الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

الجزائر تدعو للحوار مع الحركات الترقية وتستثني الجماعات الإرهابية

الرئيس الفرنسي يستعجل الأفارقة لتحضير التدخل العسكري في مالي


 
رد: الحرب في مالي

مجلس الأمن يصوت بعد ظهر اليوم على قرار حول مالي

وينص مشروع القرار الذي اقترحته فرنسا ويتصدر الملف المالي تشاور امين عام الامم المتحدة ومجموعة غرب افريقيا والاتحاد الافريقي من اجل تقديم "توصيات مفصلة" في غضون 30 يوما بخصوص التدخل العسكري تشمل "مفهوما عملانيا" ولائحة بالقوات.

ويندد النص بانتهاكات حقوق الانسان في الشمال ويطالب مجموعات المتمردين بالنأي بنفسها عن "المنظمات الارهابية" كالقاعدة تحت طائلة اخضاعها لعقوبات.

وطلبت باماكو رسميا من الامم المتحدة تفويضا "لقوة عسكرية دولية" وانتشار قوات غرب افريقية في مالي لمساعدتها على اعادة السيطرة على شمال البلاد.

ولكن مجلس الامن طلب منذ ستة اشهر تفاصيل حول هذا التدخل (الاهداف والقوات والقيادة والحاجات اللوجستية) ولكنه لم يحصل على اي جواب.

وسوف يعقد في 19 تشرين الاول/اكتوبر في باماكو اجتماع مع ابرز الفاعلين (المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) في محاولة لوضع "استراتيجية متماسكة"، حسب ما اعلن احد الدبلوماسيين. ووعدت باريس بتقديم مساعدة لوجستية للعملية.

وبانتظار ذلك، يدعو مشروع القرار الفرنسي الدول الاعضاء في الامم المتحدة والمنظمات مثل الاتحاد الاوروي الى البدء بتدريب وتجهيز الجيش المالي الذي سيكون رأس حربة في استعادة الجنوب.

واعربت فرنسا والولايات المتحدة عن الاستعداد لتقديم مساعدة لوجستية وفنية للقوة التي يبدو ان مبدأ ارسالها اقر. لكن الخلافات قائمة حول تشكيلها وقدراتها وتمويلها.


 
رد: الحرب في مالي

عندما تقرر فرنسا او امريكا التدخل العسكري في مالي لن يمنعها لا الجزائر و لا غيرها . . . اللعبة في مالي تحت السيطرة و يتم تسييرها وفق النفوذ و المصالح الغربية . . . في المقابل دولة مثل الجزائر هي الخاسر الاكبر في كل الحالات . . . تم جرها لهذا المستنقع العفن و انتهى الامر يعني الجزائر ابتلعت الطعم . . . سلاااام
 
رد: الحرب في مالي

الجزائر تستطيع الدخول معهم في هده اللعبة و هي التدخل و بشكل محدود في مالي لكسب أمريكا الى جانبها و عدم الخروج من المنطقة و التخلي عنها لفرنسا لتبسط يدها عليها كليا و ان اشك في دلك
 
رد: الحرب في مالي

الجزائر تستطيع الدخول معهم في هده اللعبة و هي التدخل و بشكل محدود في مالي لكسب أمريكا الى جانبها و عدم الخروج من المنطقة و التخلي عنها لفرنسا لتبسط يدها عليها كليا و ان اشك في دلك
الجزائر لم تعد لها اي هيبة . . . هي مجرد عنصـــر ثانوي يستخدمونه للوصول الى غاياتهم
هل تعتقد فعلا ان راي الجزائر و موقفها يهمهم في شئ ؟؟؟ . . . الوقوف ضدهم و انت في اصلا في حالة تبكي الحجر يعني انك ستضيف لنفسكـ حربا اخرى لا ناقة لك فيها و لا جمل
 
رد: الحرب في مالي

إدا فقدنا مالي فسنكون قد عزلنا انفسنا و شاركنا في عملية حصارنا وفقدنا حديقتنا الخلفية للأعداء و اولهم
فرنسا ما العمل نتركهم يفعلون ما يريدون أو وننعزل و نحاصر أم نشارك معهم ونقتسم الكعكة في رئيي
نتقاسم افضل من لا شيء و المهم في هده القضية امن الجزائر و فوق كل شيء
 
رد: الحرب في مالي

إدا فقدنا مالي فسنكون قد عزلنا انفسنا و شاركنا في عملية حصارنا وفقدنا حديقتنا الخلفية للأعداء و اولهم
فرنسا ما العمل نتركهم يفعلون ما يريدون أو وننعزل و نحاصر أم نشارك معهم ونقتسم الكعكة في رئيي
نتقاسم افضل من لا شيء و المهم في هده القضية امن الجزائر و فوق كل شيء
امن حدودك و حصن داخلك لتجد نفسك من اقوى اللاعبين خارج ديارك :walw[1]:. . . في حالة الجزائر الداخل على فوهة بركان الحدود حدث و لا حرج . . . الاقتصاد مقيد . . . .. الخ . . . فماذا تتوقع ؟؟؟!
 
رد: الحرب في مالي

امن حدودك و حصن داخلك لتجد نفسك من اقوى اللاعبين خارج ديارك :walw[1]:. . . في حالة الجزائر الداخل على فوهة بركان الحدود حدث و لا حرج . . . الاقتصاد مقيد . . . .. الخ . . . فماذا تتوقع ؟؟؟!

انت تبالغ....يبدو ان الاعلام الفتان اثر فيك....
 
رد: الحرب في مالي

الشعب المالي يضغط على حكومته لرفض التدخل

و يعلن مساندته للجيش المالي

 
رد: الحرب في مالي

انت تبالغ....يبدو ان الاعلام الفتان اثر فيك....
ارائي نتاج جهد شخصي و تحليل للواقع لا اكثر و لا اقل و انا لا الزم احدا بكلامي او اقول اني على صواب مطلق فنحن هنا للحوار و المناقشة لذلك قمت بطرح رايي و وجهة نظري اخي الكريم :ANSmile04[1]:
 
رد: الحرب في مالي

فرنسيان ضمن الجهاديين في مالي لتبرير التدخل العسكري

elk03_594759834.jpg


نشرت إذاعة فرنسا الدولية صورة لفرنسيين، قالت إنهما ضمن المجموعات الجهادية المرابطة في مدينة غاو المالية، ويظهر الفرنسيان يحملان سلاح كلاشنيكوف، جالسين في مؤخرة سيارة مكشوفة رباعية الدفع.
قالت إذاعة فرنسا الدولية إن الرجلين اللذين كانا جالسين أمام عنصر من عناصر التنظيم الجهادي، ارتديا عباءة ''الجهاديين''، بمدينة غاو شمال مالي، في وقت تردد كثيرا أن الرجلين ينتميان إلى المخابرات الفرنسية، بينما أوردت الإذاعة الفرنسية أن ''الرجلين في الحقيقة ينتميان إلى مصالح الاستعلامات الخارجية وأرسلا في مهمة إلى مالي من ثكنة عسكرية تسمى ''مورتييه''، وأشارت إلى أن ''''مهمة الرجلين هي تقديم الدعم للعناصر الجهادية في مالي للوصول إلى تبرير كاف من أجل التدخل العسكري في البلد''، على أن هذه الفرضية ''أكثـر قبولا''، واستبعدت الوسيلة الإعلامية الفرنسية أن يكون الرجلين من جنسية مغاربية أو إفريقية مثلما نقلته تقارير إعلامية، منها جزائرية، من أن صفوف التنظيمات الجهادية تدعمت بفرنسيين من أصول مغاربية وإفريقية، وقالت إن فرضياتها ''لا تنطبق على حالة الفرنسيين اللذين تم تصويرهما ''خفية''، جالسين في سيارة نفعية قرب المنطقة التي اختطف فيها الدبلوماسيون الجزائريون في غاو يوم الخامس من أفريل الماضي. وهما يحملان سلاحا من نوع ''كلاشنيكوف'' ويرتديان ملابس عادية.
وأشارت إذاعة فرنسا الدولية إلى أن الرجلين يمكن أن يكونا ''مزدوجي الجنسية''، مثلما نقلت مصادرها، التي اعتبرت أنه من المستبعد أن يكون تواجدهما ضمن تنظيم جهادي في مالي، نابع من رغبة في خوض مغامرة من هذا القبيل، ''وهذا أمر لا يصدق'' في تحليل يفيد بأن الرجلين في مهمة ''سرية''، حلا بشمال مالي لتنفيذها. ونقلت الإذاعة عن متحدث يقول ''في هذه الصورة الحصرية يظهر واحد من الفرنسيين بجلاء يحمل كلاشنيكوف، وهذه الصورة التقطت في مدينة غاو، حيث لم ينتبه ركاب السيارة أن أحدهم بصدد تصويرهم''، وأضاف ''الرجل الذي التقط الصورة التقى عشية ذلك اليوم بواحد منهما (الفرنسيين) اسمه المستعار ''محامادو''، وقد حدثه بأنه في غاو مع إخوانه في الكفاح، ويشعر بأنه في بيته''، ونقلت الإذاعة عن مختصين مخابراتيين أن ما يحصل ''مجرد تركيب يهدف إلى تحويل الأنظار في حالة اكتشاف مهام سرية من قبل استخبارات دول الساحل''. كما أشار محدثها إلى أن ''أعدادا من الفرنسيين يلتحقون عبر داكار ثم النيجر وبوركينافاسو بالجهاديين في مالي، بعد محو آثارهم واستبدال جوازات سفرهم الفرنسية بجوازات إفريقية، حيث إن أغلب هؤلاء من ''جنسيات مزدوجة''، ويحيل ذلك إلى ما أوردته صحيفة ''لوفيغارو''، من أن ما لا يقل عن 100 عنصر من القوات الخاصة الفرنسيين يوجدون حاليا في مالي، في انتظار تعزيز العدد بوصول ''كومندوس بحارة'' فرنسيين عبر موريتانيا.


 
رد: الحرب في مالي

الجزائر تدعم استعمال''القوة'' مع الإرهاب و هولاند يطمئن

e03_367881671.jpg


قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إنه سيتكفل بـ''تطمين الجزائر'' خلال زيارته المقررة نهاية العام حول ما تطرحه بلاده بخصوص نشر قوات عسكرية في مالي، وذكر هولاند أن ''الجزائر تنظر لتدخل مفترض ضمن الآجال البعيدة''، تزامنا وإعلان وزارة الخارجية الجزائرية أنها ''ليست كليا مع الكل سياسي، وبأنه يحق اللجوء إلى جميع الوسائل بما في ذلك القوة من أجل القضاء على الجماعات الإرهابية''.
وقال فرنسوا هولاند إن ''الجزائر تنظر لتدخل عسكري مفترض في مالي ضمن الآجال البعيدة''، ملمحا لبعض التفاصيل التي لا تصل لدرجة الخلاف بين بلاده والجزائر في خصوص الملف المالي ''سأتكفل بتطمين الجزائر'' خلال الزيارة المرتقبة نهاية السنة، وقال هولاند في حوار خص به قناتين فرنسيتين وإذاعة فرنسا الدولية أول أمس ''الجزائر بلد دفع ثمنا ثقيلا في محاربة الإرهاب، لذلك لا يأتي أحد اليوم ليعطيها دروسا''، كما أنها ''مثل فرنسا لديها رهائن محتجزين لدى القاعدة''.
وأوضح هولاند أن فرنسا تعمل جاهدة من أجل استصدار قرار أممي يسمح بتشكيل قوة عسكرية مكونة من الاتحاد الأفريقي ومن دول مجموعة غرب أفريقيا كخطوة أولى، ثم قرار أممي ثان من أجل السماح لهذه القوة العسكرية بالتدخل فعلا في شمال مالي من أجل دحر القاعدة والإرهابيين، واستعادة وحدة أراضي مالي. وأضاف أن باريس لن تساهم بأي شكل من الأشكال في القتال في الميدان ولن توفر الغطاء الجوي مثلما كان الحال خلال الثورة الليبية، بل ستقدم الدعم اللوجستي والتقني، إضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للجنود الأفارقة إذا طلبت مالي والدول المشاركة في العملية العسكرية ذلك.
ورفض الرئيس الفرنسي بشكل قاطع، الفكرة التي طرحها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بإجراء مفاوضات قبل تدخل عسكري إفريقي في شمال مالي، وقال هولاند ''التباحث مع من؟ مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي؟ من يمكنه أن يتصور إجراء مباحثات يمكن أن تكون ذات جدوى؟''.
وجاء حديث الرئيس الفرنسي عن ''تطمينات للجزائريين'' في سياق توضيحات من وزارة الخارجية الجزائرية التي قالت مساء أول أمس إنه من ''المشروع'' استعمال جميع الوسائل ''بما فيها القوة'' للقضاء على الجماعات الإرهابية وما يرتبط بها من الجريمة المنظمة العابرة للأوطان في منطقة الساحل وإنها ''ليست فقط مع الكل سياسي''. وأوضح الناطق الرسمي للوزارة، عمار بلاني، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ''هناك توجه في الآونة الأخيرة نحو تفسير الموقف الجزائري بشكل مبسط مع إغفال بعض العناصر الهامة من تصورنا وجعله بكل بساطة يتعارض مع موقف بعض الشركاء في المنطقة''.
وأضاف بلاني إن ''الجزائر وعكس ما يقال ليست كليا مع الكل سياسي.. إن استعمال القوة يجب أن يتم بتبصر من أجل تجنب أي خلط أو غموض بين سكان شمال مالي الذين لهم مطالب مشروعة، وبين الجماعات الإرهابية وتجار المخدرات الذين يجب أن يكونوا الهدف الأول لكونهم مصدر الخطر الذي يهدد المنطقة''.


 
رد: الحرب في مالي

مجلس الأمن يدعو مالي ومتمرديها للحوار

thumbnail.php


أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا أعطى فيه دول غرب إفريقيا مهلة 45 يوما لتوضيح خططها بشأن العملية العسكرية التي تقترح تنفيذها في شمال مالي لدحر الإسلاميين المتشددين الذين يسيطرون على هذه المنطقة الشاسعة، ودعا القرار من جهة أخرى حكومة مالي والمتمردين إلى الانخراط في أسرع وقت في عملية تفاوضية تتمتع بالصدقية بهدف الوصول إلى حل سياسي قابل للاستمرار يحترم سيادة مالي ووحدتها وسلامة أراضيها ،وبموجب القرار فان الأمين العام للامم المتحدة سيعمل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومع الاتحاد الافريقي من أجل أن يضع أمام المجلس في غضون 45 يوما "توصيات مفصلة وعملية بشأن العملية العسكرية المقترحة ولائحة بالقوات المطلوبة وتقديرات لكلفتها المالية ، وكانت مسودة أولى لمشروع القرار حددت هذه المهلة بـ30 يوما، إلا ان أعضاء مجلس الأمن اعتبروا في النهاية أن 45 يوما هي فترة اكثر واقعية ، كما يدعو القرار الدول الأعضاء في الامم المتحدة ومنظمات أخرى معنية مثل الاتحاد الاوروبي الى البدء في تدريب وتجهيز الجيش المالي الذي يفترض به قيادة عملية استعادة السيطرة على شمال البلاد، ويدعوها كذلك أيضا إلى "دعم الجهود لمحاربة الجماعات الارهابية ، ويتعين على مجلس الأمن اصدار قرار ثان، لن يكون في أفضل الاحوال قبل نهاية العام، يمنح فيه الاذن رسميا لنشر هذه القوة ، وكانت باماكو طلبت رسميا من الأمم المتحدة تفويضا "لقوة عسكرية دولية" من أجل انتشار قوات تابعة لدول غرب إفريقيا في مالي لمساعدتها على اعادة السيطرة على شمال البلاد ، ولكن مجلس الأمن طلب منذ ستة أشهر تفاصيل حول هذا التدخل بدون أن يحصل على أي جواب.

 
رد: الحرب في مالي

الان الامر توضح اكثر .. و كما اشرت لذالك سابقا في العديد من المشاركات الحل العسكري واقع واقع ..
و الجزائر ستكون جزءا من الحل و ليس المشكلة لان فرنسا او اي قوة دولية تريد التدخل في المنطقة لا خيار لديها الا التوافق و التعاون مع الجزائر و الا فان الامر سيصبح اكبر من حرب ضد الارهاب ..
يبقى ان نرى كيف سيكون هذا التدخل و من هي القوى التي ستشارك فيه وكيف ستكون مشاركة امريكا و فرنسا و الجزائر و كذالك المغرب
 
رد: الحرب في مالي

الان الامر توضح اكثر .. و كما اشرت لذالك سابقا في العديد من المشاركات الحل العسكري واقع واقع ..
و الجزائر ستكون جزءا من الحل و ليس المشكلة لان فرنسا او اي قوة دولية تريد التدخل في المنطقة لا خيار لديها الا التوافق و التعاون مع الجزائر و الا فان الامر سيصبح اكبر من حرب ضد الارهاب ..
يبقى ان نرى كيف سيكون هذا التدخل و من هي القوى التي ستشارك فيه وكيف ستكون مشاركة امريكا و فرنسا و الجزائر و كذالك المغرب
كل ما ارجوه الا يتدخل حلف الشيطان و انا ادعم الاطروحة القائلة ان ينحصر الدعم الاجنبي لدول المنطقة بالسلاح و العتاد اللازم اضافة الى الدعم الاستخباراتي و هو في اوجه الان . . . اما ان يتدخلوا عسكريا و بشكل مباشر :busted_red[1]:
 
رد: الحرب في مالي

مجلس الأمن يدعو مالي ومتمرديها للحوار

thumbnail.php


أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم قرارا أعطى فيه دول غرب إفريقيا مهلة 45 يوما لتوضيح خططها بشأن العملية العسكرية التي تقترح تنفيذها في شمال مالي لدحر الإسلاميين المتشددين الذين يسيطرون على هذه المنطقة الشاسعة، ودعا القرار من جهة أخرى حكومة مالي والمتمردين إلى الانخراط في أسرع وقت في عملية تفاوضية تتمتع بالصدقية بهدف الوصول إلى حل سياسي قابل للاستمرار يحترم سيادة مالي ووحدتها وسلامة أراضيها ،وبموجب القرار فان الأمين العام للامم المتحدة سيعمل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومع الاتحاد الافريقي من أجل أن يضع أمام المجلس في غضون 45 يوما "توصيات مفصلة وعملية بشأن العملية العسكرية المقترحة ولائحة بالقوات المطلوبة وتقديرات لكلفتها المالية ، وكانت مسودة أولى لمشروع القرار حددت هذه المهلة بـ30 يوما، إلا ان أعضاء مجلس الأمن اعتبروا في النهاية أن 45 يوما هي فترة اكثر واقعية ، كما يدعو القرار الدول الأعضاء في الامم المتحدة ومنظمات أخرى معنية مثل الاتحاد الاوروبي الى البدء في تدريب وتجهيز الجيش المالي الذي يفترض به قيادة عملية استعادة السيطرة على شمال البلاد، ويدعوها كذلك أيضا إلى "دعم الجهود لمحاربة الجماعات الارهابية ، ويتعين على مجلس الأمن اصدار قرار ثان، لن يكون في أفضل الاحوال قبل نهاية العام، يمنح فيه الاذن رسميا لنشر هذه القوة ، وكانت باماكو طلبت رسميا من الأمم المتحدة تفويضا "لقوة عسكرية دولية" من أجل انتشار قوات تابعة لدول غرب إفريقيا في مالي لمساعدتها على اعادة السيطرة على شمال البلاد ، ولكن مجلس الأمن طلب منذ ستة أشهر تفاصيل حول هذا التدخل بدون أن يحصل على أي جواب.

مجـــــــــــــــــــرد مناورات اخيرة قبل البدء بالعمل العسكري و اعتقـــد ان ذلك سيتم قريبا
 
رد: الحرب في مالي

كل ما ارجوه الا يتدخل حلف الشيطان و انا ادعم الاطروحة القائلة ان ينحصر الدعم الاجنبي لدول المنطقة بالسلاح و العتاد اللازم اضافة الى الدعم الاستخباراتي و هو في اوجه الان . . . اما ان يتدخلوا عسكريا و بشكل مباشر :busted_red[1]:

كل شيء ممكن يا اخي . ساركوزي خاض حرب في ليبيا و يبدو ان هولاند يريد كذالك حربه الخاصة و لا تنسى ان الغرب يريد ان يكون هو المسيطر على الارض و ليس فقط مجرد منسق او داعم لوجيستي
 
رد: الحرب في مالي

ماهو موقف و المقترح الجزائري ؟؟؟؟؟

ماهو موقف و المقترح الفرنسي ؟؟؟؟؟

ماهو موقف و مقترح حكومة مالي ؟؟؟؟

ماهو موقف امريكا ؟؟؟؟؟

وفي الأخير الفرق بين التدخل العسكري بقيادة فرنسا و التدخل العسكري بقيادة جيش مالي و بدعم من دول اجنبية ؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

ماهو موقف و المقترح الجزائري ؟؟؟؟؟ معروف

ماهو موقف و المقترح الفرنسي ؟؟؟؟؟ معروف

ماهو موقف امريكا ؟؟؟؟؟ معروف

ماهو موقف و مقترح حكومة مالي ؟؟؟؟ و هل توجد في مالي حكومة فعلا ؟؟؟

وفي الأخير الفرق بين التدخل العسكري بقيادة فرنسا و التدخل العسكري بقيادة جيش مالي و بدعم من دول اجنبية ؟؟؟؟؟
ما الذي تريد قوله بطرح هذه الاسئلة لان اجاباتها واضحـــــــة جدا ؟؟؟
 
رد: الحرب في مالي

ما الذي تريد قوله بطرح هذه الاسئلة لان اجاباتها واضحـــــــة جدا ؟؟؟


اولا لم تجب ......... معليش

اذن سؤال آخر ..... الفرق بين موقف الجزائر و موقف فرنسا ؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى