كوريا الشمالية تعلن تعليق انشطتها النووية في مقابل الحصول على مساعدات غذائية

boubaker982

عضو
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
1,378
التفاعل
232 0 0
أقل ما يمكننا قوله هو أن النظام في كوريا الشمالية . بالكاد بعد أسبوع من تهديهد بشن "حرب مقدسة" ضد سيول قبل اقتراب موعد التمارين العسكرية، التي أجريت بالاشتراك مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، اعلنت بيونغ يانغ يوم 29 فبراير، وقف انشطتها النووية في مقابل الحصول على مساعدات غذائية في الولايات المتحدة.

على وجه التحديد، وقد وافق النظام في كوريا الشمالية على وقف تجاربها النووية وتخصيب اليورانيوم، واطلاق الصواريخ ذاتية الدفع. ناهيك عن التفويض الممنوح للمفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) للعودة الى موقع المفاعل في يونغبيون. وسيكون هذا القرار سماح باستئناف المحادثات السداسية (كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الصين، روسيا).

هذا القرار ليس بلا مقابل. في الواقع، في الوقت نفسه، فإن الولايات المتحدة سوف تقدم كوريا الشمالية مع 42،000 طن من المساعدات الغذائية لمدة عام. وفقا لدبلوماسية الولايات المتحدة، فإنه سيكون في المقام الأول على المنتجات للأطفال لمنعهم من يجري تحويلها الى الجيش الكوري الشمالي.

عندما يعرف أن معدل سوء التغذية، كما هو الحال في برنامج الأغذية العالمي (WFP) من 40٪ في كوريا الشمالية، ونحن نفهم على نحو أفضل اتفاق مقبول من قبل نظام بيونغ يانغ، خصوصا ان الأخير وعدت لإعطاء صورة "دولة قوية ومزدهرة" بمناسبة الاحتفالات بالذكرى المئوية لمؤسسها كيم ايل سونغ، الذي يجب أن تتم يوم 15 ابريل.

ويأتي هذا الإعلان أكثر من شهرين بعد وفاة كيم جونغ ايل وصل الى السلطة وابنه كيم جونغ-A. وهكذا، فإن الاتفاقية تهدف على ما يبدو في استقرار الوضع الداخلي في كوريا الشمالية لضمان ظروف أفضل في الانتقال الأسرات.

الجانب الأميركي، ان قرار بيونغ يانغ في الوقت المناسب لباراك أوباما، الذي سيدافع عن مقعده رئيسا للبلاد هذا العام. ومن الواضح أن واشنطن تأمل في تجنب أزمة أخرى في شبه الجزيرة الكورية في خضم الانتخابات. وما هو أكثر، فإنه يمكن اعتبار هذا الاتفاق بأنه نجاح لإدارة المحتل الحالي في البيت الأبيض.

ومع ذلك، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي بيونغ يانغ توافق على تعليق انشطتها النووية. في عام 1994 بالفعل، وكان الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر للتفاوض على اتفاق مماثل. وكان في ذلك الوقت لتزويد كوريا الشمالية بمساعدات اقتصادية وأغراض مياه قوة مدنية خفيفة في مقابل وقف برنامجها للاسلحة النووية. التي لم تفعل بيونغ يانغ في نهاية المطاف لأنه استمر في الاختباء.

في عام 2005، كانت كوريا الشمالية قد ومرة ​​أخرى، وعدت إلى التخلي عن "جميع الاسلحة النووية والبرامج النووية في التقدم"، وحتى المدنيين، ودائما في مقابل مساعدات اقتصادية. لكن بعد عام واحد، وكان النظام الكوري الشمالي إجراء أول تجربة نووية لها، وذلك بعد الثانية، في عام 2009، بعد أن وافقت في شباط 2007 على تفكيك مفاعل يونجبيون.


 
رد: كوريا الشمالية تعلن تعليق انشطتها النووية في مقابل الحصول على مساعدات غذائية

لم انتبه أن نفس الموضوع موجود من قبل ارجو حدفه
 
عودة
أعلى