الأحتجاجات الايرانية ضد الملالي - تغطية مستمرة 2018

بقطع النظر عما تتمنى, ما هو رأيك في الاحداث الايرانية حاليا؟


  • مجموع المصوتين
    195
مرحبا أستاذ الراية،
عدد 3500 معتقل هو فقط عدد ممن اعتقلوا من محافظة الأحواز،
أما العدد الأجمالي الكلي للمعتقلين من جميع المحافظات والمدن التي تظاهرت يفوق الـ 6000 معتقل،
للأسف الاعلام العربي يردد هذا الرقم وهو غير دقيق.

مراقبنا العزيز: هل ممكن تعديل رابط الفيديو الذي في هذه المشاركة هـــــنــــــــا ؟؟ لأن لا أعرف لماذا الفيديو أصبح لا يعمل،
يرجى استبداله بهذا الرابط :

كود:
https://www.facebook.com/iranrenaissance/videos/802938333227333/

الحمد الله وإن شاء الله الوضع يتجه للتصعيد .

وان كنت تعلمين اختنا عبير ماهي اكثر المحافظات معارضة للنظام تظاهراً واعتقالات ؟
 
فيديو لناشط "الجرافيك" في مدينة مشهد يكتب على الجدار "الموت لخامنئي" و "يجب الإفراج عن السجناء السياسيين"
على مواقع التواصل الإجتماعي الناشط قال بأنه كاد أن يُقبض عليه أثناء كتابته على الجدار قبل أن يسمع صوت الصافرة من صديقه، وعرف بأنه في خطر ويجب أن يجري بسرعة، وفي نهاية الفيديو نسمع صوت الصافرة.


الكتابة على الجدران تتسع وأصبحت في كل مكان في إيران:
DTCUd1ZW0AI3yFR.jpg


الموت لولاية الفقية
DTCUd12W4AAH5YV.jpg


DTGEtNOWsAAh9Uf.jpg


مرگ بر رهبر (بالعربية الموت للزعيم)
DTGEtNLW0AALRks.jpg


DTHMwssWAAAgI-V.jpg


مرگ بر خامنه اى ديكتاتور وفاسد (بالعربية الموت لخامنئي الديكتاتور والفاسد)
DTHMwtlW4AAOF_1.jpg


يعيش بلوشستان - نطالب بحقوق البلوش
DTHMwtwX4AEpnqb.jpg


الجميل سقوط هيبة الصنم خامنئي.
 
عشرة أضعاف ما يعتبر مقبولاً
مستوى إشعاعي غير إعتيادي يدفع إيران للتحقيق في وفاة رفسنجاني



طهران- الوئام:


أعادت إيران فتح ملف التحقيقات في وفاة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بحسب أفراد عائلته الذين قالوا إن جثته تحمل مستوى نشاط إشعاعي مرتفع بشكل غير اعتيادي.

وكانت ابنة رفسنجاني فائزة هاشمي، كشفت الشهر الماضي، أن فحصاً قاده مجلس الأمن القومي الأعلى في البلاد، أقرّ أن مستوى النشاط الإشعاعي في جسد والدها هو عشرة أضعاف ما يعتبر مقبولاً.

وكان النائب الإسلامي، ياسر هاشمي، أعلن الأسبوع الماضي أن الرئيس الحالي حسن روحاني الحليف المقرب من رفسنجاني أمر المجلس بإعادة فتح التحقيق، وذلك حسبما أوردت صحيفة “غارديان” البريطانية، أمس الثلاثاء.

وقال أحد أفراد الأسرة الذي فضل عدم ذكر اسمه إن التوافق داخل الأسرة هو أنه قُتل، أو على الأقل لم يمت لأسباب طبيعية.

وقالت الصحيفة إن عينة دم أخذت من جثة رفسنجاني في المستشفى بعد وفاته، بناء على طلب ابن أخيه، لكن العينة تلك فُقدت في ظل ظروف غامضة.

وتم تحديد مستوى النشاط الإشعاعي بعد فحص أنبوب القسطرة الذي كان متصلاً بالجسم. وليس من الواضح ما إذا كانت عينة الدم أعطت نتيجة مختلفة.

وأخذت عينات من جميع أفراد العائلة بما في ذلك الأحفاد لمقارنة مستويات النشاط الإشعاعي لرفسنجاني. وليس من الواضح ما إذا كان المستوى الموجود في قسطرة رافنجاني كافياً لإعلان مقتله.

وواجهت عائلة رفسنجاني قيوداً على تحركاتها منذ وفاته. ومنع بعضهم، بمن فيهم فائزة هاشمي، من مغادرة البلاد. واشتكت الأسرة من أن بعض وثائق رفسنجاني أخذت من مكتبه، بحسب الصحيفة.

وتوفي رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ورئيس الجمهورية الأسبق، رفسنجاني في 8 يناير 2017، إثر ذبحة صدرية عن عمر ناهز 82 عاماً.

 
رجاء عدم حذف مشاركاتي، رجاء وثم رجاء،
والله طفشتوني، امرأة غير محجبة في فيديو تحذفون الفيديو، كاريكاتير مجرد رسم لإمرأة تحذفونه، شنو باقي بعد!!، ترى الانترنت مفتوح وفيه كل شيء اللي يبي الشين يقدر يروح له موب واقفين على منتدى عسكري،

===========================
V
V
V


لكل من يسأل ويتساءل عن الاحتجاجات الإيرانية، ويقول بأنها انتهت، أو تلاشت، أو خلاص ما في شي،
هذا تحليل عميق جداً لكاتب إيراني، أضعه لكم بعد ترجمته إلى اللغة العربية،


تحليل: النظام الإيراني في الواقع مما هو مرعوب منه

حالياً منذ ما يقرب من أسبوعين تتظاهر الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران وحرفياً تهز ركائز النظام الحاكم في البلاد. مناقشات عديدة تتواصل بشأن مدى نطاق هذه الاحتجاجات، ومقارنتها بسلسة انتفاضة عامي 2009 و 1999، وما ينبغي توقعه من المجتمع الدولي وكيفية السير قدماً، وسط مواضيع أخرى.
ما يغفل عنه حتى يومنا هذا هو المصدر الرئيسي لخوف النظام الإيراني. نعم، هذا النظام له تاريخ في إخماد الاحتجاجات الصغيرة والانتفاضة الكبرى، وخاصة بفضل صمت العالم.
مع ذلك، وعلى الرغم من كل ذلك، فإن إيران تحدد بوضوح مصدر شواغلها الرئيسية، وهي وجود حركة معارضة منظمة تتنقل وتتيح العمق السياسي لمثل هذه الانتفاضة على مستوى البلاد. وطهران تفهم هذه المفاهيم جيداً، على اعتبار أنها كيف استغلت للأسف هذا الفراغ في الربيع العربي.

إشارات واضحة
في الوقت الذي يسعى فيه العالم إلى تحديد ما إذا كانت هذه الاحتجاجات تتمتع بطابع منظم، لتناقش أي طرف - إذا ما وجد - يقف وراء هذه الحركة العفوية التي تبدو وكأنها عفوية، وسائل الإعلام المدعومة من الدولة في إيران تدعي أن منظمة مجاهدي الشعب الإيراني أو منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة (PMOI/MEK) قد شكلت الاحتجاجات المستمرة منذ بدايتها.
منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق هي العضو الرئيسي في تحالف المعارضة الإيرانية، المجلس الوطني للمقاومة في إيران (NCRI).
وفيما يلي ملخص لتسلسل زمني لمصادر شبه رسمية للدولة الإيرانية توضح هذا الواقع:
29 ديسمبر 2017 - تلفزيون آستان الرضوي: إمام صلاة الجمعة في مشهد "المول هدى" ألقى باللوم على منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق والولايات المتحدة لتنظيم الاحتجاجات المتنامية.
31 ديسمبر 2017 - وكالة أنباء دانشجو: نشرت أن الممثل الأعلى في الحرس الثوري الإيراني للمرشد علي خامنئي قال: "عندما ترسل مريم رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة في إيران (NCRI) رسائل رسمية وتدعو الناس للنزول إلى الشوارع، هو إثبات بأنهم أول من يكونون حاضرين في الانتفاضات".
31 ديسمبر 2017 - وكالة أنباء فارس (التابعة للحرس الثوري الإيراني): أشارت إلى مقابلة مع شبكة الميادين التلفزيونية، قال علي شمخاني، أمين مجلس الأمن القومي الأعلى في إيران، إن منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق هي حاملة اللواء لهذا السيناريو السعودي، وتعهد بالانتقام.
31 ديسمبر 2017 - موقع دولت البحر (المنتسب إلى الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد): نشر أن الأوامر أعطيت للانتفاضة من مثلث الشر (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل) ومدفوع بواسطة السعوديون ونفذته منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق.
31 ديسمبر 2017 - صحيفة رسالات (التابعة لفصيل خامنئي): ذكرت أن منظمة الاحتجاجات يوم السبت أن منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق أثبتت أنها توفر البنية التحتية الرائدة، وكانت أجهزة الاستخبارات مثل الموساد ووكالة المخابرات المركزية و MI6 من المنتسبين إليها. وقد كشف عن سر سبب استمرار الفرنسيين في تقديم الخدمة إلى منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق في باريس في الآونة الأخيرة. وكانت هذه الحلقة مماثلة لتلك التي كانت في عام 2009. في ذلك الوقت، كان العذر "تزوير الأصوات"، أما اليوم، انها "ارتفاع الأسعار" و "التضخم".
31 ديسمبر 2017 - وكالة تسنيم للأنباء (التابعة لقوات فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني): نشرت رسالة فيديو موجهة إلى المتظاهرين دعت فيها زعيمة منظمة مجاهدي خلق إلى تركيز التمرد على التوسع. كما دعمت منظمة مجاهدي خلق الانتفاضات في عام 2009.
31 ديسمبر 2017 - اتهمت وكالة تسنيم للأنباء منظمة مجاهدي خلق بتدمير الممتلكات العامة في طهران وأحراق العلم الإيراني.
31 ديسمبر 2017 - أورد موقع نادي الصحفيين الشباب تقريرا يقول فيه إن منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق "تقف وراء الاضطرابات الأخيرة وتديرها".
1 يناير 2018 - محمد علي أسودي، مستشار كبير لممثل خامنئي في الحرس الثوري الإيراني، في مقابلة مع وكالة "دانشجو" الإخبارية قال: "فيما يتعلق بوجود أعضاء منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق في هذه الاضطرابات، عندما ترسل مريم رجوي رسالة رسمية وتدعو الجميع إلى الإنتشار في الشوارع بسرعة، فمن الواضح أن أعضائها ومؤيديها في الصف الأول".
1 يناير 2018 - موقع فوكس نيوز: نشر تقرير مسرب قدم إلى فوكس نيوز يبين كيف اجتمع [خامنئي] مع القادة السياسيين ورؤساء قوات الأمن في البلاد لمناقشة كيفية القضاء على الاحتجاجات القاتلة في جميع أنحاء البلاد ...
ويشير الاجتماع إلى أن رئيس المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، مريم رجوي، و "الكفار" في إشارة إلى "الغرب"، أصبحوا "متحدين للمرة الأولى". واستمر التقرير يشير إلى أن مريم رجوي تأمل في تغيير النظام ، قائلاً ان الاحتجاجات "منظمة بالتأكيد"، و" أن قوات الأمن ذكرت إن منظمة مجاهدي خلق نشطة جداً وفي الطليعة وتقوم بتوجيههم".

واقع مهمل
وسائل الإعلام المدعومة من النظام في إيران، والليبراليين الذين يتمتعون النفوذ على غالبية ما يعتبر وسائل الإعلام الرئيسية في الغرب وهو التيار السائد في وسائل الاعلام في الغرب، والإثنان بسبب مصالحهما ينشران أن الاحتجاجات تموت. والحقيقة هي إن الاحتجاجات مستمرة. ومع ذلك، فإن اللقطات (مقاطع الفيديو والصور) من داخل إيران تصل إلينا متأخرة من 12 حتى 36 ساعة بسبب االتضييق الشديد على الانترنت وعلى سرعة الانترنت من قبل السلطات الإيرانية.
وبالنظر إلى التقارير التي تتدفق باستمرار من الناشطين داخل البلاد، فإن الاحتجاجات دائمة، ومعنويات وولاء قوات النظام في تردي، مما يؤدي إلى توبة الكثير منهم. ويفتقر كبار المسؤولين إلى الثقة في شرطة الدولة، وفي كثير من الحالات يقوم المسؤولون بإرسال قوات الحرس الثوري والباسيج شبه العسكرية لإخماد الاحتجاجات.
ومع ذلك، فإن المتظاهرين في الشوارع ليلة بعد ليلة في المدن في جميع أنحاء البلاد، وقوات النظام في المحافظات حرفياً غير قادرين على الاستجابة تجاه كل مظاهرة وفي كل مدينة وبلدة وقرية. ومع توسع المظاهرات، يتغلب الناس على مخاوفهم، ويدركون كيف يمكنهم إجبار النظام على التراجع، وكيف أن المشهد الدولي يختلف عن عام 2009.

الوصول إلى مستوى جديد
مجدداً تثبت كيف أن هذه الإدارة الأميركية مختلفة كثيرا عن سابقتها، السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي دعت إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الاحتجاجات الجارية والتي تقمعها طهران.
عدد من الدول، ومن بينها بالطبع روسيا والصين، تطرقوا الى الموضوع نفسه الذى سيصطدم بطهران حول طلب واشنطن. وحقيقة أن هذه المسألة نوقشت في مجلس الأمن تشير إلى تصعيد تاريخي في ملف حقوق الإنسان الإيراني إلى أعلى هيئة دولية، وهناك حرفياً لا عودة إلى الوراء.
وهذا يدل على نقطة تحول رئيسية للشعب الإيراني، حيث أن آرائهم الحقيقية بشأن النظام الحاكم تسمع في جميع أنحاء العالم. هذا هو بالضبط ما يرعب النظام بل وأكثر من ذلك، مع علم النظام كيف أن المعارضة الإيرانية مثل منظمة مجاهدي الشعب الإيراني / منظمة مجاهدي خلق، تحت مظلة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI)، لديها القدرة بشكل كبير على اشعال فتيل هذه الاحتجاجات لتغيير النظام الذي طال انتظاره.
"إذا كنت محايداً في حالات الظلم، لقد اخترت جانب الظالم". المطران ديزموند توتو.

تطورات المسار السريعة
إن الشجاعة التي أظهرها الشعب الإيراني في احتجاجاته المستمرة تسمع، وهناك دلائل على التحرك دعماً لقضيته. اجتمع أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي ومسؤولو ادارة ترامب في البيت الابيض يوم الخميس الماضي، وفقاً لرويترز، في سعي منهم لإصدار تشريع جديد لتضييق القيود على ايران.
قدم أربعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ: بوب كوركر، بن كاردان، وبوب مينينديز، وماركو روبيو، وهم يمثلون نهجاً من الحزبين، قرار مجلس الشيوخ "معبراً عن تأييده لحقوق الشعب الإيراني في سماع صوته وإدانة النظام الإيراني لتاريخه الطويل في انتهاكات حقوق الانسان ".
وفي مجلس النواب، قدم سفير الأغلبية في مجلس النواب كيفن مكارثي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إد رويس قراراً يدعم الشعب الإيراني ويدين طهران بعد احتجاجات الشوارع التي ردت عليها سلطات الدولة بقتل أكثر من 50 شخصاً وإلقاء القبض على أكثر من 4000 شخص، وفقاً لتقارير.
ويجرى التصويت على هذا الاجراء يوم الثلاثاء القادم حيث يسعى البيت الأبيض "ترامب" إلى زيادة الضغط الدولى على طهران بسبب تعاملها مع المظاهرات. وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن إدارة ترامب تدعم طموحات المتظاهرين الإيرانيين بما في ذلك الدعوة إلى "انتقال سلمي للحكومة".
وبما أن إشارات النظام الإيراني تشير للمصدر الرئيسي لشواغله، فإن المجتمع الدولي أكثر من أي وقت مضى يأتى من أجل تحقيق الطريق إلى الأمام.


 
التعديل الأخير:








تبريز من أعرق المدن الإيرانية ذات القومية التركية ولكن فارسية الثقافة، يتكلم أهلها اللغتين التركية و الفارسية، و أصبحت تحت حكم الصفويين التركمان منارة للأدب الفارسي، إن تبريز هي العاصمة السابقة لإيران، وعاصمتها الاقتصادية والثقافية حاليا، نقطة تجمع الحرير المتجه إلى أوروبا على خط التجارة الدولي، و صلة الوصل بين إيران و تركيا و روسيا و الهند، وأخت الموصل و حلب و بورصة.

كانت تبريز قرية صغيرة في أذربيجان حتى نزلها (رواد الأزدي) من بني تغلب ايام المتوكل فبنى فيها القصور و حصّنها و جاء إليها الناس بعد ذلك، و مع مرور الوقت تحولت إلى الثقافة الكردية -بسبب انتشار العشائر الكردية حولها و استيطانهم لها-، حتى دخلها هولاكو فاستسلمت مباشرة و فدت نفسها بمبلغ من المال فنجت من الدمار، جعل هولاكو بلدة مراغة القريبة من تبريز عاصمة له ولكن خلفاءه حولوا العاصمة إلى تبريز و بنوا فيها المدارس والمساجد والخانات والفنادق و الحمامات فبدأت القوافل المارة على خط الحرير تتحول إليها استفادة من مرافقها و بذلك جعلوا منها أهم محطة على طريق الحرير في إيران، و عليه يمكن أن نقول أن تبريز بدأ مجدها بالعلو في العصر المغولي.

ورث تيمور لنك تبريز عن المغول و حافظ عليها و ابقاها عاصمة أذربيجان و إن لم تعد عاصمة الدولة حينها و عندما انشق التركمان (قبيلة الخرفان البيض وقبلهم الخرفان السود) عن الدولة التيمورية جعلوا من تبريز عاصمتهم و اهتموا في عمرانها، واصطدمت مع العثمانيين أول مرة عندما دخل أوزون حسن التركماني السني حاكم الخرفان البيض (جد اسماعيل الصفوي الشيعي لأمه) الحلف الدولي ضد محمد الفاتح و تمت إبادة الجيوش التركمانية في معركة كبرى في أوتلق بلي قرب منابع الفرات أدت إلى إضعاف تبريز و سقوطها بيد اسماعيل الصفوي الشيعي التركماني الأصل بعد جيلين من المعركة الذي اعتبر نفسه الأحق بها كونها كانت ملكا لجده أوزون حسن.

دخل اسماعيل الصفوي تبريز بعد معركة مع نسيبه الميرزا ألوند علي في وادي أراكس و دخل تبريز سلما و حسب قوانين الحرب التي حتى جنكيز خان و تيمور لم يخرجوا عنها فإن تبريز يجب أن لا تتعرض للأذى لأنها أعطت مفاتيح المدينة سلما، ولكن كان الصفوي و أتباعه من الوحوش، فدخل الصفويون المسجد الجامع في صلاة الجمعة وصعد اسماعيل المنبر وأمر بسب الصحابة وأمهات المؤمنين، فصدم الناس حينها فكيف لأحد أحفاد الشيخ صفي الدين الأردبيلي أن يصدر عنه هذا الفعل القبيح! و عندما التزم الناس الصمت من هول الموقف قال : "بيش باد وكم مباد" يعني يزداد هذا اللعن ولا ينقص، و فرض على تبريز التشيع بالسيف و باعتبار أن تبريز من أمهات المدن فقد كانت مدينة سنّية فقد عارضت مذهب اسماعيل الصفوي فأمر بقتل 20 ألفا من أهلها، و نبشت قبور أهل السنة و خاصة قبور علمائهم، و أجبرت النساء والفتيات على البغاء حتى يدخلن التشيع، وزاد الطين بلة أن أجبر أيضا الغلمان على البغاء

يقول المؤرخ الإيراني المعاصر أمير حسين خنجي : "لقد تحولت مدن أذربيجان مثل تبريز و أردبيل -كما يتضح من كتابات التجار البنادقة و المؤرخين المتصلين بقصر الشاه- إلى مدن للموت و الرماد و الفقر و الفحشاء في السنة الأولى من حكم القزلباش عام 1502 ".

نعم لم يتقيد القزلباش (الجنود الصفويين) باي قيود أخلاقية و كان اللواط منتشرا و أكثر من تعرض للإساءة الجنسية الغلمان، لقد كان القصد من هذا العنف هو إذلال أهل أذربيجان و استسلامهم للدين الجديد كما فعل الاسبان في الأندلس، و قد طمس الصفويون معالم المدينة السنية فقد دمروا جميع المساجد و نبشوا القبور و أحرقوا العلماء و نثروا رماد الجثث في الهواء انتقاما لكربلاء، وقد لاحظ بيريس تومي السفير البرتغالي في الصين والذي زار إيران في الفترة من 1511 إلى 1512 وقال : (إنه-أي إسماعيل- يقوم بإصلاح كنائسنا ويدمر مساجد السنة)، وهرب الكثير من أهلها إلى الباب العالي وكان ذلك في عهد بيازيد ابن محمد الفاتح وكان سليم الأول ابن السلطان بيازيد مازال أميرا يحكم طرابزون و عندها قرر الانقلاب على أبيه بيازيد و استلام السلطة ليدمر دولة اسماعيل الصفوي التي أهمل بيازيد أمرها.

وصل سليم الأول إلى الحكم بانقلاب على أبيه بيازيد و كانت حجة الانقلاب أن بيازيد أهمل الصفويين حتى استفحل شرهم،و كانت أول خطوة على جدول أعمال سليم الأول بعد ترتيب البيت العثماني هو التعامل مع هذا الخطر القادم من الشرق، أعلن الباب العالي الحرب على الصفوية

و اصطدم بالجيش الصفوي في خالديران القريبة من تبريز و لم يستطع سلاح الفرسان الصفوي الشهير بشدة بأسه و طاعته العمياء من الصمود أمام مدفعية سليم الأول ووصلت العساكر العثمانية إلى اسماعيل الصفوي و أصابته بطلقة في كتفه ولكنه استطاع الهروب وترك زوجته في ميدان المعركة حتى أخذت أسيرة، دخلت العثمانية تبريز ولكن سرعان ما انسحبت منها لعدة أسباب و عاد إليها الصفوي، و حدث بعد ذلك أن دخلت الدولة العثمانية العلية تبريز خمس مرات أخريات ضمن ال 250 العام التالية حتى انهارت الصفوية و حلت محلها العائلة القاجارية التي نقلت عاصمتها إلى طهران و بذلك خسرت تبريز موقعها السياسي ولكنها بقيت المدينة الأغنى و الأعرق في إيران .

سقطت تبريز عام 1826 بيد روسيا ولكنها انسحبت منها ضمن اتفاقية تركمنتشاي تنازلت فيها إيران عن معظم سواحلها على بحر قزوين ولكنها احتفظت بتبريز، وبعد ذلك تحولت تبريز في القرن التاسع عشر إلى أول مدينة تدخلها الثقافة الغربية في إيران فدخلت المطبعة و المسارح و الكهرباء و برز الأدب الفارسي و الأذري في هذا القرن.

احتلت روسيا تبريز مرة أخرى في الحرب العالمية الأولى ثم دخلها الجيش العثماني و انسحب منها عام 1918 ثم تحول الحكم إلى رضا بهلوي الذي أمر بالحفاظ على هوية تبريز التركية ولكنه عموما حاول تهميش القوميات الغير فارسية و منها التركية، و بعد الحرب العالمية الثانية استقل إقليم أذربيجان عن طهران و جعل عاصمته تبريز لمدة عام واحد بدعم من السوفييت لكن سرعان ما عادت إلى حظيرة طهران.

عندما جاءت عائلة بهلوي إلى الحكم بدأت تسعى إلى تفريس الدولة و بالرغم من اعتراف رضا شاه بتركية تبريز فإن التبريزيين شعروا بأنهم قومية من الدرجة الثانية في إيران مع العلم أنهم يشكلون ربع السكان.

و عندما بدأت الثورة على الشاه كان لتبريز دور فيها، و بعد أن بدأ الحراك في تبريز شعر الشاه بالبعد القومي للمعارضة و عرف حينها انها ليست مجرد احتجاجات بسيطة، و بالرغم من دخول تبريز في المظاهرات فقد شاركت أيضا في مسيرات مؤيدة للشاه، و على كل انهار نظام الحكم حينها و تحول إلى إسلامي حيث لا يميز بين القوميات رسميا، ولكن ذوبان القومية في الهوية الدينية التي تلبس عباءة فارسية أدى إلى ردة فعل قومية فيما بعد، و ازداد الشعور القومي في تبريز بعد استقلال أذربيجان عن السوفييت، و استمر الشعور القومي ضد القومية الفارسية في تبريز بالنمو، و عندما بدأت هذه الاحتجاجات الأخيرة شهدنا شعارات مناهضة للفرس كما حدث في ملعب تبريز حيث بدأ الجمهور بترديد عبارة : الخليج العربي في إشارة إلى الخليج الفارسي، كما رفعت شعارات قومية تركية مثل شعار الذئب الرمادي.

إن تحول خط التجارة الدولي عن الطريق البري الذي يمر بتبريز و قيام الحدود السياسية أدى إلى عزلة تبريز التي تعتاش من التعامل مع الخارج، و ازدادت هذه العزلة بقيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية و ما فرض عليها من عقوبات اقتصادية مما أدى إلى تقزيم هذه المدينة التي لعبت دورا تجاريا وثقافيا كبيرا في التاريخ الإسلامي .

يمكننا القول أن العرب اليمانيين من بني أزد هم من حولوا تبريز من قرية إلى مدينة و مع الوقت تحولوا إلى الكردية كون الأكراد محيطين بالمدينة، و دخلها المغول و حولوها إلى العاصمة السياسية و الاقتصادية و الثقافية لإيران بعدها دخلها التركمان ثم الصفويين أصحاب الأصل التركماني و بقيت على حالها مركزا سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا لإيران حتى جاءت العائلة القاجارية فنقلت مركز الدولة إلى طهران، و عليه تبريز هي مدينة ابعد ما يكون عن الفارسية بل هي بدأت كمدينة عربية ثم كردية ثم تركية العرق و اللغة ولكن ثقافتها فارسية.
 
عشرة أضعاف ما يعتبر مقبولاً
مستوى إشعاعي غير إعتيادي يدفع إيران للتحقيق في وفاة رفسنجاني



طهران- الوئام:


أعادت إيران فتح ملف التحقيقات في وفاة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بحسب أفراد عائلته الذين قالوا إن جثته تحمل مستوى نشاط إشعاعي مرتفع بشكل غير اعتيادي.

وكانت ابنة رفسنجاني فائزة هاشمي، كشفت الشهر الماضي، أن فحصاً قاده مجلس الأمن القومي الأعلى في البلاد، أقرّ أن مستوى النشاط الإشعاعي في جسد والدها هو عشرة أضعاف ما يعتبر مقبولاً.

وكان النائب الإسلامي، ياسر هاشمي، أعلن الأسبوع الماضي أن الرئيس الحالي حسن روحاني الحليف المقرب من رفسنجاني أمر المجلس بإعادة فتح التحقيق، وذلك حسبما أوردت صحيفة “غارديان” البريطانية، أمس الثلاثاء.

وقال أحد أفراد الأسرة الذي فضل عدم ذكر اسمه إن التوافق داخل الأسرة هو أنه قُتل، أو على الأقل لم يمت لأسباب طبيعية.

وقالت الصحيفة إن عينة دم أخذت من جثة رفسنجاني في المستشفى بعد وفاته، بناء على طلب ابن أخيه، لكن العينة تلك فُقدت في ظل ظروف غامضة.

وتم تحديد مستوى النشاط الإشعاعي بعد فحص أنبوب القسطرة الذي كان متصلاً بالجسم. وليس من الواضح ما إذا كانت عينة الدم أعطت نتيجة مختلفة.

وأخذت عينات من جميع أفراد العائلة بما في ذلك الأحفاد لمقارنة مستويات النشاط الإشعاعي لرفسنجاني. وليس من الواضح ما إذا كان المستوى الموجود في قسطرة رافنجاني كافياً لإعلان مقتله.

وواجهت عائلة رفسنجاني قيوداً على تحركاتها منذ وفاته. ومنع بعضهم، بمن فيهم فائزة هاشمي، من مغادرة البلاد. واشتكت الأسرة من أن بعض وثائق رفسنجاني أخذت من مكتبه، بحسب الصحيفة.

وتوفي رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ورئيس الجمهورية الأسبق، رفسنجاني في 8 يناير 2017، إثر ذبحة صدرية عن عمر ناهز 82 عاماً.


مجرد قصص سوف تختلق
لتغطية والتشتيت عن القضية الرئيسيّة
تستخدم هذه الطريقة في كثير من البلدان
عند الحروب او الأوضاع الاقتصادية المتردية


فتح تحقيق في وفاة رافسنجاني
واعتقال احمدي نجاد
وووو الخ
حركات قديمة لن تنجح ان شاء الله
 


للأسف منذ الثورة الخمينية ووصول النظام الكهنوتي للحكم في إيران، منعوا الأحوازيين من التعلم باللغة العربية وفرضوا اللغة الفارسية، وحظروا ارتداء الزي العربي في الدوائر، ومنعوا تسمية المواليد الأحوازية بأسماء عربية،
ولذلك الجيل الجديد من الأحوازيين لا يتكلمون اللغة العربية إلا القليل، لأن في المدرسة والجامعة التعليم باللغة الفارسية.

 
يعني حتى الايرانيين يقولون خيرنا لغيرنا :D

نعم حتى الإيرانيين يقولون خيرنا لغيرنا، وهم في حنق وغضب شديد ويغلون من هذا الأمر،
لكن شنو أقول، الله يسامح اللي حذف الكاريكتير المعبر جداً،
لم ينظروا إلى مضمون الكاريكاتير، ونظروا إلى رسم المرأة اللبنانية :D

 
نعم حتى الإيرانيين يقولون خيرنا لغيرنا، وهم في حنق وغضب شديد ويغلون من هذا الأمر،
لكن شنو أقول، الله يسامح اللي حذف الكاريكتير المعبر جداً،
لم ينظروا إلى مضمون الكاريكاتير، ونظروا إلى رسم المرأة اللبنانية :D

الفرق بيننا وبينهم ان خيرهم لغيرهم يعود لهم في النهايه !
نعم الان 4 عواصم عربية معهم نتاج (خيرهم)، اما نحن ..
 
الحمد الله وإن شاء الله الوضع يتجه للتصعيد .

وان كنت تعلمين اختنا عبير ماهي اكثر المحافظات معارضة للنظام تظاهراً واعتقالات ؟

أستاذنا الفاضل الراية،
والله زعلانة زعلانة زعلانة،
بس الله كريم ومسامح،
بالنسبة لأكثر المحافظات معارضة للنظام تظاهراً واعتقالات، في الواقع هذه المرة مختلفة عن عام 2009، في عام 2009 جل المظاهرات والاعتقالات كانت من نصيب مدينة طهران، ولكن هذه المرة المظاهرات والاعتقالات منتشرة على طول البلاد، مشهد، اصفهان، تبريز، أرومية، لورستان، الأحواز، بلوشستان، أراك، طهران، محافظة ألبرز، ... الخ، يعني هذه المرة لا نستطيع أن نقول محافظة أو مدينة واحدة هي في الصدارة، بل البلاد بأكمله.
وهذا يدل أن انتفاضة عام 2009 كانت تتبناها الطبقة المتوسطة، أما الانتفاضة الحالية فتتبناها الطبقة المتوسطة وطبقة ذو الدخل المحدود والطبقة المنعدمة، وهنا الدلالة بأنها أكثر خطورة عن السابق.


 
أستاذنا الفاضل الراية،
والله زعلانة زعلانة زعلانة،
بس الله كريم ومسامح،
بالنسبة لأكثر المحافظات معارضة للنظام تظاهراً واعتقالات، في الواقع هذه المرة مختلفة عن عام 2009، في عام 2009 جل المظاهرات والاعتقالات كانت من نصيب مدينة طهران، ولكن هذه المرة المظاهرات والاعتقالات منتشرة على طول البلاد، مشهد، اصفهان، تبريز، أرومية، لورستان، الأحواز، بلوشستان، أراك، طهران، محافظة ألبرز، ... الخ، يعني هذه المرة لا نستطيع أن نقول محافظة أو مدينة واحدة هي في الصدارة، بل البلاد بأكمله.
وهذا يدل أن انتفاضة عام 2009 كان تتبناها الطبقة المتوسطة، أما الانتفاضة الحالية فتتبناها الطبقة المتوسطة وطبقة ذو الدخل المحدود والطبقة المنعدمة، وهنا الدلالة بأنها أكثر خطورة عن السابق.


خوذيها من سياسي إنساني..
استخبارات ونفوذ وخطط دول مثل بريطانيا وفرنسا وامريكا داخله بالموضوع.. واستهداف المواقع الحيويه والتفجير قادم.. :cool:
 
نشر نشطاء إيرانيون خبر إن كبار المسؤولين الإيرانيين، خوفاً من تزايد الاضطرابات، يطلبون جوازات سفر جديدة لكي يتمكنوا من مغادرة البلاد دون الكشف عن هوياتهم.
والنشطاء قالون بأنهم سيتابعون هذا الخبر، وسيوافونا بالمزيد من التفاصيل.

DTL5JWlW4AEgq55.jpg


 
جل الإيرانيين على مواقع التواصل الإجتماعي يصفون خامنئي وحاشيته بالحرامية،
يقولون بأنه حرامي كبير وسرق أموال الشعب،
وعبروا عن ذلك في هذه الصورة بأنه (سيد) علي بابا والأربعين حرامي
DTBdgZyX0AALCPH.jpg


وهذا كاريكاتير رسمه النشطاء الإيرانيين في تعبير عن الملالي حرامية إيران ينقلون أموال الشعب الإيراني للخارج لدعم الإرهاب في لبنان وسوريا واليمن والعراق ... الخ
DTG_HHQWAAE4GTk.jpg

 
صباح اليوم 10 يناير 2018، مدينة أراك
لليوم الرابع على التوالي، واصل العمال من شركة صناعة المعدات الثقيلة (هيبكو) بمدينة أراك اضراب وتجمعوا خارج مكتب المحافظة احتجاجاً على عدم تلقي رواتبهم وعدم توافر الأمن في العمل.
DTK6fJ8X0AAiaRV.jpg


صباح اليوم 10 يناير 2018 - مدينة قائم شهر بمحافظة مازندران
اضراب عمال مصنع النسيج احتجاجاً على انعدام أمن العمل وتأخر دفع رواتبهم.
DTMSolSXkAA2fPi.jpg


صباح اليوم 10 يناير 2018 - مدينة تبريز
واصل عمال مصنع تبريز للجرارات مسيرة الاحتجاج اليوم لعدم تسلمهم رواتبهم لعدة شهور واحتجاجاً على قمع السلطات الإيرانية للمتظاهرين.
DTMYiYVXkAAxHzU.jpg

 







تبريز من أعرق المدن الإيرانية ذات القومية التركية ولكن فارسية الثقافة، يتكلم أهلها اللغتين التركية و الفارسية، و أصبحت تحت حكم الصفويين التركمان منارة للأدب الفارسي، إن تبريز هي العاصمة السابقة لإيران، وعاصمتها الاقتصادية والثقافية حاليا، نقطة تجمع الحرير المتجه إلى أوروبا على خط التجارة الدولي، و صلة الوصل بين إيران و تركيا و روسيا و الهند، وأخت الموصل و حلب و بورصة.

كانت تبريز قرية صغيرة في أذربيجان حتى نزلها (رواد الأزدي) من بني تغلب ايام المتوكل فبنى فيها القصور و حصّنها و جاء إليها الناس بعد ذلك، و مع مرور الوقت تحولت إلى الثقافة الكردية -بسبب انتشار العشائر الكردية حولها و استيطانهم لها-، حتى دخلها هولاكو فاستسلمت مباشرة و فدت نفسها بمبلغ من المال فنجت من الدمار، جعل هولاكو بلدة مراغة القريبة من تبريز عاصمة له ولكن خلفاءه حولوا العاصمة إلى تبريز و بنوا فيها المدارس والمساجد والخانات والفنادق و الحمامات فبدأت القوافل المارة على خط الحرير تتحول إليها استفادة من مرافقها و بذلك جعلوا منها أهم محطة على طريق الحرير في إيران، و عليه يمكن أن نقول أن تبريز بدأ مجدها بالعلو في العصر المغولي.

ورث تيمور لنك تبريز عن المغول و حافظ عليها و ابقاها عاصمة أذربيجان و إن لم تعد عاصمة الدولة حينها و عندما انشق التركمان (قبيلة الخرفان البيض وقبلهم الخرفان السود) عن الدولة التيمورية جعلوا من تبريز عاصمتهم و اهتموا في عمرانها، واصطدمت مع العثمانيين أول مرة عندما دخل أوزون حسن التركماني السني حاكم الخرفان البيض (جد اسماعيل الصفوي الشيعي لأمه) الحلف الدولي ضد محمد الفاتح و تمت إبادة الجيوش التركمانية في معركة كبرى في أوتلق بلي قرب منابع الفرات أدت إلى إضعاف تبريز و سقوطها بيد اسماعيل الصفوي الشيعي التركماني الأصل بعد جيلين من المعركة الذي اعتبر نفسه الأحق بها كونها كانت ملكا لجده أوزون حسن.

دخل اسماعيل الصفوي تبريز بعد معركة مع نسيبه الميرزا ألوند علي في وادي أراكس و دخل تبريز سلما و حسب قوانين الحرب التي حتى جنكيز خان و تيمور لم يخرجوا عنها فإن تبريز يجب أن لا تتعرض للأذى لأنها أعطت مفاتيح المدينة سلما، ولكن كان الصفوي و أتباعه من الوحوش، فدخل الصفويون المسجد الجامع في صلاة الجمعة وصعد اسماعيل المنبر وأمر بسب الصحابة وأمهات المؤمنين، فصدم الناس حينها فكيف لأحد أحفاد الشيخ صفي الدين الأردبيلي أن يصدر عنه هذا الفعل القبيح! و عندما التزم الناس الصمت من هول الموقف قال : "بيش باد وكم مباد" يعني يزداد هذا اللعن ولا ينقص، و فرض على تبريز التشيع بالسيف و باعتبار أن تبريز من أمهات المدن فقد كانت مدينة سنّية فقد عارضت مذهب اسماعيل الصفوي فأمر بقتل 20 ألفا من أهلها، و نبشت قبور أهل السنة و خاصة قبور علمائهم، و أجبرت النساء والفتيات على البغاء حتى يدخلن التشيع، وزاد الطين بلة أن أجبر أيضا الغلمان على البغاء

يقول المؤرخ الإيراني المعاصر أمير حسين خنجي : "لقد تحولت مدن أذربيجان مثل تبريز و أردبيل -كما يتضح من كتابات التجار البنادقة و المؤرخين المتصلين بقصر الشاه- إلى مدن للموت و الرماد و الفقر و الفحشاء في السنة الأولى من حكم القزلباش عام 1502 ".

نعم لم يتقيد القزلباش (الجنود الصفويين) باي قيود أخلاقية و كان اللواط منتشرا و أكثر من تعرض للإساءة الجنسية الغلمان، لقد كان القصد من هذا العنف هو إذلال أهل أذربيجان و استسلامهم للدين الجديد كما فعل الاسبان في الأندلس، و قد طمس الصفويون معالم المدينة السنية فقد دمروا جميع المساجد و نبشوا القبور و أحرقوا العلماء و نثروا رماد الجثث في الهواء انتقاما لكربلاء، وقد لاحظ بيريس تومي السفير البرتغالي في الصين والذي زار إيران في الفترة من 1511 إلى 1512 وقال : (إنه-أي إسماعيل- يقوم بإصلاح كنائسنا ويدمر مساجد السنة)، وهرب الكثير من أهلها إلى الباب العالي وكان ذلك في عهد بيازيد ابن محمد الفاتح وكان سليم الأول ابن السلطان بيازيد مازال أميرا يحكم طرابزون و عندها قرر الانقلاب على أبيه بيازيد و استلام السلطة ليدمر دولة اسماعيل الصفوي التي أهمل بيازيد أمرها.

وصل سليم الأول إلى الحكم بانقلاب على أبيه بيازيد و كانت حجة الانقلاب أن بيازيد أهمل الصفويين حتى استفحل شرهم،و كانت أول خطوة على جدول أعمال سليم الأول بعد ترتيب البيت العثماني هو التعامل مع هذا الخطر القادم من الشرق، أعلن الباب العالي الحرب على الصفوية

و اصطدم بالجيش الصفوي في خالديران القريبة من تبريز و لم يستطع سلاح الفرسان الصفوي الشهير بشدة بأسه و طاعته العمياء من الصمود أمام مدفعية سليم الأول ووصلت العساكر العثمانية إلى اسماعيل الصفوي و أصابته بطلقة في كتفه ولكنه استطاع الهروب وترك زوجته في ميدان المعركة حتى أخذت أسيرة، دخلت العثمانية تبريز ولكن سرعان ما انسحبت منها لعدة أسباب و عاد إليها الصفوي، و حدث بعد ذلك أن دخلت الدولة العثمانية العلية تبريز خمس مرات أخريات ضمن ال 250 العام التالية حتى انهارت الصفوية و حلت محلها العائلة القاجارية التي نقلت عاصمتها إلى طهران و بذلك خسرت تبريز موقعها السياسي ولكنها بقيت المدينة الأغنى و الأعرق في إيران .

سقطت تبريز عام 1826 بيد روسيا ولكنها انسحبت منها ضمن اتفاقية تركمنتشاي تنازلت فيها إيران عن معظم سواحلها على بحر قزوين ولكنها احتفظت بتبريز، وبعد ذلك تحولت تبريز في القرن التاسع عشر إلى أول مدينة تدخلها الثقافة الغربية في إيران فدخلت المطبعة و المسارح و الكهرباء و برز الأدب الفارسي و الأذري في هذا القرن.

احتلت روسيا تبريز مرة أخرى في الحرب العالمية الأولى ثم دخلها الجيش العثماني و انسحب منها عام 1918 ثم تحول الحكم إلى رضا بهلوي الذي أمر بالحفاظ على هوية تبريز التركية ولكنه عموما حاول تهميش القوميات الغير فارسية و منها التركية، و بعد الحرب العالمية الثانية استقل إقليم أذربيجان عن طهران و جعل عاصمته تبريز لمدة عام واحد بدعم من السوفييت لكن سرعان ما عادت إلى حظيرة طهران.

عندما جاءت عائلة بهلوي إلى الحكم بدأت تسعى إلى تفريس الدولة و بالرغم من اعتراف رضا شاه بتركية تبريز فإن التبريزيين شعروا بأنهم قومية من الدرجة الثانية في إيران مع العلم أنهم يشكلون ربع السكان.

و عندما بدأت الثورة على الشاه كان لتبريز دور فيها، و بعد أن بدأ الحراك في تبريز شعر الشاه بالبعد القومي للمعارضة و عرف حينها انها ليست مجرد احتجاجات بسيطة، و بالرغم من دخول تبريز في المظاهرات فقد شاركت أيضا في مسيرات مؤيدة للشاه، و على كل انهار نظام الحكم حينها و تحول إلى إسلامي حيث لا يميز بين القوميات رسميا، ولكن ذوبان القومية في الهوية الدينية التي تلبس عباءة فارسية أدى إلى ردة فعل قومية فيما بعد، و ازداد الشعور القومي في تبريز بعد استقلال أذربيجان عن السوفييت، و استمر الشعور القومي ضد القومية الفارسية في تبريز بالنمو، و عندما بدأت هذه الاحتجاجات الأخيرة شهدنا شعارات مناهضة للفرس كما حدث في ملعب تبريز حيث بدأ الجمهور بترديد عبارة : الخليج العربي في إشارة إلى الخليج الفارسي، كما رفعت شعارات قومية تركية مثل شعار الذئب الرمادي.

إن تحول خط التجارة الدولي عن الطريق البري الذي يمر بتبريز و قيام الحدود السياسية أدى إلى عزلة تبريز التي تعتاش من التعامل مع الخارج، و ازدادت هذه العزلة بقيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية و ما فرض عليها من عقوبات اقتصادية مما أدى إلى تقزيم هذه المدينة التي لعبت دورا تجاريا وثقافيا كبيرا في التاريخ الإسلامي .

يمكننا القول أن العرب اليمانيين من بني أزد هم من حولوا تبريز من قرية إلى مدينة و مع الوقت تحولوا إلى الكردية كون الأكراد محيطين بالمدينة، و دخلها المغول و حولوها إلى العاصمة السياسية و الاقتصادية و الثقافية لإيران بعدها دخلها التركمان ثم الصفويين أصحاب الأصل التركماني و بقيت على حالها مركزا سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا لإيران حتى جاءت العائلة القاجارية فنقلت مركز الدولة إلى طهران، و عليه تبريز هي مدينة ابعد ما يكون عن الفارسية بل هي بدأت كمدينة عربية ثم كردية ثم تركية العرق و اللغة ولكن ثقافتها فارسية.

شرح ممتاز يعطيك العافية.
 
اعتذر منك اختي عبير البحرين واتمنى ان تتفهمين عملي وتقبلين اعتذاري .

على العين والراس يا مراقبنا العزيز،
ولا يهمك ما صار إلا الخير، وأتفهم جيداً عملكم،
أنا مثل ضو الخوص أشب بسرعة، وبسرعة انطفي :D

 
عودة
أعلى