محمد عبد الحليم غزالة

medomsn

عضو
إنضم
9 يونيو 2008
المشاركات
182
التفاعل
0 0 0
حياته و دراسته
abo-gazala.thumbnail.jpg


ولد في فبراير بقرية زهور (قبور) الأمراء بمركز ، لعائلة ترجع في أصولها إلى قبائل أولاد على. وبعد دراسته الثانوية التحق ب وتخرج فيها سنة . حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية من أكاديمية ستالين سنة .وهو أيضا خريج أكاديمية الحرب بأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالقاهرة, حصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من . تدرج في المواقع القيادية العسكرية، وعين وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عامًا للقوات المسلحة سنة ، رقي إلى رتبة سنة ، ثم أصبح نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عامًا للقوات المسلحة منذ 1982م وحتى . شارك في ثورة 23 يوليو 1952م حيث كان من الضباط الأحرار, كما شارك في حرب وهو ما يزال طالبا بالكلية الحربية، و شارك في حرب وحرب أكتوبر وكان أداؤه متميزًا. ولم يشارك في حرب 1967م حيث كان بالمنطقة الغربية وانقطع اتصاله بالقيادة وعاد ليفاجأ بالهزيمة. حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

إقالته

أقاله الرئيس المصري من منصب وزير الدفاع سنة 1989, اعتبر الكثيرين القرار وقتها مفاجئاً و فسره البعض على أن الغرض منه التخلص من المشير أبو غزالة لتزايد شعبيته في الجيش و خلفه في وزارة الدفاع الفريق أول صبري أبو طالب كمرحلة أنتقالية حتى تم تعيين المشير طنطاوى و الذى لا زال يشغل هذا المنصب حتى لحظة كتابة هذه السطور. مؤلفاته
وهو بالإشارة إلى خبرته العسكرية موسوعة علمية متعددة المواهب، وله مؤلفات منها:
  • وانطلقت المدافع عند الظهر.
  • القاموس العلمي في المصطلحات العسكرية
 
تصحيح
اسمه : محمد عبد الحليم أبو غزالة
الرتبة : مشير - نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع و الإنتاج الحربى
العمل إبان حرب أكتوبر: عقيد - رئيس مدفعية الجيش الثانى الميدانى
العمل قبل تولى وزارة الدفاع: لواء - الملحق الحربى المصرى بواشنطن ثم تم استدعاؤه على عجل لتولى وزارة الدفاع عقب استشهاد الفريق (المشير) أحمد بدوى فى حادث تحطم هليوكبتر غريب و أحد أبطال أكتوبر المشهورين الذى رقى لقيادة الجيش الثالث تحت الحصار
الشهرة:عباس محمود العقاد المدفعية المصرية
 
الإقالة لها سبب آخر له علاقة ببرنامج الصواريخ المصرى و قضية تجسس تقنى على أمريكا ضبطتها المباحث الفيدرالية الأمريكية حيث تم ضبط عقيد بجهاز المخابرات الحربية المصرى ينقل مادة ألياف الكربون التى تستخدم فى صنع هيكل الطائرة الشبح و الصواريخ الجوالة كروز و ذلك بعد وقوع مستندات نتيجة إهمال تحتوى على تخطيط و تكنولوجيا الصاروخ الأمريكى المتطور بيرشنج - 2 وجدت فى القمامة فى أحد الأحياء الأمريكية و بترجمتها عرف أنها مخططات باللغة العربية لهيكل الصاروخ و الوقود المستخدم و نظام التوجيه و بفحص العاملين بالمصنع الذى ينتج الصاروخ تم الاستدلال على المهندس المصرى الذى كان يسكن فى نفس الحى الذى عثرت فيه على المخططات و تم تتبع المهندس و باقى الشبكة بالصوت و الصورة و ألقى القبض عليه و على الملحق العسكرى المصرى أثناء نقل مادة ألياف الكربون فى براميل على طائرة شحن عسكرية مصرية قبيل إقلاعها بقليل و كانت العملية بإذن من أبو غزالة شخصيا و بعلمه و أبلغ مبارك فى زيارته لواشنطن بتفاصيل أخرى للبرنامج الصاروخى المصرى العراقى برعاية أبو غزالة و تمت إقالة أبو غزالة بصورة مفاجئة نتيجة هذا القصور الأمنى الفريد من نوعه.
 
التعديل الأخير:
بالنسبة للاسم انا عارف ان هوا ابو غزالة وتاني حاجة ان سبب عزله لن يكون واضح لاي شخص الا اذا كان هذا الشخص ذو رتبة كبيرة بالجيش المصري فهذه المعلومات التي نتناقلها بيننا لن تكون صحيحة بنسبة كبيرة
 
المشير ابو غزاله من الشخصيات العسكريه المصريه المحترمه وقد ترك اثر كبير في تطوير القوات المسلحه المصريه ويحسب انه قد حسن كثيرا من الاحوال المعيشيه لضباط الجيش كما ان له العديد من المؤلفات العسكريه وقد قام بترجمه عده كتب عسكريه الي اللغه العربيه .لازال الكثيرين يتذكرون أيامه بكل الخير حتي الان.
 
وليس فقط له شعبيه بين الجنود والضباط بل وله شعبيخ كبيره ايضا عند المدنيين
 
تصحيح
اسمه : محمد عبد الحليم أبو غزالة
الرتبة : مشير - نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع و الإنتاج الحربى
العمل إبان حرب أكتوبر: عقيد - رئيس مدفعية الجيش الثانى الميدانى
العمل قبل تولى وزارة الدفاع: لواء - الملحق الحربى المصرى بواشنطن ثم تم استدعاؤه على عجل لتولى وزارة الدفاع عقب استشهاد الفريق (المشير) أحمد بدوى فى حادث تحطم هليوكبتر غريب و أحد أبطال أكتوبر المشهورين الذى رقى لقيادة الجيش الثالث تحت الحصار
الشهرة:عباس محمود العقاد المدفعية المصرية
تصحيح:
الرتبة فى حرب اكتوبر عميد
لم يعين لقيادة الجيش الثالث
لان قائد الجيش وقتها كان اللواء عبد المنعم واصل
 
بالنسبة لى فهو واحد من احب الشخصيات فى العالم
 
انا لا استبعد مخافة مبارك من ان يصارعه على السلطة
 
الامر لا يعتمد الكفاءة ولكن الولاء وهذا داء العرب على مر العصور
 
وبعدين اللي جه بعد سيادة المشير إسمهصوفي أبو طالب مش صبري أبو طالب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
انا قراءت فى احدى المجلات العربية العسكرية انه تم اقالته لعدت اسباب لا استطيع ان اقولها على النت ولكن من رائ انه رجل مخلص لبلاده جدا جدا
 
المشير أبو غزالة في غيبوبة كاملة داخل مستشفى الجلاء العسكري

غزة-دنيا الوطن
دخل المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة مساعد رئيس جمهورية مصر العربية ووزير الدفاع الأسبق في غيبوبة كامل، نتيجة جرعات العلاج الكيماوي التي يتلقاها بمستشفى الجلاء للقوات المسلحة حاليًا، حيث يعاني من الإصابة بسرطان الحنجرة.
وكشفت مصادر طبية لـ "المصريون" أن المشير أبو غزالة يخوض صراعًا عنيفًا مع المرض اللعين الذي يهدد حياته في أية لحظة، لكنه يرفض الاستسلام لهجومه الشرس، ويقاومه بإرادة المقاتل الذي يرفض الاستسلام حتى آخر لحظة.
وكان أبو غزالة قام بفحوص طبية في فرنسا وعدد من الدول الأوروبية، قبل أن يقرر العودة إلى مصر للاستمرار في العلاج تحت إشراف الأطباء الأجانب والمصرين الذين يشرفون على إعطائه جرعات العلاج الكيماوي.
وقد اضطرت أسرته لنقله إلى مستشفى الجلاء العسكري بعد أن تأثرت حالته الصحية بسبب العلاج الكيماوي، ودخل في غيبوبة كاملة، وهو يخضع حاليا لرعاية مركزة من قبل الأطباء المشرفين على حالته.
وأبو غزالة يعد من أشهر وزراء الدفاع في تاريخ مصر، وكان يحظى باحترام وحب شديدين استمرت حتى بعد إصدار الرئيس مبارك قرارًا جمهوريًا بتعيينه مساعدًا لرئيس الجمهورية بعد تركه منصب وزير الدفاع قبل 18 عاما.
وقد ترددت وقتها شائعات عن أن الإدارة الأمريكية كانت غاضبة جدًا على أبو غزالة بحجة أنه كان يخطط لإنشاء صناعات كيماوية.
والمشير أبو غزالة من مواليد 9 فبراير عام 1930م في قرية زهور الأمراء مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، وبدأت خدمته في الجيش المصري منذ عام 1939م وترقى حتى رتبة المشير عندما أصبح وزيرًا للدفاع ونائبا لرئيس الوزراء.
وهو آخر وزير للدفاع في عهد الرئيس السادات حيث تولى الوزارة عقب وفاة الفريق أحمد بدوي هو 13 من قادة الجيش في حادث سقوط طائرة هليوكوبتر، وخاض جميع معارك الجيش المصري بدءًا من حرب 1948 في فلسطين وحتى حرب أكتوبر 1973م.
وأبو غزالة يتميز بخبراته العسكرية الهائلة وإحاطته الواسعة بالعلوم العسكرية وله عدة مؤلفات منها: انطلقت المدافع عند الظهر ـ والقاموس العلمي في المصطلحات العسكرية.
 
شفاه الله وعفاه
يوجد موضوع سابق عن المشير ابوغزاله سيتم دمج موضوعك به أخى الكريم عماد
 
التعديل الأخير:
وبعدين اللي جه بعد سيادة المشير إسمهصوفي أبو طالب مش صبري أبو طالب

صوفي ابوطالب كان رئيس مجلس الشعب في اخر عهد السادات و تولي الحكم عدة ايام الي ان اسند للرئيس مبارك ....
 
انتقل الى رحمه الله تعالى يوم السبت الموافق السادس من سبتمبر عام 2008 بعد صراع مع مرض السرطان .....وشيعت جنازته بالامس يوم الاحد فى جنازه عسكرية مهيبه يتقدمها الرئيس مبارك شخصيا فى مخالفة للبروتوكولات المعمول بها تقديرا واجلالا واحتراما لفقيد مصر محدث الجيش المصرى وصاحب الشعبيه الكبيرة والمشاريع الطموحة والملقب بعقاد المدفعية المصرية وقاهر شارون فى معركة جسر سرابيوم الشهيره بالقرب من الاسماعيلية فى حرب اكتوبر المجيدة........
رحم الله فقيد الامة واسكنه فسيح جناته .....
وانا لله وانا اليه راجعون
 
بالفعل يعتبر المشير ابو غزالة من افضل الشخصيات العسكرية المصرية

ويعزي اليه الفضل في تطوير الجيش المصري

وقد توفي مؤخرا وقد تم اقالته بسبب تطلعاته التي لم تعجب امريكا
 
بعد تدهور حالته الصحية, توفي المشير محمد عبد الحليم أبوغزالة وزير الدفاع المصري الأسبق عن عمر يناهز 78 عاماً بمستشفي الجلاء التابع للقوات المسلحة.

وقالت مصادر طبية إن تدهور حالة الفقيد اكتشفه أحد أطباء الأسنان العام الماضي بعدما أصُيب بورم خطير في الفك استدعي سفره لفرنسا بناء علي نصيحة الرئيس حسني مبارك الذي اتصل به اكثر من مرة للاطمئنان عليه ونصحه بالسفر لاستكمال علاجه بناء علي تعليمات رئاسية عليا بتوفير جميع الامكانات والترتيبات الخاصة بالسفر والعلاج.

ويعتبر المشير أبوغزالة من أبرز القادة الذين ظهروا في مصر خلال الثلاثين سنة الاخيرة وعين وزيراً للدفاع عام 1981 في اول حكومة شكلها الرئيس مبارك برئاسته واستمر في منصبه حتي ابريل عام 1989 بعدما تردد من شائعات عن قيامه بدور قوي في تطوير برنامج الصواريخ المصري وهو ما أثار استفزاز الولايات المتحدة الامريكية.
 
عودة
أعلى