التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

تقنية

عضو
إنضم
17 مارس 2008
المشاركات
581
التفاعل
129 0 0
" بسم الله الرحمن الرحيم "


جون ليك ، مجلة AIR International ، يناير 2012


علمت مجلة AIR International أن أسطول طائرات التايفون السعودية في السرب الثالث (Sq.3) قد بدأت في تنفيذ عمليات جو - أرض منذ شهر ديسمبر عام 2011 .

ولأن جميع طائرات التايفون السعودية من طراز Tranche 2 والتي لم تكن تحظى بقدرات جو - أرض بصورة كاملة حتى تحصل على برنامج التعزيز P1EA واسع النطاق (Phase 1 Enhancement part A والتي تعرف أيضاً بـ CP210 - Change Proposal 210) والمفترض أن تنطلق في منتصف العام الجاري 2012 , وكان هناك بعض التكهنات الأولية بأن الطائرات السعودية سوف تحظى بقدرات جو - أرض جزئية مشابهة لتلك التي حظيت بها طائرات سلاح الجو البريطاني طراز Tranche 1 تحت برنامج إضافة قدرات جو - أرض صارمة أو (Change Proposal 193) .

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة Eurofighter GmbH السيد إنزو كاسوليني في بيان له قد صدر مؤخراً : " أن القوات الجوية الاسبانية كانت سخية جداً ومتعاونة في سبيل تطوير الطائرات التابعة للمملكة العربية السعودية . ومن خلال السماح لنا لاجراء اختبارات مكثفة على طائرة الانتاج المتوالي ISPA3 , فقد كنا قادرين على تقديم التغيرات بسرعة كبيرة ، والتي نظراً لمرونتها نفذت خلال أشهر الصيف الهادئة " .


وتسائل العديد عما إذا كانت هذه الاخبارات (إستخدام إحدى طائرات التايفون ضمن سلسلة الانتاج المتوالي والتي تم تصويرها وهي محملة بالقنابل الموجهة بالليزر GBU-16 و EGBU-16) تعرب عن اهتمام بدمج قدرات جو - أرض جزئية . لكن هذه التكهنات قد سحقت عندما كشفت شركة Eurofighter GmbH في شهر أغسطس أن حملة الاختبارات السعودية بواسطة ISPA3 كانت تتألف من أربع طلعات جوية فقط ، وأنها أقيمت لأجل اختبار التحسينات التي طلبتها القوات الجوية الملكية السعودية في أجهزة الاتصالات من طراز HaveQuick II .


من المفهوم أنه لن يكون هناك قدرات جو - أرض جزئية لطائرات Tranche 2 (لا للسعودية ولا لأي دولة أخرى) ، وبدلاً من ذلك ، فقد تعهد السعوديون بادخال مرحلة قدرات جو - أرض في أقرب وقت ممكن والتي ستبلغ ذروتها عند دمج قدرات البرنامج التطويري P1EA .

مصادر صناعية تشير إلى أن إستحداث برنامج موازي لإضفاء قدرات جو - أرض جزئية بشكل أبكر لطائرات Tranche 2 سوف تخلق مخاطر وتأثير سلبي على البرامج الهامة الأخرى الجارية بما في ذلك P1EB ، P1EA ، دمج الصاروخ Meteor ، ومستوى برمجيات SRP-14 . وعلى أية حال ، قد لا تنتج القدرات المطلوبة قبل إطلاق P1EA . وتقول المصادر أنه لا يوجد أحد قد ناقش إطلاق قدرات جو - أرض قبل موعده ، وأن جميع الدول العملاء مرتاحون وينتظرون منتصف 2012 لأجل البدء في P1EA .

وتشير بعض التقارير إلى أن السعوديين بعد أن اطلعوا على برنامج P1EA ، صاروا أكثر حرصاً على إدخاله في الخدمة بأسرع وقت ممكن ، وأن الحكومة السعودية من المحتمل أن توفر التمويل اللازم للمساعدة في إسراع عمليات التطويرات و إصدار التراخيص اللازمة . وتاريخياً ، فإن القوات الجوية الملكية السعودية تميل إلى إتباع كلاً من سلاح الجو البريطاني والأمريكي في دمج القدرات الجديدة التي تزود بها طائراتهم المقاتلة . وفي حالة طائرات التورنيدو والتايفون ، فإن مكتب مشاريع وزارة الدفاع السعودية (MoDSAP) في المملكة المتحدة (كمتلقية للأوامر) عادة تطلب أي وظائف جديدة يمكن الحصول عليها كانت قد نضجت لامتلاكها بالفعل ، وسيتم إعتمادها بواسطة وزراة الدفاع البريطانية و شركة QinetiQ قبل أن يتم تفعليلها للقوات الجوية الملكية السعودية .


لكن السعوديين أصبحوا أكثر ثقة واستباقية ، ويودون أن تكون لهم هندستهم الخاصة وسلطة إطلاق التراخيص مثل سلاح الجو البريطاني تماماً . وقد تجلى ذلك عندما تم مراجعة الاثباتات بشكل مستقل مع BAE و MoDSAP و QinetiQ ، لتظهر أن القوات الجوية الملكية السعودية قد أطلقت التراخيص اللازمة لمهام التزود بالوقود جواً أثناء الليل حتى بعد أن الشركاء الأوروبيين الأربعة قد انسحبوا منها . وقد بدأت القوات الجوية السعودية بالفعل في مهام ردة الفعل السريع QRA بطائرات التايفون ، وكذلك إطلاق المدفع الرشاش على الأهداف الجوية (وهذا الأخير هو الشيء الذي لم ينتهي منه سلاح الجو البريطاني بعد) .



طائرات Tranche 2 زودت في البداية بكمبيوتر جديد مع قدرة أكبر للتوسع مستقبلاً . وقد حملت ببرمجيات بسيطة (SRP 5.0/5.1) والذي هو أساساً الآن ما يعادل خلفه SRP 4 على Tranche 1 ، و (أعيدت) لتشغيل أجهزة الكمبيوتر الجديدة . وكان القصد من استخدام برمجيات قديمة نسبياً هو للمساعدة في فهم كيفية عمل الكمبيوتر الجديد وأيضاً للتعريف بأي مشاكل مع هندسة الكمبيوتر الجديدة .


ومنذ ذلك الحين ، انتقلت برمجيات طائرات Tranche 1 ، ومع برمجيات SRP 4.2 (تمكين قدرات جو - أرض صارمة التي زودت بواسطة CP193) ، وبرمجيات SRP 4.3 وسلسلة من عقود تطوير الوظائف الرئيسية للبرمجيات قد انهار .
وهذا يعني أن طائرات Tranche 2 بمستوى برمجيات SRP 5.0/5.1 لن يكون لديها كل الملامح والوظائف المتوفرة الآن على طائرات Tranche 1 ، إضافة إلى قدرات جو - أرض صارمة .


مستوى برمجيات SRP 5.0/5.1 سوف يمكن طائرات Tranche 2 من حمل وإلقاء جميع ذخائر جو - أرض الخاصة بالتايفون ، بالإضافة إلى GBU-16 والقنابل الموجهة بالليزر البريطانية Paveway II ، رغم أن برمجيات SRP 5.0/5.1 التي جهزت بها الطائرات ، لم يتم إجازتها بعد للهجوم (استخدام المدفع الرشاش الداخلي 27 ملم في مهمات جو - سطح) .


هذا يعني أنه بدعم من محدد الليزر الخارجي (ربما التورنيدو ستجهز بـ Litening أو Damocles أو التعيين بواسطة وحدات أرضية \ الطوافات ) يمكن للتايفون مهاجمة الأهداف بواسطة القنابل الموجهة بالليزر (LGB) . إحدى مصادر القوات الجوية البريطانية أخبرت مجلة AIR International أن ذلك يعني "نحن أساساً نمتلك بالفعل قدرات مستوى CP193 على طائرات Tranche2 ، من دون حاضن التصويب " .


برمجيات طائرات Tranche 2 الكاملة سوف تكون متوفرة مع مستوى برمجيات SRP 10 ، والتي سوف تسمح باستغلال قدرات جو - أرض المعززة وكذلك القدرات الأخرى التي يجري تزويدها بها من خلال P1EA & P1EB أو ما يعرف بـ (CP210) .


وهذا سوف يشمل التراخيص اللازمة ، حاضن التصويب بالليزر (LDP) ، وبشكل مخصص ذخائر جو - أرض (قنابل Paveway IV ، GBU-10 ، GBU-16 ، EGBU-16) . لكن القنابل البريطانية نوع Paveway II ، Paveway II المعزز ، و Paveway III ، سوف لن تدمج تحت برنامج P1EA .


كان مستوى برمجيات SRP 4.2 لدمج قدرات جو - أرض محدودة ، في حين أن P1EA يدمج قدرات جو - أرض متعددة الأدوار ، وهو ما يمثل تحسناً ضخماً مع زيادة الاتساع وتوفير عبء كبير وقدرات محسنة .


سرب التايفون 17(R) في سلاح الجو البريطاني (وهو سرب الاختبار والتقييم) ، قد بدأ بالفعل العمل بـ Paveway IV و حاضن التصويب Litening III على متن طائرات Tranche 2 كجزء من نهج فريق مشترك للاختبار . وقد اشتركت بعضها في الطائرة BT017 ، في حين أنها مملوكة للسرب 17(R) والتي عادة تقيَم في منشآت BAE بوارتن . وأول الكترونيات طيران كاملة ذات وظائف لاطلاق قنابل Paveway IV أجريت في شهر فبراير عام 2011 وقد قام فريق الاختبار بحملها أكثر من 15 مرة . وأيضاً حاضن التعيين الليزري (LDP) قد تم اختبارها بنجاح .


شركة Cassidian كانت قد أكملت أول إطلاق للقنبلة EGBU-16 من طائرة Tranche 2 في اسبانيا . كامل القدرات المعينة المستقلة لهذه الغاية سوف تختبر في الربع الأول من عام 2012 . مصادر صناعية قد حكمت أن الرحلات الاختبارية لبرنامج P1EA قد شارفت على الاستكمال وأن تلك النشاطات الحالية تعنى في المقام الأول لتأهيل البرمجيات لاختبارات الانهيار .


ذكر مرة أنه من المتوقع أن ال
تراخيص اللازمة لبرنامج P1EA ودخولها للخدمة ستكون في الربع الأخير من عام 2011 ، في حين أن هذا الأمر قد تراجع ، وأن P1EA بمستوى برمجيات SRP 10 من المقرر أن تسلم في شهر مايو إلى وكالة حلف شمال الأطلسي لإدارة يوروفايتر وتورنيدو (NETMA) والتي سوف تجيز التراخيص المعتمدة إلى الدول الأربعة في الربع الأول من عام 2012 . وهذا سوف يسمح لسلاح الجو البريطاني للبدء في تقييم العمليات . وخدمة التراخيص لا ينبغي أن تستغرق وقتاً طويلاً في مراجعة عمل قد تم بالفعل من قبل السرب 17(R) ، وربما أسرع من المعتاد بثلاث أو أربع أشهر من تراخيص إطلاق الخدمة (RTS) إذ ستتخذ وظائف جديدة . يبقى أن نرى ما إذا كانت القوات الجوية الملكية السعودية تريد أن تنتظر النتائج ، أو أنها تريد تقيمها الخاص لوحدات التايفون الخاصة بها . والسرب العاشر (Sq.10) أيضاً سوف يكرر نفس الشيء ، وسيقوم بذلك العمل بالتوازي أو حتى في وقت أبكر .


لكن برنامج P1EA سيدمج حاضن التصويب Litening III و قنابل Paveway IV ، ولم يسلم أي منهما للسعودية . وقنابل Paveway IV قد عرضت على السعودية ضمن حزمة تسليح برنامج تطوير التورنيدو (TSP) ، لكن العقد الكبير لقنابل Paveway مع شركة Raytheon الذي عقد في الآونة الأخيرة لم تحدد بعد أي إصدار من القنابل سوف تزود للسعودية . ويفهم أن السعودية هي حالياً تتعقب قدرات طائرات التايفون البريطانية في برامج تطويرها والتي سوف تزود بقنابل Paveway IV ، لكن اكتساب السعودية لحاضن التصويب Litening III (وهو إسرائيلي المنشأ) قد يكون أكثر صعوبة . والبعض يتوقع تسليم عدد صغير من حاضن التصويب Ultra لتجهيز الـ 24 طائرة التي سلمت بالفعل مع البديل الذي يجري تزويده ليستخدم على الطائرات الـ 48 الأخرى ، وهذا سيسمح بوقت اضافي لدمج حاضن التصويب الجديد . وتقوم شركة الالكترونيات المتقدمة السعودية (AEC) بصنع حاضن التصويب Damocles ليتم استخدامها على متن طائرات التورنيدو السعودية ، لكن من المعروف أيضاً أن حاضن التصويب Sniper صنع شركة Lockheed Martin هو الآخر قيد النظر فيه .


وعلى نحو بعيد ، فإن الحاضن قد تم بالفعل دمجه على التايفون ، لكن يبدوا أنه من غير المحتمل أن تستخدم السعودية حاضن Damocles على طائراتها بالرغم أنه مستخدم على طائرات التورنيدو ويتم انتاجه بواسطة شركة الالكترونيات المتقدمة في المملكة ، وبصرف النظر عن نشرة (Aviation Week
's Show) والتي أفادت أن اختيار حاضن Damocles قد تم في شهر نوفمبرعام 2007 لاستخدامها على التايفون . دمج حاضن تصويب جديد سوف تكون المهمة الرئيسية ولن تكون من دون صعوبات أو تكاليف رئيسية . علاوة على ذلك ، Damocles لا يمتلك سمعة كبيرة ، وأيضاً هناك تقارير تفيد بأن الإمارات العربية المتحدة أرادت حاضن Sniper على طائرات الرافال ، ومن ناحية اخرى هناك اقتراحات أنه حتى فرنسا تبحث عن خيارات أخرى تتضمن (لكن ربما لا يقتصر على) حاضن Sniper . مع الأخذ في الاعتبار ، أنه من الصعب التخيل أن القوات الجوية الملكية السعودية تقوم بتسوية لـ Damocles مالم تكن هناك مطالب من الناحية السياسية للقيام بذلك .
----------------



تم بحمد لله ,, فإن أصبت فمن الله ,, وإن أخطأت فمني والشيطان

أخوكم ,,, تقنية



 
التعديل الأخير:
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

المقال الأصلي ,,,



f76b266dca.jpg



c98d4b8101.jpg



33469c26d9.jpg




 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

خبر جيد

متى سيكون الطيارون مستعدين تماما لقيادتها ويصبحو محترفين ؟

مشكور أخي تقنيه ++ تقييم (سفير التايفون)<<لقب أختاره لك

ومشكور للترجمه
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

إحدى طائرات السرب الثالث محملة بـ 6 قنابل GBU-16



8f958b9202.jpg


8e84b6671d.jpg



74a984f96c.jpg



-------------




 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

موضوع رائع تستحق عليه كل التقيمات

وتقبل تقيماتي لك و 5 نجوم للموضوع
ولاكن
لقد تم دمج دوملوكس على التايفون



96131_1326909624_3938.jpg
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

ستورم شادو
منور المكان



13270549771.png


13270549782.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

تقنية اوريد تفسيرك لصورة التايفون وهي تحمل الصواريخ

 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

موضوع رائع تستحق عليه كل التقيمات

وتقبل تقيماتي لك و 5 نجوم للموضوع
ولاكن
لقد تم دمج دوملوكس على التايفون



96131_1326909624_3938.jpg

جميل جدا aim-132 موجود الان فعلا في السعودية ؟؟
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

جميل جدا aim-132 موجود الان فعلا في السعودية ؟؟


نعم اخي موجودة السعودية مشاركة بالمشروع غير عن الصفقه وهي ستنال النسخة الاصلية بكامل تسليحها ليست كا دول تطلب التايفون وتنال النسخه التصديرية ارجو ان اكون وفقت

images
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

جميل جدا aim-132 موجود الان فعلا في السعودية ؟؟

اشرف مالذي اتى بهاذا الصاروخ الى السعوديه ..!!!؟؟؟ السعوديه تعاقدت على الارست تى
وليس الام-132 .!!

الارست تى
m02007062400119.jpg
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

اشرف مالذي اتى بهاذا الصاروخ الى السعوديه ..!!!؟؟؟ السعوديه تعاقدت على الارست تى
وليس الام-132 .!!

الارست تى
m02007062400119.jpg

وجود الصاروخين الاثنين امر ممتاز ..............كل واحد له ميزة مهمه في القتال الجوي ....
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

موضوع رائع اخي العزيز تقنية

طيب يا اخوان نحن نشاهد البود Litening III مكتوب في المقال اسرائيلي المنشأ
طيب انا لا يهمني منشئه
المهم اين صنع
اذا لم يكن في اسرائيلي فما المانع من اقتنائه
الشئ الاخر نلاحظ ان البود يخضع للتطوير Litening I - Litening II - Litening III
بينما Damocles على وضعه
نقلنا تقنيته ولم نحاول تطويره
لماذا
ولماذا لا يتم دراسةالتطويرات في البود Litening III وادخلها على Damocles

وشكرا
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

^^^^

الموجود في الصورة بود داموكليس الفرنسي المصنع محليا ,,
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

وجود الصاروخين الاثنين امر ممتاز ..............كل واحد له ميزة مهمه في القتال الجوي ....


ما هي اوجه الاختلاف
وايهما افضل
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

وجود الصاروخين الاثنين امر ممتاز ..............كل واحد له ميزة مهمه في القتال الجوي ....

ماادليلك على وجوده ؟ اشرف راسي راح ينفجر وش جاب الاسرام مانبيه حنا اخذنا الارست تى ومعه الام -9 اكس خلاص كافي ثلاث انواع ليه ؟!! والصفقه لم تعلن ..؟!
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

^^^^

الموجود في الصورة بود داموكليس الفرنسي المصنع محليا ,,

نعم يا اخي العزيز
ولكن Litening III اليس افضل
قصدت من مشاركتي لماذا لا يتم دراسته في شركة الالكترونيات المتقدمة وتطوير بود Damocles
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

نعم يا اخي العزيز
ولكن Litening III اليس افضل
قصدت من مشاركتي لماذا لا يتم دراسته في شركة الالكترونيات المتقدمة وتطوير بود Damocles



01kzhiu19.jpg



نحن نقلنا التقنية وتطوره شركة الالكترونيات المتقدمة مو بس نسخ ولصق الدعوه
 
رد: التايفون السعودية تبدأ في تنفيذ عمليات جو - أرض

مميزات الاسرام-132 هي قدرات lobl loal + intertial midcourse + thermal homing
 
عودة
أعلى