعلامية.
وبدأت فرنسا عملية عسكرية جوية في مالي يوم الجمعة ما قبل الماضي بناءا على طلب الحكومة المالية لمساعدة جيشها على وقف زحف الجماعات الإرهابية التي استولت على شمال مالي خلال انقلاب عسكري في الـ22 مارس الماضي.
ونشرت فرنسا الثلاثاء الماضي لأول مرة قوات برية في مالي من أجل استعادة "ديابالي" التي وقعت في أيدي المسلحين في غرب البلاد وشمال العاصمة باماكو.
[FONT=&quot]
[/FONT]

 
رد: الحرب في مالي

كل يوم فتوى جديدة ومن من من عضو لا يتفوه الا بالكلام الفاحش ياتيك ويقول لك جهاد ويدعو على من وقف مع وقف مع فرنسا نعم سيسحق من تسموهم مجاهدين يا من خذل الاسلام والمسلمين امس واليوم وغدا والموضوع عن مالي واي خروج اخر سيحظر العضو مهما كانت عضويته قال شيخ سعودي افتى لما لم يفتي هذا الشيخ بحرام تبذير اموال المسلمين في كبريهات اوروبا وبالاخص اسبانيا والمسلمين في مالي والنيجر والصومال يموتون جوع بعض الشيوخ ينتضرون بعض الفرص مثل هذه ليضهرو في الاعلام
نعم تبا لانصار الدين والقاعدة ولك من ولاهم ودعمهم الله يجمع من يساندهم او يدعو لهم بجهنم قولو امين
 
رد: الحرب في مالي

نيجيريا تتعرض لهجمات إرهابية بسبب مالي

أعلن وزير خارجية نيجيريا اولبينجا أشيرو ان بلاده أصبحت عرضة "لهجمات إرهابية" أكثر من أي وقت مضي، بسبب تدخلها العسكري في مالي.

واوضح الوزير النيجيري في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، على هامش الإجتماعات التحضيرية للقمة الأفريقية بأديس أبابا أن بلاده اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية أمنها، مضيفا أنها تعمل في نفس الوقت على احتواء الإرهاب في مالي.

وأشاد أشيرو بالتدخل الفرنسي في مالي وطالب بتعاون الدول الإفريقية من أجل وضع حد لعمليات العنف والإرهاب في شمال مالي قبل أن تصل إلى العديد من أجزاء القارة الإفريقية.

وحول تمويل العمليات العسكرية في مالي قال وزير الخارجية النيجيري أن هناك جهات دولية أعلنت عن نيتها تمويل هذه العمليات مؤكدا أن التدخل في مالي هو في صالح الأمن في نيجيريا وأنه سيحقق نتائج إيجابية مثل التدخل الذي حدث من قبل في سيراليون وليبيريا وأدى إلى استعادة الديمقراطية والأمن في البلدين.



إسلاميو مالي يلغمون جسرا قرب النيجر
أقدم مقاتلون اسلاميون على تفخيخ جسر "تاسيغا" الاستراتيجي قرب حدود النيجر على الطريق المؤدية الى غاو احدى المدن الرئيسية شمال البلاد.

واعلنت مصادر لوكالة فرانس برس، ان مقاتلين اسلاميين قاموا ليل امس الخميس "بزرع ديناميت" في جسر استراتيجي قرب حدود النيجر على الطريق المؤدية الى غاو احدى المدن الرئيسية شمال البلاد.

وقال عضو في المجلس البلدي في المنطقة، ان "منذ صباح اليوم، لم تتوجه اي آلية من الحدود الى غاو لان الاسلامييين دمروا جسر تاسيغا بالمتفجرات".




فرنسا ومالي تستعيدان بلدة هومبوري


أعلنت مصادر امنية وشهود، اليوم الجمعة، ان الجنود الماليين والفرنسيين استعادوا ليل الخميس الجمعة بلدة هومبورى على الطريق المودية الى"غاو"، احدى كبرى مدن شمال مالى التى تسيطر عليها جماعات اسلامية مسلحة منذ مارس الماضي.
وقالت مصار امنية مالية اليوم " تم تحقيق اهدافنا ونحن نسيطر الان على هومبورى والقوات المنتشرة بها و ستتوجه الان الى غاو" مضيفة ان " الجنود الفرنسيين والماليين سيواصلون تقدمهم باتجاه "غاو " غرب العاصمة باماكو.



مصر تطرح مبادرة لحل أزمة مالي سلميا


طرحت الرئاسة المصرية مبادرة مكونة من 5 محاور لتسوية أزمة مالي سلميًّا.
وأكدت الرئاسة في بيان، أن "التدخل العسكري في مالي يفتح الباب لإعادة السيناريوهات "الفاشلة" في التعامل مع أزمات مماثلة في مناطق أخرى من العالم".
وجاء في بيان صادر عن مكتب مساعد الرئيس محمد مرسي للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي، أن الحكومة المصرية "ترى أن استخدام القوة يكون دائمًا الخيار الأخير لحسم أي نزاع".
وتتضمن المبادرة إجراء مفاوضات شاملة لجميع الأطراف في مالي، وكذلك أصحاب المصلحة الإقليمية ذات الصلة، وطرح مبادرات اقتصادية وتنموية للحد من الفقر في مالي بدلا من تعبئة الموارد لعملية عسكرية، بحسب البيان.
ودعت المبادرة الى تنسيق جهود الإغاثة الحكومية وغير الحكومية والدولية، ومواجهة الفكر المتطرف بالحوار الديني والتبادل الثقافي.


 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

قيادي عسكري ومقاتليه من أنصار الدين ينشقون عنها وينضمون للحركة الوطنية لتحرير أزواد



5158715-7699069.jpg
رتل عسكري تابع لأنصار الدين يدخل مدينة ليره - أرشيف

أعلن القيادي العسكري في حركة أنصار الدين والعقيد السابق في الجيش المالي كامو اغ مينلي، انشقاقه على رأس رتل عسكري وعدد من المقاتلين، عن أنصار الدين والانضمام للحركة الوطنية لتحرير أزواد.
وحسب ما أكدته مصادر مطلعة لصحراء ميديا فإن العقيد أغ مينلي يتمركز في مدينة ليره، 70 كلم من مدينة فصاله الموريتانية، ومعه 20 سيارة مجهزة بالأسلحة الثقيلة وطاقم كبير من المقاتلين.
وكانت مدينة ليره هي آخر المدن في شمال مالي التي غادرتها الحركة الوطنية لتحرير أزواد بعد أن قررت أنصار الدين بسط السيطرة عليها.
وفي سياق متصل كان الغباس أغ انتالا، كبير مفاوضي حركة أنصار الدين، قد أعلن يوم أمس الخميس انشقاقه عن أنصار الدين وتشكيل حركة أزواد الإسلامية، داعيا إلى حل سلمي للأزمة في مالي، ووقف إطلاق النار من طرف الجيش المالي والقوات الفرنسية التي تدعمه.

 
رد: الحرب في مالي

مصادر: الجنود الفرنسيون والماليون يستعيدون مدينة على طريق غاو في مالي



5157900-7698004.jpg

أعلنت مصادر متطابقة؛ اليوم الجمعة، أن الجنود الماليين والفرنسيين استعادوا ليل الخميس الجمعة بلدة هومبوري على الطريق المؤدية الى غاو احدى كبرى مدن شمال مالي التي تسيطر عليها جماعات اسلامية مسلحة؛ بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال مدرس في المدينة التي تبعد 920 كلم عن باماكو، للوكالة إن "العسكريين الماليين والفرنسيين اصبحوا في هومبوري ولم يعد هناك اسلاميون فيها، وأكد هذه المعلومات سكان آخرون ومصدر أمني مالي.
وأوضح المصدر الأمني المالي أن الجنود الفرنسيين والماليين سيواصلون تقدمهم باتجاه مدينة غاو.
 
رد: الحرب في مالي

كل يوم فتوى جديدة ومن من من عضو لا يتفوه الا بالكلام الفاحش ياتيك ويقول لك جهاد ويدعو على من وقف مع وقف مع فرنسا نعم سيسحق من تسموهم مجاهدين يا من خذل الاسلام والمسلمين امس واليوم وغدا والموضوع عن مالي واي خروج اخر سيحظر العضو مهما كانت عضويته قال شيخ سعودي افتى لما لم يفتي هذا الشيخ بحرام تبذير اموال المسلمين في كبريهات اوروبا وبالاخص اسبانيا والمسلمين في مالي والنيجر والصومال يموتون جوع بعض الشيوخ ينتضرون بعض الفرص مثل هذه ليضهرو في الاعلام
نعم تبا لانصار الدين والقاعدة ولك من ولاهم ودعمهم الله يجمع من يساندهم او يدعو لهم بجهنم قولو امين

اخي الكريم فتاوى الجهاد لا تخرج الا من علماء الثغور لا القصور فعلماء موريتانيا افتوا بأن غزو فرنسا صليبي و نحن لسنا في طرف لاي جماعة من الجماعات المقاتلة في دولة ازواد و انما لو هاجم كافر بلاد المسلمين وجب علينا نصرتهم و لو كان بيننا و بينهم خلاف و لكن لا نبيعهم لخنزير تاريخهم اسود ضد المسلمين و حقدهم على الاسلام ظاهر عياناً بيانا .. و اعجب كل العجب منك اخي الكريم هل حينما تسير الجيوش لاجل مساعدة فرنسا و لا تريدهم ان يردوا على من ساند عدوهم !!
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

كل يوم فتوى جديدة ومن من من عضو لا يتفوه الا بالكلام الفاحش ياتيك ويقول لك جهاد ويدعو على من وقف مع وقف مع فرنسا نعم سيسحق من تسموهم مجاهدين يا من خذل الاسلام والمسلمين امس واليوم وغدا والموضوع عن مالي واي خروج اخر سيحظر العضو مهما كانت عضويته قال شيخ سعودي افتى لما لم يفتي هذا الشيخ بحرام تبذير اموال المسلمين في كبريهات اوروبا وبالاخص اسبانيا والمسلمين في مالي والنيجر والصومال يموتون جوع بعض الشيوخ ينتضرون بعض الفرص مثل هذه ليضهرو في الاعلام
نعم تبا لانصار الدين والقاعدة ولك من ولاهم ودعمهم الله يجمع من يساندهم او يدعو لهم بجهنم قولو امين

امين
وازيدك حبة

هؤلاء الشيوخ لم يكونوا يرون ضرورة للاشتغال بقضية فلسطين

القاعدة ومن والاها ونصرها ولو بشطر كلمة سيحشرون مع الحرورية فهم حرورية هذا العصر
 
رد: الحرب في مالي

امين
وازيدك حبة

هؤلاء الشيوخ لم يكونوا يرون ضرورة للاشتغال بقضية فلسطين

القاعدة ومن والاها ونصرها ولو بشطر كلمة سيحشرون مع الحرورية فهم حرورية هذا العصر

لا تتألى على الله انت وعزيز وتحشرون من تساؤون مع من تشاؤون الجحيم ليس ملك اقطاعي لكما حتى تحشرون فيه من تكرهون ولا تحبون ..ويا عزيز مصارف الاموال معروفة في الاسلام ولاتحتاج فتوى !! واذا كنت مصر على الفتاوي فساخبرك باحداث حصلت في الجزائر من قبل فرنسيين تحتاج فتاوي اكثر من صرفيات الاموال ..سلام
 
رد: الحرب في مالي

كل يوم فتوى جديدة ومن من من عضو لا يتفوه الا بالكلام الفاحش ياتيك ويقول لك جهاد ويدعو على من وقف مع وقف مع فرنسا نعم سيسحق من تسموهم مجاهدين يا من خذل الاسلام والمسلمين امس واليوم وغدا والموضوع عن مالي واي خروج اخر سيحظر العضو مهما كانت عضويته قال شيخ سعودي افتى لما لم يفتي هذا الشيخ بحرام تبذير اموال المسلمين في كبريهات اوروبا وبالاخص اسبانيا والمسلمين في مالي والنيجر والصومال يموتون جوع بعض الشيوخ ينتضرون بعض الفرص مثل هذه ليضهرو في الاعلام
نعم تبا لانصار الدين والقاعدة ولك من ولاهم ودعمهم الله يجمع من يساندهم او يدعو لهم بجهنم قولو امين

يا عزيز ماهذا المنطق .. تتكلم من جد انت .؟

ايحتاج اصدار فتوى عن التبذير .؟ .. يا خي حتى الطفل يعلم انهٌ محرم التبذير .. بكل انواع التبذير سواء بالاكل او الشرب او المال وغيرهم ..

" ماهذا المنطق "

وبعدين ما دخل علماء السعوديه بالموضوع ..

ياخي ارجع الى علماء وفتواي الشناقطه في مورتانيا .. ماذا قالوا .. فهم اقرب واعلم مايدور حولهم من علماء السعوديه

لم يصدر اي فتوى من هئية العلماء بالسعودية


عزيز لا تجعل فتنه في المنتدى بسبب كلامك

ويكون نظامك .. اما ان توافقني الرآي .. او باند وطرد


اذا هذا المنتدئ خاص بالجزائرين .. فأعلمنا ذلك حتى نكون على بينه ..
 
رد: الحرب في مالي

سيهزم الجمع و يولون الدبر بل الساعةموعدهم و الساعة ادهى و امر
 
عودة
أعلى