الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة 2003 شعرت بشي لم اشعر به من قبل في البداية قلت ان السبب هو فقط تاثري بما حدث لمجموعة كبيرة من افراد النخبة في جيشنا الجزائري .....بعد ايام وكعادتي فتحت البريد الالكتروني فوجدة رسالة من اخت لبنانية " اخي محمد كيف.......طالع هذا الرابط"

اختطاف سياح في الجزائر من طرف عبد الرزاق البارا" ليس اسمه الحقيقي"

كان هذا الحادث الذي دفعني ان لاكون متفرج وقررت ان يكون لي تاليف خاص في القضية
مرة الايام وسبقني في الامر(اختطاف السياح وبداية التغيرات) عدة مصادر مختلفة منها الخارجية
(سبق لاحمد شوشان ان حذر من التحول الخطير الذي سيحدث في المنطقة منذ سنوات في احدى كتاباته )
احد الفرنسيين يتحدث عن لعب جهاز المخابرات الجزائرية في الساحل
كتابة اخرى تتحدث عن عمل امريكي جزائري (من تنظيم جهاز المخابرات الجزائرية عن الجانب الجزائري)
وغيرها
المهم هناك مواضيع عديدة ومختلفة تتحدث عن الحادثة وتاؤلها وفق سيناريوهات مختلفة ولحد اللحظة يوجد صفحات على الانترنات تتحدث عن القضية............. لست هنا للتشكيك او التاكيد من صدقها فقط للتاكيد من وجودها

بدات في وضع المصادر باختلافها عربية وغربية حول القضية

بدات في تسجيل الاحداث
ظهور ماسمي تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي
الروابط التي حاولت بعض الجهات ايجادها
التصريحات الامريكية حول الجزائر
الزيارات الامريكية الامنية للجزائر
العمليات الفرنسية في المحيط
التصريحات التخويفية



.
.
.
وغيرها وحتى انشاء مكتب المباحث الفيدرالية في الجزائر كواحد من 8 مكاتب في القارة السمراء

تمر الايام وتمر الاحداث اختطاف تبادل تهديدات
بخصوص هذه النقطة الاخيرة هناك نقطة توقفت عندها

في احدى التفجيرات التي كانت في الجزائر
جاء تصريح ممايسمونه "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي"

يقول

ان هدفهم طرد المسيحين الفرنسيين والاسبان من الجزائر!
ماذا يظهر لكم في هذا التصريح

في الواقع بالنسبة لي زاد شكوكي كثيرا
..........................................................................................

في احد كتابات احدى الجرائد الجزائرية جاء طرح على شكل استفسار حول من يسمى ببلعور

وحول ملف هذا الاخير لدى الاجهزة الامنية الجزائرية

قبل فترة نشر فيديو يقال انه "لتنظيم القاعدة الخطير" ويظهر في الفيديو اشخاص سماهم في وجوههم ويظهر حسب الشريط بلعور معهم!!

كما يظهر تركيز الكمرا في احد اللقطات على شخص حامل لجهاز الثريا...........وكانه....
الثريا هذا يستعمل من المهربين وقطاع الطرق في الجنوب ولهم عدة اهداف من استعماله ويستعملون طرق مختلفة احيانا للحصول عليه .....

يطول الكلام
وقد اكون اخرجتكم عن الموضوع وان شعرت بذلك فهذا لطبيعته فهو امر وجب ان تدقق فيه جيدا وتحاول قدر الامكان ان لاتزيغ هناك بعض التحولات التي حدثت (وستحدث لو شاء الله طبعا) في المنطقة سبق واشير اليها في كتابات مختلفة وعلينا ان نقرا ونفهم ونعمل لانقرا مانحب بل نقرا كل شي ومهما كان مصدره.....في الواقع هذا الموضوع لدي الكثير لاقوله فيه لكن ليست الفرصة مناسبة
السلام عليكم ورحمة الله


حاولت ان افهم ولكني عجزت :0126[1]:
 
رد: الحرب في مالي

ياليت توضيح بسيط بدون تقارير ذات الخمسين سطر وسأضع اسئلة اتمنى من المطلعيين الجواب

1- من هو الرئيس وهل هو مسلم " مسلم بما تعنيه الكلمة ليس كاسلام بعض الحكام" ؟

2- من الذي قام بالانقلاب وما هدفهم واسباب ذلك "اقامة شرع الله سبحانه ورفع الظلم واحقاق العدل - ديموقراطية وعلمانية وتخلص من ديكتاتور - اهداف قومية - غير ذلك ارجو الذكر " ؟
 
رد: الحرب في مالي

ياليت توضيح بسيط بدون تقارير ذات الخمسين سطر وسأضع اسئلة اتمنى من المطلعيين الجواب

1- من هو الرئيس وهل هو مسلم " مسلم بما تعنيه الكلمة ليس كاسلام بعض الحكام" ؟

2- من الذي قام بالانقلاب وما هدفهم واسباب ذلك "اقامة شرع الله سبحانه ورفع الظلم واحقاق العدل - ديموقراطية وعلمانية وتخلص من ديكتاتور - اهداف قومية - غير ذلك ارجو الذكر " ؟

الرئيس امادو توماني توري مسلم مثل اكثر من 90% من شعبه
قام بالانقلاب مجموعة من المظليين الماليين
السبب المعلن هو رفض طريقة معالجة الرئيس لتمرد في شمال البلاد
السبب الخفي مالي منطقة نزاع لاجهزة مخابرات غربية لم تتوضح الصورة من وراء هؤلاء الانقلابين



معدرة للرد السريع . الوقت تاخر :ANSmile04[1]:
 
رد: الحرب في مالي

تنظيم ترقي يعلن تطبيق الشريعة في شمال مالي

أعلنت جماعة من التوارق، أمس، بأنها على وشك السيطرة على كيدال، وهي أهم مناطق الشمال في مالي. وجاء في بيان لتنظيم ''أنصار الدين''، بأن أراضي كيدال بمنطقة أدرار إيفوغاس ''سنأخذها بإذن الله العلي القدير''.

نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بيان أصدره التنظيم، بأن ''أمنية الشيخ إباد أغ غالي ستتحقق قريبا بتطبيق الشريعة الإسلامية في كامـل منطقـة أدرار''. ويعتبر غالي من أبرز قيادات التوارف في التسعينات. وسبق لنفس التنظيم أن أعلن سيطرته على مناطق أغلهوك وتساليت وتين زواتين. وحاربت ''أنصار الدين'' في وقت سابق مع تنظيمات أخرى ضد السلطة المركزية بباماكو، أهمها ''حركة تحرير الأزواد'' التي لا تحمل لمسة دينية.

في سياق متصل، أكدت مصادر متابعة للوضع الأمني في شمال مالي، بأن المئات من المقاتلين في الجيش النظامي المالي أخلوا قواعد ومواقع عسكرية جديدة وعادوا إلى الجنوب نحو مدن غاو وباماكو. في نفس الوقت ظهر مسلحون تابعون لما يسمى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي للمرة الأولى علنا في منطقة ''تلمسي'' في غرب مدينة أنيفيس. وأخلى عسكريون من الجيش المالي، قبل يومين، عدة قواعد عسكرية في شمال مالي وتنقلوا بسيارات وشاحنات إلى مدن غاو بوييم وباماكو. وكشف مصدر على صلة بالشأن الأمني في الساحل، لـ''الخبر''، بأن عددا كبيرا من العسكريين الماليين المنحدرين من أصول ترفية قرروا إلقاء السلاح والالتحاق بالحركات الانفصالية الأزوادية، خاصة في محور كيدال تساليت، حيث أخلى الجيش المالي آخر قاعدة عسكرية له على الطريق الإستراتيجي وهي موقع ''إن ماسغن''.

وأكد المصدر بأن قوات الجيش المالي المنسحبة، تلقت أوامر من قادة الجيش الجديد تطلب منهم إخلاء بعض المواقع من أجل تجميع القوات في المدن الكبرى، وهو انسحاب تكتيكي فقط. ونقلت مصادر متطابقة أنباء عن التحاق قوات عسكرية كانت تحت قيادة العقيد حاجي كامو بحركة تحرير أزواد، في منطقة ''إيسانغ''.

واغتنم عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب فرصة الوضع الأمني الكارثي في شمال مالي، حيث ظهروا علنا مساء أول أمس الخميس حسب شهود عيان في منطقة تلمسي غربي مدينة أنيفيس في شمال مالي. وقال السيد سانوا معراج، أحد أعيان قبيلة بن توخا العربية ذات الأصول الزنجية، في اتصال هاتفي، إن مسلحين يركبون 7 سيارات دفع رباعي ويحملون أعلاما سوداء كتبت عليها عبارة ''لا إله إلا الله''، تجولوا قرب قرية جربيل القريبة من وادي تلمسي.


 
رد: الحرب في مالي

قائد انقلاب مالي تلقى تدريبا عسكريا في أمريكا

files.php


كشف مسؤول في وزارة الحرب الأمريكية أن قائد الانقلاب العسكري في مالي الكابتن أمادو هيا سانوجو تلقى التدريب في الولايات المتحدة في عدة مناسبات، كما تلقى تعليمًا عسكريًّا احترافيًّا يشمل التدريبات الأساسية للضباط.


ونشرت "واشنطن بوست" تقريرًا جاء فيه أن باتريك بارنز المسؤول في القوات المعروفة باسم القيادة الأمريكية لأفريقيا صرح بأنه لن يستطيع تقديم أية تفاصيل أخرى حول مدة هذا التدريب الذي تلقاه سانوجو من خلال برنامج التعليم والتدريب العسكري الدولي والذي تموله وزارة الحرب الأمريكية، حيث يتم اختيار ضباط أجانب من قبل مسئولي السفارة الأمريكية للالتحاق به.

وقالت الصحيفة: "وزارة الخارجية الأمريكية أدانت هذا الانقلاب ومطالبتها بإعادة الحكم الديمقراطي للبلاد، ولكنها حتى الآن لم تقم بوقف المساعدات أو العلاقات الدبلوماسية مع مالي".

وكان من المفترض أن تقدم الولايات المتحدة حوالي 140 مليون دولار كمساعدات لمالي يخصص نصفها للبرامج الإنسانية، ومن ثم أشارت الوزارة إلى أن المساعدات الإنسانية ستستمر، غير أن الجزء الآخر من المساعدات ستتم مراجعته.

وحسب الصحيفة، قال أحد الخبراء في الشؤون الإفريقية بمركز أبحاث في واشنطن: "الجيش المالي صغير يتكون من نحو7 آلاف شخص ويضم سلك الضباط أقل من هذا العدد بكثير، وبالتالي فإنه لاعجب من اختيار سانوجو ضمن برنامج التدريب العسكري التابع لوزارة الدفاع الأمريكية".


 
رد: الحرب في مالي

دبلوماسي مالي للشروق: الزنوج انقلبوا على توري لأنه تساهل مع "التوارق"

files.php


أفاد دبلوماسي مالي من العاصمة باماكو في تصريح لـ "الشروق" أن السبب الرئيسي للانقلاب الذي قام به ضباط زنوج على الرئيس المالي توري، لتساهل هذا الاخير مع حركة التمرد في شمال المالي، ونفى وجود أي تدخل أجنبي وراء الانقلاب الذي يدخله يومه الرابع.

وقال بوكاري داوو وهو إعلامي وموظف بوزارة الخارجية في اتصال مع "الشروق" أن قادة الانقلاب العسكري على الرئيس آمادو توماني توري كلهم من أصول زنجية من جنوب مالي، قاموا بالانقلاب لدواع اثنية وعرقية محضة، خاصة بعد شعورهم بالخطر من حركة التمرد الواقعة في الشمال التي يقودها أمازيغ متمثلون في حركة ازواد وعرب في حركة انصار الدين التي يقودها الدبلوماسي المالي الاسبق في السعودية "اياد اغ غالي"، نافيا في الوقت ذاته تورط أطراف أجنبية في العملية، موضحا ان الانقلاب لن يكون في صالح دول منطقة الساحل.

وذكر المصدر ذاته عودة هدوء نسبي الى العاصمة باماكو وتخفيف حظر التجول، حيث اقتصر فقط على المناطق الحساسة المحيطة بالمؤسسات الحكومية، في حين ظلت حركة المرور بطيئة جدا في الشوارع الكبرى للعاصمة، ولم تفتح العديد من المتاجر أبوابها وكذلك الادارات العامة ومعظم البنوك، بسبب تخوف المواطنين من اندلاع اشتباكات مسلحة محتملة بين الانقلابيين وموالين للرئيس توري، مقابل ذلك وعد قائد الانقلابيين في مالي النقيب حمادو سانوغو بالإفراج عن ثلاثة مسؤولين في وزارات خارجية ثلاث دول افريقية علقوا في باماكو اثر انقلاب الخميس، ويتعلق الامر بكل من وزيري خارجية كينيا موسيس ويتانغولا وزيمبابوي سيمباراشي مومبنيغوي ووزير الدولة للشؤون العربية والإفريقية التونسي عبد الله التريكي، فيما قال زعيم الانقلاب فى مالي، إنه لم يعد هناك جنود يحمون الرئيس توري، وإنه لا يخشى انقلابا مضادا.

ويعمل قادة الانقلاب العسكري على وضع حد لحالة الغموض الخطرة السائدة في البلاد والاستمرار في السيطرة على الوضع تحسبا لمواجهة حركة مضادة من الموالين للنظام في وقت تزداد عزلتهم خارج مالي وداخلها شيئا فشيئا، داعين الماليين إلى "العودة الى نشاطاتهم العادية".

وزيادة على غموض الوضع العسكري، هناك غموض سياسي كبير يسود حول مشاريع الإنقلابين، حيث ندد 12 حزبا سياسيا ماليا في بيان مشترك بالانقلاب الذي حصل قبل خمسة أسابيع من الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 29 أفريل الداخل مما زاد في هشاشة موقف الانقلابيين.

وأجمعت الساحة الدولية على التنديد بالانقلاب في الدول المجاورة والمنظمة الاقتصادية لدول المنطقة والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي وفرنسا والولايات المتحدة، حيث سارعت هذه الدول إلى تعليق جميع مساعداتها الانسانية لمالي مباشرة بعد الانقلاب. في وقت تظل فيه حدود البلاد البرية والجوية مغلقة منذ الخميس.


 
رد: الحرب في مالي

:walw[1]:حيث يتم اختيار ضباط أجانب من قبل مسئولي السفارة الأمريكية للالتحاق به.
استوقفتني هذه الجملة من أعطاهم السلطة لاختيار هذا الضابط وعلى أي أساس يتم اختيارهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:walw[1]:
 
رد: الحرب في مالي

ربما يريدون اختيار احسن العملاء و تدريبهم قصد معرفة اسرار الدولة اي الجوسسة
 
رد: الحرب في مالي

ربما يريدون اختيار احسن العملاء و تدريبهم قصد معرفة اسرار الدولة اي الجوسسة
فكرت في هذا أيضا أخي لكن الكارثة من فتح لهم الباب على مصراعيه غريبة والأغرب رتبت هذا النقيب الذي قام بهذا الانقلاب رتبة تنفيذية تقوم بانقلاب لأول مرة أسمع هذا:dunno[1]:
 
رد: الحرب في مالي

فكرت في هذا أيضا أخي لكن الكارثة من فتح لهم الباب على مصراعيه غريبة والأغرب رتبت هذا النقيب الذي قام بهذا الانقلاب رتبة تنفيذية تقوم بانقلاب لأول مرة أسمع هذا:dunno[1]:

انت في افريقيا لا تتعجب من كون نقيب قام بانقلاب مالي فقد قام قبله ملازم في جزر القمر بانقلاب
 
رد: الحرب في مالي

انت في افريقيا لا تتعجب من كون نقيب قام بانقلاب مالي فقد قام قبله ملازم في جزر القمر بانقلاب
عشنا وشفنا خويا المقاتل الشجاع عشنا وشفنا خص غير نسمعو كابورال والا جندي دار انقلاب هههههههه الأيامات تجاوبنا
 
رد: الحرب في مالي

الجزائر تدعو إلى عودة الشرعية في مالي

ouyahia_489523716.jpg


دعت الحكومة الجزائرية،، في بيان رسمي إلى عودة "فورية" إلى الشرعية الدستورية في مالي.

أوضحت بيان الحكومة أن "الجزائر -التي تبقى متمسكة بالوحدة الوطنية والوحدة الترابية لمالي وحريصة على استقرار المنطقة على غرار المجموعة الدولية- تدعو إلى عودة فورية إلى الشرعية الدستورية التي ستمكن من مباشرة حوار بين الماليين، وهو السبيل الوحيد لحل سلمي للوضع في شمال مالي، وفقا للقيم التي مكنت دوما من تكريس الوئام والوفاق والأخوة بين جميع أطياف هذا البلد الشقيق والجار".

وقال البيان "إن الجزائر إذ تستمر في متابعة التطورات في مالي بانشغال كبير، تذكر بموقفها الذي عبرت عنه يوم 22 مارس حيث أدانت بشدة التغيير المخالف للدستور بهذا البلد الشقيق".

وقال البيان إن الجزائر "توجه نداء لجميع الفاعلين بغية وضع حد بسرعة لجميع الأعمال التي تؤدي إلى تفاقم الوضع في شمال مالي، والتي تزيد من معاناة جميع سكان مالي" وأضافت الحكومة تقول "إن الجزائر تجدد نداءها الملح لإعادة النظام الدستوري الذي يعد الحل الوحيد الذي يستجيب لتطلعات الشعب المالي، الذي كان على موعد مع انتخابات من شأنها تمكينه من اختيار قيادته بسيادة و حرية".



 
رد: الحرب في مالي

توقيف 8 من مقاتلي الأزواد تسّللوا للتراب الجزائري بالجنوب

files.php


أكدت مصادر موثوقة للشروق، أن قوات الجيش الوطني الشعبي المعززة بحرس الحدود، والتي كثفت من نشاطها وانتشارها بالمناطق الجنوبية المتاخمة للمناطق الساخنة بمالي قد اكتشفت أمس، مركبتين من نوع ستايشن لمقاتلين من حركة الأزواد داخل الإقليم الجزائري، وتم توقيفهما بمنطقة قريبة من تهيرت المالية بإقليم الجزائر في ولاية تمنراست .

وأضافت مصادرنا أن قوات الجيش التي تقوم بدوريات على مدار الساعة بمختلف الوسائل المتاحة للمراقبة بما فيها تحليق المروحيات رصدت المركبتين واقتربت منهما فرقة عسكرية، فتم تسليم أنفسهم دون قتال وتبين أنهم 8 من مقاتلي الأزواد ادعوا أنهم تسللوا خطأ للأراضي الجزائرية. واقتيد الموقوفون بعد حجز الأسلحة التي كانت بحوزتهم الى مقر فرقة أمنية لاستكمال أجراءات التحقيق معهم ومعرفة هوياتهم الكاملة.

وكشفت مصادرنا، من جبهات القتال بمنطقة الساحل في مالي بين الأزواد والقوات المالية أن الإنقلاب العسكري في مالي إدى الى حدوث تملل في الجيش النظامي، وأعلن العقيد الحجي اق امو، القائد القتالي للقوات المالية الحكومية في منطقة كيدال إنشقاقه وانضمامه لمقاتلي الأزواد الذين يحاصرون كيدال على عدة جبهات تحسبا لاقتحامها الذي كان مقررا فجر أمس الأحد، إلا أن مفاوضات تجري لتسليمها دون قتال .

وتحدثت مصادرنا من كيدال المالية، أن رئيس الجماعات المحلية، وهي رتبة وال عندنا المسمى عمرو آغ محمد إبراهيم، رفقة نقيب في الجيش المالي يسمى وارن حمدو، فرا ليلة أول أمس السبت باتجاه موريتانيا وطلبا اللجؤ السياسي هناك بعد سقوط نظام الرئيس المالي على يد الإنقلابيين، واستعداد الأزواد لتحرير كيدال من القوات الحكومية .


 
رد: الحرب في مالي

جيش الازواد يكبد الجنود الماليين خسائر كبيرة

files.php


علمت الشروق من مصادر مطلعة في شمال مالي ان جيش التحرير الوطني الأزوادي نصب كمين في منطقة "تناهما" الواقعة جنوب شرق دائرة أنسونغو، لإحدى المليشيات التابعة لجيش النظامي المالي، كانت قادمة من مدينة غاوو، ويقودها أمادو جالو صاحب السجل الأسود، والذي ارتكب مجازر كثيرة ضد المدنيين على حد قول احد انصار الازاود خلال المعارك السابقة .

وقد أسفر الكمين عن سقوط 16 قتيلا من المليشية الجنود الماليين من بينهم قائدهم أمادو، وأسر آخر، والاستيلاء على سيارتين من نوع طيوطا ستايشن بما فيهما كذلك من الأسلحة، ولم تسجل أية خسائر في جانب جيش التحريرالازوادي .
وتعلن الحركة حسب ذات المصدر بأن مقاتليها يطوقون الأقاليم الرئيسية الثلاثة في أزواد (تنبكتو –غاوو – كيدال) وعملياتها التحريرية ستستمر إلى أن يتم تطهير أزواد من الوجود المالي العسكري والإداري.


 
رد: الحرب في مالي

صدى الحرب الليبية يتردد في مالي

05f848618bdfcb7e7eb0ead207e0b8ba.jpg


جاء الإنقلاب العسكري في مالي نتيجة أولى لغياب عامل الاستقرار الرئيس في افريقيا الغربية ، أي سقوط نظام معمر القذافي في ليبيا. إن بلدان ما يسمى حزام الساحل الإفريقي الواقع إلى الجنوب من الصحراء الكبرى ، خسرت طرابلس ، حليفها المحوري في الصراع ضد الانفصاليين الطوارق الذين يشكلون التهديد الرئيس في المنطقة.

يقول الباحث في معهد افريقيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية يفغيني كوريندياسوف إن من السابق لأوانه الحديث عن الطوارق كحركة واحدة، فبينهم مجموعات معتدلة تماما يرضيها استقلال ذاتي ضمن كل من الدول القائمة.

ولكن الخبير الروسي يضيف أن فكرة إقامة دولة "أزواد" المستقلة في حوض المجرى الأعلى لنهر النيجر تزداد شعبية في الآونة الأخيرة بين الطوارق. وتشمل أراضي "أزواد" الجيوسياسية مقاطعة تومبكتو المالية ، وحوالي نصف جمهورية النيجر، وكذلك مساحات واسعة من الجزائر وليبيا وبوركينو فاسو.

إن البلدان المذكورة أعلاه - باستثناء الجزائر - تعتبر من أفقر بلدان العالم ، وكانت تعيش حتى الآونة الأخيرة بفضل الهبات الليبية التي كان يقدمها معمر القذافي عبر الاتحاد الأفريقي. وبسقوط القذافي توقف تدفق الأموال من طرابلس، وسرعان ما شعرت بذلك المؤسسات الحكومية في دول غرب أفريقيا ، بما في ذلك المؤسسة العسكرية والأمنية.

الخبير في مركز "تشتام هاوس" اللندني موزونغ كودي يقول إن آخر ما اشترته دولة مالي من عتاد عسكري وذخائر ، ومؤن غذائية للقوات الحكومية، كان في صيف العام الماضي. وبعد ذلك انتقلت القوات إلى تدبير أمورها ذاتيا اعتمادا على السلب النهب بين السكان المدنيين.

إن تطور الأحداث على هذا النحو شجع الميول الاحتجاجية لدى الطوارق الذين تسنى للكثيرين منهم ممارسة القتال في ليبيا إلى جانب القذافي ، أو في صفوف المجلس الوطني الانتقالي. لقد أخذ طوارق مالي الكثير من الاسلحة معهم من ليبيا ، بما في ذلك منظومات الدفاع الجوي المحمول من طراز "ستريلا" الفتاكة بالنسبة لقوات الطيران المالية المشكلة من طائرات قديمة طراز "ميغ - 21" ، وحتى "ميغ - 15" زودها بها الاتحاد السوفيتي في العام 1965. وليس ثمة معلومات دقيقة عن عدد الطائرات التي اسقطها الطوارق من بين الطائرات التي تملكها الحكومة المالية والبالغ عددها اربع عشرة طائرة، مع ذلك من الواضح أن السلطة المركزية فقدت سيادتها على أجواء البلاد.

وبالإضافة إلى تومبكتو، يسيطر متمردو "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" اليوم على منطقتي غاو وكيغالي ، اي عمليا على شمال مالي بأكمله. وقد اضطرت قوات الحكومة إلى التراجع نحو العاصمة.

هذا ولا يزال مجهولا مصير رئيس مالي الشرعي آمادو توماني توري . ومن ناحية أخرى من غير المعروف من الذي يقود المتمردين، فحتى الآن يتحدث ملازم مجهول هو آمادو كوناري باسم "اللجنة الوطنية لاستعادة الديمقراطية وبعث الدولة" ، بل ومن غير الواضح من تضم هذه اللجة، وإن كانت تحظى بتأييد جميع العسكريين المتمردين.

من جانبه دان مجلس الأمن الدولي ، وكذلك الاتحاد الأفريقي، الانقلاب العسكري في مالي، ولكن من غير المتوقع اي تدخل عسكري خارجي في شؤون مالي، على الأقل في القريب العاجل. ومما لاشك فيه أن فرنسا ستحاول تسوية النزاع، كما يقول يفغيني كوريندياسوف، الذي يضيف أنها ستقوم بذلك بواسطة الجزائر. ومن المعروف أن مشكة الطوارق بالنسبة للجزائر ليست أقل أهمية مما هي بالنسبة لمالي وبقية بلدان غرب افريقيا. وبعد سقوط الجماهيرية الليبية باتت الجزائر الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك قوات مسلحة قادرة على القتال. وتجدر الإشارة إلى أن اسرة القذافي وعلى رأسها ابنته عائشة لجأت إلى الجزائر. إن العلاقات التي نسجتها عشيرة القذافي على مدى سنوات عديدة مع الطوارق ستكون في الوضع الراهن ورقة هامة في أيدي اسرة القذافي.

المصدر : صحيفة "إيزفيستيا"

الكاتب : كيريل زوبكوف


المصــــــــــــدر
 
رد: الحرب في مالي

نفهم من الموضوع ان الجزائر لديها قلق من حركات التمرد الخاصة بالطوارق خوفا من إمتداد المشكلة لها يعنى شبه مشكلة الأكراد بين سوريا وتركيا والعراق وإيران

طيب هل وجود مقاتلين من القاعدة يسبب قلق إضافى ؟
 
رد: الحرب في مالي

نفهم من الموضوع ان الجزائر لديها قلق من حركات التمرد الخاصة بالطوارق خوفا من إمتداد المشكلة لها يعنى شبه مشكلة الأكراد بين سوريا وتركيا والعراق وإيران

طيب هل وجود مقاتلين من القاعدة يسبب قلق إضافى ؟
ليس لدينا مشكل في حركة التوارق بحد ذاتهم فهم يكنون كل الاحترام للجزائر ويقدرونها وان كنت تقصد التوارق الجزائريين فلا نية لديهم لاثارة المشاكل بكل حال حتى وان انفصل الازواد عن مالي فلن يقتربو شبر اتجاه الجزائر المشكل الكبير للجزائر هوا القاعدة في الساحل الافريقي اي توتر في المنطقة يزيد من مصاعب رصد التنضيم ويزيد من منابع تسليحه بشكل اكبر
 
رد: الحرب في مالي

انقلابيو مالي مستعدون لمفاوضة الطوارق

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349



أبدى قائد الانقلاب العسكري في مالي النقيب أحمد سانوكو استعداده للجلوس على طاولة المفاوضات مع المتمردين الطوارق، غير أنه أكد عدم السماح لأي أحد بالمساس بوحدة أراضي البلاد، وبينما جدد مجلس الأمن إدانته الشديدة للانقلاب العسكري علقت واشنطن مساعدة بعشرات الملايين من الدولارات لهذا البلد.

وأعرب سانوكو في مقابلة مع الجزيرة في العاصمة المالية باماكو -هي الأولى لوسيلة إعلام أجنبية- عن أمله في تفهم القوى الكبرى والمنظمات الدولية لدوافع الانقلاب وأبرزها تصاعد التمرد في الشمال وتردي الأوضاع الاجتماعية والتعليمية والمعيشية في مالي.

وأوضح أن الجيش واجه وضعا مأساويا في الشمال الذي عاثت فيه العصابات قتلا وتدميرا، ولم تتوفر له الأسلحة والمعدات المطلوبة لمواجهة هذا الوضع، إضافة إلى أزمة اجتماعية تعاني منها البلاد وانعدام العدالة الاجتماعية وعدم تكافؤ الفرص بين المواطنين، معتبرا أن الانتخابات المقبلة في البلاد التي كانت مقررة الشهر القادم رقصة سيئة يجب أن لا تؤدى أصلا.

وختم سانوكو مقابلته مع الجزيرة بالتأكيد على أن بلاده جزء من الأمة الأفريقية وأنها ستحافظ على علاقة الصداقة مع الدول العربية في شمال أفريقيا.

وكان زعيم الانقلابيين قد حث السياسيين ورجال المال والأعمال على سرعة الانضمام إلى اللجنة الوطنية من أجل الإصلاح والديمقراطية التي شكلها الانقلابيون لرسم "الطريق الأقصر لعودة النظام الدستوري"، وأضاف أنه خلال الساعات المقبلة ستبدأ اللجنة مشاورات رسمية مع المجتمع المدني وقادة المجتمع من أجل تحديد المسار الأمثل لمالي.


الرئيس توري في مكان آمن بحماية جيدة بحسب الانقلابيين (الفرنسية)
تنديد وتعليق
وكان مجلس الأمن الدولي قد جدد إدانته الشديدة للانقلاب العسكري في مالي وطالب عناصر الجيش التي قامت به بالعودة إلى ثكناتها.

كما طالب في بيان رئاسي قرأه السفير البريطاني بصفته الرئيس الدوري للمجلس بضرورة عودة الحكومة المنتخبة ديمقراطيا إلى السلطة.

من جهة أخرى طالب أنتونيو غوتيرس مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مقابلة مع الجزيرة المجتمع الدولي بدعم اللاجئين الماليين في الدول المجاورة. وناشد غوتيرس المجتمع الدولي التدخل لإيجاد حل سياسي في مالي.

وفي هذا السياق اعتبرت الولايات المتحدة الاثنين أن الوضع "غير مقبول" وأعلنت نتيجة لذلك تعليق مساعدة بقيمة عشرات الملايين من الدولارات لهذا البلد، لكن المساعدة الإنسانية ستتواصل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إنه تم أخذ قرار بتعليق المساعدات لحكومة مالي في انتظار حل الوضع عل الأرض، وأعربت عن رغبة بلادها في عودة الحكومة المنتخبة في أسرع وقت ممكن.

وأشارت إلى أن أكثر من النصف بقليل من 140 مليون دولار -تقدمها الولايات المتحدة لمالي تتعلق بالمساعدة الغذائية- سوف يتم الإبقاء عليه، أما البقية التي تم تعليقها فهي تتعلق بالمساعدة العسكرية والاقتصادية والتنموية في البلاد.

وقالت إن هذا التعليق تقرر لتوجيه إشارة إلى وضع غير مقبول تمت خلاله زعزعة ديمقراطية قائمة وتجب إعادتها مشيرة إلى أن "المتمردين الطوارق وحدهم يستفيدون من الوضع".


المظاهرات طالبت برحيل الانقلابيين وعودة الشرعية والديمقراطية (الفرنسية)
غضب شعبي
بدوره أجرى الرئيس السنغالي المنتهية ولايته عبد الله واد محادثات مع سانوكو وطلب منه ضمانات حيال نظيره توري.

وأوضحت وزارة خارجية السنغال في بيان أن واد طلب معلومات عن الرئيس توري وعائلته.

وأشار البيان إلى تأكيد سانوكو أن الرئيس توري وعائلته في مكان آمن وبحماية جيدة في مكان لم يعلن عنه.

وفي وقت تتزايد فيه ضغوط المجتمع الدولي الذي يطالب باستعادة الشرعية الدستورية، تظاهر حوالي ألف شخص في باماكو في احتجاج هو الأول من نوعه أمام مبنى بورصة الشغل، ورددوا هتافات تنادي برحيل سانوكو قائد الانقلاب وبسقوط الانقلابيين، وتطالب باستعادة الشرعية والديمقراطية.

كما طالب المتظاهرون، الانقلابيين بإخلاء مقر التلفزيون والإذاعة الرسمييْن في العاصمة الذي كان من بين أولى المنشآت الإستراتيجية التي سيطر عليها الجنود المتمردون. وجرت المظاهرة في باماكو اليوم بدعوة من الجبهة الوطنية لإنقاذ الديمقراطية والجمهورية التي تم تأسيسها الأحد وتضم أحزابا وجمعيات.

المصـــــــــــــــدر
 
رد: الحرب في مالي

ليس لدينا مشكل في حركة التوارق بحد ذاتهم فهم يكنون كل الاحترام للجزائر ويقدرونها وان كنت تقصد التوارق الجزائريين فلا نية لديهم لاثارة المشاكل بكل حال حتى وان انفصل الازواد عن مالي فلن يقتربو شبر اتجاه الجزائر المشكل الكبير للجزائر هوا القاعدة في الساحل الافريقي اي توتر في المنطقة يزيد من مصاعب رصد التنضيم ويزيد من منابع تسليحه بشكل اكبر
طيب

تمام

كلامك منطقى جدا فى نقطةمنابع السلاح لو مصر صادرنا فيها إيجلا وار بى جى يبقى أكيد مالى وصل لها جراد ويمكن صورايخ أرض أرض كمان

أظن الجزائر لازم تشترى طيارات بريداتور مسلحة من امريكا وتراقب المنطقة كلها 24 ساعة
 
رد: الحرب في مالي

وفد أفريقي لمالي وتحذير للانقلابيين

6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349



قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيسكوا) الثلاثاء إرسال وفد مكون من رؤساء خمس دول أفريقية لزيارة مالي خلال الـ48 ساعة القادمة لإقناع قادة الانقلاب العسكري الذي وقع في الـ22 من الشهر الجاري بتسليم السلطة محذرة من أنها تدرس استخدام "كافة الخيارات" بما فيها القوة لإنهاء الأزمة. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الانقلابيون عن تبني "نظام أساسي" هو بمثابة دستور جديد بهدف تكوين "دولة قانون ديمقراطية وتعددية".

فقد أعلنت إيسكوا خلال قمتها الاستثنائية بعاصمة ساحل العاج أبيدجان أمس الثلاثاء أن الوفد سيترأسه الرئيس العاجي الحسن وتارا وسيضم في عضويته رؤساء بوركينا فاسو وبنين وليبيريا والنيجر ونيجيريا، وأنه سيسعى "لحث النظام العسكري بمالي على ضرورة العودة إلى النظام الدستوري وسيقوم بتقييم الوضع".

كما طالبت القمة بوقف فوري لإطلاق النار وسمحت بزيادة قواتها لمواجهة أي احتمال.

وجاء في البيان الختامي للقمة "في حال عدم احترام الانقلابيين هذا القرار، فإن القمة ستتخذ جميع الإجراءات لوضع حد للتمرد والسهر على سيادة أراضي مالي بما في ذلك استخدام القوة".


الانقلابيون تعهدوا بتكوين دولة قانون دبمقراطية تعددية (الفرنسية)
دستور جديد
من ناحية أخرى أعلن الانقلابيون -الذين علقوا العمل بالدستور بعيد الإطاحة بحكم أمادو توماني توريه في الـ22 من الشهر الجاري- الثلاثاء أنهم تبنوا "نظاما أساسيا" يهدف إلى ضمان قيام "دولة قانون ديموقراطية وتعددية".

وجاء في بيان تلاه عسكري عبر التلفزيون أن اللجنة الوطنية للإصلاح والديمقراطية وإقامة الدولة (الانقلابيون) "تبنت النظام الأساسي المؤلف من حوالى سبعين مادة والذي سيكون خلال الفترة الانتقالية بمثابة دستور الدولة".

وتنص مقدمة النظام الأساسي على أن الشعب المالي "يؤكد رسميا عزمه على قيام دولة قانون ديمقراطية وتعددية تضمن الحقوق الأساسية للإنسان" وأن "دولة مالي هي جمهورية مستقلة وذات سيادة وهي ديمقراطية وعلمانية واشتراكية، وهي واحدة ولا تقبل التقسيم".

كما يؤكد النظام الأساسي الجديد على أن "أي شخص عضو في اللجنة الوطنية للإصلاح والديمقراطية وإقامة الدولة وكذلك في الحكومة لا يحق له أن يترشح للانتخابات التشريعية والرئاسية" التي ينوي النظام الجديد تنظيمها في موعد لم يحدد بعد.

ميدانيا أعلن المجلس العكسري الحاكم -في بيان بثه التلفزيون- الرفع الفوري لحظر التجوال وإعادة فتح الحدود البرية اعتبارا من اليوم.

وكان ذات المجلس قد أعلن الاثنين عن إعادة فتح المجال الجوي أمام حركة النقل المدني ابتداء من الثامنة من صباح يوم الاثنين وحتى الواحدة من فجر الثلاثاء، وإدخال المواد الغذائية الأساسية والوقود عبر الحدود البرية.

كما استأنفت الإدارات والقطاع الخاص أمس العمل في العاصمة باماكو بعد شبه شلل أعقب الانقلاب، وتفيد الأنباء الواردة من هناك بأن الوضع عاد إلى طبيعته حيث فتحت الإدارات والمحال التجارية أبوابها.


باماكو شهدت مظاهرة رافضة لحكم الانقلابيين (الفرنسية)
احتجاج على الانقلاب
يذكر أن قائد الانقلابيين الكابتن أمادو سانوغو كان قد دعا السياسيين الماليين مساء الاثنين إلى "سرعة الانضمام إلينا لرسم الطريق الأقصر لعودة النظام الدستوري"، وأضاف "خلال الساعات المقبلة سوف تبدأ اللجنة الوطنية من أجل الإصلاح والديمقراطية مشاورات رسمية مع المجتمع المدني وقادة المجتمع من أجل تحديد المسار الأمثل لبلدنا".

وجاءت تلك الدعوة بعد تظاهر حوالي ألف شخص في باماكو في احتجاج هو الأول من نوعه بعد الانقلاب أمام مبنى بورصة الشغل، ورددوا هتافات تنادي بسقوط الانقلابيين وتطالب باستعادة الشرعية والديمقراطية.

كما طالب المتظاهرون الانقلابين بإخلاء مقر التلفزيون والإذاعة بالعاصمة والذي كان من بين أولى المنشآت الإستراتيجية التي سيطر عليها الجنود المتمردون. وجرت المظاهرة في باماكو بدعوة من الجبهة الوطنية لإنقاذ الديمقراطية والجمهورية التي تم تأسيسها الأحد وتضم أحزابا وجمعيات.

على صعيد آخر حذرت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء مواطنيها من السفر إلي مالي ونصحت أولئك الموجودين بالفعل هناك بدراسة مغادرة البلد بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي التي اعقبت الانقلاب.

وبخصوص مصير الرئيس المطاح به أعلنت الخارجية الفرنسية أن سفيرها في باماكو كريستيان رويي "تمكن من التحدث هاتفيا مع الرئيس أمادو توماني توريه واطمأن على وضعه" إلا أن الوزارة رفضت الإدلاء بأي تفاصيل عن مكان وجوده.

وكان الرئيس السنغالي المنتهية ولايته عبد الله واد قد أجرى الاثنين محادثات مع زعيم الانقلابيين في مالي وطلب منه ضمانات حيال الرئيس توريه.


المصـــــــــــــــــــــدر
 
عودة
أعلى